المقالات
السياسة
نصر الدين المهدي... والأسرار
نصر الدين المهدي... والأسرار
09-12-2014 09:47 AM


الجلسة التي جمعتني بالسيد نصر الدين المهدي في حضرة الاخ الحبيب عادل شرفي سفيرنا السابق في يوغندة لم تكن في الحسبان لانه لا توجد سابق معرفه لي بالرجل. حتي عندما كتبت عنه في احد مقالاتي السابقة (المهدي فيرسس المهدي) كنت اتحدث فقط عن مواقفه والتي قد رايتها في حينها مواقف وطنية سابقة لعصرها بكثير وكان دليلي علي ذلك ان حزبه تتبع خطواته وطابقها مطابقة الحافر علي الحافر ولكن بعد حين. اما ان تكون قد جمعتنا جلسة نتحاور فيها, فاشهد التاريخ انها لم تحصل من قبل. ولذلك انا انظر الي الرجل بعين مجردة لن تضل طريق الحقيقة.
في مقالي ذلك كتبت مستغربا من تصرف حزب الامة حيال السيد نصر الدين من ناحية ومندهشا من ناحية اخري. كنت مستغربا لان الاتفاق مع الجبهة الثورية والزوبان فيها كان وسيظل شئ يفتخر به كل كيان سياسي يسعي لاسقاط الحكومة لانها الجهة الوحيدة التي لم تهادن النظام رغم كل الاغراءات التي قدمت لها. وقد كان بمقدور حزب الامة القومي ان يتعامل مع إتفاق السيد نصر الدين معها كورقة رابحة في يده خصوصا وان المباحثات واللقاءات الثنائية بينه وبين الحكومة كانت في اوجها. اما استغرابي فقد كان سببه ان الحزب وبعد اتفاقه مع الجبهة الثورية في باريس اعتبر ان ذلك الاتفاق من اكبر الانتصارات التي حققها في تاريخه ولذلك نري السيد الامام يجوب شرق الارض وغربها من اجل تسويقه فكيف عابه علي الرجل؟
عندما بدأ الحوار بيننا كان اهتمامي منصب بشكل خاص في معرفة ما بداخل شخصية الرجل وكيف يفكر. وحقيقة لقد بهرني بافقه الواسع وشخصيته اللطيفة وفهمه العميق للمشكله السودانيه من زوايا لم اسمع احد من المعارضين يتطرق اليها من قبل. يقول الرجل ان المشكلة الحالية ليست في انقسامات حزب الامة او خلافه مع السيد الامام كما يعتقد الكثيرين. فحسب قوله ان الاختلاف بينهما مهما بلغ مداه فسيظل الامام اخ كريم يكن له كل الاحترام والتقدير. ولكن المشكله (في وجهة نظره) هي مشكلة السودان الكلية ووقوعة في براثن الاسلام السياسي وكيف يستطيع الفكاك منه.
بالرغم من المحطات الكثيرة التي وقفنا عندها الا ان هنالك محطة رئيسة كانت تعنيني بشكل مباشر واحسب انها تعني كثير من القراء الكرام ولذلك سالته منها بصورة مباشرة وهي مشاركة السيد عبد الرحمن الصادق في هذه الحكومة وهل تمت بموافقة والده والحزب ام كان قرار شخصي كما سوقت له بعض الجهات.
نظر مليا في الهواء الفسيح فوقه وقال لي ان السيد عبد الرحمن وبمشاركته تلك قد قام بذبح والده (بسكين ميته) حسب تعبيره. وان تلك المشاركة قد تركت جرحا عميقا في جسد الحزب لن يشفي منه في القريب العاجل. وان الاكثر ايلاما في هذه المشاركه, انها تمت بمباركة الإمام شخصيا. سألته بإصرار ان يوضح لي بكل شفافية عن كيفية معرفته لتلك المباركة خصوصا ان الامام ظل يقول في كل المناسبات ان ذلك شأن يخص عبد الرحمن نفسه وانه ليس عضوا في الحزب حتي تتم مساءلته. قال لي ضاحكا بان ذلك ليس صحيحا لان الامام هو من بارك مشاركة ابنه في السلطة. وعندما طلبت منه ان يفتح الستارة اكثر قال انه قام بزيارة استباقية الي القاهرة لمقابلة الامام عندما سمع بان عبد الرحمن سيشارك في السلطة. وعندما تقابلا طلب من الامام عدم السماح لعبد الرحمن بالمشاركة مع النظام لان كل التبريرات لن تستطيع ان تقنع الراي العام بان الحزب ليس طرفا في ذلك. وعندما قال له الامام ان ذلك القرار يخص عبد الرحمن فقط, ناشده الاتصال لحظتها تلفونيا بعبد الرحمن في الخرطوم ومطالبته بعدم المشاركة, واذا سمع بنفسه رغبة عبد الرحمن في المشاركة, سيقتنع لحظتها بان الامام قد وقف موقفا مناهضا لمشاركة ابنه وسيشهد علي ذلك عندما تنكسر الجرة ويتدفق اللبن وقد كانت احدي بنات لامام شاهدة علي ذلك. ورفض الامام.
اشهد الله بان حدسي كان يقول ان السيد نصر الدين صادقا في كل كلمة قالها, واشهد الله بانني عانيت كثيرا لاصدق ماقاله لايماني العميق الراسخ داخلي ان الامام فوق الشبهات.
للحديث بقية.
Follow me in [email protected]_elrazi
Visit my blog at www.elrazionline.blogspot.co.uk

[email protected]




تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1289

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1104338 [tayebAhmed]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 02:15 PM
ثم ماذا بعد ! عزيزي كاتب المقال تصافحت الايدي ودقت طبول الافراح وانت جاي تقول للعريس ليش الناس ديل رفضوا زواجك من اول -- ده كلام ده -- خلاص المواضيع كملت بقت على دي

[tayebAhmed]

#1104109 [زول نصيحة]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 09:48 AM
وهل ان رفض الامام ان يتصل بأبنة دليل على ان الامام يبارك مشاركة ابنة ، يعنى زول يقول ليك اتصل على شخص ليس بسبب غير ان اثبت او انفى له معلومة فى رأسة فليس امامك سوى الرفض ،يعنى عايزنى امثل ليك تمثيلية عشان انت تقتنع ، يعنى الخبط كل كلامى مع ابنى عن الموضوع دا عشان فجأة اقول ليهو ( ارجوك ان تترك المشاركة) ياخى اتقوا الله فى الرجل ماقال ليكم لاعلاقة للحزب بمشاركة عبدالرحمن المهدى وهو اصلا ليس عضوا فى الحزب تانى شنو ؟

[زول نصيحة]

ردود على زول نصيحة
United Kingdom [يسن] 09-13-2014 11:12 AM
الكلام هنا مابين راجل وولدو وود عمو. الكلام بين رئيس حزب ونائبو ومشاركه مع سلطه باغيه. من واجب الرئيس ان يتصل بعضو في الحزب امام نائب الرئيس اذا كان العضو حايشغل منصب مساعد رئيس الجمهوريه. المطلوب من المحادثه تاكيد لموقف رئيس الحزب من المشاركه


#1103953 [سوداني وبس]
5.00/5 (1 صوت)

09-13-2014 12:54 AM
ياناس الراكوبه دا موضوع مهم جدا افسحو له المجال بدل الخموم الخاتنهم لينا ديل

[سوداني وبس]

#1103903 [د/يوسف الطيب/المحامى]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2014 10:49 PM
شكراً د.الرازى على هذه الإضاءة المهمة لموضوع مشاركة إبن الإمام فى القصر،وهذا الموضوع قد شغل الناس كثيراَ،وكلام نصرالدين الهادى صحيح مائة بالمائة،فللصادق المهدى فلسفة سياسية يفهمها هو وحده،وذلك حسب تقدير الظرف الذى يمر به حزبه وكذلك الدولة،على كلٍ نسأل الله أن يكلل مساعى أمبيكى بالنجاح من أجل قيام دولة المؤسسات وسيادة حكم القانون.والله الموفق

[د/يوسف الطيب/المحامى]

#1103587 [Abuahmed]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2014 01:22 PM
الامام هو الشبهات بذاتها وما أخفى اعظم

[Abuahmed]

د.الرازي الطيب ابوقنايه
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة