المقالات
السياسة
chevron losing paradise
chevron losing paradise
08-28-2014 03:44 PM



لم اجد إلا هذا الوصف او اسم لموضوعي الذي سميته ب شيفرون الجنة المفقودة chevron losing paradise
في نهاية السبعينيات ومع بداية الثمانينيات تحديدا 1976 الى 1984 عاش اهل كردفان وجزء من اهل دار فور وبعض من ناس الجزيرة وناس بورتسودان برزخ حياة لم يمر على بقية اهل السودان وقتها ألا وهو متمثل في دخول شركة شيفرون الاميركية للعمل بالسودان التي حازت بموجبه عقد تنقيب عن البترول بالسودان يسمح لها بالعمل من شمال السودان الى كافة مناطق الجنوب .

هنا اتمنى من له علاقة الان بشركة شيفرون ان يترجم ما قلته عنها ليعرفوا بان هناك اشخاص لهم ود واعجاب بشركة شيفرون ويتمنوا ان تحقق مرادهم لترجع تنقب مرة اخرى بالسودان من طرفها توصل شيفرون حديثنا لاهل شأن المقاطعة الاميركية كي يوقفوا مقاطعتهم للسودان لان بالسودان هناك ناس لا تعرف أرهاب ولا إرهابيين ويكون حديثنا للشركة مدخل للعودة مرة اخرى مع ترك الادارة الاميركة محاربة الابرياء من لا لهم ناقة ولا جمل في الامور الدولية .

الى القصة كنت في الصف الثاني إبتدائي في عام 1974 فجأة راينا وميض كهرباء يتلألأ في مديتنا التي هي في الاهل قرية بل تسمى مدينة هي المجلد مع أصوات عربات وطائرات تحط وتقلع واجناس من البشرية من كل القارات الخمس تحوم في المجلد فكنا نسمع كبارنا قالوا دي شركات البترول دخلت بلادنا لتنقب البترول .
كما علمنا تم توقيع عقد تنقيب مع مع الشركة وحكومة السودان في نفس العام فكانت شركة شيفرون هي المقاول الرئيسي اما المقاولين الباطنيين لا يقل عددهم عن المئة بل اكثر ففي مجال الطرق انيط لشركة ( أر أند بي) للطرق والكباري وللبحث عن البترول شركة ( بتي ري سيرفي) للمساحة والبحث وايضا شركة( بتي ري ) للنقليات وايضا شركة( بتري ) لحفر المياة الجوفية وللاتصالات شركة( موتورولا اوكي توكي) والتموين شركة (او اس اي ) (وكيوس) وللطيران عدد 4 شركات هي شركة ( كونف أير) ( وشارلي) ( وفايكنج ) ( وديسيسري ) فلكل شركة من تلكم الشركات عدد من الطاشرات العمودية وغيرها ولوعورة ارض كردفان والجنوب حيث يتم نقل عمال البترول يوميا بالطائرات المروحية ذهلابا وايضا في بعض الاحيان فكانت منطقة المجلد تعتبر منطقة إدارة عمليات تنطلق منها العمليات الادارية والعملية الى بحر الغزال وملكال وبانتو ربكونا فمنطقة الجزيرة تعتبر منطقة تجمع اليات التي تاتي من البحر الاحمر بورتسودان أما الخرطوم حيث كانت كل مناطق العمارات الحالية وشارع أفريقيا هي مكاتب إدارية للشركات المتعاقدة مع شيفرون وأيضا شيفرون مستاجرة جزء من تلكم المنطقة وعمارات منطقة الرياض المشتل وقتها . فمنطقة الخرطوم تعتبر منطقة هادئة بل مناطق العمليات بكردفان وجزء من شرق دار فور والجزيرة وبورتسودان حيث كانت مناطق عمليات تعج بالاليات والطائرات والبشرية التي أتت من القارات الخمس حيث هناك الامريكان والاسبان والبرطانيين والباكستانيين والهنود والفلبينيين والتايلانديين و50% من جنسيات أفريقيا خاصة الكينيين واليوغنديين
فكل العمل يسمى بشيفرون لانها صاحبة الامتياز فقامت شيفرون بحفر عدد 96 بثر بترول بكردفان ودار فور ومنطقة بانتيو ربكونا وهجليج فوجد عدد 20 بثر بترول منها محتاجة لالية تكسير جبال ارضية قيل تحوي ذهب ام بقية ال 76 بثر بترول كانت جاهزة لتسييل البترول فهي ابار جاهزة لتصدير بترولها وفي نهاية 83 مع بداية 1984 حضرت شركات الانابيب لربط الابار المتباعدة بالانانبيب فاختارت منطقة وسطية للابار فاسست منطقة تجمع للانابيب بين المجلد وبانتيو فعندها قامت حركة التمرد التي كان يقودها جون قرنق وقته ضربت بعض معسكرات الشركات التي كانت تجول في الغابات في ربكونا وبانتيو ففي ليلة واحدة تم ضرب اكثر من 12 معسكر لشركات البترول فمات من مات وهرب من هرب تركت الشركات المعسكرات والاليات في الغابات منها تولى الجيش زمام الامن في الجنوب إلا ان الشركة الام شيفرون اعلنت مغادرة السودان مع جلب البسيط والمهم من الاليات مع مغادرة كل العاملين والموظفين من الذين كانوا في الشركات المتحركة الى الخرطوم وبعدها اولت ادارة التجميع لمحطة المجلد التي تعتبر امنة وقتها كانت أقرب نقطة في السودان الشمالي للجنوب الذي أشتعل .
فشيفرون في بدايتها قامت بعمل تنمية لكل منطقة مرت بها في مجال المدارس والمستشفيات وحفر ابار المياة فساعدت في الكثير بالرغم عن مدتها البسيطة وأيضا قامت بعمل التدريب لتاهيل الكادر الوطني المحلي داخليا وخارجيا وأيضا أبتعثت الكثير منهم للزود والتدريب في المعرفة في مجالات مختلفة منها إدارية وصناعية
فشيفرون كانت بقدر دولة بحالها . لان إدارة تلكم الالية الضخمة من افراد لمنشأت بالفعل تحتاج لقوة جبارة وفعلا شيفرون كانت اهلة لذلك .

فشيفرون لم تقفل باب المشاركة الاجتماعية حيث في كل منطقة تمر بها كانت لها لجان تجتمع مع اهل التجمعات الاهلية المحلية وتتشاور معهم عن الاوضاع المحلية الاقتصادية منها والاجتماعية في عمل المستشفيات وصيانة المدارس وغيرها
كما قال المثل لكل حصان كبوة لا أبرء شيفرون من بعض الاخطاء لكن لها الكثير من الجمائل التي تركتها في ازهان المجتمعات المحلية التي مرت بها لهذا كل من يذكر له أسم شيفرون يعاوده الحنيين ا ويتمنى عودتها بكل صدق انها اسد تأكل وتترك البعض لللاخرين فكانت لشيفرون اجمل واحدث الاليات . ومن ضمن شركاء شيفرون في عمل التنقيب كانت وكالة ناسا الفضائية مربوط عملها بالاجهزة التي تستكشف البترول لها وجود من ضمن المشاركين مع شيفرون . فشيفرون سودان وقتها ربطت الشرق بالغرب والجنوب بالشمال عمل وفن وهندسة في كل المجالات فأليات شيفرون وقتها كانت من احدث الاليات تطورا فحدثني محدث قبل سنة قال لي سابقا بشيفرون ركبنا احدث طائرة اسمها كونف اير واليوم الشركات العاملة في البترول تشغل طائرات تدور ماكينتها بالمنافيلة كاللوري
فمحدثي قال اخاف أن امتطيها . فقلت له معك الحق فالحديث عن شيفرون كثير وكثير من طرفي قمت بعمل بحث باسم سلبيات وإيجابيات شركات البترول العاملة في السودان / شيفرون / توتال / صن اويل كما أذكركم غالبية بترول السودان الحالي وهو يعود لابار بترول محفورة مسبقا من شيفرون فمن قام بتصديره الان فقط قام بتسييله على الانانبيب ليس الا .
لمن يريد المعرفة الكثير والكثير عن حقبة شيفرون ان يطلب البحث المذكور اعلاه به كثير من المعلومات التي لم اشير لها هنا في هذا المقال كما اطلب من له صلة الان بشيفرون ان يوصل لهم مقالي هذا .او

he can translated for them

اعرف قيادة رئاستها بالشرق الاوسط الان بقطر انتقلت من البحرين
وشكرا
باخت محمد حميدان



تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1486

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1092889 [د. هشام]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2014 02:56 PM
Both of your sentences in the English language are wrong! What do you mean by: “Chevron losing Paradise”? You mean “Chevron the lost Paradise”!! I couldn’t understand what do you mean by the sentence at the end of your article “he can translated for them”!!!

[د. هشام]

ردود على د. هشام
[علي] 08-30-2014 09:14 PM
يا دكتور هشام
It is grammatically incorrect to say"I couldn't understand what do you mean"
The correct phrase should be " I could'n't undersatand what you meant>>
Regards


#1091930 [فارس]
3.00/5 (2 صوت)

08-28-2014 08:46 PM
ما تملكه شيفرون من ّأسرار إحتياطات النفط بالسودان لا يملكه أحد إلا الله وهى عائدة لأن تلك الإحتياطات لن يتمكن أحد من معرفة مواقعها أوإستخراجها إلا شركة شيفرون،، أصبروا لزوال الإنقاذ والصبر طيب.

[فارس]

#1091907 [هامش الهامش]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2014 08:11 PM
Chevron is losing.... Or Chevron was losing.... Or Chevron has been losing or whatever, just get your tense right Mr. Bakhit. When you write in Arabic, it looks as if Arabic is your second Language. When we, the readers, write any comments picking on your liberal usage of the Arabic language, you get offended big time. Now, this sentence is really amazing: HE CAN TRANSLATED FOR THEM...wowهلا كتبت بالعربية وأرحت نفسك من كل هذه البلاوي يا باخت؟ أنت تكتب في صحيفة اسفيرية تصدر بالعربية لقارئين نحسبهم عرب فلماذا كل هذا التعب مع رطانة الانجليز؟

[هامش الهامش]

#1091895 [الأزهري]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2014 07:46 PM
يا خي بقولو عن الجنة المفقودة (Lost Paradise)، والعبارة التي استخدمتها تعني فقد أو فقدان الجنة ما تّرجم من رأسك طوالي وتكتب راجع وتأكد وبعدين أكتب وهذا سهل جدا في عصر الانترنت فهي ليست لغتك الأم حتى تستخدمها على السليقة كيفما يأتي على لسانك راجع على الأقل عمك قوقل.

[الأزهري]

#1091872 [الفاتح الاسد]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2014 06:51 PM
أضرستنا بلغتك الركيكة مع تقديرناواحترامنا لك.

[الفاتح الاسد]

#1091860 [علي]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2014 06:29 PM
The Lost Paradise

Chevron losing paradise ترجمتها شيفرون تفقد الفردوس
شاور و ركز و بعدين أكتب
ثم شاور مرة اخرى قبل ان تنشر Proofreading

[علي]

#1091794 [Bibo Man]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2014 04:57 PM
they fail to do the same in south sudan they wanted only oil but no service but you were lucky

[Bibo Man]

باخت محمد حميدان
باخت محمد حميدان

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة