نميري لمن لا يعرفه
09-22-2014 11:59 AM


لنقارن الآن بما كان يحدث في عهد نميري . ولا يزال البعض يقدسه . ويحتفلون ب 25 مايو . وسيأتي من يحتفل بالانقاذ ويقدس سيرة البشير بعد سنين . انها المحن السودانية
الامن المصري جعل النميري يتصرف بالطريقة المصرية . وجعلوا منه فرعونا . لان الشعب المصري تعود علي الخضوع للفراعنة . ولا ينقاد الا لهم . ونحن في السودان قبل نميري كنا اسرة واحدة . ونميري تغير جدا في النهاية .
طبق نميري سياسة الحقد وترك الاريحية السودانية . لقد كانت اشارات المرور في الخرطوم مكتوبة بالعربية والانجليزية واليونانية . المحسن الكبير والسوداني العظيم كونت ميخالوص له اسهامت في دعم التعليم والمنظمات الخيرية , كانت صورته معلقة في قاعة الاسمبلي في الاحفاد . وهو من الداعمين والمؤسسين للاحفاد . قابل ابنه السفير الدكتور علي
حمد ابراهيم وانفجر باكيا . وقال له انه مولود في السروراب والنميري قد صادرهم وابعدهم لانهم ليسوا سودانيين .
في شندي اشتهر اثنين من اليبونانببن . خرلمبو وبنيوتي . وهم ابن ووالده . وكان الابن جعلي كامل الدسم فهو ابن المنطقة وليس له صله باليونان . واكاد ان اقول انه كان يقف للبطان . وبشجاعة الجعليين حطم صورة نميري في احدي المظاهرات . وبعلقية العقاب النازي ابعدت كل الاسرة من السودان . ويشهد علي هذا اهل شندي . اي قانون سماوي او وضعي يعطي نميري الحق فيي ابعادهم وقطع رزقهم ؟؟
شقيقي بابكر بدري وفردته الفاتح شريف واثنان آخران كانوا في متجر في اليونان وارادوا شراء بعض المرطبات . واتاهم صوت بلهجة سودانية قحة . جايين تعملوا شنو هنا ؟؟ ولدهشتهم وقفت سيدة يونانية . وقالت لهم ان نميري طردهم من السودان وهي مولودة في السودان ووالدها مدفون في السودان . ورحبت بهم .
الاخ بابكر الساير صديق شقيقي بابكر كان في دكان في اليونان وعندما عرف اليوناني انه سوداني قال له ,و ياخي ما تتكلم كلام اهلنا السمحين . قال انه كان يعمل في شركة وكان والد النميري مراسلة في الشركة وكانت علاقتهم به جميلة . ولكن النميري طردهم من السودان بعد استلام السلطة . وهذا يذكر الانسان بما حدث في زانزيبار للعرب والاوربيين والهنود . في 1863 في دكتاتورية كرومي . . والنميري زكر في مجلة مصرية انه عندما كان صغيرا سمع الخواجة يحتد مع والده وقرر ان يكون شيئا كبيرا . ولهذا حقد نميري علي كل الخواجات , وبعضهم كان فقيرا . الوالدة اوجين كوركجيان من الارمن كانت جارتنا وحبيبة امي . كانت تعيش من ماكينة الخياطة , وبيع العفش القديم .
في سنة 1986 دخلت مقهي في هراري زمباوي ومعي صلاح الامين من العرضة . وزوجته اناليزا الامين دبلوماسية دنماركية في هراري . وعندما عرف الخواجه اننا سودانيين بدأ في البكاء امام الزبائن في المقهي الفاخر واغلبهم من الخواجات . وكان قد تخطي السبعين . ويتحسر علي السودان الذي طرد منه . ويرفض طلب زوجته من التفرغ لخدمة الزبائن الذين كانوا في حالة زهول .
لقد ادخل نميري كل امراض النظام الناصري من اتحادي اشتراكي . ومنظمات الشباب والطلاب والاطفال . وسيطر علي السفارات عن طريق القناصل من الامن . وسيطر علي النقابات واتحادات العمال . واسوا شئ كان نظام التجسس الذي جعل الناس تتجسس علي بعضها حتي داخل الاسرة الواحدة . وكان هنالك اصناف وانواع من الامن تتنافس في ازلال السودانيين . والامن المصري حدد لبس وتصرف وسكن وماكل النميري .
من الامثلة التي زكرتها , اعتقال صديق مولي صديق نميري الحميم . وهو من ظرفاء امدرمان واشتهر بركوب الموتر الضخم . وعندما, لوح لنميري فرحا من ظهر موتره ، اعتقله الامن ومارسوا معه لؤم امن نميري. وبعد اسبوع اطلق سراحه . وتحذير بعدم التعرض لنميري . صديق مولي كان من يتعهد باكل وخمر وكيف النميري في فترة ايقافه من الجيش وفلسه المعروف .
قد لا يصدق البعض هذه الرواية . واليكم بقصص لا يزال من عاشوها احياء . وتداخل الاخ يحيي عثمان عيسي وكتب ,,ألياس كردمان عليه رحمةالله من ظرفاء ام درمان وود كاس النميري برضو عليه رحمة الله فالرحمة تجوز على البرالفاجر المهم الصحوبية بين الاثنين دامت طبعا الشراب والعشاء على عمنا الياس و جاءتمايو وفي اول عهدها كان موكب النميري بيمر من امام بيت الياس كردمان بشارع الواديوتعود عمنا الياس أن يرفع يديه مهللا ومرحبا وأظن ذلك لم يعجب النميري فارسل اليالياس بأن يكتفي بالوقوف حتي يمر الموكب . الحكاية دي غاظت عمنا الياس شديد وحلف طلاق انو ما يطلع من بيتو الا بعد ما يصل نميري بيتو .,,
نهاية اقتباس
ما عرفناه . ان الامر كان اكثر من طلب لان امن نميري الذي سيطر عليه الامن المصري لم يكن يتعامل بالاريحية والعشائرية السوداني’ . لماذا لم يقم النميري ابدا بزيارة من احسنوا اليه عندما كان محتاجا . اسرة كردمان كانت من الاسر الرائعة كانوا جيراننا في الهجرة. تعامل معهم ابن خالي وزوج شقيقتي وشريكي فيما بعد في الستينات والسبعينات. وكانوا من اكبر تجار الماشية . ولقد اوردت في كتاب حكاوي امدرمان . ان صلاح محمد احمد صلاح ابن خالي اتفق مع العم كردمان علي شراء آلاف الخراف بسبعة جنيهات للخروف . وبسبب تخبط نميري فتح باب التصدير فجأة . فارتفع ثمن الخراف . وبعشائرية السودان قبل نميري طلب التجار من صلاح ان يعوض العم كردمان الكبير . ووافق صلاح وكان في يده خطاب اعتماد من السعودية . وعند الذهاب الي العم كردمان ، غضب من الفكرة . لانه قد ربط لسانه واعطي كلمة . مثل هؤلاء العظماء يأتيهم صبيان الامن مهددين .
وفي احدي فرعونيات نميري في الثمانينات خول للامن ان يسيطر علي كل الخراف وان تباع بسعر موحد حدده هو . وكان للعم صديق البلولة بهايم مكلوفة . اغلبها جضع وتني معدة للتصدير . وكان السعر يعني خسارة كبيرة له . ترك البهايم في رعاية ابنه وذهب غاضبا الي المنزل . واشتري بعض ضعاف النفوس بسعر الامن . ورفض البقبة من ناس امدرمان . لان البيع برضاء الشاري والبائع خاصة في الضحية . ورفضوا الشراء بقانون النميري .
وتداخل الاخ يحيي عثمان مرة اخري .
ذكرت يا شوقي محمد دوكه وجارك الاستاذ عبدالله دواي ... طبعا دواي ده شقيق عبدو الحلاق دكانو في المحطهالوسطي جب عابدين الخياط .. اشهر حلاق في ام درمان صفوة ام درمان كانت تحلق عندو .نميري قبل مايو كان من المترددين على عبدو الحلاق سواء للحلاقه المجانية او تلقيالعوازيم والعطايا من الصفوة .
بعد مايو عمنا عبدو يوم جمعه شال شنطة الحلاقة وقال نميري صاحبي امشي احلق ليهو في البيت وصل عبدو البيت وشرح للحرس وطلب منهمابلاغ الرئيس ويعد انتظار وانتظار اخبره الحرس بعدم رغبة نمبري في مقابلته وطلب عدمحضوره مرة اخري .
عاد عبدو الحلاق ادراجه غير مصدق ...
,,,,,,,,,,,,
لقد سكن عبده واسرته في الهجرة زريبة الكاشف . وبفصلنا حائط . كان يصعب ان يجد الانسان اسره تفوقهم ادبا ولطفا وحسن معشر واخلاق . ولا تزال بعد كل هذه السنين تصادق اختي نضيفة شقيقة عبدة وعبد الله . وكانت والدته صديقة لوالدتي تجمعهم الافراح والاتراح بالرغم من انتقالنا الي العباسية . شيد دواي المهذب غرفة صغيرة ولها طاقة . وكان يضع الفانون ويدير شريطا سينمائيا للاطفال الصغار . وكان الشريط عبارة عن قصاصات من مجلات الاطفال مثل ميكي ماوس وسمير وسندباد . وكان الاطفال في عمر 4 او خمسة اعوام يملئون الحوش ووالدته لا تتضايق .
السينما التي تأثر بها دواي كانت سينما العرضة التي كنا نذهب اليها اكثر من مره في الاسبوع بالرغم من بعد المسافة , كنا نتوقف عند صالون عنبر لكي ياخذ دواي قرشين السينما من الاخ الفاضل عبده . له وفي بعض الاحيان لمحمد دوكة . او لاكمال تعريفة او قرش لصديق آخر . ولقد تطرقت لصالون عنبر في كتاب حكاوي امدرمان . وكان عبدو لايتقاضي فلوسا من جعفر بل قد يجود عليه , لانه ابن الحي ويمر بظروف سيئة .
جعفر كان يمكن ان يذهب الي بشير الحلاق احد ظرفاء امدرمان في ود نوباوي وهو اقرب , او يذهب الي صالون ابراهيم الجندي في مكي ود عروسة . ولكن عبدو كان يحلق ويدفع في بعض الاحيان . هل هذة اخلاق السودانيين التي طبقها نميري ؟؟
بعد انتقالنا الي السردارية قاد الغالي محمد دوكة رحمه الله عليه ابناء الهجرة والزريبة لقضاء يوم معنا في حدائق السردارية التي اختفت . محمد دوكة كان من ظرفاء امدرمان . وهو شقيق اشهر مكشكشي امدرمان ابو طالب . ولقد سمع سائق الترماج والكماسرة يتحدثون عن الفطور في المحطة الوسطي حيث يدور الترام راجعا الي الخرطوم ولطاقم الترام غرفة للراحة . فامسك ابو طالب حبل بكارة الترام ورفض اطلاق سراحها قائلا وانحنا فطورنا وين . ولم يستدعوا البوليس والامن . بل استلم حق الفطور . وعندما خططت المهدية او الثورة . كان للزاكي بئر وبعض اغنام وعشة . فقام بطرد المساحين وعندما استعانوا بالبوليس , استل الزاكي سيفه . فاتصل ظابط البلدية محمد صالح عبد اللطيف بالسيد عبد الرجمن لان الزاكي انصاري . وارسل السيد عبد الرحمن العم باب الله . وانتهت المشكلة . في عهد نميري كان الامن يتصرف كما يشاء . وكان الزاكي سيكون مضرجا بدمائه ميتا .
الرئيس الازهري كان يقف امام داره مع بعض الزعماء السياسسين فاتي الشاب جلاوة . وردد بعض العبارات المسيئة للرئيس التي كان يرددها اعداءه السياسيين .. ولان الازهري كان يعرف ان جلاوة فارقة معا ه شوية . فلقد قال له خش ياجلاوة في كيك وشاي اتفضل .
اللواء عوض عبد الرحمن صغيررئيس برلمان عبود كان فردة ود ارصد سائق التاكسي . وعثمان طه العربجي في الموردة كان فردة اللواء وقائد الجيش السوداني اللواء حمد النيل ضيف الله ابن اسمه عثمان طه ولعثمان طه ابن اسمه حمد النيل. وعندما ارادت شركة برسميان ضامنا لشراء عثمان طه سيارة تاكسي اتي لهم بعبد الله خليل واالازهري . وابو العلا اشهر واغني رجال السودان كان صديقا لموسي ود نفاش . وباب السيد عبد الرحمن مفتوح لود نفاش ويرسل من يستدعيه . كل هذه السماحة مسحها نميري .

يقول البعض انني لم اكن لاقول ماقلت في حياة نميري . وكل ما كتبت من موضوعات كانت في حياة نميري . وان الكلام عن الميتين ممنوع . وكان التاريخ هو دراسة المستقبل . في ايام سطوة نميري . وفي منزل الاخ معتصم قرشي وبحضور اللواء ووالد زوجته البطل اللواء عوض عبد الرحمن صغير وجمع كبير من البشر بعضهم زملاء معتصم قرشي في الكلية الحربية . تحدث البعض عن الفساد فانبري لهم رجل ا من ناس مايو وهدد وسال اذا كان عند اي انسان اي دليل علي السرقة . فصمت الجميع , فقلت له كلهم حرامية . والدليل وزير المواصلات الدكتور احمد عبد الكريم بدري باني بيت بحوض سباحة . تمن البيت . اكتر من مرتبه منذ تخرجه كزراعي . وانا شوقي ابراهيم بدري . ولم يرد علي الرجل واذكر انه كانت له ابنة صغيرة معاقة .
عندما كان البروفسر يدرسنا القانون الدولي في براغ كان المقرر يتطرق لدور الاتحاد السوفيتي العظيم في صياغة القانون الدولي . فقلت له ان القانون الدولي هي ممارسات وعرف له آلاف السنين . والاتحاد السوفيتي لا دخل له بالقانون الدولي . وهو دولة من 150 دولة .
وعندما اجتاحت الدبابات الروسية براغ في 1968 قلت في نهاية مؤتمر طلابي وطرح شعارات وقرارات المؤتمر الذي ترعاه وتدفع له الدولة .. ان المؤتمر يجب ان يدين الاحتلال الروسي لتشيكوسلوفاكية . وهرب البعض من القاعة . . ونظمنا اول مظاهرة للطلبة الاجانب في براغ . ورفضنا ان نرحل بعيدا عن الطلبة الشيك . واعتقلت واتهمت بالعمالة للمخابرات الامريكة . والآن اتهم دائما بالشيوعية . وهذه التهمة اكدها السفير ووزير الخارجية مصطفي مدني ابشر . ورفض التدخل او مساعدتي لان الشييوعيين كانوا في حكومة نميري . وزوج اخته فاروق ابو عيسي وزيرا للخارجية .
وقبلها كنت قد اعترضت في اجتماع داخلية روزفلتوفا بقيادة الزعيم التجاني الطيب بابكر طيب الله ثراه علي التهليل لضرب الجزيرة ابا , وقلت ان ضرب المدنيين بالجيش جريمة . وده مش شغل الجيش . واذا بدأ هذا المسلسل فلن ينتهي . واشتكي الشيوعيون لرجل الامن اللواء علي صديق عندما حضر لبراغ مع نميري فقال انه سياخذني في طيارته علي كوبر او يطلب احضاري للسودان . وتمكنت من الافلات وحضرت الي السويد . ويشهد علي هذا مصطفي مدني ابشر متعه الله بالصحة . ومن كان في براغ . واليوم انا بالرغم من اختلافي مع الشيوعيين لا احقد عليهم واعتبرهم انظف واطهر السودانيين .
المشكلة التربية السودانية القديمة علمتنا ان نقول الحقيقة . وان لا نكذب . وادخلنا ولايزال يدخلنا في مشاكل مع الدنيا . دكتور عصام احمد البشير قال انه عندما كان يحضر مع البرفسر مالك بدري والدكتور كمال ابراهيم بدري ، كان كمال طيب الله ثراه يصر علي اعطاء ثمن الهدايا الحقيقفي لرجال الجمارك بالرغم من احتجاجات دكتور عصام .
الشيخ الفاتح قريب الله استدعي العم محمد احمد عباس وواجهه بأحد عماله الذي اغتني في عهد نميري . ولكن في نهاية عمرة كان يريد من العم عباس ان يغفر له انه السبب في مصائبه . ورفض العم عباس ان يعفو عنه .
العم عباس تعرض للمصادرة بواسطة نميري انتزع ماله وشركاته التي بناها بعرق جبينه مثل الوطنيين الشرفاء منهم العصامي علي دنقلة وباسيلي بشارة وكثيرون . فقط بسبب الحقد . ولم يهتم نميري ان عندهم اسر ممتدة يكفلونها والتزامات معيشية ودراسية ومرضي وعلاج ...الخ . العامل الذي رفض العم عباس ان يغفر له بالرغم من احترام الشيخ العالم الفتاتح قريب الله . كان قد افشي مكان المخازن التي لم يعرفها امن نميري ولقد اجزلوا له العطاء وكان العم عباس من اكبر تجار القماش . وهذه ممارسات جديدة اتي بها امن نميري . وهذه اشياء لا يزال من عاشها حيا .
عندما حضر معي الي السودان الشيخ عبد اللة النهيان الي امدرمان وهو اابن عم عبد الله وزير الخارجيية الحالي . طلب مني فؤاد مرهج وابنه بول ان اتوسط لهم لارجاع بيتهم المطل علي النيل . وكان النميري قد اهداه لشيخ زايد . وفي كينيا فاتحت شيخ عبد اللة في الموضوع . ورده ان شيخ زايد لايرحب بالاخبار الصادمة . وبقيت المشكلة معلقة . كيف يسمح انسان بنزع ملك الآخرين؟.
ولاصلاح هذه الجرائم والفوضي . قام نميري بارتكاب جريمة اكبر , فلقد بهل البلد . وفتح السوق والبنوك بدون اي رقابة . وجد رجال مايو فرصة في فرض نفوذهم علي الشركات والبنوك . واستفرد الترابي واخوان الشيطان بالبنوك الاسلامية . وكان عراب اقتصاد السودان بدر الدين سليمان مديرا لشركات سركيس ازمريان . وهم اول من بدا في شراء الدولار وتخزينه . وعندما فتح بدر الدين لاخراج النقد الاجنبي , خرجت الحقائب عن طريق المطار . وانهار الجنيه في سنوات بسيطة .
هل كان الشعب السوداني مصابا كله بلوثة جنون عندما ثار ضد نميري ، وعرض الناس انفسهم للقتل والاعتقال والتعذيب لاقتلاع نظام نميري ؟؟؟؟
[email protected]


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 8159

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1113282 [لوممبا]
2.50/5 (2 صوت)

09-24-2014 12:25 AM
لاتقديس إلا لله الرجل حكم 16 عاما فيها السئ وفيها الجيد ولازال هو من قاد البلد بطريقة قومية وليس جهوية ولاقبلية أما الأنقاذ ما أتت به لا فى الأولين ولا فى الأخرين ويكفيك أين يسكن البشير ورهطه من العائلة والسابلة !!! .أما نميرى أين من كانوا معه فى سدة الحكم ولماذا يسقطون من الذاكرة ( أبو القاسم محمد إبراهيم .زين العابدين محمد أحمد عبد القادر .أيو القاسم هاشم .خالد حسن عباس. الرشيد الطاهر بكر . جعفر محمد على بخيت . عمر الحاج موسى .هاشم العطا .)وكل من كان معه يزين له . قلت إن الأمن المصرى جعل نميرى يتصرف بالطريقة المصرية .كما هو معلوم من ما واجهة فى أول أيام حكمه ومن كان معه وانقلبوا عليه وأى حاكم كل من حوله يزين له ويمنع هذا وذاك من مقابلته يقول ليك مسائل أمنية وأيه العرفنا بأن نميرى هو من قال للأمن أعتقلوا صديق مولى كل ما ذكرته هو من صميم عمل ناس الأمن هم من يمرر فلان للمقابلة ويمنع فلان وخاصة إذا علموا بأن هذا الشخص من أنداد الرئيس والعم الياس درانا بان نميرى من وجه الأمن بأن لايقف له ملوحا هذه تصرفات ناس الأمن لاتلصقها بنميرى يوجد الكثير مما سردته لايعتد به بأنه من تعليمات نميرى بأن لايأتيه فلان وأعتقلوا فلان هذه كلها تصرفات أمنية وأفتكر كل من عمل فى هذا المجال يدرى بها وما عايشه من إنقلابات تدلل على ذلك .
ذكرت إن الشيوعيين أشتكوك للواء على صديق الذى حضر مع نميرى يعنى هى حكاية وشاية أمنية ولم يكن لنميرى يد فيها فإن كان لك عتب أعتب على من كانوا معه فى السلطة وما أكثرهم من أولاد أم درمان !!!!.
يشهد الله إنى لا أريد تبخيس شإنك لاكن سردك لابد له من إنصاف للرجل كانت له حكومة من حاشية لماذا لاتكيل لهم الصادق ما صالحوا ونال عضوية الأتحاد الأشتراكى والترابى تغلغل حتى القصر وما كانت مآربه ومن زين لنميرى بنقض إتفاقية أبابا 72 بعد إكتشاف البترول هى الأنقاذ سوت شنو غير تركيب طلمبات السحب وخط الأنابيب ومصت العسل .
البشير لايمكن من يأتى ويمجده لان الحصل فى ال 25 سنة الد أعداء السودان ما كان يتوقعه من تقسيم وحروب وتقتيل للبشر حسب الجهة والهوية عودة حرب الجنوب فى 83 الترابى من له يد فيها وهم كانوا يمهدوا ليرثوا نميرى لاكن فرقت شوية بإدخالهم السجن ولم يعدموا وجاء سوار الدهب ولعب لصالحهم وخرجوا فى الإنتفاضة ودخلوا تالت الأنتخابات فى المعارضة وكان لهم عصب المال التجارى الذى هيئوه من فترة المصالحة والبنوك والهيئات الخيرية مما حدا بالصادق لفض الإتلاف مع ناس الأتحادى وكون حكومة مع الجبهة ولما الأتحاديين عملوا اتفاق أسمرة فضاها سيرة إئتلاف وجرى للميرغنى مما هيئ للترابى وجبهته الأنقضاض على الحكم وبدعوا فى السودان بأمر خططوا له بليل طويل من زوغتهم من تحالف الجبهة الوطنية (أمة –أتحادى – أخوان ) الغزو 1976 لامن الصادق قال ماشى يحيى مهدية جديدة الجماعة زاغومنه وبدأو التخطيط الذى أدى لإنهيار مايو الذى بدأ بدخول القصر وتنصيب نميرى إمام للمسلمين من جماعة الهوس الدينى وهم الدين لهم إلا مطية لخيرات البلد تذهب لجيوبهم وأرصدتهم فى الخارج .
لو فىى إصلاح المفترض من كل الإخوة المتواجدين فى الخارج وكل من يعرف معلومة يوضحها من اجل الغلابة الموجودين ومكتويين بنار الحكم اللا إنسانى وتوضيح من نهب البلد
0 على فكرة النهب الحصل فى مايو من تبنى التأمييم ليس النميرى لوحده كان قرار حكومة يعنى ناس زينكو كانوا كمبارس ولا أبو القاسم ما كل المجموعة لعبت وناس الأمن ما قصروا كان على نهايته بهاء الدين محمد إدريس والجماعة لامن مسكوا الحكم فاوضوه وأطلقوا صراحه من السجن بعد أن تحلل لهم من جزء من الغنيمة الفى الخارج ) مين تانى أكل ؟؟.

[لوممبا]

#1113246 [مواطن]
3.00/5 (2 صوت)

09-23-2014 11:04 PM
بكتابات شوقى بدرى أو بدونها, نميرى سيظل أسوأ من حكم السودان وتسبب فى بدء دماره, حقيقة لن يستطيع تعديلها أى مخلوق على وجه الارض.

[مواطن]

#1113212 [كوكي]
2.50/5 (2 صوت)

09-23-2014 09:42 PM
غايتو كان راجل حاكم السودان براهو لا مساعدين لا مساعدية

[كوكي]

#1112859 [abdelrahim]
2.50/5 (4 صوت)

09-23-2014 01:03 PM
مفروض تذكر محاسن موتانا وان لا تتطرق للامور الشخصية لمن توفاه الله ، الكتابة في الشأن العام لا غضاضة فيها ولكن السئ اقحام الامور الشخصية في السرد لاشخاص توفاهم الله ليس من شيمنا

[abdelrahim]

#1112692 [فيصل مصطفى]
2.88/5 (5 صوت)

09-23-2014 09:39 AM
كتاباتك يا أيها السارد البارع
شوقي بدري على الرغم من طولها
و إستطراداتها المسهبة إلا أنها تثير في
النفس الرغبة في متابعة القراءة حتى المنتهى
وحديثك عن الأخوة اليونانيين في
مدينة شندي ذكرني بالخواجة كيرو
و الخواجة مخالي و زوجتة أولقا و إبنتهما بت
الخواجة مخالي كما كنا نطلق عليها و نحن
صبية !!؟..
و بهـذه المناسبة لقد جعلت من بنت الخواجة
شخصية محورية في روايتي الأولى
( الخفاء و رائعة النهار )
مزيد من السرد و تداعي الذكريات
الحلوة و جميلة !!؟....

[فيصل مصطفى]

#1112690 [مواطن]
2.00/5 (3 صوت)

09-23-2014 09:37 AM
شوقي بدري .. يكره المصريين ويحب الخواجات أولياء نعمته .. مغظم كتاباته يهاجم فيها الشعب المصري وجمال عبد الناصر ...

[مواطن]

ردود على مواطن
Saudi Arabia [الكاشف] 09-24-2014 08:04 AM
دة شيء طبيعي ان يكره السوداني المصريين ،،،،، وهل أنت تحب المصريين ايها العبيط


#1112626 [أيام لها إيقاع]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2014 07:53 AM
أي شخص يدافع عن النميري في التعليقات يجب عليه مراجعة استشاري أمراض نفسية أو إستشاري أمراض تناسلية
رائع ياعم شوقي ،، هؤلاء الذين شتمونك يبدو إنهم من الصحفيين الفشلة المتخفين الذين لن يصلو إلى واحد بالمئة من مهارة السرد وكتابة المقالات لديك

[أيام لها إيقاع]

#1112588 [بت حبوبتها]
1.54/5 (9 صوت)

09-23-2014 03:25 AM
لو كنت قلت أن إتجاه نظام نميري للتأميم خطأ كارثي, بدلآ عن إستعطاف القارئ بسرد 34 قصة -الله يعلم مدى صحتها- عن الألمان والطليان الذين غادروا السودان طوعآ أو كرهآ في بواكير عهد مايو, لو كنت قلت ذلك ..لاحترمنا قلمآ ينتقد !

معظم كلامك -لن أقول سرد تاريخي لأنك بعيد عن السرد والتاريخ- ركيك رخيص ويفتقر إلى أدلة.. مثال "نميري قبل مايو كان من المترددين على عبدو الحلاق سواء للحلاقه المجانية او تلقي العوازيم والعطايا من الصفوة" ..هذا كلام لا يقوله سوداني أو أمدرماني كما تدعي .. وحتى إن أحضرت ألف دليل على هذا الأمر, لن تقبل أخلاقنا "كسودانيين" الخوض في تفاصيل شخصية لأي ابن آدم مهما يكن من هو !

نصحتك في مقالك السابق الخبيث عن نميري الذي لا أعرفه ولا أعرفك بأن تنتقد الرجل بصدق وموضوعية على أدائه العام وسيبك من حق الحلاق وحق التاكسي .. لكنك لم تعمل بالنصيحة, وأنا عاذراك لأني أرى وراء كتاباتك عن نميري شخص مريض .. شفاك الله

[بت حبوبتها]

#1112495 [تاتاي في الخلا]
1.72/5 (12 صوت)

09-22-2014 10:52 PM
كتابة تافهة من انسان بحجمها.

افتراء ونبش كاذب وسخف بليغ.

ما هذا الانحطاط أيها الأوروبي الشائه الذي يدعي القيامة والقوامة على ما أسماه "القيم السودانية"، وما هو سوى حارس ردي صنعه الهوى.

انت زول ما طبيعي امشي شوف مشكلتك قبل ما يشوفا غيرك. لقد ساءك أن تقرأ خيرا عن جعفر نميري فانبريت تنبش في ذاكرتك الخبيثة عما اعتبرته (إعادة تدوير) لشخصية أخرى عشعشت في خيالك التشيكي المريض عن رجل ملأ المساحات وعدا وفروسية وعطاء يقل نظيره. بالطبع مثلك ليس من طينة نميري وما كان بامكانك أن تقربه مش لو بقيت ود أمدرمان ولا ود جعران، لأنك ببساطة (ما عندك أخلاق) عديل كده اقولا ليك، وأنا ما بعرفك ولا شفتك وما أظن دا حيصل، لكني بعرفك من كتاباتك (حارسة القيم) بينما هي في غالبها غمز ولمز وادعاء وفتونة وشغل حواري ليس غير. كنت أتمنى أن لو كان شخصك (المثالي) قد صادف يوما طريقه سكة أب عاج لكنت وببساطة قد عرفت من هو.

واصل أقاصيصك التافهة أيها الحكواتي المفلس فلن يعبأ بترهاتك أحد.

بالله هو إنت كنت بتدرس في يوم من الأيام و "قانون دولي كمان"، والله هانت زلابيا القانون. إنتو بتقروا وين أصلا؟

أما ما أردت ان تنسبه لنفسك من عنتريات فارغة على عهد شبابك ضد تيار الرفاق الغالب حيث عشت واستشهدت فيه بسفير نظام نميري في براغ (مصطفى مدني)، والله مصطفى مدني دا نشر قبل 3 سنين كتاب كامل في شكل مذكرات عن حياته الدبلوماسية كلها في براغ وفي غيرها وما ذكر فيه (التكتح) عن فوارغك وبطولاتك الخارقة التي تراها عن نفسك.

اتواضع شوية وبلاش هبل معاك.
قال إيه المغوار شوقي؟ قال إنه وقف معارضا في قلب تشيكيا طبعا، وقاد مظاهرات ضد (ربيع براغ) والذي هو اجتياح القوات السوفيتية لتشكوسلوفاكيا العام 1968 واقامة نظام موال لموسكو فيها وضمها للكتلة الاشتراكي وحلف وارسو من بعد. صفقوا لود حبوبة هذا.

يا معارض للشيوعيةإنت ويا مهادن لها إنت، يا حصيف يا إنت.
من من العارفين المعتدلين يكتب لنا عن هذا الكائن المتعدي الخرافي، ليتني كنت من معاصريك لأوضحت للناس علتك وكفيتهم شرك.

ياخي أكتب (ثرثرة) يستفيدوا منها الناس لأنه ببساطة ما ممكن أطلب منك تكتب حاجة غير ما تكون ثرثرة وورجقة. ياها قدرتك ورزقك في العالمين.

[تاتاي في الخلا]

#1112471 [Khalid Abdalla Ragab]
3.00/5 (4 صوت)

09-22-2014 10:25 PM
Ustaz Shawgi Salam
Allahoum arham Numairi because he left this life without being accused as a theif or he is the cause of million Sudanese to abandon Sudan looking for job even in the boiling Libya to support their families. Why now? Ustaz Shawgi? Why don't you attack Omer ElBashir, Ali Osman , Nafi, ElJaz or even ElMutafee? You are looking to the elephant and attacking its shadow?

[Khalid Abdalla Ragab]

#1112424 [kamaleddin]
1.50/5 (5 صوت)

09-22-2014 09:08 PM
الأ خ العزيز شوقى تحية و كل الود نازدار ....
أعجب للشخص الذى يصر اصرارا بأنه يمقت و يكره شعبا بكامله سياسييها و أرضها و ترابها و شعبها و أمنها و عبد الناصرها ,,, هل يمكن هذا؟؟ و هل هذا يكون إنسانا طبيعيا؟؟ أنا ألاحظ هذه الحالة الشاذة و النشاذ عندك و هو ما نعتبره عوجه كبيره فى صديقنا شوقى و نحن نتايع حكاويك الممتعة و الشيقة و نحسبك من الموثقين للاحداث فنجدك تهتبل كل سانحة بمناسية أو بدون مناسبه لتعبر عن مدى كرهك للمصريين ومصر الكنانة و انا اعلم انك كثيرا ما تزورها و ترتاح فيها ... ولكنك يا شوقى نجدك تبالغ فى تعبيرك عن كراهيتك لمصر الحبيبة لقلوبنا و الشعب المصرى العظيم و القائد الخالد جمال عبد الناصر وحتى محبى مصر مثلا الزعيم الكبير محمد نور الدين و الذى سبق أن أسأت إليه إسآت بالغه رغم تاريخه الناصع و وطنيته المعروفة لدى الجميع لمجرد حبه لمصر و فى الحقيقة أحس بانها كراهية مصطنعة ...و لكن على أية حال فهى لا تجوز و لا يليق ان تكون عند شخص نعتبره مؤرخا محايدا للاحداث و نأمل ان تحتفظ بتلك الأحاسيس التى أدرك أنها ليست من طبعك فى نفسك او ان تتفاداها فى كتاباتك لنتابعها كما تعودنا و لك كل المودة و المحبه

[kamaleddin]

ردود على kamaleddin
Sudan [مواطن] 09-23-2014 06:53 PM
القومية العربية تحارب الجهوية والقبلية فهي خيمة تؤي كل الناطقين بالعربية ومنهم النوبة ..

Sweden [shawgi badri] 09-23-2014 01:29 PM
العزيزكمال تشست براتسي . نحن كاشتراكيين وامميين . لانعادي او نحتقر اي شعب او مجموعة عرقية . الشعب المصري علي رأسنا . نحن ننتقد السياسة المصرية والتسلط المصري علي السودان . ونحن ضد سياسة ناصر والتغول علي السودان تحت شعار يكاد ان يكون فاشيا وهو الاتحاد والنظام والعمل .
هذه السياسة والشعور بأن السودان بتاعنا وانحنا فتحناه بالسلاح ومش حنسيبه ، هو السبب في انفصال الجنوب . لان بعض اهل السودان ومنهم النوبي نور الدين طيب الله ثراه يؤمنون بتبعية السودان لمصر . ومصر قد تسببت في بؤس وترحيل اهلكم وتتغول علي حقوق النوبيين داخل مصر وفي السودان . ومصر قد احتلت بالقوه شمال حلفا . وتحتل حلايب وشلا تين والمخجل ان بعض النوبيين يدافعون عن مصر . وانا ابن النوبية لا اقبل الاعتداء علي تراث وارض جدودي . وانا وانت نحمل الدماء النوبية . لماذا يهلل النوبي مثلك للقومية العربية . وله اعظم واعرق انتماء في العالم . انه الانتماء النوبي . انا المحتار في مطالبة العم نور الدين بالقومية العربية وهو خالي من الدماء العربية . ونوبي كامل الدسم .


#1112323 [على]
3.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 06:29 PM
دى كلها اشياء بسيطة انت نسيت الاهم تدمير التعليم بالكامل وبالتالى تدمير الاجيال السودانية الا من رحم ربى

[على]

#1112315 [شفتا كيف؟]
3.41/5 (6 صوت)

09-22-2014 06:14 PM
سسحارة شوقي أخذت تنضب بدليل أنه صار يردد ويكرر أشياء معروفة ذكرت هنا أو في صحف، المهم رغم التشويق في الحكي الا أننا لا نصدقه حكم حضورنا واطلاعنا علي ماضي النمير الذي لا يخلو من سلبيات ككل الناس لأنه ليس من جنس الملائكة.
اذا قدر لشوقي أن يدخل التاريخ وهذه من المستحيلات فسوف يأتي أناس ينبشون سيرته، ليس في الأمر عجب

[شفتا كيف؟]

ردود على شفتا كيف؟
Sudan [شفتا كيف؟] 09-22-2014 08:58 PM
أصافة:
(بعد مايو عمنا عبدو يوم جمعه شال شنطة الحلاقة وقال نميري صاحبي امشي احلق ليهو في البيت وصل عبدو البيت وشرح للحرس وطلب منهمابلاغ الرئيس ويعد انتظار وانتظار اخبره الحرس بعدم رغبة نمبري في مقابلته وطلب عدمحضوره مرة اخري .
عاد عبدو الحلاق ادراجه غير مصدق .)
يا شوقي شوف أنت ما بتنفع في الحكم لأنك كنت حتلم كل صحابك في القصر الجمهوري وتعمل ليهم قعدة.، هسع في ناس كتار عندهم أصحاب بعد ما يستوزر ويبقى مسئول ما عندو زمن يقابلهم للونسة زي زمان الا بالصدفة كان في بيت عزاء مثلا.. تقول لي حلاق وشايل عدته و ماشي للريس في بيته بدون ميعاد، جنس كلام النميري واضح واللولوة ما بتنفع.
لكل عهد رجال يا شوقي ،عمك عبدو بعد ما الريس دخل القصر الجمهوري بقى ملك للشعب لازم يغرف أنه ما ملك أصحابه.

Sweden [shawgi badri] 09-22-2014 07:51 PM
هل طرد النميري عبده الحلاق ؟؟ هل اعتقل نميري صديث مولي وموتره . هل ذهب الامن لالياس كردمان محذرا ؟؟ هل صادر النميري دكاكين ومخازن جاره ومحمد احمد عباس ؟؟ هل صادر النميري شركات عثمان صالح وهم اهله وجيرانه ؟؟؟ وهل وهل .... الخ
هل تواصل نميري مع من احسنوا اليه وعاد مريضهم وجلس في اتراحهم وشارك في افراحهم ؟


#1112299 [mohamed]
1.38/5 (8 صوت)

09-22-2014 05:52 PM
رحم الله جعفر محمد النميري، يكفيه شرفاً أن أعلن الشريعة الإسلامية التي لم تستطع أي حكومة على إزالتها رغم
الجعجعة الكثيرة حولها، ويكفيه أشياء كثيرة عملها لا يمكن حصرها وكل من يعمل لابد أن يخطئ، لكن أذكروا محاسن
موتاكم، فقد غرس من الأشجار الطيبة الكثير. مـــاذا تقولون عن الأشجـــار التى قام بغرســـهاللظـــل بعرفــــــــات ..
اللهـــم أجعلهــا فى مـــيزان حســـناته ...

[mohamed]

ردود على mohamed
United Arab Emirates [قاسم] 09-22-2014 11:00 PM
كأنك تقصد الإساءة للشريعة عندما تقول عن ما طبقه نميري شريعة ... كل مواد القانون تنتهي بالجملة : الجلد السجن الغرامة ... ما ياهو ده زاتو البيخلي الشباب يتجهوا للإلحاد عندما يكون نموذج الدين قهر و جلد و فتنة وطنية و فقر و تخلف ... أعداء المسلمين مبسوطين لأن المسلمين يقومون بما يعجزون عنه هم من نشر التخلف و الإعاقة العقلية في المجتمع و الإهانة للإنسان و فضائح النهب و الكذب باسم الدين ... بعد عشرين سنة من المؤكد أن أعداد المرتدين ستفوق عدد المؤمنين إذا لم يدرك القوم سوء ما يفكرون به و يطبقونه ...


#1112297 [SESE]
2.63/5 (6 صوت)

09-22-2014 05:52 PM
حوادث زنجبار تمت في عهد الرئيس جوليوس نيريري عندما استلم السلطة في تنزانيا وقام بضم جزيرة زنجبار الى تنزانيا وهناك تاريخ اسود مخيم على الجزيرة نتيجة تجارة الرقيق منذ القرن السادس عشر وقد كان العومانيون يستخدمونها كمستودع لتخزين الرقيق الذي يتم صيده من السواحل ووسط القارة الافريقية فيلقي بهم في زنجبار حيث لا مجال للهرب فإما الانتظار حتى تتم عملية البيع للسفن الاوربية والعربية والفارسية والهندية او محاولة الهرب والسقوط في المحيط حيث الغرق واسماك القرش العملاقة في الانتظار.......

عندما قام نيريري بضم الجزيرة امر قواته بتصفية جميع التجار العرب العومانيين والاوربيين ووالهنود وغيرهم وفعلا كانت هناك مجازر يشيب لها الرأس والإعلام العربي لا يتطرق الى تلك المجازر إلا على استحياء لأنه يعرف أنها كانت نتيجة لممارسات مخذية وقبيحة في حق العرب وعندما يضطر لذلك اضرارا فإنه يجمل الفعل القبيح بدعوى نشر الدين الاسلامي ونشر اللغة العربية وتلك فرية اقبح من الذنب نفسه......

اما النميري فلا يقارن بالبشير فالرجل مهما كانت سئياته فهناك حسنات تشفع له في قبره واذا كان في السودان الآن شئ من البنيات التحتية والمنشآت الاقتصادية فهي تعود الى زمن النميري ولو لا تلك الاشياء التي تركها النميري لما وجدت الانقاذ شئ تستند اليه في البقاء ليوم واحد كما انها لم تزد عليها شئ اللهم إلا البترول وقد اهدته مجانا الى الجنوب علما ان البترول نفسه قد اسس له النميري......


استاذنا شوقي بدري ذكر اشياء عن النميري كانت بعيدة عن اعيننا في الاقاليم لأنها تمت في العاصمة وهو معه الحق في كل ما ذكر عن النميري وأنا شخصيا احتفظ للنميري بالكثير من المساوئ وخاصة في أواخر عهده ولكن أيضا له محاسن كثيرة منذ بداية عهده الى ما قبل المصالحة الوطنية ومنها انه انقذ الكثير من ابناء جيلي حيث كنا في طريقنا الى الزراعة والرعي كفاقد تعليمي لضيق الفرص في المدارس الابتدائية والمتوسط والثانويات حيث قام الرجل بتوسيع التعليم بنسبة 1000% في كل بقاع السودان وهناك الكثير من الرجال الذين تعلموا في عهده يعتمد عليهم السودان وبعض دول العالم والمنظمات الدولية في تسيير امورها.......

رحم الله النميري وادخله فسيح جناته بقدر ما قدم للمواطن السوداني الغلبان من اشياء كثيرة تدمرت في عهد الانقاذ........

[SESE]

ردود على SESE
Saudi Arabia [SESE] 09-23-2014 03:08 AM
الاخ شوقي بدري التحية والود والاحترام....

ما ذكرته تعقيبا على تعليقي لا يغير شئ من الحقيقة وهي ان مجازر زنجبار كانت لمعاقبة التجار العرب وبعض التجار من جنسيات اخرى على ما ارتكبوه من جرائم بشعة ضد الانسان الافريقي الاسود طوال اربعة قرون نقلوا فيها ملايين البشر رجال ونساء واطفال خارج ارضهم وعاملوهم ابشع معاملة في عمليات البيع والشراء واغرقوا كل من يحاول الثورة لكرامته المنتهكة.......

العومانيون كانت له اليد الطولى في تجارة العبيد في شرق افريقيا مثلما للاسبان والبرتقاليون والامريكان والانجليز اليد العليا في نفس التجارة المأسوية في غرب القارة وهناك بوابة العبيد في السنغال تقف كشاهد عيان على مآسي الملايين الذين غادروا عبرها الى غير رجعة......

Sweden [shawgi badri] 09-22-2014 07:41 PM
نايريري ليس له دخل بمذابح زنزبار . زنزبار انضمت الي تانجانيقا بعد زمن من احداث زنزبار . والاسم فارسي والفرس عرفوا زنزبار قبل العرب . ولهم وجود مكثف في بومبي الجزيبرة الاصغر التي تنتخ التوابل .
نايريري اعاد السلام الي الجزيرة وحمي الناس من امثال اوكيلو الذي كان يدعوا الي القتل في الاذاعة بلجته اليوغندية الخشنه علي عكس لهجة زنجبار اللينة .
ولقد ظفر الناس بسفاح زنزبار وقتلوه وشووه . نايريري . كان بعرف ب معلمو . هو من ربي جون قرنق وسامورا ميشيل ومانديلنو رؤساء فريليمو حركة تحرير موزامبيق . وكابيلا وموسوفيني ومانديلا . واوقستينو نيتو من انقولا . معلمو يوليوس نايريري كان رجل سلم .


#1112281 [خالد ود المدينه]
2.50/5 (4 صوت)

09-22-2014 05:34 PM
.............

زول ماشاء الله بامكانيات ذاكرتك العجيبه دي
والمليئه بالتنوع والثقافه الاجتماعيه
وحبك الطاهر للسودان واخلاصك للانسان السوداني وحريتو .

وبعدا دا كلو مانشوفك ولابنعرفك احنا اجيال الشباب ولاحتى في فيديو في اليوتيوب ؟!!!

"انها المحن السودانية" !

[خالد ود المدينه]

#1112247 [abu hamdi]
3.19/5 (10 صوت)

09-22-2014 04:31 PM
انت تسيئ الي نفسك واسرتك وليس النميري ابن المراسلة حاكم السودان 16 سنة

هل تعرف اجداد النميري بعنخي وترهاقا كانوا الملوك الذين حكموا حتي فلسطين

هل سمعت بالكنداكات حبوبات النميري واولهن الكنداكة اماني ريناس اسأل عنهن الرومان والاسكندر المقدوني

النميري ابن حضارة اليوم بل الان يعمل 37 مجموعة لفك طلاسمها

اسأل الخواجات الذين تفتخر بهم عن حضارة اجداد النميري

ابن المراسلة حاكم السودان 16 سنة ابن ملوك لن تسيئ اليه كون والده كان كذلك

يعني حاكم جد عن اجداد

[abu hamdi]

ردود على abu hamdi
Turkey [اركاداش...............اسطنبول] 09-23-2014 12:22 PM
ده شنو ده وملاح شنو ده يازول ملوك شنو وحضارة شنو ....الحيوان ده اجداده كلهم انصار وهو شخصيا تربي وعاش وسط الانصار لكنه خائن ...دفن في مقابر الانصار ولكن شاءت الاقدار ان يكون قبره خارج السور وسط البهايم....وهكذا نهايه كل من استبد وطغا.................وبئس المصير

Canada [سودانى طافش] 09-22-2014 09:48 PM
ياخى خلى عنكم عنصريتكم المعروفة الواضحة دى .. بعانخى شنو وكنداكة شنو ! وأصلا الجاب سيرة قبيلة نميرى منو .. ياخى نميرى أصلا وصل الحكم مثله ومثل أى عسكرى لاحقا فى السودان بأنقلاب عسكرى وحكم السودان بالأمن والجيش وبقوة السلاح وليس أتى به الشعب حاكمالأن جده بعانخى ولاحبوبته الكنداكة وبعدين ديل يمكن كانوا حاكمنكم إنتوا لكن ام نسمع بأنهم حكموا السودان وأيضا لم أسمع الفلسطنيين بأن أحد حكامهم إسمه بعانخى ولاحتى ترهاقا !

Sweden [shawgi badri] 09-22-2014 07:23 PM
ناس بعانخي ديل ما جدود نميري براه جدودنا كلنا . انا لا اظن ان كون والد نميري مراسلة يقلل من شأنه بل هذا مدعاة للفخر . مهدي مصطفي الهادي محافظ الخرطوم وابن عمي كان والده مراسلة في بنك باركليز . جدنا الكبير محمد بدري كان تربال وامي . اذا كان هنالك ما يشرف جعفر فهو ابن عامل بسيط . لكنه قال في التلفزيون . لمن تحدث عن ملابس زوجته بثينه الفاخرة . ,, انتو قايلنها مرة نجار ؟؟؟ ,,, واساء للنجارين .


#1112232 [كاكا]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 04:16 PM
هل الحال الان احسن اتمني ان يصاب الشعب السوداني كله وانت في مقدمتهم بلوثة جنون ويثوروا ضد الانقاذ ،

[كاكا]

#1112202 [توتو بن حميده آل حميده]
3.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 03:41 PM
دا انسان عظيم وراقي يعتبر نموذج للسوداني الاصيل يكره الظلم والتعدي على الغير انسان او حيوان اوغيره ويكره الغش والدجل والنفاق وكذلك الكيزان لأنهم عنوان لكل شيء سلبي في الدنيا والاخره - متعه الله بالصحه والعافيه هذا الشوقي بدري

[توتو بن حميده آل حميده]

#1112198 [الثائر حتى النصر]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 03:35 PM
أتت الانقاذ بكل قبيح نافقوا بالاسلام وفصلوا الجنوب ودمروا المشاريع الاقتصادية ومشروع الجزيرة خير مثال وتدمير السكة حديد الشريان الحقيقي للسودان وتدمير الخدمة المدنية وتدمير أكبر مؤسسة لحماية أمن وسلامة أرض السودان وشعبه قوات الشعب المسلحة وتدمير أواصر التعليم و الترابط الاجتماعي والتربية وتدمير أسس التربية الوطنية وبناء أكبر منارة للفساد وأكبر صرح للممارسات الخاطئة واللا اخلاقية.

[الثائر حتى النصر]

#1112172 [حسان الرشيد الكلس]
3.00/5 (5 صوت)

09-22-2014 03:03 PM
ماتغرد بعيد ياإنت خليك مع الزمن يا .

[حسان الرشيد الكلس]

#1112171 [aa]
3.50/5 (8 صوت)

09-22-2014 03:01 PM
يا أستاذ شوقي .. أنت كنز و ارشيف لا يقدر بثمن ! المرارة التي شعرها الأجانب الذين تم تأميم أعمالهم التجارية تدل على مدى محبتهم للسودان و تفانيهم و إعتزازهم بأعمالهم في السودان و كانوا يشعرون أن لا وطن لهم غير السودان الذي خدموه بإخلاص . أنا على إتصال بباحثة تكتب عن تاريخ فترة الحكم البريطاني في السودان و كانت تكتب عن مرهج و عائلته في السودان و قد قابلت إبنه الفرد و لم تجد عنده اوراق العائلة إذ انهم تركوا كل شيئ عندما طردهم النميري ولا زالوا يشعرون بالمرارة من ذلك .هذا جزء من رسالتها لي:
" I have met Morhig's son, Alfred Morhig. A really lovely man, over 80. He says his father thought
well of JBC. I had hoped to find papers with Alfred Morhig but he was summarily thrown out of
the country in about 1970 and had to leave everything. He is quite a bitter man"

[aa]

ردود على aa
Sweden [shawgi badri] 09-22-2014 07:00 PM
لقد حرم الله الظلم وهو العادل . لقد وقع كثير من الظلم علي الاوربيين خاصة في بداية عهد نميري . والمصريون قد عانوا كثيرا من سطوة الاوربيين . ولهاذا حربوهم في السودان الارمن واليونانيون والايطال الذين سكنوا معنا في السودان لم يكن يستطيعون التطاول علي السودانيين . واحبوا السودان ولم يكن يستطيعون العيش خارج السودان . قدموا الكثير للسودان .


#1112158 [shawgi badri]
1.50/5 (2 صوت)

09-22-2014 02:42 PM
طبعا المقصود بحوادث زنزبار في 1963 . وتعرض العرب والاوربيون للطر والاهانة .

[shawgi badri]

#1112139 [Ahmed]
2.00/5 (3 صوت)

09-22-2014 02:16 PM
استطاع المثقف تقسيم المجتمع إلى قبائل و خشم بيوت، طوائف و طرق دينية و الكل اصبح غريب حتى عن نفسه. اليونانية السودانية المسكينة و نحن و الجاين في الهواء سواء ما دامت الأجيال ظلت تطرب على أنغام لحن "يا غريب يلا لي بلدك" التي ابتزلت هي الأخرى من مضمونها إذا صح التعبير و الفهم لمضمون القصيدة للمغور لهما باذن الله الأستاذين الكاتب الأستاذ يوسف مصطفى التني و الفنان العم حسن عطية العطبراوي.

نميري و كل العسكر في نظري بريئين مما يجري فهم فقط بندقية للإيجار من أجل لقمة العيش و التحشيش بكلمات قومية منمقة اوسمة على صدورهم كما هو الحال عندالشعوب التي تجري وراء المثقف من أجل واقع أفضل و شموس مشرقة مرسومة و مختومة على لوحة مخيلتها.

و من وحى نفسية الطفل فأن الذي حدث آنذاك ما هو إلا صيحة مجموعة من من لهم الباع من ابناء الشعب و من وراءهم تأكل عيش أمثالنا أوصلوا لتخليص الناس من البلاء فأخذوا الحكم سحبة بثورة شعبية و عندما حاولوا العلفوات منهم القومة سداري بعجلة السلطلة دون الشعب سحبت منهم نهاراً جهاراً على كريمة الأية " قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير" و الساقية مدورة.

شكراً للسرد آلا رحم الله الجميع و رفع عنا البلاء.

"إلهي هذا حالنا لا يخفي عليك و هذا ضعفنا ظاهر بين يديك فعاملنا بالإحسان ذو الفضل من و إليك و اختم لنا بخاتمة السعادة أجمعين.اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا و ارفع مخطك و غضبك عنا و لا تسلط علينا بذنوب من لا يخافك و لا يرحمنا يا ارحم الراحمين".

[Ahmed]

#1112135 [sudaniiy]
4.00/5 (4 صوت)

09-22-2014 02:11 PM
لا للعسكر فى اي وقت واي مكان
العسكر لا خير فيهم نهائيا

[sudaniiy]

#1112126 [Bull]
1.57/5 (6 صوت)

09-22-2014 02:04 PM
أنك تساند التجار وغلبيتهم يلعبون بالأسعار في كل عهده فلماذا تقف معهم؟!!!
للحقيقة أن التأميم الذي حدث في عهد نميري الأول كان خلفه أهل الشارة الحمراء، فلماذا لم تعاتبهم اذ أنت صادق؟!!!
أخيراً, هل أنت أول سوداني يسافر لتلك الجهات ويقابل الذين غادروا السودان بسبب سياسة التأميم التي أتى بها الشيوعيين.. أكيد هناك الكثيرين الذين سافروا قبلك ولكنهم لا يتحدثون بأسلوب أقل ما يوصف بأنه في الكثير من المبالغة, فماذا أنت قائل حيال من صادر أملاكهم موغابي وأيدي أمين؟!! في سبيل تصحيح وضع خاطئ صنعه المستعمر.

[Bull]

ردود على Bull
Sweden [shawgi badri] 09-22-2014 08:00 PM
هل من المفروض ان نشنق كل التجار . هل سرقة مال التجار بالقوة واعطائه لآخرين ليس بجريمة ؟؟ لقد كتبت وقلت ان المحاضرة التي قدمها عبد الخالق في جامعة الخرطوم في بداية مايو وحديثث عن التأميم خطأ . ولكن عبد الخالق كان ضد تأميم مصانع الشعيرية والملكية الصغيرة . ولا يمكن ان تتطور الدولة بدون الطبقة الوسطي لانها خلاقة . وانعدام الطبقة الوسطي سبب انهيار الاتحاد السوفيتي . وانتبهت الصين لهذه الغلطة .
عيدي امين قضي علي الطبقة الوسيطي وطرد الهنود وانهارت الدولة . موقابي استلم اغني دوله افريقية . وقام بتخريبها .

Saudi Arabia [Amin] 09-22-2014 03:46 PM
تقصد إنه مثلنا الأعلى عيدي أمين و موقابي !


#1112107 [محمدين]
3.50/5 (7 صوت)

09-22-2014 01:40 PM
شوقي بدري ...مفروض يقعد قدام بيتم في امدرمان و يقعد يبرى الناس بقصصوا دي ...ياخي بالله شوف (شوقي بدري) كاتب شنو :(وعندما فتح بدر الدين لاخراج النقد الاجنبي , خرجت الحقائب عن طريق المطار . وانهار الجنيه في سنوات بسيطة)
يعني سبب انهيار الجنية السوداني ....تهريب النقد الاجنبي عبر المطار ....الله يهديهوا شوقي ده......

[محمدين]

ردود على محمدين
Sweden [shawgi badri] 09-22-2014 07:16 PM
كلام تهريب النقد سمعته من غازي سليمان رحمهة الله عليه بحضور ظابط البوليس محمد علي مالك و المحامي عبد الله في مكتب غازي شقيق بدر الدين .
الاسباب كانت كثيرة . منها ان النميري في المصالحة اشتري الناس بالفلوس . وعندما ارجع الشركات لاصحابها كما امره الامريكان قام بطباعة الفلوس لتعويض الناس . وكلما احتاج النظام لارضاء الجيش ورجال الامن وسدنة مايو والمؤلفة قلوبهم طبعوا فلوسا جديدة . وكانت لهم سياسة مليونك الكسبتو وما دفعت عليه ضرائب انحنا حنطبع امامه 15 او 20 في المئة . الصرف كان اكثر من دخل الدوله والديون كان تذهب الي الصرف علي النظام وحمايته . وهذا يحدث اليوم .


#1112106 [ابوغفران]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 01:38 PM
كلامك درر استاذ شوقى, متعك الله بالصحة والعافية.

[ابوغفران]

#1112073 [المبروك]
2.24/5 (10 صوت)

09-22-2014 01:10 PM
يا اخي الحمد لله على ان نميري طرد اليونانيين...غير الخمرة عندهم شنو؟؟؟؟
أهم شيء نميري كان راجل ضكر ولم يكن سارق وعاش فقير ومات فقير
نميري قضى على الفتن متمثلة في الفكر الجمهوري وفي الشيوعيين
الا رحم الله النميري في الخالدين

[المبروك]

ردود على المبروك
European Union [fan] 09-22-2014 11:13 PM
يا الدغري والمبروك أنا أحترم رأيكم في كتابات استاذ شوقي لكن اتعجب من تعليقاتكم و إصابتكم بالغثيان!! و مين الجابركم تقروا كتابات استاذ شوقي ! هناك من يخالفكم الرأي تماما أنا شخصيا ما أقرأ إلا لشوقي و باقي الكتاب يمكن لو عندي وقت !

Sweden [shawgi badri] 09-22-2014 07:07 PM
اليونانيون عاشوا في السودان منذ التركية . كان منهم الاطباء ودكاترة الاسنان والمهندسين والمقاولين والفنيين . وشاركوا في بناء السكك الحديدية والمشاريع الزراعية . عملوا في البريد وانشئوا الجزارات الحديثة والبقالات والمخابز ... الخ
والنميري اتي بأسوأ البشر الكيزان ولا نزال نعاني منهم .الشيوعيون والجمهوريون لم يكونوا لصوصا .

Bahrain [الصديق] 09-22-2014 07:01 PM
لكنه لم يقضي علي الاخوان المسلمين...!!!

[الدغرى] 09-22-2014 04:55 PM
مبرووووووك يامبروك وكلامك فى الصميم - وكل ماذكر فى المقال اعلاه فارغ واقسم بالله اننى لم اكمله حتى لا اصاب بالغثيان - رحم الله الرئيس القائد جعفر نميرى واسكنه الله الجنان العاليه


#1112030 [الخمجان]
3.00/5 (3 صوت)

09-22-2014 12:35 PM
يجب ان يكون ماتذكره هذا هو مسلسلاتنا ودرامتنا بدل الهبالة ونكات العنيصرية الحايمة في البلد دي....عموما الشخصية السودانية محبطة وتحليلة يجيب النفسيات...بارك الله فيك عمنا شوفي ويديك العافية

[الخمجان]

شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة