المقالات
السياسة
اكثر من حبيبة
اكثر من حبيبة
09-20-2014 09:01 AM



حكاية الطفلة (حبيبة) التي لفظت انفاسها الاخيرة في مدرستها والتي قمنا بنشر قصتها في هذه المساحة في عدد اول امس استدعت هذه الحكايا العديد من القصص في ذات الاطار وحول نفس الموضوع .
العديد من رسائل القراء واولياء الامور من آباء وامهات وحبوبات وغيرهم حكوا قصصا يشيب لها الولدان عن اشكال وانواع من العنف الجسدي والنفسي يتعرض له اطفالهم في المدارس بشكل شبه يومي .
مدرس يمزق كتاب امام تلميذة ويمسح به السبورة ويقذف به في سلة المهملات لا لشئ الا لأن الكتاب( خارجي )لايتعلق بحصته وقد وجدها تقرأ فيه اثناء الحصة .
وهكذا بمنتهي اللامبالاة يمزق المعلم قيمة معرفية امام التلميذة وهو لايبالي بأي انطباع سالب يتركه هذا الامر في نفسها.
ومعلمة اخري تضرب تلميذة بقسوة لعدم حفظها لآيات من القرآن الكريم حتي اصبحت الطفلة تكره حصة القرآن .،وعندما تذهب والدة الطفلة للتحري عن الامر تخاطبها الاستاذة بأنها غير مسؤلة عن نتيجة ابنتها ولن تعيرها اي اهتمام وستعتبرها غير موجودة في الصف.
ومعلم آخر يضرب احد التلاميذ علي عنقه مما يسبب له جروحا رهيبة ويشرع والد الطفل بعد علمه بالامر في استدعاء (999) لألقاء القبض علي الاستاذ ولكن يتدخل عندها الاجاويد والاساتذة .
ومعلم يقول لأحد التلاميذ لازم تجيب قروش الدرس ان شاء الله (تسرق)؟؟؟؟؟ انا مابهمني المهم تجيب القروش ؟؟؟
ما اجمل قيم الامانة التي نغرسها في نفوس الصغار !!!.
ومعلمة اخري تضرب تلميذا بخرطوش المياه الاسود الكبير علي يديه الاثنتين ومؤخرته فتسبب له كدمات في المؤخرة لا يقوي معها علي ارتداء البنطال او الجلوس او النوم علي مؤخرته وتسبب له كسورا في اصابع اليدين الاثنتين فيخضع لجبيرة ليديه الاثنتين وهو علي اعتاب الامتحانات.
ومعلمة تسئ احد الطالبات بصورة رهيبة وتخاطبها بأنها غير مربية وتكيد لها في الحصص وتشن عليها حربا هي والمديرة ويبدأن حملة في المدرسة تحت شعار جاسوسة في كل صف ،حتي يذرعن الرعب في نفوس التلميذات والشك فيما بينهن .
هذه بعض الصور القاتمة لما يحدث في مدارس ولاية الخرطوم والله اعلم ماذا يحدث في الاقاليم ومناطق النزاعات.
ووزارة التربية تتفرج ووزارة الرعاية الاجتماعية والمجلس القومي للطفولة يكتفون بأداراة بعض الورش هنا وهناك واخراج توصيات انيقة توضع في مكتب الوزيرة يعقبها صمت مطبق.
الاستاذة عزة من المجلس القومي للطفولة استفدنا من زيارتها لأسرة الطفلة حبيبة بأن منحتنا الكثير من المعلومات ....اهااا وبعدين ناس المجلس ديل منتظرين شنو ؟؟؟.
وقبل كل هذا وذاك اين السيد وزير التربية والتعليم من كل هذا اننا لم نسمع له حسا او نشاهد له ركزا
ماذا ينتظر كل ماحدث لم يحرك فيه ساكنا ولم يفتح الله عليه ببنت كلمة .
ثم اين قرارات الوزارة بشأن منع العقاب البدني في المدارس ،هل اصبحت حبرا ينقع ويشرب ماؤه الاساتذة .
ما اتعس طفل السودان وما اشقاه
هيا قفوا دقيقة حدادا علي اوضاع الطفولة
قال اليوم العالمي لحقوق الطفل قال!!!


[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 2439

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1111675 [نادرابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2014 02:27 AM
سخف

[نادرابراهيم]

#1111585 [مالك]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 10:24 PM
طبعا ده غير حاجات تاني لا داعي لذكرها وليت الاستاذه تسلط الضوء عليها وانا متاكد حتلقي بلاوي متلتله

[مالك]

#1111430 [ابوحسن]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 05:09 PM
التحيه لكي استاذه سهير يبدو ان هناك بعض الفلاسفا يتحدثون بنظام العدم موضوعية لقد تحدثتي عن قصه حاصله عن ابنه حبيبة وكانت ردود الافعال انو القراء وانتي استاذه لكي علاقات وسمعه جيده في الوسط الصحفي والسوداني لو انك خارج السودان كان مكن نقول واللي صح لكن انتي في السودان وفي قلي الاحداث هذة المؤسفا علي العموم نحن لايهمنا مثل هذة التعلقات من بعض المعلقين انما يهمنا ياتراء ما هو حال ابوحبيبة وامها واخوتها واهلها بل الشعب السوداني كله وكل من لدية اطفال وماذا عن الجاني اين هو الان واين وزارة التربية ليسه لها اي ظهور لاوزيرة ولا وكيل وزارة وحتي مدير اين هم يجب علي اهل الفقيده التجمع حول وزارة التربيه لمتابعه حق دم الفقيدة والحق العام علي الجاني حتي يكون عبرة الي غيرة

[ابوحسن]

#1110719 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 02:37 AM
ياااااحليل زمن المعلمين الاجلاء كانوا كالاباء تماما

[ودالباشا]

#1110408 [المشروع]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 04:23 PM
عندما ياتي ولي امر الطالب لتسجيل ابنه بالمدرسة يعطى في نهاية اللقاء كتيب عبارة عن دستور العلاقة التي تحكم الطالب - البيت - المدرسة - الاستاذة - ادارة التعليم والوزارة في العملية التعليمية وهذا الكتيب يتضمن لائحة تقويم الطالب - اللائحة المدرسية - لائحة الجزءاءات والمخالفات - لائحة سلوك الطالب والمعلم وادارة المدرسة ..
والحقيقة لله الكتيب جميل وممتاز وبسيط ويتضمن جميع الامور المتعلقة بالدراسة والتقويم ومسجل به كل صغيرة وكبيرة حتى لو اردت نقل ابنك من مدرسة الى مدرسة او ما هي الاجراات المطلوبة في حالة تأخر انضمام الطالب للمدرسة بعد ساعة او شهر او عشرة شهور..الخ وتقسيم المخالفات لأكاديمية وسلوكية الخ...

كما يتضمن الكتيب حق الطالب وحق الاستاذ وحق ولي الامر والغرض النهائي من الكتيب الوصول الى بيئة تعليمية تمام لا يتغول فيها احد على الاخر..

واجمل ما في اللائحة المدرسية - المدارس الخاصة:
1- لا يجوز لإدارة المدرسة ان تسأل الطلاب لا تلميحا ولا تصريحا عن سداد الرسوم الدراسية وعلى ادارة المدرسة التواصل مع ولي الامر على عنوانه المسجل مباشرة.
2- لا يجوز حرمان الطالب من الدراسة بسبب عدم سداد الرسوم وعلى ادارة المدرسة تحصيل الرسوم المقررة من ولي الامر بالطرق القانونية الاخرى (ليس من ضمنها الطالب)
4- لا يجوز اطلاقا اغلاق باب المدرسة في وجه الطالب حتى لو اتى متأخراً ومعالجة التأخير ومعرفة سبب التأخير..

الحقيقة يتضمن الكتيب افكار رائعة ولائحة ممتازة والكتيب متوفر باللغة الانجليزية والسؤال هل توجد لائحة واجبة التطبيق مثل هذه اللائحة في مدارسنا العامة او الخاصة؟؟؟
لا توجد
كل شئ يتم عن طريق شئ لله ياحسن
ونواب تشريعي الخرطوم مراهقين

[المشروع]

#1110391 [هجو نصر]
3.50/5 (2 صوت)

09-20-2014 04:01 PM
يا كوكي ! لو قاطعاها من راسا تكون بقت اجاثا كريستي سودانية ! خاف الله

[هجو نصر]

#1110352 [الواضح]
3.00/5 (4 صوت)

09-20-2014 02:50 PM
بل انتى حبيبة وعزيزة ولكن كونى أكثر موضوعية ولا تأخذك العواطف والحكاوى ذات التهويل والتفخيم ، الحالات التى ذكرتيها لا تتعدى اصابع اليد ، فى السابق كان الحال كذلك ، هناك وجه قبيح لبعض المعلمين بل هناك معلمين يحتاجون لإعادة صياغة من جديد وإعادة تربية شاملة خاصة أولئك المعلمين الذين يمارسون الشذوذ بالطلاب فهناك معلمين للأسف ماتت ضمائرهم فيغتصبون الطلاب ومعروفين وهم كثر ( عيلاتية) قبحهم الله .

[الواضح]

#1110313 [وضح... أبن... أفصح]
1.25/5 (4 صوت)

09-20-2014 01:56 PM
يا أختي إنتي عايزة تصلي لي شنو... نحن في بلد أفريقي... ومسلم... وليه قواعد معروفة ومفهومة وواضحة... مرجعيتها الإسلام وما اتفق عليه من أعراف... وشايف موجتك ما ياها... كأنك بتعزفي على أوتار ما ليها علاقة بالقيم المحلية... والنغمة دي سمعناها قبل كدة في دول الخليج (وفي العالم بصفة عامة)... بعض الدول أذعنت ليها وحصلت من وراها نتائج ندمت عليها (لاحقاً)... معاك في إنو هناك بعض (الشذاذ) من المعلمين... لكن كما ما تجيبي لينا نتيجة نهائية (ده إذا كانت حقيقية) وعايزة من خلالها توجهي آراءنا وقيمنا وفق معتقداتك... بالتأكيد ظروف القصص الإنتي أورديتها دي إذا كانت حقيقية فيها تفاصيل احتمال إنتي ذاتك ما عارفاها (والطامة تكوني عارفاها وما قلتيها)... بتفق معاك ومع غيرك إنو عملية التربية البتسبق عملية التعليم مفترض تكون بطريقة (تربوية أكتر من الحاصل)... لكن ما بنتفق مع المنادين بحظر العصا عن أيدي المعلمين... وأنا شايف إنك بتأذني في مالطا... يا بت الناس نحن في بلد كلامك ده ما بيلقى ليهو كتير اهتمام... الناس بتفتش عن ما يسد الرمق (أكان معلم وألا غيرو)... تجي إنتي تقولي المعلم داك عمل كدة... والمعلمة الفلانية قالت كدا... روقي المنقة وخلي كلامك ده لمن تتهيأ ليهو الظروف المناسبة عشان (المسئولين) يسمعوك... وفي نفس الوقت يردوا عليك المختصين التربويين... أما أسع الناس ماشة وفق المثل (قنعت من الغنيمة بالإياب)... وكلمة أخيرة... أبعدي من الرسائل والقيم الما بتشبهنا وما بنعرفها... وكلمة ما بعد الأخيرة... أقلعي الطاقية الخاتاها فوق راسك دي... بناتنا السودانيات الأصيلات ما بيعملن كدة.

[وضح... أبن... أفصح]

ردود على وضح... أبن... أفصح
[وضح... أبن... أفصح] 09-21-2014 01:52 PM
أشكرك أخي بريش منصور على عباراتك المهذبة... وإطلاقاً لم ألمح في كلامك ما يجرح... إنما هي وجهة نظر عما كتبته وعبرت عنه... لكن في نقطة عايز أطرحها ليك... إطلاقاً أنا ما ضد التحسين والتطوير (في كل شيء)... لكن في نقطة عايز أتكلم عنها بتتوافق مع وجهة نظري في موضوع الأخت الكاتبة... وبعتقد إنها من الأهمية بمكان حتى لكأني بها تصلح أن تكون قاعدة ذهبية يهتدى بها... وهي: إن كل تغيير مفاجئ يجلب الكوارث فقط... التدرج مهم يا بريش... والتدرج دائماً محصلة بتخلو من الندم... ونتايجو دايماً إيجابية... ياخ الدين ده في مقدور الله سبحانه وتعالى إنو يفرض ويحرم وينزل الكتب ويبعث الرسل في يوم واحد بس... ليه خلى الرسائل الربانية ما تكتمل إلا بعد سنين والبتدرج؟... والعصا بيد المعلم مهمة للغاية في العمليتين التربوية والتعليمية... وإن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن...ويكفي بنا وازعاً الشيء البنشوفو في النظام (التربوي) والتعليمي في دول الخليج... معادلة مختلة بتربط بين المعلم والطالب... حتى إنو ممكن تقول إنو كعب الطالب أعلى من كعب المعلم... ودايماً المعلم في خوف ووجل من ردة فعل الطالب... لأنو جانب الرهبة في قلب الطالب أنتزع (بضم الهمزةوكسر الزاي) تجاه المعلم... وبالتالي فقد المعلم أداة مهمة من أدوات توجيه العلاقة بينو وبين الطالب... فواقع معلم اليوم بتفق معاك بإنو ما بيسر... أكان في علاقتو مع الطالب في الجانب التربوي أو التعليمي أو حتى السلوكي... لكن شنو الما مشوه الآن في البلد... فالتدرج في المعالجات بخطى مدروسة واستصحاب القيم المحلية والموروثات بتعين على تجنب المزالق الما بنحصد من وراها إلا الندم... وليك في التغييرات المفاجئة (ما فيه مزدجر) بدءاً من بداية تاريخ الدولة السودانية (الحديثة)... اللي كل صباح سنة جديدة يطلع علينا واحد بي بيان عسكري ينبذ سيرة سلفو ويبشر الناس بالخير الجاي صبيب... وهو يطلع (أظرط) من سلفو... التدرج سمح... لكن على شرط يكون واقعي وملائم لواقع الناس.

[يريش منصور] 09-21-2014 09:07 AM
يا أخى ومتى يأتى الوقت المناسب ؟؟؟ نصيحتى لك ألا تقف فى وجه التطور والحضارة وألا تتقوقع وتمارس البيات الشتوى، وأنا آسف وأعلم يا أخى أننى لا أريد جرح مشاعرك ولا الإستهزاء بك ولا بغيرك وأنه ليس بينى وبينك سابق معرفة ولكنى أستغرب وأستهجن هذا الأسلوب الرجعى والمنطق المعوج الذى تفصح عنه، ورسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام يقول لنا موجها (قل خيرا أو أصمت،) فمقال الأستاذة سهير هو عين الحق وهو الواقع المعاش وقد قامت مشكورة بمعالجة الأمر بما لديها من قوة فجزاها الله خيرا على هذه المجهودات المقدرة والمتواصلة والتى ينبغى أن نشكرها عليها لا أن نعمل عكس تيار الأخلاق والفضيلة فتربية الأبناء علم له أصوله وفروعه وليس خبط عشواء كما يحدث عندنا، ووزارة التعليم قد سنت من القوانبن واللوائح ما يدعم ويؤيد منطق الأستاذة سهير وليس منطقك المعوج ، وما على المعلمين والمعلمات إلا تطبيق هذا القانون..


#1110283 [كديس الخلا]
1.00/5 (2 صوت)

09-20-2014 01:19 PM
شنو الليلة غيرتى الموضوع؟؟؟؟
وين قصص الراندوك وراجل المرا

[كديس الخلا]

#1110223 [ود صالح]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 12:33 PM
"جاسوسة في كل صف" بل جاسوستان كما أعلنت ذلك وزارة التربية.

[ود صالح]

#1110199 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 12:07 PM
(((معلم يقول لأحد التلاميذ لازم تجيب قروش الدرس ان شاءالله تسرق)))؟؟؟! معقول . اذن على مدارسنا السلام ...

[تينا]

#1110176 [دينق اوانق احمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 11:42 AM
شئ مؤسف جدا ، أمل أن يتم إخضاع المعلمين للكشف عن حالتهم النفسية قبل تعيينهم .

[دينق اوانق احمد]

#1110066 [كوكي]
1.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 10:18 AM
هذه كلها قصص قاطعاها من رويسك دة

[كوكي]

ردود على كوكي
Saudi Arabia [السفير] 09-22-2014 09:56 AM
يا كوكى والمشروع انتو بتتكلموا من منازلهم وبعيدين عن الواقع كوكى بفتكر انو الكاتبة كاذبة والمشروع يتكلم عن كتيبات اللوائح التى تحكم العلاقة بين الطالب والمدرسة وهلمجرا...هذه الفظاعات حقيقية وتوجد الاف الحالات المستورة التى لا يتم تناقلها...ويا كوكى انت بتؤيد هذا النوع من التعامل بين المعلم والطالب(تجيب قروش حتى لو تسرق)وضرب يسبب الاذى الجسيم والعاهات المستديمة...هل هذا هو التعليم المنشود ؟

Saudi Arabia [المشروع] 09-21-2014 01:13 PM
الاخ/ كوكي كلامك صحيح وكان الاساتذة شديدين ولكن اعتقد كانت نيتهم سليمة وكانو يريدون لنا النجاح على العموم التعليم اليوم تغير واصبحت هنالك حاجة وضرورة ملحة لوجود لائحة مدرسية للتقويم وللسلوك ..الخ وكما قلت لك بيدى لائحة مدرسية للمدارس الامريكية وهي اللائحة المطبقة في كل المدارس وان المعلم او المدير لا يحكم على الطالب من بنات افكاره وانما بناء على ما ورد باللائحة كما ان اللائحة تحدد صلاحيات المعلم وصلاحيات مشرف الفصل وصلاحيات المدير وصلاحية لجنة التعليم بالمنطقة وصلاحيات مدير التعليم في العملية التربوية والتعليمية في المدارس الاهلية (الخاصة) والمدارس الحكومية.. وهذه اللائحة وضعها خبراء في التربية والتعليم ومن واقع الخبرة وتعطى هذه اللائحة لولى الامر عند تسجيل الطالب في الصف الاول الابتدائي (الاساس) الموضوع طويل وبه عشرات الامثلة.

Saudi Arabia [كوكي] 09-21-2014 11:48 AM
اخي المشروع لك التحية ولكن الس معي في ان واقع الحال الآن هو نفسه قبل عشرات السنين ؟ قبل 35 سنة عندما ولجت المدرسة وفي اول يوم كنا صغارا لا نعي عن المدرسة شي اقسم بالله اننا في ذلك اليوم عندما اردنا الخروج ( للبيوت ) وقف لنا استاذ عرفنا فيما بعد انه استاذ ( الحساب ) وقف بباب الفصل وقال لنا بالحرف المابياخد 3 جلدات ما بطلع من هنا برقت اعيننا من الخوف والله احد التلاميذ تبرز في ردائه من الخوف وظل ذلك الاستاذ يضرب كل من يخرج على ظهره وصلبه ويديه 3 جلدات لكل فكرهنا الحساب الذي اصبح فيما بعد رياضيات وفي الثانوي العام ضربني استاذ على ظهري بالسوط لا يزال اثره باق -- الامر قديم بمقولة العلم يرفعكم والضرب ينفعكم فلماذا صمتنا عشرات السنين ؟

Saudi Arabia [المشروع] 09-21-2014 07:39 AM
يا كوكي هذه القصص مخففة جدا واعتقد ان هنالك الالاف القصص المؤلم والاشد ايلاما في المدارس .. طالما انه لا يوجد قانون يحكم سلوك الطلاب والمدرسين ولا توجد لائحة مدرسية تطبق بصورة جادة ولا يوجد التفتيش المدرسي الذي كان سائدا في الزمن الاول فإن الاستاذة والمدرسين ومدراء المدارس سوف يتصرفون علي كيفهم .. وستكون هناك الف الف حالة منها ما ظهر للأعلام ومنها ما لم يظهر للأعلام..

فعلى سبيل المثال انا بنتي دافعة رسوم المدرسة ولكن اليوم الثاني لم تذهب المدرسة ؟ ليه؟ قالت المدير قال لكل الفصل ما تجو المدرسة لأن الكثير من البنات لم يدفعن الرسوم؟ طيب ما ذنب الدافعات ؟ واذا كانت المعاملة واحدة اذن لاداعي للدفع؟ وعندما اتصلت بمدير المدرسة قال انه مستعد ان يرسل المعلمات لتدريس ابنتي بالبيت؟ قلت له خلاص ارسلهم للبيت؟ ما عندي مانع .. الحقيقة انه لم يرسلهم ..
في بعض الدول التي تطبق اللوائح.

نص: (يحظر على مدير المدرسة طرد طالب من المدرسة بسبب الرسوم وعلى مدير المدرسة تحصيل الرسوم من ولي امر الطالب على ان لا يكون الطالب مصدرا للعقاب بسبب ذلك (ملحوظة: تنصح ادارة التعليم على مدراء المدارس الحصول على الرسوم المدرسية قبل تسجيل الطالب في المدرسة) هذه الملحوظة ليست من عندي ولكن من ادارة التعليم في الكتيب اللائحة المذكورة..

Saudi Arabia [المتغرب الأبدي] 09-20-2014 11:38 AM
يا كوكي يا جدادة ..
ما يحدث في مدارسنا أكثر من هذا ..
أبحث في يوتيوب عن مقطع بعنوان : معلمة تضرب طالب أساس بوحشيه قد تؤدى الى بتر يده السودان ..

http://www.youtube.com/watch?v=RIJgMWzN7ZY


#1110020 [amgad farah]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 09:42 AM
لأن المعلم لم يربى فكيف له ان يربى

[amgad farah]

سهيرعبدالرحيم
سهيرعبدالرحيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة