المقالات
السياسة
حوار بين سوداني ومصري .. حول حلايب !
حوار بين سوداني ومصري .. حول حلايب !
09-16-2014 01:47 AM


حدث هذا الحوار في اْواخر شهر اْغسطس 2014م ( بمترو الاْنفاق ) , خط المرج – حلوان بالقاهرة , حيث اْستغل سوداني مقيم في مصر بحي عين شمس المترو قاصداً زيارة صديقه الذي يسكن بحي المعادي جنوب القاهرة .. كانت العربة التي ركبها السوداني مكدسة بالبشر من المصريين...وسط اْجواء حارة مشبعة بالرطوبة العالية والزحمة الشديدة قفزة السوداني داخل المترو واْتخذ مكانه وقوفاً بالقرب من نافذة العربة , وبداْ منهمكاً مشغولاً بموضوع ما , شارد الذهن , سابح في خياله , بعيد كل البعد عن ضوضاء المترو , كاْنه يستذكر دروس قبل دخول الاْمتحان , وفي اْحدي محطات المترو. ركب مصري بدين للغاية , (كرشه ) يترجرج من فرط السمنة , شق طريقه وسط الزحام بالمناورات , والمناوشات , والاْلتواْت بشكل محترف جداً .. حتي وصل عندي السوداني بالقرب من النافذة , ثم اْلقي عليه تحية علي هذا النحو ..
- مرحب باْبن النيل في مصر
رد عليه السوداني بطريقة تدل علي إنه صار في وضع الإنتباه العام
- مرحباً بك يا عزيزي
ثم بداْ المصري يقذف السوداني بكميات كبيرة من الإسئلة التي تحتاج إلي إجابات سريعة , مثل .. ( إسمك إيه ؟ , كم تبلغ درجة الحرارة في السودان الاْن ؟ هل اْنت من الجنوب اْم من الشمال ؟ , هل المسلمين في الجنوب اْم في الشمال ؟ كم يبلغ سعر كيلو اللحمة الضاْني عندكم ؟ , هل تحب النميري اْم البشير ؟ , الجنيه المصري يساوي كم عندكم ؟, عندكم شغل في السودان اْم لاْ ؟.) , كل هذه الإسئلة كان السوداني يرد عليها بعفوية تامة , ومن باب تمليك هذا المواطن المصري بعض المعلومات العامة عن السودان , ظل المصري يساْل و يساْل .. والسوداني يجاوب , إلي اْن فاجاْه المصري بسؤال لم يكن يتوقعه علي الإطلاق .
- هل حلايب سودانية ؟!
بداْ السوداني مرتبكاً بعض الشيء , ثم صمت برهةً كاْنه يلعن اليوم الذي بان فيه قضية حلايب في المشهد السياسي , وبداْ يضرب المساْلة في راْسه ويحسب النتائج السياسية , والاْجتماعية , والوطنية , دخل في دوامة عميقة لم يكن يتصورها اْبداً .. ثمة نتائج مزعجة راودته في راْسه , إذا قلت سودانية واْنا وسط هذه الزحمة .. ركاب المترو باْجمعهم سينهالون عليَ بالإسئلة الإستفزازية التي تؤدي إلي كوارث حقيقية , وربما ينقضون علي بالضرب والسباب واللعان , وإذا قلت مصرية سوف اْشعر بالخزي والعار .. وما اْسواء عندما توصف بالخزي والعار , دخل في حسابات شائكة ومعقدة للغاية إلي اْن هداه حسه الوطني إلي الجواب الصحيح , ثم نظر إلي المصري وقال وهو يدور حول نفسه بحركة سريعة خاطفة لا تخلو من الشجاعة كاْنه ملاكم يسدد ضربة مباغتة قوية قاضية .
- حلايب سودانية مية مية .
تقلصت عضلات وجه المصري وبداْ مكفهراً ثم اْصدر شخيراً وقال :
- يا نهار اْسود .. ! بإمارة إيه يا اْخوي ؟ وما هو دليلك ؟
- بإمارة الحكومة في السودان .. النظام في الخرطوم قال : منطقة حلايب سوف تكون دائرة إنتخابية في إنتخابات 2015م التي سوف تحدث في السودان , وهذا دليل كافي علي إن حلايب اْراضي سودانية لا جدال فيها , وهناك دليل اْخر قاطع.. هل تحب معرفته ؟!
- ما الدليل يا اْبو دليل اْنت ؟
عدل السوداني من وقفته ثم تزحزح من مكانه , كاْنه يستعد إلي إلقاء محاضرة تستوجب التفاؤل معه . و قال :
- موطني حلايب لا يشبهون المصريين في اْدني شيء , حديثهم ولغتهم تختلف إختلاف كلي عن كلام المصريين بشكل واضح , وتشبه لغة السودانيين العامية بصورة قاطعة , عادتهم وتقاليدهم سودانية , البنية الجسمانية والتركيبة الثقافية الراسخة في حلايب تدل علي اْن هؤلاء البشر ليسوا مصريين , بل هم سودانيين مقيمين في هذه الاْراضي منذ اْلالاف السنين , حتي اْسمائهم لا صلة لها بالاْسماء المصرية المعروفة .. هل يوجد مصري اْسمه ( اْوشيك ) ؟ هل نما إلي علمك إن المصريين باتوا يطلقون علي اْبناءهم ( اْوهاج ) اْو ( اْونور ) , دعك من كل هذا , هل المصريين يضعون في رؤسهم العمامة الكبيرة ؟ هل المواطنين المصريين يطلقون فيما بينهم كلمة ( يا زول ) .. يا سيدي الفاضل كل هذه الاْشياء التي ذكرتها لك نابعة من صميم الثقافة التراثية لشعب حلايب التي هي جزء اْساسي من الثقافة والتراث السوداني .. والشعوب لا تعرف إلا بثقافاتها وتراثها , اْنتم المصريين لديكم ثقافة واضحة وضوح الشمس , من اْسوان إلي الاْسكندرية , ومن سيناء إلي مرسي مطروح , تربطكم ثقافة واحدة , وتراث واحد , وهوية واحدة وحضارة واحدة ..حتي لو اْختلفت اْلوانكم وطريقة مخارج الحروف للهجاتكم العامية فاْنتم في اْخر المطاف مصريين .
بداْ المصري منفعلاً بعض الشيء من حديث السوداني و قال :
- إيه في إيه يا سمارة .. اْنت عايز تاْكل راْسي ولا إيه ؟ ثقافة إيه وشمس إيه ؟! اْنني اْقول لك حلايب مصرية بكل المعايير تقول لي .. اْسوان ومرسي مطروح !
هنا شعر السوداني بإن المصري بداْ يغضب وإنتابه حالة غليان , كاْنه بركان فائر علي وشك الإنفجار , ثم خطر علي باله بضرورة تهدئة الموقف بسؤال حواري .
- خلاص يا عم لا تزعل .. بس هات لنا معيار واحد يدل علي إن حلايب مصرية .
- اْسمع يا سيدي : إستدلالك بحديث حكومتكم لا تعنينا في شيء , لاْنها حكومة مجردة من المصدقية وتقول كلام مجرد تهيؤات لا اْكثر ولا اْقل , منذ عام تقريباً خرج اْحد اْعضاء حكومتكم وقال اْمام الملاء إن حلايب لا تعنيهم في شيء , وهذا دليل واضح علي إن حلايب فعلاً مصرية .. ثم تعالي هنا يا اْخي , اْنظر إلي خريطة السودان في اْقصي الشمال اْلم تلاحظ إن الخط الفاصل بين مصر السودان القادم من اْقصي الغرب يسير بشكل مستقيم وفجاْةً عندي اْقصي الشرق حدث له تعريجة ألي اْعلي داخل عمق الاْراضي المصرية في شكل مثلث.. اْلم تري ذلك ؟! لماذا كان الخط مستقيماً وفجاْة إتخذ منعطفاً سافراً داخل اْراضينا .. يا سمارة حلايب مصرية وتتبع إلي محافظة اْسوان واْنتم تريدونها لكم بوضع اليد , ثم اْين حكومتكم من موطني حلايب , سكان حلايب كانوا يعيشون حياة بدائية طاردة , الاْن لو ذهبت اليهم ستجد كل الخدمات متوفرة بشكل كبير , طعام , وصحة , وتعليم , ومياه نقية للشرب , والمواطنين هناك يحملون بطاقات هوية تثبت إنهم مصريون , الشرطة , والجيش ومشايخ القبائل كلهم مصريين , وقريباً سوف تفتح فيها جامعة مصرية لتعليم اْبناء حلايب وشلاتين واْبو رماد , اْلم تسمع باْن رئيس الوزراء عندنا , اْرسل وفداً كبيراً من المتخصصين كي يعملوا مسح شامل لإحتياجات منطقة حلايب الخدمية ؟! , يا سمارة اْنتم عائشون في وهم إسمه ( حلايب سودانية ) .. قال سودانية قال !
بداْ القلق يسيطر علي السوداني من حديث المصري , لكنه مازال مرابطاً في مكانه ومقتنع براْيه حول هذه القضية الشائكة و قال :
- منذ متي كانت الخطوط الحدودية الفاصلة بين الدول مستقيمة ؟ , كثير من الدول تجد حدودها تاْخذ منحنيات ومثلثات واْحياناً مربعات.. صحيح , واْتفق معك تماماً إن كل الخدمات الاْن في حلايب تقدمها الحكومة المصرية , وهذا شيء رائع للغاية لكن هذا لا يدل علي تبعية المنطقة إليكم , نعم حكومتنا فعلياً .. حلايب لا تعنيها في شيء , بل تستخدمها كورقة (توليت ) تقضي بها حاجتها ثم ترميها بعد قضاء الحاجة !, بل السودان كله تستطيع حكومة الخرطوم اْن تراهن به اْو تقدمه هدية في طبق من ذهب مقابل مصالح ذاتية تخدم مشروعهم (العنصري ) اْو لمن يدفع اْكثر , شعب حلايب ( بشر ) يحسون وياْكلون الطعام , ويتطلعون إلي الرقي والرفاهية , ويدركون جيداً إنهم سودانيون , فلايمكن اْبداً اْن يتنازلون عن سودانيتهم ويقبلون بالاْنتماء الي مصر مقابل الطعام ! , الإنتماء يا اْخي بالثقافات والمورثات وليس بالطعام .
هنا تدخل رجل مصري ثاني , يبدو اْن الحوار اْثار إهتمامه .. تطلع إلي السوداني والمصري وقال بلهجة العالم ببواطن الاْمور .
- يا اْخوانا . اْنت وهو .. بطلوا كلام كثير , مصر والسودان ( حتة واحدة ) وكان يحكمها الملك فاروق , الله يخزي الإستعمار مائة مرة , هو الذي زرع فتنة حلايب عشان يضعفونا , يعني كان لازم يعمل خط في شكل مثل في الحدود ..تجلب بلاوي للشعبين الكريمين ؟! , لازمتها إيه التعريجة دي , والمصحف هذا مخطط شيطاني , ثم راح يستدل بالصراعات الدائرة في الشرق الاْوسط ونظرية الفوضي الخلاقة , كدليل علي إن مثل حلايب وضع لإثارة فوضي في المنطقة .
- إنظروا إلي العراق ماذا حدث له ؟ والسودان صار سودانان !, وليبيا هلت بها الخراب !, وسوريا دُمرت تماماً وشرد شعبها.. حتي صارت مثل مدينة الاْشباح , يا جدعان الموضوع اْكبر من حلايب بكثير .. الحكاية هناك إعادة لتقسيم المنطقة !
فجاْةً بداْ المترو يهدئ من سرعته في دلالة واضحة علي إنه سوف يتوقف في المحطة القادمة , نظر السوداني إلي اللافتة فوجدها مكتوب عليها ( المعادي ) , عرف إنها نقطة وصوله .. إستئذن من المصريان ثم نزل في محطته وترك النقاش حول (حلايب ) قائماً بين المصريان وربما عربة المترو باْكملها تطرقوا للموضوع .
عزيزي القارئ الكريم : لو كان السوداني واصل في الحوار إلي نهايته هل كان يفضي إلي نتيجة ؟!
اْ ضحية سرير توتو القاهرة

[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1695

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1107887 [مصرى]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2014 01:52 PM
مش عارف مدى الحقد اللى فى السودان دة لينا ليه فى 3 مليون سودانى فى متعرفش هاربن من مجاعه ولا فقر ولا ايه وفى المستشفيات بتالجوا زينا بنفس السعر للمواطن ووقنا ضدد القذافى لما كان عاوز يضربهم وعلمنهم جبنهم من الغابات والدغال وعلمنهم زيهم زى غيرهم من العرب وعملنا ليهم جامعه اسمها جامعه القاهرة فرع الخرطوم وكل مبتحصلهم مصيبه وغرق فيضان فى ارضهم بعطيهم مساعدات وبعد كل دة احنا وحشين شعب كل همه الحقد والغلوالكدب مش عارف تاريخ السودان ايه ولا ايه اهميتها لا سمعنا مرة فة مبادرة خليجه عشان تحل اوضاععهم الصعبه ولا اروبيه كل العالم بينظر ليهم باحتقار وهما عالم كدابين وعنصريين جدا بياخدوا تاريخنا ويقولوا تاريخهم تلاقى الشمالى فيهم يسب النوبى والجنبوبى وبتاع الشرق كلهم عنصريه فى الخليج بيقولوا ليهم يا عبيد الشوام بيقولوا ليهم زنوج كل الناس بتحتقرهم اخرها سريلانكا رحلت سودانى من فترة بسيطه لان جايه من دوله مؤبؤة وعليها حجر صحى قابلت مرة بنت سو\انيه فى القاهرة هى حاليا مسوؤله المكتب الاعلامى بسفارة السودان فى القاهرة قالت انهن عاشت عمرها فى مصر اتعلمت فى عين شمس واتعالجت فى مستشفياتنا ودفعت مصرفات العاديه لاى مصر يعنى مش بنفرق لاكن تقول ايه لقوبهم السودة اللى زى اشكالهم صحيح عالم عبيد مهم تعمل فى عبد حاسس بعقدة النقص والامراض النفسيه

[مصرى]

#1106996 [محمد نبيل]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2014 01:23 PM
كون أهل حلايب عاداتهم تشبه السودانيين لا يعنى أنهم سودانيين, فتلك سمة القبائل المشتركة وأهل المناطق الحدودية, فالبجا يتوزعون بين مصر والسودان وأرتريا. وعلى فكرة هناك اختلاف كبير بين عادات البجا ولهجتهم وعادات ولهجة الوسط النيلى مثلا فى السودان. السودان لديه قبائل حدودية مشتركة مع عدة دول وتجد أن عادات ولهجات هذه القبائل قريبة من دول جوارها الحدودى.

[محمد نبيل]

ردود على محمد نبيل
Saudi Arabia [اب شلاضيم] 09-16-2014 11:18 PM
يا محمد نبيل
هههههه
ليه ما ذكرت عبارتك المفضلة القادينا بيها ( حلايب مصرية حسب اتفاقية 1899 ) .. وكانك اتيت بجديد وتظن اننا لا نعلم عن هذه الاتفاقية .. اتفاقية 1899 نحن كسودانيين نعرفها ومطلعين عليها لانها جلت سودانية منطقة حلايب .
انت لا تفقه شيء يا محمد نبيل .. حتى هذه الاتفاقية التي تذكرها لو اكملت قراءتها للنهاية لتبين لك انها تنص بصريح العبارة على سودانية هذه المنطقة.. كل الاخوة المصريين يعلمون تماما ان حلايب سودانية ... بس اهو كما يقولون ( نناحل شوية امكن ناخدها ) ....
يا شيخ قوم لف ....

Saudi Arabia [mahmoudjadeed] 09-16-2014 05:45 PM
برضو حلايب سودانية يا محمد نبيل ليس بالمنطق فقط بل بالقانون .


#1106893 [عمرو الايجيبشن]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2014 12:07 PM
شوف يا استاذ توتو , ليس من طبيعة الشعب المصري ان يسب او يضرب ضيوفه او المقيمين في مصر وخصوصا من اشقاءنا السودانيين الذين نعتبرهم اهل البلد وليسوا غرباء او اجانب ويعاملون معاملة المصريين تقريبا
وبالنسبة لموضوع حلايب , حلايب بالنسبة لنا هي ارض شمال خط مستقيم 22 , ومن عليها من البشر هم مصريين ولهم كل الحقوق وعليهم كل الواجبات اما من اراد منهم ان يحصل على الجنسية السودانية فليتفضل له مطلق الحرية ليذهب الى السودان جنوب خط 22 ولكن الارض تبقى مصرية
ولماذا لا تطالبون بالفشقة وابيي
لماذا حلايب ؟؟؟؟؟؟ وفي هذا التوقيت بالذات ؟؟؟

[عمرو الايجيبشن]

#1106784 [mahmoudjadeed]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2014 10:39 AM
عزيزي القارئ الكريم : لو كان السوداني واصل في الحوار إلي نهايته هل كان يفضي إلي نتيجة ؟!

يا سلام يا أستاذ كلام كبير وسؤال أكبر أعاننا الله على الاجابة عليه .

[mahmoudjadeed]

#1106700 [خالد]
1.00/5 (1 صوت)

09-16-2014 09:16 AM
استاذنا العزيز الامور السياسية عادة لا تجري حسب المنطق خصوصا مؤخرا فمنطق القوة هو السائد عليه حلايب لن تعود وغيرها سيذهب طالما نحن غارقون مع ازمات هذه الحكومة الفاسدة

[خالد]

اْ ضحية سرير توتو
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة