المقالات
السياسة
لن تسقط الإنقاذ
لن تسقط الإنقاذ
09-20-2014 09:32 AM


العنوان سيغيظ معظم القراء إن لم يكن كلهم. الطيبون سيقولون تف من خشمك. والخبيثون سيقولون الزول دا كلامه صاح ولكن غير مقبول لعوامل نفسية. أما الحاقدون الحالمون في نفس الوقت فسيقولون في الكاتب ما لم يقله الطيب مصطفى في باقان وعرمان. منهم من يفتي أن الكاتب تبع المؤتمر الوطني ويحاول تخذيل الناس وهلم جرا. وهؤلاء لا يعرفون من هم الذين مع المؤتمر الوطني ومن هم الذين ضده. ولهذا سنترك الحكم للقارئ النزيه ليستفتي قلبه ويقرر صواب حديثنا من عدمه.

لي صديق ضابط عظيم قبل الإنقاذ؛ تمّ الإستغناء عن خدماته صباح السبت أول يوليو. قابلته وكفّرت له وقلت له خلاص لكّت كما يقول البقارة. قال لي ستسقط الحكومة خلال 3 أشهر. قلت له سأصبر معك ونرى. لكن مرت الان 25 عاماً ولم يحدث شئ مما كان ومازال كثيرون يتوقعونه من سقوط الإنقاذ. بعد عام من قيام الانقاذ قابلت في لندن طبيب معارض للنظام وتحاورنا في موضوع الانقاذ وسقوطها. قال لي ستسقط خلال وقت قريب لن يتعدى 3 سنوات. قلت له لو استمرت الانقاذ 3 سنوات فستصل 20 سنة حسوما. فالإنقاذ ليس لديها مقومات بقاء للغد ولكن ليست هنالك مسببات لزوالها بعد 10 سنوات. ولم نتفق. قابلت الرجل العام الماضي وذكرته بحوارنا ذاك. وقلت له حسب معرفتي المتواضعة فالإنقاذ تبقى لها ربع قرن آخر. ولكن ما زلت عند قولي ليس للإنقاذ مقومات البقاء في الحكم للغد. وبنفس القدر ليس هنالك مسببات لزوالها خلال السنوات العشر القادمة. ولكن إن توفرت مسببات الزوال وهي كثيرة فلن تمكث الانقاذ يوماً ضد إرادة الشعب. ولكن أين إرادة الشعب؟

راعي الضان هو قائد القطيع وبدونه لن ترجع الأغنام لمكانها ولن تذهب للشرب أو المرعى إلا بطريقة فوضوية خسارتها أكثر من ربحها. يعتبرهذا الراعي الذي يضحك عليه الكثيرون هو أهم ترس في قطيع الأغنام. فهل ترون ترساً قوياً كبيراً أكثر وضوحاً من غيره يمكنه قيادة الشعب الرافض للإنقاذ ليهزمها؟ دلوني عليه وسوف تنقلب الانقاذ خلال 24 ساعة كما قال الترابي عن حل مشكلة دار فور. عرفت الانقاذ مفاصل الانتفاضة التي ستهزم الحكومة وتسقطها. قامت بفكفكتها مسماراً مسماراً وضربتها تحت الحزام وخبطتها الخبطة الكبرى في الرأس فأنهارت المقاومة وذهبت لغير رجعة.

مفاصل الانتفاضة والثورة هي النقابات: نقابة الاطباء .. نقابة المعلمين .. نقابة المهندسين .. نقابة المحامين .. نقابة الصيادلة.. نقابة البنوك وشركات التأمين .. نقابة العمال .. نقابة الزراعيين .. نقابة البياطرة.. نقابة عمال الكهرباء .. نقابة عمال الماء .. نقابة السائقين .. هل تعرفون نقابة واحدة لا تسبح بحمد المؤتمر الوطني بكرة واصيلا؟ هل هنالك واحدة منها ضد المؤتمر الوطني وتوجهاته وسياسته؟ هل تتوقعون نقابة واحدة من هذه النقابات تقود مظاهرة او مسيرة ضد المؤتمر الوطني لقلب نظام حكمه؟ الاجابات لا ثم لا ثم لا. إذن طالما لا توجد قيادات نقابية ضد الحكومة لتحرك عضويتها ضد النظام فلن تخرج مظاهرات أو مسيرات منظمة ضد الحكم. هذا موقف سالب.

الأحزاب وهناك أعني حزب الامة والحزب الاتحادي الديمقراطي الحزب الشيوعي حزب المؤتمر حزب البعث.. هل لهذه الأحزاب مجتمعة أو فرادى عضوية داخل النقابات المذكورة يمكن الاعتماد عليها وجعلها نواة لشرارة الثورة ضد الحكم؟ قد يكون هنالك متعاطفون مع تلك الآحزاب ولكن مؤيدون بالصورة التي تجعلهم يتكبدون المخاطر ويحاولون إختراق العمال أو المهنيين لتكوين جسم قوي مضاد للحكم لا يوجد من يفعل ذلك. سألت صيدلي ضد النظام عن هل من الممكن الحصول على 10 صيادلة في كل من الخرطوم وام درمان وبحري نجعل منهم نواة لنقابة سرية حرة لتعمل على تحريض العضوية الغير مرتبطة بالمؤتمر الوطني لهدم النظام؟ قال لي حضرة الدكتور لا يمكنك الحصول عليهم فالجميع يخاف على نفسه. وعليه قس.

لا تخرِجوا المساكين ناس قريعتي راحت في مظاهرات بلا قيادات فعلية حتى لا يموتوا سمبلة كما حدث من قبل في سبتمبر 2013 وتظل الانقاذ في مكانها وكأن شيئاً لمن يكن. فإن ظهرت قيادات مؤهلة لقيادة الجماهير الشعبية وتحمل برنامجاً واضحاً لاسقاط الإنقاذ هنا يمكن إخراج الشعب ولله الحكم. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
[email protected]


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 2370

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1111826 [المتغرب الأبدي]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2014 09:29 AM
هل هرب بن علي تحت ضغط النقابات ؟؟

[المتغرب الأبدي]

#1111257 [راجع للوطن]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2014 02:29 PM
يا كباشى يا صديقى...كل الكاية أن الشعب بات يمارس الكراهية بدلا عن الغضب.
الغضب يولد حراكا.... الكراهية..ان تنتظر موت مندور المهدى وتنتشى.
كبار السن لايغضبون يكرهونا الم يقل لك لقد هرمنا؟لقد هرمنا.

[راجع للوطن]

#1110581 [حسن]
4.50/5 (3 صوت)

09-20-2014 10:50 PM
ممكن يكون جزء من كلامك صحيح انهم ياجلون الثورة باجراءاتهم من تدمير للنقابات وغيرها لكن لا يستطيعون الغائها تماما. انظر الى كل الثورات فى التاريخ الحديث حتى ثورة مصر. فى الغالب تسيطر الانظمة المستمدة على النقابات بالتزوير وبوسائل اخرى. يؤجل ذلك الثورة لكنه لا يلغيها. النظام نفسه سيهدم نفسه حين يصل به غرور القوة والنجاح فى البقاء لحد معين يستعدى الجيران يستعدى مواطنيه وهذا ما يحدث، الجيش تفكك قامت ميليشيات تحارب الدولة. النقابات انتهت هناك الطلاب والناس الغير منظمة. اذا المسألة مسألة وقت، كل شئ يتم تدميره يحل مكانه بديل آخر. فى الحقيقة هم يصنعون مصيرهم المأساوى لأن هذا الغشب غير المنظم حين ينفجر سيثمر نهايتهم الدمويه.

[حسن]

#1110565 [oo]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 10:17 PM
مش قوه الانقا ولكن انعدام قائد او قاده اقوياء ووطنيين وقلبهم علي الوطن والمواطن
ده المفقود ..زقائد او قواد وطنين مجتمعون

[oo]

#1110563 [كركر]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 10:04 PM
(((( [الهندي عز الدين] 09-20-2014 10:42 AM
يا نص صديري دا أحد خدم السيد الصادق الفاشلين، و قبلها كان تاجر صمغ عربي فاشل ثم تاجر محاصيل فاشل ثم متسول سياسي فاشل و أخيرا جاي يعمل روحه كاتب صحفي في اخر عمره، هي الكتابة بتكون في اخر العمر؟!))))

دا رد الهندي عز الدين على نص صديري
وانت يا الهندي ما كنت بتاع نفايات ،، ومتسول ومعرص كتابة ،، كتابتك الفطيرة دي خلقت منك ظاهرة انت وفاطنة شاش وبقية الوسخ البسمو نفسهم صحفيين تفووووووووووووووووووووووووووووووو عليك يا مكحل ،، والجابك تعلق في الراكوبة شنو انت قبل كدة ما قلت مراحيض وعفن ،، يا لك من طولي تفوووووووو

[كركر]

#1110496 [AL SATARY]
4.50/5 (2 صوت)

09-20-2014 07:44 PM
الاخ الفاضل كباشي الصافي
بالتأكيد اذا لم يتغير الوضع فمعنى هذا على السودان السلام فانظر ماذا يجري حولنا فاين العراق واين ليبيا واليمن والصومال.... واين جنوب السودان

[AL SATARY]

#1110486 [قرف إقرفكم]
4.50/5 (2 صوت)

09-20-2014 07:22 PM
هسي انت مبسوط كونو الإنقاذ لن تسقط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[قرف إقرفكم]

#1110468 [الفاروق]
4.88/5 (5 صوت)

09-20-2014 06:48 PM
يا ايها الكاتب الفذ لقد تفضلت وقلت بأن كل النقابات تابعة للعصابة الانقاذية لكن لا تنسى ان الشعب السوداني ليس بنقابة وليس له علاقة بالنقابت والايام بيننا وسترى ماذا سيصنع الشعب السوداني في هؤلاء الاوغاد الذين لا يخافون الله.

[الفاروق]

#1110409 [kosty]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 05:24 PM
الاخ كباشي لك التحية : الشئ الشايفو انا لا الانقاذ حتروح ولا الشعب حاْغير الحكومة والاسباب معروفه منها علي سبيل الحصر لا توجد قيادات فعلية ذات كاريزما مميزة مرغوب فيها لدي المواطن, ثانيا المواطن خلص لانتيجه مفادها بان كل من يحكمه يتحكر عمر مديد في الكرسي واضافة علي انه لن يضيف شيئا طوال عمر السودان, اما الاحزاب فيهي ليست احزاب لان الاحزاب لديها برامج واجندة دائما تخدم المواطن وهي ليست ماْله لذلك وانما هي طائفيه بحتة تخدم نفسها علي انقام سيدي التي انتي عهدها من زمن الجاهليه,اذا فلن يحدث تغيير وخاصة ان كل الحركات المسلحه او الغير مسلحة هم جهلاء وليست بقيادات سياسية انما هي قيادات عسكرية والعسكرية هي ام الدكتاتورية اذا لم ولن يضيفوا شيئا , فمال حواء السودان لم تنجب رجلا عادلا يلتف به الناس لعدله لان من طبيعة شعب السودان الاخلاص والتفاني حتي يعيش الناس في سلام ونامن شر الانقاذ والحركات المسلحة وعرمان وناس ياسيدي متي ومتي ياتي لنا شخصا نزيها وعادلا يعم بعدله كل ارجاء بلادي????????????

[kosty]

#1110382 [الدفاع المدني]
4.75/5 (3 صوت)

09-20-2014 04:44 PM
يا كباشي أنت زول بقاري , وفي مثل بقول ليك المصايب تلدي بدون " دَرَة " فما تقول لي نقابات و فقاعات احزاب !! فما بالك بالجماعة ديل بقرتهم "درتها" باينة ومليانة رقاب وظلم في الأمول والأعراض واخفاق في الأقتصاد و تردي في الأخلاق فما أقرب ذهابهم ؟ بعكس توقعاتك !, صدقني الضعف الّذي هم فيه وقرب زوالهم ـ الآن ـ محقق مثل مطر مربط العجيل ما بجلي ـ بإذن الله ـ , فلو ناس الحكومة صدقوا كلامك دا تكون أسديت للمظاليم من أهل السودان خدمة لا تقدر بثمن , لأننا أخوف ما نخافه أن يفر لصوص المؤتمر الوطني قبل أن يتمكن الناس منهم فهم في هلع يكاد أن يقطع نياط قلوبهم ونحن نري إنفضاض سامرهم , غازيهم وقوشهم , ومنبر سلامهم واخيراً انشقاق بعض قوات حميدتي وانضماهم لموسى هلال , فلم يتبقَ من سقوطهم إلا دابة الأرض لكي تفعل فعلتها بجثتهم المتكأةعلى منسأتهم ؟, فشكراً لك أن خدرتهم وطمنتهم بسلامة أمرهم ولو من باب تسمية اللديغ بالسليم كما في المثل العربي . أما قولنا للّذين ساءهم قول أخونا أو عمنا كباشي ـ الظاهر عليه زول كاقول ـ فابشروا بالنصر (حتى إذا استياس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا ...) , فإن سنة الله في أمثال هؤلاء الظلمة , (( حتى إذا أخذه لم يفلته)), فإن الأخد لا يكون إلا بغتة وبقوة فلا تنزعجوا من كلام كباشي وربنا ورب كباشي يقول ( وإذا أردنا أن نهلك قرية أمّرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمّرناها تدميراً ), فالمسألة لبّنت فلا نتركها للطير فقط شدوا الحيل , فنحن نري مصارع المفسدين قريباً ـ إن شاء الله ـ تحقيقاً لا تعليقاً ـ قد دنت , وإن غداً لناظره لقريب ,وسيكون السقوط داوياً .

[الدفاع المدني]

#1110380 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2014 04:40 PM
مم من تتكون النقابات المذكورة انهم من المتمكنين الجهلاء حراس الشريعة اسميا فقط اصحاب المصالح الشخصية ف النقابات في الشارع وهو اكبر من تلك النقابات الهلامية المكونة كلهم اصحاب وجعة وثار منهم من فصل من وظيفتة ومنهم من تكسر في الترقيات والمعاشي والعطل لكن هل فكر هؤلاء في اجتماع واحد للنيل حقوقهم كل واحد اخذ خطاب الاحالة وذهب لمنزلة يلعن الانقاذ ويلعن رفاقة القدامي بعدم الوقوف معة هي تجارب سمعتها من غالبية المحالين يقول ليك انتو ما شلتونا التقول نحن كيزان اي والله العظيم الواحد اخذ خطابة وحقوقة ويريدنا ان نحارب له معاركة وهو في البيت طيب ما يمشي هو يطالب ب حقوقة وسوف يجد القدامي وراءة ف الانقاذا لن تذهب واراهن انا علي ذلك واتفق معك تماما مادام كل واحد قاعد يسب ويسخط متكل علي الغير وعلي الله يزيحها له كم وكم سمعنا دعاء ضد اهل الانقاذ والله لم يستجب لهم عاوزينها بارده تقع كالثمرة لياكلوها نسوا بان كل شئ بثمنة ارواح دماء عرق سجن ضرب مهانة
خليهم يرجو الري كما نقول

[عصمتووف]

#1110371 [حسن نصر]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2014 04:24 PM
يا استاذ ان الاوضاع التي تمر بها الانقاذ لم تحدث خلال ال25 سنة الماضيةللاسباب:
1/ انفصال الجنوب وخروج ايرادات البترول.
2/ الحالة الاقتصادية المتردية جدا والمتمثلة في الغلاء الطاحن.
3/ الاستياء الجماهيري العام الذي لم يسبق له مثيل.
4/ الانشقاقات في صفوف المؤتمر الوطني والصراعات الخفية والمعلنة.
5/ غياب المنهج الحكومي وفقد البوصلة وعدم المقدرة على ترتيب الاوضاع.
6/ الفساد بكل انواعه وصوره واشكاله بطريقة لم تحدث من قبل.
7/ فقدان النظام لكثير من كوادره المؤسسسين والمؤثرين(علي ونافع والجاز وقوش وكمال).
8/ توحيد جبهة المعارضة في بوتقة واحدة.
9/ توحيد الحركات المسلحة في الجبهة الثورية.
10/ فقدان النظام لكوادره التكنوقراط من الصفوف الخلفية بسبب الهجرة أو الاختلاف مع النظام او التسريح او العجز أو الاستياء بسبب التهميش ....
11/ الاشكالات الصحية التي لازمت الرئيس مؤخرا.
12/ استحكام الضغوط الدولية والاقليمية.
لهذه الأسباب وغيرها من الأسباب الأخرى التي لم اتمكن من سردها في هذه العجالة كفيلة بأن تظهر ان التغيير قادم لامحالة. ولكن كيف يكون شكله الله اعلم.

[حسن نصر]

ردود على حسن نصر
United Kingdom [ابوالحسن الشايقي] 09-20-2014 07:49 PM
الاخ الكريم حسن كل ماذكرت من نقاط صحيح مائه بالمائه ولكن الا توافقني بان الطرح العنصري والاجنده الخفيه لبعض منسوبي المعارضه المسلحه وغير المسلحه كفيل باسقاط كل ماذكرت من نقاط ثم اصابة المواطن باحباط وخوف من البديل القادم هل نحن نريد سلطه ظالمه جاثمه علي صدر الشعب ونتفق علي دستور يحقق العداله للجميع ام نريد نظاما يصفي عنصرا بعينه وهنالك تجارب افريقيه مخيفه لتصفيات عنصريه حدثت نحن نريد للانقاذ ان تسقط اليوم قبل الغد ولكن باسقاط كل الاجنده العنصريه المعلنه والمخفيه علي القوي السياسيه الان اعداد مشروع دستور يرضي كل السودانيين وخالي من اي اطروحات عنصريه كي يتحمس الشعب كله للبديل القادم. وبكل شجاعه اقولها ان اصرت هذه القوي علي طرحها فلماذا اشارك انا احلال بديل يقتلني لابد من دستور توافقي عاجل قبل اسقاط الانقاذ والا اسقاط الانقاذ هكذا يعني الحريق.


#1110354 [ابوالحسن الشايقي]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 03:54 PM
كل ماذكرت اخي الكريم ولكن لا تنسي ان الجماهير لها القدره علي الابداع وابتداع اساليب جديده مثلا البديل لكل ماقلت هو تكوين لجان مقاومه في الاحياء مهمتها حصر العناصر المواليه للانقاذ في الاحياء وتحفيذ الناس واعدادها للحظة الحاسمه وكذلك ضباط القوات المسلحه والشرطه المرافيد يمكن ان يعدوا انفسهم ويشكلوا تنظيما مسلحا يدعم خروج الشعب للشارع ويكون قادرا علي بطش الاجهزه الامنيه والقوي الشبابيه في مقدورها الاستفاده من مواقع التواصل الاجتماعي. في اعتقادي ان مايعطل خروج الناس ضد الانقاذ هو الطرح العنصري لبعض الحركات المسلحه لذلك كان هذا الطرح العنصري احد العوامل التي تخيف الناس من البديل القادم هم جايعون ولكن ساكنون في بيوت امنه وهم يرون الدمار يحيق بكل شيئ في دول من حولهم , كي يخرج الشعب لازاحة الانقاذ الشعب يتطلع الي توافق وطني بدون اي اجندات عنصريه عندها سيخرج الشعب لاسقاط الانقاذ.

[ابوالحسن الشايقي]

ردود على ابوالحسن الشايقي
United Kingdom [ابوالحسن الشايقي] 09-21-2014 10:17 AM
السماح يا اخي ابوزينب نحن بشر والبشر خطأؤون ولك العتبي حتي ترضي المهم يااخي ان يكون لك رأي تقوله حتي وان كنت لا تحسن اللغه وتجيد تركيب حروفها فنحن امام قضية وطن يضيع ونحتاج رأي المتعلم وغير المتعلم وكبارنا غير متعلمين ولكنهم يكملون آداءنا بالحكمه فعلينا ان لا نفكر في تركيب الحروف من الناحيه اللغويه لننصرف عن قضيه اساسيه وهي الوطن ولك مني خالص الود.

[ابو زينب] 09-20-2014 05:32 PM
انك كم لغتك يا سنجك جايعون ام جائعون


#1110348 [كتشنر]
3.75/5 (3 صوت)

09-20-2014 03:46 PM
جننتنا سيدي الصادق سيدي الصادق و ينو سيدك ده ما يجي و يتقدم الصفوف الانقاذ دي مش هي القلعت منو الحكم نسيت سيدك الليلة مالك و قعدت تفتش لقائد و لا سيدك ده ما بتعتبره ترس قوي

[كتشنر]

#1110277 [kamba]
4.25/5 (3 صوت)

09-20-2014 02:17 PM
الانقاذ تسقط حتسقط عاجلا ام اجلا .الشمس تغرب كما تشرق.

[kamba]

#1110259 [badyon]
4.50/5 (2 صوت)

09-20-2014 01:57 PM
الراي ده عديل لكن العوج عندك كتير ههههه

[badyon]

#1110233 [عثمان خلف الله]
4.50/5 (2 صوت)

09-20-2014 01:38 PM
الانقاذ باقيه للان ليس لعبقرية قادتها ولا لقوتها الامنيه
القوة الامنيه انكشفت هشاشتها عند دخول قوات خليل امدرمان
عبقريه القاده ابرع ما فيها عبدالرحيم حسين وقس على ذلك
الانقاذ باقيه للان بسبب توجس الشعب السودانى من القوى السياسيه الموجوده وعدم ثقته فيها
الانقاذ باقيه بسبب الحركات المتمرده والتى يخيل للسودانيين ان البلد ستتحول الى كيمان عند سقوط الدوله الانقاذيه بل ليس مستبعدا ان تنفصل امدرمان عن الخرطوم وبحرى عن ام درمان
لذلك الشعب يرى الامن اولا والجوع والضنك ولا فقدان الحياة والتشرد والعاقل من يرى فى غيره
التغيير السياسى المطلوب لن ياتى الا عبر الانقاذ نفسها وبقاء الانقاذ والدوله السودانيه يعتمد على قدرة الانقاذ على تجديد نفسها والسماح بصعود قيادات جديده خصوصا ما يسمى بالمناطق المهمشه الى مناصب عليا تصل الى الرئاسه
اى تغيير غير سلمى وليس عن طريق النظام الحالى يعنى الفوضى وضياع البلد

[عثمان خلف الله]

#1110232 [محمد حسن احمد]
4.50/5 (2 صوت)

09-20-2014 01:38 PM
هذه افكار مخزلة فكثير من الثورات والانتفاضات الشعبية في العالم قامت دون ان تقودها نقابات او تنظيمات سياسية ومصر القريبة منك اكبر دليل على ذلك فقدانفجرت فيها ثورتان في اقل من عامين ثورة خلعت نظام الحكم وثورة تصحيحية قضت على خنازير الاسلام السياسي الذين ارادوا ان يمتطوا صهوة جواد الثورة مثل مافعل خنازير الجبهة النفاقية بعد سقوط مايو ولكن الشعب المصري اثبت انه اوعى وبه قيادات سياسية وطنية اكثر فهما من قيادات الأحزاب الطائفية التي تسيطر على المسرح السياسي مثل امامكم المنافق الذي اجهض ثورة سبتمبر ومثل منافق ودجال الختمية الذي اكتفى بادخال ابنه في زريبة الدواسة والرقيص والعواسة والخيابة والخساسة عرفت لماذا لم تسقط الأنقاذ لانه كلما تحرك الثوار الأحرار من ابناء هذا الشعب كبلتهم قيود الطائفية والصوفية وائمة الفسق والفجور وعلماء الضلال تارة بتبني قيادة الثورة ثم الإنقضاض عليها واجهاضها وتارة باصدار الفتاوي التي تحرم الخروج على الخنزير الخائب الرقاص بائع ارضه وعرضه وتارة بتبني اطروحات جديدة للتغيير مثل طرح امامكم عندما زحف اليه الألوف من ثوار السودان بغية مباركته للثورة ودعمها بتوجيه شباب حزبه بالإنضمام اليها فاذا به يثبط هممهم ويوهن عزيمتهم بطلبه منهم ان يرددوا وراءه شعار الشعب يريد نظام جديد وهذا ما ساعد الخنازير على ابتكار خدعة حوار الوثبة تلبية لرغبة الامام الحبيب وجماهيره وخدعتهم لانتظار النظام الجديد الذي سيفضي له حوار الوثبة وسيطول انتظارهم ولكن ثق تماما ان الثورة قادمة لا محال وهناك كثير من الثورات الشعبية في العالم التي ازالت اقوى واعتى الديكتاتوريات في العالم قادها الجياع والمظلومين والمحرومين والمشردين ومثل هذه الثورات اذا قامت فأنها سوف تقضي على الأخضر واليابس كما يقول اهلنا الكبار فوقتها لن يكون هناك وجودا للحبيب الامام ولا لأبو جلابية ولا لصوفية الضلال والنفاق فستقضي الثورة على الجميع وليس خنازير الإنقاذ وحدهم

[محمد حسن احمد]

#1110143 [سيف الدين خواجة]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2014 12:15 PM
الاخ كباشي بعيدا عن الاساءة قريبا من الواقع الانقاذ تستمر ما شاء الله لها ان تستمر للاسباب الاتية:ـ
1/ الاتجاه الاسلامي منذ 1964وضع خريطة استلامه علي السلطه وتدرج وعرف كيفييةالمحافظه عليها وانا اعلم بانقلاب 89منذ يوليو1975 ولكن ماكنت مصدق !!!
2/صحيح الانقاذ ليس لها رصيد في الشارع ويمكن ان تسقط في اي لحظه ولكن اين القيادة في الشارع وكان يمكن ان تسقط2013ولكن اجهطت الانتفاضة ليس بقوة الانقاذ ولكن بضعف المعارضة
3/عدم وجود نظام سري للانتفاضة !!!
4/عدم وجود خريطة للمستقبل متكاملة الرؤية للدولة حال سقوط الانقاذ !!!
5/الان هناك اجماع علي ذهاب الانقاذ ولكن اين البديل !!!
6/الان ايضا ولسيولة الدولة وتفككها الناس علي قناعه ان القادم اخطر من الانقاذ وحالات الربيع العربي امام الناس وفي الجوار

[سيف الدين خواجة]

#1110101 [اشرف سيداحمد]
5.00/5 (4 صوت)

09-20-2014 11:42 AM
كثير من الثورات نجحت بدون قيادة رغم بطش السلطات
ثورة اكتوبر السودانية
ثورة يناير فى مصر
الثورة التونسية
الثورة اليمنية
الثورة الفرنسية
الثورة البلشفية
الحقبقة انه اذا وصلت الثورة نقطة معينة تنجح وتنفجر الاوضاع وتخرج عن سيطرة السلطة وقد تدفع الاوضاع المعيشية والظلم الناس الى هذه النقطة تلقائيا بدون موجه او قيادة.

[اشرف سيداحمد]

#1110074 [د. هشام]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 11:25 AM
أستاذ كباشي:لا تُوجد نقابات بالشكل الذي نعرفه جميعاً، كالأمثلة التي ذكرتها. الآن يُوجد "مسخ" للنقابات أو ما يُسمى بنقابة المنشأة..حيث تضم النقابة جميع العاملين بالمنشأة (يعني نقابة لحم راس)..لذلك أصبحت النقابة بالمنشأة بديلاً للجمعية التعاونية بالمصلحة الحكومية سابقاً..من أنشطة هذه النقابات الآن توفير المواد التموينية لشهر رمضان و -أحياناً- توفير الأضاحي للعيد (الكبير)!!!

[د. هشام]

#1110049 [ابوغفران]
4.88/5 (4 صوت)

09-20-2014 11:06 AM
مازلت ياكباشى فى ضلالك القديم . من قال لك ان هنالك نقابات و80 فى المائة من الشباب عاطلون عن العمل ؟. الثورة ستقوم بدون نقابات فلاتخذل الناس . قل خيرا او اصمت .

[ابوغفران]

#1110025 [التغيير حتمى]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 10:44 AM
الان فقط وضح ان الثوره فى السودان هو شان فى مقدور القوى السياسيه المعارضه اللهم الا ان كانت ادمنت اللت والعجن

يمكن للرموز السياسيه ممثله فى القائد مالك عقار بوصفه رئيس اكبر تكتل معارض . الصادق المهدى ( لو عايز ) . المناضلين عبد العزيز الحلو وياسر عرمان .عبد الواحد النور , الاستاذ على محمود حسنين والملهم والكاتب
النارى سيف الدوله حمدنالله والبرقاوى وكل الكتاب الداعمين لهذا التوجه

القوى الشبابيه وعلى راسها حركة قرفنا كل القيادات ان تجتمع لدعوة كل قطاعات الشعب للاحتشاد والتظاهر فى يوم وتاريخ محددين مثلما فعلت حركة تمرد فى 30 يونيو

يعلن للجميع بانه تظاهر سلمى يحدد تاريخه بعد فترة مناسبه تعطى متسع من الوقت لحشد القوى الشبابيه بجميع الوسائل المتاحه
اخطار واعلام كل حكومات الدول رسميا ومباشرة بتاريخ وهدف التظاهر
اخطار كل المنظمات والتجمعات الدوليه وحقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدنى فى الدول الغربيه الامم المتحده والاتحاد الاوربى وحكومات دول الجواروغيرها

المخاطبه المستمره من تلك القيادات عبر كل وسائل التواصل للدفع بتكريس الطاقات وحشدها لليوم المحدد

تحديد اماكن الحشد بدقه بالاتصال بالشباب فى الاماكن المختلفه غلى ان تقوم القوى الطلابيه والشبابيه بمخاطبة الجماهير يلى عملية الحشد عصيان مدنى مستمر
الاتفاق على حكومه مؤقته جامعه تقود المرحله الانتقاليه

[التغيير حتمى]

#1109997 [ليدو]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 10:24 AM
شنو موضة (صديقي المقرب ) دي ؟؟؟ سهير عبدالرحيم قبل كدة أفتى ليها (صديقها المقرب ) عماد محمد إنو كل الرجال المتزوجين خائنين !! كباشي الليلة مقالو كلو حدثني وقال لي ( صديقي المقرب ) !!!!

[ليدو]

#1109983 [نص صديري]
5.00/5 (3 صوت)

09-20-2014 10:16 AM
قلت (وهؤلاء لا يعرفون من هم الذين مع المؤتمر الوطني)!!
لكننا نعرفك جيدا وكل ناس لندن وبشهادة موظفي سفارتها عن سكنك السفارة طوال التسعينات والشراكات التجارية مع ناس الأمن وبيعك معلومات التجمع الوطني واختراقه ونعرف حتى صاحبك السمسار السابق من يساعدك في كتابة مقالاتك اعتقد وضح ليك الكلام!؟
انت مشكلتك ياكباشي قايل الناس كلها عندها قنابير لكن تأكد دي ممكن تفوت على ناس سودانيزاونلاين عندما لم يكونوا يعرفون حقيقتك قبل ان تكشف لهم اسمك الحقيقي وارشيف كتابتك الرمادي فيها وقتها كنا نتابعه ونعرف انه شخصكم

وانا معاك في ماكتبت لان اسوأ من اضر بالمعارضة والوطن هم غواصات امنيي الانقاذ ولكن سيأتي يوم الحساب اسرع من توقعاتك وسينكشف ماتخبئون

[نص صديري]

ردود على نص صديري
United States [الهندي عز الدين] 09-20-2014 11:42 AM
يا نص صديري دا أحد خدم السيد الصادق الفاشلين، و قبلها كان تاجر صمغ عربي فاشل ثم تاجر محاصيل فاشل ثم متسول سياسي فاشل و أخيرا جاي يعمل روحه كاتب صحفي في اخر عمره، هي الكتابة بتكون في اخر العمر؟!


#1109975 [hassan]
5.00/5 (4 صوت)

09-20-2014 10:10 AM
لقد اجبت علي نفسك في مقدمة مقالك

وامثالك هم الذين مددو للانقاز لككي تغشعش

فانمت ان لم تكن مؤتمرلا وطني فانت منتفع

وامثالك كثر ولكن ليس لديهم الجرأة مثلك

وان كنت مثقف فاقلاه ان تكون اطلعت علي قيام

وانهيار الحضارات منذ فجر التاريخ

والانقاذ ليست اكثر قوة وجبروت من نظام

حسني مبارك والقذافي في ليبيا وايضا حكومة بني علي

في تونس

فان كان نظام حسني مبارك صمد واحد وعشرون يوما بالتمام

والكمال فان حكومة الانقاز لن تصمد اكثر من 48 ساعة فقط

وذلك حسب الشواهد

كلهم اجتمعو علي المصلحة فقط ولا رابط بينهم غير ذلك

وعندما يجد الجد وهو قادم شئت ام ابليت فسوف لن تجد منهم

احدا في الساحة

سيهربون كل ليحمي ممتلكاته او ينفد بجلده

سوف تسقط الانقاذ باقل جهد باذن الله

وعلامات سقوطها واضحة كالشمس الا لمن القي السمع وهو شهيد كامثالك

فان كنت صاحب منفعة من فتات الانقاز فهذا حقك

وان كنت جبان فاصمت ولا تخزل

[hassan]

#1109967 [shah]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 10:06 AM
ولكن هنالك "قيادة تاريخية هى الصادق المهدى" يتعصب لها كثير من "المثقفين" و "المتعلمين" ويقال أن حزبه حزب الأغلبية و عندما يصلى بالناس صلاة العيد ييصلى خلفه مليون أنصارى أو يزيد. ألا يقدر على قيادة مظاهرة؟

[shah]

#1109966 [ابو الفضل]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2014 10:06 AM
مقلك غير مناسب للزمان والمكان ومعروف من المستفيد ...ولكن اعلم انه عندما يعجز العدل الانسانى يشرق العدل الإلاهى.حكمائنا اهل التنوير لا يستخدمون التثبيط .ابد ابدا..........................واخيرا اننى اعلم نقابة لاعلاقة لها بالمؤتمر الوطنى.......(نقابة الشماسة)

[ابو الفضل]

#1109958 [عبدالكريم الاحمر]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 09:59 AM
صدقت ول ابا الصافي هذه اخبث حكومة سعت من اجل البقاء اطول مدة كافيه وكان من الممكن ان تفعل فعل الخير لاهل السودان وستبقى مابقي الزمان يحبها المواطن العادي ويزود عنها ولكن بكل اسف حكومة افرادها وكوادرها فاسدين اخلاقيا في المقام الاول ... نعم هذا الجسم المترهل يضم كل من كانت له سابقه فتحول الى داخل جسم هذا التنظيم وكانه بذلك ياخذ تصريح لممارسة الفساد بكل انواعه .. وكل شئ لله .. اي شئ له نهاية ... راحت روسيا القيصرية وجاءات الثورة الفرنسية لتمسح من الارض ظلم ما ظن الناس سيذهب يوم

عبدالكريم الاحمر

[عبدالكريم الاحمر]

ردود على عبدالكريم الاحمر
United States [الحركي] 09-20-2014 11:48 AM
يا البقاري المدعو عبد الكريم الأحمر، الحكومة دي ما خلاها تستمر الا ناس "ول أبا" دول الذين تساقطوا واحدا واحدا من خلف ظهر سيدهم الصادق و عملوا أنفسهم مؤتمر وطني ليس لدعم الشريعة لكن للغف المال. و صدقني اغلبيتهم أمنجية أي كلاب حراسة لسيدهم الجلابي.


كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة