فوضويون حتى فى السميات ؟!
09-18-2014 11:39 AM

*(1500) طن مبيدات زراعية تالفة بالبلاد !! العنوان الرئيسي لصحيفة الراي العام ! والذى كشف هذاالرقم المهول ليست صحيفة معارضة ولا هو بالخبر المدسوس من (جهات مغرضة) إنما المجلس القومى للمبيدات ، وان هذا المجلس العجيب يعزي الأسباب لوجود هذه الالف وخمسمائة طن من المبيدات الزراعية التالفة والتى لم تتم إبادتها لعدم وجود محارق ، ومعامل للمعالجة فى البلاد !! ولطالما انه لاتوجد معامل معالجة او محارق فماهو الخطاب التوعوي الذى يبصر بحجم المخاطر الناجمة عن هذه المبيدات ؟!

*ويحدثنا الخبر عن ان 40%من المبيدات الزراعية تدخل البلاد عن طرق غير شرعية كالتهريب والغش التجاري والمصانع العشوائية ؟ وهنا نسال إذن لماذا يقف هذا المجلس كالنائحة ؟ وماهى آلياته لمكافحة الغش التجاري والتهريب ؟ واذا كانت كل المبيدات التى تقع تحت ولاية المجلس تمثل 60% التالف منها (1500) طن لايجد لها محارق او معامل معالجة ؟ فمالذى يمنعنا من الظن بان المصانع العشوائية نفسها تعمل على اعادة هذه السموم للاستهلاك كرة اخرى ؟

* والدكتور / خضر جبريل مسجل المجلس القومى للمبيدات يكشف عن ارتفاع حجم المبيدات التالفة من (600) طنا الى اكثر من ( 1500) طناً ( تبحث الدولة عن معالجات للتخلص منها بالتنسيق مع بعض دول الجوار ) وزيادة فى المزايدة يقول خضر ( ان السودان من اوائل الدول فى استخدام المبيدات وسن القوانين المنظمة لها ) ماهذه المغالطات ياخضر ؟ بلادنا لاتملك محرقة ولا وحدة معالجة واكثر من ذلك تفتش عن دول الجوار للتخلص من المبيدات ، وهى من اوائل الدول فى سن القوانين ؟ قل لي بربك ماذا تفيد القوانين فى ظل غياب آليات المكافحة ؟

*كان الله فى عون شعبنا وهو يعانى من تلوث البيئة السياسية ، وتتقد محرقته الحزبية بينما يموت المواطن بالقهر والفقر والجوع والأمراض وينضاف اليها الان 1500طن من المبيدات التالفة فى ظل المصانع العشوائية !! فهل هنالك من عشوائية أقسى من هذا المجلس الذى لايعرف كيف يحمى بيئتنا ؟ او يوجد محارقاً او يبحث عن وحدة معالجة ؟ وقمة حلوله ان يبحث عن حل فى دول الجوار ؟!

*نسال بعضاً من الأسئلة البريئة كيف تلفت هذه المبيدات ؟ وكم طناً منها دخلت البلاد وهى تالفة او اقرب للتلف ؟ ولطالما ان المجلس يعانى من العجز عن توفير المبيدات الا بنسبة 60% فكيف تم الإحتفاظ بكل هذه الاطنان حتى تلفت واصبحت مشكلة إضافية ؟ وماهى الآثار السالبة على صحة الانسان والبيئة ؟ وعلى فرض ان دول الجوار لم تقبل فكرة التعاون مع السودان فماذا سيفعل المجلس حيال 1500طن وقد تتضاعف ؟! ننتظر إجابات فان الأمر لايحسن السكوت عليه ، فيكفينا الفوضى السياسية التى لم نتجاوزها حتى ظهرت لنا اليوم فوضوية السميات .. وسلام ياااااااوطن ..

سلام يا

فى تشريعي الخرطوم قطع النائب / محمد على قناوي بوجود ابيات من الشعر تسئ للرسول صلى الله عليه وسلم فضلا ن تحريف فى آية الكرسي وعندما حاصرته رئيسة لجنة التشريع باحضار مستنده لهذا الإدعاء ..قال : انه استمع له من إذاعة مرموقة .. واحسرتاه على الرجل حين يكون عقله فى أذنيه ، ودينك دينك يابن عمر لايغرنك ماكان منى لأبويك خذ ممن استقاموا ولاتاخذ ممن قالوا!!وسلام يا..

الجريدة الخميس 18/9/2014


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1428

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1108703 [ملتوف يزيل الكيزان]
2.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 12:16 PM
اولا مافي رجال في السودان، الرجال في كندا، بامر خطابات الصالح العام و التوظيف بالواسطة او الباسطة او ما هو اخفى. ما في اداريين ، عشان الكيزان ، دايرين مركب البلد تدور على حل شعرها. باكر حافكرك ، ما حتلقى اي اجابة عن اي سؤال و لن تجد من تسأل ، غير كمية من الهبل بي ريالاتم السايلة من خشومم . والله مرة لقيت مسؤل مخاتو سايلة من نخرتو ، كل الحرامية سيختفوا و يخلوا لينا خال المأتة .

[ملتوف يزيل الكيزان]

حيدر احمد خيرالله
حيدر احمد خيرالله

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة