المقالات
السياسة
حسن ورّاق يتسوَّر حائط الجبهة الثورية!!
حسن ورّاق يتسوَّر حائط الجبهة الثورية!!
09-24-2014 09:29 AM

بسم الله الرحمن الرحيم



قرأت فى الراكوبة اليوم(23/9/2014م) مقالاً عجباً كتبه الكاتب بصيحفة الميدان حسن وراق، ولأول وهلةٍ لم أصدِّق أن الكاتب الذى ظل يكتب بتجرد عن قضايا الجزيرة وأهلها وفداحة تجربة حكم الإنقاذ على كل السودان دون إستثناء قد خط بيمناه هذا المقال الحاض على الكراهية والمُثبِّط لعزيمة أبناء الوطن الذين يريدون هدم صنم الإنقاذ الذى جثم على صدر البلاد ردحاً من الزمان فأصاب أهلها ما أصابهم من ويلات وإبتلاءات، لم أكُ أتوقع أن ينحدر كاتبٌ ظل يكتب لعدة سنوات مثل هذا الإنحدار الممعن فى الغلو والمتمادى فى الفتنة، ويقينى أن خبث حكومة الإنقاذ لم يصل إلى هذا الحد الذى وصله يراع حسن وراق فى بث الفتنة والشقاق بين أبناء الوطن الواحد فى الوقت الذى بدأ فيه أهل السودان يتهيأون للإنقضاض على حكومة الإنقاذ الفاشيستية ويلقون بها فى مزبلة التاريخ.
للأسف، وكشأن كثيرٍ من السياسيين الذين لم يتحرروا بعد من وهم حكم السودان على ذات النسق والنهج القديمين، وقع الكاتب فى الفخ الذى طالما حذِّرنا منه وهو أن هناك عدداً من الذين يناهضون حكم الإنقاذ لا يرغبون فى التغيير بمفهومه العصرى والذى يرتكز على إفتراع نظام حكمٍ جديد يستند ويقوم على دستور متفق عليه مبنى على العدالة الإجتماعية والتوزيع العادل للثروات والتبادل السلمى للسلطة، إلا أن أمثال ورّاق لا تروق لهم الفكرة ولكنهم كانوا يسايرون المد المطالب بسودان جديد خالى من كل الأمراض التى عابت مسيرته منذ خروج المستعمر وحتى هذا التاريخ وهذا يشمل فيما يشمل عهد حكومة الإنقاذ، فهى أصلاً جزءٌ من الأزمة وليست كل الأزمة، فالأزمة متجذرة فى عمق الحياة السودانية، ولكنه وضح جلياً أنه لم يكن ممن يؤيدون مثل هذا الطرح التقدمى الحدّاثى بل هو بكلياته ينكفئ على ذات النظام القديم الذى مهد لإفقار البلاد وأبطأ نهضتها حتى هب إنقلاب الإنقاذ الذى نجزم جزماً لا يُخالطه ثمة شكٍ أن سوء إدارة البلاد فى عصر ما قبل الإنقاذ هو الذى شجّع الأخوان المسلمين للسطو على السلطة وبما أنهم قد خبروا عيوب النظام القديم وتفكير من يؤيدونه فقد إستخدموا معرفتهم تلك للبقاء فى السلطة لأطول فترة ممكنة حتى صعب أمرهم على الجميع وعندما بدأت ضربات الجبهة الثورية تؤثر فى بنية النظام وتُضعف من قبضته الفولاذية ولاحت فى الأفق علامات إنهياره بدأت القلوب المليئة بالمرض والغرض تُبدى قلقها، علها تستعطف الشارع للوقوف ضد التغيير القادم بقوة.
حسن ورّاق وإمعاناً فى التأليب، إستخدم الجبهة الثورية منصةً لإنطلاق مزاعمه وإتهاماته الفطيرة، ليُقحمها قسراً فى مستنقع الجهوية الآسن، فسعى وبتخليطٍ ممعن فى سوء القصد بإيراد وقائع تأريخية يُعزِّز بها مقاله السقيم مثل التنازعات أيام المهدية بين الخليفة عبدالله والأشراف وحادثة محاولة تغيير حكم النميرى عام 1976م، كان حرىٌ به أن يعلم، أن كلا النموذجين لم يكنا آنذاك رأياً غالباً أُستشير فيهما أهل الهامش واتخذوا القرار بالمشاركة فيهما، فالخليفة كان يحكم برأيه ورأى أخيه جراب الحاوى، وأحداث 1967م( الجبهة الوطنية) كان وراءها أناسٌ طامحون للسلطة ليست لديهم أهداف ولا برامج واضحةً وطموحةً لحكم السودان ودليلنا على ذلك أن السيد الصادق وبعد عقدٍ من الزمان، بعد تلك الأحداث، جاءته السلطة عبر تفويضٍ شعبى إلا إنه فرّط فيها، وأهل جبهة الميثاق حلفاء الصادق المهدى فى مغامرته تلك انتزعوا منه السلطة فيما بعد وساروا بها إلى يومنا هذا والنتائج ماثلةً اليوم لكل أهل السودان.
أأتنا يا حسن وراق بدليلٍ واحد لأىٍ من قيادات الجبهة الثورية وهو يحض ويُحرِّض سراً على كراهية عنصرٍ من أهل السودان ضد آخر؟ وإن لم تفعل ولن تفعل، فتأكد بأنك أنت هو الذى يحض على إحداث فتنةٍ فى أوساط أهل السودان، بل وأكثر من هذا فإنك تخدم أجندة المؤتمر الوطنى وتدعم بقاءه فى السلطة بعد أن بدأ يترنح بفعل ضربات الشرفاء من معارضيه الحقيقيين من أبناء السودان.
كان على حسن ورّاق وهو صحفىٌ، بدلاً من تسور حائط الجبهة الثورية، أن يتصل بقيادات الجبهة الثورية ويستجلى منهم حقيقة ما يُشاع عن دعوتهم العنصرية عبر حوارٍ ينشره فى صحيفته الميدان، بدلاً من تقصى الحقيقة من شفاه أناس يخبئون تحت ألسنتهم الكراهية لفكرة توحيد أهل السودان حول قضايا بلدهم، فالوحدة تأتى خصماً على إستئثارهم بالسلطة والمال دون وجه حق، فهناك من هم، مهما كانت وجاهة حلم وحدة السودان، لا يريدون التغيير لأنه يتصادم مع مصالحهم.
يا حسن وراق، سودان اليوم ليس هو سودان المهدية ولا سودان 1976م ، نحن اليوم فى سودانٍ لن تقر بلابله ولن تهدأ عواصفه إلا بأسلوبٍ جديدٍ للحكم ليس فيه مكان للعنصرية، فالأجيال الجديدة أصبحت أكثر وعياً ومسلحةً ومحصنةً ضد مثل دعوتك التحريضية وأفكارك البالية، لأنها تعلمت الدروس والعبر، فلا إستقرار ولا تنمية ولاتطور إلا بإحداث تحولٍ سياسى وإجتماعى وإقتصادى لصالح دولة السودان الجديد الذى فيه الجميع متساوون أمام القانون، لهم مالهم من حقوق وعليهم ما عليهم من واجبات، رُفعت الأقلام وجفّت الصحفُ.

رابط مقال الأستاذ حسن ورّاق فى الراكوبة:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-164606.htm

[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 1197

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1114798 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 04:17 PM
رد على شخص يسمى نفسه أبو بسملة ، انظروا ماذا احتوى رده ، جاء في معظم رده العبارات الآتية :

ااابوالسطحية
كلام مثير للشفقة
ثرثرتك اللاواعية
مدى سطحيتك
اراك غطست فى السطخية
كم انت مثير للشفقة
انت غريب جدا
وحاول استر على نفسك
والزم الصمت الله
الله يجز شعرك بمشعر منى قل آمين ايها السطخى الغريب
وانت تصوت وتكب وتنبح خارج الزريبة


ماذا أقول لشخص هذا لسانه وقلمه ، مهاترة وسباب ، الكلام بخور الباطن ، وكل اناء بنا فيه ينضح

[محمد احمد]

#1114576 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 12:22 PM
أستاذ متوكل..
الاستاذ وراق محق في كل ما رمى اليه.. وهاك الدليل
في مقال منشور اليوم 25/ سبتمبر على الراكوبة كتبه أضحية سرير توتو وردت العبارة التالية(لا يا حسن يا وراق ، لو كنا ضد العروبة أو ضد أولاد البحر أو عنصريين بشكل عام لما بقي عربي واحد في السودان ! ، كم عدد اولاد البحر في السودان هل يفوق عددنا ؟! كم نسبتهم يا وراق ؟! ، هجمة واحدة فقط تقضي عليهم جميعا والسلام ، سكان أمبدة ( بس) ينجزون المهمة .. ناهيك عن الجبهة الثورية )
في الرد على مقال حسن وراق.
فأستاذ ضحية في رده أبان كم هي عنصرية الجبهة الثورية التي ترى امكانية قيام أهل أمبدة بالقضاء على اولاد البحر.
صدق حسن وراق وتدثرتم بالنفاق

[محمد احمد]

#1114227 [أبوبسملة]
4.00/5 (1 صوت)

09-25-2014 05:21 AM
حسن وراق سقط قبل ان يعلو ياحسن وراق انت وانا وكل الشعب يعلم ان الجبهة الثورية هى الامل الوحيد فلاتكن للخائنين ظهيرا ولاتكن للكيزان عميلا بقصد او بدونه ولكن فى تقديرى ان الذى يطعن فى الجبهة الثورية فهو مترصد ومتربص بلاشك مع سبق الاصرار بالله خليك فى خربشتك فى الحصاحيصا أراك تشرع فى الانتحار

[أبوبسملة]

#1114008 [ودالباشا]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2014 06:17 PM
ياعالم السودان كللللللو مهمش انا مرات فهمى اعور فهمنى ابناء الهامش ابناء الولايات ابناء ولاية واحده بس الاثنين تلاته مثلا بلدكم كلو مهمش بى مدنه وعاصمته واريافه وصحاريه والماعاجبوا كلامى او يشافه خطأ يرد بأدب وينورنا طبعا باسثناء الجداد خلوه يرعي

[ودالباشا]

#1113928 [محمد احمد]
5.00/5 (2 صوت)

09-24-2014 04:42 PM
عزيزى المتوكل حسن موسى ،

أولا وراق لم يكتب المقال في جريدة الميدان بل كتبه في جريدة الجريدة ، اراك لم تركز جيدا حتى في الجريدة التي كتب فيها المقال

ثانيا : يبدوا انك قد تسرعت وقرأت المقال قراءة سطحية ثم اسرغت الى قلمك ، الواضح ان حسن وراق يحذر من العنصرية والجهوية و من تحذرها ويرغب في تفاديها والانفكاك منها ويحذرنا من شرها .

ثالثا : يخطىء من يظن انه بدس رأسه في الرمال ويحاول ان يتجاهل العنصرية المنتشرة ، لقد اشعلت هذه الحكومة اوار العنصرية بأدلة كثيرة وبالطبع فأن العنصرية تخلق عنصرية مضادة ولذلك فأن حسن وراق يحذر كل دعاة السودان الجديد قى أن يتوخوا في خطابهم ان يكون ترياقا لهذه العنصرية فهم أولى بأن يكونوا قدوة ولا يكون مثل القوم الحاكمين الظالمين .

رابعا :- الجبهة الثورية ليست مبرأة من العيب والخطأ ولذلك قول ( تسور حائط الجبهة الثورية ) فيه تجنى على الصحفى المحترم ، علينا جميعا ان ننتقد الجبهة الثورية فهى ليست مالكة للحكمة الكاملة ، والصحفى الذى يكتب ممنتقدا عن حب ليست بخائن ولا كافر والا صارت الجبهة الثورية مثل نظام الإنقاذ ترفض النقد ومن ينتقدها ترسل اليه بسرعة كتبتها وقادتها ليتهموه بالمروق والخيانة والكفر والضلال

خامسا : هؤلاء الذين يعتقدون انهم يكتبون دفاعا عن الجبهة الثورية عمال على بطال هم من يسيئون اليها

سادسا : الجبهة الثورية ليست كما واحدا وليست نسيجا متجانسا فيها اخلاط من الناس ومن التنظيمات اتفقوا على حد ادنى ولكن على مستوى الافراد والتنظيمات فيهم ناس لهم أفكار مختلفة يمكن ان تكون رجعية وموغلة في التخلف ولذلك ان القول بال ( الجبهة الثورية ) هكذا ككتلة واحدة فيه عدم معرفة بالجبهة الثورية .

سابعا : الانتهاكات الفظيعة من الحكومة تخلق ظلامات وهذه الظلامات تخلق أناس لهم الرغبة الشديدة في الانتقام ومن هؤلاء من يتكىء على تنظيمات لكى يمارس انتقامه وهؤلاء هم من يحملون النظرات التي قصدها حسن وراق

ثامنا : كلنا نتذكر ان خليل إبراهيم كان من ضمن الجهاديين الذين حاربوا الجنوبيين بدعاوى منها الإسلام ومنها الوطنية الزائفة وقد غير خليل نظرته أخيرا ، يا ترى كيف كان الحكم على خليل اذا كان ما زال اميرا للجهاديين وهو يحمل سيفه وبندقيته في ساحات الفداء مع الطيب مصطفى وابنه سواءا بسواء .

تاسعا : كل كتابات الصحفى حسن وراق تثبت وطنيته الحقة وحدبه على السودان ككل ورد الظلامات في مشروع الجزيرة وغيره فهل اذا كتب مقالا واحدا ، اختلف معه كاتب المقال أعلاه هل ينقلب حسن وراق الى متسور وممعن في التأليب على الجبهة الثورية .

مالكم كيف لا تحكمون

[محمد احمد]

ردود على محمد احمد
Saudi Arabia [سيف الله عمر فرح] 09-25-2014 07:12 AM
يا محمد أحمد , كفيت ووفيت .
ﻻ أحد فوق النقد .
اعتقد عزيزنا المتوكل , تسرع فى فهم ما وراء كلمات اﻻستاذ حسن وراق .. وأعتقد أن رؤية الجبهة ورؤية حسن وراق لسودان جديد ﻻ تختلفان . فعلى الجميع سد وإغلاق الثغرات التى يحاول نظام اﻻنقاذ الدخول منها لتمكين سياسة فرق تسد . فالذكرى تنفع المؤمنين .

Saudi Arabia [أبوبسملة] 09-25-2014 05:03 AM
يا الهى !!!!! محمدأحمد يازول والله العظيم لم أرى فى حياتى انسان حشوى مثلك ياراااجل ! دا شنو دا ؟ اولا وتانيا وتلاتا و كمان تاسعاً ههههه يانهار ابيض ! يازووول والله ماعندى اخلاق اعلق على اولا الى تاسعا لانه كلام مثير للشفقة بس سأمر سريعا وسأعلق رمزا اولا : لم يقل الكاتب ان الموضوع كتب فى الميدان بل قال ان حسن وراق كاتب بصحيفة الميدان وسلامتك وتانيا : هل اتهام وراق للجبهة الثورية تعتبره تحذيرا من العنصرية هههه الله يكون فى عونك وثالتاً : ههه فى الحقيقة تانيا : وتالتا الثرثرة فيهم واحدة وهى التحذير من العنصرية عن طريق اتهام الجبهة الثورية استغفر الله رابعا : هل قال لك الكاتب ان الجبهة معصومة ومبرأة عن الخطا ؟! كان الله فى عونك وعون من يقرأ ثرثرتك هذه التى تثير للشفقة والله (الموضوع كله يامان يقول لماذا يتهجم ويتهم الجبهةالثورية بالعنصرية ويحاول اشانة سمعتها وان كان مثله وناطخ صخرة يوما ليوهنها ولم يضرها وأوهى قرنه الوعل) خامساً : الذين يكتبون دفاعا عن الجبهة هم يسيئون اليها ههههه كيف ذلك ايها العبقرى ّ؟ يعنى من يتهمها بالعنصرية ويحذر منها محق ومن يرد الاتهام عنها يسيئ اليها ؟ انا صراحة ماعارف امد رجلى كما فعل ابوحنيفة رحمه الله ولا امد لك .... ؟ قول لى اسوى لك شنو يا ااابوالسطحية ؟ اعوذ بالله كمايقول خبيبنا شبونة سادساً : دا شنو دا هسة الجبهة غير منسجمة وليست كتلة طيب خلينا نسلم لك بذلك ولكن اين هى من تهمة العنصرية التى هى أصل الموضوع ؟ سابعا ً انت نسفت كل بنود ثرثرتك اللاواعية هذه واتفقت مع حسن وراق ان الجبهة عنصرية ّ طيب ماتقول من قبيل وتريح نفسك بدل هذه الثرثرة التى كشفت مدى سطحيتك . ثامنا : هههه وهنا اراك غطست فى السطخية الى اخمص قدميك وقولك ان خليل كان كوز ولولا خروجه علي الكيزان لكان الآن مع الطيب مصطفى هاهاهاهاها كم انت مثير للشفقة محمد احمد اخوى ! تاسعاً : انت غريب جدا وحاول استر على نفسك والزم الصمت الله يرحم والديك لانك ماعارف اقول عليك شنو ياخى الكاتب نفسه اثبت حقوق حسن وراق فى دفاعه عن مشروع الجزيرة الله يجز شعرك بمشعر منى قل آمين ايها السطخى الغريب وخلاصة الامر هذا الكاتب حفظه الله هذا الكاتب المتمكن جدا والذى نتمنى ان الا يحرم الشعب من قلمه الرائع هو يدفع هذا الاتهام الجائر والذى يرفضه الجميع غير الكيزان وحسن وراق وانت تصوت وتكب وتنبح خارج الزريبة الله يهديك ياخى وكمان بلاخجلة يقول مالكم كيف تحكمون ؟
وانا اقول لك مالكم كيف تفقهون


#1113823 [الكلس]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2014 02:36 PM
يا أستاذ متوكل ما كل هذا الصراخ و العويل نعم لقد أخطا أستاذ حسن وراق عندما قال الحقيقة في الزمن الغلط كلو ما قالوه صحيح حركات دارفور عبارة عن حركات قبلية بامتياز انظر الى حركتك او حركة مناوئ من هم وانظر الى حركة عبدالواحد هذه الحركة التي تنضح بالعنصرية حتى داخل قبيلة الفور يا اخي متوكل كان من الأجدر التحدث مع وراق حتى لا يستمر في هذا المعترك بدل من إشعال معارك وهمية تستفيد منها حكومة الكيان

[الكلس]

#1113734 [foo]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2014 01:11 PM
وراق دعك من التحليلات السياسية و انقل لنا ولائم معتصم جعفر من مطعم القيرون

[foo]

#1113702 [sahooon]
4.50/5 (2 صوت)

09-24-2014 12:32 PM
قلنا مرارا ان حسن وراق ليس اكثر من مجرد reporter يصلح لنقل اخبار مجتمعه و ما يحدث فيه.لكن كمحلل و صحفى كامل الدسم فلا و الف لا. و دونكم المشاكل التى تسبب فيها حسن وراق بمدينته الحصاحيصا و التى اشعلها بالمشاكل القبلية و الجهوية من خلال منتدى يتحكم فيه وحده و يطيح و يسحب عضويته من اى شخص يخالفه الرأى اسمه الحصاحيصا دوت كوم. و لا يزال حسن وراق يزرع بذور الفتنة بين ابناء المدينة الواحدة. و معاركه مع كل اطياف النسيج الاجتماعى مشهودة فما ان ينتهى من معركة مع احدهم حتى يقفز للامساك بتلابيب اخر و يفتعل معه المشاكل. وراق لو اكتفى بنقل اخبار ولائم معتصم جعفر و السيدة دارو لكفاه و لكنه يحاول ان يتعملق و ياخذ دورا اكبر منه بكثير حين يلعب دور المحلل السياسى. و الا فكيف بالله تحاسب الجبهة الثورية بما فعل عبدالله التعايشى و بما حدث ابان 1976. ده ترصد مسبق من حسن وراق بالجبهة الثورية واسقاط لمخاوف الشماليين من اهل الهامش لا يغتفر لوراق. على وراق ان يعرف امكانياته المغرقة فى المحلية و يترك شان السودان الكبير لمن هو اقدر منه. فما راينا فى خطاب الجبهة الثورية منذ نشاتها و لا ذرة مما يقول الرجل..

[sahooon]

#1113601 [ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2014 11:16 AM
المتوكل محمد موسي
لست بصدد الدفاع عن حسن وراق ولكن دعني أقتبس من كلماتك الأتي... وقع الكاتب فى الفخ الذى طالما حذِّرنا منه وهو أن هناك عدداً من الذين يناهضون حكم الإنقاذ لا يرغبون فى التغيير بمفهومه العصرى .
قد يكون هذا رأيك في حسن وراق وهو الوقوع في فخ ولكن من أين أتيت بمعلومة أن حسن وراق لا يريد التغيير بمفهومه العصري !!!!
ولماذا تهاجم رجلاً عرف عنه أنه خصماَ شرساَ ضد نظام الكيزان ؟؟؟؟
ياااااا المتوكل إن نبه حسن وراق من خطاب العنصرية فلا ضرر ولا ضرار ولكن أن تتهم حسن وراق بالتالي [ إقتباس] أنت هو الذى يحض على إحداث فتنةٍ فى أوساط أهل السودان، بل وأكثر من هذا فإنك تخدم أجندة المؤتمر الوطنى وتدعم بقاءه فى السلطة ]
والتعليق متروك للقراء

[ahmed]

#1113598 [ابوغفران]
5.00/5 (2 صوت)

09-24-2014 11:09 AM
حسن وراق من خلال بعض كتاباته بدا كمن يريد ان ينتحر سياسيا واعلاميا : فتارة تجده يمتدح عبدالرحيم حمدى باعتباره سليل عائلة عريقة وانه غير فاسد و(عينه مليانة ) وتارة اخرى يثير الشكوك حول عنصرية مزعومة للجبهة الثورية دون ان يقدم دليلا واحدا على مزاعمه مما يدل على ان العنصرى الحقيقى هو حسن وراق (ماغيره !). ان العنصرية فى السودان موجودة كواحدة من الامراض القديمة التى قامت بتغذيتها قوى التخلف والظلام لتحكم من خلالها مستخدمة السذج من ابناء السودان بايهامهم ان بعض الاجناس افضل من اخرى .ولفعالية هذا الفيروس العنصرى تم استخدامه مرة بعد مرة فى مختلف الحقب السياسية التى مرت على السودان, وبلغ مداه فى عهد الانقاذ التى خصصت وزارات كاملة لقبائل بعينها كما حرمت ابناء الهامش من الالتحاق بالجيش او الشرطة وغيرها من الوظائف الامنية . ولكن كل هذا العبث سيزول بقيام الديمقاطية الحقيقية واشدد على كلمة حقيقية التى ستؤسس فعلا لسودان جديد بعقد اجتماعى جديد يجعل المواطنة المتساوية هى القيمة العليا التى تساوى بين جميع السودانيين الذين هم فى العمق غير عنصريين .

[ابوغفران]

#1113499 [مجودي]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2014 09:50 AM
احسنت .. وفيت وكفيت

[مجودي]

المتوكل محمد موسى
المتوكل محمد موسى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة