رسوم الدعوة الشاملة ...!!
09-08-2014 02:50 PM


:: قبل عام، وفي مثل هذه الأيام تقريباً، وعدت جمعية حماية المستهلك - على لسان أمينها العام - أهل الخرطوم بتوفير خراف الأضاحي بأسعار وصفها ب (رخيصة ومناسبة )..ولكن عندما هلً هلال العيد وترقب أهل الخرطوم الأضاحي ذات الأسعار الرخيصة والمناسبة، قال لسان حال تجار المواشي لهؤلاء المترقبين : ( امشوا اشتروا الرخيص والمناسب من زريبة حماية المستهلك)، أي لم يعرضوا للناس من الأسعار إلا ما هي فوق طاقتهم ، وبهذا لم تف جمعية حماية المستهلك بوعدها ..وبالمناسبة، كان عجز حماية المستهلك عن توفير الأضاحي بأسعار مناسبة في العام الماضي (متوقعاً)، إذ هي وعدت بما لا تملك.. هي منظمة مجتمع مدني ، وليس ( تاجر مواشي) أو وزير مالية ..!!

::واليوم، كما فعلت حماية المستهلك، يعد اتحاد العمال بولاية الخرطوم عضويته بتوفير خمسمائة ألف رأس من الأضاحي بأسعار مناسبة و(أقساط مريحة).. ولكن وعد اتحاد عمالالخرطوم يختف قليلا عن وعد حماية المستهلك بحيث يقول رئيسه : ( شرعنا في الترتيب مع كافة الجهات المختصة بشأن توفير الأضاحي)، أي هنا بعض جهد الشروع في الترتيب، إذ حماية المستهلك لم تفعل ذلك حين وعدت .. ولكن للأسف هناك جهات موصوفة بالمختصة في ثنايا الوعد، وهي الجهات التي يراهن عليها اتحاد عمال الخرطوم في توفير الأضاحي ..نأمل ألا تكون وزارة المالية - ولائية كانت أو مركزية - من هذه الجهات المختصة، فالرهان على وزارة المالية في تخفيف أعباء المواطن - في زماننا هذا - كما الرهان على منتخبنا الوطني في مارثون كأس العالم ..!!

:: ثم، وزارة المالية - ولائية كانت أو مركزية – هي التي تثقل كاهل المواطن ب ( سعر الخرطوم)..ولو رفعت أثقال رسومها عن الخروف لضحى الناس جميعاً، حتى الفقراء و المساكين .. وعلى سبيل المثال، إليكم بعض الرسوم الملقاة على ظهر (المواطن والخروف)..رسوم الولاية، رسوم التعليم، دمغة الجهاد، دمغة الجريح، رسوم الدعوة الشاملة، رسوم دعم الشرطة، الرسوم البيطرية، رسوم التفتيش، رسوم التنمية، رسوم مُباع، ضريبة أرباح أعمال، رسوم البيطري.. تلك هي بعض الرسوم التي يدفعها تاجر المواشي بكردفان ودارفور (مواقع الإنتاج).. وبعض الرسوم غريبة ولن تجد لها تفسيراً أو معنى، مثل ( رسوم مباع، رسوم الدعوة الشاملة)، وكذلك بعضها مكررة بطريقة ذكية، وهي ( رسمي البيطري والبيطرة)..!!

::كل تلك الرسوم، وما خفي أعظم، يتم تحصيلها بعلم وزارة المالية ( ولائية كانت أو مركزية)..ويدفعها تاجر المواشي لخزائن الدولة المختلفة وهو يقطع المسافة ما بين ( الخوي والخرطوم)..ثم يضف إليها الأرباح والترحيل و تكاليف العلف..علمأ أن قيمة تلك الرسوم الحكومية وشبه الحكومية - وجمعناها مراعاة لمساحة الزاوية - تعادل ( 25% من قيمة الخروف).. أي ربع القيمة، يدفعها المواطن - مُكرها - بواسطة تجار المواشي.. ولذلك، أي لأن جبايات أجهزة الدولة هي السلطة العليا في تحديد الأسعار، أصبح شراء خروف عيد الأضحى في السودان ( هماً وغماً).. !!

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2860

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1100407 [عصمتووف]
3.25/5 (3 صوت)

09-08-2014 08:52 PM
اتحاد العمال هدفة الوزراء هل تعلم كل وزراء الانقاذ تجار مواشي الا يشتروا الخراف العجفاء كما شهدنها

[عصمتووف]

#1100226 [حكم]
3.00/5 (2 صوت)

09-08-2014 05:05 PM
والله يا ساتى رسوم الدعوة الشاملة دى ما عرفتها كلو كلو
لكن رسوم مباع دى اظنها رسوم قولة باع
يعنى كلما الخروف يوقل باع ، انت تدفع


لكن ناس هيئة علماء السودان ما قالوا لينا الحمار يكفى كم اسرة فى الضحية

[حكم]

#1100187 [الجعلي الفالصو]
2.50/5 (4 صوت)

09-08-2014 04:17 PM
رسوم الدعوة الشاملة يذهب ريعها لهيئة علماء لصوص السودان

[الجعلي الفالصو]

#1100183 [انقاذى فاسد ومكابر ولايختشى]
2.50/5 (4 صوت)

09-08-2014 04:13 PM
(رسوم الولاية، رسوم التعليم، دمغة الجهاد، دمغة الجريح، رسوم الدعوة الشاملة، رسوم دعم الشرطة، الرسوم البيطرية، رسوم التفتيش، رسوم التنمية، رسوم مُباع، ضريبة أرباح أعمال، رسوم البيطري.. تلك هي بعض الرسوم)
كل هذه الرسوم تتحول الى كروش ولحى ونكاح وبنيان مرصوص
صارت الحكومة عالة على الشعب وعبء لا يطاق
وحكومة كهذه افضل منها ان نعود الى عصر الكهوف والحجارة والانسان الاول بل الصوملة افضل مليون مرة

[انقاذى فاسد ومكابر ولايختشى]

#1100165 [الغضنفر]
3.00/5 (3 صوت)

09-08-2014 03:53 PM
دمغة الجريح = الجريح هو المواطن السوداني
الدعوة الشاملة ؟؟ قصدهم دعوة لاعتناق الدين الإسلامي يعني؟؟ أنا جادي في السؤال دا ... أذا واحد من القراء الكرام بيعرف الإجابة يسعفني بيها مع الشكر

[الغضنفر]

الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة