ملاحظات
09-25-2014 08:23 AM


• في زمن سودان المليون ميل مربع كان مواطنو الجنوب مصدر كثير من القفشات والمِلح والطرائف. قال أحدهم يوماً: وكان ذلك قبل سنين من نيفاشا، نحن لا ننتمي لبعض كسودانيين، فأنتم عرب أو مستعربين في الشمال، ونحن زنوج في الجنوب. سألناه عن دليله فرد قائلاً: تقولون الأشقاء العرب عند حديثكم عن سكان الدول العربية التي لا تدخلونها إلا بتأشيرة حتى مصر. وتقولون عنا نحن سكان جنوب الوطن الإخوة الجنوبيين! فهل يستقيم هذا؟ الرجل كلامه عديل وكلامنا عوج (سابقاً بالطبع). فلا قبِل العرب بأننا أشقاؤهم ولا رضي الجنوبيون بإخوتنا وأصبحنا بين السِّهر والضل!
• عندما إكتمل طريق سنار كوستي في أيام النميري فرح سكان غرب السودان وجنوبه بأن الطريق سيمتد جنوباً إلى ملكال أو غرباً إلى الأبيض الفاشر. الذي حدث هو تشييد طريق الخرطوم كوستي! علّق أحد الجنوبيين قائلاً: والله شماليين ظالم كتير خلاص.. سووا طريق من الخرطوم لمدني بعدين وصلوا لسنار وودوهو كوستي .. بدل ما يوصلوا الأبيض ولا ملكال .. قاموا رجّعوا تاني الخرطوم! .. بالله الرجل مش كلامه صاح؟
• طريق أم درمان دنقلا مصر وصل بالسلامة.. طريق الخرطوم عطبرة وين ماعارف مصر وصل بالسلامة.. يعني تمّ ربط مصر بشمال السودان من ضفتي النيل .. وكمان طريق بورتسودان حلايب السودامصرية وصل بالسلامة. سمعتوا بالطريق الدائري .. طريق الجبال الشرقية من أمروابة وحتى أبو جبيهة له 25 سنة وما وصل أبو جبيهة.. المنطقة آمنة وطرقها سالكة ولا علاقة لها بالتمرد في ولاية جنوب كردفان.. ياهو العدل مالكم كيف تحكمون؟
• سمعت بقيام مستودع المستشفيات النفطية بعطبرة.. يعني عطبرة خلّت السكة الحديد وقبّلت على البترول؟ ولاّ الجماعة الإيدهم طايلة بدل المستودع يقوم في المجلد – التي لا بواكي لها- شالوهو ودوهو لأهلهم في عطبرة؟ مش عملوا كبري في أم الطيور؟ يا جماعة الخير البترول في جنوب كردفان وما تحوجونا لأكثر من كدا! فاهمين ولا نشرح ليكم؟
• دكتور نافع علي نافع نائب دائرة شندي هو ثالث ثلاثة إذ هم بالقصر. (ما تقولوا لي شالوه.. قاعد). علي كرتي الدباب المشهور نائب دائرة شندي الأخرى هو وزير الخارجية.
• تعالوا شوفوا: دكتور الفاتح محمد التجاني دكتوراة في الاقتصاد الزراعي من فرنسا... وزير سابق. نائب دائرة العباسية تقلي ولاية جنوب كردفان. محمد بحر الدين ماجستير في الهندسة المدنية من جامعة لندن وتدرج في السلك الوظيفي من مهندس إسكيل كيو حتى وكيل أول وزارة الري. نائب دائرة الليري ولاية جنوب كردفان. ومعهما نائبان آخران عن دائرتي أبوجبيهة ورشاد ويحملان درجة البكلاريوس . والأربعة شالوا الجمل والجمل ما شالهم. ممكن واحد فاهم يشرح لي كيف نائبين لدرائرتين جغرافيتين في مدينة واحدة يجلسون على منصبين كبيرين وأربعة نواب يمثلون ربع ولاية كاملة لا يجدون حتى منصب وزير دولة في حكومة القاعدة العريضة والمستعرضة!؟ وتصوروا كلهم مؤتمر وطني! وبرضو بتسألوا الناس في دار فور بتحارب لشنو؟
• الغريبة أنهم استكثروا على دكتور الفاتح التجاني منصب مدير شركة الصمغ العربي سابقاً وتبعها رفضهم له لتولي منصب مدير البنك الزراعي السوداني .. ولكن الأكثر غرابة هو أن يتولى طبيب بشري اسمه المتعافي منصب وزير الزراعة!(سابقاً) مش صحيح في السودان كل يحتل غير مكانه؟ فالخارجية عند دبابيها والزراعة عند تمرجيها؟ (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
[email protected]





تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 993

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1114745 [باخت محمد حميدان]
1.00/5 (1 صوت)

09-25-2014 02:50 PM
كباشي صافي النور لعلك تعلم بالامس القريب تم شنق ثائر اهتزت له أركان السجون من اجل شنوه من اجل المدافعة عن حقوق أهله كما قال المثل يا خيبة شؤم لم نسمع حتى أضراب طلبة بالمدارس ولم نرى لافته رفعت تندد بذلك إلا شوية اخوة نددوا بالنت اليوم السائر ضد الظلم يموت لوحده اما بقية القطيع تجده مغمضة عين وفاتحة عين ذكرتني عندما تقبض الوحوش على فريسة خاصة حمير الوحش البقية تنظر للعراك ولا تحرك ساكن فيومنا هذا اصبح بعض الناس اجبن من حمير الوحش الوحوش تنهش اخيها وهية واقفة تنظر بل بعض الناس اصبح يتسول لقمة فتات فالمشكلة اليوم لم تصبح مطالبة على كرسي حكم بل المشكلة مطالبة بحقوق أشخاص حتى حقوق البني ادميين في العصر الحالي لم يحصلوا عليها الذين ذكرتهم الى اليوم يشربوا مياة مع الحمير والكلاب انت بكرامة فلا صوت لمن تنادي فيا اخي الحر لا يرتضي بعيشة ذل ومهانة ومن يرتضي ذلك الا الهوان ابن الهوان فالمطالبة بالحق اذا كانت جريمة فنفسي تستاهل الشنق فانت قلت الحق

وشكرا
باخت محمد حميدان
0097333666828
البحرين

[باخت محمد حميدان]

#1114666 [حزين جداً]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 01:41 PM
شئ مخزي ومؤسف جداً !!؟؟

[حزين جداً]

#1114456 [عبدالرازق الجاك]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2014 10:48 AM
قلت كل كلامك هذا لتبذر بذرة فتنة وهي نائمة لعن الله من ايقظها لكنك لم تقدم اي حل لمشكلة انت قائلها هل هذا هو الاسلوب الصحيح؟ اين احمد ابراهيم واين الكم الهائل من الذين اشتركوا في الانقلاب من يومه الاول؟ هل كلهم من الامكنة التي ذكرتها ؟ وهل علي كرتي درس في مدرسة الدبابين ولم ينال اي تاهيل اخر " ؟ وكل من ذكرتهم نالوا ماشاء الله الغالي والنفيس " بنظرة موضوعية لكل الوظائف الحكومية والدستورية تجد ان من الاماكن التي ذكرتها مجموعة كبيرة جدا تشارك منذ اليوم الاول فمالكم كيف تحكمون ؟ اما الطريق وهو طريق الانقاذ الغربي الكل يعلم حيثياته ولماذا لم يكتمل لكنك لم تذكر طريق الابيض ومنذ متي عمل وكيف عمل وللانه الاحسن في السودان لم تركز عليه في حديثك وان كنت تظن ان الحكومة من منطقة محددة وهذا امر يريد ان يعلم من ظاهره ان هناك باطنا البلد يحتاج لجهد ابنائه وليس النعرات التي لا تفيد وخصوصا من هؤلاء الذين نالوا تعليمهم علي نفقة المواطن السوداني سواء كان من هنا او من هناك

[عبدالرازق الجاك]

ردود على عبدالرازق الجاك
Saudi Arabia [سامحتك] 09-25-2014 07:31 PM
ود الجاك .. الجاتك في زلطك سامحتك ؟ ... الكمبارس ـ ومساعدي الحَلة ـ من عندنا والسياديين من عندكم ؟ تلك قسمة ضيزى ،،، الله يصلح الحال ويولي من يُصلح.


كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة