المقالات
السياسة
النقابات فهمونا بالله
النقابات فهمونا بالله
09-13-2014 10:17 AM


المعروف أن النقابة تمثل المنشأة حسب الدرجات الوظيفية بتلك المنشأة. فنقابة أطباء مستشفى الخرطوم تمثل الأطباء فقط. ونقابة الممرضين تمثل الممرضين فقط. نقابة العمال بالمستشفى لتمثل العمال العاملين بالمستشفى. يتصعد الامر ليشمل المحلية وحتى الولاية وبعدها نقابة أطباء السودان التي تمثل كل أطباء السودان. ونقابة الموظفين الي تضم كل الموظفين والمهنيين. ونقابة العمال التي تمثل كل عمال السودان. من عمال وزراة الصحة وحتى عمال السكة الحديد والمواني وهلم جرا.

هذا هو فهمي للنقابات كما عاصرتها وعرفتها. لكن ما أتت به الإنقاذ هو تنفيذ لفكرة العقيد معمر القذافي بأن تكون نقابة واحدة لكل المنشأة وليست عدة نقابات كل نقابة تمثل شريحة معينة من المنضوين تحت تلك المؤسسة أو المنشأة ومنسوبين لها بحكم عملهم بها. فلا أظنه من العقل بمكان أن تقوم نقابة واحدة تسمى نقابة العاملين بجامعة الخرطوم. هذه النقابة تضم المحاضرين والموظفين والفنيين والعمال. فكما هو معروف فإن مطالب كل فئة من الفئات المذكورة أعلاه تختلف جملة وتفصيلا عن مطالب الفئات الأخرى. وهذه سياسة مقصودة لتمييع قضية النقابة وجعلها مؤودة وهي حية. لا تقدم ولا تؤخر وعن طريق بعض ضعاف النفوس خاصة من الشرائح الضعيفة يمكن استغلال تلك الفئات لتخريب أي عمل تقدم عليه النقابة لو أتى ذلك المقترح أو العمل من فئة أخرى.

بهذه الطريقة تمكنت الانقاذ من شل النقابات شللاً كاملاً هذا بالطبع إضافة لما حصل من تشريد للعاملين بحجة الصالح العام الذي ذهب جراءه الكثير من الكفاءات في المجالات المختلفة في جميع الأُطر. وفي نهاية المطاف أُتي ببروفيسور في طب الانسان ليكون رئيساً لنقابات عمال السودان!! هذه بالنسبة لي فزورة أو غلوطية كما نقول. ما علاقة هذا البروفيسور بالعمال وقضاياهم؟ هل يعرف مشاكل العمال وهل يعرف طريقة لحلها؟ وثالثة الاثافي يكون رئيس إتحاد عمال السودان مساعداً لرئيس الجمهورية وهذه وظيفة تنفيذية دستورية يعرف عنها الجميع كل شئ.

دون أن أتهم الحكومة ومنسوبيها أنهم يزورون الانتخابات النقابية لن اقبل التبرير من أعضاء النقابات الذين يرددون هذا القول كلما سقطوا في انتخابات أي نقابة. نقابة المحامين.. نقابة العمال.. نقابة الاطباء.. نقابة الصحفيين.. إتحاد المزارعين.. تبقت نقابات البنوك وشركات التأمين والتي لم اسمع لها بانتخابات في السنين القليلة الماضية. ولكن سأتهم منسوبي النقابات التي ورد ذكرها أعلاه بأحد تهمتين: الاولى أنهم يكذبون علينا وأنهم كلهم من منسوبي المؤتمر الوطني تحت تحت.. ولكن يجاهرون بالعداء ظاهرياً حتى يفلتوا من تلك التهمة النكراء.. لكنهم لم يقدموا دليل براءتهم حتى اليوم في اكثر من فرصة لانتخابات النقابة. أما التهمة الثانية فهي انهم يجبنون ولا يدلون بأصواتهمم خوفاً من أن ينكشف أمرهم وتكر عليهم دائرة السوء من قبل المؤتمر الوطني. وقد سمعنا بذلك المحامي المشهور الذي رصدت سلطات المؤتمر الوطني حركة مكتبه وقاموا بتجفيف منابع الزبائن بان يعرضوا على كل من يريد أن يستفيد من خدمات ذلك المحامي بأن يأخذوه لمحامي آخر لا يقل عن محاميه كفاءة وتكون التكلفة ببلاش .. حتى فشل الرجل في دفع إيجار مكتبة وذهب مطأطأ الرأس للمؤتمر الوطني ونال مايناله امثاله من فتات مائدة اللئام.

وبناء على ما هو حادث من عضوية النقابات حيث فازت قائمة المؤتمر الوطني بنقابة الصحفيين وهم أكثر الناس حديثاً عن المؤتمر الوطني وحكومته وسوءها فقد ثبت بالدليل الشرعي – على الأقل ما وصلنا له – أن عضوية المؤتمر الوطني في الصحفيين اكثر من عضوية كل البقية من حزبيين او مستقلين وإلا لما فازت قائمة المؤتمر الوطني بنقابة الصحفيين. ولو أخذنا العملية بمنطق الحساب فكم عدد الصحفيين الذين سجنوا ومنعوا من الكتابة خلال العام المنصرم مقارنة بعدد الذين لم يُسألوا ولم تستدعيهم أجهزة الامن؟ فهل كلهم مؤتمر وطني أو متعاطفين مع المؤتمر الوطني أم لا يصوتون خوفاً من بطش المؤتمر الوطني؟

وبما أن النقابات التي ذكرت هي التي تقلب الحكومة بقيادتها للشعب الثائر وذلك لعدم وبعدم وجود أحزاب لها جماهير تحركها فنقول لكم أن سقوط حكومة الانقاذ يحتاج لجهود مكثفة لا أحسب أن الحاصل الان يساعد على توفير تلك الجهود. فالإنقاذ تحاور 83 حزباً اختارت منهم 7 – بالله اختاروهم كيف- وعاوزنها تسقط؟ الله أعلم ولكنه يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء.
(العوج راي والعديل راي)

كباشي النور الصافي
[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 902

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1104424 [لن ترتاحوا يا لصوص]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 05:27 PM
مقالك فيه المنطق كله لو تابعت الصحف كلها تجد الغالبية العظمى تدين المؤتمر الوطنى وتنسب له الفشل الحاصل فى السياسة والاقتصاد وفى كل شئ خلاف الذين يتم القبض عليهم ويمنعون من الكتابة مرات ومرات ..ولكن يا اخى هؤلاء ونحن نعلم علم اليقين ان اية انتخابات تجرى فى ظلام الوثنيين جماعة حزب الضفادع فهى مزورة مزورة ..خلينا فى نقابة الصحفيين فهناك المئات من الخريجين والمسئولين بالدولة وجهاز الامن هم اعضاء فى الاتحاد !! هذه واحدة الثانية وهى الاخطر هى انهم راقبوا صحفييى سونا واجهزة الاعلام القومية مراقبة لصيقة واستخرجوا لهم بطاقات وجددوا البطاقات القديمة وارهبوهم بان الذى لا يصوت للضفادع سوف يمنع من عدة امتيازات ويحرمون من حوافز السفر للتغطيات الخارجية وغيرها وربما تفوت عليهم الترقيات بكتابة تقارير سيئة ..وما خفى اعظم واذا زال هذا الكابوس سترى العجب

[لن ترتاحوا يا لصوص]

#1104140 [ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

09-13-2014 11:23 AM
إقتباس [ سأتهم منسوبي النقابات التي ورد ذكرها أعلاه بأحد تهمتين: الاولى أنهم يكذبون علينا وأنهم كلهم من منسوبي المؤتمر الوطني تحت تحت.. ولكن يجاهرون بالعداء ظاهرياً حتى يفلتوا من تلك التهمة النكراء]
قال بيدبا خرج فأر صغير من جحره ذات يوم فرأي تيس يسير فإعتقد إن هذا التيس هو فأر كبير ثم سار قليلاً فرأي فيلاً كبيراَ فظن إن الفيل فأر أكبر وظل ذلك الفأر كلما رأي حيواناً ظنه فأراً إلي أن رأي صقراً منقضاً عليه من شاهق ويغرز مخالبه في جسم الفأر الصغير ويرتفع به عالياً وعندها صاح الفأر الصغير قائلاً لا تأكلني فأنا فأر مثلك ولكن لم تنبت لي جناحات بعد !!!!
يا كباشي هل تري الجميع من منسوبي المؤتمر الوطني مثلك ؟؟؟؟؟؟؟
القصة ليس من تأليف بيدبا بل تخيلتها عندما قرأت مقالك .

[ahmed]

كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة