المقالات
السياسة
كيف نتقدم ونوادى القبائل تتوسط احياء العاصمة الخرطوم
كيف نتقدم ونوادى القبائل تتوسط احياء العاصمة الخرطوم
08-30-2014 10:24 AM


مشكلتنا كمجتمع سودانى هو اننا نختلف اختلافاً جوهرياً شاملاً عن بقية مجتمعات العالم المتصالحة مع نفسها ، اننا نعانى من ازمات اخلاقية ومشاكل فى تعاطينا مع منهج الحياة بصورة اسيفة للغاية ، الامر الذى جعلنا مجرد مجتمع فوضوى الملامح لا لون له ولا رائحة ولا طعم مجتمع تتعاظم فيه ثقافة القبيلة وتتعالى فيه اصوات العصبيات بطريقة لا تضاهيها حتى طريقة عصور الجاهلية الاولى التى كانت تزهق الارواح فيها رخيصة فداءً لسمعة القبيلة ! .
فالجاهلية السودانية الحديثة اشد نكاية بالسودانيين من جاهلية قريش التى كانت تمارس جاهليتها عن جهل ! على الاقل القريشيون قبل الاسلام كانوا يتمتعون بالحد الاخلاقى فى كل شي كانوا لا ينشئون النوادى القبلية حصرياً لقبيلة عبد مناف أو لقبيلة بنى هاشم ، مثلما تفعل الجاهلية السودانية الان ، فالشعب السودانى يتكون من اخلاط جاهلية تربو فوق الالف قبيلة ومع ذلك تنضح كل قبيلة بما فيها من الجهل ! فهناك النادى النوبي والنادى الفلاتى والنادى البرقاوى ونادى البركل ونادى الشوايقة والنادى البجاوى .. الخ النوادى التى تؤطر لثقافة القبيلة وترسم ملامح الانحطاط الوطنى .
والمؤسف ثقافة القبيلة وموضة الاندية هذه تجد الشرعية وتساندها السلطات المختصة بسن القوانين واللوائح التى ترسخ لها لكأنما هذه الجهات المسئولة ليس بها الرشد الذى ينبئها بمآلات ماذا يعنى ان تنآى قبيلة بنفسها عن القبائل الاخرى وتعزل نفسها داخل اطار اجتماعى خاص ؟ .. والغريب بعض كبار رجال الدول يطرقون ابواب هذه النوادى للمشاركة فى الافراح والاتراح التى تقيمها قبائلهم ، ولعل وزير الدفاع عبدالرحيم محمد حسين هو اكثر قيادات الدولة ارتياداً عن جهل وسوء تقدير لهذه الاندية .
معروف ان القبائل التى تتحدث اللهجات المحلية ( الرطانة ) قبائل تعانى عقدة اللسان ولا تمتلك فصاحة البيان التى تجعلها تتعاطى مع حولها من القبائل الاخرى مشاركتها افراحها واتراحها تحت مظلة الوطن الكبير لذلك تعوض نقصها بالانكفاء على ذاتها وممارس دور التوحد فيحسبها المراقب تترفع باقامة اجتماعياتها فى الامكنة المحصورة التى تسميها نوادى .
واذا كان من كلمة حق تقال أو وصف بديع يحال فأن ما يسمى بحزام القبائل ( الجعلية ) تستحق عن جدارة احقية الريادة التى يجب ان تعطى لها ، على الاقل لم نسمع بالنادى الجعلى أو نادى اولاد شندى أو نادى العالياب أو الزيداب أو نادى المتمة ! أو حتى نادى الجميعاب أو الجموعية .. الخ قبائل اولاد جعل ؟؟ . وهذه محمدة فى حد ذاتها واحساس نبيل بالقومية ، فالجعليون مهما اختلف او اتفق الجميع حولهم ، تبقي الحقيقة ليس بهم ذرة رماد من الجاهلية السودانية الحديثة ! ..
نحن السودانيون ما لم نتعرى عن اهواء القبيلة ونذوات الجهوية لن نمضى قيد انملة لمصافحة المستقبل المشرق الذى يتوعدنا ! .. فالاندية الاجتماعية التى نحسبها مساحة للترابط والتآلف الاسرى انما حقيقتها ساحة للتفرقة والعنصرة التى بحال لن تخدم وطنيتنا المطلقة ..
فيها ايه لو كل قبيلة تمتلك نادى عنصرى وسط الخرطوم تخلت عنه لله وللوطن ؟... وفيها ايه لو قرركل مسئول عدم المشاركة فى الاجتماعيات التى تقام فى الاندية القبلية ؟ .. وفيها ايه لو القناة التلفزيونية التى مردت على عكس الانشطة النوبية على حساب الانشطة القبلية الاخرى توقفت عن سياسة التفرقة والعنصرية وامتنعت عن تغطية مثل هذه الانشطة ؟ .. وفيها ايه لو والي ولاية الخرطوم والشيخ حسب الرسول الذى ( يتحشر ) فى كل شي حتى فى تمام العلاقة الجنسية بين المرء وزوجه فيها ايها لو تدخلوا وافتوا بعدم جواز التصديق باقامة الاندية القبلية ؟ .. وفيها ايه لو رئيس الجمهورية اصدر قرار جمهورى بازالت هذه الاندية وتحويل مساحتها الى اسواق أو مجمعات سكنية ؟ ...
اعتقد ستكون اجمل بداية لوطن قومى واعد ولشعب مترابط ومتلاحم يشد بعضه البعض للارتقاء الى مصاف العالمية ..
[email protected]


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 2142

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1210819 [sikat]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2015 01:53 AM
تقول أن علمك بشكل أفضل عن البداوة أبعدك عن أن تبخسها حقها.
و هي ليست بخسة. و ذلك ما لم يعلمه بعضهم من ( المحدثين).

إذن فالعلم بالشيء ليس كالجهل به، و ذلك معروف.

الحداثة لا تولد // مثلها مثل كل شيء// إلا من أبوين، هما في هذه الحال القديم و الجديد.
تدور الدائرة، فيصير الجديد قديما، و يستمر التطور.

و الثقافة الشكلية، هي ثقافة سطحية.هي ثقافة مستهلك، لا يدري كيف تزرع المكرونة. و ذلك رام يخطيء و إن أصاب. لأنه يري جزء من الكل.

أنت تعلم يا سيدي أن مشكلتنا ليست واحدة، كما أن الأسباب متعددة. و لدى الحديث عن البداوة، فهي مرتبطة بأشياء كالمكان و نمط العيش. فالبدوي يمد المثقف و الحضري بالمادة الخام، فيقوم الأخير بتدويرها في المعمل، و لا يمكن لأي منهما الاستغناء عن الاخر، حتى كتابة هذه السطور، فكليهما يتبادلان الثقافة.

هنا، في بوادي أريزونا الامريكية مثلا ما ذالت الأبقار تحلب، و يخج الروب. و أنا لا أعرف مدينة واحدة لا تستهلك اللبن على هذا الكوكب.

البدوي أيضا يستطيع أن يحضر، لا يضره الرعي شيئا. فحضور الانسان و غيابه ليس مرتبط بالمكان و لا المهنة، و إنما بأشياء أخري تغري بالغفلة، و ما أكثرها في عصر التكنولوجيا و سلطنة الإشارة. كما أن المدينة و المدنية ليست بيوتا و سيارات. فذلك شكل، إنما هي حسن التعامل في مكان يعج بالناس من مختلف الثقافات. فلا تتباهوا يا أهل المدن، ففي البادية من هو أكرم منكم.

و القلم ما بذيل بلم.

[sikat]

#1094306 [حمزة صادق]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2014 08:50 AM
كنت قد نقلت هذا المقال غلى صفحتى الفيس بوك وتلقيت هذه الردود

الدكنورة ناهد قرناص تقول
(شئ غريب ... هذه الكاتبة تمارس قمة الاستعلاء العنصري والقبلي الذي مارسه الاعراب على كل اللغات المتجذرة في القدم وتطلق عليها لقب اللهجات المحلية وكذلك لفظ الرطانة. اللغة النوبية لغة مكتوبة ومنطوقة وذات حضارة عشرة الف سنة مما تعدون . كان يمكن لمقالها أن يجد صدى عندما تحدثت عن تكتل القبائل وتعالى الجهوية التي نرفضها جميعا ولكن ابى اناءها إلا أن ينضح بما فيه من تعالي فا سيدتي نحن أهل اللغات التي لا تعترفين بها ملوك هذه الأرض. ..وجدنا اجدادك بها وسنظل ...ونرفض الموت أو المغادرة ..انا هاهنا قاعدون)

حسن عبدالحميد يقول
(هـــدوءءءء الى المقال ::::: اقول لاجل الموضوع والموضوعيــه لصاحبة المقال وليس لتأكيد انتماء لا حاجة لى فيها على الاقل فى هذا المقام اقول الاتى ... (1. جميع دول العالم بما فيها المنظمات والهيئات و الجمعيات دون استثناء تعتبر التنوع الثقافى ثراء وميــزة وتنوعا يثرى ولا يفقر ولك مثال وآحد فى اغنى واقوى الدول قاطبة ( الولايات المتحدة الامريكية ) رقم (2) النوبية التى كانت فاتحة مقال والتى تكادى ان تشيرى اليه بل فعلتى رغم انك عممتى رغم قصد التخصيص واضح اعتراضك فى اشارتك حتى على عرض برامجها فى القنوات اقول النوبية ليست قبيلة ولم تكن قبيلة ولن تكـــون النوبيه حضارة قامت قبل آلاف السنين وهى وآحدة من اقدم حضارات الكون على الاطلاق مثلها مثل الاشور والفينيق والبابلية التى فتحت كوات النور للانسانية جمعا دعك من جفرافية السودان السياسية الضيقه . (3) واضح جدا أن ثمة منطلق شخصيى غير موضوعى هو المحرك الاول لمقالك وبالتحديد ضد الحراك النوبى الذى هو حراك حضارى انسانى وغير منزهة مثله مثل اى حراك انسانى ويمكن ان يشوب بعض ناشطيه شطط ما وذلك ما لا يمكن تعميمه لدى اى مراقب او مهتم او محلل عادل مهما كان بسيط التجربه و حدث فى تقيم الانشطة البشريه . (4) اذا افترضنا سلامة النوايا ومصلحة الوطن فى مقالك يا عزيزتى فان لغتك تكذبنا فاللغة والعبارات جدا مستفزة للقارى العادى ناهيك عن ابناء هذه المنطقة الضاربة القدم فى التعامل مع الناس والذى اختير منها خمسة من وزراء للخارجية فى عمر استقلال السودان القصير نسبيا وذلك دليل على اسبقة وخبرة ابناء منطقة النوبه فى التعامل منذ امد بعيد وعلى كافة الاصعدة بطريقة متحضره وليس متزمة وقبليه ضيقه وفق ما اشرتى .. (5) لان المقال يبدو من لغته عدم الموضوعيه ونتاج مزاج خاص لشخصك لا احد يعرف سواك محركه . وعدم علميته وارتكازه على مغالطات تاريخيه بل واخطاء فى تعريف الكيانات التى تتحدثين عنها فاننى ساكتفى بما كتبت وانصحك مخلصا بمذاكرة مواضيعك ومراجعة مصادرك قبل نشر هكذا موضوعات كبيرة وحساسة الخبرة فقط الخبرة والدراية والاطلاع ادواتها الوحيدة وليس الارتجال المستفز والمحركات الشخصية الغير موضوعيه واكتب ما اكتب بوصفى مواطن سودانيا فى المقام الاول والاخــير مع الاحتفاظ بحق الفخر والرضى للانتماء الى منطقة من اول حضارات الكون على الاطلاق

أحمد عباس يقول
(.مقال عنصري بغيض ، ينم عن جهل وتخلف الكاتبة التي أساءت للشعوب السودانية الأصيلة (الغير الناطقة بالعربية) وتشكر في قبيلتها ... لن نسيء للجعليين بسببك ولكنك عنصرية جاهلة)

عمر الفاروق يقول
ومن قال لكى بأن الجعليين ليس لهم انديه - بالرغم من انه لاعيب فى ذلك - فلهم انديتهم فنادى ابناء الصفر ( بضم الصاد) من اكبر واجمل الأنديه بالقرب من شركة كنار ولا تثريب عليهم .. عزيزتى ان كانت لديكى مشكله مع عبد الرحيم محمد حسين فابحثى عن حله بعيدا عن النوبه والنوبيين ... ومن قال لكى اننا نعانى من فصاحة البيان وثم من قال لكى ان فصاحة البيان فى العربيه فقط فلكل لغة سحرها وبيانها وادبائها وشعرائها ... بقى ان نقول لكى ونحن ايضا نتطلع لوطن قومى واحد ومترابط يعترف بتعدد الثقافات هذه العباره التى لم تكتبيها عن عمد لأنكى ترى أن القوميه والترابط يعنى ذوبان القوميات الغير عربيه مع العربيه .. ممارسة الأستعلاء هذه هى التى تهدد وحدة الوطن عزيزتى واخيرا اتفق مع الأخ حسن عبد الحميد وأقول عليكى بمذاكرة مواضيعكى جيدا قبل الشروع فى الكتابه واتفق ايضا مع الأستاذه ناهد قرناص وأقول انا هاهنا قاعدون
.

[حمزة صادق]

#1094138 [كوشن تود]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2014 12:13 AM
يا شيخة العنصرية أن تأخذ حق الغير وتقف مع أهلك أن كانوا علي حق أو باطل .


العنصرية أن تفصل الرطانة من الجيش والشرطة وجميع مرافق الدولة وتأتي بابناء الجعليين والشوايقة .

العنصرية أن تقفل علي الرطانة كلية الشرطة والحربية ( ما عدا بعض الدناقلة الكيزان ) .


العنصرية أن تصرف الحكومة المليارات في المشاريع الزراعية بالولاية الشمالية في كل من محافظة دنقلا ومروي ويترك محافظة حلفا ليه ؟ لأنهم ما كيزان .

العنصرية هي ما تقوم بها الحكومة في كل المجالات .

الأندية والجمعيات لها فوائد جمة وهي خدمية وأن نجتمع في هذة الاندية هي نوع من الوحدة والألفة وهي لأغراض نبيلة وهي لحماية الرطانة وحماية للثقافة .


العنصرية عكسها الوطنية .

الوطنية لا تشتري ولا تباع وأقولك ولا تدرس .

هي أخذ وعطاء .

هي حقوق وواجبات .

أقوم بواجبي تجاه الدولة وأجد حقوقي بالمقابل .

شخص تعطيه كل شئ ( أرض - مال - قبول في الشرطة والحربية - وظيفة - ابتعاث - رخص - اغفاءات و ---- وووووووووووووووووو واَخر لا شئ .

هل تظن أو تطلب من الاخر أن يكون وطنياً

ما قصر لو ما طلع عميل
مالكم كيف تحكمون

[كوشن تود]

#1094104 [ابو سماح]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2014 11:22 PM
منو القال ليك انو مافى نادى باسم اولا جعل كلامك دة فى حد زاتو عنصرية لانك بديت كويس وفلى النهاية ميزت الجعلين امشى الجامعات وشوف بنفسك رابطة طلاب ابناء شندى وابناء المتمة وجبل اولياء يجب ان تتكلم عن الموضوع بصورة عامة بعيدة عن القبلية والجهوية التى تكلمت بها واللة من وراء القصد

[ابو سماح]

#1093750 [النوبى الاصلى]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2014 02:18 PM
معروف ان القبائل التى تتحدث اللهجات المحلية ( الرطانة )

1- يا استاذة صححى معلوماتك دى لغات محلية وليست لهجات.

واذا كان من كلمة حق تقال أو وصف بديع يحال فأن ما يسمى بحزام القبائل ( الجعلية ) تستحق عن جدارة احقية الريادة التى يجب ان تعطى لها ، على الاقل لم نسمع بالنادى الجعلى أو نادى اولاد شندى أو نادى العالياب أو الزيداب أو نادى المتمة ! أو حتى نادى الجميعاب أو الجموعية .

2- يا استاذة اذهبى مدينة الثورة (حى الفردوس) سوف تجدين هناك (دار رابطة ابناء المكنية) وهذا مثال واحد فقط (وبلاش عنصرة جعليين)واذا كان النوبيين اقاموا اندية خاصة بهم فهذا من حقهم لانهم اصحاب ارض السودان الاصليين من زمن بعانخى وترهاقا وهم ليس بمدعين بانهم من الجزيرة العربية وأحفاد العباس واذا صح التعبير ممكن نقول (قرع ود العباس) للذين يدعون بأن العباس جدهم.
3- كل مشاكل السودان سببها مدعى العروبة

[النوبى الاصلى]

#1093460 [غاندي السودان]
5.00/5 (3 صوت)

08-31-2014 10:28 AM
قالوا ((جات تقلب القريريصة، قلبت الشبيكة و الربيعة))
و القريريصة تصغير قراصة، و هي معروفة.

ف إنتي يا بتنا تكلمت عن موضوع مهم، و هو موضوع التناحر الثقافي. و لكن عالجتيهو بسطحية، و العزيز أب شلاضيم محق في ما ذهب إليه، نوعا ما.

إن مثلث القبيلة(العرق)، والدين، و اللون بأضلاعه الثلاثة(و هو مثلت الثقافة، أي الإنتاج المعرفي الإنساني) مهم في تكوين المجتمعات منذ فجر التاريخ. فالأفراد استعانوا بالتجمعات أيا كان نوعها و أتحدوا لمناجزة الطبيعة و وحوشها الحيوانية والآدمية.

و لما تطور الأنسان و وصل لمرحلة الشعوبية، فكون أوطانا، و دول لها قوانينهاالتي تحمي الأفراد، آن له أن يتنازل عن الجزء غير المرغوب فيه من الثقافة، أي الثقافة التناحرية، ليستعيض عنها بالأحرى بما نسميه بالتثاقف أو (( التنافس الثقافي))، أي التعارف:

((إنا خلقناكم شعوبا و قبائل، لتعارفوا ...))

الآن لقد بان جليا أن ما يحدث في الشرق الأوسط (مثال، سوريا و العراق) نتيجة استعلاء ثقافي ديني بين السنة و الشيعة(بالطبع هناك عوامل أخري) نتج عنه محاولات لإلغاء و إعدام الآخر. و كذلك ما يحدث في ولاية ميزوري الأمريكية أيضا بين الآفريكان أمريكان و البيض، و هو نموذج ثان للتناحر بسبب اللون.

فعندما يستصحب كل من اللون و الدين و القبيلة نوع من الاستعلاء أو ما يسمى
بالإثنوسنترسم ( معناه أن تري مجموعة من الناس أنها أهم و أميز من المجموعات الإنسانية الأخرى) تحدث مواجهات غالبا ما تتوج بعنف عنيف.

أما في حالة المثال الذي ضربته كاتب المقال، فلا ضير إطلاقا من وجود أندية ثقافية تحمل مضامين قبلية أو غيرها طالما وعت دورها الثقافي بشكل مضبوط. إذ أنها في تلك الحال أنما تعبر عن تاريخ الثقافة. و ال ما عندو قديم ما عندو جديد.

أمر أخير، و مهم. يا ليت الواحد لما يتصدى لموضوع مهم زي الإثني والقبلي يجهد بنوع من البحث و التحقيق في الموضوع.

أيضا الشعر القبلي و الفكاهة (القبلية) نوع من التثاقف و لكن في هذا التوفيت من حالة السودان الراهن تؤدي لمشاكل نحن في غنى عنها، فاتركوها إنها منتنة.

[غاندي السودان]

ردود على غاندي السودان
United States [غاندي السودان] 08-31-2014 07:57 PM
العزيز نكس،

الحقيقة أنّا لا نستطيع أن نمحو القبلية بجرة قلم، كأن نقول أنها جاهلية. و أنت تقول أنّا عدنا إلي عصور بدائية، و صرنا (متحف) لمن أراد أن يشاهد و يصور الممارسات العنيفة للمجموعات الأثنية القديمة. ذلك قول في محله و ينطبق على غيرنا أيضا، فالجاهلية عائدة.

و الحقيقة أيضاأن القومية نفسها متخلفة. كيف؟!
خلينا نقرأ الآية: ((و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا، إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم)). فإذن، العاقبة للتقوي، و القومية مرحلة في سلم التطور، فالقومية العربية لدي البعثيين مثلاً إنما تمثل توحدا في مقابلة الغزو الأوروبي آنذاك، و الهمجية الأوربية كانت خير مثال للاستعلاء و التوحش الآدمي.

إذا ما هو البديل و الحل، الآن.
الإنسانية قاربت أن تصل لإنسانيتها، و هي الكرامة المقصودة، وهي الغاية التي دونها الرقاب( تمنينا لو كنا نصلها بالكتابة و الخطابة). و لكن هيهات. فالتاريخ أثبت أن القفز (ليس الصعود) على سلم التطور، هو تغيير يحصل بطريقة عنيفة، و قد تكون الردة ممكنة، تستصحبها و تمد لها الأحقاد و الضُغَن المترتبة على العنف.

فنحن إنما نريد نلغي العنف في معادلة التغيير، أنت يا نكس تتكلم عن الواقع و نحن نتكلم عن النظرية التي تقودنا إلى بر الأمان.

قال الذي أُوحي اليه: (أنا سيد ولد آدم، و لا فخر)، و ضع خطين تحت و لا فخر.
فلو قالت العرب أن محمد منا لما أخذ الناس عليهم مأخذا.

أما لو جاء رجل من بادية المكسيك مثلاً، و قال أن محمد منا، لصدقناه أيضا، ألم يقل جل و عز من قال: ((لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم)).

فالرسول منا بنى الانسان، والشعوبية و القبيلة قائمتين فقد جعلنا الله كذلك لحكمة. و لكن ينبغي تهذيبهما كما وجب من قبل تهذيب النفس.

مرة أخري، القبلية ليست آفة في ذاتها، و لكنها كالمدية و السلاح تستعمله لتحتمي به أو لتبطش و تعتدي به، فتكون، بذلك، كمن يسعي في الأرض فسادا.
و الأوطان أوسع من القبيلة و أجدى، إن قامت قوانينها على المساواة. و الكرامة في الأخوة الإنسانية، و اتباع الحق، و لو على نفسك و بنى لونك و قبيلتك و قومك، و تلك هي التقوي أو قل غايتها، إتباع الحق. ( لا يؤمن أحدكم، حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه).

Sudan [نكس] 08-31-2014 03:06 PM
الموضوع ما محتاج طرح من الكاتبة سارة بس يكفي تقول التعصب القبلي واي زول شايف وعارف وين وصلنا - الناس البيكتبوا ان الله خلقنا شعوبا وقبائل للتعارف دي للمجتمعات الماسكة شرع الله عديل - والبكتبو عن قبيلة فلانة وعلانة وعاجباهم اندية القبائل دي فهم السطحيون - الحكومة ضربت مفهوم القومية السودانية عن قصد لتضمن السيطرة علي البلاد - استعانة بالقبلية وطورت اسليب النزاع التقليدي بالاسلحة الحديثة واغارة الرزيقات علي المعاليا بستخدام الاسلحة النارية وعربات الدفع الرباعي شاهد علي ذلك - استقلال القبائل ظاهر وواضح منذ استحداث الامراء فانشق ولاء القبيلة الي الانتخابات - اكبر تخلف وانحطاط في السودان ان تقول انا من القبيلة الفلانية للتفاخر - وانت تعلم ان السودان كان مستعمر اي لم تفلت قبيلة من الازلال وكبت الحريات وقصة المك نمر شاهد علي ذلك - تبقي لنا مفهوم الثقافة والعلم فنحن لم نتعلم من ديننا الحنيف رقم اننا مسلمون شئ - وانت تعلم كما الجميع يعلم ان مفهوم القبلية كان الحصان الرابح لكل من اراد ان يتربع فوق العباد ابتداء من العمدة وانتهاء بنواب الدوائر - اي ثقافة واي تقاليد تستطيع ان تظهرها قبيلة واحدة سودانية تدل علي الثقافة والحضارة والتقدم , الثقافة الوحيدة الممكنة الغناء زي الحكامات وعرض الازياء في التلفزيون القومي - نحن بمفهوم التعصب القبلي هذا ننفع حاجة واحدة لشعوب العالم - ان ينظروا الينا ليتذكروا كيف كانت العصور السحيقة في افريقيا يعني نساعد بتجسيد التاريخ للغير في دراساتهم ونستمتع ونحن في دور الارجوز في دار القبيلة للسياح - 99% من مفهوم التعارف القبلي استقل للنزاع القبلي والباقي متعايشيين في المدن الكبري لكن ما ان يقوم نزاع بسيط بين الصغار حتي ينضم 1% ليكمل 100% ظلام قبلي - اتمني ان يعود الفهم القومي باننا فقط سودانيون - وتتوحد الههم لرفعة السودان


#1093365 [ضحى خالد]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2014 09:27 AM
لا فوض فوك اختي ... هذه المواضيع التي يجب أن يتطرق لها الإعلام والكتاب وتوليها جهات الإختصاص إهتمام أكبر ... وكما أسلفت هي السبب الرئيس في تخلفنا ورجعيتنا ... ولك ودي

[ضحى خالد]

#1093150 [اب شلاضيم]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2014 12:15 AM
يا سارة - الموضوع اكبر منك
طرحك ركيك
الموضوع عايز واحد عنده ثقافة عالية ( في التاريخ وعلم النفس )
اما انت فعست الموضوع عواسة وارتكبت اخطاء كبيرة في داخل المقال
الموضوع عايز كاتب متمكن يطرح طرح يجمع الناس
اما طرحك للموضوع بهذه الصورة الركيكة .... يضر يضر يضر بل ويؤسس لحزازات قد تتطور لشجار وكره .
ورحم الله امرءا عرف قدر نفسه ...
ما كل من هب ودب يكتب في مواضيع حساسة دون فهم وادراك .....

[اب شلاضيم]

ردود على اب شلاضيم
United States [Tariq] 08-31-2014 10:49 AM
الموضوع فعلا سطحي... و فيهو شطحات.

و كاتب المقال كتبته كأنها ب تقش الحوش، أو ب تسرح شعرا.
و لكن ملاحظة ممتازة منها على أي حال.

بيع أراضي تانييي، ما كفانا بيع في ممتلكات الشعب؟

شاعر جعلى قال/ الب نجيها قبل نصلها** تصبح قاضية
نحن وكت نمش ** الواطة ب نحسها فاضية

و هو نوع من شعر الفخر، و ان اشتمل على المبالغة، كما قال عمرو بن كلثوم
إذا بلغ الفطام لنا صبي تخر له الجبابر ساجدينا

ودالكابس الشاعر الجعلي أجاد و بالغ، و لكن كاتب المقال
لم تحسب ذلك من الأنتاج القبيلي، و هو كذلك.

أما آن لنا أن نجتمع تحت هذه السماء السمراء البديعة, و ننبذ الفرقة البغيضة. لا بأس بالتعدد و التلون الذي يجملنا و يوددنا.


#1093099 [osman ahamed]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2014 10:03 PM
معروف ان القبائل التى تتحدث اللهجات المحلية ( الرطانة ) قبائل تعانى عقدة اللسان ولا تمتلك فصاحة البيان التى تجعلها تتعاطى مع حولها من القبائل الاخرى مشاركتها افراحها واتراحها تحت مظلة الوطن الكبير لذلك تعوض نقصها بالانكفاء على ذاتها وممارس دور التوحد فيحسبها المراقب تترفع باقامة اجتماعياتها فى الامكنة المحصورة التى تسميها نوادى .

هكذا اوجدت لهم العذر.,ما هو البديل ام عليه اصطحاب مترجمين
اتركو هذا الجدل الذي لا يفيد بل اري ان هناك تمازجا يجري بين كافة القبائل

[osman ahamed]

#1092972 [نوبى]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2014 05:43 PM
وانت اللى مزعلك شنو من تلك الاندية العريقة وهى اندية ذات طابع اجتماعى وثقافى وسياسى والنادى النوبى مثال لتلك الاندية طيب رايك شنو فى الاندية الموجودة خارج البلاد كالنادى السودانى فى دبى ابوظبى حتى فى اوربا تجد اندية من هذا النوع وسلامتكم

[نوبى]

#1092918 [saif]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2014 04:06 PM
احسن نلس بغنوا بالعربى الرطانة واحسن ناس بدخلوا جامعة الخرطوم الرطانة رابكم شنو ؟؟

[saif]

#1092905 [زول ساى]
5.00/5 (2 صوت)

08-30-2014 03:50 PM
الفاضلة سارة ليست النوادى فقط ولكن النكات ، التوظيف ، الزواج كلها مبنية على العنصرية وهى داء أتانا من ابناء الشريط النيلى من شمال العاصمة وحتى وادى حلفا دون إستثناء لقبيلة دون غيرها بما فيها قبيلة الجعليين بل ان هذه القبيلة كرست للقبيلية بصورة افظع وابشع من خلال الادب والشعر فى الفخر والمدح وإدعاء التمييز بالفراسة والرجولة وغيرها من إدعاء صفات غير موجودة وكثر غثهم الشعر فى الأونة الأخيرة يحمل مدلولات إلغاء الأخرين ، وابناء الشريط النيلى لازالوا يمتسكون بالقاب القبيلة فى إسمائهم فيقولون مثلا محمد الشايقى او على الدنقلاوى او بشير الجعلى او ادريس المحسى بينما تقل او تنعدم عند اهل الوسط بما فيها العاصمة واهل درافور وكردفان والقبلية فى هذه المناطق إيجابية للتعريف لا للتمييز او نسب ما ليس فيهم عبر مدحهم لأنفسهم ، اعتقد ان إستشراء العصبية تكريسه فى عهد الكيزان سببه هيمنة ابناء النيل على البلاد وعلى مفاصلها بل منذ الإستعمار وما بعده كرس الشماليون على نهر النيل لأنفسهم زخم بحيث أختزل كل السودان فى قبائلهم فقط لان البقية كانت ولا زالت غير عابئة بنسبها القبلى كثيراً عند تداخلها وتعاملها مع بعضها البعض وكانت فى حدود الإدارات الأهلية وفى حدود الصلح وتوزيع الاراضى والمراعى فقط . فعلاً يحتاج السودانيون لوقفة ولتبديل هذه الثفافة بثقافة تكرس للقومية وللسودانية وللتمازج والإنصهار فى وطن واحد وهذه لن تتأتى بالهين فهى تحتاج إلى دراسات وقرارات وقوانين صارمة وإلى مناهج دراسية معتدلة وإلى إعلام منضبط بضوابط القومية وإلى خدمة مدنية نقية لا محسوبية او جهوية او قبيلية بل قومية كما تركها الإنجليز لنا. لو إستمر الحال على ما عليه فلن تجدوا سودان بل ستجدوا إقطاعيات قبلية وحدود قبلية فاصلة بين كل قبيلة واخرى وغارات وحروب ودماء تسيل ودولة مفككة إشبه بالصومال واليمن لا رادع فيها إلأا سلطان القبيلة فإما ان نكون دولة متمدنة متحضرة او دولة قبلية متخلفة تسيد فيها عادات الجلد والنهب والعربدة وحياة الغابة وستكون الغلبة والسيادة لكل قبيلة يعلو صوتها بالحق او بالباطل كما هو حادث لقبائل النيل الشمالى . والله يستر على بلدنا .واخيراً لو كان فيها خيراً لما قال سيد الخلق : اتركوها فإنها نتن ، ولينتهين قوم يفتخرون بآبائهم او ليكنن اهون من الجعلان او فيما معناهما .

[زول ساى]

ردود على زول ساى
Sudan [نكس] 08-31-2014 03:11 PM
انت ما زول ساي

United States [Tariq] 08-31-2014 11:13 AM
تمام،أحسنت.

القبلية تكور الضغن ثم الضغن داخل النفوس، حتى إن استفحل و ضاقت به نفثته، و عدت به.
قال شاعر:

أن الفتى من قال هاأنذا *** ليس الفتى من قال كان أبي

لكن أنت عارف يا ولدنا (زول ساي)، لو أنحنا قدرنا ننحر تلكم العدائيات التي تبعثرنا، و نقدمها قربانا فداء للمغلوبين من أهلنا. ننشد بذلك رد المظالم، سوف نسبق بذلك العالم الذي يتخبط في متاهات التطرف البغيض. و ما أدراك ما داعش.


#1092871 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2014 02:23 PM
لماذا لا تسمي النوادي باسماء المناطق فقط وليس القبائل ؟ مثلا في أم درمان هناك أندية تحمل أسماء أحيائها : على سبيل المثال نادي الهاشماب ونادي العباسية ويرتادها كل أفراد الحي من جميع القبائل ...

[مواطن]

#1092864 [النيل أبونا والجنس سودانى]
4.00/5 (3 صوت)

08-30-2014 02:16 PM
جعلى ودنقﻼوى وشايقى
ايه
فايدانى
غير خلقت خﻼف خلت اخوى عادانى
خلو نبنا يسريعلى للبعيد والدانـــى
يكفى النيل ابونا والجنس
سودانـــــى***
السوداني اخوك وخلي حبو وسيلتك
سِلِمْ لي عُﻼك تقطعبوا يومك وليلتك
وساعدة وناصره والفي يده برضها
هيلتك
والبتسمة ماساك شيلتو عدها شيلتك
متنبئ

[النيل أبونا والجنس سودانى]

ردود على النيل أبونا والجنس سودانى
Saudi Arabia [اب شلاضيم] 08-30-2014 11:59 PM
لك التحية


#1092810 [شموس البلد]
4.50/5 (2 صوت)

08-30-2014 12:55 PM
اقتباس(واذا كان من كلمة حق تقال أو وصف بديع يحال فأن ما يسمى بحزام القبائل ( الجعلية ) تستحق عن جدارة احقية الريادة التى يجب ان تعطى لها ، على الاقل لم نسمع بالنادى الجعلى أو نادى اولاد شندى أو نادى العالياب أو الزيداب أو نادى المتمة ! أو حتى نادى الجميعاب أو الجموعية .. الخ قبائل اولاد جعل ؟؟ . وهذه محمدة فى حد ذاتها واحساس نبيل بالقومية ، فالجعليون مهما اختلف او اتفق الجميع حولهم ، تبقي الحقيقة ليس بهم ذرة رماد من الجاهلية السودانية الحديثة !) ..انتهى الاقتباس
لو ما الفقرة اعلاه لرفعنا لك القبعة ,, ولكن كان يجب ان تنسفي كل شيء,, هل سمعتي بنادي البديرية او المغاربة او البطاحين,,, لم تسمعي لانها اندية غير موجودة, محمدتك للجعلين تجعلك مثل التلفزيون القومي, خيار وفقوس وعنصرية ايضا,,

[شموس البلد]

#1092804 [حكم]
5.00/5 (4 صوت)

08-30-2014 12:50 PM
"فهناك النادى النوبي والنادى الفلاتى والنادى البرقاوى ونادى البركل ونادى الشوايقة والنادى البجاوى .. الخ النوادى التى تؤطر لثقافة القبيلة وترسم ملامح الانحطاط الوطنى ." اقتباس

انحطاط عديل ؟؟ .. يا استاذة حرام عليك
كنت اتمنى انك تعطى لمحة تاريخية عن بناء النوادى .. معظم النوادى قامت فى زمن كانت فيه الخرطوم تعتبر بلد الترك وبلد الخواجات وكانت اسم مرادف للضياع والصياعة لما فيها من مظاهر المدنية .. فالنوادى كانت تسهم فى توفير العيش الكريم للوافد الجديد كما تسهل اندماجه فى الحياة المدنية الجديدة .. وتقلص دورها ليكون اجتماعيا بحتاً. مثلها مثل الجمعيات الخيرية فى بلاد الغربة مثل السعودية.
غضبك اعماك عن حقيقة ان ليس هناك نادى اسمه نادى الشوايقة ، لكن هناك نوادى باسماء مناطق فى الشايقية ..

برضو غضبك اعماك من ان تعرفى الفرق بين قبيلة الجعليين والقبائل الجعلية

نسألك سؤال : ماذا عن صفحات الإنترنيت التى تعبر عن المناطق والجهة ، مثل صفحة ابناء الدامر وصفحة ابناء شندى؟؟ ..
وماذا عن المحلات التجارية المرتبطة باسماء المناطق؟؟
واللا دى ما فيها قطعة ارض ممكن تتحول لأراضى استثماربة زى ما تفضلتى؟
"وفيها ايه لو رئيس الجمهورية اصدر قرار جمهورى بازالة هذه الاندية وتحويل مساحتها الى اسواق أو مجمعات سكنية ؟ ..." اقتباس

يا استاذة موضوعك جميل ومهم ، لكن اسلوبك كان متحامل وقاسى فى بعض الأحيان
بالمناسبة مقالك دا لا فيهو مقدمة ولا خاتمة مناسبة
بالكتير ممكن يكون ونسة حريم فى لمة جبنة

[حكم]

#1092797 [امدرماني]
5.00/5 (1 صوت)

08-30-2014 12:42 PM
ليس الاندية وحدها فهناك المحلات التجارية والبقالات في كل ركن من اركان العاصمة مثل الخندقاوي والبطحاني وودالجزيرة وود الخ واسماء يندي لها الجبين وتستحي منها العين علي لافتات تعلو المباني ولا رقيب اوحسيب وعندما قرنت اسمي بامدرمان لالفت النظر هاجمني البعض هل يعني هذا انني ليس بسوداني واتهمت بالعنصرية رغم ان امدرمان منذ نشأتها سميت بالعاصمة الوطنية نرجو ان يحاسب البعض نفسهم قبل محاسبه الاخرين

[امدرماني]

#1092751 [Zeedoh]
5.00/5 (3 صوت)

08-30-2014 11:55 AM
شكرا سارة علي هذا الطرح الموضوعي الجدير بالاهتمام
وشكرا لاثارة هذا الموضوع المسكوت عنه اعلاميا رغم انه من الامراض التي تنخر في عظم هذا الوطن المتهاك اصلا، وتعمل علي فك وحدته ونسيجه الاجتماعي.
ولكننا ما ان نتصفح مقالا يتحدث عن نبذ العنصرية الا ونجد ذاك المقال مبطنا بالعنصرية بل و التقليل من شأن الاخرين ( كقولك :معروف ان القبائل التى تتحدث اللهجات المحلية ( الرطانة ) قبائل تعانى عقدة اللسان ولا تمتلك فصاحة البيان التى تجعلها تتعاطى مع حولها من القبائل الاخرى مشاركتها افراحها واتراحها تحت مظلة الوطن الكبير لذلك تعوض نقصها بالانكفاء على ذاتها وممارس دور التوحد فيحسبها المراقب تترفع باقامة اجتماعياتها فى الامكنة المحصورة التى تسميها نوادى .) او تمجيد بعض القبائل وذكرها دون سواها كقولك:(واذا كان من كلمة حق تقال أو وصف بديع يحال فأن ما يسمى بحزام القبائل ( الجعلية ) تستحق عن جدارة احقية الريادة التى يجب ان تعطى لها ، على الاقل لم نسمع بالنادى الجعلى أو نادى اولاد شندى أو نادى العالياب أو الزيداب أو نادى المتمة ! أو حتى نادى الجميعاب أو الجموعية .. الخ قبائل اولاد جعل ؟

ان الذي جعل القبائل تنكفأ علي نفسها هو مثل هذا الكلام الذي هو برئ واريد به خيرا فعلا ولكنه عزيزتي يباعد الشقة بين اعراب مزعومين و افارقة غير معترف بهم افريقيا.
كما اننا لاحظنا هذا الاعتزاز الشديد باولاد جعل كأن السودان بمساحاته الشاسعة لا توجد فيه قبائل عربية او اعجمية لها فهم هذه المجموعة الجعلية التي تتحدين عنها دون سواها وحصرك لمناطق المجموعة الجعلية في شندي والمتمة، فهل الجعليين الحاليين الذين يحملون هذا الاسم هم المجموعة الجعلية المقصودة ام انها اكبر حجما واوسع انتشارا؟ واين المجموعة الجهينية؟ بين اين الحمر والكبابيش التي لا تنتمي اي اي من المجموعتين وهما اكبر قبيلتين عربيتين دخلتا الي السودان؟.
ان حل المشكلة عزيزيتي ليس في نبذ العنصرية فقط بل في قفل كل المنافذ المؤدية اليها من تقسيم الناس الي مجموعات عربية واخري ذات عقدة لسان واخري لا تذكر وما الي ذلك.
علينا الاعتراف اولا اننا سودانيون فقط، لسنا عربا خلص ولا افارقةكمل اننا سودانون سودانيون سودانيون

[Zeedoh]

ردود على Zeedoh
Sudan [نكس] 08-31-2014 03:21 PM
الجعلي المك نمر عزم اسماعيل باشا علي ليلة حمراء علي بنات الجعليين ولمن قال ليهو داير بنتك زعل ودبر مكيدة وحرقوا - يعني الدم الحار بيكون الرد في لحظتو وقدام عساكروا --------
دا شكل التاريخ المنتشر وسط القبائل الكارهة للجعليين وبمرور الزمن حيكون مرجعيات وتاريخ اصيل ينسف التاريخ الرسمي الموثق
القبلية بمعنا التفاخر سم يقضي علي الاجيال - دعونا نكون سودانيين ولو ثبت ان المؤتمر الوطني سودانيين ورضعوا من سودانية خلونا نتفق علي اسم تاني غير السودان والسودانين

[الأزهري] 08-30-2014 01:53 PM
أنا ما متأكد من الكبابيش ولكن الحمر هم جهينة ذاتها مش بس من المجموعة الجهينية، إلا إذا قاصد البقارة الحُمُر لا أدري.


#1092744 [عبدالله الخطيب]
5.00/5 (1 صوت)

08-30-2014 11:47 AM
هو الرطاني ده اصلو يتكلم بلسان فصيح ما لسانو ليه ، على كل حال لو ضمنتي لينا أن رفعة السودان في قرار رئيس أو غفير في قفل تلك الاندية، فهذا اسهل منو ما في .كده اضمني لينا الكلام ده ونحن بنحول تلك الاندية حسب رغبتك.

دبرستي بي مع الصباح.

تكرمي بزيارة أقرب نادي من تلك الاندية لتعرفي حجم هموم القائمين فيها.. يأ أختي ديل بعالجو/بعلمو/ وبقدموا الخدمة لأهليهم لا يستطيع أي من الذين ناشدتيهم الاتيان به.

عقده في لسانم أفضل بكثير من عقد طرائق التفكير.

[عبدالله الخطيب]

#1092738 [الامدرمانى ودامدرمان]
4.75/5 (3 صوت)

08-30-2014 11:39 AM
رحم الله امدرمان فيها كل قبايل السودان عايشين متوحدين متحابين بينهم حتى يهود امدرمان طيبين كونوا ذى امدرمان

[الامدرمانى ودامدرمان]

#1092729 [Nabta]
5.00/5 (3 صوت)

08-30-2014 11:13 AM
معروف ان القبائل التى تتحدث اللهجات المحلية ( الرطانة ) قبائل تعانى عقدة اللسان ولا تمتلك فصاحة البيان التى تجعلها تتعاطى مع حولها من القبائل الاخرى مشاركتها افراحها واتراحها تحت مظلة الوطن الكبير لذلك تعوض نقصها بالانكفاء على ذاتها وممارس دور التوحد فيحسبها المراقب تترفع باقامة اجتماعياتها فى الامكنة المحصورة التى تسميها نوادى .
Think twice before you vomit such nonsense

[Nabta]

#1092707 [ahmed]
5.00/5 (4 صوت)

08-30-2014 10:46 AM
يا سارة حسين مهدي
ليس لوجود نوادي تجمع أبناء قبيلة واحدة اي دلالة للتعصب القبلي ،خذي مثالاً لجميع بلاد الله الواسعة فستجدين نادي للسودانيين ونادي لليهود ونادي للبوذيين ونادي للهنود ونادي للروس ونادي للإمريكان ونادي لل........ و........ وما يجمعهم هو الولاء لتلك الدولة ، المشكلة تتمثل في قبول الأخر وإحترام معتقداته وإصوله ودون قطع شك الكيزان لا يسعون لهذا وأنت تأتين لتحرمي الشعب الفضل من متنفسه الوحيد لغرض في نفسك ؟ أم لجهل منك ؟ وأنا أرشح الأولي .
لا للإستيلاء علي النوادي
لا للإستيلاء علي الميادين
وألف لا لمقالك هذا

[ahmed]

ردود على ahmed
United Arab Emirates [قرف وقهر] 08-30-2014 09:52 PM
انت لاعندك فهم ولاعندك موضوع ... وربما تكوني مريضة ومتوهمة لو انتبهت لنفسك ماذا تقدم هذه النوادي لمناطقها لوجدت كل الخير ،وسالت نفسك نفس السؤال ماذا تقدم حكومتك لشعبها لن تجدي شيئاً بل الحكومة هي التي تعيش على فتات شعب هالك ..لان العدالة وتقديم الخدمات للناس وعطاء الناس لبعضها يغرس الود في قلوب الناس وتتناس الناس كل شيء الاستقرار والشعور بالانصاف بانسبة للشعوب يجلب الرضا والسلام والمحبة بين الناس وصدقوني لن تكون هناك عنصرية


سارة حسين مهدي
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة