المقالات
السياسة
لا البشير ولا أي إسلامي (لا يمثلنى)..!!
لا البشير ولا أي إسلامي (لا يمثلنى)..!!
08-25-2014 10:22 AM

أطلقت صحيفة الراكوبة الإلكترونية الغراء قبل أيام حملة إستطلاع رأي حول هل عمر البشير يمثلك؟. وقد تابعتها ولكن لم أرَ ماهي النتيجة النهائية ولم أعرف كم عدد المشاركين؟.

هذا النوع من الإستطلاعات والحملات ضروري في هذه اللحظات من عمر الوطن لحث الناس وتعويدهم على المشاركة بأرائهم وقول كلمتهم سيما في الظروف التي تمر بها البلاد ويعاني فيها الوطن والشعب الأمرين على مدى ربع قرن من الزمان.
وهذه الإستطلاعات تشكل أيضا عاملا من عوامل التحفيز والتوعية عن طريق الأسئلة وقد يشكل عدد المشاركات الكثيرة عامل ضغط قد يغير من مجرى الأمور السياسية. فهناك مواقع وحملات إستطلاعات قد شكلت اوراق ضغط فعلا وغيرت مجارى الأمور في قضايا كثيرة ومثال لذلك موقع أفاز AVAAZ المتخصص في مثل تلك الحملات والتوقيعات.

من الإستطلاعات التي يمكن ان تجرى مثلا، هل تعتقد أن الحوار سينجح؟، هل ستشارك في الإنتخابات؟، هل ترى فرق بين حزب المؤتمر الشعبي والوطني؟، هل ترضى بحكم الإسلاميين من جديد؟.
فأنا أرى لابد من التوعية بأن لا يسمح للإسلاميين بتكرار تجربتهم وخداعنا بالتحلل وأن المنهج صحيح والتطبيق خاطئ. وأرى وجوب مقاطعة الإنتخابات المزعومة القادمة (2015)، والتي تعمل مفوضية الخج من الآن على تطريز الثوب الشرعي لها. فعمل إستطلاع رأي حول هذا الموضوع قد يشكل ضربات إستباقية لها كالضربات بالطائرات الجوية التي تسبق الإجتياح البري.

ويمكن أن تكون الإستطلاعات مصحوبة بتعليقات لا تتجاوز المساحة المتاحة للمعلق ب 400 حرف مثلا، أو كمنتدى حوار كي يزيد التفاعل.

إن هذا النوع من الحملات والإستطلاعات ليس غريبا ان يؤتي أكله. فلو تذكر حملة تمرد التي أطلقها الشباب المصري ضد فخامة الرئيس الاخواني الكوز المصري محمد مرسي والتي أسفرت عن إقتلاع نظام الأخوان في مصر. فهذه فكرة الشباب المصري والذي بادر بهذه الخطوة لبطء المعارضة وتهاونها في التصدي لهؤلاء وتماهيها في إنقاذ الوطن. وبما أن منتخبين مرسي كانوا حوالي 13 مليون شخص، قرر شباب الحملة جمع 15 مليون توقيع ضد مرسي لسحب الثقة منه وإسقاطه. الحملة سميت (تمرد). وبالفعل جمعت الحملة أكثر من 25 مليون توقيع فكانت ثورة 30 يونيو التي خرج فيها أكثر من 30 مليون.

هذا سبيل لتزكية المقاومة المدنية كما إقترحت في مقال سابق إسمه "حملة (البشير لا يمثلني)"، ولقد ذكرت فيه: "إذا سلمنا بتبجح وكذب وإفتراء الطغمة وتدليسهم بأنهم جاءوا بإنتخابات متجاوزين إنقلابهم وإفسادهم للحياة السياسية وحتى تزويرهم للإنتخابات التي يقنون بها زورا حكمهم!!، فإن طرد الروساء المحترمين من مناصبهم والذين جاءوا بإنتخابات نزيهة هي خطوة ليست بدعا ولا يعنى إطلاقا أنهم لا بد أن يقضوا مدتهم فى المنصب بالكامل. فهناك رؤساء طُردوا من مناصبهم لعدة أسباب. الرئيس الأمريكى ريتشارد نيكسون طُرد من منصبه عام 1974 بسبب فضيحة تجسُّسه على الحزب الديمقراطى المعارض. وعبد الله بوكرم رئيس الأكوادور الذى قضى فى المنصب أقل من ستة أشهر (أغسطس 1996 إلى فبراير 1997). فبعد هذه الفترة القصيرة اكتشف أهل الأكوادور عدم أهليته لهذا المنصب، فأقر البرلمان الأكوادورى ذلك وتم خلعه من منصبه. أما الرئيس الفنزويلى الراحل هوجو تشافيز ثار شعبه بسبب سياساته اليسارية واهتمامه بالفقراء وتأميم بعض المؤسسات العملاقة، وطالبته المعارضة بالرحيل بعد سلسلة إضرابات شلت حركة الإقتصاد. وبما انه منتخب ولكنه قرر إجراء استفتاء شعبى على رئاسته فهل يرغب فى استمراره كرئيس فى منصبه أم يريده أن يتنحى. فجاء رد الشعب حاسما لصالحه بنسبة نحو 55%، ليقبل الجميع بالخيار الديمقراطي ويلتفت الجميع لبناء الوطن."

نريد إقتراحات أخرى للتوعية الجادة ولتصعيد المقاومة المدنية وإبرازها إعلاميا عبر المواقع الإلكترونية وكافة المنظمات الشبابية والوطنية المعارضة للضغط على الطغمة الظالمة الفاشلة. فالمقاومة المدنية يجب ان تكون أبرز من المقاومة المسلحة. فالأخيرة ستحمل المجرمين لتسعير الحرب أكثر للمحافظة على حكمهم. وتستمرحمامات الدماء وإزهاق الأرواح وسيتشرد المزيد من الأبرياء ولا يهمهم. فلا نريد ان نجاريهم في منزلق الصوملة والأفغنة والسورنة والعرقنة واللبينة الذي يجرون فيه البلاد. لابد أن نكون أوعى واكثر حكمة وحنكة.
فإذا إبتدرت هذه الإستطلاعات حذاري من ضعف المشاركات والتخاذل، فإذا لم نستطيع الخروج عبر طرق الشبكة الإلكترونية المبذولة وقلنا كلمتنا حيث يختفي القمع والرصاص (والجنة والخلود لشهداء سبتمبر) و فجرنا ثورة إسفيرية، فكيف يكون لنا قلب للخروج للشارع أصلا والقيام بثورة حقيقية؟!.

سيف الحق حسن
[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1136

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1089994 [النصر قريب]
1.42/5 (8 صوت)

08-26-2014 08:09 PM
لو شوكة الساعات مَـشَـت
وين ما مَـشَـت!!
بيها العِمير أب دم وقِـيـح، ينـشَـكَّ.
راح العُمُر يا مَـكْ ..
نَـكَـرت فـعـايـلك مـكـَّـه.
والشَّـك رِهاب الذاكـره
والمويـه تـسلك في الدروب
الماشيه جيهة الحَـقْ
في كلِّ شيتاً حَـيْ ..
المويه بتنقِّـط يقـين ..
في نفوس حميده وشاكـره،
نقَّـاع غسيلاً .. مو غسيل
لا شطفه ديك لا مَـصمَـصه ..
تهْـرِد هَـرِد .. أدران نفوساً
خاينه خايفه وماكـره.
المويه عندها ذاكـره
والبرْق والأرض .. السِّحاب
والغيمه والليل والضباب
و الناس.
عالم بِـيـتعَـشَّــق غَـبَـاش الظن
عالم بيـطـرى الحزن والألم الألم
والجاني والزول الظلم
بس ديلا ينسـوا الآخـره
والسيل تراكُـم ذكريات النَـتْـرة فـيك
حس الرعود والرصَـرصَـه
ورِّيـني سـيل نـِسَـى مَـرْقَــدُو
وريني من ديل المهابيل البُـعام
من يطرى دمع الطَـرفـة
عَـرَق الجَـبهة
من فوق مجرات الكباش
تحت السماك يتبكَّى
أو يطرى عـيدان الخـيام
هم ليهم النوم الهني
حيشان .. مداين الهـمـبريب
ويـخُـتُّوا تيجـان القصور في العالي
في الهَـضَـب،
النجود المَـلسا،
عند شَـبَـق الدعاش
أما المساكين الدُراش
فالخور وسايد مَـرْقَـدُم..
من فد هطيل .. تِـنْـدَكَّـا
والذاكْـره لامن تـنغمِـس في الطين ..
بتصبح طين ..
طيناً عَـميكـة ولـُـكـَّـه.
ويومها التغيب في ظِـنَّـتَــك
راحت عليك السِكَّـة.
حِس القِـرِش .. ظِـنَّـه
خَم الهَـبـِش .. ظِـنـه
دم النَّـبـِش .. ظِـنـه
ما بيتسمع.. ولا فـيـش يقـين
إلا النويـح فـوق البِـرِشْ
تـتـذكر الكـون في شـريـط
ويـمر عـليك طـيف الحياة
زي البَـرِقْ
ويجـوط عليك العَـرْشْ
ما تْـفُرزو من قَش العَـرِشْ.
يمسخ عليك الموت
تحـلالك الدنيا
بس العُمُر هيهات ..
لا طار ولا ركَّ.
هات من طـنين الذاكـرة
من بَـرَّه هاك
من جُـوَّوه هات
السُـلْـطة والأنا صولجان
إيدين من الشــك والظـنون
ما بْـتَـلحَـق الظـن البديل
أو تمسِـك الحـال اليـقيـن
الماتوا يَـدْنولَــك عديل
مادِّيـن إدينهم يلـمـسوك
خوفَـك يَـبَـتِّـق في وشِـيك
روحَـك تَـصَـنقِـر في الدفوف الدَّاقَّـة
تالى النافـقـوك
وين ما بتصـيــح ما بيلحـقوك
(سِـير يابا .. سِـيرْ
تَـرْجَـاكا .. طيرْ
طـيـر يابا .. طـيـرْ)
تَـرْجَـاكا شَقْ .. ترجاكا ريـح .. ترجاكا بـيـرْ
تسمع غُـناهُم رَبَّـة في الليل العَـضـيـرْ
تَـرحَـل معـاك الذكـريات
حَـبلاً مَـتيـن
متتابعة لامـن تّـنْـغَـلِـقْ في ظِـنَّـتَـك
ترجاك سـمـوم الأسئلة
يا ربي دا السـودان؟
تتذكر الصورة الزمان
يرجع لك الإسـم القديم
يا الله دا السـودان؟
ياهو العرفـتو وشُفـتو في غـابـر السـنـين؟
وتْدُّقْ جَـبـينك باليدين ..
ياخ دا اللـي كان؟
ياخ شُـفتو وين؟
ياخ اسـمو مين؟
وينطَّ ليك ماضيكا بي تُـهَـم الأمِـس .. والآن
تـخـنق يقـيـنَـك تُـهْـمَـتَكْ
ينسلَّ ليلك من مخدات الأرق
ظـنَّـك يقـوم خـيط من دخـان
يصل السما .. وانت بتخور في الأرْضْ
تـتهاوى .. متَّـندِل .. دِلادل
يجري فيك الريـق سلاسل
بالجرادل والغرق
ويـن يا مناديل الورق؟
يات من يخُـمَّـك من أباطـك
زي دِلِـق تجـي مِـنْدَلِـق
لا إيد بتجبِـد لا نَـفَـسْ.
تتناسى روحَـك والمـحيط
تنسى المشاتر
والمقاشر
والعبيط
كَـدِي والـكَـدِي
تـطرى الحواريين .. يقبلوا غادي
يلعنوا سرهم
تلمع خناجر جهرهم
تتذكر الموت هسِّي بَـسْ.
العيشة والموت الصـدِي
الاتفَـلَـق
والاتحَـرَق
والاتشَـنَـق
والاندَهَـسْ.
خيط من دخان
والصورة واضحة وإتْـش دي
ويجيك كلام أول بيان
بالنُـقْـطَـه ..
والحَـرْف ابْـجَـدِي
يتبادل الشك باليقـيـن
يرقص مع الصدق الكِـضِـب
يا الله دا السودان؟
وينو الهَـدِي؟
يمـرُق عليك صوتَـك براك:
- وديتو للزمن الرَّدِي.
- وانا كنتَ وين؟
- في جَـنَّـتَـك .. محروسة بالسيف .. بالسماسرة .. وبالجحيم.
- والكان زمان؟
- دَخَـل المجاهِل والقرون الأولى .. سافر في السجون
الفي الجنوب في كُـسْـتُـبان
والفي الشمال في كسـتبان
- وتجيك ظنون الهَـتْـرَشَـات
تحرق هضاريب اليقين فيكا وتفتِّـش ذمَّـتَـك
- وينْـهِن مَـشَـاهـيد الصَـغَـر؟
ذكرى الجَـهَـل .. والناس زمـان
والخضرة والباجور وقعدات السَـمَـر؟
والتَـقْـنَـت الرويان .. رضي؟
ترحل معاك الذكريات حبلاً متين
متتابعة لامن تـتـصل بي ظِـنَّـتَـك
تتضارى من شكَّـك .. وراك
أو تاني تمرق من جديد
تمرق وراك سكك الحديد
والنهري والبحري
والحقلِ والنقلِ
وعطالة الأشغال ..
والنخوه والأخلاق
كل المشوا
والكان تشردوا في المداين والبلاد
حتى الولاد الكان تصبروا واختشوا
هُـم والأرامل
والحوامل
والهوامل
والتشتتوا في الهموم
والدمعة
والكون الســهاد
تطلع متل حبل الوريد
لامن يسَـرْسِـب خيط من الحلقوم
ويلصق فوق شراشيف القلب
وَرْمَـان من الحزن الدفين
مُـتْـخَـثِّـر اخضر قيحو
من حَـق الخلوق تَـخْـمَان
مَـطَـمْـبَـج بالذنوب.
يتلاقو حق الله
و حق الناس
ويقَـبقِـبوك مَـلَـكـيـن
في الوقتِ داك …
ياكا البَـراك
بَـصَـرَك حَـديد
روحك تغَـرْغِـر في الوتـين ..
والشك يَـصَـل مِـيـس اليقين.

[النصر قريب]

#1088850 [المر]
1.00/5 (1 صوت)

08-25-2014 03:32 PM
الاخوان المسلمين الغيورين علي الوطن الذين يخشون الله ويخافون عذابة انسلخوا من هذا الحزب الشيطاني منذ بدايات حكمه ورحلوا بصمت وتركوا حتي العمل السياسي
كل الذين نراهم علي الفضائيات السودانية ينظرون ويثرثرون لايهم الدين من قريب او بعيداً فقط اتخذوا الدين وسيلة لتضليل الشعوب هل الدين يبيح لك ان تبيع الخطوط الجوية والبحرية والنقل النهري والسكة حديد وتدمر مشروع الجزيرةوتنهب اموال الدولة
هل الاسلام يعفي شيخ زنا بطالبة في عمر بنته
والله هذا لم يكن اسلاما ونريد تكرار تجربة مثل هذة ابدا
احترموا انفسكم وارحلوا بهدؤ وصمت ايها المخربون ولاتتكلموا عن الاسلام ابداً لانكم لم تعرفوا عدالة الاسلام علي مدي خمسة وعشرين عدالة الاسلام مابتنفع معاكم لانها تحرمكم من السرقة وتقطع اياديكم وتصلبكم من خلاف

[المر]

#1088613 [عليكم اللعنه]
3.00/5 (2 صوت)

08-25-2014 11:46 AM
انا كافر بدين الاخوان المسلمين بمختلف تسمياتهم مؤتمر وطنى او حركه اسلاميه وكل الاسماءالتى يطلقونها على انفسهم كافر به جملة و تفصيلا و اتبرأ الى الله جل و علا من كفرهم و فجورهم و امنت بما انزل الله على محمد عليه افضل الصلاة و اجل التسليم

[عليكم اللعنه]

سيف الحق حسن
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة