المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بروف/ نبيل حامد حسن بشير
هنا قاهرة السيسي
هنا قاهرة السيسي
09-09-2014 03:20 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

قاهرة المعز، عاصمة أم الدنيا كما يقول أهلها بكل فخر وافتخار، رغما عما نعتقده (نحن النوبيون) بأننا أم الدنيا (اعتقادا جازما)، خاصة بعد الكشف التاريخي الأخير بوجود آثار لنا تعود الي 75 ألف سنه بمنطقة العفاض، مش 7 آلاف كما يدعي الآخرون!! ما علينا، أكتب اليكم من القاهرة التي وصلت اليها منذ أسبوعين للمشاركة بورقة المؤتمر الافتتاحية بجامعة الزقازيق، كلية الطب البيطري (المؤتمر الدولي الأول لمخاطر وملوثات الغذاء). أشكر لجامعة الزقازيق واللجنة المنظمة اكرامها لوفادتي شخصيا وعشقهم للسودان والسودانيين. لا غرو فهي جامعة عاشق السودان الأول المرحوم البروفيسر/ طلبة عويضة، المدير الأخير لجامعة القاهرة – فرع الخرطوم.
القاهرة بالنسبة لي تعني (الراحة النفسية) رغما عن زياراتي المتكررة لأغلب دول العالم، خاصة الدول الأفريقية. تعود علاقتي بها منذ طفولتي حيث زرتها لأول مرة في العام 1953م بصحبة والدتي (الاسكندرانية الأصل) وبرفقة عمي المرحوم السر حسن بشير، المدير الأسبق للطيران المدني، وكان حينها طالبا بالمرحلة الثانوية. أتينا من الأبيض الي الخرطوم ، الديوم الشرقية، بمنزل جدي المرحوم حسن بشير يونس أحد مؤسسي الديوم الشرقية، ثم بالقطار الى حلفا القديمة التي كانت من أجمل مدن السودان، رغما عن مشكلة النيمتي المستفحلة. كانت مشكلتي وأخواتي الصغيرات كيفية الصعود الي الباخرة حيث أننا لم نري أو نقترب من النيل من قبل حتى عند وجودنا بالخرطوم، واكبر تجمع مائي بالنسبة لنا كان الفولة بالأبيض. تفرج الجميع علينا ونحن نصرخ ونرفض استغلال السقالة للصعود الي الباخرة التي ستقلنا الي أسوان. ذات المشكلة حدثت عند النزول من الباخرة بأسوان لركوب القطار الي القاهرة. أما عند وصولنا للإسكندرية ورؤية البحر المتوسط والبلاجات (الشواطئ) والناس كلهم بملابس البحر (المايوهات)، فكانت هذه هي الصدمة الكبرى. كانت مشكلة الأهل كيفية اقناع طفل عمره اربع سنوات أن يغير ملابسه أمام الناس ويلبس المايوه!!! كنا الحدث الذي سيطر علي شاطئ (جليم) ذلك اليوم: أولاد (البرابرة) عيطوا ورفضوا أن يلبسوا المايوه!! منذ ذلك الزمان تكررت زياراتنا لمصر تقريبا كل ثلاثة أعوام الى أن التحقت بجامعة الاسكندرية في العام 1967م مباشرة بعد النكسة وحصلت على درجة البكالوريوس بدرجة الشرف في علوم الحشرات الاقتصادية في العام 1971م، ثم الماجستير في انزيمات الجهاز العصبي للحشرات في العام 1974م، أي عاصرت أيضا حرب الاستنزاف، ووفاة المرحوم البطل جمال عبدالناصر الذي كنت أحبه بدرجة غير مسبوقة ثم حرب العبور 1973م بقيادة الشهيد السادات. تباعدت بعدها زياراتي للقاهرة ، لكنها عادت مرة اخري في السنوات الأخيرة. أستطيع أن أقول بأنني عاشق لمصر ولشعبها ولجوها ولأسلوب حياتهم، وانتاجهم الثقافي وجامعاتهم، وصبرهم علي الشدائد، ولا أحد يعرفهم ويقدرهم أكثر مني حيث أن مصر هي التي وهبتني أغلي شيء في حياتي وهي أمي رحمها الله رحمة واسعة، وأسكنها فسيح جناته، فهي من أهل الجنان ان شاء الله.
مصر حدثت بها الكثير من التغيرات التي لا يحسها الا من عاصر الظروف السابقة.
من ناحية المناخ فقد تغير تغيرا جوهريا، ولم يعد مناخ بحر أبيض متوسط. لقد لعب التغير المناخي دورا كبيرا في مصر، ولا أبالغ بأن أغسطس بالقاهرة أكثر سخونة من الخرطوم وبفارق كبير من الدرجات. أما من ناحية الاقتصاد فالغلاء غير محتمل. سعر الدولار حاليا 7.15 جنيها، وايجار الشقة المفروشة باليوم يتراوح ما بين 180 الي 850 جنيها، والفنادق ما بين 200 الي 1500 جنيه/يوم. كشف الأطباء لا يقل عن 200 جنيه وبعضهم 350 جنيها بخلاف الفحوصات والأشعة بأنواعها، واقلها 150 وقد تصل الى 850 جنيها. المواصلات بالمترو لا زالت جنيها واحدا والأتوبيس 2 جنيه، والحافلات الصغيرة 2 جنيه والتاكسي بدون عداد بالمقاولة علي حسب المسافة، وقد يصل الي 70 جنيها من وسط المدينة حتى مدينة نصر أو المهندسين، والرغيف البلدي 75 قرش للرغيفة الواحدة. ساندوتش الفول والطعمية 3 جنيهات والشاورمة 13 جنيه، والهمبرجر وملحقاته 35 جنيه، وكيلو اللحم من 70 الي 100 جنيه. أما الفاكهة والخضروات فحدث ولا حرج.
حقيقة عنوان هذا الموضوع كان من المفترض أن يكون : القاهرة عاصمة مصر والسودان!! السبب في ذلك أنك أين ما ذهبت في القاهرة ستجد سودانيين: كل الشوارع، كل الأحياء، كل القهاوي، كل العيادات، خاصة برج الأطباء، كل الأسواق، كل البنوك، في كل عمارة وتحت كل حجر. منهم من جاء للعلاج ومعه مرافقين من الأسرة، ومنهم من فضل البقاء بأم الدنيا ورافضا أن يكون من ضمن (الفضل)، بل أن البعض منهم أسس عملا بالقاهرة واستقر بشقته وأسرته، وبعضهم سماسرة شقق وغيرها. من كثرتهم أصبحوا لا يلفتون نظر بعضهم البعض عندما يتقابلون، بل للأسف لا يتبادلون التحايا رجالا ونساء. شيء مؤسف، مش كده؟
طوال فترة اقامتي للدراسة بمصر لم يحدث قطع للكهرباء (والله بدون مبالغة)، وكنا نشرب الماء من الماسورة مباشرة. لكن حاليا يتم قطع الكهرباء بكل المدن والقرى ببرمجة اربع مرات /يوم، أما الماء فلا مفر من شراء الماء المعبأ، والعبوة الصغيرة 2 جنيه، وماء المواسير غير مضمون صحيا وبه نسبة عالية جدا من الكلور لضمان تعقيمه ويمكنك شم رائحته النفاذة من علي بعد. هل تعلمون أن مصر كانت حتي نهاية عهد مبارك تصدر الكهرباء الي سوريا وتركيا!!! الاتهام موجه الي قيادات الكهرباء الذين تم تعيينهم في عهد مرسي وتم بالأمس فصل 100 منهم.
أما عن معنويات الشعب فهي متنوعة. تجد الشباب أغلبه منفعل بالسياسات التي تبناها الرئيس الجديد السيسي ويأملون في ظرف 2-4 سنوات أن يعالجوا كل الأخطاء السابقة وينطلقون تجاه الرفاهية. كبار السن من أمثالنا يقولون من أين لنا العمر حتى ننتظر ذلك الفرج. شباب الإخوان يحاولون لفت نظر الشعب ويستدرون عطفه ومحاولة الصاق التهم بالنظام الجديد بأنه نظام ارهابي ويلجأ لأساليب الأمن السابقة، وأنه فتح الباب أمام رموز نظام مبارك (الفلول). مظاهراتهم وهم يحملون أعلام وعلامات رابعة هزيلة جدا ولا تتعدي 200-300 فرد من صغار الشباب ويتجاهلهم الأمن حتى ييأسوا ويتفرقوا. رجال الجيش والشرطة والأمن يتواجدون بكثافة في كل مكان كدوريات ثابتة ومتحركة.
أخيرا مشاريع الرئيس الجديد مثل مشروع قناة السويس الجديد (سيفتتح يوم 5/8/2015م)، ومشروع المناطق الصناعية الحرة، ومشروع المليون فدان، ومشروع شقق السكان الجديدة المتطورة للشباب ، وتحركاته بالنسبة لسد النهضة، ومبادرته بالتنازل عن نصف راتبه ونصف ممتلكاته شجعت الجميع على أن يحذون حذوه من جيش وشرطة وبنوك وجامعات..الخ. أستطيع أن أقول أن الروح المعنوية للشعب المصري في قمتها، وباتوا يعلمون الى أين هم ذاهبون، ويشاركون في القرار، ويتبقى فقط العمل، ثم العمل، ثم العمل والثقة في رئيس يعشق بلده وشعبه وأمته ويتقي الله، وترك له ناصر والسادات ومبارك دولة جاهزة للانطلاق واحتلال مكانتها بين الدول المتقدمة. العاقبة لنا ان شاء الله!! اللهم نسألك اللطف (آمين).


بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير
جامعة الجزيرة
bashirnabilhh@gmail.com


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 1997

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1111442 [رضوان]
2.50/5 (2 صوت)

09-21-2014 05:27 PM
السلام عليك ايها البروفسير نيبل حامد فاانت نموزج للسودان الغيور الذي يحب سودانيته فهنئيا لنا بك وبعلم الزاخر والوفير فان من المتابعين جدا لمقالتك وكتاباتك لما تحمله من معاني ودلالات قيمه وبارك الله فيك والي الامام

[رضوان]

#1109685 [د.محمد بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2014 08:11 PM
اعتقد انك بروفيسور في الردح لا اكثر ،،،انت كتبت مقال واي حد برد عليه فلا يوجد
اي داع لان تتاثر باي تعليق ،،،وحقيقه المقال هو عباره عن صفر كبير ....اولا لانك تمجد نظاما ديكتاتوريا والاخر يبدو انك عدوا للديموقراطيات،،،،الشي الاخر من الممكن ان تكون بروفيسور في الزراعه لكن في اعتقادي الخاص ان مقالك ركيك وليس له اي فايده ،،انا اقترح عليك طالما انك بروف في الزراعه ان تكتب في الجانب الزراعي ودعك من السياسه ،،،،واخيرا ماذا فعلتم للزراعه في السودان والجزيره بوجه الخصوص ونحن نعرف ان كل البروفات المقتدرين قد تم فصلهم وتشريدهم.

[د.محمد بابكر]

#1102893 [شاهد اثبات]
4.25/5 (3 صوت)

09-11-2014 12:56 PM
....
قال ابيل الير في كتابة "التمادي في نقض المواثيق والعهود"((ان بعض المصريين يظنون أنهم أكثر ذكاءا من السودانيين وبعض السودانيين يظنون أنهم أكثر ذكاءا من الجنوبيين))"
قال السيد عبدالرحمن المهدي"الأسطورة" على السودانيين إتباع السايس-الانجليز والكومونولث وليس الحصان -مصر...وذهبت نصيحته الثمينة أدراج الرياح لا وصلت مصر ولا وصلنا معها وضيعنا ديموقراطية وستمنستر ...
وجاءت النخبة السودانية وإدمان الفشل ببضاعة خان الخليلي المصرية (الناصريين+الشيوعيين +الإخوان المسلمين"...لينحرف مسار الدولة السودانية الى الحضيض وتمسخ العلم والشعب والارض ..
في قلة من المصريين الأذكياء والشجعان يحترمون السودان وشعب السودان من أمثال السيد حمدين صباحي -قال في الحرة في انتخابات 2011 من أولوياته السودان والفنان يحي الفخراني-مسلسل خواجة عبد القادر
الفريق معاش السيسي وخطابه المتغطرس- يشكل امتداد لمصر الانتهازية والعلاقة الشائنة والقائمة على الابتزاز من الخديوية 1821 وجلب الذهب والعبيد في السودان ومرورا بعبد الناصر وإغراق المدن السودانية بواسطة السد العالي دون احترام مشاعر الشعب السوداني(استفدنا شنو نحن من السد العالي ؟؟) واخيرا حقبة مبارك والبائس أبو ألغيت وزير الخارجية وابتزاز نظام البشير بسبب محاولة اغتيال حسني مبارك الفاشلة والتغول على الأراضي السودانية حتى داخل العمق السوداني وتملق النظام المصري من الكثيرين..من نوع المثقف المستلب "أب شريحتين"..ونحن لسنا ضد مصر كشعب وجارة عزيزة ولكننا ضد الهيمنة الفكرية والثقافية والحضارية والمسخرة المعلنة أيضا..مصر دولة والسودان ايضا دولة قائمة بي ذاتا.....
وانصحوا المصريين"النخبة" يا اواسيج الخديوية السودانيين من جالبي ومروجي بضاعة خان الخليلي في السودان عبر العصور قبل يوم التغابن إنهم يعملوا ((ملتقى فكري ثقافي مصري سوداني)) أو حتى في فضائية العربية والبي بي سي التي يهيمنون عليها لمناقشة مستقبل البلدين وعندهم 80 فضائية تنعب في الفضاء وتتمسخر على السودان والسودانيين إلى يومنا هذا والسودان يعاني من أزمة المنابر الحرة فقط..
**
العلاقات المشينة والانتهازية الموثقة عبر العصورمن1821 مصر الخديوية وتجارة الرقيق ونهب الذهب الى يومنا هذا2014 يجب مراجعتها تماما وتحت الضوء-الفضائيات-
وإضعاف السوداني في مخيلة النخبة العربية المأزومة من المحيط إلى الخليج بان السودان بقعة جغرافية تقع جنوب خط22 يسكنها الكسالى والأغبياء و يجب ضمها إلى مصر الحضارة والمنارة أيضا لن تجدي..والسودانيين هم من بنو دول الخليج فقط لا نتفشخر-حتى تمساح مشجع المريخ شالتو الأمارات يشجع فريقا في كاس العالم 1990 و والاسهام في تحديث سلطنة عمان بدون مقابر جماعية ودماء ودموع كما حاق باليمن في الحقبة الناصرية
توجد حضارة سودانية ومحترمة جدا جدا في السودان وموازية تماما للحضارة المصرية ويوجد سودان قديم جدا ويوجد فكر سوداني وثقافة سودانية وإبداع سوداني ومبدعين سودانيين مغيبين غير بهنس الذي مات تشردا في شوارع القاهرة...ونحن في عصر العلم والمعلومات عصر
مهما تكن في أمريء من خليقة إن خالها تخفى على الناس تعلم
وحتى تستقيم العلاقات المصرية السودانية وبأسس جديدة..((وتاني ما في زول بيرقص ويغطي دقنو))....

[شاهد اثبات]

#1102608 [محمد عظيم]
2.00/5 (1 صوت)

09-11-2014 08:57 AM
التحية والتقدير نسوقها للرجل العالم البروفسور نبيل حامد حسن بشير ،فمقالاته وكتاباته لايجهلها إلا مكابر أو جاهل وأنا من المتابعين لمايخطه مداد قلم هذا العالم سواء في جريدة التيار او الراكوبة فهو رجل وطني غيور لا يخشي في الحق إرأءه صريحة وقوية وجريئة . لكل كل الود والتقدير والإحترام ولن ينقص من قدرك ما خطه بعض القراء فنمهم من لا يعرفك ومنهم كما قلت لم يقراء مابين السطور .

[محمد عظيم]

#1102061 [aa]
1.00/5 (1 صوت)

09-10-2014 03:56 PM
I am sorry I have to write this in English because my computer decided so.
This is s very enjoyable , honest , objective and heart-felt article. It shows that author is as romantic as he is a scientist. I think he has a way in writing .With political differences aside, I don’t understand why some of us are given to bias against the Egyptians ? This is rooted in British Colonialism .On objective reading of history tells otherwise! I had a chance to see the budget of the Sudan 1900 up to 1913 it had been heavily subsidized by Egypt , with Lord Cromer commenting the “Egypt has to pay for the water she enjoys!”. They opened their schools and Universities for us etc it is a long story ! My mother is not Egyptian ,my education is Sudan , UK,US but I have to recognize that I like Egyptians ,they are the only Arabs that are not discriminating against the Sudanese. I don’t agree that Cairo is too expensive. I have recently considered holding an international meeting in Khartoum . We found out that we could hold the same meeting in a 4-star Hotel in Cairo for half the cost s in Khartoum. Those who are attacking the author ..hold your ignorant pens !This man is more Sudanese , wadbalad and patriotic than those who are prejudiced to their bones!

[aa]

#1102000 [محمد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2014 02:29 PM
انا اعتقد ان الاخوان أسوأ ناس ولو ترك الامر لمرسى وجماعته لدمروا مصر نهائيا ، ولكن والحق يقال اننى أرى ان هذا السيسى ذهب وذاهب في نظام ديكتاتورى بحت ، اراه يكمم في الافواه ، يكفى هذه الاحكام بالاعدام الغشوائية والكثيرة تدل على خلل ما في نظامه العدلى وقيمه للحرية والحق .

[محمد احمد]

#1101986 [ياسين عبد الحليم]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2014 02:11 PM
سعادة الأخ العزيز الدكتور نبيل حفظكم الله
تحية وأجلال
طبعا أنا ياسين عبد الحليم صديق قديم بالأسكندرية والله أعدت لنا ذكرريات جميلة أيام كنتم وذلك الجيل الرائع من الأخوة والزملاء الريس كمال محمد علي الله يديه الصحة والدكتور المرحوم نكش واخى وزميلك عبد الرحمن محمد خير (العوجة) وعطا السر المحافظ أخشى أن انسى أحد وهم فى خاطرى وأثرتوا فى شخصيتى انا شخصيا وكل أبناء جيلنا بكل الخصال الطيبة كنتم فعى سفراء ونخن أبناء الرجال اللذين هاجروا فى بواكير القرن الماضى لمصر الحبيبة وراء لقمة عيش وتربية ابنائهم من المناطق النوبية على ضاف النيل العظيم أا متابع لكثير من مقالاتك وطبعا شقيقك الدكتور حسون متزوج أحدى قريباتي وكل ما أزور الخرطوم أزوره وكان يزورني فى جدة اثناء أغترابه .
لك التحية والتقدير
ياسين
yassin.1951@gmail.com

[ياسين عبد الحليم]

#1101465 [واقعي]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2014 01:39 AM
غايتو غلبنى اقول شنو......حسبي الله ونعم الوكيل

[واقعي]

#1101353 [عبدالله عبدالعزيز]
4.00/5 (1 صوت)

09-09-2014 08:05 PM
انت داير تصل لشنو يابروف الحاصل عندنا دا رايك فيه شنو

[عبدالله عبدالعزيز]

ردود على عبدالله عبدالعزيز
Sudan [بيل حامد حسن بشير] 09-10-2014 11:45 PM
بعد كل هذه المقالات المنشورة منذ 5 سنوات والاعتقالات..الخ لسه ما عرفت أنا داير أقول شنو!!!!! {ايي في الانقاذ والأخوان عموما والمتأسلمون بصفة خاصة واضح (اقرأ مكتبة مقالاتي بالراكوبة). ستجد رايي ومقترحاتي وحلولي وميولي السياسية والرياضية كمان. تحياتي
ما تنسى تتابع صحيفة التيار!!


#1101335 [Mohammed Makki]
2.75/5 (4 صوت)

09-09-2014 07:30 PM
سقوط مدوي يا دكتور......أراك محب للجنرالات من لدن عبد الناصر الي السيسي وربما ينقصك حب البشير....يا مثقفينا رجاءً احترموا انفسكم واحفظوا مواقفكم إن لم يكن لشعوبكم فلذواتكم...

[Mohammed Makki]

ردود على Mohammed Makki
Yemen [شاهد اثبات] 09-11-2014 05:17 AM
عبدالناصر طاغية يبيع الوهم القومي نشر الموت الرخيص في الدول العربية تحت اواهام الجمهورية ومحاربة الملكية والفقر والعوذ ايضا في مصر ودولةالبوليسية
البشير طاغية يبيع الوهم الاسلاموي وينشر الموت الرخيص في دول الجوار والفقر والعوذ والقهر في دولته البوليسية ايضا
انقلاب يوليو 1952 وانقلاب مايو 1969وانقلاب الانقاذ يونيو 1989..ليس ثورات بل "عهر سياسي" كما نوه العلامة د.منصور خالد في برنامج الذاكرة السياسية الحلقة لاولى
وانت يا دكتور نحن في 2014 ولسه تمجد لينا في اصنام العرب
ماذ انجز عبدالناصر في السودان؟؟؟
طيب عندي سؤال
احسن عبدالناصر ولى جون قرنق؟؟
احسن سيد قطب ولى محمود محمد طه؟؟

Sudan [بيل حامد حسن بشير] 09-10-2014 11:58 PM
لا حول ولا قوة الا بالله
داير تعمل عمر البشير زي عبدالناصر!!!! استغفر الله
ما رأيك في ديجول وتشرشل وتيتو؟ لكن يبدو أنك من الجماعة اياهم
بالمناسبة أنا الأمين العام للحزب الاتحادي الديموقراطي الأصل بولاية الجزيرة وأكبر معرض للحكومة الحالية وضد المشاركة وكنت ممن أشعلوا ثورة ابريل التي جعلتك تفخر بسودانيتك
نحن نحترم أنفسنا وكما بنقول رأينا وفي الصحف وداخل البلاد وبسبهها دخلنا المعتقلات وبسبب مبادئنا ومواقفنا لم يستطيعوا فصلنا حتى بعد وصولنا لسن المعاش!!! ربنا يكون في عونكم ويهديكم سواء السبيل ويجعلكم قادرين علي فهم ما بين السطور والحمدلله أنكم لا دكاترة ولا بروفيسؤات. خلوا الخمج والجهل ده لنا نحن وانعموا انتم بالجدولارات والريالات..الخى ولك الله ياسودان

Qatar [A. Rahman] 09-09-2014 08:03 PM
مش أحسن مما يحب شبه الجنرال بتاعك المعاق دا؟


#1101287 [على]
2.00/5 (1 صوت)

09-09-2014 06:25 PM
غريب فعلا هذا المقال من انسان يفترض انه بريفسور وعليه ان يحلل تحليل علمى لكن طغت عليه العاطفة خاصة فى ذكره ان والدته مصرية رحمة الله عليه فتاثير والدته فى تربيته انعكس على مشاعره لذلك اتى هذا المقال بالسطحية ارحمونا

[على]

ردود على على
Sudan [بيل حامد حسن بشير] 09-12-2014 09:11 PM
هل هذا ما خرجت به من هذا المقال؟ الم ترى فائدته للمسافرين لمصر للعلاج أو السياحة أو الاستجمام، خاصة اني كتبته من هناك؟!!!! والدتي ربتني أن حب السودان والها دفن بالسودان (الأبيض)، لكن من أنت وماذا فعلت للسودان؟ أنا كنزي نوبي وتعود حضارتي الى 75 ألف سنة. من أنت ومن أين هاجر اهلك للسودان؟ وماذا قدموا له سوي استغلاله أسوأ استغلال وأدخلوا لنا القبلية والعنصرية
أنا خرجت 32 دفعة لجامعة الجزيرة وأكثر من 100 طالب دراسات عليا ماجستير ودكتوراه ورفضت التدريس بأميريكا والسعودية وليبيا لأن السودان هو الذي علمني وهو من يستحق خدماتي ونشرت أكثر من 80 ورقة علمية باسمه ورفعت رايته في أكثر من 60 دولة. ربنا يهيك والأدب فضلوه على العلم وأنت ينقصك هذا بكل جلاء هذا بخلاف الحقد وعدم الوطنية


#1101212 [whbah]
2.50/5 (2 صوت)

09-09-2014 04:57 PM
مقالك دون مقامك (بروفيسر)
ومشاريع الرئيس الجديد خليها للشعب المصري هم ادري بيها

[whbah]

ردود على whbah
Sudan [بيل حامد حسن بشير] 09-10-2014 11:49 PM
طيب، رأيك شنو في باقي المقالات التي سبق نشرها وهي 160 مقال (راجع مكتبة مقالاتي). لكن يبدو أنك من النوع الذي يكره مصر والمصريين وأنت غير معني بهذا المقال، والغريبة انك أكملت قراته. يا ربي الكان جابرك علي قراته شنو؟؟؟؟ هل سألت نفسك هذا السؤال. تحياتي


#1101171 [alkarb]
3.00/5 (2 صوت)

09-09-2014 04:06 PM
نحنا نتطور كيف إذا بروفيسراتنا لا تهمهم إلا انفسهم
تنظير فى تنظير
مالنا ومال القاهرة

[alkarb]

ردود على alkarb
Sudan [بيل حامد حسن بشير] 09-12-2014 09:14 PM
السؤال هو مش مالنا ومال القاهرة، السؤال هو أنت مالك ومال السودان؟الواحد لمن يكون فهمه علي قدره حقوا ما يقرأ لمن هم أعلم منه لأن ببساطة كده (الفهم قسمة). يا ربي مؤهلاتك شنو؟

Qatar [A. Rahman] 09-09-2014 06:19 PM
انت أخطأت خلاصة و لب المقال و هو ان "الدولة المصرية بحسن أتها وعيوبها قائمة و موجودة، و لم تعمل اللجة مع اولها فيها، حاول مرسي ان يؤخونها لكنهم قطنوا له و إبقاؤها دولة لكل المصريين"، و ليس كما فعل الاخوان عندنا بهد أعمدة الدولة على رؤوسنا.

United Kingdom [النيل أبونا والجنس سودانى] 09-09-2014 04:45 PM
ده ما المجنن بوبى.


بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير
بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة