المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
د. تاج السر أين الإستراتيجية؟
د. تاج السر أين الإستراتيجية؟
02-15-2011 10:18 AM

د. تاج السر أين الإستراتيجية؟

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

ما ذُكرت الإستراتيجية في السودان إلا وذُكر الدكتور تاج السر محجوب.
وسمعنا بإستراتيجيتين: ربع قرنية، وخماسية.. الخماسية هذا عامها الأخير 2011 وليس كما هو مكتوب في اللوحات التي على طرق المرور السريع 20011 فذاك زمان لن يحضره تاج السر ولا الذين عينوه. بالله لو سألنا كيف توضع الإستراتيجية؟ ومن يقوم على تنفيذها؟ ومن يراقبها ومتى تو،ضع؟ دون أن أرى جدولاً زمنيًا ولا خطة الإستراتيجية ولا أعرف المقر الذي يكون فيه واضع استراتيجياتنا على الورق ـ هذا إن أحسنا الظن وقلنا إن هناك استراتيجيات ولكن لم ينفذها أحد.. واقع حالنا يقول ليس هناك إستراتيجية لا ربع قرنية ولا خماسية ولا سنوية حتى.. كيف تكون هناك إستراتيجية وكل شيء يفاجئنا وكأننا نسير في غابة من الغابات الاستوائية؟
أي إستراتيجية والسياسات تُبتكر من داخل الصيوانات والمنصات وفي الهواء الطلق وبين حشود الجماهير؟ بالله كيف هذا التبايُن وماذا حدث فيه خلال إستراتيجية تاج السر محجوب؟
في قرية من قرى الجزيرة عمارة من خمسة طوابق تشكو الغربة وعدم الاندماج مع ما حولها أليست الخرطوم مثل هذه العمارة؟ أين الإستراتيجية التي تجعل التنمية متوازنة؟ وتردم الهوة بين الفيلا والقطية؟ أين الإستراتيجية التي تحدد الأولويات؟ كباري على النيل لا تسير عليها إلا الحمير وآخرون يبحثون عن ماء الشرب بالحمير لنصف يوم.
الزراعة تُنسى لعشرات السنين والبترول بين أيدينا تتحول عائداته إلى سيارات وأثاثات وحلويات والأرض تشكو البوار سنين عددا.. ولا يلفت تاج السر ولا إستراتيجيته فاتورة منتجات الألبان التي وصلت في عام 2008 إلى 212 مليون دولار أي سفاهة هذه والله لو صرفنا 12 مليون دولار على الزراعة لشربنا وشرب جيراننا لبناً طازجاً نظيفاً.. وابحث عن فاتورة 2009 و2010 ولا مجيب أفيدونا أمدونا أفادكم الله.
بالله عليك يا تاج السر انشر إستراتيجيتك الخمسية في وسائل الإعلام وأرنا ماذا وضعت وما الذي نفذ منها وما أسباب عدم التنفيذ حتى نخرجك من اللوم ولا نحسبها عليك.. نحن في العام الخامس للإستراتيجية أرِنا هل هي إستراتيجية قوات مسلحة ومكتوب عليها «ممنوع الاقتراب و التصوير» بالله هل اختفت هذه اللوحات مع قوقل ايرث؟ الذي لا يستأذن أحدًَا للتصوير؟
تاج السر ـ نحن الشعب ـ بيننا وبينك الإفصاح عن إستراتيجيتك علنًا وفي وسائل الإعلام.. حالنا يقول إننا نعمل بلا إستراتيجية وما أمر عدم توازن التنمية ببعيد؟
نريدها مكتوبة ومنشورة وبجداولها ما نفذ منها وما لم ينفذ لنعرف أين العيب؟ فحالنا لا يسر، حتى العدو شامت على بوار أرضنا وفقرنا والنيل والأنهار من تحتنا.
هذا وإلا فالسكوت والاعتراف بأن كل من يسمع كلمة استراتيجية فليرمها بنعاله أو يرش عليها علبة بخاخ بوهية حتى لا نقرأ يوميًا إستراتيجية إستراتيجية والواقع لا يصدق ما نقرأ.
تاج السر ما لم تكن إستراتيجيتك لها نصيب من اسمك انشرها علنًا وبرئ نفسك من ألسنة خلق الله.


تعليقات 5 | إهداء 1 | زيارات 1731

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#96624 [عبدالحق]
1.00/5 (1 صوت)

02-16-2011 05:44 PM
والله عمك تاج السر جانا في الشركه وبرانا جنس بري بي استراجيته هي في مضمونه ممتازه لكنها للاستهلاك السياسي وحتي تاج السر يعرف انها كلام فارغ لكن الراجل داير يعيش ياجماعه تعرفو اي محاضره بي 3500 جنيه تقريبا


#96108 [وحيد]
1.00/5 (1 صوت)

02-15-2011 09:33 PM
يا سيدي عن اي استراتيجية تتحدث في ظل حكومة تعمل بسياسة رزق اليوم باليوم؟ و حكومة من رئيسها لابو عفينها لكرتتها ينتظرون ما تصرح به امريكا او الحركة الشعبية او المعارضة ليجهزوا المكرفونات و يقيمون الصيوانات و يحشدون الاتباع ليرقصوا و يردوا بالمنابيز و الاستفزاز و التحدي و هذا غاية فهمهم في السياسة و تسيير امور الدولة! ينتظرون الفعل ليعملوا بردة فعل مضادة في الاتجاه و مساوية في القوة؟
اما يتحدثون عنه ليس استراتيجية خمسية ، بل \" قفة \" رباعية و قدودها خماسية، و لك ان تحسب قدود قفتهم الربع قرنية!


#96069 [ود هارون]
1.00/5 (1 صوت)

02-15-2011 07:14 PM
الإستراتيجية عند الترزية للتفصيل بعد عيد الضحية ... يا تو عيد الله أعلم ....الإستراتيجية الوهمية زى النفرة الزراعية (التى أطلق عليها أهل ملتها أى الزراعيين النهرة الزراعية ) ثم أين ما يعرف بالنهضة الزراعية ؟ ما هى إلا أسماء سمونها هم وأعوانهم ما أنزل الله بها من سلطان ..... البلد لافى زى ساقة جحا ما معروف حيقيف عند ياتو محطة .....
هل الإستراتيجية الربع قرنية سوف تكون عام 2036 ؟ هل لهذا قال الكاتب المحترم بأن راعيها لن يحضر ثمارها ؟ يا رب حتى ذلك الحين ألا تحل الطامة الكبرى ؟


#95766 [الزول السمح]
1.00/5 (1 صوت)

02-15-2011 11:09 AM
يا ود المصطفى من تخاطب؟ عن أى إستراتيجية تتحدث؟

(((نريدها مكتوبة ومنشورة وبجداولها ما نفذ منها وما لم ينفذ لنعرف أين العيب؟ فحالنا لا يسر، حتى العدو شامت على بوار أرضنا وفقرنا والنيل والأنهار من تحتنا.)))

وأنا بقول ليك (((لما تشوف حلقة ودنك))) على قول أخوانا الطيرو البيه

أو (((لمن تلحس كوعك))) على راى ( القائد )

أنا أتحدى لو كانت هناك إستراتيجية سوى مكتوبة أو مجدولة .. يا راجل دى بلد ماشة زى خور بركة...يسقى فدان ويفط أفدنة ويشيل قطاطى ويزهق أرواح


#95742 [ رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2011 10:48 AM
الاستراتيجية عزيزى ود المصطفى ان نقرأ كلماتك هذه باستراتيجية .
هل فهمت شئ ؟
اذن هذه هى الاستراتيجية فى اعلى معانيها وارقى تفاصيلها
ولك منى التحايا


ردود على رضوان الصافى
Sudan [احمد] 02-15-2011 12:37 PM
أخي رضوان ارجو ان ترسل لي ايميلك على الايميل أعلاه. احمد المصطفى ابراهيم

Saudi Arabia [آل إستراتيجية آل] 02-15-2011 11:53 AM
اسأل دكتور تاج السر عن منتجع الكاسح في مدني ولاتسأله عن الاستراتيجية لأنه لن يستطيع الرد


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة