المقالات
السياسة
نظرية قبر الرسول (ص) لكل مرتاب، وخاطرة من سورة الفيل..!!
نظرية قبر الرسول (ص) لكل مرتاب، وخاطرة من سورة الفيل..!!
09-12-2014 10:46 AM



كثرت في الآونة الأخيرة سهام الملحدين الطائشة التي ترمي في عدم نبوة النبي محمد عليه أفضل الصلاة واتم التسليم بعد ان فشلت حرابهم الخائبة في تمزيق آيات الله التي لا تهتري ولا يهتكها الباطل الذي يريد دحض وجود الله سبحانه وتعالى. وقبل أن أدلف للموضع أسأل الله لنا ولهم هدايتنا إلى الصراط المستقيم.

الأوله شك آخره نور، ولكن إذا إستخدم العقل..

يزعم كبراء المشككون أن الاسلام كله بنبيه وقرآنه كذبة وخدعة الغرض منها الإستحواذ على السلطة والثروة لصالح النبي وحاشيته والخليفة ولفيفه. ونرد على هذا الإفتراء أولا ونقول إذا كان الرسول صلوات الله وسلامه عليه جاريا وراء السلطة والنفوذ والثروة لكان أصبح من أشهر ملوك العالم، ولعاش حياة البذخ والترف على مصراعيها، ثم ورث ملكه لأبنائه وأهله. فكيف لإنسان يعلم إنه يخدع الناس ويكذب عليهم لا يستمتع في حياته الدنيا ويضحي بملذات الحياة ويؤثر على نفسه وهو لا يؤمن بالآخرة أساسا ويعلم إنه ميت لا محالة. فإن فعل إنسان هذا يعد مجنونا ولا نقول من الغباء والسذاجة أن يفعل هذا. وهو لم يكن كذلك، بل كان إمام العاقلين. فهو صلوات الله وسلامه عليه قد عاش فقيرا ومات فقيرا وحرم نفسه من أبسط ملذات الحياة من أكل وشرب وملبس ناعم وذهب وأموال وجاه وسلطان، بل وكان مثلا وقدوة لكل من يريد أن يقتدي بالأخلاق الرفيعة والنبل والعفة والطهارة والخلق العظيم. وهذا من سيرته العطرة البسيطة التي لم يختلف عليها المؤرخين، وقد عاني الكثير في سبيل الدعوة لدين الله. فكيف يقول هؤلاء إنه كان يريد ملكا وثروة وجاه.

أما بالنسبة لتأليفه القرآن فهو لا يمكن، لأن هنالك إكتشافات علمية كثيرة إكتشفت بعد نزول القرآن الكريم ناهيك عن صدق قصص القرآن وتنبؤاته عبر الزمن والتي تدل على صدق نبوته. وفيه أيضا إعجازات رقمية خيالية لا يمكن أن تأتي بضرب الخيال وطريق المصادفة. وكيف لإنسان بسيط في ذاك الزمان أن يؤلف كتابا يظل كما هو لأكثر من ألف وأربعمائة عام دون تغيير في حرف واحد وبهذا التنسيق والترابط وعدم التناقض وان يحفظه وهو ليس بشعر. أوليس حفظ الله تعالى لكتابه كما هو لأكثر من ألف وأربعمائة عام دون تحريف وحذف أكبر دليل على صدق القائل ومصداقية الناقل. وفوق هذا كله قوله تعالى: ((إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)) [الحجر: 9]، فهذا أكبر دليل يتحدى كل مرتاب.
إن أحدنا إذا كتب صفحة واحدة وراجعها ثلاث مرات مثلا، في كل مرة يجد فيها خطأ ما. ولو كتبها بعد أسبوع لغير فيها لإضافة فكرة أو حذف شئ منها. وكذلك تجد الكتب تصدر بعدة طبعات مختلفة لتصحح فيها أخطاء ما، وتغير لتواكب الزمن المتغير. أما القرآن الكريم فهو ثابت في ألفاظه ومتغير في معانيه مع تغير الزمن. وقد تحدى الله تعالى بالقرآن المكذبين لرسوله بأن يأتوا بأية واحدة مثله في الإتقان والبيان والإعجاز. ((وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين)) [البقرة: 23]. ((قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا)) [الإسراء: 88]. فلم يفعلوا ولن يستطيعوا، فهو حق كتاب حكيم من الله رب العالمين، مرسل عبر نبي رؤوف رحيم.


خدعة التأريخ..

أريد ان آتيك هنا بدليل آخر غير الثابتة في سيرته العطرة كإنشقاق القمر، والإسراء ووصفه لبيت المقدس - ولم يكن رآه من قبل- وتسبيح الحصى في كفه، وحنين الجذع، وتكثير الطعام، ونبع الماء من يده الشريفة. ولكن قبل ذلك هناك إشكالية خلط رهيب بين سيرته والتأريخ. والمشكلة لدى الكثير إنهم يربطون نبي الرحمة عليه أفضل الصلاة والسلام بالسلاطين والامراء الذين يدعون انهم خلفاء لرسول الله وما أقترفوه بإسم الإسلام في حق الناس بدعوى إقامة دولة إسلامية. فالتاريخ لدى هؤلاء مقدس ويسمونه التاريخ الإسلامي، وفي الحقيقة هو تاريخ المسلمين وليس الإسلام ولا يمثل النبي. وإنهم يستندون على الفلسفة التي تعشعش في الأذهان بأن الإسلام دين ودولة، فيفعلون كل شئ لقيامها وإن كان مخالفا للمبادئ والقيم الإنسانية، في حين ان الإسلام دين ودعوة ونبيه رحمة للعالمين جميعا. فإذا نظرت لهذه الفلسفة البسيطة تجد معظم الأيدلوجيات المتطرفة نابعة من هذا المصدر الخاطئ.

وهم يرون ذاك التأريخ مقدس ولذلك ينتصرون له بغفلة ولكن على حساب النبي وخلقه العظيم وهم متكبرون مكابرون وبذلك يظلمون الدين. وهذا هو الخطأ الفادح الذي يلازمنا ويدع الآخرين يوصمون الإسلام على أنه دين غير إنساني ومتخلف، وليس لديه أدنى مساهمة في بناء الحضارات الإنسانية أو نشأة مجتمع متحضر متكافل مبدع وتنموي. وفي هذا إجحاف لأن النبي صلوات الله وسلامه عليه صنع تغييرا إجتماعيا كبيرا في جزيرة العرب في زمن وجيز جدا -23 عاما فقط- حيث حطم السلطة الدين-سياسية لقريش، وأحل السلام بين القبائل المتناحرة، وبسط الحرية للغير وله، وأقام العدالة الإجتماعية بالمساواة بين الفقراء والأغنياء والرفع من شأن المرأة في المجتمع وسن القوانين التي تهئ الطريق لتخلص الإنسانية من العبودية مستقبلا. ولاحظ الفارق الزمني بين عصرنا والعصر الذي كان عليه أفضل الصلاة والسلام، حيث الإمبراطوريات الدينية والتي تضج بالملوك والقياصرة والأباطرة وإستعباد الشعوب وسلب حرياتهم وإجبارهم على دين الملك. ولو كان محمد صلى الله عليه وآله وسلم في عصرنا هذا لكان أمثال الزعماء الإجتماعيين الخالدين أمثال غاندي، ومانديلا، وجيفارا الذين ناضلوا من أجل حقوق الإنسان وغيروا مجتمعات بأكملها. وأقول بملأ فمي لولا محمد صلوات الله وسلامه عليه والتدافع التاريخي الذي أحدثه لما خرج العالم من الظلمات إلى النور ولكان قيصر وكسرى يحكمان العالم والجهل والتخلف مايزال يضرب سرادقه في دنيانا.
وللأصف كل هذه الثورة الإجتماعية التي صنعها الإسلام حرفت وجمدت لصالح الملوك والسلاطين الذين حلوا محل قيصر وكسرى وقاموا بنهب أموال الشعوب بالجبايات والجزية، وإستمروا في المتاجرة بالرق والبشر لليتمتعوا بالجواري المستعبدات والسبايا المخطوفات. وللأسف، كل هذا الهراء يدرس على أنه جزء من الدين.
إذن ما يحدث الآن بإسم الإسلام هو من تاريخ المسلمين الحقيقي للدين المزيف، وليس من الإسلام ولا نبيه ولا يمثله بتاتا.

القبر والمسجد، الأثر الخالد للنبي صلوات الله وسلامه عليه..

قرأت قبل إسبوع خبرا غريبا دفعني لكتابة هذا الرأي الذي قد يمثل نظرية. يقول الخبر: دراسة سعودية توصي بإخراج قبر النبي من داخل المسجد النبوي. "ويعلل الدكتور صاحب الدراسة إن وجود القبر النبوي داخل المسجد يعطي ذريعة لمن يحللون بناء المساجد على القبور والأضرحة، وهو ما يمثل خطرا على عقيدة الدين الإسلامي ويتعارض مع عقيدة التوحيد، ويؤدي إلى الوقوع في الشرك والتوسل والاستغاثة بالرسول صلى الله عليه وسلم قي مقبرته وهو ميت." إنتهى.
لست بصدد نقاش رأيه الممتد من فكر يدعي إن رأيه هو الوحيد الصائب، وهو وفرقته الناجية، وينسب نفسه للقرآن والسنة والسلف الصالح. وهنا لا أنكر بعض الخروقات من المسلمين قد تدخلهم في دائرة الإشراك جهلا سيما بعض من ينسب نفسه للتصوف. ولكن هذا لا يبرر إخراج القبر ولكن يقتضي التوعية.
إن قبور الصالحين في المساجد ليست بدعة بل أقرها القرآن الكريم. يقول الله تعالى عن أهل الكهف: ((وكذلك أعثرنا عليهم ليعلموا أن وعد الله حق وأن الساعة لا ريب فيها، إذ يتنازعون بينهم أمرهم فقالوا ابنوا عليهم بنيانا ربهم أعلم بهم قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا)) [الكهف: 21]. ويفسر الفريق الأول بأن الذين غلبوا على أمرهم الذين أقروا ببناء المسجد ليسوا من المؤمنين الموحدين. وهكذا يقلبون الآيات خدمة لمفاهيمهم.
في الحقيقة إن الآية كما توضح إنهم إتفقوا أولا في بناء لهم ولكن تنازعوا في بناء ضريح لهم وتركه دون ذكر أي شئ عليه، والله أعلم بهم؛ أو: بناء الضريح وجعله مكان للعبادة.
يقول البغوي في تفسيره قال ابن عباس عن يتنازعون في البنيان: "المسلمون قالوا: نبني عليهم مسجداً يصلي فيه الناس لأنهم على ديننا، وقال المشركون: نبني عليهم بنياناً لأنهم من أهل نسبنا. وبالطريقة الديمقراطية أيدت الأغلبية بناء الضريح وإتخاذ المكان كمسجد للعبادة. فهؤلاء هم الذين غلبوا على أمرهم. والغلب يأتي دوما من عند الله تعالى كما يقول سبحانه دائما: ((والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون)) [يوسف:21]. ولكن إذا كان ليس من مراد الله تعالى لكان قال سبحانه "قال الذين نصروا على أمرهم" لأن النصر يأتي في القرآن للمؤمنين وغيرهم.
ويؤيد الرازي بأن الذين غلبوا على أمرهم- كانوا هم المؤمنون الأغلبية- فقالوا نجعله مكان: "نعبد الله فيه، ونستبقي آثارَ أصحاب الكهف بسبب ذلك المسجد". وللأثار معنى بالغ في النفس أقره الله تعالى في آية أخرى إرتبطت أيضا بالقبر. يقول سبحانه: ((وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون تحمله الملائكة إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين)) [البقرة: 248]. وهذا يعني إن موسى عليه السلام قال لهم: "إن علامة بركة ملك طالوت عليكم أن يرد الله عليكم التابوت الذي كان أخذ منكم". والسكينة هي الوقار والجلالة والرحمة من هذا التابوت. فإن كان شئ **** لما جعل الله له وزن في القرآن.
والمسجد أي مكان سجود وتوجه لعبادة الله عز وجل وليس لعبادة هؤلاء الأشخاص. فهذا القبر يعطي السكينة والوقار ويستثير الذكرى ويحرك الطمأنينة في النفوس فيساهم في خشوع المؤمنين في صلاتهم. وكذلك تخرج الدعوات لله عز وجل من بين ثنايا الإيمان وأعماق التقوى متشبعة باليقين والهدى المتين.
وقد تكون جربت هذا عند كل مرة تزور فيها قبر/مقام سيد الخلق عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم. اللهم أوعدنا مرارا وتكرارا.

لا أدري كيف نفصل قبره صلوات الله وسلامه عليه وهو القائل: (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة). أي إن في هذا المكان بالذات -(بين القبر والمنبر)- الكثير من البركات والتي يحرص كل من يزور مسجد النبي عليه الصلاة والسلام على الصلاة في هذه الروضة الشريفة.


زوروه لعلكم تهتدون..

طبعا الذين لا يؤمنون لا يهمهم الفقرة السابقة، ولكنها ضرورية للتمهيد لما سأذكر هنا. فقد إستفذتني كلمة ميت في قبره، أو هكذا يظن المنكرون والمتشككون أنه قد أصبح عظاما نخرة كما كل البشر الأخرين. فنحن نؤمن بالحديث الشريف: (إن الله عز وجل حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء)، ونؤمن بأنه صلوات الله وسلامه عليه تعرض عليه صلواتنا ويرد سلامنا إن كان في قبره أو في الفردوس الأعلى مع الصديقين والنبيين والشهداء وحسن أولئك رفيقا. فكم من مصلي ومسلم عليه في هذه اللحظة في أرجاء الأرض يصلي ويسلم عليه في صلاته فقط دون الذاكرين الذين تلهج ألسنتهم وقلوبهم وتتعطر أنفاسهم بالصلاة عليه. فإذا كان الشهداء أحياء عند ربهم يرزقون، فالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام حي عند ربه يرزق، فهو شهيد علينا وصديق ونبي.

المنكرون والمتشككون يريدون هنا دليل مادي، والدليل إنه كامل الجسد في قبره. وهذا الدليل لا يتحقق إلا بنبش القبر، وهذا غير جائز بل وقد يكون مستحيلا. إذا كيف لنا التأكد؟.
البرهان هنا هو إستحالة حدوث ذلك النبش. فقد ذكرت كتب التاريخ حوادث أربعة فقط في محاولات نبش قبر النبي صلى الله عليه وسلم وكلها باءت بالفشل. محاولتان تولَّى كِبرَهما بعض النصارى، والثالثة والرابعة باء بإثمهما الحاكم العبيدي الزنديق الذي ادعى الربوبية.
ففي إحداها أرسل الله ريحا كادت الأرض تزلزل من قوتها، وفي أخرى بعد أن بدأ المجرمون بالنبش سمع أهل المدينة صوتا بأن هناك من ينبش قبر النبي ذهبوا ووجدهم فقتلوهم. وفي اخرى لما قرب المجرمون من الحجرة الشريفة أرعدت السماء وأبرقت، وإرتجفت الأرض حتى ظنوا إن الجبال المحيطة بالمدينة تريد ان تنقلع فخافوا وأرتدوا.
فهذه هي المحاولات والله تعالى يحفظ جسد نبيه صلى الله عليه وسلم من أن تصل إليه أيدي الناس أو يمسوه بسوء. والله تعالى قال مسبقا له: ((والله يعصمك من الناس)) [المائدة: 67]. وهذا تحد قرآني جديد.

والله قد حفظ الكعبة المشرفة من قبل من هجوم إبرهة الحبشي كما وثقت سورة الفيل آية من أياته سبحانه كدليل يؤكد لقريش صدقية نبيهم الذي أرسله الله إليهم. ((ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل*ألم يجعل كيدهم في تضليل*وأرسل عليهم طيرا أبابيل*ترميهم بحجارة من سجيل*فجعلهم كعصف مأكول)) [الفيل: 5]. وهذا التوثيق والعبرة قد جعلها الله تعالى خالدة ولكي نستنبط منها أيضا نظريات مشابهة. وعلى نفس المنوال فإن قبر رسول الله صلوات الله وسلامه عليه سيظل محفوظا كما حفظ الله الكعبة المشرفة.
ولكن لاحظ لم يقر الله سبحانه وتعالى عصمتها حيث تعرضت للسيول والهدم والقصف بالمنجنيق ( الحجاج في عهد يزيد الأموي)، ولكن لم تقدم عوامل التعرية ولا أي عناصر تخريبية على قبره الشريف مع ان الكثير نبشت قبورهم وتعرضت لعوامل الطبيعة.
فلن يقدر كائن من كان على هذه البقعة الشريفة المباركة، ولو قدر لهم ذلك سيجدوا جسده الشريف كاملا وربما به شئ من روحه الطاهرة تجعله يرد سلام المسلمين عليه غير المنقطع والمتواصل في كل حين ولحظة، بل وفي كل لمحة وطرفة عين في أرجاء هذه المعمورة. وقد يستطيع العلم لاحقا أن يكشف كما تفعل الأشعة فوق البنفسجية أو تحت الحمراء أو السينية في تصوير المستور بمعرفة إن كان الجسد كاملا تحت الثرى أم لا.

وقبر الرسول صلوات الله وسلامه عليه، القبر الوحيد الموثوق مكانه لنبي عن سائر الأنبياء، فهو خاتمهم. فسيظل قبره صلى الله عليه واله وسلم دلالة لصدق نبوته وآية من آيات الله في كونه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وإليه يرجعون.
[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2317

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1105309 [ابو الزيك]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 03:44 PM
صلى الله عليك ياسيدى يارسول الله...ماشرقت الشمس على افضل منه ..ولا غربت ....
الم ترى كيف قرن الله اسمه باسمه سبحانه وتعالى ....لا يوجد على وجه الارض ولن يوجد
من هو اكرم على الله منه...استحضر عظمة الله سبحانه وتعالى للحظة فى قلبك...ومكانته صلى الله عليه وسلم...بهذا المنطق لا توجد بقعة على وجه الارض اكرم على الله من مكة حيث بيت الله المحرم والمدينة حيث قبره الشريف....ارجو من الاخوة القراء عدم الخوض فى اشياء ربما توردهم مورد الهلاك..

[ابو الزيك]

#1104944 [عبدالمنعم العوض]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2014 10:01 AM
لله درك اخي سيف الحق مقال رائع وثمين .
اللهم صلي على الحبيب المجتبى واله وصحبه الاخيار.
كذبوا وخسروا فالله خير حافظ .
قبر الرسول ومسجده رمز للمسلمين ودليل على ان شمس الحق لن تغيب ولو تأمر المرجفون.

[عبدالمنعم العوض]

#1104157 [abo ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

09-13-2014 11:49 AM
اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه صلاة تفوق وتفضل كما وعظما كل صلاة عندك وتدوم دائما وابدا بدوامك

[abo ahmed]

#1103985 [Ali ahmed]
5.00/5 (2 صوت)

09-13-2014 04:07 AM
صلي الله عليه وسلم كان غنيا جدا ومزواجا ومتمتعا وكان يحب الحروب، فمن ابتداء دعوته الي مماته
خاض ستون حربا وكان محبا للعطور والنساء فهو القائل حبب لي من دنياكم العطر والنساء ، الرسول
كان له عبيد حتي أهدي واحدا منهم الي ابنته فاطمة الرسول كان يحرض علي قتل معارضيه حتي
الشعراء والنساء لم ينجوا من سطوته، محمد عذب وقتل ونهب باسم الله اذ كان له الخمس من كل
سرقة إسلامية ... فالرسول مجرم حرب من الدرجة الأولي ولذلك يجب محاسبته الان بمحاكمته
غيابيا اذ يوضع سياج علي قبره ويكتب عليه مسجون ولا يزاح هذا السياج الا بعد انتهاء المدة
وتحرم الزيارة والطواف علي قبره الي ان يتم حكمه.

[Ali ahmed]

ردود على Ali ahmed
United Arab Emirates [توتو بن حميده آل حميده] 09-14-2014 01:03 PM
يا شباب على رسلكم هذا الشخص الذي يسب الرسول صلى الله عليه وسلم شيعي قح وهذا هو دين الشيعه على أصله بدون تقيه.

Saudi Arabia [المشروع] 09-14-2014 11:42 AM
يازول استغفر ربك وتوب اليه والله ان ما قلته حتى المستشرقين لم يقولوا مثله ولو تعلم عظم ما قلته لفضلت طول عمرك تستغفر ربك لقد جئت بكلام فريا وكبير ولم يطعن حتى الأن احد في رسول الله صلى الله عليه وسلم - فهو رسول الله صلى الله عليه وسلم وكفى حتى كبار الكتاب والمفكرين الغربيين كانوا احسن حالا منك وقد صنف مايكل هارت الامريكي رسول الله صلى الله عليه وسلم رقم واحد على جميع البشر..
وللاسف وللأسف ان اسمك على احمد فلا انت على ولا احمد ولا يصح ان تتشرف بهذين الاسمين الغاليين ... لا حول ولا قوة الا بالله من امثالكم تأكلون وتشربون من نعم الله ولا تؤدون حقها قاتلكم الله وقاتل امثالكم الى يوم الدين

Saudi Arabia [ود الحاجة] 09-14-2014 10:31 AM
اثني على تعقيب الاخ عصام

Sudan [ود امدرمان] 09-13-2014 11:10 AM
يازول دا كلام شنو قبح الله وجهك الي يوم الدين

Sudan [omer] 09-13-2014 08:20 AM
لقد اجري الله سبحانه وتعالي علي لسانك الحق وانت لا تدري ورغم انفك نعم صلي الله عليه وسلم . لقد ارتكبت اثما عظيما..تب الي الله عاجلا .. والا ستكون عبرة لمن يعتبر والعياذ بالله ...

Saudi Arabia [عصام علي دبلوك] 09-13-2014 07:10 AM
ياادارة الراكوبه انتو مابتراجعوا التعليقات ولاشنو ؟؟كيف تسمحوا بنشر الهرطقه والإساءة البالغة لنبينا الكريم من مسيحي ولا واحد ماعندوا ديانه نجس بن نجس هل ترغبوا في الحظر في السعودية والخليج ؟؟تانى منبركم ده مايا يترفع عنه الحظر ابدا شيلوا التعليق القذر هذا باسرع وقت اما انت فليس اسمك اعلي وليس بأحمد ياصحاب النفس المريض ياحاقد اكيد متشرد وعنصري بغيض لعنة الله عليك اينما كنت وخليك شجاع واذكر اسمك كامل عشان تتذبح ذبح الشاه

United States [عجايب] 09-13-2014 07:06 AM
اتقى الله فيما تقول ان كنت مسلما اما اذا لم تكن مسلم نسال الله لك الهداية وانا اشك في ان اسمك محمد على ونرجو ان تتأدب مع رسول الله ايها الجاهل


#1103889 [عصام علي دبلوك]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2014 11:29 PM
للعلم الرجل وهو عالم واستاذ بجامعة القصيم نفي هذا الكلام جملة وتفصيلا او ان يكون ورد علي لسانه ودراسة او تصريح بمثل هذه الخطورة لايمكن ان يصدر من عالم واحد او فرد واحد فرجاءا لاتثير بلبلة وضجة قبل التأكد من صحة المعلومة علي الأقل اكتب بحثا عنها بجوجل ستجد التكذيب

[عصام علي دبلوك]

#1103864 [ابن حاج]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2014 10:33 PM
ملاحظات:
1. ورد في تقسير قوله تعالى : " قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا"

حكى ابن جرير في القائلين ذلك قولين : أحدهما : إنهم المسلمون منهم . والثاني : أهل الشرك منهم ، فالله أعلم .
والظاهر أن الذين قالوا ذلك هم أصحاب الكلمة والنفوذ . ولكن هل هم محمودون أم لا ؟ فيه نظر ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لعن الله اليهود والنصارى ، اتخذوا قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد " يحذر ما فعلوا . وقد روينا عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أنه لما وجد قبر دانيال في زمانه بالعراق ، أمر أن يخفى عن الناس ، وأن تدفن تلك الرقعة التي وجدوها عنده ، فيها شيء من الملاحم وغيرها .


2. قال الكاتب:(والغلب يأتي دوما من عند الله تعالى كما يقول سبحانه دائما: ((والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون)) [يوسف:21]. ولكن إذا كان ليس من مراد الله تعالى لكان قال سبحانه "قال الذين نصروا على أمرهم" لأن النصر يأتي في القرآن للمؤمنين وغيرهم.)

و قول الكاتب غير صحيح فقد قال تعالى في سورة الروم : " غلبت الروم في ادنى الارض.." الايات و سواء قرئت مبنية للمعلوم او للمجهول فان الروم لم يكونوا مسلمين و من غلبهم و هم الفرس لم يكونوا أيضا مسلمين

[ابن حاج]

#1103753 [الحلومر]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2014 07:03 PM
بل كان إمام العاقلين. فهو صلوات الله وسلامه عليه قد عاش فقيرا ومات فقيرا وحرم نفسه من أبسط ملذات الحياة من أكل وشرب وملبس ناعم وذهب وأموال وجاه وسلطان، بل وكان مثلا وقدوة لكل من يريد أن يقتدي بالأخلاق الرفيعة والنبل والعفة والطهارة والخلق العظيم
هذا هو المحك والامتحان الصعب الذي لم يستطيع رجال الانقاذ ان يجتازوه وان يصبحوا لنا قدوة بحرمان انفسهم من ابسط ملذات الحياة فقد كان الواحد منهم ان يجلس علي كرسي السلطة رشيق مثل عصاية الخيزران والان انظروا لكروشهم ومؤخراتهم (اوضة وبرندا) ولو اقتدوا بعادلة برسول الله وتقشفه لدخل كل العالم دين الاسلام ولكن للاسف اصبح هؤلائىء خصم علي الاسلام

[الحلومر]

#1103570 [ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2014 01:55 PM
نقلاً عن صحيفة النبأ أرسل لكم هذه المعلومة بدون تعليق
السعودية تحتوي على أكبر نسبة من الملحدين في الوطن العربي


كشفت دراسة لمعهد «جالوب الدولي»، عن نتيجة مفاجأة، أشارت إلى أن المملكة العربية السعودية تحتوي على أكبر نسبة من الملحدين في الوطن العربي.
وأرجع تقرير «جالوب» ذلك إلى طبيعة المجتمع السعودي الذي يخضع لتطبيق صارم للمبادئ الإسلامية على المواطنين العاديين بينما لا تطبق على الأغنياء والأمراء مما يؤدي إلى تشكيك بعض ضعاف الإيمان. وأوضح المركز في تقريره، أن السلطات السعودية أصدرت- منذ أسابيع- مراسيم تعتبر التشكيك بمبادئ الديانة الإسلامية والإلحاد “إرهابا”، في محاولة لاجتثاث هذه الظاهرة في البلاد قبل أن تتوسع وتخرج عن السيطرة، وفقًا للدراسة.
وأظهرت الدراسة أن نسبة الإلحاد في السعودية تتراوح بين 5 إلى 9% من مجموع عدد سكان المملكة، وفقًا للدراسة.
وأوضحت الدراسة أن تلك النسبة هي الأكثر ارتفاعا، مقارنة مع دول عربية: مثل “تونس، ولبنان”، حيث أنها بينت أن نسبة الإلحاد في هاتين الدولتين لا تتجاوز 5% من مجموع السكان، وفقًا للدراسة.
هذه النسبة هي الأكثر ارتفاعا مقارنة مع دول عربية حتى مع تلك التي تعرف بميولها العلمانية كتونس ولبنان حيث أن هذه الدراسة بينت أن نسبة الإلحاد في هاتين الدولتين لا تتجاوز 5 بالمئة من مجموع السكان.

[ahmed]

ردود على ahmed
[عصام علي دبلوك] 09-12-2014 11:33 PM
ياراجل اتق الله البلد الوحيدة الما فيها مسيحي سعودي واحد ناهيك عن ملحد ولا كنيسة والبلد الوحيدة المطبق فيها الشرع والبلد الوحيدة اللي فيها نهي بالمعروف ونهي عن المنكر علانية بالطبع توجد تجاوزات مخالفات لكن الظاهر والمعلن تطبيق الشرع بحذافيره


#1103512 [أبو محمد الجابري]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2014 12:15 PM
عليه أفضل الصلوات وأزكى التسليم وجزاك الله خيرا عن ذبك عن حضرته الشريفة .. نفعنا الله بذكره ..

[أبو محمد الجابري]

#1103483 [الصياح]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2014 11:20 AM
البرهان هنا هو إستحالة حدوث ذلك النبش. فقد ذكرت كتب التاريخ حوادث أربعة فقط في محاولات نبش قبر النبي صلى الله عليه وسلم وكلها باءت بالفشل >.

غفر الله لك ولجميع

[الصياح]

سيف الحق حسن
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة