المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
شهادة بـ\"ديمقراطية\" الانقاذ، إلا لمن أبى !ا
شهادة بـ\"ديمقراطية\" الانقاذ، إلا لمن أبى !ا
02-14-2011 07:44 AM


شهادة بـ\"ديمقراطية\" الانقاذ، إلا لمن أبى !
فايز الشيخ السليك


لجدي علي ود حمد رحمه الله رحمةً واسعة الكثير من القصص، والطرائف، وذات مرة كان يجلس مع شخص \"ثرثار\" للغاية\"، فما أن ينتهي من موضع يدخل في موضوع آخر، وبعد كل ذلك قال لهم \" فلان داك كلامو كتير خلاص، وانا جني ما جن الزول النضام بلا فايدة\"، فاغتاظ ود حمد والتفت لأحد أقاربه الجالسين في ذات المجلس ونببهه عبر حركة من يده على هيئة رقبة جمل\" وقال \" يا عاطف في حيوان عامل كدا ورقبتو كدا، عرفتو؟\" في إشارة منه إلى مثلنا السوداني \"الجمل ما بشوف عوجة رقبتو\".
وهذه القصة؛ على بساطتها تذكرني أوضاعنا الحالية\" فالحكومة بكل مؤسساتها ، ترسل أحر التهانئ للشعب المصري بمناسبة انتصار ثورته، وتحقيقه للحرية\"، وتقدم النصح عن الحريات، وعن الديمقراطية، واحترام حقوق الانسان؛ وتنتقد تغييب دور مصر \" عربياً واسلامياً، طبعاً بسبب الرئيس حسني مبارك، \" الأخ العدو\"!، وربما تكون الاشارة رسائل \" غزل لاسلاميي مصر\"، ويا ويل شعب مصر العظيم ان نجح اسلاميوها في \" اختطاف الثورة مثلما فعلوا في جنوب الوادي \" في ثورة أبريل المجيدة 1985، وهذا حديث آخر.
ووزير الخارجية علي كرتي؛ بعد أن يستبعد حدوث \" تسونامي تونس ومصر بالسودان؛ يقول \" إنّ السودان بلد عكس تونس تماماً. وأوضح أن تونس يحكمها منذ أكثر من عشرين عاماً حزبٌ واحد ودون إنتخابات، ويُمارس فيها الكبت على الشعب، وتفتقر للديمقراطية حتى على مستوى التعبير والصحافة. وقال كرتي إن السودان بلد تُجرى فيه الإنتخابات ويتميز بالتعددية والتوافق بينها، وحرية الرأي والتعبير والصحافة، وأضاف: (ليست هناك أية مُقارنة بين السودان وتونس وليس فيها ما نستفيد منه)، وتابع: تونس درس يستفيد منه آخرون غير السودان.
وبعد قراءة التصريح \" شككت\" في قدراتي العقلية، أو خلت أنني ربما أتوهم اشياء لم تحصل، فهي كلها من \" أوهامكم يا ديمقراطيين\" مثل تعامل الأجهزة الأمنية مع مظاهرة محدودة بشارع محدود بالعنف المفرط، فربما أصبت بهلوسة، أو ملاريا، فما حصل لم يكن حقيقةً، بل كان مجرد تهيؤات، أما اعتقال العشرات من الشباب ، فهم ربما أرادوا \" الاطاحة بالنظام بالقوة والدعوة للمعارضة بالعنف\" فهذه حسب \"الشريعة\" \" تغويضاً لللنظام الدستوري، أو ربما حاول هؤلاء الشباب تهديد السلامة العامة والنظام العام بالتخطيط للسطو على بعض المحلات بالسوق العربي، أما غير ذلك فلا يمكن، لأن وزير الخارجية بنفسه، ينفي تضييق الحريات، ويؤكد أن السودان بلد تُجرى فيه الإنتخابات ويتميز بالتعددية والتوافق بينها، وحرية الرأي والتعبير والصحافة.
والبرلمان\" ذو الطريق إلى اتجاه واحد\" يتغزل في الديمقراطية، واستغربت عدم اشارته لضرورة قيام انتخابات حرة ونزيهة على طريقة الانتخابات السودانية المطابقة للمواصفات الدولية!، حتى لا تترك فرصة لمعارض واحد، أو عضو غير \" اسلامي\" دعماً للحركة الاسلامية المصرية، ولتحقيق التكامل بين \" أخوان مصر وأخوان السودان\"، ومصر والسودان اخوان اخوان!
واتحاد الصحافيين السودانيين يصدر بياناً يطالب فيه بالحريات الصحفية في مصر، ويناشد باطلاق سراح المعتلقلين، وكان جعفر السبكي وأبو ذر وطاهر وأشرف وصحافيي الميدان ؛ كمال كرار ،إبراهيم ميرغنى ،مهند الدرديرى \"صحفى متدرب،عبد العظيم البدوى،سامر صلاح الدين، وخالد توفيق اعتقلوا بسجن أبو زعبل، أو طرة، أو ربما \" أسوان\" بعد أن تناثر الحروف، وتبدلت وتطاير بعضها!، وربما أن المجموعة الأمنية التي هددت شبكة الصحفيين بفض التجمهر السلمي أمام المجلس القومي للصحافة والمطبوعات كانوا مجرد \"أشباح تتحرك فقط داخل أذهان الصحافيين الذين فشلوا في ايجاد أخبار فأرادوا خلق قصة خبرية لصحفهم المفتوحة على شوارع الحرية على مصراعيها بواسطة كل رؤساء التحرير الذين سيحتفون بالخبر \" ميشيتات\" لا سيما صحيفة \" الغفلة\" التي تسود صفحاتها كل يوم هياماً بالحرية، وانتقاداً لتردي الأوضاع ، كما سيخلق هؤلاء الصحافيون \"بطولات وهمية\" لأنفسهم، كي يستعدوا \"للريستلمينت\"، أو نيل جوائز دولية في حقوق الانسان.
ونسمع أن 90% من الشعب السوداني هم أعضاء بالمؤتمر الوطني، وأن ما يحصل في تونس ومصر سبقناهم عليه في عام 1989، بثورة \"الانقاذ\" وهي ثورة أطاحت بالفساد\" والشمولية فلسنا في حاجة لتكرار تجاربهم\" لقد سبقناهم قبل 22 عاماً، وكان زين العابدين في المهد \"صبياً\" ومبارك لا زال يافعاً ، لكنه أكبر من شباب 25 يناير.
حين أسمع كل هذا!، أضطر للمس رأسي، أهو موجود؟!، وبعد أن أتأكد، أبحث عن دماغي، لكنني لست \" متأكداً، من ذلك، فأتذكر قصة جدي ود حمد، خاصةً حين أتحدث عن غياب الحريات ، وتزوير الانتخابات، فأقول \" ربما يا جدي أنا الجمل الما بشوف عوجة رقبتو\"، ثم أتحسس كذلك رأسي لأفقده، لأنني بلا رأس واذا اتنين قالوا ليك راسك مافي أهبشو\"، فعلينا كلنا أن نهبش رؤوسنا لأننا لا نفهم، ولا بنشوف عوجة رقبتنا!!. كما أتذكر بيت الشعر \" وعين السخط تبدي المساويا\" !!


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2661

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#95803 [صلاح/الدمازين]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2011 11:57 AM
اتمني ان لاتختف ثورة شباب مصر بواسطة الاخوان الام لانة عندنا هنا شلعوها الكيزان (قسموها)


#95581 [مامون]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2011 04:24 AM
الاخ فنجال السم :صدقت والله في ما رديت به على المعلق الذي اثار حفيظته الاخ السليت بنبأ ان اخوان الشياطين لن يحكموا ارض الكنانة ابداً-----فالشعب المصري ذكي ولن يقع في كف عفريت الجماعة بسبب ما يرونه من اهوال تمارس في السودان من جماعة شعبولا التهريجية فرع جنوب الوادي هؤلاء.


#95548 [فنجال السم]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 11:36 PM
الاخ فائز السليك لك التحيه علي ما قمته به وعلي ما تقوم به من مقارعة للفاشست والطغاه اينما وجدوا والتحيه لك انت دوما تفتح كوة للتنوير يتسرب منها الوعي الي وجدان شباب امتنا الغض الذين ولدوا في عهد الزيف والتيه العهد الذي سلبوا فيه اجمل ما عند اهل السودان المكارم (الصدق الوفاء الشهامه الايثار. كره التجبر والتكبر. الصدق مع النفس ومع الاخر والقائمه طويله التي حاول هؤلاء ان يسلبونها من شعبنا ويعلقونها في مشانق الزيف والخداع). جاء ساعة ان نقول نحن الذين راينا صفحة نضالكم الوضئ في زمن كانت كلمة الحق تقود صاحبها الي بيوت الاشباح والتي ربما فقد فيها المرء اعز ما يملك ولكنك كنت دوما تمثل ضمير امتنا السودانويه فلم توجل (ولم يرهبك الترباس ولم ياتيك ابوكباس.) ورقم ما عانيته من رهق وعنت جراء ان تقول لالا والف لا للزيف ولكنك لم تحيد ووقفت شامخا كالطود لم تلين لك قناة لا ترهيبا ولا ترغيبا كما يفعل مدعي الصحافه الذين نشاؤا في زمن الغفلة وتكميم الافواه0الذين دوما في صف وخدمة السلطان وضد ارادة شعوبهم الذين يستخدمهم السلطان كجونتيات لعملياته القذره ضد شعبهم هم كثر مهما ادعوا من بطولات واستعراض عضلات في بعض المواضع ولكنهم نمور من ورق وان للتاريخ يوم زينة ويوم حشر يميز فيه الصالح من الطالح.

وعبارتك (ياويل لمصر ان خطف انتفاضتها الاخوان ) في محلها ورايت احد المعلقين استنكرها عليك. وبدا يوزع الاتهامات يمينا وشمالا ونسي كل الذي فعله جماعة الهوس الديني بالسودان0 وحقا الاختشوا ماتوا0 من اين ابدا له 0 تجربتكم في السودان حقا قفلت الباب امام اي مزايده بالشعارات الدينيه و جعلت الشعوب ترتجف حينما تسمع عن تجربه اخري تحمل ذات الشاعر (هي لله0000هي لله000 ولا للسلطه ولا للجاه)0 لم تكن لله يوما بل كانت للسلطه والتسلط علي عباد الله فدونك عشرون عاما من الدمار والفساد والافساد في الارض وتقطيع الاوطان وسحل الشعوب وتعذيبها ما يربو علي الاثنين مليون نفس سودانيه ازهقت في حروب عبثيه كنتم ترفعون فيها رايات الجهاد زورا وتدليسا لتتحكموا في مصير العباد وتنهبون خيرات البلاد. لم يقفوا يوما اصحاب الشعار امام شعاراتهم (هي لله00هي لله9) كانما الامر امر عبث وضحك علي الشعوب0 ما مر به شعب السودان من تجربه مريره ذاق فيها الامرين ابان حقبة اصحاب الشعار الكذوب كفيله بان تجعل اي صاحب عقل ان يرفض تجريب المجرب ثانيه0
اما حديثك يا حسين حسن عن المعارضين وعدم وطنيتهم فحديث مردود اليك . من اتهم بذلك وقف يوما امام تلفاز جماعتك النيل الازرق ابان الانتخابات وتحدي علي الملاء ان من قام بذلك احد الاسلامين ولجا الي امريكا والرئيس علي علم بذلك. وتحداكم في وضح النهار ولكنكم كعادتكم تجانبون الحق والحقيقه ان لم تكن في صالح جماعتكم كانما الحق يعرف بالمؤتمر الوطني0 فلتكن هناك حريه ان لم تكونوا خائفين من الفظائع والسرقات والافساد في الارض0 ما فعلتموه بمعارضيكم في بيوت الاشباح كفيل بمنع تطبيق تجربه فاسده بشعارات براقه0
كانما السودان غابه لتحطبوا فيها بدون مساله تقرير النائب العام لدولة الشريعه لعام 2008 تحدث عن اختلاسات غير مسبوقه في تاريخ السودان منذ التركيه السابقه المبلغ المختلس يفوق الاثنين مليار بالدولار بالدولار ولم يحاكم احد في دولة الشعار(هي لله000هي لله00 ولا للسلطه ولا للجاه) وتتحدثون عن اشواق لتوجه بشعارات زائفه0 هذا غير الدماء التي اريقت بغير وجه حق اولم يكن دم المسلم علي المسلم حرام0

اختشوا يا اخي من تجريب مجرب اثاره ما زالت باقيه عند شعب السودان0


#95516 [قريعتي راحت]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 10:11 PM
الاخ ود السليك بعد التحية والاحترام هل هناك مشكلة اذا جاء اسلاميو مصر عبر صناديق الاقتراع وهل كل ما هو اسلامي سئ بناءاً على التجربة السودانية وهل الحالة السودانية تمثل الاسلام حقاً؟ الم يكن الاقصاء سبباَ لمجئ هذا النظام وسبباً لشلالات الدم في الجزائر... ارجو ان يكون التصالح مع الذات كاملاً


ردود على قريعتي راحت
United Arab Emirates [أبورماز] 02-15-2011 07:25 AM
قريعتى راحت ..
أولا: نعم هنالك مشكله .. فإن جاءوا بصناديق الإقتراع فقطعا أنهم سرقوا ثورة شباب التحرير ومن ثم فصلوا الإنتخابات على مقاسهم .. لأن الدول التى فى منظومتنا ومنها مصر لا تعرف ما يسمى الإنتخابات الحره والنزيهة ..

ثانيا : وطالما أن التجربة الإسلاميه السودانيه سيئه فأيضا إن جاءت حكومه إسلاميه مصريه فستكون سيئه لأنه ليس هناك فكر إسلامى سودانى إنما هنالك فكر إسلامى مصرى أسسه حسن البنا وتلغفه بعض المتمصرنين السودانيين وزرعوا فيروسه فى جسد بسطاء وفقراء الجامعات السودانيه وكان نتاجه ما تسميه التجربه الإسلاميه السودانيه ..

ثالثا: الإقصاء الذى تتحدث عنه فى الجزائر له اسبابه كثيره لكن أهمها هو خوف الجزائريين من نظام إسلامى يجر عليهم كوارث وهم الساحل المواجه لساحل أوروبا .. أما من أقصته الأحزاب السودانيه يوما فقد أقصاه أبناءه أيضا فيما بعد بل أذلوه .. أين هو الترابى ..

رابعا : أرجو أن تكون قد وجدت قريعتك .. مع تحيتى واعتذارى إن أخطأت ..


#95333 [حسين حسن الفضل]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 02:03 PM
أحقا يا ود السليك إن حكم مصر اسلامييوها من يحكم مصر أكثر من 70 مليون يتتوقون لذلك واشواقهم تناجي أرواحهم لأن عهود الفا طميين لابد تعود حتما تعود لا ينبغي أن تنظر لتجربة الانقاذ لان الوطنيه عند ساستنا تتأرجح دون الصفر والمندسين وسارقي الثورات كثر وعبائتهم تتبدل مع كل ثوره ونظام وهل سمعت بمعرضي مصر إسلاميين وغيرهم من فجر أي منشأه او دمر مصنعا وحارب بلده كما معارضيينا ومن ثم يعود ذلك المعارض وطنيا وله حق الترشح لرئاسة الجمهوريه والمجلس النيابي رغم أنف الانتربول الدولي وقوانيين الانسانيه جمعاء بل قد يمنح شئ من حتى الوزاره
ولاأحد يحرك ساكنا لأن قوانين اللعبه تقتضي ذلك ولاعزاء لفائز وحسين فضلا عن امونه وحواء وحتي أم ضريوه ذات التوجه والتوجيه الشديد اللهجه لامريكا ولكن مصر فوق الجميع عند الكل وأنا على استعداد لمنا صرتك والوقوف مع حزبك وبكل قوة إن ضمنت أن اهلك المنتشريين في سهول الجزيره الخضراء وقبيلتك شمالا لايريدون أي توجه اسلامي وانت تربيت في كنف الصوفيه السمحاء ولكن الولد خال عند العرف السوداني وعليه اتمنى مراجعة العباره ادناه
( يا ويل شعب مصر العظيم ان نجح اسلاميوها في \" اختطاف الثورة مثلما فعلوا في جنوب الوادي \" في ثورة أبريل المجيدة 1985،) لان في مصر لاتوجد حركه شعبيه أكلت الكعكه بكل زبدها وتركت خشخاش الارض للرفاق الهائمون وسارت بعيدا بعد أن ضربت بهم عرض الحتئط في سابقه لم يشهدها التاريخ الاجل والحاضر والفائت


#95236 [قاسم خالد ]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 11:31 AM
جمهورية كوزموس هي إحدي جمهوريات دول البلطيق ، حكومتها حكومة عجيبة لم تستفد من تجارب البلدان المحترمة التي تطبق الشريعة الما مجغمسة مثل حكومة شمهروش الشفنكير ، قالوا إن في تلك الدولة من العادي أن يستولى المسؤول على ميدان عام و يحوله إلى عمارة و فرن و دكاكين ! شوفوا العجيبة دي ، ياخي ديل قالوا المسؤولين بتاعنهم ، عادي جدا بالنهار يتكلموا عن الصبر على الابتلاءات و بالليل يلبعوا جنس لبع : شي تصديقات و شي تسهيلات و شي شراء مؤسسات حكومية و شي و شويات ، الغريبة يسموه رزق حلال و تسهيلات يمنحها الله ، أي و الله ، حتى بالأمارة دي تسمية خال رئيس جمهورية كوزموس البلطيق ، ديل ما شافوا خال الرئيس المحترم في دولة الشريعة الما مجغمسة ...و قالوا أيضا من العادي في تلك الجمهورية البلطيقية أن يتكلم الرئيس أو المسؤول عن الأخلاق السمحة الراقية و قيم الحرية و يختم خطبته بعبارة (يلحس كوعو أو : لا أريد أسيرا أو جريحا أو : الغرباوية كان ركبا بلطيقي هل دا شرف ليها أم اغتصاب)) و في المساء يستمتع بالحسنيين : زوجاته الأربع أو بجلد المعتقلين في بيوت الأشباح ، ما الحكاية كلها تسامح و أخلاق راقية و حرية ، حرية لامن غلط فهي تجلد المتظاهرين حتى لو كانوا عشرة فقط ، جلدا عجيبا ينتج منه شج الجمجمة و كسر اليد كما حدث لإحدى التظاهرات ، عايزين حرية أكتر من كده ؟؟ ...... أيضا قالوا أن تلك الدولة البلطيقية جاءت الثالث مشترك كأفسد دولة لأن كثير من مؤسساتها لا ترضى أن يراجعها المراجع العام فهي لا ترضي بالركوع لغير الله ... أيضا قالوا إن ترتيبها الثالث مشترك كأفشل دولة ... ياخي دي دولة شريعتا مجغمسة لأنها تستورد عربات موديل السنة (و كل سنة ... دائما موديل السنة) لمسؤوليها المطبقين لقيم التكافل ، عربات تكلفتها أكثر من تكلفة الدواء ... ديل ما شافوا المسؤولين في دولة شمهروش الشفنكير و لم يستفيدوا من تجاربهم فهم يصرفون على القصر أكثر قليلا ،( لاحظ قليلا دي) أكثر قليلا مما يصرفون على التعليم و الصحة ... ياخي ناس كوزموس البلطيق ديل مجغمسين جنس جغمسة ...



#95106 [اسيل]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 08:27 AM
ليهم يوم يا فايز يوم اصعب من ايام تونس و مصر


ردود على اسيل
Saudi Arabia [احمد الدادو] 02-14-2011 05:15 PM
عزيزي فايز : تحية واحتراما . لا أقول إلا ( على نفسها جنت براقش)
داومت الإنقاذ على الدغمسة وشراء الزمم . وسياسة فرق تسود . وخلقت من مجموعة ساقطة من الأحزاب , جعلتها ديكورا في برلمانها المزيف لترد على الآخرين بأنها تؤمن بالديمقراطية وتمثلها في أجهزتها التشريعية .
ولكن حتى هذا الدور الهزلي ضاق به الآخرون , ورأوا أن الكيكة لابد أن تكون لإصحاب الحظوة والولاء . وأقنعوا الآخرين بأن هذا الفصل من المسرحية قد أسدل الستار عليه . وصرح بها أكابرهم بأن 90% من الشعب السوداني قالوا نعم لحزبهم المعصوم .
ولكن جاءت التجربة خصما على ما قاموا به من تمثيل ودجل . وأتى برلمان أحادي , يصفق أعضاءه لكل قرار وبالأغلبية المطلقة.حتى للميزانية.
هذه صورة مقلوبة للديمقراطية . والحمد لله بأنهم كشفوا عن سوءاتهم. ولعمري لا يوجد في التاريخ والدنيا بأجمعها برلمان يخلوا من معارضة .
هذا الموقف والخطأ التاريخي الذي إرتكبوه , جعلت كل المعارضة خارج البرلمان من جادين ومدغمسين . وتركوا لهم الجمل بما حمل . ولكن إن شاء الله ما يحمل إلا أوزارهم الى مزبلة التاريخ . وعلى نفسها جنت براقش.


فايز الشيخ السليك
فايز الشيخ السليك

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة