المقالات
السياسة
مطلقات صغيرات
مطلقات صغيرات
09-16-2014 10:58 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

(مطلقات صغير) اسم لمسلسل خليجي يعرض هذه الايام علي احد قنوات الmbc وتدور احداثه حول طلاق نساء صغيرات في العمر لا ينقصهن جاه ولا مال ولاعزوة ولا جمال ولادين (وهي الاسباب المعروفة لزواج النساء) .
ورغم هذا يحدث طلاقهن وتبقي اسباب ذلك الطلاق قاسم مشترك مابين دول الخليج والسودان.
وحقيقة الامر ان الذي يرتاد ردهات المحاكم او يطالع اعلانات المحاكم في الصحف اليومية يجد ان بين كل مائة اعلان لمحكمة هناك 85 اعلان لنفقة او طلاق للغيبة وهؤلاء معلمون بالضروة فكثير منهم هم حثالة الرجال الذين يتزوجون وينجبون اطفال و(يفزوا) الي جهة معلومة او غيرمعلومة ويتزوجون نساء اخريات ينجبون منهم ايضا ويتركون هذه وتلك ويغادرون في رحلة البحث عن امرأة دون مسؤليات .
نعود الي صغيرات السن من المطلقات فهؤلاء تلتهمهن نظرة المجتمع في كل حركاتهن وسكناتهن ويحملن وزر التجربة وحدهن ، ولا يحمل الرجل شيئا من ذلك الوزر .
فمجتمعنا البائس لايعيب الرجل مطلقا لأنه وحسب الفهم المغلوط لايعيب الرجل كثرة الطلاق انما يعيبه العزوف عن الزواج.
اما المرأة فلامبرر لطلاقها حتي وان كان ذلك الرجل سكير وعربيد وزير نساء وكذاب وخائن.و...و..
فقد خلقت لتتحمل وتصبر وتعض علي جمر القضية وتستر حالها وتربي عيالها .
احد الاصدقاء المقربين لي ويدعي (عماد محمد) كان يحدثني عن ارتفاع معدل الخيانة والكذب عند الكثير من الرجال في السودان واضاف ان الغالبية منهم قد جربوا الكذب او الخيانة مع زوجاتهم (وهكذا شهد شاهد من اهلها).
واني علي يقين انه ورغم الضائقة المعيشية والظروف الاقتصادية السيئة وارتفاع الاسعار الفاحش وتغلبات السوق الا ان الخيانة والكذب تلعب الدور الاكبر في افشال اي حياة زوجية .
ويبقي هنا مصير اولئك المطلقات مابين نيران المجتمع والذئاب البشرية والطامعين ومابين محاولة استعادة الثقة من جديد في الرجال بالاقدام علي خوض تجربة الزواج مرة اخري مع آخر تعتقد انه القوي الامين.
ولكن يبقي الاهم انه علي النساء المطلقات الاينجرفن وراء الاحلام والوعود البراقة من البعض و ان يعلمن ان الزواج لايزيدهن مرتبة وان الطلاق لاينقصهن عزة وانفة وشموخ ، وعليهن ان يبدأن في فتح صفحة جديدة في الحياة كلها تفاءل وامل في ان يوم غد سيحمل الفرح والوعد والصدق ، وعلي كل مطلقة ظلمت في تجربة زواجها وانها كانت امراة كريمة لم تقبل الذل والمهانة والخيانة والغدر ،( طبعا اليومين دي في موضة الخيانة مع الصديقات) .
عليها ان ترسم لنفسها خارطة طريق تحمل فيها (قسيمة) طلاقها وتضعها في برواز ملء العين لتضع بجانبها شهادة نجاحها كأمرأة في العيش بسلام ومحبة وسط اسرة معافاة، تعيش علي الفرح يظللهم الحب والطمأنينة ، تنعشهم الابتسامة ،وتذكرن ان مالا يقتلنا يقوينا.

Suheir16@ yahoo.com


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 4801

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1108162 [ابو مصطفى]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2014 06:44 PM
أرجو نشر هذه الكلمات يا إدارة الراكوبة ، هذه الكاتبة لا يليق بها أن تكتب فى صحيفة إلكترونية يكتب بها عثمان شبونة ، والاستاذة شمائل النور من الكتاب ذوى المنهج الجاد والطموح والذى يسعى إلى الترقى بالشعب السودانى من حيث الذوق ونوع الكتابة هذه تكتب عن مسائل جنسية بحتة ومواضيع لا تهم إلا الذين هم فى فراغ تام ولها أماكن يمكن أن تنشر بها هذا الغثاء، أما بخصوص الرد الذى يقول عرض أكتافك من مواطنين فأنا أتحداك أن تبرز نفسك ، وأن تقارعنا حجة بحجة فمثل هذه المقالات مكانها الونسات الخاصة ولا يصح أن تعمم مراعاة للذوق العام ، أنا وأعوذ بالله من هذه الكلمة هجرت الصحافة الورقية لأن فيها الكثير من الغثاء ولجأت إلى هذه الصحيفة لأن فيها حق التعبير عن الرأى بالكلمة ، لهذا لست أقترح على صحيفة الراكوبة أن تمنع هذه الكاتبة ولكن أنصحها هى بأن تنشر غثاءها بعيداً عن هنا ، ونصيحة لها من تتشبهين بهن من أمثال احلام مستغانمى وغيرها فمكانهن الصحيح مذبلة التاريخ .

[ابو مصطفى]

#1107969 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2014 02:30 PM
اسباب الطلاق كثيرة وكذلك اسباب الهروب وقد اجملها الفكي مع القاضي في هذه الحكاية السودانية البسيطة......

ذهب الفكي للقاضي ليطلق زوجته وحكي له مشاكله معها ولكن القاضي لم يقتنع وألزمه بإحضارها وقد حضرت. فسال القاضي الفكي مرة اخرى يا حاج فلان ياخي ليه عايز تطلق المرأة المسكينة دي وقد قضت معك ايام جميلة تستحق استمرار العشرة...؟

فقال الفكي والله يا مولانا انا تعبت خلاس مع المرا دا ومافي فايده احسن نطلقه بس ونرتاح اول تبادي (عيونه جربوا, وشطوره شربوا, ولا تلبس سمح ولا تعرفي لمسواك وتأبا لدخان, وكان طحنته دراش, وكان عاستو نئ, وكان كلموه يا بنقنق, ثم ثاني يا مولانا يا فساي جنس فسو...!!! فالتفت القاضي للمرأة لعلها تدافع عن نفسها ولكنها سكتت فقال له القاضي: بس بس طلق طلق طلق.....

وهذا الرجل البسيط لخص اسباب الطلاق ببساطة شديدة في كلمات بالعامية السودانية تحمل الكثير من ما يضطر الرجل للطلاق أو الهروب من بيت الزوجية......

[SESE]

#1107876 [SESE]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2014 12:38 PM
الهجوم المعاكس......

بشهادة موثقة من معظم الدول العربية والاجنبية التي يتواجد فيها السودانيون هناك شهادة معلقة على صدر كل رجل سوداني جمع فيها كل الصفات التي تكون في الرجل الكامل والكمال لله وحده وقد كتب في تلك الشهادة, الشهامة والرجولة واحترام النفس والغير والتحلي بالصبر وروح المسئولية وتقديس الحياة الزوجية والتفاني من اجل العائلة والمحافظة عليها وصون عرضها في اقسى واحلك الظروف......

ذهب احد اصدقائي للزواج في دولة عربية بدون صحبة اي انسان يشهد او يشفع له فتقدم لمخطوبته يطلب يدها ولكن عائلتها طلبت اعطائها مهلة حتى تفكر في الامر ولم يمر إلا اسبوع واحد حتى جاءته الموافقة بالتهليل والتكبير من جميع افراد العائلة فزوجوه بنتهم وبعد الزواج جلسوا معه جلسة عائلية للتعارف اكثر فتجاذبوا فيها اطراف الحديث وقد بادره اخو العروس قائلا: يا فلان هل تفتكر اننا زوجناك بنتنا (على عمى...؟) فقال صاحبنا والله ما عارف المهم الله يجزيكم خير في اتمام الزواج. فقال له اخو العروس والله نحن سألنا عنكم جميع اهلنا الموجودين في الخارج وسألناهم عن اخلاق السوادنيين وكيف هي عشرتهم واخلاقهم ودينهم فجاءت جميع الاجابات متفقة من جميع الجهات بأن الرجل السوداني من خلال معرفتهم له في زمالة العمل أو الدراسة أو الجيرة فهو قد يكون الفريد في هذا الزمن حيث انه يتحلى بالاخلاق والمثل والرجولة والقيم الحقيقية فهو رجل خلوق ذو حياء ومحافظة ويقدس حياة العائلة وفيه الكثير من الصدق والتجلي في المواقف الصعبة وهناك اشياء اخرى كثيرة لذلك قلنا انك واحد من تلك ملايين المشهود لها بكل ما هو جميل وقد وتوسمنا فيك ان تكون حاملا لكل تلك الصفات الحميدة لذلك فقد زوجناك اختنا فإن سترتها تكون من ضمن تلك الملايين المشهود له بحسن الاخلاق ولم تنستر معها فتكون من شواذ القاعدة ولكل قاعدة شواذ وتلك قد تكون قسمتها ونصيبها فخذ عروسك وتوكل على الله.......

وفوق هذا وذاك يا بنتي ويشهد الله إن الفرق بين بعض الرجال السودانيين وبعض النساء السودانيات هو كالفرق ما بين السماء والارض ومع ذلك تجدي الرجل صابر (على جمرا تهبه الريح) فتجدي المرأة جاهلة والرجل يحمل شهادة جامعية ولكنه تزوجها على خاطر انها بنت عمه وهو يريد ان يبر عمه ويجمع العيلة فيها وهناك المتعلمة الجاهلة فهي مهما تحمل من شهادات فبمجرد جلوسها مع النساء الجاهلات تصبح اكثر جهلا منهن بدل ماتحاول الارتفاع بمتسواهن بعلمها كما ان هناك (الخملة) التي لا تمس عطرا ولا طيب ولا تلبس جميل ولا تتزين لزوجها ابدا مهما (جاب) لها وهناك سيئة الخلق التي تحن وتمن وتقف مع زوجها الند بالند ولا تدع له كلمة تفوت إلا تبلعه ايها وهناك التي لا تجيد الطبخ والنظافة إلا اذا كانوا (جاينهم) ضيوف او في (مرقة) لمناسبة فتجدها (تتليس) بكل ما لديها من حناء وعطور وبخور ودخان وتلبس افخم ثوب اشترته خصيصا لتلك المناسبة او كانت (داساه للمناسبات)...

اما موضوع الخيانة فإنا لا اريد الخوض فيه لأنه فعلا مخذي ومقرف ولا يليق بي التحدث فيه...وعموما فالمرأة السودانية هي امنا واختنا وزوجتنا وعرضنا وشرفنا وندعو لها بالهداية ولكن ما نراه يخرج من بعضهن هذه الايام يجعل الولدان شيبا....

[SESE]

#1107864 [زفقا بالقوارير]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2014 12:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله
الرجال الغير متدينون
ولا يخافون الله
ولا يعملون بالحديث الشريف
قال صل الله عليه وسلم:(رفقا بالقوارير فإنكم إستحللتموهن أمر من الله)
فلماذا ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لاينظر الرجال إلى هذا الحديث النبوي الشريف
وأيضا الذى يتزوج من الرجال مثنى وثلاث ورباع مظاهر وهو لايملك حتى قوت الشهر
وتنخدع الفتاة بعدما تدخل بيت الزوجيه بحقيقة هذا العريس الكاذب
والحديث النبوي الشريف يشير إلى عقوبة فى الآخرة لهذا الصنف من الرجال
لمن لم يعدل (ياتي يوم القيامة شقه ساقط) بمعنى مائل لأنه لم يعدل
بين زوجاته. والقرآن الكريم يشير إلى ذلك أيضا (إن لم تعدلوا فواحده)
فالله سبحانه وتعاى خير المؤمنين فى التعدد ولم يفرض التعدد كالذكاة أو الصوم أو الصلاة. ولكن الرجال لم يفهموا هذه النقطه جيدا.
فإنما نزلت هذه الآيه لأنه سيأتي زمان فيه يكثر الحريم اكثر من الرجال وهى علامات الساعة ويقصد بالآية الدين يسر وليس عسر فى حالات
أولا : مرض الزوجه التى لاامل فى شفائها ليعصم نفسه من جريمة الزنا
ويحق له الزواج فى هذه الحاله ميسور الحال أم غير ذلك
ثانيا: عدم غنجاب المراة وأن تكون هى سببا فى عدم الإ نجاب بعد رأي اللأطباء
أنه لا امل فى إنجابها ولذلك يحق له ان يتزوج بموافقتها
حيث كان الرسول عليه الصلاة والسلام
كان يأخذ رأي زوجاته بانه سياتي بزوجه جديده
يخبرهن بذلك ولكنه كان لا يخفي عليهن ززواجه
اما فى زماننا هذا نرى الرجل يتوفى وبعد وفاته تظهر المراة الثانيه ومعها اطفال تطالب بالتركه.
أيعقل هذا؟؟؟؟؟؟ يارجال فالرجال مواقف
وانا شخصيا اعتبر هذا جبن منهم فى عدم مواجهة المراة بذلك
ولا يقولوا عذرهم بانهم يخافون المساس بشعورها وأحاسيسها بالعكس
هذا يضخم المسألة اكثر فإذا فعلا نفترض ان الرجل يراعي مشاعر
زوجته فلماذا يتزوج عليها باخرى. وهذا يدل على انانية الرجل
بحد ذاته...
واناشد كل الرجال الذين يخونون زوجاتهم بالعلاقات الغيرالشرعيه
بان (الله ليس بغافل ) وإتقوا الله فى زوجاتكم يوم لاينفع مال ولابنون
تذكروا دائما بأن هذه الزوجه حفظتكم فى غيابكم وفى حضوركم
وضحت بالنفيس من اجل إسعادكم ولم تذهب للشبهات يوما ما
لانها اتت من منبع كريم ومن بيت كريم اتستحق ؟هذه الخيانة بربكم أيها الرجال
(رفقا بالقوارير فإنكم إستحللتم فروجهن بامر من الله)
اما الزواج الشرعي فى الخفاء
يجب على الزوج إعلام زوجته بذلك وانه لايستطيع الإستمرار معها فلماذا يخدعها ؟
ويهجرها (ولاتزروها كالمعلقه) المفارفه بالمعروف اجدر به من خداعها
والتعذر بامور اخرى خلال لحظة غيابه من البيت .
فليواجهها بالحقيقه.
ماعهدنا ولا تعودنا من الرجل السوداني على الخصوص ان يكذب على زوجته
وهذا النهج جديد عليه ولم تتعود المراة السودانية على خداع الزوج
وقتذاك كان الرجل السوداني صدوق وصريح ولا يجامل عندما يفعل شئ
ويصرح بأنه هو المسؤول.

[زفقا بالقوارير]

#1107679 [ابوحسن]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2014 10:00 AM
لكي التحيه ايها الاستاذة المبدعه انتي تمثلين المرة السودانية العفيفه الطاهرة الشريفة لاتعز مرة الا بشرفها وعزتها لذلك اجعلها حمله فنحن معكي يااستاذه سهير لانو المرة هي الام والاخت والزوجه وانتي من اول ما قصرتي دومن تقدمي النصائيح لهنامن خلال كتاباتك ونحن الرجال مع عفءالمرة وقول الرسول عليه افضل الصلاة والسلام عنى المرة قوله ( لا يكرمهن الاكريم ولا يهنيهن الا لئيم )

[ابوحسن]

#1107500 [ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2014 05:58 AM
الي الصحفية والكاتبة والزوجة والإبنة والأم والأخت سهير عبد الرحيم
لا شك إن الماضيع التي تكتبينها مثل هذا الموضوع وموضوع الرجل الماسورة و... الخ تقود في مجملها لرفع شأن المرأة السودانية التي يحاول الكثيرون من المجتمع الذكوري وئدها وإغلاق فمها لتبقي الخادم المطيع وقد يعطون في سبيل ذلك مبررات دينية من تأليفهم وتبقي الحقيقة أن المرأة هي نصف المجتمع ولا سبيل لوئدها وإن لم ترتقي فكرياً فلن يتعافي المجتمع . نحن نحتاج لتغير مفاهيم كثيرة جداَ في مجتمعاتنا عن المرأة وهذه مهمة شاقة وأنت بدأت تلك المهمة ونحن نشد من أزرك ونعم لتحرير المرأة إقتصادياً لتنال باقي حرياتها .

[ahmed]

#1107374 [اسدان]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2014 08:54 PM
فكرة العمل ممتازه وغير مسبوقه , عرضك منطقى , وزيارة خاطفة لاى محكمة احوال


شخصية طرفية داخل ولاية الخرطوم , لن تستطيعى حبس دموعك من حكايات فاجعة وبنات اصغر من صغيرات المسلسل الخليجى

[اسدان]

#1107279 [التمساح]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2014 05:48 PM
والله الأخت سهير دى حارة ومحترمة شديد قبل كم يوم جابوها فى قناة الخرطوم فى برنامج صالة الصحف والله كانت تلمع وطيرت النوم من عيوننا ,,,, ربنا يحفظها ويقويها

[التمساح]

#1107228 [الحدقنو]
4.19/5 (5 صوت)

09-16-2014 04:43 PM
أحد الأصدقاء المقربين لأمرأة يكون شنو يعني ؟؟؟ غايتو نفترض أنها صداقة في الله .

[الحدقنو]

#1107189 [د. هشام]
3.00/5 (3 صوت)

09-16-2014 03:45 PM
أستاذة سهير أراك تحاملتِ كثيراً على الرجال بينما جاء قولك في النهاية: "( طبعا اليومين دي في موضة الخيانة مع الصديقات)" إذن الرجل ليس هو الخائن الوحيد لأن "فعل" الخيانة يستحيل إذا لم يتم بين رجل و إمرأة إلا إذا كان الرجل
في نظرك (hydra)!!
ملحوظة: الhydra مخلوق وحيد النوع (ليس مذكراً و لا مؤنثاً)

[د. هشام]

ردود على د. هشام
Sudan [د. هشام] 09-17-2014 07:15 PM
الصحيح: الـ hydra مخلوق" ليس وحيد النوع"

United Arab Emirates [محموم جدا] 09-17-2014 09:23 AM
تمام هي ازمة مجتمع بكامله أو قل أجيال من الشباب ذكورا و إناثا نسوا العرف و الدين و لا يتحملون بعض في أصغر الصغائر و أمورهم و اسرارهم كلها على التواصل الاجتماعي لكل من هب و دب !!!

United Arab Emirates [البعاتي] 09-16-2014 05:55 PM
جبت المختص المفيد


#1107149 [Gogomri Salim KOKO]
1.00/5 (1 صوت)

09-16-2014 03:04 PM
Dear soheir am sorry to involve in such conversation .But my question is if there is 200 men having sex with 200 women ,who will be blamed? please be fair and just before to attached such things to the innocent people .

وارء كل عظيم إمراة .......و مع كل زاني زانية ،..... كم عدد الزناة في مائة زنيه ؟ ارجوكم ، لسانك لاتنطق به عور امري فكلك عورات و للناس السن .

[Gogomri Salim KOKO]

ردود على Gogomri Salim KOKO
[هجو نصر] 09-16-2014 04:42 PM
Certainly you watched the video which went viral on youtube " Do you want to have a quick shag (sex) on which 100 out of 100 of the girls did not accept though the one who asked was very handsome whereas 50 out 100 of men fell into the pitfall when asked by beautiful girl ! see ! matters are judged this way not otherwise


#1107138 [سن اليأس]
4.00/5 (4 صوت)

09-16-2014 02:52 PM
ما دام صاحبك عماد محمد (المقرب) قال ليك خلاص تاني مافي كلام ... والآن أيها الحراس أقبضوا على كل المطلقين وأدخلوهم أشد العذاب ..... صحافة آخر الزمان ..

[سن اليأس]

#1107132 [ود العمدة]
1.00/5 (1 صوت)

09-16-2014 02:48 PM
العزيزة سهير ،،، اول شي طبعن انا مبسوط للجراة التي تكتبين بها
وتاني شي انتي وضعك م زي بنات كتار ،،، م تفهميني غلط ،،
عشان م تودينا المواصيل و تقولي انا قلت انتي مفكوكة وكدا
والشي الاهم هو هذا الكلام انا صراحة بعتبرو مجرد قصة او تسلاية
ومجرد دردشة لانو غير كلام منطقي البتة لانه غير محدد باشياء علمية او حتي احصائية
فإذا انت اخذت كلام ذلك الشاب وقارنتيه بنفسك وتطابق معك ومع حياتك الخاصة ، او مع حياة من حولك فهذا لا يعني ان الرواية صحيحة ومكتملة ومجملة لكل الرجال
وانتي ست العارفين بأن اي دراسة تحتاج الي تحليل ميداني سليم ابراز الشيء المحدد وهل هو موجود في المجتمع ام لا .. ما طرحتيه بالفعل يحتاج الي دراسة
مستفيضة وعميقة وتخضع لمايير عملية وبعد ذلك تأتي التساولات والاستبيانات
للعامة وللشريحة المستهدفة. ولكن افتكر وانتي ست العارفين ايضا اطلاق الحديث
علي عوانه كدا لا يجوز ... واتمني دائما في كتاباتك مراعاة ذلك جيدا
لكي تخرج لنا نحن ولعامة الجمهور اكتر نضجا وانضاجاً
واخيرا وليس اخرا اتمني ان يعيش كل بيت سوداني علي ما كان عليه قبل مجيء هولاء الاقزام لانو نظريا وعملياً كل ما يحدث في المسائل الاجتماعية بمختلف المسميات من تدهور وانحطاط سببه افرازات هذا النظام والذي حمل شعبه ما لا يطيق ولا يطاق... وفي تقديري أفضل وأنسب الحلول في بعض هذه الامور هو الطلاق وان كان ابغض الحلال.
وطالما سردت في مقالك بأن ذلك الشاب الذي اخبرك وبحسي المتواضع بأن ذلك الشاب يصغرك سنا ، وليس دفعة ولا زمالة ولا اكبر ،،، هذا مجرد احساس من خلال دلالتك به ، بأن الرجال يخونون زوجاتهم ، وطلاق الصغيرات وكذا وكذا .. كان بإمكانك الذهاب مباشرة الي التردي الحاصل في الضايقة المعيشية التي تزداد كل يوم .. وطالما هناك رجال يلعبون علي النساء ويتزوجون بهم .. كيف يتماشي ذلك مع الخيانة .. لان الاول حلال وشرعي ويقدر عليه وفي متناوله طالما يهمه التغير والبحث عن الجديد وبدون ان يتحمل ادني مسئولية وهكذا دواليك يذهب لاخري وخلافة .. أما الاخر فهو حرام لا يقدر عليه ويحمله ما لا طاقة له بمصروفات واعباء اضافية .. هو في الاولي يهرب منها ... بالله كيف يأتي هذا وذلك .. لا بد من توضيح .. أرجو ان لا يكون من ذلك الشاب مرة اخري
ولك تقديري
ود العمدة

[ود العمدة]

#1107127 [دماحة مليجي]
5.00/5 (1 صوت)

09-16-2014 02:44 PM
يجب النظر في اسباب الطلاق مي لايكون الحكم جزافا علي الرجال الرجل له دور والمرأة ايضا لها دور في افشال الزواج الخيانة مزدوجة في النساء والرجال .

[دماحة مليجي]

#1107117 [هجو نصر]
4.41/5 (6 صوت)

09-16-2014 02:34 PM
احكي لكٍ مشهدا من برنامج الاسطورة اوبرا وينفري واذا كان لا ينفع الا في مجتمع معدول مستقر الا انه عبرة وتجارب سوف ننتفع بها حين ياذن الله يصلاح حالنا . جاءت بزوجين صغيرين قررا الطلاق . كانا قي وضع مالي مريح ووسيمين ولكنهما دخلا وكل واحد منهما ( مبوز) لصاحبه ! ادخلتهما علي خبير مشاكل الطلاق واحدا بعد الاخر وخرجا وقد اختفت التبويزة من كليهما ! سالتهما اوبرا عن ذلك فقالت البنت : ببساطة اوضح لنا الخبير ماهي مشكلتنا وكانت في غاية البساطة ! اكتشفنا اننا بدلا من ان نهاجم المشكلة التي وقعنا فيها اخذنا نهاجم واحدنا الاخر ! وابتسما لبعضهما قائلين : كنا غبيين ! كلا لم يكونا ولكنهما كانا بلا تجارب (تذكري انني اعطيتك نصيحة بهذا المعني) الشاهد ان المؤسسات هي التي تنجب مستودعات الفكر او ال (Think Tank) هذي في شتي ضروب ومجالات الحياة ينهل منها الكل كبيرا كان ام صغيرا عبر خبرائها . اذا كان عمك الكبير دا اللاحق (ناس ابوي وعبدالرحمن اخوي) قد استفاد فانتم كشباب اولي بالفائدة منا . فيا بنتي ! هاجمي المشاكل لا الذين يقعون فيها !

[هجو نصر]

#1107059 [ابن حاج]
5.00/5 (3 صوت)

09-16-2014 01:27 PM
عزيزتي الكاتبة :لكي يكون مقالك موضوعيا كان يجب ان تتناولي اسباب الطلاق من الجهتين , فمثلا بعض الرجال يطلق زوجته الاولى و يتزوج باخرى لأن الاولى مادية و طلباتها كثيرة ( بتاعة مظاهر) و حالة الزوج المادية لا تمكنه من هذا الصرف التبذيري

علق المعلقون على جملة صديقك المقرب منك ( لغويا, ليس مقرب لك) غير المفيدة فهو يقول كما ذكرت انت أن غالبية الرجال خونة عاطفيا او جنسيا و كذابون( ان الغالبية منهم قد جربوا الكذب او الخيانة مع زوجاتهم)
هذا يعني بكل بساطة ان اكثر من نصف نساء و فتيات البلاد لسن على خلق فاضل!!!
و انت امرأة هل تعتقدين ان اكثر من نصف بنات بلدك ( خائنات)؟!!!

[ابن حاج]

#1107048 [omar onour]
3.00/5 (2 صوت)

09-16-2014 01:21 PM
this is a very good advice for female they have to do it and care about it

[omar onour]

#1107047 [ساهر]
3.00/5 (2 صوت)

09-16-2014 01:19 PM
{أبت، تملى لي الجردل موية}، {ما قاعدة تحترم أمي واخواتي}، {بتطلع السوق دون إذني، دخلت في صندوق "جمعية" من غير ما تكلمني) الخ إلى آخر الأسباب الواهية التي تنهي العلاقة الزوجية في منتصف الطريق.... وتترك المطلقة وحيدة تائهة في صحراء مجتمع لا يرحم ولا يغفر، مجتمع يُجرم المطلقة سلفاً حتى تثبت العكس.... مجتمع يتابع خطوات المطلقة....... من خروجها من المنزل وحتى عودتها....... فلو خرجت مهندمة فهي على موعد غرامي........ ولو خرجت مبهدلة فهي فقيرة ومعدمة وركلت نعمتها بيديها....... ولو تحدثت في الموبايل فهي تتحدث مع رجل غير محرم تريد أن تلعب معه لعبة....... ولو طلبت تكملة تعليمها فهي تريد مزيداً من الحرية والابتعاد عن الرقابة المنزلية........ ولو أن ابن الجيران عرض عليها توصيلها بسيارته فهما على علاقة آثمة....... ولو أنها أخرجت أوراق بانك نوت من الفئات الكبيرة لدفع فاتورة أي سلعة فسيقول من يعرفها من أين لها هذا؟ ولو........ولو........ولو.....

إنني منحاز تلقائياً لأي إمرأة مطلقة.... وأجد نفسي متعاطفاً معها..... ومع قضيتها التي لو بحثنا في جذورها لوجدناها قضية تافهة لا تستحق كل هذا العناء والعنت الذي ينتج عنها كقضية ملء الجردل للاستحمام على سبيل المثال...... أرحموا المطلقات فهن أخواتنا ظلمهن الرجال باختلاق أسباب واهية لفراقهن للتزوج بأخريات........ وتركوهن نهباً لهواجس المجتع وظلمه وعدوانيته التقليدية المتأصلة تجاه المرأة........

[ساهر]

ردود على ساهر
[زوبا غندور] 09-17-2014 01:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله
فى حال الزوجه لم تحتلرم ام الزوج
فإن الم لاتعوض يا اخ ساهر
ولذلك ياتي بغيرها إذا تمادت فى إهانتها لأم الزوج ولو إعتبرت
ام الزوج كمثل امها لم تحدث مشاكل بينهما
حتى ولو كانت ام الزوج كل اللؤم مردوم فيها
فإذا عاملتها الزوجه معامله راقيه أم الزوج حتى لو كانت شرسه ستعامل
زوجة إبنها بإحترام
اما حقوق الزوج على زوجته فى الشرع ظاهر وبائن
ولا جدال فيه
وإذا خالفت الزوجه الشرع فى حقوق الزوجه
فمن الطبيعي ومن حق الزوج المطالبه بطاعة زوجته
له وغذا رفضت تعتبر ناشذا ولا جدال فى ذلك
(وأهجروهن فى المضاجع) (وأضربوهن) فى حال نشوز الزوجه
وهذا امر من الله سبحانه وتعالى.
وليس من حق المرأة ان تتستر على أشياء فعلتها
بلاإذن زوجها .
مثال ذلك الخروج بلا غذن الزوج
الغنفاق على أهلها بدون علمه
من ماله
عندما تدخل صديقاتها البيت يكون
بعلمه لأنه صاحب المنزل
عدم دخول أى رجل فى غيابه فى بيته
حتى ولو كان صديقه او حتى إبن عمه
الطاعة فى بيت الزوجيه
من الطرفين تنجب الإحترام المتوازن
بين الزوج والزوجهز
والعناد بين الطرفين يجهض العلاقه
الزوجيه ويدمرها.
وهنا نأتي غلى
حقوق الزوجه على زوجها فى الشرع
عدم هجرها بلا أسباب فى الفراش
وهذ إثم عظيم
الإنفاق عليها
من المسكن
والملبس
والنفقه الشهريه
والعلاج
وان لا يجعلها تحتاج
وأن يحسن عشرتها
وان لا يحتقرها بلا سبب
وان يحترمها كما تحترمه
وان لا يهجرها فى الفلراش بل سبب
لكي لا تصبح لقمة سائقة
امام الذئاب
وان الهجر إسلوب مؤلم يمارسه
بعض من الرجال بلا سبب ضد الزوجات
ومن الزوجات من تتمتع بقوة إيمان لا تنجرف للمغريات
ومن تتمتع بإيمان ضعيف سوف تنجرف إلى تيار المغريات
ولحظتها يندم الزوج بانه أجحف فى حقها .
وان لايخونها الزوج مع اخرى
فالمراة تدرك جيدا ولها قرنا إستشعار تدرك بهما
ان زوجها يخونها مع أخرى...
(ولاتذروها كالمعلقة) فنجد بعض من الأزواج يخون زوجته
ولا يستطيع فراقها والمساس بمشاعرها
غذن لماذا تخون زوجتك وانت تخاف عليها وعلى شعورها وأحاسيسها
إنها أنانية مجحفه فى الزوجه الغافله
الخيانة هى الزنا وعقوبتها شرعا الرجم حتى الموت
سواء للزوج أو الزوجه.
لأنهما محصنان ولا عزر لهما فىإرتكاب جريمة الزنا
الزانية لا ينكحها إلا زاني مثلها معنى سورة النور
عقوبة الزنا شرعا.
لو كان طبقت الحكام الشرعية منصوصة الاحكام
ماوجدنا إبن لقيط فى الشوارع تأكله الكلاب
إتقواالله أيها الزناة
إتقين الله أيتهاالزانيات
إنها اكبر الكبائر
والله الهادي إلى سواء السبيل

Saudi Arabia [كوكي] 09-16-2014 06:02 PM
قصة الجردل دي شنو معاك ؟


#1107035 [السمحة أم كفل]
4.00/5 (4 صوت)

09-16-2014 01:08 PM
سبب أساسي من أسباب الطلاق إنو العناقريب ما عادت تتكسر زي زمان ، دي نقطة مهمة مالكم يا رجال ما علقتوا عليها ؟؟ آسفة للوضوح لكن دي الحقيقة

[السمحة أم كفل]

ردود على السمحة أم كفل
Germany [غربة] 09-17-2014 11:03 AM
السمحة أم كفل كلامك مافيه حاجة تعتذرى عشانها. الشيخ فرح ود تكتوك كانت له حكم فى هذه المشكلة. ولكن إعطاء الشريك حقه الشرعى وإحصانه مسؤلية مشتركة. فالرجل بفطرته سريع الأستجابة لمؤشرات العلاقة الحميمة. ولكن كثير من النساء لايعلمون بأن بداية هذا الشئ يكون فى مخ الرجل لأرسال الأشارة للمناطق المطلوبة. فأذا كان المخ مشغول بهموم الحياة وتوفير ابسط مقومات الحياة لبيته وعياله فوق عليه الطاقة التعبانة من سؤ التغزيه. الله يكون فى العون بس. اما فطرة الزوجة ودهاليث الأنثى تحتاج لهذه العلاقة حتى تهدأ وتستعد لمقابلة هموم الحياةيعنى زى العربية عاوزة بنزين اما الرجل دفرة بيقوم

United Arab Emirates [مواطنييين] 09-17-2014 10:25 AM
عشان كده عمك بتاع صصللحح السراير عناقريب اختفي ... فهمتكم ....فهمتكم.

[حبيب الناس] 09-17-2014 08:38 AM
يا أم كفل/ عندى حبوبة عليها رحمة الله (أيام الحبوبات الجد)كانت صريحة وواضحة وحنينة ..قالت لى فى إحدى الجلسات : يا حليل بنوت زمان، الواحدة لما يعرسوها الحلة ما بتنوم من صوت بكاها، لكن بنات الزمن دة شكيتن على الله الواحدة عاااادى تلقاها فى الدخلة آخر ضحك وونسة مافى دمعة واحدة بتسيل، وبعد كلام حبوبتى دى يا أم كفل فى داعى لكسير العناقريب !!! قالت شنو كسير عناقريب !!!

Saudi Arabia [ود البلد] 09-16-2014 10:24 PM
ههههههههههههههههههه
والله ياهو الفضل يا السمحه ام كفل
عليك الله وين هم الحريم البيكسرو عشانهم العناقريب هو العنقريب بي كم عشان اكسرو
يابت ماتقولي غير ده
والله يرحم الحريم المستورات والعفيفات لسان وعمل
طبعا بالضرورة لا اقصدك انتي تحديدا
والي ان تجدي من يكسر السرير انصحك بمن يكسر التلج

[مالك] 09-16-2014 08:45 PM
انت من زمن العنقريب وبالمناسبه قالو في الواطه بيساوي اربعه في السرير

Saudi Arabia [باسطة] 09-16-2014 08:00 PM
الأخت السمحة أم كفل , باين عليك إنك وحيدة زمانك و الناس ما عارفين مكانك .
يقول الحردلو في مسدار المطيرق ( الليلة المطيرق في نعيم و سروره ) و ذلك بعد أن أخذت الفتاة المطيرق الذي كان بجواره بعد أن غفا . يا أم كفل الزمن ده المرأة إحتلت مكان المطيرق منذ ربع قرن من الزمان و ما أظن المطيرق يساعد في تكسير العناقريب .


عازه قومي كفاك عازه غطي قفاك

[إسماعيل آدم محمد زين] 09-16-2014 03:46 PM
إنتي من زمن العناقريب؟ ما شايفة الواطة الماهلة؟

Sudan [عبود] 09-16-2014 02:44 PM
الاخت (السمحة أم كفل) الواحد يستحي أن يخاطبك بهذا الاسم الذي لا يخلو من قلة الحياء ولكن هذا هو اختيارك.. بس إن شاء تكوني اسم على مسمى..
حليل زمن كان الرجال يمدحون النساء ذوات الأكفال مثل القائل:
(هيفاء مقبلة عجزاء مدبرة لا يشتكى قصر منها ولا طول) وقول الآخر:
(بانوا بخرعوبة لها كفل يكاد عند القيام يقعدها) و:
(هركولة فنق درم مرافقها كأن أخمصها بالشوك منتعل)


#1107000 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2014 12:30 PM
لماذا لا تناقشين اس البلاء ، وهو نظام الزواج هذا ، و فرز ماهو ديني عن ما هو عرفي ونابع من العادات و التقاليد. بعد ذلك النظر في الموضوع بمنظار الزمن الثقافي الحالي، بدون جعل كل الكوم مقدس لا يمس. الحرية للمرأة ، الحرية الكاملة ، من غير تحيز او وصاية اهم من مناقشة التفاصيل تحت خيمة الثقافة الحالية الموروثة.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1106969 [كوكي]
4.00/5 (5 صوت)

09-16-2014 12:00 PM
صديقك عماد محمد ( المقرب ) دة اداك المعلومة دي بان الرجال كذابين وخونة من واقع احصائية ؟ يعني عندو بحوث في الموضوع دة واللا الشي قاطعو من راسو ساكت في ونسة معاك __ لا تخوضي مع رجل في امور كهذه فبعض الناس واقول البعض وليس الاغلبية من الرجال يعمدون لاستدراج المراة بمثل هذه الونسة المع صاحبك المقرب - عليييييييك الله اتفكفكي مننا

[كوكي]

#1106968 [ابو الطب]
5.00/5 (5 صوت)

09-16-2014 11:56 AM
يا استاذة خليكى موضوعية شوية اذا كان صديقك ده خائن فهل ده ينطبق على كل الرجال والدك اخوك زوجك جارك قريبك فمقالك ده لا يعدو ان يكون انطباعات شخصية او بالاحرى تجربة شخصية فلا ترموا بلاويكم في كل شى على الرجال

[ابو الطب]

#1106967 [يريش منصور]
3.00/5 (2 صوت)

09-16-2014 11:56 AM
أستاذة سهير مقال رائع كعادتك ولو أنى أشتم فيه رائحة العنصرية، أو بالأحرى أشتم فيه رائحة أنثوية لم تترك لنا ظهرا نتكئ عليه، حتى أن أخينا وبنى جنسنا عماد محمد فر بجلده الى الفريق الثانى (اللطيف) وأفشى اسرارا ماكان له أن يتفوه بها، ولكن وبعيدا عن روح المداعبة والفكاهة أقول بهذه المناسبة قد استمعت لأحد مشايخ السعودية وهو يخطب من على المنبر وكان موضوع الحديث (الطلاق) وذكر الرجل أننالو علمنا أسباب الطلاق الرئيسية لتعجبنا وضحكنا ومتنا من الضحك، والرجل يتحدث من واقع عملى فهو شيخ وقاضى فى إحدى المحاكم الشرعية، قال أن معظم أسباب الطلاق من النتن والعفن والوسخ الذى تعانى منه فتياتنا لعدم إستعمالهن للسواك، وطبعا هذا الأمر يخص فتيات السعودية ولا أظن أن سودانية لا تحسن السواك، فبناتنا ونساؤنا ولله الحمد عرفن بالنظافة والحناء والدخان والكبريت، ولكن نقول تبقى النظافة الشخصية والأشياء الدقيقة من الأسباب الخفية للطلاق، والشيطان غالبا ما يكمن فى التفاصيل.

[يريش منصور]

#1106940 [ود البلد]
5.00/5 (3 صوت)

09-16-2014 11:41 AM
اخت سهير ماعارف ابتدي من وين
هذا الموضوع شائك ومعقد ولايمكن تناوله بهذه الطريقه دون الاستناد الي دراسات واختصاصيين
على العموم ليس تحمالا على النساء فيهم امي التي الجنه تحت اقدامها وهذا يكفي ان احترم كل نساء الدنيا
حثاله الرجال هؤلاء يتزوجون نساء اليس كذلك من هي التي تقبل ان تتزوج حثاله ان لم تكن هي كذلك او اسواء
لا احد ينخدع هذه الايام ولاتصدقي ان حواء بريئه
اما صديقك عماد محمد كان الاجدر ان يقول لك مع من يخون الرجل زوجته اليست من زوجه رجل اخر هي الخيانه متبادله هنا
نعم الزواج لايزيد النساء مرتبه والطلاق لاينقصهم عزه وتجربة الخيانه مع الصديقه بربك من الاكثر ذنبا التي تخون صديقتها ؟ ام ماذا
يبدو انك لم تتزوجي بعد هناك اشياء لايتعلمها الانسان من الاكاديميات لابد ان تعلمنا الحياة ايضا
مع حبي وتقدير

[ود البلد]

#1106939 [ليدو]
3.00/5 (6 صوت)

09-16-2014 11:41 AM
احد الاصدقاء المقربين لي ويدعي (عماد محمد) كان يحدثني عن ارتفاع معدل الخيانة والكذب عند الكثير من الرجال في السودان واضاف ان الغالبية منهم قد جربوا الكذب او الخيانة مع زوجاتهم (وهكذا شهد شاهد من اهلها).( إقتباس ) .
طبعاً بعد كلام صاحبك عماد محمد دا مافي زول بقدر يقول شي !!!!!
عجيب أمرك يا صحافة فتحت أبوابها لكل من هب ودب !!!

[ليدو]

#1106932 [المشروع]
5.00/5 (1 صوت)

09-16-2014 11:36 AM
جميل ان تكتبي في شئون المراة وهذا دليل انوثة لأن الرجل رجل والمراة مراة كما ان هذه المشكلة اعنى مشكلة المرأة والرجل والطلاق والزواج مشكلة عامة في كل دول العالم ومن ما خلقت الدنيا والحريم والرجال في مناقرة ولن يوجد رجال مثاليين ideal او نساء مثاليات كما لن نجد امراة تتحلى بـ90% من الصفات المطلوبة بصورة مستمرة وبالمقابل لن نجد رجل رجل يتمتع بنسبة 90% من الصفات المطلوبة للمراة بصورة مستمرة والجميل يبلى وتمر عليه السنوات فتفسده وتلك سنة الحياةولكن المطلوب درجة النجاح او Pass واذكر في لقاء مع الممثلة الامريكية الراحلة لورين باكال قالت :


A woman is not complete without man, but where do you find the man? I mean the real man?
ولمن لا يحسن الانجليزية هي احاول ترجمةما قالت (لا تكتمل المرأة الا بوجود الرجل ولكن اين هو الرجل ؟ اقصد الرجل الحقيقي

وتقول في ذات المقابلة وهذا خاص للاخت سهير
men feel better when they are with younger girls or unknown girls
اها نقول شنو دي امريكية تشتكي لطوب الارض وحجرها من هروب الرجال وانهم لا يشعرون بالانسجام الا مع الفتيات الصغيرات في السن او الفتيات اللائي لا يعرفوهن
اعتقد من الافضل للنساء وللاخت سهير ان لا يكون هنالك رجال جاهزون وانما رجال حسب التفصيل ورجل تقوده المرأة وتفصله لكل المناسبات كما تختار فساتينها وشنطة يدها ورجل وتختو فوق الجرح يبرا ولن تجده

[المشروع]

#1106930 [فكرى]
5.00/5 (1 صوت)

09-16-2014 11:35 AM
ولكن يبقي الاهم انه علي النساء المطلقات الاينجرفن وراء الاحلام والوعود البراقة من البعض و ان يعلمن ان الزواج لايزيدهن مرتبة وان الطلاق لاينقصهن عزة وانفة وشموخ ،

غايتو المتزوجات لو سمعوا كلامك دا لسبب بسيط بطلبو الطلاق وبعيشو على (المراتب ) والمطلقات برفضو الوعود من الراقبين وإن أبدو الجديه وبعيشو مع العزة والأنفة والشموخ المصطنع مهما تعالو وتكابروا
دحين يابت ماضيعى بنات بلدك وشاهدى قنوات الmbc من سكات

[فكرى]

#1106924 [الحقيقة المرة]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2014 11:32 AM
هذه الجزئية غير مفهومة( وهؤلاء معلمون بالضروة فكثير منهم هم حثالة الرجال الذين يتزوجون وينجبون اطفال و(يفزوا) أرجو التوضيح والضبط والتشكيل مهم .

[الحقيقة المرة]

#1106899 [باحث]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2014 11:10 AM
صدق الكلام وضعت الدواء علي الجرح الجميع نعمل حملة ضد زواج القاصرات او الصغيرات علي حسب تعبيرك .... لكن عنديي كسرة ,,,
انا مغترب نازل البلد وعاوز لي عروس يعني لا صغيرة ولا كبيرة بس خايف من الماسورة ارجو المساعدة منك علي الخاص ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

[باحث]

ردود على باحث
[رفقا بالقوارير] 09-17-2014 01:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله
نحن الان فى زمن يعلم به الله سبحانه
ياباحث
اقدم لك الحل
الفسادإنتشر على الرغم من وجود البنات العايزات الستره
فى السودان..
لكن مع زمن البوبار الفى السودان تعمل شنو؟
الواحده فقيره وتتبوبر تأجر سياره بالشئ الفلاني
ولا تكترث لوضع أسرتها البائس من اجل المظاهر
وتعيش فى زمن الأحلام والبوبار الفقير يقلد الغني والغني يقلدالمليونير
والمليونير يقلد الملياردير
بلدا منحوسا بي ناسا
بالبوبار يعيش رب الأسره فى هموم وغموم
وبالبوبار البنت تبيع شرفا ماليهو حد
وبالبوبار يعيش رب السرة أسير للديون
بلادي عزيزه بس ناسابقوها منحوسا بالبوبار
بلادي عظيمه بس ناسا بقوها فقيره بالبوبار
بلادي كريمه بس ناسا بقوها بخيله بالبوبار
منو البيسمع نداي؟
بلدا منحوسا بي ناسا
مابحمدو الله على راتب قليل وكثير
يعاينو لناسا فوق وهم بقليل الراتب
ما راضيين
بلادي بريئة من قولكم عليها فقيره
بس ناسا الفقرا للعقول
(لئن شكرتم لأذيدنكم )
بلادي ماشا لى وراء بالبوبار
البوبار ده الخارب السودان
والبركه منزوعه من السودان
بسبب شعبها البوبار
سيارتي وسيارتك
جوالي وجوالك
عمارتي وعمارتك
شقتي وشقتك
وفلتي وفلتي
خدامتي وخدامتك
وسواقي وسواقك
وتلقاهم غاطسين فى
ديون البوبار اللعين
ااديك نصيحه
غاليه
العروسه من بلاد الغربه أضمن لنها مابوباره
ولااهلها بوبارين وبيحسبوا الريال حساب
لن أهلها بيكونوا عرفوا قيمة الفلوس فى الغربه
والعرس فى الغربه ليس بمكلف
ولا يكلفك كثير ليله واحده
العروسه للعريس
والجري للمتاعيس ذي ما يقولوا
والشقق المفروشه رخيصه مقارنة بالسودان والفنادق رخيصه
الجرتق والزفاف فى يوم واحد
وفساتين الزفاف رخيصه ملك للعروس
والتأجير غالي فى السودان
لفستان العروس
وإذا حجزتا العروسه فى السودان ومضمونه
قدم ليها زياره هى وامها واعمل زواجك بأقل تكاليف فى
الغربه
نصيحة من مغتربه صادقه القول


سهير عبدالرحيم
 سهير عبدالرحيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة