المدير فى إجتماع
02-16-2011 11:17 AM

ساخر سبيل

المدير فى إجتماع

الفاتح جبرا

لي الرغم من أن كلمة (مدير) تعني بأن صاحبها هو الذي يتولى مهام ادارة (المرفق) وتسيير مصالحه ومتابعة معاملات (العباد) الذين يتعاملون معه إلا أن الأمر لدينا (حاجة تانية خالص) فالمدير هو من يأتى متاخراً (وعلى كيفو) وبعد أن يحضر الجميع ، هذا إن لم يحضر (من أساسو) لأن (مزاجو) متعكر حبتين أو كان قاعد يشاهد فى (فلم السهرة) !

ومديرومنا (ربنا يحفظهم) ويعلى مراتبهم (ليناموا أطول وقت ممكن) دائما ما يكونوا فى (حالة إجتماع) فما أن تدلف إلى مكتب أى مدير وتطلب إلى سكرتاريته الدخول لمقابلته وأنت تمسك (بأوراق معاملتك) لتوقيع سيادته عليها إلا وتأتيك الإجابة الفورية :

- المدير فى إجتماع !

وفى خنوع تسأل : وح يطلع من الإجتماع متين؟

وتأتيك الإجابة : والله ما معروف !

هذا السيناريو يتكرر فى اليوم الواحد عشرات إن لم يكن (مئات المرات) فى مختلف (مكاتب الدولة) فى كافة بقاع الوطن حيث يتكدس المواطنون فى (المرافق المختلفة) فى إنتظار خروج السيد المدير بعد إنتهاء الإجتماع (المزعوم) والذى غالباً لا ينتهى قبل إنتهاء ساعات العمل حيث يعود المواطنون من حيث أتوا (خائبين متحسرين) على ضياع وقتهم وفلوسهم التى دفعوها (فى المواصلات) ممنين أنفسهم فى ذات الوقت أن تنتهي معاملتهم بتوقيع السيد المدير عليها فى اليوم التالى حيث يتكرر السيناريو ولكن بصورة أخرى :

- ممكن أقابل المدير

- والله هسسسسسه طلع

- إجتماع ؟

- لا .. المطار !!

نعم عزيزى القارئ .. المدير يا في (إجتماع) يا (مسافر) يا (علي سفر) ولعل أسوأ ما في الأمر أن (مديرنا) دائماً (بعد هذا التسيب كله) هو الممسك غالباً بكل الخيوط دون تفويض أى من صلاحياته لإنسان كان (يعنى لازم تنتظرو لازم تنتظرو) !!

إن واحدة من اسباب (انحطاط) وتدنى الادارة في بلادنا العزيزة (من وجهة نظري) هو ان المدير لايعرف معنى (سيد القوم خادمهم) فالفهم لديه كما يبدو أن (سيد القوم سيدهم) فقد ابتلي هذا البلد بهذه النوعية من المدراء الذين اصبحوا (عارا) على الادارة لذلك فإن عبارة :

- المدير فى إجتماع

سوف تظل واقعا يعيشه المواطن حتى يأتى جيل يفهم أن خدمة المواطن هى خدمة للوطن وأن التفانى فى هذه الخدمة احتسابا لوجه الله وثوابه (مع إنو بى عرباتا ومخصصاتا) هو واجب يمليه (الدين) والضمير .

إن الشئ الذى يدعو إلى الدهشة والإستغراب هو أن الاجتماعات فى غالبها من المفترض أن تكون من أجل تطوير العمل ولكن على الرغم من (كثرة إجتماعات) مدرائنا إلا أن (التطور) الذى نلمسه هو تطور فى وسائل احتجاب المسئول عن المواطنين والتفنن في هذه الوسائل والذرائع ولو أن هذه الإجتماعات حقاً كانت إجتماعات هادفة وحقيقية (يعنى ما حركات) لكنا دون أدنى شك أكثر تطوراً من (اليايان) !

يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم تسليماً كثيرا : (اللهم من ولي من امر امتي شيئا فرفق بهم فارفق به) .. فهلا

ترفقتم بنا أيها المدراء !! وخليتو إجتماعاتكم الكتيره ومسيخة دى !


كسرة

مؤخراً كنت قد تعرضت إلى حادث مرورى فذهبت فى اليوم التالى لمكتب السجلات فى قسم شرطة المرور من أجل تحويل البلاغ إلى المحكمة إلا أننى قد وجدت المكتب خالياً من جنس إنسان وعند السؤال جاتني الإجابه :

- الجماعة ديل مشوا ليهم بيت بكا !!

لم يكن أمامى إلا أن أشيل الفاتحة مترحماً ......... على الإنضباط !!




تعليقات 18 | إهداء 2 | زيارات 4485

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#113149 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2011 09:16 PM
يا استاذ ذكرتنى وانا فى الجامعة فى احى الدول الغربية والمتقدمة فمدير الجامعة مخصص يوما كاملا فى الاسبوع لملاقاة الطلبة والعاملين بالجامعة لحل مشاكلهم ومناقشة قضاياهم اين كانت تلك المشاكل اكاديمية او غيرها ونادرا جدا ان تخرج منه وانت مكسور الخاطر فلنا الله كما قلت فى مدرانا وربنا يعين السودان كما اذكر ان احد الموظفين قد رقى الى مدير ادارة وكان يستحق ذلك بانضباطه وتفانيه فى عمله ولكن بعد الترقية عندما اتى فى موعد التمام بالضبط اول من سخر منه هم السكرتارية فى مكتبه كيف تجى بدرى فى مدير بجى الساعة 7 صباحا اتقل شوية ...........


#97050 [fatih]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2011 01:44 PM
لابد لكل اجتماع لكي يكون شرعيا ويلقى التصريح والقبول من توجيه دعوة للمدير. فبدل أن يوقّع ويبارك الامر, تلقاه حاشر نفسه في الموضوع عشان النثريات وكده ...وتاني عشان الرئاسة تقول ما شاء الله عليهو يجتمع بالموظفين طواااالي والله احسن مدير وشايف شغلو...!!!.
حتى الفرّاشات - بتاعات - القهوة, لو عندهم قعدة لازم يدعوِا المديــــــــــر . .


#97020 [awad]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2011 12:54 PM
تعرف يااخوى ياجبره انت ذاتك لو بقوك مدير حتبقى زيهم

ده ياهو السودانى ونحن محتاجين لاعادة صياغه وبرضو تقول لى شنو وتقول لى منو

السودانيين غير الونسه والونسه الفارغه ماعندهم شى وخلاس لو بقوا عمليين
يلعبو كونكان



#96759 [ashref]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2011 11:06 PM
اخى العزيز.الانقاذ تعرف جيدا هذا الكلام لان اى انسان يعرفه.لكن لهذه الاسباب لا يمكن الاصلاح .اولا من بديهيات الدكتتوريات تدمير الخدمه المدنيه وانشاء نظام عشوائى غير منضبط لا يسهل تتبعه ويسهل اختراقه من اجل النهب والسرقه .ثانيا الهاء المواطن وزياده اعبائه فلا يهتم الا بقضاء اموره الشخصيه وتضيق نظرته فى باطن الامور.ثالثا النظم الدكتاتوريه لا تهتم بالمواطن فى حد ذاته .ثم الاشاره الى الدين هنا ظن منك ان المؤتمر الوطنى حزب دينى فهو شئ خاطئ فالدين هو وسيله وليس غايه عند الكيزان .لعمرى انهم يكزبون ونعرف كذبهم ويعرفون اننا نعرف كذبهم ولعمرى ان الثوره قادمه.


#96682 [أبوتوفيق]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2011 08:15 PM
أنا ألاحظ أنك أنت وجعفر عباس لا تواكبون الأحداث جيدا والمفروض في الصحفي الحصيف أن يكون ( أب ديت) وإلا سوف يتخطاه الزمن ويفوته شرف أن يكون صوت الشارع البابض ......... أفلا تعقلون


#96665 [بت ملوك النيل]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2011 07:40 PM
نقول ونعيد مرارا وتكرارا مشكلة السودان في التنظيييييييييييم والإداااااااااااااااارة.

كسرة تكسر:
مرة انا في السودان جات جارتنا الموظفة الصباح عشان تسلم علينا حوالي الساعة تسعة صباحا كده وهي في قمة الشياكة وقعدت لمن فطرت وطلعت مننا الساعة عشرة ونص صباحا ومشت علي الدوام..لحدي الآن انا مستغربة قدرت تفطر وتتونس كيف؟؟؟انا لمن اتأخر هنا خمسة دقايق بصل المكتب بطني واجعاني وبكون ضربت مية تلفون ورسلت دشليون مسج وبدخل اعتذر وتاني ما بعيدها الا بعد سنة سنتين..قطيعة تقطع استهتار ناس السودان ماهو ده الجايبنا ورا يا استاذ جبرة


#96664 [ابو النصر]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2011 07:37 PM
خلى الاجتماع يكون بعد الدوام وخليهم ياخدو اوفر تايم نحنا راضين بس ما يجتمع اثناء ساعات العمل الرسمي بس قالو في حلقة تحفيظ قران في كل وزارة بعد صلاة الظهر بتستمر لمدة ساعتين ضمن واجبات العمل اليومي عشان خلصو كل اعمالهم وكدي دا تطوع


#96631 [ابوارجوان]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2011 06:08 PM
ياستاذ جبره لك التحيه على امداد ماتبقى من الوطن العزيز .....بس فى حاجه انت ماعرفه المدير عندو مدير لكن فى البيت ومدير البيت ماسك خيوط اللعبه كلها


#96616 [ابو امين]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2011 05:25 PM
عزيزى الاستاذ جبره لك التحيه قيل ان الانجليز عندما طلعوا من السودان عند الاستقلال قالوا ندمانين على شيئين لم نستطع ان نأخذهم معنا واحنا طالعين (مشروع الجزيرة والنظام الإدارى ) وما درى الانجليز انهم طلعوا معاهم سوا ان لم يكن قبلهم


#96583 [Aman]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2011 04:11 PM
يا اخ جبرا صدقنى ما كنت اود التعليق علي هزا المقال الرئع لانه بكل بساطة هو في نفسه تعليق علي حالت (الانحناط والبرطجة) التي نعيشه . لك الف تحية ياراقي ومن معك.


#96520 [hpl]]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2011 02:23 PM
ياااااااااا جبرا إنت لسة ما فهمت ؟ خليك زول مفتح و أدفع المعلوم أجراءاتك كلها تجيك جاهزة لحد البيت


#96498 [أبورماز]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2011 01:56 PM
تعرف يا جبرا الإجتماعات دى لو فعلا حقيقيه تكون مع منو ؟ أما المقاول أو المدرس الخصوصى بتاع العيال أو ( الجكسايه ) أو واحد مشرك ليهو المدير أو واحد مرسلو القرن الكبير أو مسئول الحسابات .. يعنى أبدا لا يمكن تكون مع مجموعة رؤساء الأقسام أو الموظفين أو نقابة العاملين ـ والله أنا قديم قدم ـ نقابه قال ...
خلف دور : يا سلوى ... نعم ياريس ... ختى سماعة التليفون بره علشان أنا تعبان شويه ... حاضر يا ريس !!!!!



#96466 [الزول السمح]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2011 01:01 PM
يا أستاذ جبـرا

الحكاية كلها طبعاً ( كــب زوغـــة) وكدا مقالك ده رجعنى لأول سنوات الإنقاذ حيث كان معنا أخوة كُثرفى الغربة من (الكيزان) وقد نادى فيهم منادى الإنقاذ أن هلموا أيها المنظمون لتمكينكم فيما لم تحلموا به طيلة 5 عقود..

كان من بينهم بروف يعمل أستاذاً بإحدى الجامعات وقد أختير ليشغل منصب وزيراً للزراعة والثروة الحيوانية فى إحدى الولايات فى شرقنا العزيز ...فرح له الجميع فرحاً لا يوصف وطبعاً العبد لله كان واحداً من الفرحين المتعشمين وبنيت آمالاً فى أن أنال مزرعة لأستثمر فيها ابقار ودواجن وضان وأكون من المرطبين..

بعد حوالى ستة أشهر نزلت السودان فى إجازتى السنوية وصبحية وصولى توجهت للوزارة وأنا مزهو بنفسى أمام سكرتير الوزير حيث قدمت له نفسى أن سعادته كان معنا فى الغربة وذقنا معاً امعاناة والبعد عن الوطن..فضلنى السكرتير بالجلوس وغاب دقيقتين ثم عاد ليخبرنى بأن الوزير فى إجتماع....أول يوم ... تانى يوم.. تالت يوم.. أخوك عرف إنو الراجل (كـــابــى الــزوغـــة)


#96461 [ابو مريم]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2011 12:58 PM
الاخ جبرا
انت مسكون بعقل الانسان البسيط والغلبان وغير المتطلع لاكثر من قضاء حاجاته المعيشية والتي يتمنى دائما الا تكون مربوطة بقرار او توقيع أحد وعندما يتضر لنيل ذلك التوقيع تجده في قمة التذلل حتى يفلح في أخذ مايريد من دون تلفيق السكرتيرة او ربما حذاقة شخص اخر قدر يتفهلو على المدير واخذ مالا يستحق من من يستحق.

انت كاتب سكيتشات درامية في منتهى السخرية والمعالجات الموضوعية
لك التحية حتى ترضى
ولك الحب اذا رضيت


#96456 [munzir]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2011 12:42 PM
مشكور يا الفاتح جبرا ، و الله هذا ما يحدث بالظبط فى سوداننا البدون وجيع ، ربما ذهابك للشرطة ووجدتهم فى بكاء ، و الله انا مرة عندى جلسة فى محكمة لا تقبل حتى تأجيلها من قبل القاضى نفسه ، وحضرنا قبل موعد الجلسة المقرر انعقادها الساعة 11 وكنا فى حالة سؤال دائم لشرطة المحكمة اين هؤلاء الخلق ، لان كل من المحكمة الموقرة استغلوا عربات الحكومة ووقت الحكومة و المواطن الغلبان لتقديم واجب العزاء فى وفاة والدة زميلهم .............. وهذه اول جلسة تؤجل بدون ان يؤجلها اى قاضى فى تاريخ القضاء السودانى ............ الله يرحم السودان


#96442 [أبو أسيل ]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2011 12:17 PM
كل المشاكل فعلاً هي بسبب الإدارة الفاشلة في بلادي الشهيرة عالمياً بالكسل.

كسرة:
يا جبرة كان طلعت الساهلة وقلت ما نتفاهم كانت إمورك مشت!


#96441 [ودالجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2011 12:16 PM
احيك الرائع جبرة من ان الاان في اجتماع زي اجتماع مدرانا في امورهم الشخصية والاجابه من السكرتيره الموعوده بالعرس او الترقيه من المدير كلامك كل حقيقة واجتماعتم بدون فايده نسال الله الصبر للمواطن ورسلاه خاصه للمدراء حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا والله الموفق


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة