سماسرة
09-23-2014 01:22 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

قضينا فترة عامين نبحث عن عقار نسكنه وبيت يحتضن احلامنا ، وامتد بحثنا ليشمل كآفة اشكال العقار من قطعة ارض خاوية الي منزل الي شقة الي ...
وخلال مسيرة بحثنا الطويلة هذه امتدت مساحة التفتيش لتشمل المدن الثلاثة الخرطوم وبحري وامدرمان ،وهيأت لنا الظروف فرصة التعامل مع معظم السماسرة في هذه المدن حتي اصبحنا معروفين لديهم بالاسم كما اصبحت ذواكر هواتفنا عبارة عن اسماء سماسرة وارقام قطع سكنية ، وشهدنا خلال بحثنا تأرجح الاسعار صعودا وصعودا ثم هبوطا ثم صعودا اكثر فأكثر .
وللحقيقة والتاريخ فأن قبيلة السماسرة يمتاز افرادها بالصبر وطولة البال بدليل انهم صبروا علينا كثيرا ونحن نتجول في منازل وفلل ونستمتع بمناظر احواض السباحة والجاكوزي ونحن يعلم الله وحده ان هذا (شعر"ا ماعندنا ليه رقبة ) .
ولكننا استمرأنا القصة ونحن نبحث ونعيش احساس امتلاكنا لتلك القصور رغم اننا كنا نخدع في انفسنا قبل ان نخدع السماسرة .
المهم في الامر انه وخلال بحثنا الطويل هذا شاهدنا قصور بعض الوزراء والسفراء وفلل بعض الولاة ومزارع قيادات رفيعة و...و..
ومابين عمارة واخري كنا نطلق شهقة قوية عندما نعلم انها ملك للمسؤل الفلاني وتعيش فيها زوجته الاولي ، و هذه البناية تقطنها الزوجة الثانية ، وتلك تقيم فيها الزوجة الثالثة ومابين الدهشة والذهول تنطلق من افواهنا شهقة كبري تتخللها شفاه متدلية تنم عن عبطنا وسذاجتنا حينما اعتقدنا لوهلة ان قادتنا يقطنون معنا في الاحياء الشعبية ويتقاسمون معنا الذباب والباعوض .
اما المعركة الاخيرة التي دارت رحاها بين السمسار والوزير اوضحت اولا حجم المكاسب المادية التي تجنيها قبيلة السماسرة في صفقات البيوت السمينة ، كما اوضحت ان نسبة السمسرة ال5% تكاد تكون مقدسة والالتزام بها اساسي لأكمال الصفقة ولو حاول البعض جعلها 2% او 3% فلن يمشي الحال (وستقوم القيامة).

علي العموم هذه المعركة الاخيرة وان كانت وقائعها حقيقية كما رواها السمسار او كانت ملفقة كما صرح بذلك الوزير فهي تفتح الباب علي مصراعيه حول مدي شفافية اقرار الذمة لدي المسؤلين ،ومدي مصداقيته وقربه من الواقع وعليه ينبغي ان يتزامن تقديم اي مسؤل لأقرار ذمته مع مؤتمر صحفي للسماسرة وعلي كل سمسار ان يأتي بكشف مسبق يوضح لنا فيه حجم العقارات والمزارع والممتلكات التي ساهم في شراءها او بيعها او مقايضتها لذلك المسؤل لأن تلك(الكشوف) البرلمانية الانيقة ماعدنا نثق بها .
كما اننا نريد من نقابة السماسرة الدعوة الي عقد مؤتمر صحفي يشمل كآفة وسائل الاعلام علي ان تكون التغطية علي الهواء مباشرة .
ونريد ان يشارك في هذا المؤتمر سماسرة السيارات ايضا لأن هذه الاخيرة عالم كبير تكتظ فيه اللاندكروزرات مع الانفينتي والجاكوار والبورش والbmw
وصغقات بيع تلك السيارات تتجاوز بكثير اسعار المنازل و(اللي علي رأسه بطحة يحسس عليها)
ولأني انا شخصية غير مرغوب فيها لدي السماسرة حيث اني اضعت الكثير من وقتهم واهدرت الكثير من رصيد هواتفهم واهلكت وقود سياراتهم وهم (لافين معاي علي الفاضي ).
لكل ماتقدم اقترح ان تتبني هذه المبادرة وزارة العدل بالتعاون مع ادارة مكافحة الثراء الحرام ...وعندها ستشاهدون العجب العجاب وصدقوني اسرار و ممتلكات المسؤلين لايعلمها احد مثل قطاع السماسرة لأن طبيعة مهنتهم تحتم عليهم الدخول الي المنازل ومعرفة دهاليزها ومداخلها ومخارجها فيدخلون المطبخ لمعاينته والحمام للتأكد من صلاحيته وغرفة النوم لمشاهدة مساحتها وهكذا هم علي علم بكل شاردة وواردة ولهم في هذا الشأن الكثير من القصص ، وليت ادارة الامن الاقتصادي تستعين بهم لأن في جعبتهم تفاصيل الكثير من الصفقات حتي ان بعضهم يعلم ما اذا كانت هناك زوجة في الخفاء ام لا في حين ان الزوجة نفسها قد لا تعلم مايعلمه ذلك السمسار.


[email protected]



تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2006

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1114280 [بريش منصور]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 08:25 AM
الأستاذة الصحفية المبدعة/سهير قد يقول البعض عنى (كسار ثلج) ولكنى لا أهتم لذلك كثيرا ، وما يهمنى هو الحقيقة، فأنا أشفق على الكثير من المعلقين على هذا المقال والذى أقسم أن كاتبته أرادت بذكاء حاد أن ترسل لنا عدة رسائل يمكن أن نلخصها في واحد وإثنين وثلاثة، وهكذا دأب الصحافة والصحفيين الناجحين ، الواحد منهم يحلق بك في سياحة وتسلية ولكن وسط هذا يجد القارئ صاحب (العقل) ضالته ويصل الى (زبدة) المقال والمقصود منه، وهذا لايخفى على القراء المتميزين، أما الذين يعيشون على الهوامش فلا هم فهموا شيئا ولا تركوا كاتب المقال في حاله‘ وإنى والله أشفق على شباب من هذه الشاكلة وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على تدنى مستوى التعليم لدينا ، ويدل على الغباء المستفحل في شبابنا وذلك لنقص في الثقافة لديهم وزيادة في السخافة والسذاجة...ولك الله أيتها الأستاذة الرائعة سهير، ولا أظن أن مثل هذا الرشاش يؤثر على مسيرتك القاصدة، والسلوى هى أن الكثيرين من قراء الراكوبة يفهمونك تماما فلا تهتمى لهذه القلة..

[بريش منصور]

#1113947 [الثائر جتى النصر]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2014 05:09 PM
هل جاء الترابي والبشير لسرقة السلظة وقتل الناس وتفتيت البلاد وتدميرها فلماذا يريدون البقاء بعد أن دمروا كل مرفق فيها وليفعلوا ماذا؟؟؟

[الثائر جتى النصر]

#1113893 [ساهر]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2014 03:58 PM
إساءة بالغة للسماسرة، وإساءة أكثر للمسئولين. هل تودين أن يكون المسئول عندنا أغبش ومشقق القدمين ويسكن في عشة صفيح على أطراف المدينة؟؟ معظم هؤلاء المسئولين مؤهلين أكاديمياً وعلمياً ويحملون جنسيات دول غربية، وكانوا يعملون قبل الاستوزار في وظائف بالخارج تدر عليهم مئات الألوف من العملات الصعبة. هل أنت عايزة هؤلاء المسئولين الكبار يعيشوا مثلك ومثل بعلك هذا؟

ثم أن السمسار غير معني إن كانت الفيلا سوف تسكن فيها الزوجة الثانية، أو الرابعة أو الجنية (الشيطانية) الأولى أم الثانية. السمسار مهمته فقط إيجاد مسكن بالمواصفات التي يطلبها العميل، ولا يهمه من الذي يسكن فيه..........

لم أصدق أننا خرجنا من عهد (الأدبخانات والأحواش، وغسيل العدة على العناقريب، والاستحمام على الطشت أو الطست، وركوب الدفارات والحافلات) إلى رحابة الفلل الفسيحة وأحواض النجيلة وبرك السباحة، وحمامات الجاكواز والحمامات الفرعونية والتركية والشيكية، حتى أطل علينا من يرغب في أن يعيش مسئولينا حياة البداوة وأكل الفول المدمس والترمس والاستحمام بالجردل والطست وركوب الرمكة والإتان والراحة في بيت الأدب. هؤلاء قوم يختلفون عنا كثيراً فنحن وأنتِ لم نتزحزع من طبيعة النشأة السودانية المتأصلة الضاربة في البداوة والزهد في الحياة وقلة الحيلة، وتدني الإبداع.... هؤلاء قوم طلقوا الشخصية السودانية الإنطوائية فانطلقوا في عوالم الثراء التي عرفوا أبوابها وحملوا مفاتيحها......... مبروك عليهم.... وربنا يلهمنا كما ألهمهم... آمين. أما أنت وبعلك فخليكم على كدة.......

[ساهر]

#1113825 [الزوجه الثانيه]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2014 02:38 PM
الاخ نبيل الكلام دا كلام نسوان اطلع منو بره وما تدافع عن غيرك دون تفويض
الزوجه الثانيه

[الزوجه الثانيه]

#1113181 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2014 08:45 PM
السمسار يكشف الحال عندما لم يدفع له ،السمسرة في العقار 2% في معظم الدول ،انتهازية السمسار واضحة عندما يئس من نيل مراده حول مطالبه لقضية رأي عام و الاكيد انه قبض من كثيرين و غالبا يمارس الابتزاز قي ضحاياه المشبوهين في مصادر ثرواتهم ، الاستعانة بسمسار لكشف الفساد لا يجدى لان هو نفسه احدى حلقات الفساد ، علي محمود يدعو الناس لاكل الكسرة و هو يهبر في الملايين ...عيب يا سعادة الوزير

[سوداني]

#1113123 [كوكي]
5.00/5 (2 صوت)

09-23-2014 06:34 PM
داااااائما تبدي مقالك بي كضبة -عشان تخشي موضوع القصور بتاعة المسؤوليين الفتي قصة انك بتفتشي في بيت لعلمك السماسرة بعرفو الزول من طاقيتو اقصد من شكلو وعربيتو انتي ماعندك عربية ما بودوك لي بيت فيه حوض سباحة وعربية شنو من اياهم قولي دار السلام واللا امبدة وبطلي تضحكي علي عقولنا وخلي الكضب

[كوكي]

ردود على كوكي
Australia [kaboka] 09-24-2014 05:23 AM
كوكي
حلاتك إنت كبرتي وبقيتي جدادة أمن . بس ما عارفنك مزعوطة وإلا عندك شوية ريش .


#1113016 [الميت مغسة]
5.00/5 (2 صوت)

09-23-2014 03:39 PM
سؤال هل وزارة العدل وادارة مكافحة الثراء الحرام يقدرو يحاكمو عصام احمد البشير او علي محمود او الدكتور عبدالله حسن البشير؟؟؟؟..ديل زيتهم في بيتهم ونحن فاضيين للشمشرة

[الميت مغسة]

#1112986 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2014 03:08 PM
مافي حكومة مافي قانون ، كلها اسماء لغير مسمياتها ،لعب عيال و تمثيليات تلاميذ ، واحد يكون هارون الرشيد و التاني الوزير البرمكي ثم الشاعر و الجارية و الغلام و القاضي (قاضي السلطان) و السياف.المؤلف و المخرج واحد د.حسن الترابي بتاع السفلي.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1112973 [pronile]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2014 02:48 PM
سبحانك ربى اليوم عرفنا سبب غلاء العقار فى السودان يعنى السمسار يهمه السعر الأعلى لتزداد العمولة فكلما كانت الأرض أو البيت أو القصر غال الثمن يقيض صاحبنا مايتمناه من الصيد الثمين . طيب ليه الحكومة ماتتدخل وتخفض نسبة السمسرة يمكن ينعدل الحال لكن من هذا كله يتضح أن حيش السماسرة هو عضوية غندور التى يتباهى بها لأنهم أكثر الناس حبا وسعيا للقناطير المقنطرة .... ياسبحان الله كم من المال سيأخذون معهم الى قبورهم ومن ثم آخرتهم وكم من الزوجات ايضا ... ياناس تذكروا المرض والموت والقبر وآخرتكم كمان يوم لاينفع مال ولابنون ... وخير الزاد التقوى اللهم لطفك يالطيف مما نرى ونسمع .

[pronile]

#1112964 [الزوجه الثانيه]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2014 02:38 PM
الاستاذه كاتبه المقال السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد انتي ركزي في مقالك علي شيئ واحد ماتنطي للزوجه الثانيه والثالثه والرابعه وغيرو ياخلي موضوعك الزوجات او الاملاك او الفلل والقصور والعمارات او انك مالقيت لغايه حتي الان منزل عشان نقدر نجاريك وبعدين الزوجات ديل خليهم بره اللعبه ولك الشكر

[الزوجه الثانيه]

ردود على الزوجه الثانيه
Saudi Arabia [نبيل] 09-23-2014 05:58 PM
مالك اوع يكون طرف الصوت هبشك - زوجات ، املاك ، فلل ، قصور او عمارات كلها مفتوحه للنقاش العام مادام هم رضوا يدخلوا الحياة العامة ، ولا شنو يا الزوجة الثانية!!!


#1112924 [كديس الخلا]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2014 02:02 PM
احيى انا منك ومن طاقيتك....
مقالك بنرجاه بفارق الصبر... والراكوبة براك خربانة... ومواضيعك كلها فى الصميم وتدخل القلب توووووش

[كديس الخلا]

ردود على كديس الخلا
Saudi Arabia [ساهر] 09-24-2014 05:49 PM
يا كديس الخلا دي ما طاقية دهـ كاب. ذكرتني قصة حدثت لي. كنا أنا وصديقي الخشن- الذي لم يعتد على حياة المدنية والمدينة يعني كان كديس خلا زيك- نشاهد في فيلم أجنبي. نزلت البطلة إلى البحر بالمايوه فقال كديسي أقصد صديقي: والله عندها جنس حوض وهو بالطبع يعني خصر. أحيا أنا من طاقيتك ناقصة كلمة واحدة حتى يستقيم المعني وهي: ومن سفتك (أي سفة التمباك بتاعتها). والله زمن.

United Arab Emirates [ودالباشا] 09-23-2014 06:40 PM
ياكديس الخلا هييييييي خليك فى خلاك هناك بلاش نونوه

Saudi Arabia [المتغرب الأبدي] 09-23-2014 06:26 PM
يا كديس الخلا مالك ومال بت الناس؟ أمشي شوف ليك فاره ألعب بيها ..

Sudan [خميس] 09-23-2014 05:05 PM
ما تكبر ليها راسها هههههه الما عارف يقول عدس!1


سهيرعبد الرحيم
سهيرعبد الرحيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة