هل كفكف الشمال دموعه؟ا
02-15-2011 10:57 AM

هل كفكف الشمال دموعه؟

عبد اللطيف البوني
[email protected]

افتتح السيد رئيس الجمهورية يوم الاحد الاول من امس كبري الدبة/ ارقي وبذا تكون الولاية الشمالية بها ثلاثة كباري جديدة فمن قبل كان كبري مروي/ كريمة ثم كبري دنقلا/ السليم واذا اضفنا كباري ولاية نهر النيل تكون حصيلة الكباري على نهر النيل معتبرة فهناك كبري المتمة / شندي ثم كبري ام الطيور/ عطبرة بالاضافة للكبريين القديم والجديد على نهر عطبرة فهذان لعموم اهل السودان لانهما يؤديان الي بورتسودان وان كان اي كبري في اي مكان من السودان لعموم اهل السودان فالكباري بنية تحتية لايحتاج عابرها لابراز بطاقته الجهوية رغم ذلك فالفائدة القومية من العملية( الكبرية) بضم الكاف نسبية
اما سد مروي والذي يعتبر اكبر انجاز بعد اكتشاف البترول فقد صاحبته عمليات بنية تحتية كبيرة كاكبر مطار في السودان وسفلتت الطرق الفرعية المؤدية للقرى وكهربة القرى والمزارع ومؤسسات صحية وتعليمية كثيرة
وبهذا يكون شمال السودان قد كسر طوق التركيز التنموي الذي كان يوصي به البنك الدولي وطبقت فيه سياسة التنمية المتوازنة. دون ادنى شك الشمال يستاهل كل جهد تنموي بذل فيه لانه ظل محروما من اي تنمية بدليل ان الكثافة البشرية لاتتعدى الخمسة عشر فردا للكيلومتر بينما في مصر التي تقع شمال الشمال معدل الكثافة البشرية فيها 150 فردا للكيلومتر الواحد فاهل الشمال كانوا اول من تلقى التعليم الحديث في السودان الامر الذي مكنهم من حكم السودان والامساك بكل مفاصل الدولة فيه ولكنهم لم يلتفتوا للشمال واكتفوا بالحلول الفردية الاستيطان في العاصمة وبقية مدن السودان والهجرة للخارج فهاهي الحكومة الحالية تنصف الشمال باقامة البنيات التحتية والامر المتوقع ان يهاجر الناس من كل انحاء السودان الي الشمال هذا اذا تخلت الحكومة عن الجبايات والاتاوات وصفافير الطريق وكل العلميات الطاردة للاستثمار فهذة البنيات التحتية التي سكبت فيها بلايين الدولارات ستظل كالبئير المعطلة والقصر المشيد طالما ان سياسات الحكومة تتربص باي نشاط اقتصادي وهذا امر معلوم للجميع
بالطبع الكثير من ابناء السودان غير الشماليين غير راضيين على مابذلته الحكومة في الشمالية وبعضهم وضع اعتراضه في قالب اقتصادي بالقول ان فيه عدم ترتيب للاولويات فتعلية خزان الرصيرص كان ينبغي ان تسبق اقامة خزان مروي لان تكلفتها قليلة جدا مقارنة مع سد مروي كما انها تدخل اثنين مليون فدان في زمرة الرى المستدام وتوفر كهربة اكثر كما انه لو ضخ قليل من المال في مشروع الجزيرة كان سوف يبدع اقتصاديا فهؤلاء ينادون بسياسة التركيز التنموي اي الاضافة لما هو قائم لانه يقلل التكلفة ويكبر العائد ولكن ما حدث للشمالية يدخل في باب التنمية المتوازنة اي عدم حصرها على منطقة محددة بحجة ان طبيعتها وما فيها من منشات تقلل التكلفة ولكن الامر المؤكد انه على المدى البعيد التنمية المتوازنة هي الافضل فبلد مثل اليابان اصبحت من الثمانية الكبار وهي فقيرة جدا في الموارد الطبيعية
ان الاوان ان تلفت الحكومة الي جهات السودان الاخرى لتبذل فيها ما بذلته في الشمالية فاذا كانت الشمالية وهي الافقر في الموارد الطبيعية قد تمت تهياتها فهذا يعني ان الحكومة بدات بالاصعب بغض النظر عن الدوافع وتبقى الاسهل فالتنمية مطلوبة الان في كل بقاع السودان الاخرى باعجل ماتيسر لانها غاية وفي نفس الوقت تزيل الغبن الذي احدثته تنمية الشمالية. وللنميري مقولة محفوظة في وصف اهل السودان تقول, الحزانى في الشمال و العطشى في الغرب والعراة في الجنوب والجوعى في الشرق فاهل الجنوب قد خرجوا واهل الشمالية قد كفكفوا دموعهم وتبقى عطشى الغرب وجوعى الشرق اما اهل الوسط فاذا ارادات الحكومة بهم خيرا فالترفع يدها الثقيلة عنهم .


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2195

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#96168 [ابو علامة]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2011 11:26 PM
برف البوني ......

والله انت بقيت عامل زي السكران الماشي عديييييل ودغري

لكن مجرد ما يشوف البوليس يحاول يصلح خطواته فيقوم

يتلولو في الطريق !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


قل للاعور انت اعور !! أكيد حيزعل منك لكن على الاقل حيحترمك



#96088 [رشيد]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2011 08:16 PM
مع إيماننا بحق كل مواطني السودان في السلطة و الثروة, نقول أن أهل الشمالية لازال ينتظرون دورهم في تنمية مناطقهم, مثل غيرهم من مواطني البلد. ماذا يعني تشييد طريق, أو تشييد كوبري لعبور الناس من هذه الضفة إلي تلك؟ هل يعني هذا أن أهل الشمالية تغولوا علي غيرهم و ظلموهم ؟ لوقت قريب كان حال أهل الشمالية , و لا زالوا :
1/ يسافرون علي ظهور اللواري و يعانون الأمرين في سفرهم من منطقة إلي أخري.
2/ يستضيئون بالفوانيس و هم في القرن الحادي و العشرين.
3/ يطهون طعامهم بنار الحطب.
4/ يعبرون النيل عن طريق المراكب, تتعطل في بعض الأحيان لعدم ( صلاح الهوا). و يموتون غرقأ عندما يثور النيل و تنقلب المركب.
5/ يمرضون و لا يجدون من يعالجهم.
6/ لا يجد أبناءهم فرص التعليم أسوة بغيرهم. و غيره من الموبقات, و العالم يعيش في القرن الحادي و العشرين. أوليست هذه وصمة عار في جبيننا ؟
نحن نؤمن أن مشكلة هذا السودان تتمثل في التنمية و ضعف الخدمات التنموية , و لا تتمثل في من يحكم. إتفق مع الكاتب , أن أهل الشمالية, كان لهم قصب السبق,في مجال التعليم, و بالتالي كان قدرهم أن يشغلوا الوظائف السيادية في جهاز الدولة في الماضي و لا زالوا.
و نؤمن أن هذا البلد يسع الجميع, و موارده لا تحدها حدود. لكن كيف يتم إستغلال هذه الموارد لخير المواطن؟
لابد من الإتفاق علي كلمة سواء, و نبذ الأحقاد و النعرة العنصرية و الجهوية. بدون هذا سنظل نلعن بعضنا , و سنفترق و ستذهب ريحنا.


#96058 [الساموطى ]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2011 06:57 PM
هل التنمية هذه الثلاثة كبارى حرام عليك ان كنت لا تدرى ما هى التنمية فتلك مصيبة وان كنت تدرى فالمصيبة اكبر


#96057 [الناصح الأمين]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2011 06:53 PM
د. البوني، لقد نصحت وأوفيت. فالذين تتحدث عنهم لا يعملون الآن إلا لتنمية مثلث السودان الجديد لوزير المالية الأسبق حمدي. أما عطشى الغرب وجوعى الشرق وعراة الجنوب فليس لهم إلا الله، ويا للفرق بين بغلة الفاروق عمر وغلابة السودان.\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\"فلا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون* إنمايؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\" و\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\"شر الناس من طال عمره وساء عمله\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\" وسيأتي قريباً الفرج من الله


#96055 [الناصح الأمين]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2011 06:52 PM
د. البوني، لقد نصحت وأوفيت. فالذين تتحدث عنهم لا يعملون الآن إلا لتنمية مثلث السودان الجديد لوزير المالية الأسبق حمدي. أما عطشى الغرب وجوعى الشرق وعراة الجنوب فليس لهم إلا الله، ويا للفرق بين بغلة الفاروق عمر وغلابة السودان.\\\\\"فلا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون* إنمايؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار\\\\\" و\\\\\"شر الناس من طال عمره وساء عمله\\\\\" وسيأتي قريباً الفرج من الله


#95978 [محمد أحمد الرفاعى السنارى]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2011 04:10 PM
الأستاذ البونى الريس ومجلس وزراء السودان من شمال الخرطوم لذالك التنمية حصراً للشمال. مشروع الجزيرة رغم مزاياه النفضيلية والمجهودات التى قام بها المستعمرون البريطانيون ، جاءت حكومة الشمال وقلعت المشروع من جذوره ودمرته بالقوة. سياسة الحكومة الآن واضحة وضوح الشمس فى كبد السماء ، التنمية - القروض الأجنبية - الاستثمار الأجنبي ، كله موجه للشمالية فقط. أهل جهات السودان الأخرى مستضعفين في الأرض ، غير منظمين ، لا اعتبار لهم !!! والماعاجبوا يحمل السلاح!!!.


#95943 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2011 03:22 PM
النيل الأبيض يا دكتووووووور مل نصيبها من التنمية خلال 22 عاما ؟؟؟؟


#95939 [زوول]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2011 03:14 PM
يالبونى خليك واضح وبطل الكلام المدغمس ده الحكومة الانقاذية مركزة على الشمال فقط لان المتنفذين فيها جلهم من الشمال ومامهتمة بالباقى من السودان كان السودان كله اختزل فى الشمال ونعرف ان المقيمين فى الشمال لايتعدى عددهم المليون ورغم ذلك حكومة الهناء تعمل من اجلهم وتترك باقى الثلاثين مليون للمعناة ارجوك اخى البونى وضح الحقائق وبطل خوف !!


#95881 [Sabir Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2011 02:04 PM
والله مافي حاجة مزعلني فيك إلا الكلام الملولو البتقول فيهو دا .ما تقول عديل \"البياكل براهو بيخنق \". كدي عليك الله وريني مشروع واحد في الجنوب،الشرق ولا الغرب؟.عالم مستهبلة بشكل .

والله لو كان كتبته إنو ناس الحكومة \"الشماليه \" ديل بينمو في مناطقهم من دون باقي السودان ،حقارة بس وحمرة عين كان صدقناك ،بس نسوي شنو مع الناس المابتخاف الله دي؟

الحكاية واضحة زي الشمس ...ناس مثلث حمدي يسابقون الزمن لبناء دولتهم الجديدة علي حساب باقي السودان.الله في.




#95843 [munzir]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2011 01:19 PM
يا دكتور البونى كسير التلج شنو ؟ انت لازم تطعن ضل الفيل ؟ ياخى شوف لينا حكومة الجن دى عاوزة تركب فوق راسنا كم سنة تانى ؟ ولا حرض الشباب يطلعو فى مظاهرات وميدان التحرير نحن ما عندنا كان عندنا ميدان الامم المتحدة لكن الكيزان ديل ملوه عواليق وبناء عشوائي وما مؤسس ولا مدروس عشان خاطر حفنة منهم تستفيد بس ،
هبش لينا فى المواضيع المهمة دى ولا امشى ازرع حواشتك فى اللعوتة اب سبيعين وشوف الناس بتغير النظام كيف


عبد اللطيف البوني
عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة