المقالات
السياسة
كرباج بدرية
كرباج بدرية
09-13-2014 06:40 PM

*(الحكومة ماشالت كرباج للمواطنين وقالت ليهم هاجروا ) ..كان هذا حديث السيدة بدرية سليمان ،نائب رئيس القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني، ،للزميل القدير احمد دقش بصحيفة المجهر السياسي .ولا ادري ان كانت بدريه قد تمعنت كلماتها جيدا ، قبل ان ينطقها لسانها ، فالحكومة ان لم تكن تعلم بدريه ، او ان الامر خاف عليها ، فانها فعلا تحمل كرباجا باكثر من لسان حاد ، تجلد به المواطن يوميا ، وتدفعه الى الهجرة ، ولاعليها ان تقول ذلك اوتتفوه به ، فالحكومة نفسها من يتولى،ومن يسوق الدليل على ذلك ،وعليك سيدتي بالاسواق والصيدليات والمستشفيات،والاخيرة (نعتها)النقابه الى المواطن ، قبل ايام قليلة ، والمواطن ليس غافلا عن تلك الممارسات ،ولكن ربما الدكتورة القانونيه ، هي من فئة الذين يغمضون اعينهم ، عن الحقائق والدلائل والمؤشرات ، التي يحكيها واقع المواطن المرير ، في وطني الحزين .

*ساقت الدكتورة المبررات لهجرة المواطن ، وقالتها بالحرف الواحد (الذين هاجروا من الوطن نتيجه لظروف اقتصادية ) صحيح انهم هاجروا من الوطن الحبيب، مرتع الطفولة والصبا، لأسباب اقتصادية ولكن من المسئول عن هذه الظروف الإقتصادية المتردية ؟، والتي قادت الوطن الى هاوية عميقة ومازالت مستمرة ؟ ماهو مفهوم الظروف الاقتصادية في تعريفات القانونية الضليعة ؟ ماهو (الظرف )الاقتصادي الاقتصادي الذي يجعل من الفرد يغادر وطنه قسرا ؟ وماهو(ادعاء) المواطن المهاجر اوالذي يستعد للهجرة ؟ التي كادت ان تفرغ جوف الوطن من شبابه ،عمادة الغد الاتي ، وبناة الوطن الذي ترهل كثيرا ، بتكتلات قبليه ،رفعت السلاح في وجه الاخرى فاصبحت جراحات الوطن تنزف بغزارة ،وحينها اختار بعضهم اسرائيل مهجرا ، في اسقاط متعمد –لما سيحدث – في خواتيم هذه الهجرة !!

*عادت الدكتورة القانونيه لتؤكد ، انها استلمت عقدا من جامعة العين ، باموال مهولة جدا ، لكنها فضلت البقاء في السودان ،لتؤكد لنا ان اللوم وحده يجب ان يوجه لسياسة الاجور في السودان بجانب الظروف الاقتصادية ،اذاً الدكتورة تعرف تفاصيل كثيرة عن الظروف الاقتصاديه ،لكنها تحاول ان تباعد بين ماوصل اليه المواطن من فقر وجهل ومرض ،وبين سياسة الحكومة التي لم تستطع انتشال المواطن من وهدة العذاب والمواجع ،التي تظهر في سماء حياته يوميا .

* نحن شعب يعرف قيمة التسامح والتكافل ،ويتقاسم اللقمة مع المسكين والفقير والمحتاج ويشتري (بقدر قروشو ) ويتمنى ان يجد المعروض في الاسواق ، يلائم جيبه ،لكن حتى هذا لم يحدث ،ما ادى الى ظهور اقتصاديات (قدر ظروفك ) الدليل الاكبر على ان متطلبات الحياة في السودان ، سارت في درب القتامة والظلمة ، واخذت تبتعد كثيرا عن متناول اليد ، رغم ان المواطن لايتطلع لاكبر من محتويات (جيبه)ولكن الدكتورة هنا دفعت بمبررات حديث واهي لتنقي حكومتها من الشوائب.

* سياسات الدولة يجب ان ترفد الوطن بمشروعات تنموية حقيقية على ارض الواقع ، وتجعل من من المشروعات القديمة قدوة، للاخرى المستحدثة بدلا من بيعها او( فكفكتها ) او تقسيمها في جنح الليل، فما دفع متطلبات الحياة لان تكون اكبر من مقدرة المواطن ، هو غياب التنفيذ الجيد ،والاصيل للمشروعات التي تفتقد لدراسات استراتيجية وخطط وخطى ثابته تلائم البيئة السودانية ، ولك ان تسردي سيدتي من احداث ادت لانهيار مؤسسات ومشروعات واخرى عادت الى مربع الصفر بخسران بين !! فخسر المواطن الحياة الممكنه التي يمكن ان يستمد منها ، متطلباته ،ومتطلبات معيشته بعد كسب من ايد ، استمتعت بالعمل في حقول الزراعة والصناعة ...فسياسة الدولة هنا لم تقابل ، متطلبات الحياة بحياة تنمويه مناسبة ابدا!!!

*سيدتي بدريه .لقد انفرط العقد وغادرت الكفاءات الوطن ،وهي تحمل جلائل اعمالها ، في كتاب ضخم ،ولم يتحسر على هجرتها احد ،بل تفوه بعضهم بترحيب الهجرة !!!وانت مازلت تبصمين بانه ليس للحكومة كرباج يحث على الهجرة ؟بعد كل مايجري على ارض الوطن .؟خبريني سيدتي ماهوقياس و مقياس (كرباجك)الذي تقصدين؟

*همسة

نفتح ابوابنا للنور والنوار ...

ونمد ايادينا شراعا ....

ونمنح القلب ...السلام ....

في حضرة الوطن الجريح ....
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1174

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1105734 [شئ من حتي]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2014 07:29 AM
الله اهديك يا اخلاص
تستعملين العقل والمنطق والضمير في مناقشه ما يقوله هؤلاء
ده مسرح عبث ولا معقول

[شئ من حتي]

#1105166 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 01:18 PM
بدوره دي لسانها زي وشها

[أبوقرجة]

#1104963 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 10:15 AM
الاخت الكريمة هذه مصيبة السودان في نخبه امثال بدرية اكلت اخضر مايو وتمزمز بالانقاذ ومنذ ان دخلت القصر لم تخرج منه واسالوها كم هي صيانة منزلها في مايو والاجابة علي طريقة نجيب الريحاني (اصلو ضربو زبادي !!!هنا محنة الوطن الحقيقية هي ليست بدرية بل ترزية قوانين علي كيف السلطان

[سيف الدين خواجة]

#1104564 [ادروب الهداب]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 09:12 PM
لها الحق ان تقول وتشتم الشعب المتسامح ﻻنه لم يتم محاكمتها من القوانين التي صاغتها هي وشيخها الترابي
ايام حكم نميري

[ادروب الهداب]

#1104562 [منصور محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 09:09 PM
مثل كلام الدكتورة ليس صادرا عن فراغ ، اي ليس متسببا بالجهل بالحقائق و ليس موجها لاناس قد يقتنعون به فليس من اهدافه اقناع احد و ليس هو ناتج عن ضرورة القافية التي نزعت القاضي الفاضل.
القصد من هذا الكلام ، تعكير الجو تمهيدا لدخول الناس المهذبين في حالة ، جنون ، تصدر منهم ردود بحجم الخبس الذي ينضح من هذا الكلام و وصف المتحدثة بما تستحق من اوصاف باللغة التي تفهمها وتتفمها و تليق بها. وهنا تحدث البلبلة و الهرج والمرج المقصود من مثل هذا الكلام الذي ان تواضعنا بوصفة بكلام فارغ فلن نكون قد انصفنا جميع الفارقات مع الاعتذار لاب قبورة.

[منصور محمد احمد]

إخلاص نمر
إخلاص نمر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة