مبارك الفاضل والفرفصة
09-23-2014 09:18 PM

حدثت مذبحة بشعة للدينكا في مدينة الضعين حيث الشرطة والجيش والسلطة المدنية والسلطة القبليه ممثلة في الناظر والعمد والشيوخ . وقتل وحرق 2 الف من المدنيين اغلبهم من النساء والشيوخ والاطفال . وكان هذا في فترة حكومة ديمقراطية يقودها حزب الامة . وكان مبارك احد وزراءها
في حكومة ديمقراطية سابقة يقودها حزب الامة حدثت مذبحة واو التي كانت في حفل زواج مذدوج . وقتل الجيش الاغلبية وماتت عروس وبقي عريسها ومات عريس وبقيت عروسه . وجلس رجال الجيش للشرب والاكل من طيبات العرس .
وكانت مذابح كثيرة منها مذبحة جوبا ومذبحة رمبيك . واغتيالات كثيرة منها اغتيال الزعيم وليم دينق عند كوبري التونج ومعة ستة من رفاقه . واشارت اصابع الاتهام للظابط صلاح فرج . وقتل ممثل البابا الاب لوهيرو ومعه مجموعة من التابعين . وقتل القس ووالد الاخ مارتن مجاك امام داره في رمبيك بواسطة الجيش وواصلت السياره طريقها مثل ساعي البريد . ولم تحرك الحكومة الديمقراطية ساكنا .
ولكن في مذابح الضعين حدث الامر في مدينة وامام شهود . واحرق القطار والبشر , وسمعت من الناس ان شحوم الاجساد البشريه المحترقة كانت ظاهرة علي الرمال لسنين . وكتب الدكاترة عشاري وبلدو كتابا . وصف المذبحة بالتفصيل واعطوا اسماء المجرمين وشكلهم ومقاس احذيتهم . ولم تتحرك الحكومه الديمقراطية . بل قبض علي عشاري لان بلدو كان خارج السودان ووجهت له الديمقراطية تهمة محاربة الدولة . وتلك التهمة عقوبتها الموت . ولم يقدم الجناة الي المحاكمة .
والآن نقرأ لمبارك فرفصة وتملص من المسئولية في سودانايل. ويقول انه ليس مسئولا عن حظر عشاري من السفر الذي امتد لتسعة سنوات . وان وزير الداخلية وقتها كان سيد احمد الحسين . وهذا يعني ان مبارك الذي كان يدفع له الدينكا مرتبه ومخصصاته كمواطنين ليس معنيا بما يحدث لهم . وانه كان يجلس في مجلس الوزراء كمتفرج .
لقد نشر البطل عشاري وثيقتين سريتين تؤكد ان السلطات الامنية قد برأته وطالبت برفع الحظر عن قرار منعه من السفر . ويقول مبارك في فرفصته المنشوره في سودانايل ، انه عندما صار وزيرا للداخلية لم ياتيه التماس من عشاري او اي حهة اخري . الالتماس والاستسماح وطلب العفو يقدم للملوك والاباطرة في الديمقراطية هنالك حقوق المواطن . والوزير خادم واجير عند المواطن . والوزير لا ينتظر الالتماس . ولقد اعتقل في زمن مبارك الاساتذة الحاردلو و الواثق كمير ومحمد محمود وآ خرين الذين ذهبوا لمفاوضة قرن في ندوة امبو . ومنعوا من السفر في ظل نظام ديمقراطي يكفل حريه الرأي والتنقل . انها المحن السودانية .
يتفرفص مبارك ويقول ان ما حدث هو شئ عادي يحدث بين القبائل السودانية . كما يحدث اليوم بين الرزيقات والمعاليا . وان هنالك استعلاء يمارس بين القبائل . فما يحدث بين المسيرية ليس اي استعلاء فهم قبيلة واحدة ولكنه اقتتال بسبب مصالح اقتصادية . ولقد لعبت الانقاذ كعادتها واججت النيران . وساعد وجود السلاح الناري في ايدي الجميع . واول من وضع السلاح الناري في يد المراحيل لمقاومة الحركة الشعبية هو حزب لامة والكيزان . وكان عصام ابن الترابي يوزعه بنفسه ، بمباركة خاله ووالده . ولكن غارات القبائل الشمالية علي الجنوبيين سمتها الاستعلاء العرقي .
ولقد هدد الظابط محمد باشا ابن السلطان دينق مجوك لانه منعه من نهب ابقار الدينكا وارجع الابقار المنهوبة لاصحابها . وقتل ثلاثة من ابناء السلطان وثلاثة من ابنائه في لحظة واحدة . ولم يطاله القانون . واغتيال السلطان الاخير ماهو الا نتاج للتعالي العرقي .
في حاله السيدة ابوك التي اغار الرزيقات علي قريتها وقتلوا ابوها واهلها واخذها خاطفها وطفلها الرضيع الي قريته . وقام ببيع طفلها بعشرة خراف . يقول مبارك ان والده الخاطف كانت رحيمة بابوك وان الخاطف قد تزوج ابوك وخلف منها توئمين . وهذا لا يعني ان هنالك جريمة . والذي ساعد ابوك هو ان شقيقها كان ظابطا في الخرطوم . والا لما انقذت وعاد لها ابنها وذهبت لتعيش مع شقيقها .
هل يقبل مبارك بمثل هذا الزواج لشقيقاته او بنات اسرته . السيدة ابوك كانت متزوجة . وعندما تقول انها عندما كانت لا تقدر علي العمل الشاق كمسترقة يقوم خاطفها بتحطيم اسنانها . ووزير الداخلية حامي الدم والمال والعرض لا يتأثر .
بالنسبة لي السيدة ابوك ليست باقل قيمه من شقيقاتي او بناتي .واعرف سيده من الدينكا . كانت تطلب مني ان اتوقف في شارع العرضة في نهاية الثمانينات لكي تنظر الي منزلها في شارع العرضة . وهو المنزل الضخم من الطوب الاحمر والذي هو صوره طبق الاصل من المنزل الذي يجاوره ، وهو منزل آل محمد علي شوقي صديق والد ابنها. وكانت تطلب مني ونحن في طريقنا الي ابنة خالتها والدة الاخت مريم النجومي كابتن فريق كرة السلة في الخرطوم ، ان اتوقف في الاسكلة في مواجهة فندق الهيلتون حيث كانت تصل بالباخرة من الجنوب وفي صالونات الدرجة الاولي وتتنزه بالحنطور في الخرطوم مع زوجها وهي ابنه السلطان . وكان زوجها يفتخر بانه حفيد التربال وتزوج ابنة السلطان . تلك كان الوالدة منقلة عمر مرجان والدة عمر ابراهيم بدري . كان ذالك زواج دفع مهره بقطيع من الابقار حسب عادات الدينكا . والا لما صار عمر ابنا لابيه .
ابوك اسم مقدس عند الدينكا . ولقد قلت عند موت الزعيم جون قرنق . وكنت اسميه باكون ديت او الفيل الكبير . اهلنا الدينكا اروع الرائعين يقولون عن المصاب ضارعين . ابوك ام دينق ،احضري من السماء لتملئي بيت دينق بالضياء . فحياتنا قد صار مليئة بالحزن والشقاء ,,, فحسب المثولوجيا الدينكاوية فابوك هي ام دينق ويطلب منها الرحمة . ودينق احد الملائكة الثمانية الذين يتواصل الانسان عن طريقه بالخالق ,,نجاليك ,,. واثنين منم من الاناث ومن الآخرين قرنق ارانق ، دينق ونقور .
ان الجنوبيون اهلنا واحبابنا . واذا كان الشماليون يقتنعون بهذه الحقيقة لما انفصل الجنوب ولعشنا جميعا في سلام .
في قضية تيجوك يكتب عشاري بالتفصيل . بعد دردقة برميل الجازولين بواسطة من كتب عشاري وبلدوا اسمائهم . خرجت من القطار تيجوك ، لتجد زهرة ابنة العمدة مسلحة بعكاز وسكين وبعد ان طعنتها علي راسها وخاصرتها تنتزع الف جنيه كانت تحت ثيابها وتنتزع ابنها وتأخذه الي قريتها . وتتمكن استخبارات الدينكا من استرجاع الطفل فيما بعد . ماذا عمل الصادق ومبارك لهؤلاء المجرمين ؟؟ واليوم يتفرفص مبارك ويحاول بتبريرات فطيرة ، ويقول ان هذا يحدث بين القبائل . متي اختطف المعاليا اطفال الرزيقات بغرض الاسترقاق ؟ هل يستطيع مبارك ان يتخيل خطف ابناءه او ابناء اهله بغرض ارسترقاقهم ؟؟ المشكلة ان عدم محاسبه المجرمين في حوادث الضعين . شجع آ خرين في حرق وقتل الفا من الشلك في الجبلين . وكان هذا بعد سنتين من مذابح الضعين , وبالرغم من البوليس و القرب من كوستي والجيش السوداني الذي كان يجوب المنطقة لم يسلم الشلك . وهذا الامر اصابني باقتناع بأن السودان كان يسير نحو الهاوية . والشلك اهلي وعشت وسطهم ويحمل اربعة من ابنائي دمائهم . والشلك شعب منضبط لهم حكومة مركزية ممثلة في الرث والسلاطين والشيوخ . ولهم نظام ديمقراطي راقي .
ويتفرفص مبارك ويتحدث عن مذابح بور في 1991 ومذابح بانتيو قبل شهور . وهذه اشياء ليست في المقرر او الاجندة . الموضوع هو مذابح الضعين واعتقال عشاري ووضعه في السجن وحظره من السفر . ومواجهته لعقوبة الموت في نظام ديمقراطي . فليرد علي هذه الاسئلة . ولا تحاول ان تلقي اللوم علي الانقاذ . فانت كنت باختيارك جزءا من الانقاذ . ووصفك الصادق بآكل الفطيسة . وقلت انت ان الصادق قبض من الانقاذ ولا يزال يقبض . وصدقناكم الاثنين . فالساعة الخربه تصدق في تحديد الوقت الصحيح مرتين في اليوم .
لماذا لم تقدم انت كوزير للداخلية عمر حسن احمد البشير الي المحاكمة عندما ازهق ارواح ثلاثة من البشر في عرس في المجلد عندما كان يجاري فرسان المسيرية ويطلق الرصاص بيد واحدة في حفل عرس . ووقتها صديقك فضل الله برمه وزير للدفاع خلفا للصادق المهدي .لماذا ولماذا ومرة اخري لماذا .
نحن الذين تفتحت عيوننا علي الدنيا وسط الدينكا ، يرتبط البشر بالنسبة لنا الي موتنا بالدينكا . وعندما نقرأ في مذابح الضعين كيف ضربت دينكاوية حامل وداسوا بطنها حتي اخرجت جنينها لا نقدر ان نمسك دموعنا بعد كل هذه السنين لانها اختنا . وعندما نسمع مبارك يتحدث عن اغتصاب اختنا او ابنتنا ابوك ويصفه بالزواج ، نتألم نفس الالم عندما نسمع الترابي يقول ان البشير قد قال ,, ان الغرباويبة اذا ركبها جعلي فهذا شرف بالنسبة لها ,,.
لقد كان عمر نور الدائم رحمة الله عليه يقول بملئ فمه البلد بلدنا وانحنا اسيادها . والبتكلم حنضربوا بمليشياتنا . وبعد ده حنسلمها للمسيح الدجال . ولقد سلموها للترابي الدجال . كان اجدي بالدكتور ان يقول البلد بلدنا وانحنا خدامها . وتصرف الصادق ومبارك من منطلق البلد بلدهم .
وعندما حقق الرائد آدم دليل الذي صار لواء شرطة فيما بعد مع عشاري . لم يتطرق للتهمة وكان ما يهمه كما اورد عشاري هو ، كيف كتبوا ؟ ومن ساعدهم ومن مولهم ؟؟وهذا ما كان يهم الثالوث عمر مبارك صادق .
من وثائق عشاري ان ادارة المباحث الجنائية المركزية بوثيقة ,, سري للغاية ,, بتاريخ 10 مارس 1988 الي السيد مدير الجوازات بتبرئة الدكتور عشاري احمد محمود من البلاغ رقم 17836 لعام 87 وبتوقيع لواء شرطة عبد اله عبده كاهن .
ووثيقة اخري بتاريخ 13 مارس 1988 من وزارة الداخلية سري وعاجل لسلطات مطار الخرطوم وثغور متعددة بسبب رفع الحظر عن دكتور عشاري . وبتوقيع نقيب شرطة عبد الحافظ ابراهيم عن فريق الشرطة . وبالرغم من هذا لم يطلق سراح عشاري . لان البلد بلدهم وهو اسيادها والبقية اولاد الغسالة . ويستعجب البعض كيف وصلنا الي هذا الدرك . ولم يستمعحزب الامة من قبل لقرار المحكمة الدستورية بقيادة القاضي صلاح حسن . بخصوص القضية الدستوريه في الستينات .
من المحن السودانية وكما كتبت انا قبل سنين عديدة وقبل اي اتصال بيني وعشاري ان نطام الصادق ارسل الفانح سليمان من دائرة المهدي التجارية لمساومة عشاري . والآن يعود اسم الفاتح . وبينما عشاري في سجن الانقاذ يصير الصادق شريكه في السجن . اما مبارك فلقد سهل له صهره غازي للهروب خارج السودان .

شوقي بدري
[email protected]


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 4250

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1114754 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 03:10 PM
يا شوقي ياخ انت كاتب حكاي والناس بتريدك وبتقرا ليك معقول تجاري الزول اب سلك ضارب السمو عشارى دا ؟ ياخ دا ما بفرق بين الرقيق والاسير وقال دكتور !! يعني باين ليك زول يشتكو في محكمة الاحوال الشخصية بكون راجل عنده مروة ؟ ابعد ياخ انت راجل.

[الحقيقة مرة]

ردود على الحقيقة مرة
Sweden [shawgi badri] 09-25-2014 05:44 PM
الموضوع مش عشاري ولا شوقي . الموضوح عبد الله آدم الذي باع ابن ابوك . والذي كان يغتصب ابوك . وقال مبارك انه قد تزوجها و هي متزوجة برباط زواج دفع فيه البقر . ويقول ان والدة عبد الله كانت لطيفة مع ابوك . هل ابوك محارب في الميدان لكي يقال عليها اسير . ؟؟ هل تيجوك والكثيرون الذين احرقوا وقتلوا في وسط مدينة هي حاضرة منطقة كبيرة هم من الاسري . وما هو دخل سكان الضعين من الدينكا بما حدث في سفاهة او ابو مطارق . ؟
المشكلة هي زهرةابنه العمدة التي ضربت وطعنت تيجوك بالسكين وانتزعت طفلها . والذي اعيد بعد فترة . هل كان الطفل اسيرا . وهل كان الفرض من اختطافة هو الحاقه بالروضة او دار الحضانة ؟؟


#1114486 [Al-Ansari]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 11:08 AM
العم شوقى
فضل الله برمه لم يكن وزير دفاع فى الديمقراطية الثالثة بل كان وزير دولة لمن كان سيد صادق محتفظ بحقيبة الدفاع لنفسه فى حكومتى الوحدة الوطنية الأولى والثانية ثم تقلد حقيبة الدفاع الفريق عبد الماجد حامد خليل إبان حكومة الوفاق الوطنى تلاه اللواء مبارك عثمان رحمة كآخر وزير دفاع فى الديمقراطية الثالثة
ما تركب راسك وتصر على تثبيت معلومة مغلوطة
تحياتى

[Al-Ansari]

ردود على Al-Ansari
Sweden [shawgi badri] 09-25-2014 06:13 PM
الانصاري لك التحية . قد اكون مخطئا ولك الشكر . ذهبت مع شقيقتي لتهنئة فضل الله برمة عندما صار وزير دولة . لان زوجته خديجة حفيدة الناظر دفع الله اختصلاح زوج اختي . وعندما رجعوا من الهند كانوا يسكنون في منزل اختي وزوجها لانهم خارج السودان . وكنت ازورهم . وجدت معه عديله وزئسه في الجيش فضل الله حماد في منزل الجيش في كوبر .
عندما اتي الصادق لشراء السلاح من شركة رويال اوردنانس . كنت انا في لندن بمناسبة معرض فامبرا . وكان عندي اتصال بجوليان نائب رئيس بريتش ايرو سبيس التي تمتلك رويال اوردنانس . ولم يكن الصادق يفهم الكثير عن احتياجات الجيش . ووجدوا صعوبة في التواصل معه .
ظهر فضل الله بعد مدة في لندن وقدم ككوزير للدفاع . قد لا يكون سوي وزير دولة لكنه كان يقدم كوزير للدفاع . وكان يظهر بعده بريطاني من مكتب مشتروات السودان ويطالب بالعمولات مثل ايام الزبير رجب صديق النميري ومدير المؤسسة العسكرية . ومشتروات الدفاع فصلت من مشتروات السودان في ايام الامير نقد الله المدكبير وعندما كان فضل الله يناقش شاحنات واسبيرات البدفورد . كان هنالك مصري اسمه عبد الله يتكلم باسمه كوزير للدفاع . وكان البريطانيون يحذرون من انقلاب مؤكد . وحاولت توصيل هذه المعلومات خاصة موضوع المصري الذي يتكلم باسم برمة وزير الدفاع . الصادق ترك كل شئ لبرمة اذا كان وزير دولة او وزير كامل الدسم .
الجريمة هنا ان البشير لم يحاكم يطرد لانه كان المرشح الثالث بعد محمدين الطيار وآخر لقيادة الانقلاب . والترابي قد حماه .


#1114472 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 10:59 AM
واقعة الاحداث في منطقة الجبلين اسفرت عن مقتل 254 مواطنا اغلبهم من الشلك و بعضهم من الدينكا مع مقتل 2 من الصبحة.

لقد كان السبب هو رفض محموعة من عمال الزراعة في المشاريع الزراعية حضور صاحب المشروع لهم في محل الانداية بعد عطلة رأس السنه. لقد قاموا بقتله علي الفور وقتل شخص مصاحب له في نفس اللحظة.

و من ثم قامت قبيلة الصبحة بالانتقام. و للاسف ان الانتقام كان من القبيلة الخطأ فالذين تسببوا في الحادث هم من الدينكا و اكثر الضحايا هم من الشلك.
و قد عقدت محكمة لمحاكمة المتسببين في الحادث. انتهت بمصالحة قادها رث الشلك و الذي قال ان كل من قتل هو ابن من ابناءه سواء من الشلك او الدينكا او الصبحة.

و كعادة اهل السودان تم الصلح و سط الاهازيج و الاحتفالات و قد كان للمرحوم الزبير محمد صالح دور كبير في مؤتمر الصلح و كذلك ظهر نجم السيد موسي الملك كور القيادي الشلكاوي.

[عمر]

#1114449 [Al-Ansari]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 10:43 AM
العم شوقى
فضل الله برمه لم يكن وزير دفاع فى الديمقراطية الثالثة بل كان وزير دولة لمن كان سيد صادق محتفظ بحقيبة الدفاع لنفسه فى حكومتى الوحدة الوطنية الأولى والثانية ثم تقلد حقيبة الدفاع الفريق عبد الماجد حامد خليل إبان حكومة الوفاق الوطنى تلاه اللواء مبارك عثمان رحمة كآخر وزير دفاع فى الديمقراطية الثالثة
ما تركب راسك وتصر على تثبيت معلومة مغلوطة
تحياتى

[Al-Ansari]

#1114270 [Ali]
3.50/5 (3 صوت)

09-25-2014 08:08 AM
مبارك الفاضل خرج متخفياً إلي الدبة. و من مطار الدبة حملته طائرة إغاثة و حطت في ليبيا و ليس صحيحاً ما قاله في صحيفة الرأي العام منذ سنين أنه سافر إلي ليبيا بالعربات عن طريق البر. من سهل لمبارك مهمة السفر, أليس هو غازي صلاح الدين؟!

كذااااب وتتحري الكذب حتى تكتب كذابا
الناس الطلعو مع مبارك قااااعدين ومنهم الاخ المحامى صديق عباس وصور الرحله والسيارة موجوووودة بطرفه

[Ali]

#1114209 [سند]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2014 03:53 AM
العم العزيز / شوقي ... حفظك الله ورعاكـ..

اقرأ لك كثيرا ... ولا يفوتني مقال في الراكوبة كتبته طيلة هذه الفترة .. ويشدني قراءكـ ..حقيقة هناك ما يجذبني لما تكتب عشقي للتاريخ وحبي الكبير للوطن المعطاء...
عزيزي الفاضل ../ تحضرني الذاكرة ايضا وانا في منطقة (كوستي - ربكـ) واذكر جدا المجذرة التي حدثت في الجبلين ما بين الصبحة واهلنا الجنوبيين اظن هي احداث الجبلين كما ذكرت.. تناقلت الي الاخبار اسباب المجذرة ... وكانت سببها مقتل رجل واحد فقط.. يعمل معه مجموعة من الجنوبيين ..وقد اعطاهم اجازة كونهم مسحيين وقد طال انتظاره وذهب لاحضارهم .. وكيف قتلوه شر قتلة وشق راسه.. فقط لانه ذهب لاحضارهم للعمل ... موت رجل واحد... تسبب في مقتل المئات يؤسفني لم احص اعداد القتلى ... لكنه تناقل الى مسمعي وانا ابن المنطقة ... كيف تم تقتيل اهلنا الجنوبيين فقط كونهم جنوبيين ... وبينهم قرى مسلمة وقد رفعت المصاحف ومنهم من يعمل خدم بالبيوت كلهم قتلوا تقتيلا... تناقلت الخبر اذاعات البي بي سي ومونت كارلو وحضرت الحكومة ممثلة في الزبير محمد صالح وعقد مؤتمر بمدينة كوستي للصلح بين الصبحة ورس الشلك ... او الدينكا ... لست مطلعا جيداً بمسميات القبائل.. لكن اذكر جيداً ان الحكومة اتت بحوالي 40 من افراد قبيلة الصبحة وسجنوهم .. لفترة واطلق سراحهم بعد المؤتمر صدقني كنت حانقا جداً لما حدث.. كيف هذا يحدث لمجرد قتل فرد واحد كيف تبقر بطن امراة حامل وكيف تقتل جنوبياً مسلما يحمل المصحف انزعجت جدا ويؤسفني اني قد صافحت القتلة بعد خروجهم ولا اعرف طبعا مجريات الاحداث ..
اهلنا الجنوبيين مظلومين كثيراً ... ولي عشق خاص للجنوبيين ولي صديق دراسة اذكره جيداً درست معه المتوسطة والثانوية واصبح قاضياً كيف وهو اول الفصل برغم معاناته واني افتقده الان....اين انت يا مرتضى ناويلا كيم...اشتاقك كثيراً....
الحكومات السودانية فرطتت في الجنوب الحبيب وكلنا امل ان يعود اهلنا الجنوبيين بعد زوال الكيزان قريبا...
اشكرك سيدي ... ويظل التوق والشوق لما يسجله يراعكـ ابدا مدهشاً ..
لي رجاء.. خاص: لماذا لا تكتب لنا عن حياة الاديب الشاعر صلاح احمد ابراهيم انه عشقي الخاص وعلى المك مجرد امنية ان اقرأ لك مقالاً عن حياة صلاح وصداقته مع علي المك؟؟؟؟ اتمنى أن يجد طلبي قبولاً ودمت بخير والاسرة الكريمة.. جميعنا يحلم بوطن جميل كما عشقناه... جميعنا يهنأ لسماع الاخبار السعيدة عن بلادنا...نحتاج لمثل هذه الكتابات وهذا التاريخ أن يعاد ويكتب لا لكي نقرأ التاريخ كمجرد سرد بل لنوقظ حب الوطن في نفوسنا..اسمح لي ان أقول: اي انسان بلا مباديء مجرد مسخ... ومن فقد عشقه لوطنه كمن فقد الامل .. ومن فقد الامل فقد روح الايمان... ودمت بخير عاطر تحياتي

[سند]

ردود على سند
Sudan [Hamdi] 09-25-2014 09:12 AM
أنت ابن المنطقة وما مطلع جيد وتحكي لصدق.. أنت كذاب ، لم أكمل قراءة تعليقك


#1114206 [ممثلاتي]
2.00/5 (1 صوت)

09-25-2014 03:21 AM
انا شايف البطل نوه لحكاية الامركان وعلاقتهم بعشاري مرتين وزي ما بقول المثل المافيهو شق ما بقول طق

[ممثلاتي]

#1114039 [الحقيقة مرة]
2.00/5 (1 صوت)

09-24-2014 07:20 PM
انت شيوعيتك الخلتك تذكر مذبحة الضعين ما خلتك تذكر كتلت اهلك في ود نوباوي والجزيرة ابا !!

[الحقيقة مرة]

ردود على الحقيقة مرة
Sweden [shawgi badri] 09-25-2014 06:38 AM
قيل ايام كتبت موضوع تحت عنوان نميري لمن لا يعرفه . اقتبس لك .
وقبلها كنت قد اعترضت في اجتماع داخلية روزفلتوفا بقيادة الزعيم التجاني الطيب بابكر طيب الله ثراه علي التهليل لضرب الجزيرة ابا , وقلت ان ضرب المدنيين بالجيش جريمة . وده مش شغل الجيش . واذا بدأ هذا المسلسل فلن ينتهي . واشتكي الشيوعيون لرجل الامن اللواء علي صديق عندما حضر لبراغ مع نميري فقال انه سياخذني في طيارته علي كوبر او يطلب احضاري للسودان . وتمكنت من الافلات وحضرت الي السويد . ويشهد علي هذا مصطفي مدني ابشر متعه الله بالصحة . ومن كان في براغ . واليوم انا بالرغم من اختلافي مع الشيوعيين لا احقد عليهم واعتبرهم انظف واطهر السودانيين .
انا ابدا لم اكن شيوعيا . انتو بتجيبوا الكلام ده من وين ؟؟ ولقد كتبت عن حوادث ود نوباوي . وادنت في كل مناسبة مذبحة الجزيرة ابا .


#1113991 [أحمد الأمين أحمد]
3.00/5 (2 صوت)

09-24-2014 05:58 PM
إقتباس من مقال شوقى بدرى :
((لماذا لم تقدم انت كوزير للداخلية عمر حسن احمد البشير الي المحاكمة عندما ازهق ارواح ثلاثة من البشر في عرس في المجلد عندما كان يجاري فرسان المسيرية ويطلق الرصاص بيد واحدة في حفل عرس . ووقتها صديقك فضل الله برمه وزير للدفاع خلفا للصادق المهدي .لماذا ولماذا ومرة اخري لماذا .))
إنتهى
بخصوص مقتل البشير لثلاث أفراد فى عرس بالمجلد ؟؟الصحيح هو مقتل أنثى واحدة فقط وقد تنازل أولياء الدم عن القصاص علما أننى من مواليد المجلد وهى بلدى وأعرف كل تفاصيلها كذلك أنا معارض للبشير وأتشرف بذلك لكن الضمير يملى على تصحيح الخطأ حتى لو على نفسى ..
أشار شوقى بدرى كذلك إلى أن بلدو لم يتم القبض عليه مع عشارى بخصوص الكتاب بسبب وجود بلدو وقتها خارج السودان !!! وهذا ليس صحيحا حيث بلدو كان داخل السودان وقتها محاضرا بكلية الأداب جامعة الخرطوم وكنت أنا وقتها طالبا بالكلية نفسها وقد درست مقررين علميين بواسطة د. عشارى (أثناء وبعد الكتاب ) .
أشار شوقى إلى أن برمة ناصر قد خلف الصادق فى منصب وزير الدفاع والصحيح هو ان ناصر كان وزير دولة للدفاع والصادق هو وزير الدفاع حتى قيام الإنقلاب .
أتفق مع شوقى فى عدم تمتع مبارك بضمير يؤهله للرد على مناضل محترم مثل عشارى ومشكلة السودان من أسبابه عمل مبارك شخصيا كزول (ساكت ) فى السياسة .
أؤكد إحترامى العميق لقلم شوقى بدرى كرجل شجاع جدا .

[أحمد الأمين أحمد]

ردود على أحمد الأمين أحمد
Sweden [shawgi badri] 09-25-2014 06:50 AM
ما عرفناه هو ان البشير اصاب ثلاثة اشخاص واحتمي بحرسه الخاص . الجريمة هي ان ظابط لا يمكن ان يسمح لمدنيين ان يستخدموا اسلحة اوتوماتيكيه في عرس . وهو لا يحق له اطلاق نار في عرس . وحتي اذا تنازل اهل القتيلة فهذه جريمة جنائية تعرف بالقتل ا غير العمد . وكان يجب ان يقدم لمحكمة عسكرية . والمفروض ان يحال الي الاستيداع . وهل اذا تنتزل اهل القتيل هل يسقط الحق العام .
فضل الله برمة كان وزير دولة وصار وزيرا للدفاع زرته مهنئا في منزله في كوبر ومنزله في الصف الاول ويفتح غرب ,

Sudan [Hamdi] 09-24-2014 07:41 PM
فقط قلم شجاع لا يكفي ، نريد الحقائق مجردة وهنا شوقي حاد عنها كما أنتقدناه في حديثه عن ابوعاج.


#1113740 [Ali]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2014 01:16 PM
اما مبارك فلقد سهل له صهره غازي للهروب خارج السودان
كذااااب

[Ali]

ردود على Ali
Saudi Arabia [بديري شاف الطيارة راكة في مطار الدبة] 09-24-2014 10:55 PM
مبارك الفاضل خرج متخفياً إلي الدبة. و من مطار الدبة حملته طائرة إغاثة و حطت في ليبيا و ليس صحيحاً ما قاله في صحيفة الرأي العام منذ سنين أنه سافر إلي ليبيا بالعربات عن طريق البر. من سهل لمبارك مهمة السفر, أليس هو غازي صلاح الدين؟!

Sweden [shawgi badri] 09-24-2014 03:12 PM
اثبت


#1113659 [توتو بن حميده آل حميده]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2014 11:59 AM
تحيه للفائد شوقي لإمتاعه للجميع - وقد ذكر لنا حقائق مره وجرائم تاريخيه بشعه لا يرتكبها عاقل في حق عدوه فكيف بإبن وطنه؟ - كيف اباح هؤلاء المجرمين لأنفسهم قتل هؤلاء الناس وحرقهم بالنار وهم أحياء - وكيف أباح آخرون لأنفسهم أزهاق أرواح الاف الناس من أبناء الإقليم الجنوبي؟ هؤلاء الاخوه الجنوبيين ناس وديعين وطيبين وفي حالهم وجميع الجرائم التي إرتكبت في حقهم إرتكبت في أرضهم وقراهم ومراعيهم وهذا يدل أن القتله هم المعتدين عليهم في جميع الأحوال وما قام به الجنوبيين هو دفاع عن النفس أقرته جميع الشرائع. مثل هذه الجراحات والمرارات في نفوس إخوتنا بالجنوب لا يزيلها عن نفوسهم إلا أمثال الأستاذ ود بدري اطال الله في عمره - أنظروا إليه يعرف أسماؤهم مثل اسماء ابنائه ويحفظ كثيرا من اغانيهم واشعارهم والهتم وطريقة تعبدهم لها ويتداخل معهم ويتداخلون معه دون ان يحس اي منهم بوجود اي فروقات وهذا التعامل لا أظنه يخص به ابنا الجنوب فقط بل جميع ابناء الوطن غربه وشرقه شماله وجنوبه ووسطه ولذا يستحق ان يطلق عليه القائد ويستحق ان يترشخ ديمقراطيا لرئاسة دولتنا.

[توتو بن حميده آل حميده]

#1113573 [إسماعيل آدم محمد زين]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2014 10:46 AM
لم أقرأ كتاب عشاري و بلدو و لم أستطع بلع إدعائهم بوجود رق! تجارة رق ؟ أين السوق و أين البضاعة و كم تمن الزول ؟ و كيف يمكن حجز إنسان رغم إرادته في هذا الوقت؟ و مهما كان وضع الإنسان المسترق يمكنه أن يهرب ! لم أُصدق ذلك الإدعاء و قد كانت فرية كبيرة أضرت بالسودانيين كلهم ! أعتقد نحن في حاجة إلي وضع ذلك الكتاب لمراجعة دقيقة من كافة الجهات بما فيها الشرطة و القضاء و الخبراء و أساتذة الجامعات المشهود لهم بالنزاهة و قول الحقيقة !
شاهدت فيلم فيه إختلاق لتجارة في البشر و كان يظهر فيه بعض الخواجات ! مهما كان موقفنا من نظام الإنقاذ علينا أن نتحلي بالأمانة و ألا نسئ إلي شعبنا الطيب !
أنا إشتغلت في دارفور شمالها و جنوبها لم أشاهد شخصاً مقيد في سلاسل أو معروض للبيع .
أميركا التي يعجب رئيسها بهذا الأستاذ و يزوره في منزله بها 20 مليون أسود تم أخذهم قسراً و من مناطق معروفة !السودان كل سكانه لا يصلون إلي هذا الرقم الذي تم الإتجار به في أمريكا! و تعلمون بأن عدد الذين ماتوا و قاوموا في غابات إفريقيا و في السجون و معسكرات الإعتقال و في السفن و تم رميهم في البحر يبلغ أضعاف هذا العدد!سجل الكاتب الأمريكي أليكس هيلي بعضاً من تلك المآسي في كتابه المعروف رووتز "الجذور"
لماذا يزور رئيس أميركي زول زي ده ؟ طبعاً قدم لهم خدمة عظيمة تساعدهم في مشاريعهم لإعادة أستعمارنا! تماماً مثل داعش و غيرهم من المتعصبين و الجهلة!وحتي الأنظمة العربية تخدم أغراض الإستعمار الجديد بطرائق حكمها غير الرشيد

[إسماعيل آدم محمد زين]

ردود على إسماعيل آدم محمد زين
Zambia [الناير] 09-24-2014 02:42 PM
ياخي انت وقت ما قريت الكتاب داير تشكك في مصداقيته مالك. هو الحدث تم امام مرئا ومسمع من ناس الضعين بل هم قاموا بحرق الناس احياء وما نكروه .الاعتراف بالذنب فضيلة وذلك اقل ما يمكن ان تواسى به المظلوم. ولو ربنا ما يسر ليك ادب الاعتذار عن فظائع اهلك ضد الدينكا كان على الاقل تسكت وما تشكك في رسل الخير و الرحمة ناس د. عشاري و د. سليمان بلدو و الاستاذ الجليل عمنا شوقي بدري .

Sweden [shawgi badri] 09-24-2014 12:52 PM
الاستاذ اسماعيل لك التحي. نعم في امريكا اليوم اكثر من اربعين مليون من اصول افريقية . ولكن اليوم هنالك رجل اسود في البيت الابيض . الرق كان موجودا وكانت له اسواق في الصين في بداية الخمسينات . وموجود اليوم في موريتانيا واليمن بدون اسواق وسلاسل .
ابوك التي اغار الرزيقات علي قريتها وقتلوا ابوها واهلها اخذوا ابنها وضمنوا ذهابها معهم . واعطي عشاري اسم الرجل واسم قريته كانوا يطلبوا منها ان ترعي ويضمنون عدم هروبها بسبب طفلها . او كانوا يرسلون معها شخص لمراقبتها . وهي بعيدة عن ديارها . واذا هربت سيلحقونها بالخيول . وكانت تحمل ابنة مختطفها . وتعمل في البيت . واجبرت لمضاجعة مختطفها . ولكن ساعدها ان شقيقها كان ظابطا في الجيش في الخرطوم . وارجع ابنها الذي بيع لشخص سماه عشاري بعشرة خراف . وكان خاطفها يقول لها ان ابنها مع اخيه حتي يضمن عدم هروبها وهي قد ولدت له توئمين . وعندما يكبر هؤلاء يكون لهم وضع العبيد في الاسرة .
السيدة تيجوك عتدما خرجت من القطار المحترق وجدت زهرة ابنة العمدة وتحمل عكازا وسكين وضربتها وطعنتها بالسكين واخذت من ثيابها الف جنيه وانتزعت ابنها . وكان سيتربي وعندما يكبر سيعمل في رعي البقر وخدمة سادته , لن يقدر علي ترك المنطقة لانه لا يعرف اهله . كيف تحكم علي كتاب انت لم تقراه ؟؟


#1113423 [Ali]
2.50/5 (2 صوت)

09-24-2014 08:12 AM
[email protected]

(1)
بعد الصلاة على النبي المعصوم، أطلب من مولاي مبارك المهدي، وحبيبنا الدكتور عشاري احمد محمود أن يُقلعا عن استخدام لفظة (دفوعات) في عناوين ومتون مساجلاتهما المفتوحة على سموات الأسافير هذه الايام. الكلمة لا وجود لها في اللغة العربية، وانما هي من الاخطاء الشائعة في فضاء المهن القانونية. وإن قبلناها من مبارك وهو (سياسي)، فلن نقبلها من عشاري وهو من علماء اللغويات. اللفظة مفردها (دفع)، وجمعها (دفوع). ولا يجوز في اللغة جمع الجمع على صيغة (دفوعات)، فالجمع لا يُجمع!
عشاري - لمن لا يعرفه من الاجيال الطالعة - هو اول او لعله ثاني اثنين، لا فرق، في غار الكتاب الشهير (مذبحة الضعين – الرق في السودان). ثم أنه اول مواطن سوداني يزوره رئيس امريكي سابق في (شقته) بالخرطوم. وأول مواطن في العالم تنقطع الكهرباء، وتنعدم الاضاءة في داره، أثناء استضافته للرئيس الأمريكي!
(2)
لم أوافق عشاري في الماضي، ولا اشتري اليوم بفلس واحد مزاعمه بأن حادثة الضعين كانت مدبرة، او انها جرت بسبب العرق والرق. كلنا يعلم أن أصل ذلك النزاع في منطقة سفاهة هو سرقة أبقار الرزيقات، ثم قتل الدينكا لمجموعة من شباب الرزيقات. وما اعقبه من حالة الاحتقان التي قادت الى الاعتداء الاثيم على القطار الذي كان محملاً بعدد من افراد قبيلة الدينكا، كردة فعل لحادثة قتل رعاة الرزيقات.
مبارك محق تماماً في قوله بأن ما حدث –ويحدث - بين القبائل في تلك المناطق لا علاقة له بالرق، رغم الإقرار بوجود استعلاء عرقي تمارسه معظم القبائل في السودان على بعضها البعض. وأن الامر في جملته يمكن تفسيره في اطار الموروثات القبلية الشائهة التي غذتها ثقافة الاقتتال القبلي عبر القرون. كما أنه أصاب كبد الحقيقة في مقولته أن بلادنا مبتلاة بوباء المواجهات الدموية بين القبائل التي تنشأ بسبب الصراع علي الارض وسرقات الأبقار والاختطاف وما شاكل ذلك من الابتلاءات.
ولكن من يقنع حبيبنا عشاري، الذي طبعت لسانه وجنانه عقيدة الرق، واستقام وجدانه واستوى على محجّتها الكالحة، لا يبغى عنها حولا. من يقنعه بأن يصد بظهره الى الوراء قليلاً، ويشد الى رئتيه نفساً عميقاً، ثم يعيد التفكير والتأمل، ببصرٍ مفتوح وبصيرةٍ نافذة. وقلبٍ سليم مبرأ من مرارات الاحساس بالظلم الخاص، الذي كسته منه حكومات الديمقراطية الثالثة سربالا؟
أى والله الرجل مظلوم. والحق أن السيد مبارك المهدي وضع على رأسه قبعة السياسي الداهية، الذي يلعب بالبيضة والحجر، هو يعرض الى مظلمة عشاري ويرد عليها. ولهذا جاءت نصوص عباراته وكلماته كلها سليمة (تكنيكالي) في قول الفرنجة، ولكن الروح منها ما برحت تحلق في عوالم أخرى!
صحيح أن القرار بحظر عشاري عن السفر صدر اثناء تولي مبارك وزارة الصناعة. ولكن عقابيل القرار ظلت باقية، وقد رزح الرجل تحت نيرها عهداً طويلاً بعد ذلك. وعندما تولى مبارك وزارة الداخلية كان صاحبنا ذاك ما يزال يشقى ويسعى بيديه وقدميه لرفع غائلة الحظر. وما تزال صورة عشاري في ذاكرتي ونحن على مبعدة ربع قرن من الزمان، وهو يجلس أمامي في مكتبي برئاسة مجلس الوزراء، وقد أتى به صديقنا المشترك الاستاذ مامون الباقر، مسئول المعلومات والاتصالات بالسفارة الامريكية آنذاك، متوسطاً وساعياً في أمر رد جواز السفر.
(3)
رجاء أخير الى الحبيب الدكتور عشاري، وهو عندنا وعند غيرنا من الأخيار ان شاء الله. ما رأيك ان تستهدي بالله، ثم تلقى من ورائك ظهرياً تلك الدعاوي المحتقنة من شاكلة: (تهمة عقوبتها الاعدام لفقها ضدي الصادق المهدي)، و(تلفيق تهمة ضدي ليتم بها اعدامي) وتسقطها، فلا ترددها بعد اليوم؟
أنت وصديقك مأمون الباقر تعلمان، علماً نافياً للجهالة، أن رئيس الوزراء السيد الصادق المهدي انزعج، غاية الانزعاج، عندما رُفعت اليه مظلمتك، وعرف بأن جواز سفرك مُصادر، وأمر باعادته في التو، ورفع حظر السفر لو انه كان ما يزال قائماً. وما حال دون تنفيذ التوجيه على الوجه الاكمل سوى (الشديد القوي) الذي انت به عليم!
ولو كان الامام الحبيب ممن يلفقون تُهمات الاعدام،وينصبون المقاصل، ويُرسلون الناس الى المشانق والدروات، لما كان الحال هو الحال. وفي ذكائك بقية الكلام!
نقلاً عن صحيفة (السوداني)
//////////

[Ali]

ردود على Ali
Saudi Arabia [احمد] 09-24-2014 08:45 PM
التحية للاستاذ البطل الذي اوجز وابان ، اما الدكتور عشاري فاقول اقرأ كلام البطل مرة و اثنين انك يا دكتور قد جربت الظلم في نفسك و ادركت كم هو مؤلم فلا تظلم غيرك عندما تكون قادرا على ذلك و الا سوف تكون سيان مع من ظلموك ، كثير مما ذهبت به يا دكتور يجانبه الصواب و يصنف من ادوات المماحكات السياسية التي هوت بهذا البلد ،يحدونا امل ان تسخر جهدك فيما يلم شتاتنا و يرفع وعى مجتمعنا فلا تترك غبنك الشخصي يقودك انتصارا لذاتك ...مع ودي للجميع....


#1113396 [تاني ما في زول يرقص ويغطي دقنو]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2014 07:00 AM
دائما "بنجامين "في انميال فارم كان يردد عبارة شهيرة donkeys always live longوطبعا المعنى واضح -ان هناك احياء وشهود على مخازيهم وعرفوه كل الناس ال5 مليون المرقو لي قرنق في 2005 ولم يخرجو مرة اخرى لهؤلاء المخذولين ..بسبب مخازي هذه "المعارطة" ورموزها المشينة..وبعدين الفرق شنو بين من ادمن الاجرام والفشل 25 سنة1989-2014 الانقاذ ومن مارسه 50 سنة 1964-2014 احزاب السودان القديم
بعدين يا عمنا شوقي معروف في الديموقراطية الحقيقية في فيش وتشبيه للمترشح قبل الانتخاب "ان لا يكون مارس اعمال تخل بالشرف والمروءة" ود طبعا من اختصاص المحكمة الدستورية العليا...عشان كده قلنا قبل اي انتخابات عايزين تتصلح المحكمة الدستورية العليا اولا و9 قضاة رجااااااااال عديل اي زول ما نافع يجدعوا طوالي..وبذلك ينفضح كل هؤلاء الاوغاد...وهم عارفين كده عايزين يمشمطو الانقاذ بي قملا ويرددون حكومة قومية وما دارك ما قومية ..متخيلين لحدي هسة انهم شخصيات قومية ومحترمة والمشكلة الحركة الشعبية التي مثلت كل المهمشين في السودان داخلة معاهم في السيرك الصيني وتدوير الصحون..ولا تطالب احد بتقديم نقد ذاتي قبل التسجيل في برنامجا او التحالف معها
واصل تعريتهم"ما ينومو" لحدي ما يتبين الخيط الابيض من الخيط الاسود من "الفجر الجديد"

[تاني ما في زول يرقص ويغطي دقنو]

#1113303 [لوممبا]
4.50/5 (2 صوت)

09-24-2014 01:14 AM
تحياتى أستاذ/ شوقى.
وجع شديد أهو ده الكلام أزنق الفاضل خلى بقى يرد وما أظن ح يرد لان الكلام ده ماحيعجبه ديل ما من طينة كمان طلعوا منها ناس الوطنى(غردون)المأسى كتيرة هم الناس الكانو معاهم وين راحو مايهمهم بس دايرين يعيشوا سادة وسكر زيادة نسأل الله أن يحل السودان من الجبهجية والطائفية .

[لوممبا]

#1113268 [سودانى اصيل]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2014 11:50 PM
مبارك الفاضل اخبث من خلق الله .. وجارى ورا البزنس و حايموت لو ما بقا رئيس السودان ..جشع وعفن و وسخ وخبيث و اخلاقه لا تشبه اخلاق اهل السودان الطيبين دا اذا كان عنده اخلاق من اساسه

[سودانى اصيل]

#1113214 [هاتو الدليل]
5.00/5 (4 صوت)

09-23-2014 09:50 PM
من الذي استلم اتنين مليون جنيه من الشريف حسين الهندي في 1976 إبان حركة محمد نور سعد عشان يصرف منها للقوات والتي لم تجد ما تأكله ونام في الخط؟
من الذي دمر اكبر شركة سودانية في مجال صناعة الدواء والمحاليل Sudanese chemical industries. ولم يعطي الموظفين والعمال مرتباتهم لمدة تسعة شهور؟
من الذي اشترى سيارتين لاندكروزر بعد هذه العملية ولمن أهدى الثانية قبل الانتفاضة بقليل؟
أنا عارف بس ما حااقول.

[هاتو الدليل]

شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة