المقالات
السياسة
مستشار سودانى يفوز بجائزة افضل بحث قانونى
مستشار سودانى يفوز بجائزة افضل بحث قانونى
09-24-2014 10:41 AM


بعيداً عن الواقع السياسى المؤلم والوضع المعيشى والأقتصادى الأشد إيلاماً، يبقى موضوع مخرجات التعليم العام والعالي وعلاقته بقضايا التنميه البشريه ومتطلبات اسواق العمل المحليه والعالميه من اهم الموضوعات التي تؤرق وجدان اللذين يتابعون التدهور المريع الذي حاق بجميع الاوضاع في الوطن الحبيب.
بالامس القريب كان السودان في صدارة الدول العربية والافريقيه من حيث مستويات الخدمة المدنيه وجودة التعليم العام والعالي لدرجة ان المنظمات الدوليه كانت توظف السودانين بلا منافسه تذكر بل وان جامعات عريقه مثل اكسفورد وكامبريدج تقبل خريجي جامعة الخرطوم مباشرة من دون شرط امتحان الدخول.
بدأ مشوار التدهور في اوائل سبعينات القرن وتحديدا بكارثه مايعرف بالثورة التعليميه التي دشنها الدكتور محي الدين صابر وزير التربيه والتعليم انذاك والتي أدت لهجرة معظم الكوادر المتمرسة الى دول الخليج فإنقطع التواصل المعرفي والخبراتي بين الاجيال لياتي الانقاذ من بعد ويعصف بماتبقى من ذكريات على مذبحة الصالح العالم.
رغم ذلك فقط حافظ السودانيون على سمعتهم المهنيه والأكاديمية خاصة أولئك الذين تمكنوا من الهجره للخارج سواء لدول الخليج أو الغرب, إذ حقق عدد كبير منهم نجاحات باهره في مجالات الطب والقانون والهندسه والمحاسبة والصحافه والإعلام والتدريس الجامعي الخ وما من يوم يمر إلا ونسمع بسوداني تفوق على أقرانه أكاديمياً أو مهنياً فضلا عن السمعة الطيبة التي يتمتع بها هذه الكوادر في أوساط الجاليات.
المستشار عبدالرحمن حسين دوسة نموذج من اولئك الذين حققوا إنجازا أكاديمياً مرموقا, إذ نال درجه الزمالة وجائزه أفضل بحث قانوني من الجمعية الدولية لمدراء العقود والذي يعرف اختصاراً بال IACCM ومقرها ماليزيا, وكان عنوان البحث:
Warranties & Indemnities in Onshore Drilling Contracts
يجدر بالذكر أن للمذكور خبرة أكثر من ربع قرن فى مجال النفط والغاز وقد سبق له العمل بأرامكو السعودية وأدنوك الاماراتيه ويعمل حالياً بشركة قطر للبترول حيث كلف مؤخراً –وتحديداً فى ابريل الماضي - برئاسه فريق عمل مختص بتدقيق ومراجعة العقود على رأس خبراء من كندا واستراليا وجنوب افريقيا واسكتلندا مختص بتدقيق ومراجعة العقود.

حينما سألناه، لمن يدين بهذا الإنجاز؟ أجاب بلا تردد للشعب السوداني العظيم الذي دفع بسخاء على تعليم جيلنا وعلى أولئك المعلمين الذين كانو رسلا بمعنى الكلمة إذ علمونا بإخلاص وتفان ونكران ذات وفى مقدمتهم أساتذتي بجامعة الخرطوم وأخص بالذكر البروفسور محمد الفاتح حامد, البروفسور محمد ابراهيم الطاهر, الدكتور سلمان محمد أحمد, البروفسور أكولدا مانتير, البروفسور الضرير, مولانا زكي عبدالرحمن، والشكر موصول أيضا لمولانا مجذوب علي حسيب, مولانا دفع الله الرضي, مولانا صلاح شبيكه رحمهم الله جميعاً وقد تتلمذت وتدربت وأخذت منهم الكثير.
وعن الأوضاع فى السودان أضاف بأن أكثر مايزعجه حالياً هو إنتشار الجهوية والقبليه والإثنية والمناطقية في كافة مفاصل حياة الوطن وأخشى أن يرثنا جيل حاقدٌ لبعضه ومُدمِر لذاته.
بشأن تمنياته, قال: آمل أن يواصل الأخوة وأبناء الوطن بالداخل وبلاد المهجر مواجهة التحديات وتحقيق النجاحات فالسودانى بطبعه يمتاز بالذكاء ولديه رغبة جامحة للتعلم وتحقيق النجاحات متى ما وجد البيئه المناسبة.
نتقدم بالتهنئه للمستشار عبدالرحمن دوسة وكل سوداني يتألق أو يتفوق ونتمنى للجميع المزيد من النجاحات.

المهندس/ علي بابكر الحسين
الظهران- السعوديه
info@interlawonline.com


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2171

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1124375 [د. مدينة حسين دوسه]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2014 01:11 PM
ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم *** على الهدى لمن استهدى أدلاء
وقدر كل امرئ ما كان يحسنه *** والجاهـلون لأهل العـلم أعداء(؟ ؟ ؟)

الف مبروك دمت رمزا افخر بك يا اخي

[د. مدينة حسين دوسه]

#1114849 [Abdo]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 05:41 PM
لقد إجترينا المجتر من الزكريات الحلوة حتى مسخت و صرنا كالحيوانات المجترة و لكن الأخيرة تجتر ما يدخل جوفها مرة واحدة و تنظر للجديد ، أما نحن فقد إستمرت معنا عملية الإجترار أكثر من 25 سنة لشئ واحد هو السودان و السوداني زمان ، هل السوداني حيوان مجتر للزكريات بلا حدود ؟؟؟

[Abdo]

#1114606 [silik]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 12:46 PM
أفتخر أنني خريج كلية القانون جامعة الخرطوم

[silik]

#1114144 [Hisho]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2014 11:52 PM
لماذا لا ياتى الى السودان لتقديم بعض النصح والمحاضرات للمحاميين ( خريجى جامعة القاهرة فرع الخرطوم )الذين قعدوا بمهنة القانون مقعد لم يسبقهم اليه احد لا قبله ولا بعده , فاصبح المحامى من الاشياء التى تستعيذ منها فانت امام محتال او مزوراتى او منعدم ضمير بامتياز .

[Hisho]

ردود على Hisho
Saudi Arabia [Abdo] 09-25-2014 05:43 PM
خلي عندك شوية أخلاق

United Arab Emirates [silik] 09-25-2014 12:48 PM
أغلبية المستشارين المتميزين والذين عليهم طلب عالي في الخليج هم خريجو قانون جامعة الخرطوم


#1113777 [الحوار الغلب شيخو]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2014 01:58 PM
الف مبروك خبر يثلج الصدر وسط كم الاحباطات والمشاكل اليومية

[الحوار الغلب شيخو]

#1113735 [محاسن ام الفارس]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2014 01:12 PM
مبروك يا مستشار دوسة والي الامام.
لو ما الحكومة القذرة في السودان لكنت وامثالك من الكفاءات في السودان تاخذونه الي مصاف الدول المتقدمة. ولكن الجهوية والعنصرية والقبلية التي هي سمة هذه الحكومة النتنة هي التي دفعت بكم الي العمل في الخارج حيث العدالة والمساواة والذي ياتي حتما بالابداع فابدعتم وتفوقتم.
ماشا الله

[محاسن ام الفارس]

#1113672 [إسماعيل آدم محمد زين]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2014 12:10 PM
ألف مبروك و مزيداً من النجاح و التميز.أمرٌ مفرح وسط أحزاننا المقيمة

[إسماعيل آدم محمد زين]

علي بابكر الحسين
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة