المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
13 سبتمبر 1983: قوانين الترابي وبدرية سليمان تدخل عامها ال13
13 سبتمبر 1983: قوانين الترابي وبدرية سليمان تدخل عامها ال13
09-13-2014 01:49 AM

1-
***- ان من يطالع بدقة سير الاحداث القديمة والجديدة التي وقعت في السودان، يلم بأن أسوأ ثلاثة احداث دخلت التاريخ كانت:
(أ)- معركة كرري -2 سبتمبر عام 1899-...
(ب)- تطبيق "قوانين سبتمبر 1983"...
(ج)- مجازر سبتمبر 2013...

***- قبل ايام قليلة مضت مرت بهدوء شديد الذكري ال115 عام علي معركة كرري، وما لفتت انتباه احد، ولا اهتمت بها وسائل الاعلام والصحافة المحلية، بل ومع الأسف الشديد، ان لا احد من آل المهدي - وايضآ احفاد الخليفة التعايشي قد تذكروها، فلا كتبوا عنها، ولا اثروا المكتبات بالجديد عنها...

2-
***- يعيش الشعب السوداني في هذه الايام من سبتمبر الحالي 2014 في حالة من الغليان بمناسبة الذكري الاولي علي سقوط 277 شهيد في انتفاضة سبتمبر 2014. وقد لمس الحزب الحاكم ان السخط الشعبي قد وصل مداه، وان الكل يجاهر علانية بعدائه للنظام. لقد وقع حزب المؤتمر الوطني في شر اعماله بسبب الاغتيالات التي طالت متظاهرين لم يحملوا السلاح، -خصوصآ- ان القضية قد خرجت من النطاق المحلي ووصلت الي جهات دولية، التي طلبت من رسميآ من حكومة الخرطوم مدها التفاصيل الكاملة عن احداث سبتمبر الماضي.

***- خلال الايام القليلة الماضية، سعي الحزب الحاكم جاهدآ ان يقلل في حجم الاحتجاجات المحلية والدولية الساخطة عليه، فراح مساعد رئيس الجمهورية بروفيسور إبراهيم غندور ويعلن ان عضوية حزب المؤتمر الوطني قد وصلت «10» ملايين عضو، كل هذا كنوع لادخال الاطمئنان في نفوس أهل السلطة....الذين ما زالوا يتهربون من طلب الجهات الدولية بشتي الطرق والوسائل!!

3-
***- قبل اربعة ايام مضت، - وتحديدآ في يوم الاثنين 8 سبتمبر 2014- ، مرت ذكري 31 عام علي صدور قرارات الرئيس الراحل جعفر النميري بتطبيق (قوانين سبتمبر) عام 1983. هي القوانين التي سخر منها الشعب كثيرآ واطلقوا عليها عدة مصطلحات ساخرة مثل:(الشريعة المريعة)...(شريعة: تأليف الترابي..اخراج بدرية)...(شريعة القصر)!!

4-
***- الي اولادنا واحفادنا الذين لم يعاصروا هذه الحقبة (الطالبانية)، هاكم اصل القصة عن (شريعة بدرية سليمان):

قوانين سبتمبر1983م
**************
المصدر:- من ويكيبيديا- الموسوعة الحرة-
-------------------------
***- هي قوانين اصدرها الرئيس السوداني الأسبق جعفر محمد نميري، قام بموجبها بإعلان الشريعة الإسلامية وتنصيب نفسه إماما على المسلمين. ولقد ساعده في صياغتها وتنفيذها مجموعة من الإسلاميين على رأسهم الدكتور حسن الترابي(زعيم جبهة الميثاق سابقا/ورئيس الجبهة الإسلامية القومية لا حقا).

***- لم ترض قطاعات واسعة عن تلك القوانين وعارضتها، خصوصا وأنها قد عارضت الدستور وعارضت اتفاقية أديس أبابا التي وقعت بين الشمال والجنوب. أشد معارض لها كان الأستاذ محمود محمد طه، وهو رئيس الحزب الجمهوري، ولقد أخرج منشورا عارض فيه تلك القوانين وأسماها (قوانين سبتمبر) بدلا عن (قوانين الشريعة الإسلامية)، ولقد لاقت هذه التسمية قبولا واسعا وشاعت بين أفراد الشعب.

***- بذات القوانين حوكم الأستاذ محمود محمد طه بتهمة الردة-رغم أن القوانين لم تنص عليها-، وقطعت أوصال الكثيرين في السودان بتهمة السرقة أو الحرابة وجلدوا وصلب شخص واحد اسمه الواثق صباح الخير.

***- في محاكمته قال الأستاذ محمود محمد طه عن رأيه في تلك القوانين: ("أنا أعلنت رأيي مرارا، في قوانين سبتمبر 1983، من أنها مخالفة للشريعة وللإسلام. أكثر من ذلك، فإنها شوهت الشريعة، وشوهت الإسلام، ونفّرت عنه. يضاف إلي ذلك أنها وضعت، واستغلت، لإرهاب الشعب، وسوقه إلي الاستكانة، عن طريق إذلاله. ثم إنها هددت وحدة البلاد. هذا من حيث التنظير. وأما من حيث التطبيق، فإنّ القضاة الذين يتولّون المحاكمة تحتها، غير مؤهلين فنيا، وضعفوا أخلاقيا، عن أن يمتنعوا عن أن يضعوا أنفسهم تحت سيطرة السلطة التنفيذية، تستعملهم لإضاعة الحقوق وإذلال الشعب، وتشويه الإسلام، وإهانة الفكر والمفكرين، وإذلال المعارضين السياسيين. ومن أجل ذلك، فإني غير مستعد للتعاون، مع أي محكمة تنكرت لحرمة القضاء المستقل، ورضيت أن تكون أداة من أدوات إذلال الشعب وإهانة الفكر الحر،والتنكيل بالمعارضين السياسيين").

***- في 6 أبريل من عام 1985م تم الإطاحة بالرئيس الأسبق جعفر نميري إثر ما يسمى بانتفاضة أبريل. هنالك بعض الطوائف الحزبية دافعت عن تلك القوانين وتعتبرها قوانينا إسلامية، مثل جماعة أنصار السنة وجماعة الإخوان المسلمون. كما أن القاضي السابق المكاشفي طه الكباشي قد أخرج كتابا يدافع فيه عن تطبيق الشريعة في السودان.

6-
***- قصاصات قديمة تحكي عن النميري ونظام حكمه السابق:
-------------
الرئيس نميري تعجل في إعلان تطبيق الشريعة، كما تعجل في اختيار واضعي القانون الإسلامي الجديد، ولكن ذلك لا ينفي صحة الأصل هو ضرورة تطبيق الشريعة في حياة الناس.

(ب)-
قال المستشار طارق البشري "إن محاولة تفسير ما أقدم عليه نميري وكأنه مناورة سياسية ضرب من المجازفة؛ لأن هذا الحدث من الضخامة والجراءة ما لا يقدم يقدم عليه إلا من كان يؤمن بذلك؟؟!
ما أشار إليه الأستاذ البشري صحيح، وإن كان لا ينفي الغرض السياسي لبعض المواقف، التي تتداخل فيها المؤثرات، فالنميري في تلك الفترة بدأ يتأثر بالتصوف واتخذ له شيوخاً من الصوفية يستشيرهم في أموره، ويلجأ إليهم، وأصبح أكثر تديناً".

(ج)-
في نفس يوم البيان الذي أعلن تطبيق الشريعة تم إعفاء د.الترابي من منصبه كمستشار قانوني للرئيس وعين في وزارة الخارجية، حتى لا تنسب الخطوة إلى الترابي المعروف بإسلاميته.

(د)-
نعم وقعت بعض الوقائع فأوحت للناس بهذا الإيحاء، ومنها الحادثة المشار إليها وهي حادثة محاسب وادي سيدنا، الذي أقيم عليه حد السرقة في جريمة اختلاس أموال كانت تحت عهدته، ومرد الخطأ الذي وقع في القاضي المكاشفي في رأيي يرجع لسببين:
الأول: القانون لم يقيد القاضي بمذهب مخصوص، فرجح المكاشفي رأي الشافعي الذي يساوي بين خيانة الأمانة والسرقة، وكذلك لم يكن له إلمام كافٍ بالقانون، لأن هناك مادة مفصلة عن خيانة الأمانة في القانون.
الثاني: قلة خبرة المكاشفي القضائية، برغم أنه قانوني، فهو لم يمارس القضاء من قبل.

(هـ)-
في سيرة ملف المايويين في الإنقاذ تعتبر بدرية أبرز الأسماء، وهي واحدة من مهندسي قوانين الشريعة الإسلامية المعروفة مجازاً بقوانين سبتمبر التي فرضها النميري في العام 1983 وأعدم بموجبها الأستاذ محمود محمد طه، مما جر عليها سخط اليساريين واللبراليين. السخط امتد كذلك لبعض دوائر الطائفية، ففي واحدة من السهرات الرمضانية هاجمت بدرية سليمان الصادق المهدي بخصوص رأيه في قوانين سبتمبر، مؤكدة أن القوانين ما زالت سارية حتى اليوم ولم يتم تعديلها ما عدا بعض التغييرات في مواد القانون الجنائي.

7-
من هي بدرية سليمان؟!!
----------------
***- مع مرور الأيام وبدء تطبيق قوانين سبتمبر ، بدآت اسماء:النيل ابو قرون ، وعوض الجيد، وبدرية سليمان تظهر بشدة في الساحة وتفرض نفسها بقوة في الاعلام وخاصة بالصحف المحلية (والتي كانت هي اصلآ ثلاثة صحف مملوكة للاتحاد الاشتراكي: الصحافة، الايام، جريدة القوات المسلحة)،

***- وماكان يمر يومآ، الا ونفاجأ بقانون جديد تحت مسمي اسلامي من صناعة وصياغة ثلاثي القصر ( النيل، والجيد، وبدرية)!!

***- كان المكتب (الأسلامي!!) الذي يصدر هذه القوانين يوجد بداخل قصر الشعب، وعلي بعد امتار قليلة من مكتب حسن الترابي الذي شغل وقتها منصب المستشار القانوني للرئيس نميري،

***- اولي القوانين التي صدرت من بدرية سليمان منع الأذاعة والتلفزيون من بث او اذاعة اي اغاني فيها كلمات عن الخمر او السكر والقبل، او فيها ايحاءات جنسية، وقامت وزارة الاعلام وبناءعلي هذا القرار الصادر من القصر بمنع اغلب اغاني الفنانين الكبار مثل اغنية:
( "قم ياطريد الشباب"، "قبلتي السكري"، واغنية عبدالكريم الكابلي المعروفة التي بها مقطع:"وبي سكر تملكني"، واغنية محمد وردي: "القمر بوبا ونهدك المارضع جني"، واغنية: "ياماري"ا، و"الوكر المهجو"ر، "والله فوق زوله ياحلاة زوله"،....واغاني اخري كثيرة...حلت المدائح والذكر محلها)!!

***- منع مكتب بدرية سليمان منعآ باتآ عرض المسلسلات المصرية بالتلفزيون!!،ومنع لقطات عروض الفنون الشعبية لان فيها رقصات تجمع الراقصين بالرقصات!!..وحلت محلها مسلسلات اسلامية!!

***- وبدأت تطل علينا يوميآ ومن خلال شاشة التلفاز عشرات الوجوة الملتحية واصحاب السبح ودراويش حمد النيل، والذين ما ان يبتدي احدهم بالحديث الا ويسلم علي نبينا الكريم لمدة ربع ساعة!! ، وبعدها يقول كلامآ مملآ ومكررآ ومعادآ ماخرجنا منها بفائدة!!،

***- منح النميري كامل الحريات لبدرية لتفرض رأيها علي جهاز الخدمة المدنية، فهمشت وزارة العدل..والقضائية..ووزارة الشون الدينية ..والمحاكم..والجوامع..والكنائس!!


قوانين بدرية سليمان ...
*************
المصدر:- سودارس -
-30 - 10 - 2009-
بقلم: سارة عيسى -
-----------------
***- قانون الأمن الوطني الذي تبشر به الأستاذة بدرية يكون هو الثاني بعد قوانين سبتمبر التي ساهمت في إعدادها أيام الرئيس النميري ، وهذه المرة يعينها رجل يدعي أنه علماني ، وأحياناً حركة شعبية ، وهو الأستاذ غازي سليمان ،

***- نعم أنه دويتو جديد يعكس تقاطع المصالح داخل الحياة السياسية في السودان ، ومجتمع الخرطوم لم يهتم كثيراً بسر الأستاذة بدرية الذي كشفته أمام الملأ بأنها بالفعل كانت تقود خلية من العساكر لتنفيذ الإنقلاب ، فالشعب السوداني استمع للكثير من الشهادات حول هذا الإنقلاب مما اضاع وهج أي معلومة جديدة عنه ، فالترابي ذكر أن هذا الإنقلاب نفذه ألف من المدنيين والعساكر ، لكنه لم يتطرق لمشاركة النساء ، والناس الآن تنتظر كلمة من الدكتور الترابي أو علي الحاج لمعرفة هل شاركت الأستاذة/بدرية بالفعل في إنقلاب الإنقاذ ؟؟، الإجابة لن تكون بالإيجاب ، وربما يجيبون بأنها كانت تعد زاد المجاهد للمشاركين في العملية ، وهذا سوف يقلل من الدور الذي وصفته بأنها كانت قائدة لخلية عسكرية ، والدليل على ذلك أن جهاز الأمن الذي وصفته بالضعف وقتها جعلها تكتب تعهد خطي فقط وأخلى سبيلها ، كما أنه لم يسرب أخبار الإنقلاب للصحف ، وفي ذلك الوقت كانت صحف الديمقراطية الثالثة تنشر كل ما يتعلق بالإنقلابات ،

***- مجلة الدستور اللندنية كتبت عن الإنقلاب الذي قاده الزبير محمد صالح بعنوان : هل فشل الإنقلاب أم تأجل ؟؟ ، لكن إنقلاب السيدة بدرية ظل مجهولاً ، والجنود الذين كانوا تحت مظلة قيادتها كتموا السر حتى كتابة هذه السطور ،

***- ولا أعلم من هو ضابط المخابرات الذي يحبط محاولة إنقلابية ثم يكتفي بمعاقبة المنفذين بتوقيع إقرار خطي بأنهم لن يعودوا لهذا السلوك مرة أخرى ، ولا أعلم هل أحتفظت المخابرات السودانية بهذا الإقرار الثمين أم مزقته حتى تحرم منفذة الإنقلاب من المجد والسؤدد ، هذا الإقرار أصبح مثل وثيقة قريش التي أكلتها دابة الأرض حين أرتضت فرض الحصار على بني هاشم ، وقد تحولت الأستاذة بدرية إلى نجمة في هذه الأيام ، فهي صاحبة تشريع قانون الأمن الوطني والمخابرات ، وسوف يظل الناس يذكرون تعليق الأخ ياسر عرمان عندما وصفها بأنها تطرز القوانين مثل الترزية ،

***- وليس ذلك فحسب ، فرئيس المجلس الوطني يهدد بإلغاء مخصصات النواب المقاطعين إذا لم يصوتوا لهذا القانون ، أنها سياسة جوع كلبك يتبعك ، وقد كشف إبراهيم الطاهر كيف تمرر القوانين داخل المجلس الوطني ، أنه نموذج حقيقي لنواب البصمة ،

***- وبما أن الاستاذة بدرية اثارت كل هذه الضجة ، فمن حق الشعب السوداني أن يعرف حجم ثرواتها التي جمعتها بعد وقوع الإنقلاب ، ومن حقنا أن نعرف حجم التعويض الذي أستلمته تحت بند المتضررين من الأحداث التي تلت رحيل القائد قرنق ،

***- ورسالتي للأستاذ/غازي سليمان وهو يضرب في طبول قوانين بدرية هي بأن يسأل عن مناضل دارفوري إسمه عبدالمجيد صالح ، هذا المواطن السوداني يخضع للإحتجاز من قبل هذه المؤسسة التي تُسمى نفسها المخابرات ، مكان إحتجازه غير معلوم وغير مسموح له التواصل مع أسرته أو محاميه ، ولا يعلم أحد عن طبيعة التهمة الموجهة إليه ، يقول غازي سليمان أن الذين يرفضون قانون بدرية من سكان فنادق الخمسة نجوم !!! هل يا ترى الحركة الشعبية التي يدعي تمثليها من بين هؤلاء الساكنين ؟؟ أم أنه يستخدم لسان يونس محمود لمعاقبة الرافضين؟...

8-
***- عندما قامت ثورة رجب وُجهت لها تهمة القتل العمد لمحمود محمد طه وكان من المقرر أن تعتقل وأحيلت للمعاش الإجباري، لتأتي بعد
ذلك الإنقاذ وتحتفظ ببدرية سليمان كواحــدة من الكروت المايوية الرابحة، والخيول التي لا تفتر في سباق المسافات الطويلة، حتى أصبحت مستشارة قانونية لرئيس الجمهورية.

***-كان المحللون يطرحون في ذلك الوقت السؤال الكبير: لماذا هي حتى الآن موجودة على مستوى المكتب القيادي وعلى مستوي دائرة التأثير؟!!
لتعود بدرية سليمان بعد (23) عاماً وتجيب عليهم:(لأنني من مخططي إنقلاب ثورة الإنقاذ)..!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2503

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1105220 [عصام الجزولى]
3.00/5 (1 صوت)

09-14-2014 01:57 PM
من مفارقات قوانين سبتمبر 83 انها منحت مدير سجن كوبر الحق فى ايقاف تنفيذ حكم الاعدام على اى شخص جاوز السبعين من عمره او لم يبلغ الثامنة عشر الا ان مدير سجن كوبر انذاك جلس فى الصف الاول لمشاهدة تنفيذ حكم الاعدام فى حق الاستاذ محمود البالغ من العمر 76 عاما ؟؟!!

[عصام الجزولى]

ردود على عصام الجزولى
Germany [بكري الصائغ] 09-14-2014 04:55 PM
أخوي الحبوب،
عصام الجزولى،
(أ)-
تحياتي الطيبة العطرة لشخصك الكريم، ، وسعدت بمرورك المقدر. وبالفعل هي ملاحظة واعية منك جئت بها. ولكن لا تنسي ان مدير السجن (كالفكي مجور علي الصلاة)...


#1105212 [حذيفة أبووليد]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2014 01:53 PM
الأستاذ بكري :
أعلِّق على منبر الراكوبة بعد طوول غياب
لقد قلتها من قبل أنّ سبب الأذى والبلوى هو الترابي فهو كالجرثومة التى لا تمووت ويستمر أثرها إلى 5 او 10 اجيال قادمة مالم يُستأصل سرطان أفكاره الخبيثة
غختم كلامي بمواساة حال بلادي #بلادي_يامنكوبة

[حذيفة أبووليد]

ردود على حذيفة أبووليد
Germany [بكري الصائغ] 09-14-2014 04:51 PM
أخوي الحبوب،
حذيفة أبووليد،
(أ)-
تحياتي الطيبة، وسعدت بعودتك بعد طول غياب ملحوظ. اما بخصوص تعليقك الكريم، والله ياحبيب ما قلت الا الحق. حسن الترابي هو اصل البلاء والمحن، وهادم الملذات..ومفرق الجماعات..ومخطط الانقلابات.. مدبر المؤامرات. ما من سوداني داخل البلد او خارجه الا ورأيناه يكن المقت والكراهية لهذا الداهية الذي اودي البلاد لحافة الخراب. وهاهو الان يخطط مع البشير لما هو اسوأ من الخراب والتقسيم!!...مثل هذه الايام من سبتمبر عام 1983 - اي قبل 31 عام- كان الترابي شخصية كبيرة بالقصر، وشغل منصب المستشار القانوني للرئيس جعفر النميري. ومن مهازل القدر وسخرياته، انه الان يقوم بخدمه البشير بنفس القدر الذي قدمه سابقآ للنميري!!

(ب)-
من ذكريات مدير سجن "كوبر" السابق
اللواء م. الكامل محمد سليمان:
نُقُد أوّل من أخبرني بأن الترابي "مع الحكومة ومسجون معانا"
**********************
المصدر:- موقع "الراكوبة"-
نقلاً عن صحيفة -(القرار)-
-18 سبتمبر 2013-
-----------
سؤال للسيد اللواء م. الكامل محمد سليمان:
هل كان لديكم عِلمٌ بأن الترابي جاء إلى كوبر حبيساً وفق اتفاق مع النظام، وأنه كان أحد مهندسيه؟...

الاجابة:
في الحقيقة كان هناك شكٌ وسط الجميع داخل السجن؛ هل هناك انشقاق أتى به إلى السجن، أم أن الأمر مقصود من قِبَل النظام؟ وعموماً كان تعاملنا معه كمعتقل مثله ومثل بقية المعتقلين، ولم تكن هناك أي توجيهات بمعاملته معاملة خاصة أو مختلفة عن الآخرين.

سؤال:
ومتى عرفت ذلك تحديداً؟

الاجابة:
أذكر أن محمد ابراهيم نُقد قال لي مرة: "الترابي مع ناس الحكومة ومحبوس معانا".


#1104646 [بكري الصائغ]
2.00/5 (1 صوت)

09-13-2014 11:51 PM
عناوين أخبار ومقالات عن "قوانين سبتمبر" 1983
(بدون الدخول في التفاصيـل)
*******************
1-
هذه هى قوانين سبتمبر 1983 التى امتهنت الكرامة الإنسانية!!'
2-
وجاء سبتمبر “النحس”.. شهر واقعة “كرري”.. وقوانين بدرية سليمان!!
3-
سبتمبر 1983: والذكري 29 علي قوانين بدرية سليمان!!
4-
في ذكرى إعدام الأستاذ محمود محمد طه .. وذكريات تلك الأيام...
5-
قوانين سبتمبر 1983م...
6-
قوانين بدرية سليمان...
7-
ثمن حنــــة بدرية سليـــــــــمان...
8-
بدرية سليمان وقوانين سبتمبر والفجر الجديد...
9-
الخبيرة القانونية بدرية سليمان...
10-
نتائج البحث عن : بدرية سليمان وقوانين سبتمبر ...
11-
بدرية سليمان اول سودانية تشارك في انقلاب عسكري بالسودان ...
12-
(دكترة) وبدرية سليمان..!!!
13-
بدرية سليمان.. المرأة التى حُكم عليها بالإعدام...
14-
البرلمان السوداني يشكل لجنة لدراسة قوانين يرئاسة بدرية سليمان ...
15-
د. بدرية سليمان عن الحوار وقرار تنظيم الأنشطة السياسية ...
16-
د."بدرية سليمان" نائبة رئيس القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني لـ(المجهر)-...
17-
بدرية سليمان: وحدة حكومية بها «46» حافزاً غير قانوني...
18-
بدرية سليمان تطالب بتعديل قانوني الانتخابات والأحزاب...
19-
بدرية سليمان القيادية بحزب البشير : الحديث عن إتفاق سياسي لتغيير الحكومة (كلام ساكت)...
20-
بدرية سليمان المليونيرة ...
21-
بدرية سليمان : تؤكد أهمية استفتاء الشعب علي الدستور الدائم ...
22-
بدرية سليمان......ناقصة عقل ودين!!
23-
قوانين بدرية من مشرحة البرلمان إلى الشارع السوداني...
24-
السباح العالمي «السلطان كيجاب»: دفعتني طلع منها «63»وزير منهم بدرية سليمان...
25-
اتهام بدرية سليمان بالاشتراك في جريمة قتل...
26-
بدرية سليمان " المرأة الحديدية "...
27-
الأزمة السودانية ممثلة في غازي وبدرية ...
28-
شمولية "بدرية" (1)...
29-
بدرية سليمان.. محطــات ومواقف بين مايو والإنقاذ...
30-
في ذكرى شهيد الفكر محمود محمد طه..لماذا وصف نميري بعض الوزراء بالمتخاذلين؟...
31-
جيفة البشير ... وبخور السيدة بدريه سليمان...
32-
18 يناير 1985: وكنت حاضراً إعدام الشيخ محـمود محمـد طه...
33-
النيل ابو قرون يغرق فى قناة الخرطوم بالامس ( فيديو )...
34-
الانكشافات الجلية في دعاوى بدرية...
35-
جرائم المكاشفي طه الكباشي في محاكم العدالة الناجزة...
36-
لجان تزكية المجتمع ،،الموجة الثالثة من محاكم العدالة الناجزة ...
37-
العدالة الناجزة في السودان (1983-1985): ثلاثون عاماً من العزلة ...
38-
وابتسم الأستاذ محمود محمد طه فى وجه الموت...
39-
المحطات الأخيرة في حكم جعفر نميري...
40-
المكاشفي قاضي العدالة الناجزة أمام النيابة في قضية اتهامه محمود محمد طه بالكفر والردة...
41-
جلاد (العدالة الناجزة) المكاشفي يدعو لانقلاب للجيش ومجلس موازي لبرلمان البشير!!
42-
هل عادت أيام العدالة الناجزة؟!!...
43-
أسماء محمود محمد طه : الترابي كان وراء إعدام والدي...
44-
وقائع إعــدام المفكـر السودانى محمود محمد طه...
45-
المعلم الشهيد / محمود محمد طه - صحيفة الراكوبة ...
46-
ماذا قال العالم عن الأستاذ محمود؟...
47-
- قضية الاستاذ الشهيد محمود محمد طه:بين محكمتين...
48-
الصادق المهدي :اعدام محمود محمد طه كان خطأ ولا توجد عقوبة دنيوية في الردة ...
49-
في الذكرى الخامسة والأربعين لمحكمة الردة الأولى ...
50-
في ذكرى محكمة الرّدة الثانية والأربعين:على هؤلاء لعنة الله .. والتاريخ!! 51-
الأستاذ محمود محمد طه والمثقفون -10-...
52-
مِهنيةُّ "الجُّزَليِّ" وَمركزيةُ "أم درمان".. في نقد حكم "الإعلام" على الأستاذ محمود محمد طه ب"الرِّدة"...
52-
مقال حول منع الاحتفال بذكرى الاستاذ محمود محمد طه فى السودان...
53-
ما وراء منع الاحتفال بذكرى استشهاد الأستاذ محمود محمد طه...
54-
التحية لكل الاحرار فى الذكرى (42) لمحكمة الردة ...
55-
سبتمبر 1983:والذكري 29 علي قوانين بدرية سليمان!!
56-
مساعي مراجعة حكم الإعدام وموقف الأستاذ محمود محمد طه منها...
57-
علاء الديب يكتب عن الأستاذ محمود محمد طه : إعدام رجل يفكر...
58-
محمود محمد طه فكر تنويري واجهه الإسلاميون بحكم الردة...
59-
«إعدام محمود محمد طه» في لندن...
60-
عرض كتاب "صاحب الفهم الجديد للإسلام، محمود محمد طه والمثقفون
61-
أسماء محمود محمد طه: إعدام الأستاذ كان سياسياً وهذه أدلتي.. تمنيت
62-
د/ الترابي و جدلية اعدام محمود محمد طه...
63-
المعلم الشهيد / محمود محمد طه ...
64-
محمود محمد طه و الزندقة المكشوفة...
65-
في ذكرى إعدام المفكّر محمود طه يوم 18/1/ 1985- الحريّة لنا، ولسوانا...
66-
افتتاح مركز الشهيد محمود محمد طه في الخرطوم...
67-
حسن الجزولي - أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود...
68-
محمود محمد طه... مأساة مفكر فى زمن الردة...
69-
وصف لحظات إعدامه وحمله ومكان دفنه..شهادة للتاريخ من العميد (م) فيصل مدني قائد الطائرة التي حملت جثمان الشهيد محمود محمد طه. -فيديو-
70-
مراجعة مراجعات المحبوب عبد السلام: اغتيال محمود محمد طه وموقف الحركة الإسلامية (4 من 5) صلاح شعيب...
71-
أطباء (الرباط) ينفذون (حد الحرابة) على متهم ويعيدون سيرة الواثق صباح الخير!
72-
وثيقة عن الواثق صباح الخير...
73-
الواثق صباح الخير...سهام (روبن هود) فى بحرى الشعبية ...
74-
تنفيذ حد الحرابة لأول مرة فى السودان منذ 30 عاماً...
75-
أشهر المحاكمات السودانية :الواثق صباح الخير...
76-
حكايتي مع المرحوم ,,,,,,, الواثق صباح الخير ,,, ارسن لوبين ...
77-
مدير كوبر في ابريل 1985م : جثمان الاستاذ دفن غرب امدرمان والواثق صباح الخير لا يستحق الإعدام...
78-
فيما يشبه لوثة نميري في ايامه الاخيرة...
79-
محكمة حسن إبراهيم المهلاوي:
****************'**
تم القبض على الاستاذ محمود وتقديمه لاحدى محاكم العداله الناجزه وقاضيها المهلاوى وهو شاب صغير السن كان قاضيا بالمحاكم الشرعيه وهو قريب النيل ابوقرون مستشار رئيس الجمهوريه وأحد مهندسى قوانيين سبتمبر وكان المهلاوى يعوزه الإلمام بقانون الاجراءت الجنائيه وقانون الجنايات وهذا مايفسر ارتباكه فى ذلك اليوم عندما مثل امامه الاستاذ محمود الذى احضر لمجمع المحاكم بامدرمان ومعه مجموعه مدججه بالسلاح احاطت بالمحكمه … كان الاستاذ يرتدى الزى الوطنى وفى الصفوف الاماميه كان المحامين الوطنيين الذين اعتدنا رؤيتهم فى مثل هذه المحاكمات السياسيه متطوعين مصطفى عبد القادر فارس هذه الحلبات (شفاه الله) وامين مكى مدنى والشامى والمشاوى وعلى السيد وآخرين
استمع المهلاوى ومن ربكته نسى ان يحلف المتحرى مع انه الشاهد الوحيد وارتجل الاستاذ كلمته الخالده التى ردد فى بدايتها رايه فى قوانيين سبتمبر كما جاء فى المنشور واضاف: أما من حيث التطبيق فان القضاة الذين يتولون المحاكمه تحتها غير مؤهلين فنيا وضعفوا اخلاقيا عن ان يمتنعوا عن ان يضعوا انفسهم تحت سيطرة السلطه التنفيذيه تستعملهم لاضاعة الحقوق واذلال الشعب وتشويه الاسلام واهانة الفكر والمفكرين واذلال المعارضين السياسين ولذلك فانى غير مستعد للتعاون مع أى محكمه تنكرت لحرمة القضاء المستقل ورضيت ان تكون اداه من ادوات اذلال الشعب واهانة الفكر الحر والتمثيل بالمعارضين السياسيين (وماأشبه الليله بالبارحه ياأستاذ) وشكر الاستاذ المحاميين الوطنيين للتطوع عن الدفاع عن الجمهوريين واضاف ان الجمهوريين سيتولون مباشرة قضاياهم بانفسهم.

واصدر المهلاوى حكما باعدام الاستاذ محمود...

80-
‫محاكمة الاستاذ محمود وأربعة من الجمهوريين 7/8 يناير 1985...

[بكري الصائغ]

#1104127 [كمال الدين مصطفى محمد]
4.00/5 (1 صوت)

09-13-2014 11:03 AM
اتذكر في برنامج حواري على قناة فضائية -" لا اتذكر اسمها جيدا "- جمع بين بدرية سليمان وكمال عمر ..حاولت بدرية سليمان ان تذكر كمال عمر باجتماع سابق تشير الى مشاركتها فيه مع كمال عمر باعتبارها كانت جزء من الحركة الاسلامية او الجبهة الاسلامية فقاطعها كمال عمر ساخرا وضاحكا :" دا حصل وين ومتين .. وانت اصلا متين كنت معانا.."-
وهذا الحديث ينفي اي صلة لبدرية سليمان بالحركة الاسلامية .. حتى ان بدرية سليمان اصابها الارتباك من مقاطعة كمال عمر الساخرة لحديثها والذي وضع حدا لاي صلة تربطها بالكيان الاسلامي .. وان كان التاكيد او النفي لا يضيف اليها اشارة او نقطة ايجابية في تاريخها وكذلك الامر بالنسبة للحركة الاسلامية التي تبرات من انتمائها اليها كما ورد على لسان كمال عمر في هذا البرنامج .. وكم تمنيت ان اتذكر اسم البرنامج والقناة الفضائية التي بثته .

[كمال الدين مصطفى محمد]

ردود على كمال الدين مصطفى محمد
Germany [بكري الصائغ] 09-13-2014 06:39 PM
أخـوي الحـبوب،
كمال الدين مصطفى محمد،
(أ)-
تحياتي الطيبة العطرة ممزوجة بالشكر علي قدومك الميمون، وسعدت كثيرآ بمشاركتك المقدرة. واقول لك ياحبيب، لو حاولنا القيام بكشف ما في ملفات "قوانين بدرية"... و"محاكم العدالة الناجزة"...و"عبط وهبالة ابوقرون" ...و"غباء عوض الجيد"...و"دروشة النميري" لما استطعنا ان نصل الي نصف ما فيها من فساد وتضليل باسم الدين، فهناك الكثير المثير المخفي عن العيون.

(ب)-
***- ان تدعي بدرية سليمان انها كانت في تنظيمات اسلامية وخططت شاركت في انقلاب 30 يونيو فهذا شأن يخصها. ولكن ما نعرفه عنها انها قد ارتكبت جرائم كان يجب ان يطالها القانون وتحاكم بموجبها، خصوصها انها قد استغلت الدين استغلالآ سيئآ، واساءت للسودان في الداخل والخارج، واعدمت الاستاذ محمود محمد طه..وشنقت الواثق صباح الخير وصلبته.. وهي وراء تنفيذ احكام القطع في الفقراء.

***- بدرية سليمان طبقت قوانين "داعش" قبل ظهوره ب31 عام!!، طبقتها تحت حماية أمنية وبلا قبول من احد في السودان...بلا موافقة من برلمان او جهة قانونية...بل ومن المستغرب له، ان لا احد يعرف من اين جاءت هذه "البدرية" ودخلت القصر تسيدته، وعبثت بالدستورية بالقوانين؟!

***- لم نسمع بها من قبل، ولم يكن لها اي صيت او سمعة سياسية او قانونية..شخصية "هلامية" جاءت من العدم وانتهت للعدم دون ان تثري الساحة القانونية او السياسية..كان المفروض بعد نجاح انتفاضة 6 ابريل 1985 ان تقدم للمحاكمة مثلها ومثل اللواء عمر محمد الطيب..اللواء خالد عباس..الرائد ابوالقاسم محمدابراهيم واخرين مما كانوا سندآ لنظام النميري.. ولكن لانعرف كيف نجت من المحاكمات هي وابوقرون والجيد والمكاشفي؟ !!...

***- شي مخجل في حق السودانيين، ان تظل بدرية شخصية سياسية وقانونية، ولها وجود وحضور بعد 31 عامآ من الغاء قوانينها "الطالبانية" عام 1985...


#1103986 [بكري الصائغ]
4.13/5 (4 صوت)

09-13-2014 04:23 AM
غرائب تطبيق القوانين في نظام البشير:

1-
"القطع من خلاف" ..
تنفيذ حد الحرابة لأول مرة فى السودان منذ 30 عاما
*************************
المصدر: - "موقع الراكوبة" -
-02-15-2013 -
-------------
***- نفذ أطباء مستشفى "الرباط" الجامعى بالخرطوم، أمس الخميس، عقوبة "القطع من خلاف" على مدان فى جريمة حرابة، بعد أن استنفدت كافة مراحل التقاضى، وهى المرة الأولى منذ ثلاثين عاما التى يتم فيها تنفيذ هذه العقوبة بالسودان. وذكرت صحيفة "السودانى" الصادرة بالخرطوم، اليوم الجمعة، أن المدان كان قد قطع الطريق فى مارس 2006 على عربة فى طريقها إلى سوق بغرب كردفان بعد أن هددهم ببندقية كلاشينكوف كان يحملها وقام بنهب الركاب تحت تهديد السلاح.

2-
مدعي جرائم دارفور الحكومي يقاضي
الحركات المسلحة ويتغاضى عن مليشيات حميدتي!!
*************************
المصدر:- موقع "التغيير"-
-نشرت يوم 14 أبريل 2014-
----------------------------
***- أعلن المدعي العام الحكومي لجرائم دارفور عن جملة من البلاغات ضد قيادات في الحركات المسلحة فيما أهمل المدعي الادعاءات ضد قوات " الجنجويد" وزعيمها حميدتي بارتكاب جرائم حرب وحرق مئات القرى في الآونة الأخيرة في الإقليم المضطرب.

***- وقال ياسر أحمد محمد مدعى عام جرائم دارفور في تصريح لـ(smc) أن فرق التحقيق المكونة من المستشارين القانونيين خلال عملها تحصلت على كثير من الأدلة المادية والبيانات التي تصلح لأن تؤسس عليها إدانات جنائية مشيراً إلى أن "النفرة العدلية" تمخض عنها فتح دعاوى جنائية وبلاغات في الحق العام والخاص ضد المتمردين الذين نفذوا إعتداءات على عدد من المحليات خلال الفترة الأخيرة.

وأبان أن فرق التحقيق التابعة للمدعى العام لازالت موجودة بمناطق الأحداث وتعمل على تلقى الشكاوى من المواطنين مؤكداً أن الإجراءات القانونية المتعلقة بأحداث شمال دارفور تسير بشكل جيد وسوف يتم الكشف عن مجمل حجم البلاغات خلال اليومين القادمين.
إلا أن بلاغات المدعي العام أسقطت الاتهامات الموجهة ضد قائد مليشيات الجنجويد " قوات الدعم السريع" حميدتي وقواته.

وكانت تقارير لمنظمة (كفاية) الأمريكية، قد أكدت أن القوات الحكومية السودانية ومليشيات (الجنجويد) ومليشيا ما يسمى (قوات الدعم السريع)، ارتكبت جرائم خطيرة في مناطق (سرف عمرة)، و(معسكر خور أبشى للنازحين) ومنطقة (شرق جبل مرة) بإقليم دارفور غرب السودان.

[بكري الصائغ]

#1103969 [ahmed]
4.00/5 (2 صوت)

09-13-2014 02:40 AM
يا بكي الصائغ
لك التحية وأنت تكشف للجيل الجديد قصة الكيزان التي بدأت في تحطيم السودان منذ ثمانينيات القرن الماضي أي منذ أكثر من ثلاثة عقود والنيجة هي ما نراه الأن وأود أن أهمس لك بشئ في أذنك بعيداً عن أحبائنا قراء الراكوبة لكي لا يسمع أحد هذا الكلام الخطير وهو إن بروفيسور غندور سيكون الرئيس الجديد للسودان ولقد أعطي البشير الضمانات الكافية ولكنه سيقوم بتسليم البشير للاهاي فور توليه الرئاسة لكي يتقرب للغرب بالضبط كما سلم البشير كارلوس !!!! ما قلنا ليكم الكيزان ما بتعلموا .

[ahmed]

ردود على ahmed
Germany [بكري الصائغ] 09-13-2014 05:39 PM
أخـوي الحـبوب،
Ahmed - أحـمد،
(أ)-
يامليون مرحبا بالزول السمح، وفوقها مليون تانية علي المرور الكريم. وتوقفت عند فقرة جاءت في تعليقك المقدر، وكتبت:
(وأود أن أهمس لك بشئ في أذنك بعيداً عن أحبائنا قراء الراكوبة لكي لا يسمع أحد هذا الكلام الخطير وهو إن بروفيسور غندور سيكون الرئيس الجديد للسودان).

***- هذا الكلام سمعته من قبل يا حبيب، -وتحديدآ بعد عودة غندور من المانيا قبل اقل من شهر-، ويقال انه تلقي ضمانات بالتاييد من حكومات غربية كثيرة ، التي تؤيد ترشيحه بشدة (كمدني) معتدل في الانتخابات القادمة. ويقال ايضآ- والعهدة علي الراوي في القوات المسلحة -، ان الضباط والجنود في القوات المسلحة يخشون بشدة ان يفوز شخص (مدني) برئاسة الدولة في الفترة القادمة من عام 2015 الي 2020، لذلك سارعوا بتاييد ترشيح اللواء بكري حسن صالح كمرشح قادم، وان جهاز الامن متفق تمامآ مع القوات المسلحة علي ان يكون الرئيس القادم (عسكري).

***- البشير نفسه وصل الي قناعة بانه قد اصبح تمامآ خارج لعبة الترشيحات القادمة، وانه لم يعد مقبولآ من كل الاطراف المدنية والعسكرية والحزبية في نظامه، وايضآ بسبب الامراض التي المت به، بجانب كبر السن (70 عامآ). والجهة السياسية الوحيدة في حزبه التي اعلنت وبكل صراحة عن رأيها في عدم ترشيح البشير في الانتخابات القادمة، ورفضها التام ان يكون البشير رئيسآ قادمآ للبلاد هي شباب المؤتمر الوطني، وهو الرأي الذي ادخل اعضاء الحزب الكبار في احراج بالغ...ولكنه رأي ادخل السرور في قلوب: بكري..غندور..نافع..علي عثمان!!..ولسان حالهم يردد:"اللهم لاشماتة"!!

(ب)-
***- وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
(...السيدة بدرية سليمان وصل عمرها الي 70 عام، ما الذي يجبرها علي ممارسة السياسة وقد فاتت سن المعاش باعوام طويلة خصوصآ انها قد فشلت سياسيآ وكقانونية؟!!..بدرية تعرف حق المعرفة انها وبعد انتخابات عام 2015 لن يكون لها وجود في الساحة السياسية او القانونية حتي ان فاز المؤتمر بالانتخابات. الواجب عليها والباقي من عمر زمن حكم البشير فقط ستة شهور فقط ان تبادر بالاعتذار الشديد عن جرائمها الكبيرة والصغيرة التي ارتكبتها في حق شعبها باسم "قوانين بدرية"..وان تلتمس العفو والعافية من ضحاياها، وما اكثرهم عددآ داخل وخارج السودان. ان تعتذر كما اعتذر الترابي من قبل عن انقلابه...وصلاح قوش عن جرائمه في بيوت الاشباح)...


#1103964 [بكري الصائغ]
2.00/5 (1 صوت)

09-13-2014 02:14 AM
1-
***- اعتذار للقراء الكرام عن خطأ ورد في العنوان:
والعنوان الصحيح هو:
8 سبتمبر 1983: قوانين الترابي وبدرية سليمان تدخل عامها ال31...

2-
النميري وظَّف الشريعة لقمع السودانيين..
والترابي قاد الإخوان والإسلاميين لتأييده..
**************************
المصدر:- موقع جريدة (الوطن) الكويتية – حقوق الطبع محفوظة -
-2013/09/19-
--------------------
***-تطبيق الشريعة في إيران كرَّس الديكتاتورية باسم الإسلام
د.خالد المذكور: كيف نطبق الحدود على شعب جائع متقاتل؟!
الجنرال ضياء الحق أقام الحدود وألغى الربا ووضع خارطة طريق للتطبيق الكامل للشريعة.. ثم اغتيل بعد شهرين فتوقف كل شيء...

***- كتب حسن عبدالله:
بعد ان تحدثنا في الحلقتين السابقتين عن بدايات دخول القوانين الغربية الحديثة الى المجتمعات الاسلامية، ومحاولات أسلمة هذه القوانين او صياغة وتقنين مشروعات قوانين مستمدة من الشريعة الاسلامية في المدونات والدساتير الخاصة بالبلاد الاسلامية، نكمل الحديث عن تجربة السودان التي تحولت الى «فزاعة» او شبح يهدد كل من يسعى الى تطبيق الشريعة.

***- رائد تجربة تطبيق الشريعة الاسلامية في السودان ومنظرها هو د. حسن الترابي الذي يحمل فكر الاخوان المسلمين، ويسير وفق منهجهم. كان الترابي المستشار القانوني الخاص لنميري ثم تولى وزارة العدل واصبح يشرف بنفسه على تطبيق «قوانين سبتمبر» او الشريعة الاسلامية، وفي نفس يوم البيان الذي اعلن تطبيق الشريعة اعفى الرئيس جعفر نميري الترابي من كل مناصبه وعينه في وزارة الخارجية السودانية حتى لا تنسب تلك الخطوة الى الترابي كزعيم اسلامي. لكن الشيخ حسن الترابي قاد بحماس جارف الاخوان المسلمين وبقية الحركات الاسلامية الى مناصرة قوانين النميري الجديدة بكافة اشكال الدعم، على صعيد الطلاب او المنابر العامة في المساجد والمنشآت العامة، وشارك افراد من الاخوان في تطبيق التشريعات الجديدة عبر الجهاز القضائي، لان القضاة آنذاك لم يكونوا مؤهلين بقدر كاف، وقامت القيادات الحركية الاسلامية بزعامة الترابي بالمشاركة في لجنة مراجعة القوانين السارية في البلاد واعادة النظر فيها حتى تتناسب مع تعاليم الاسلام، وهي اللجنة التي شكلها رئيس الوزراء وقتها الرشيد الطاهر بكر، بالاضافة الى لجنة فنية ترأسها الترابي بنفسه بصفته نائبا عاما للبلاد وقامت باعداد الدراسات حول تنظيم المعاملات بين الافراد والمؤسسات وما يتناولها من الحقوق والواجبات وقواعد الاثبات في جميع فروع القوانين.

***- ونظم الترابي مظاهرة مليونية في الذكرى الاولى لاعلان تطبيق الشريعة مما اعطى التجربة قوة شعبية هائلة.

***- يقول رئيس لجنة الشريعة الكويتية د. خالد المذكور ويضيف: يمكنني ان اضيف تجربة السودان بانها تجربة «خائبة جدا». والا فكيف تطبق الحدود على شعب جائع متقاتل! المعيار الدائم والشرط الاساسي لتطبيق الشريعة هو: «الذي اطعمهم من جوع وامنهم من خوف» فلا حديث عن تطبيق الشريعة الا بعد ان تمتلئ البطون الجائعة وينتشر الامن والامان. كل شروط تطبيق الشريعة مفقودة في السودان وبالتالي فاخفاقها كان محققا.

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
Germany [بكري الصائغ] 09-13-2014 04:56 PM
أخـوي الحـبوب،
الباحث عن الحق،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بشخصك الكريم، والتحية ايضآ لمجهوداتك المقدرة وانت تبحث عن الحق وسط هذه الاكوام الهائلة من المعوقات والممنوعات، وفقك الله تعالي لما تصبو اليه...انه سمعيع مجيب الدعاء.

(ب)-
***- وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في السودان، وكتب:
(...اخونا بكري الصايغ. انا واحد من الناس الذين تم عقابهم بقطع مفصل اليد عام 1984 حسب قرار صدر من محكمة العدالة الناجزة. عانيت بسبب هذه العاهة كثيرآ، ولجأت لسفارة المانيا فتكفلت بعلاجي بيد صناعية، واعمل الان في شركة لحام، ولكن ما اعانيه الان ليس ناتجآ من العاهة ولكن من ضرر اخر وهو سيرة الناس عني مما اثر علي مستقبل اولادي. لا اود ان اتطرق كثيرآ لهذه النقطة، ولكن هناك سؤال مطروح منذ امد بعيد في الساحة السودانية:"لماذا لا يطبق النظام الاسلامي "قوانين بدرية سليمان" التي مازالت سارية في البلاد علي المفسدين والقتلة، وعلي ضباط القوات المسلحة والأمن الذين ارتكبوا جرائم اغتصاب ونهب مسلح، وتعرفهم الجهات العدلية بالاسماء والرتب، ويتم عقابهم بنفس القدر علي المساكين الفقراء الذين قطعت اطرافهم؟!!..لماذا تسري علينا ونحن في عام 2014 والقرن الجديد "قوانين بدرية" ولا تسري علي الاخرين في النظام؟!!.. لماذا لاتسري هذه القوانين علي بدرية، التي لا بد من التحقيق معها و"من اين لك كل هذا الثراء؟!!..لماذا سكتت بدرية عن الفساد الذي ضرب البلاد؟!!..واذا بحق وحقيق حريصة وغيورة علي دينها، اذا لماذا هي مستمرة في تاييد هذا النظام المكروه في كل مكان؟!!)...

(ج)-
حسن الترابي هو من اعدم الاستاذ الراحل محمود محمد طه
اعترافات نميري:
المصدر:- موقع:"سودانيات"-
-30 ابريل 2009-
*********
***- كانت المحررة بجريدة "الصباحية" السودانية قد اوردت في تحقيقها مع نميري سؤال له: (سيادة المشير نميري رغم انك قوي تأمر ولا تؤمر ولكن دفعت دفعاً للموافقة على اعدام محمود محمد طه لأن البعض اراد ان يزيحه عن طريقه)...

***- وضع يديه على رأسه ونظر لأسفل وامتلأت ملامحه بأسى حقيقي حتى اشفقت عليه وندمت على هذا السؤال وبعد ان تخيلت صمته لا ينتهي قال: (ندم العالم كله لن يكفيني حينما اذكر محمود محمد طه حقيقة ذلك الرجل الشيخ اسد أرائه العجيبة لم أكن اريد قتله. ولكن الترابي قال لي ان محمود محمد طه يريد أن يكون حلفاً مع اليسار ضدي، وقال لي ان الجمهوريين قوة لا يستهان بها واذا اجتمع هو واليسار فإني لا محالة هالك. وجاء قرار اعدامه، حمله لي الترابي وطلب توقيعي عليه، وقتها كان الأمر جد خطير في الداخل والخارج وحاول الجميع من قبل اثناء محمود محمد طه عن ارائه.

تركت القرار دون توقيع لمدة يومين، وفي صباح اليوم الثالث ذهبت اليه بالملابس المدنية قلت له يحزنني ان تموت فقط تنازل عن ارائك ولكنه تحدث معي بطريقة ظننتها صلفاً وقتها ولكن الآن علمت أنها كبرياء بدقائق الأمور وقال لي تنازل انت عن ارائك أما أنا اعلم اني سأقتل واذا لم اقتل في محاكمة علنية سيقتلني الاخوان المسلمون سراً اذهب واتركني انا اعلم اني سأموت).

(د)-
تناقضات د. الترابي في الردة والقتل:
وفي موقفه من اغتيال الأستاذ محمود
وتنكره للحرية والدستور...
*******************
المصدر:- موقع -سودانيات-
-30 ابريل 2009-
----------------
***- في الزوبعة البيزنطية الثائرة الآن يظهر د. الترابي في الصحف العربية والسودانية وما يهمني هنا موقفه من الردة والقتل والحرية والحقوق الدستورية. فمما جاء في الصحف السودانية نقلاً عن صحيفة الرأي العام الكويتية قوله (لأن أي رئيس دولة يستطيع أن يقبض علىّ ويلقي بي في السجن ثانياً سألني عن ذلك أقول له هذا خطأ لا تكفر أحد حتى لو اتي بالبينات عن خروجه من الدين في بعض الأمور).

***- كما قال:(وأنا لا أحب ان أصم إنساناً بالكفر مهما فعل).. "كما قال: (أما الكفر فلا يمكن وصم احد به الا إذا كفر بكل شيء له علاقة بالدين وأنا لا تعنيني الأقوال والمظاهر في الانسان بقدرما يعنيني سلوكه).

***- وعندما سئل في الصحف السودانية "فإن الناس ينسبون ماحدث للأستاذ محمود لك أنت شخصيا؟،اجاب:(أنا أعرف محمود منذ الصغر وأيام ثورة رفاعة ولذلك فأنا ما جادلت محمود اصلاً في حياتي ولكن كل قوانين الطوارئ والقوانين الجنائية معروف اني كنت ضدها)..فأنا ارائي في القتل معروفة منذ زمن بعيد أنا ضده وبعشرات الآيات فلا يمكن أن يغلبها قطعة من حديث وهكذا كانوا أحياناً يغلبون الحديث على الآيات)...

***- انت قلت اعدام محمود محمد طه كان اعداماً سياسياً؟
* طبعاً كان إعداماً سياسياً).... جريدة السوداني 4/5/2006م.

Saudi Arabia [الباحث عن الحق] 09-13-2014 11:52 AM
التحية والود والتقدير للأخ الفاضل / بكري الصائغ على هذا السرد التاريخي الرائع
في تقديري الحدث الرابع الأكثر سوءا ان جازالتعبير والذي دخل التاريخ من بابه الواسع هو تربع مجرمي المؤتمرالوطني على عرش السلطة لمدة 25 عاما متبنين سياسة التنكيل والتعذيب والتشريد والترهيب والطغيان واقصاء الآخر .
وادخالهم مفاهيم لم يسمع بها السودانيين في كل العهود السابقة ولا حتى في زمن (حجا الحبوبة في الزمن السعيد ) كالوزيرالحقيرالذي طلب بكل استخفاف ولامبالاة من الشعب السوداني أكل ( القعونجات ) للتزود بالبروتين . لتصبح المعادلة الغذائية
التي يمكن ان تروى للأجيال القادمة كالاتي ( هوت دوغ - بيتزا - قعونجة ) .
والرئيس ابوالوثبات الذي ما زال يتخبط بوثباته بعد فشل مشروعه الحضاري .
ومازال شعبنا يتفرج ويتساءل الى اين نحن ذاهبون .


بكري الصائغ
 بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة