المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
قبل وأد المشروع ..مطلوب لجنة تحقيق ..!!ا
قبل وأد المشروع ..مطلوب لجنة تحقيق ..!!ا
02-14-2011 07:43 AM

إليكم

الطاهر ساتي

قبل وأد المشروع ..مطلوب لجنة تحقيق ..!!

** جميل..الغبار الإعلامي الذي أثرته في الأيام الفائتة عن مشروع زراعة الأعضاء، حرك البرك الآسنة بأجهزة الدولة.. وأعني بالبرك الآسنة كل الذين يرفضون هذا المشروع التكافلي المراد به إنقاذ حياة البعض من الموت والألم،ومنهم وزير الدولة بالصحة وأمين القطاع الصحي بالحزب الحاكم وكذلك القيادي النافذ بالقطاع .. ولك أن تعلم ياصديق بأن الأطفال المرضى الذين بحاجة إلى زراعة الكبد في السودان تجاوز عددهم (250 طفل)، حسب إحصائية مستشفى جعفر إبن عوف للأطفال..هؤلاء وغيرهم، هم الذين بحاجة إلى هذا المشروع الذي يسعى وزير الدولة بالصحة -وكوادره في القطاع الحزبي - إلى تجميده.. وبالمناسبة، وزير الدولة بالصحة قال لصحف الأسبوع الفائت بأن توجيها رئاسيا قد صدر بتجميد مشروع زراعة الأعضاء، وهذا غير صحيح.. نعم، لم يصدر أي توجيه من نائب رئيس الجمهورية- حتى ضحى يومنا هذا - بتجميد هذا المشروع الذي وصلت جاهزيته بمستشفى إبن سيناء مرحلة التنفيذ والإنطلاقة منذ ثلاثة أشهر.. أكرر: نائب الرئيس لم يوجه بتجميده، أوكما قال الوزير للصحف.. وإن كان هناك توجيها كهذا فلانمانع نشره بتاريخه ورقمه المتسلسل وبتوقيع النائب، فليمدنا به وزير الدولة اليوم قبل الغد، ولن يستطيع إلى ذلك سبيلا، حيث لاتوجيه بطرفه ولا يحزنون.. ولذلك،عليه الإعتراف بتضليل الرأي العام ثم الإعتذار له ..!!
** وإليك ماحدث يا صديقي القارئ..وزير الدولة أخطرالنائب بعدم جاهزية المشروع، قانونيا وفقهياوفنيا، ثم أخطره بأن الإتفاقية الموقعة مع السعودية بحاجة إلى مراجعة بعض نصوصها.. وكان طبيعيا أن يؤمن نائب الرئيس على ملاحظات وزيره، وهذا التأمين هو ما يسميه الوزير بالتجميد.. ولكن، مايجب أن يعرفه نائب رئيس الجمهورية - وكل من يهمهم أمرهؤلاء الأطفال - هو أن المشروع جاهز قانونيا وفقهيا وعدة وعتادا منذ ثلاثة أشهر..بحيث تم تعديل قانون 1973 عام 2003، ليستوعب مثل هذه المشاريع، أي القانون لم يعد قديما كما يقول وزير الدولة، مستشار بوزارة العدل هو من وضع نصوص إتفاقية المشروع..ثم بطرف الوزارة كل الفتاوى الفقهية التى تجوز نقل الأعضاء،ومنها فتوى مجمع الفقه الإسلامى وهيئة علماء السودان..ثم إجتمع ببرج الفاتح خيرة أطباء بلادي برئاسة البروف الهادي بخيت والبروف عبد الرحمن أرباب والبروف عبد المنعم سهل وأربعين مشاركا، وناقشوا المشروع ثم أعدوا بروتوكول الوفاة الدماغية الذي ينظم عملية تشخيص وتأكيد الوفاة ، ولم يكن موجودا في السودان منذ الإستقلال،وسلموه لوزارة الصحة ..أما أجهزة المشروع فأنها مكدسة بأبن سيناء منذ أبريل 2010..هكذا وضع المشروع، ومع ذلك أخطر وزير الدولة نائب رئيس الجمهورية بعدم جاهزيته.. ثم خرج للصحف قائلا : (النائب جمد المشروع )..بيد ان الحقيقة هي : سيادته وأعضاء قطاعه الحزبي هم الذين يعلمون لإلغاء المشروع التكافلي.. !!
** ثم يقول وزير الصحة - في محاولة لتعطيل المشروع - بأن الإتفاقية تفيد فقط (10 % ) من السودانيين، و(90 %) تباع للأجانب .. وللأسف هذا الحديث غير صحيح أيضا، بحيث تلك النسب غير واردة في الإتفاقية وكذلك مفردة البيع لم ترد لاتصريحا ولاتلميحا ، ولو وردت لما وجد المشروع منا تضامنا، ولا أدري من أين جاء الوزير بتلك النسب وتلك المفردة ؟.. فالإتفاقية - التي بطرفي صورتها - تشير بوضوح لاغموض فيه إلى الآتي : علاج ( 5%) من المرضى الذين يتم تحويلهم من مستشفى الخرطوم ( مجانا )..وعلاج (10%) من مرضى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة (مجانا) .. أي (15%) من المرضى سيتم علاجهم عبرهذا المشروع ( مجانا ) .. وهكذا ما أكدته أطراف الإتفاق في نصوص موثقة بواسطة مستشار قانون.. وماذا عن الآخرين (85%) ..؟..هكذا سألت أطرافا بوزارة الصحة وأخرى بالشبكة الإقليمية، فكانت إجابتها : الدولة - عبر التأمين الصحي - يجب أن تساهم في علاجهم..هكذا هدف المشروع ، تكافلي وغير ربحي، ومراد به تخفيف آلام هؤلاء الأطفال وغيرهم ..ولكن وزير الدولة لم يذهب بهذا الهدف إلى نائب الرئيس، بل ذهب بأهداف وأجندات أعضاء قطاعه الحزبي،وبعضهم يمتلك ( مشافي خاصة ) ..!!
** إن كانت ثمة نصيحة في سبيل تخفيف معاناة (250 طفل سوداني )، فأنى إقترح لمن يهمهم أمر هؤلاء الأطفال بتشكيل لجنة تحقيق محايدة - من خارج وزارة الصحة والقطاع الصحي بالحزب الحاكم - لمعرفة أسباب تعطيل هذا المشروع التكافلي رغم جاهزيته، ثم كشف علاقة الذين يحاولون تعطيله ببعض المستشفيات الخاصة ومكاتب العلاج بالخارج..فالوصول إلى الحقائق - فى أية قضية - ليس بعسير، فقط بحاجة إلي (إرادة )..ومؤسف جدا أن تطغى ( مصالح التجار) على (إرادة الولاة ) ..!!
........................
نقلا عن السوداني


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 3489

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#96128 [Abu mohammed]
1.00/5 (1 صوت)

02-15-2011 10:10 PM
بالله عليك يا أستاذ الطاهر ابن سليل الطاهرين أحرس هؤلاء حراسة القط للجداد ما تخليهم ينوموا ولا يسرقوامنو حقنة كما قال أخي العزيز في تعليقه من قبلي.وبالله لو عنك شيء من علم الكتاب أكشف لينا المستور في الخلوها مستورة.!!


#96025 [البعشوم]
1.00/5 (1 صوت)

02-15-2011 05:15 PM
يا عمك ديل اكلوا مال اليتيم
ناس الالزامية قالوا ادفع 300 جنية واكفل يتيم
مشيت دار المايقوما قالوا ادفع 60 جنية واكفل يتيم
وين بتمشى 240 جنيه دى
ياربى فى فرق بين يتيم المؤتمر البطنى ابو 300
ويتيم الغبش ابو 60


#95651 [ابو ابراهيم]
1.00/5 (1 صوت)

02-15-2011 08:57 AM
لله درك يا ساتي

هؤلاء الناس ضد كل شئ يفيد البشر في هذا البلد المنكوب عندهم كراهيه غريزيه لكل ما هو انساني لا ادري ما هو سبب عدواتهم لهذا الشعب المسكين نسال الله العفو والعافيه


#95497 [وحيد]
1.00/5 (1 صوت)

02-14-2011 09:15 PM
الفساد و الافساد و التضييق علي الناس هو دين الانقاذ و شريعتها التي عاشها و يعيشها كل يوم اهل السودان .. و سؤال المرحوم الطيب صالح \" من اين اتي هؤلاء\" ما زال مطروحا يحتاج الي اجابة و لا مجيب فهم لا يشبهون اهل السودان و لا يشبهون اهل الاسلام و هم اقرب ما يكون الي الصهيونية سلوكا و اخلاقا ... بالله الا يذكركم فعل المستوزر هذا و عصابته بافعال شيلوك في تاجر البندقية؟ هؤلاء قوم نزعت الرحمة من قلوبهم و نزعت الاخلاق من سلوكهم اما الدين فلا حظ لهم فيه و هذا ما تؤكده افعالهم و ملفات الفساد و الافساد التي تتراكم كل يوم!


#95360 [sa6or]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 02:59 PM
بالله ديل سودانيين راضعين لبن امهاتهم_ اسع ديل مسلمين لأنو العندو عقيدة ما بعمل كدا
بالله اطفال غزة المحاصرة من اليهود احسن من حال اطفالنا
الله ينتقم منكم و يمرضكم انتو و اولادكم ما تلقو علاج في القبل الاربعة قادر يا كريم
واصل يا الطاهر وما تقيف افضحهم في الدنيا والله العظيم
مقالاتك تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف ما بتخلي كوز واحد ماشي بكرعينو
الجعجاع البكورك صباح مساء الشريعة الشريعة اها استلم


#95345 [أبورماز]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 02:31 PM
عليك الله يا ساتى الموضوع كنكش فيهو زى كنكشة ... منو يا ربى ...وما تخليهو أصلو لأنو ده موضوع أكبر من السرقه والفساد والإختلاس .. ده موضوع حياه وموت .. والمعدات بتاعة المستشفى لو إتحولت منها ( إبره ) لمستشفى آخر أكتب فيها عشان ما يطعنو بيها جنوبى .... وفقك الله .........


#95340 [almansour]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 02:24 PM
hats off heads to Mr Sati.with my blessings and appreciations.


#95294 [mohamed sica]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 12:52 PM
bless you.


#95272 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 12:09 PM
موضوع خطير بلاشك يمس فلذات أكبادنا__ كان من المفترض على وزير الدولة بوزارة الصحة

على الاقل النظر اليه بعين الابوة وقبلها بروح الانسانية __ وعلى الاقل تخيل ابنه اوابن احد اقاربه

فى هذا الوضع وفى حاجة الى تخفيف آلامه ___

سبحان الله ولاحوله ولاقوة الابالله ___ استغرب لهذا الموقف وغيره من المواقف التى تعمل على

خدمة جهات أخرى على حساب صحة وجياة البشر ___!!!!!!!!!!

الواحد ماعارف يقول شنو ؟؟؟ والله بقيت اتجنب قراءة مقالات الاستاذ الطاهر ساتى ليس

لعدم مصداقيتها ولكن لخوفى من الصدمة ورد الفعل الذى لا أعرف مداه على صحتى __

كوارث ومصائب ولاحياة لمن تنادى ___ ورد فعل المسئولين وبكل بساطة كالرد على تساؤل

عن الجو أو الرياضة أو أشياء أتفه من ذلك ولاتمس حياة البشر __

ياجماعة البيحصل ده شىء خطير وخطير جدا ولايمكن السكوت عليه ____



#95206 [orass]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 10:47 AM
هؤلاء (أكالين مال اليتامى) (وغلابة السودان) ... الما عاجبو ينزل ميدان (التحريق).
عندك حل غير كذا يا ( الطاهر ساتي) ؟!!!


#95169 [الزول السمح]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 10:00 AM
يا طااااااهر

وبالمناسبة، وزير الدولة بالصحة قال لصحف الأسبوع الفائت بأن توجيها رئاسيا قد صدر بتجميد مشروع زراعة الأعضاء، وهذا غير صحيح..

ولكن وزير الدولة لم يذهب بهذا الهدف إلى نائب الرئيس، بل ذهب بأهداف وأجندات أعضاء قطاعه الحزبي،وبعضهم يمتلك ( مشافي خاصة ) ..!!

هذا نموذج واحد لوزراء المؤتمر الوطنى ..إنهم يعلمون علم اليقين بأن لهم حصانة ضد المسالة والمحاسبة ... إذا ثبيتت صحة مأورده الطاهر فى مقاله صحيحاً وهو قطع شك كذلك على نائب الرئيس إقالة هذا الوزير فوراً وإحالته للمحاسبة ..أقله إنتحال صفة الوزير فى القول بتجميد المشروع..

ماهى مصيبتنا إنو بعينوا ناس فى المناصب الحساسة لإدارة شئون البشر وهم لا يقدرون على إدارة (((كنتين))) بمعنى دكان


#95137 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 09:18 AM
لا حولة ولا قوة إلا بالله .. بعضهم يملك مشافى خاصة .. كارثه والله كبيرة .. اللهم خذهم
اخذ عزيز مقتدر اللهم انهم لا يعجزونك .. مصيبة والله


#95135 [zahi]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 09:15 AM
عفارم عليك................... خليك دايما ضارب في المليان .................... ابيت الكلام المغطغط وفاضي ....................... والله يزيل الغمه


#95120 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 08:53 AM
هؤلاء قتلوا الاف الاسر بالاحالة للصالح العام و ومات مشروع الجزيرة وكان كل ثروتنا ومات معه الملايين وماتت سكة حديد بالسكته ومات معها الاف العمال وتشردوا وماتت مصانع النسيج هل سيهمهم موت 250طفل ...........مات وطن باكمله ...لو بعث الذين ماتوا غبينة خلال هذه الفترة لعرف القوي الامين ما ينتظره ....اي مماطلة هذه عذا مشروع ليس فيه ماكله لهم فكيف ينفذ......اول من زرع كلي بالسودان البرف عمر بليل وهو اول من اجري نقل كلي قي العالمين العربي والافريقي وكانت لامير سعودي محول من لبنان للسودان نحن اول من انشا مستشفي الذرة 1968...اي فقه هذا الذي تنتظره حياة اطفال ونعلم اجازة عذا الامر منذ اكثر من عقد ...........اخي الكريم لز تم التحقيق في كل قضايانا واخذت الاجراءات القانونية حظها ووقغها لما كان الاحتقان وصل هذع الدرجة ولما اصبح الوطن مازوما يرجع حتي اعلامهم كل شئ جميل للزمن الجميل في بلادي.......زوهذا اعتراف ضمني بغورة زمانهم ولكن من يقول انظروا لملكنا الغريان ...........مع ان لباس التقوي خير1


#95113 [ود نهر النيل]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 08:39 AM
الله يرحمك استاذنا الطيب صالح

من اين جاء هولاء من اسرائيل لا اظن لان فى اسرائيل بعض افرادها فى قلوبهم رحمة

اذا هذا ابتلاء من الله

ابتلاء الجراد اهون لنا من حكومة الانقاذ

يامة الاسلام لماذا نسكت عن الحق


يا ايها الناس بالامس قال الدكتور فضيلة الشيخ القرضاوى لابد من مقاومة الحاكم الظالم لماذا نحن لانقاوم والساكت عن الحق شيطان اخرس

وين السودانى مايرضى الظلم
وين السودانى مايرضى حقاره

صدورنا حماية ليك ياوطن
ضد كل فاسد
ضد كل ظالم
ضد كل حاقد على المواطن
ماذنب المواطن عشان ماعندى حكومة تدافع عنه
ياشباب مليون شهيد لاجل الوطن لاجل المواطن
ضد المستعمر حكومة عمر فاليرحلوا من السودان


#95098 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 08:16 AM
ياخي ينصر دينك


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة