المقالات
السياسة
لا والف لا يا حسن يا وراق، اولاد البحر يرون الجبهة الثورية اقرب إليهم!
لا والف لا يا حسن يا وراق، اولاد البحر يرون الجبهة الثورية اقرب إليهم!
09-25-2014 09:45 AM

على صحيفة الراكوبة الإكترونية وبتاريخ 23/ سبتمبر 2014م ، قرات مقالا غريبا تفوه منها رائحة الفتنة النتنة ، كتبه حسن وراق بعنوان ( في خطاب العنصرية .. الجبهة الثورية والجبهة الوطنية ، ما اشبه الليلة بالبارحة ) ، بعد مقدمة طويلة وامثلة من الماضي راح الكاتب يتهم الجبهة الثورية السودانية بالعنصريين وإنهم ينعتون بعض سكان السودان باولاد البحر ، و حذر الكاتب من تنامي هذه الظاهرة التي (نجرها من رأسه ) وألصقها بالجبهة الثورية .. لم يتوقف حسن وراق عند هذا الحد بل تجول بمخيلته وسبح في أحلام الفتنة التي زرعها المؤتمر الوطني وسط السودانيين وقال خطاب الجبهة الثورية ضد العروبة وأولاد البحر ، مقالة حسن وراق تنبعث منها دخان الفتنة في الوقت الذي بدأ فيه كل مكونات الشعب السوداني في الإنخراط في صفوف الجبهة الثورية بما فيهم أولاد البحر وسودانيون من أصول عربية وتركية كمان ، مقالة إبن وراق الخرطومي بها سم قاتل لو تعلمون ، وراق خرج بمقالته في هذا التوقيت الحاسم ليهدم ما بناءه الوطنيين من مدافن لوأد نار الفتنة ، عزيزي القارئ : لماذا كتب حسن وراق هذه المقالة في هذا التوقيت الحساس الذي لا يحتمل فيه أي شرخ ، ناهيك عن هذا الجرح الغائر ؟ ماذا يريد وراق من إثارة الفتنة وسط الجبهة الثورية بكلامه الغير صحيح ؟ ولماذا لم يكتب عن عنصرية المؤتمر الوطني التي أذكمت الأنوف في كل مكان ، أتحدي حسن وراق لو يثبت لنا حالة واحدة فقط تشير إلي عنصرية الجبهة الثورية ، حديث وراق يبعث عدت علامات من الإستفهامات حوله .

لا يا حسن يا وراق ، لو كنا ضد العروبة أو ضد أولاد البحر أو عنصريين بشكل عام لما بقي عربي واحد في السودان ! ، كم عدد اولاد البحر في السودان هل يفوق عددنا ؟! كم نسبتهم يا وراق ؟! ، هجمة واحدة فقط تقضي عليهم جميعا والسلام ، سكان أمبدة ( بس) ينجزون المهمة .. ناهيك عن الجبهة الثورية ، لكننا ياحسن وراق ليس بهذه العنصرية البغيضة التي تجرمها كل الأديان والقوانين الأنسانية ، نحن ندرك كيف تشكل السودان ومن ماذا يتكون هذا البلد العزيز علينا كلنا ، الجبهة الثورية خلقت وتشكلت من أجل الشعب السوداني بمختلف أعراقهم وألوانهم وتوجهاتهم الفكرية ، في الجبهة الثورية تجد المسلم و المسيحي في خدمة الرب والوطن وعبادة الله ويتبادلون التهاني بمناسبة الأعياد الدينية لكليهما ، في الجبهة الثورية تجد الأفريقي صيرف يعانق العربي الصيرف بكل مودة وسرور كأنهم عاشقان ، في الجبهة الثورية تجد نموزج رائع للغاية لوحدة السودان باسس جديدة محترمة تحفظ لكل مواطن سوداني حقه بغض النظر عن جذوره أو إنتماءه العرقي .. المهم لدينا إنه سوداني يؤمن بتعددية هذا الوطن الشامخ ، يؤمن بالحرية والعدالة والمساواة ، الجبهة الثورية كيان لا يضاهيها إي كيان في السودان من حيث الإيمان بالتنوع في السودان ، الجبهة الثورية مثال حية لتلاهم الشعوب في بوتقة واحدة ، يا حسن يا وراق اولاد البحر الذين تقول عنهم مضطهدون من قبل الجبهة الثورية ، يرون إن الجبهة الثورية أقرب الناس إليهم ، وهم يستمدون قوتهم منها .. فكيف تقول بأننا نمارس ضدهم العنصرية حديثك مناقض للحقيقة بصورة واضحة ، مقال حسن وراق خارج عن السياق العام لجبهة الثورية ويؤكد شيء في نفسك ، فلا ترمي التهم جزافا دون دليل في حق أبطال الجبهة الثورية
أ / ضحية سرير توتو / القاهرة
[email protected]


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 1639

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1115206 [بلى ياخدك]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2014 12:21 PM
منقول:"لو كنا ضد العروبة أو ضد أولاد البحر أو عنصريين بشكل عام لما بقي عربي واحد في السودان ! ، كم عدد اولاد البحر في السودان هل يفوق عددنا ؟! كم نسبتهم يا وراق ؟! ، هجمة واحدة فقط تقضي عليهم جميعا والسلام ، سكان أمبدة ( بس) ينجزون المهمة .. ناهيك عن الجبهة الثورية"
انت بتهدد منو؟ حريقة فيك وفي جبهتك الثورية. يانتن ياقبيح. وانت قاعد في القاهرة مالك لو راجل ما تمش تقاتل معاهم عشان تلقى مصيرك .
وشغلك دة ما شغل معارضة، بل دعوة للابادة العنصرية ضد الوجود العربي في السودان. والله لا انت ولا جنسك ولا قبيلتك ولا جبهتك الثورية يستطيع أن يجرو ما تدعو اليه يا حقير. قاتلك الله. وجرب شوف. ما تستحق الرد لكنك وليد صغير ما عندك تجارب ولا اخلاق.

[بلى ياخدك]

#1115172 [سيف الله عمر فرح]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2014 10:47 AM
بارك الله من ارانى عيوبى .. الجبهة الثورية ما معصومة من الوقوع فى الذلل .. من حق وراق أو غيره أن ينقدوا , ومن حق الآخرين أن يبرروا ويدافعوا عن رؤيتهم . والقارىء حر فى أن يؤمن أو يكفر بما يشاء . الجاهلون والعنصريون ﻻ يخلو جماعة منهم , فى حياة الرسول ص . وفى ايام الصحابة وقع البعض فى حفر العنصرية . بس الأغلبية مؤمنة بأنها نتنة , وﻻ تزر وازرة وزر أخرى .

بصراحة كلام الأستاذ ضحية سرير توتو , فى أن هجمة واحدة فقط تقضى عليهم والسلام , سكان أمبدة بس ينجزون المهمة . مثل هذا الكلام هو سهم استفزازى عنصرى يطعن الاخر فى الصميم . علينا جميعا أن نؤمن أن ﻻ فصيل أو عرق يستطيع أن يقضى على الآخر .
من أيام مبارك الفاضل كان مساعدا لرئيس الجمهورية ,وناس الإنقاذ بيقولوا انهم سيحسمون الحركات المقاومة ,ولم يفلحوا فى حسمهم حتى اليوم .. يا ربى لماذا .

أستاذ ضحية , غلطة الشاطر بعشرة , والعترة بتصلح المشى . الأغلبية الصامتة تحلم بسودان جديد , وطن خير ديمقراطى , وطن بالفيه نتساوى . دعونا نتسامح ونسمو بقيم ديننا , ونتكاتف لنتشافي معا من سرطان الإنقاذ .

[سيف الله عمر فرح]

#1115115 [السودان الجديد]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2014 08:08 AM
أولاً: ينصر دينك يا أسامة ضي النعيم. ثم ثانيا: الأستاذ وراق له كل الحق في مناصحة كافة مكونات الجبهة الثورية من موقعه الحادب المعروف. ثالثاً: الأخ العزيز ضحية معه حق أصيل في التصدي لكل ما قد يشتم منه رائحة العنصرية في أي خطاب و من أية جهة جاء. رابعاً: لمصلحة الجبهة الثورية علينا جميعا التحلي بأقصى درجة من درجات الموضوعية و سعة الصدر و التفهم لأننا نناقش قضايا قديمة و شائكة ومعقدة لا يحتمل التناول الثوري لجوانبها أي اثارة للمررات و المفاهيم القبلية(prior ). خامساً: يجب أن نحذر النشاط التخريبي المدبر الذي تمارسه عناصر الانقاذ عبر مشاركات جدادهم الالكتروني من أجل نشر الفتنة و دس الفرقة بننا جميعا. وليكن شعارنا منذ اليوم أن كل من يكتب بلغة عنصرية أو تحاملية على أي فريق من فرق الشعب السوداني، يعتبر و يعامل على كونه من أدوات أمن الانقاذ. فخطاب الجبهة الثورية واضح و منشور و لايمكن و لايعقل أن نحملهاكل ما قد يتلفظ به الأفراد الذين أعتقد جازماً أن أغلبهم من عناصر أمن الانقاذ. و لانامت أعين الجبناء!

[السودان الجديد]

ردود على السودان الجديد
Saudi Arabia [osama dai elnaiem] 09-27-2014 09:00 AM
اخي السودان الجديد-- لك التحية وبذكر( الفجر وليال عشر) اقول ليك كل عام وانتم بخيرواكرر شكري لك -- وازيدك من الشعر بيت ايضا --- لو اي واحد من ناس الجبهة الثورية ترشح معي في ( كاودا) معقلهم الان -- ساكون انا الفائز لان اهل (كاودا) يعرفوني جيدا واسمي محفور في بئر المدرسة الاولية ( بالقديم)وفي جذوع الاشجار التي تظلل بيت ناظر المدرسة وطريق العربات الذي يمر منه وايضا ( شقاوة) الصغر حفرت اسمي في بيوت القساوسة المليئة بالفل والياسمين في تل بكاودا -- والحديث او الاعتراف بالفرز لم يبدأ من السودان واردك ردا جميلا الي سورة يوسف واتركك معها تتامل -- واعرج بك الي (فرز) اسميه انا و( اضطهاد) يسميه غيري في انجلترا حيث عملت وعشت فبين اصحابي الانجليز فرز بين الاسكتلندي واللندني والويلزي وامازحهم ايضا واقول لهم نحن برضة عندنا ذات الفرز وردهم ان المساواة بين الجميع تتم بالقوانين بالرغم من وجود الفرز اجتماعيا ولكنه لا يهضم حق احد ما دام العدالة تاخذ مجراها ومشكلتنا في السودان ان من يمارس الفرز حاليا في السودان هو الدولة ( البشير) شخصيا وخاله!


#1114988 [الليل]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 09:38 PM
يا ضحيه ربنا يكتر من امثالك لسد الثقور واطفاء مستصغر الشرر التي قد تؤجج نار الفتنه بين ابناء السودان. ما يهم هو السودان وهو وطن للجميع والكل فيه سواسيه في الحقوق والواجبات . خلينا قدر الوطن الواسع دا .وقلوبنا بنفس القدر نتحمل النقد البناء مثل مقالك هذا ونحترم الاخر. حينها يكون السودان .

[الليل]

#1114953 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 08:21 PM
سكان امبدة بس ينجزون المهمة....دقست في دي يا استاذ ....و وقعت في الذي تحاول ان تقفز منه ...مقال وراق يجتاح ان تقرأه مرة اخرى و ايضا مراجعة مقالك هذا ....

[احمد]

#1114803 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 04:20 PM
يا أستاذ خليك من ناس الجبهة الثورية البعيدين مننا شوف بس هنا فى راكوبتنا دى ما بمر يوم والا بتلقى على الأقل واحد واثنين من منسوبى الجبهة الثورية ما بخلى (((للجلابة))) صفحة يرقدوا عليها وبدون سبب والغريبة بسيئوا لقبائل بأكملها ويشتموهم ويسبوهم ووصلت بهم العنصرية والكراهية لدرجة بشككوا فى انسابهم واعراضهم ولما نزعل ونرد على المعلق البشتمنا ينبرى لنا البعض الآخر من منسوبى الجبهة الثورية ويزيدوننا شتما وسبا ولعنا واحتقارا وبلاء يخمنا ... واليومين دى فى نغمة جديدة ظهرت لينا بعد مسمى الجلابة اصبحنا اولاد البحر على شاكلة النمط القديم ! مخطئين يا ناس الجبهة الثورية اذا متخيلين شعب (((الجلابة واولاد البحر))) حتى ولو كانت لديهم فكرة تأييد الجبهة الثورية أوالانضمام لها أن يأيدوها بعد سماعهم لهذه الكمية من الكره تجاههم ... فانى ارى حديث الاستاذ حسن وراق فى صالحكم وليس ضدكم لأنه بهذه الطريقة ابتدأت سمعتكم تتلطخ لدى معظم السودانيين والسبب هؤلاء فاذا أنتم غير عنصريين حقا فاما أن توقفوهم عند حدهم والا لا تلومون الا أنفسكم ...

[تينا]

#1114668 [اسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 01:45 PM
اصبت كبد الحقيقة يا ضحية

[اسماعيل]

#1114616 [هاشم]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 12:53 PM
انه يحشر نفسه في صراعات الحزب الحاكم العنصرية البغيضة وينحاز ضد كبر

[هاشم]

#1114566 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 12:17 PM
يا حسن يا وراق ، لو كنا ضد العروبة أو ضد أولاد البحر أو عنصريين بشكل عام لما بقي عربي واحد في السودان ! ، كم عدد اولاد البحر في السودان هل يفوق عددنا ؟! كم نسبتهم يا وراق ؟! ، هجمة واحدة فقط تقضي عليهم جميعا والسلام ، سكان أمبدة ( بس) ينجزون المهمة .. ناهيك عن الجبهة الثورية .
أ.ضحية .
العنصرية يعني الا يلبسوها زي فاضح عشان تتعرف انها عنصرية,, ما كلامك ده عبارة عن قيح وصديد .
بعدين منو القال ليك انو (هجمة واحدة فقط تقضي عليهم جميعا والسلام ) اسأل أهلك النوبة عن عرب المسيرية والحوازمة,, وأسأل الفور والزغاوة عن الرزيقات والهبانية.
فعلا نحن يا أ. ضحية نخشى الخطاب العنصري للجبهة الثورية,, ونحن هنا ما أولاد البحر فقط,, نحن هنا كل المنحدرين من اصول عربية سواء كنا في دارفور وكردفان او اواسط وشمال وشرق السودان.

[محمد احمد]

#1114548 [hassan]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 11:58 AM
حسن وراق ومن لفة لفه لا يريدون ان يتوحد السودانيين

لا يريدون الا بقاء المؤتمر الوثنى(الوطنى)

اتفق السودانيون بشتى انتماؤتهم مع الجبهة الثورية

من اجل اسقاط النظام وتحقيق الوحدة الوطنية بعد ان

زرعت الانقاز بذور الفتنة والعصبية والقبلية فاصبحت

هنالك نزاعات حتى بين افراد القبيلة الواحدة (سياسة فرق تسد)

[hassan]

#1114535 [wargo]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2014 11:50 AM
عشان ما نكتر الكلام


أولا وراق لم يكتب المقال في جريدة الميدان بل كتبه في جريدة الجريدة ، اراك لم تركز جيدا حتى في الجريدة التي كتب فيها المقال

ثانيا : يبدوا انك قد تسرعت وقرأت المقال قراءة سطحية ثم اسرغت الى قلمك ، الواضح ان حسن وراق يحذر من العنصرية والجهوية و من تحذرها ويرغب في تفاديها والانفكاك منها ويحذرنا من شرها .

ثالثا : يخطىء من يظن انه بدس رأسه في الرمال ويحاول ان يتجاهل العنصرية المنتشرة ، لقد اشعلت هذه الحكومة اوار العنصرية بأدلة كثيرة وبالطبع فأن العنصرية تخلق عنصرية مضادة ولذلك فأن حسن وراق يحذر كل دعاة السودان الجديد قى أن يتوخوا في خطابهم ان يكون ترياقا لهذه العنصرية فهم أولى بأن يكونوا قدوة ولا يكون مثل القوم الحاكمين الظالمين .

رابعا :- الجبهة الثورية ليست مبرأة من العيب والخطأ ولذلك قول ( تسور حائط الجبهة الثورية ) فيه تجنى على الصحفى المحترم ، علينا جميعا ان ننتقد الجبهة الثورية فهى ليست مالكة للحكمة الكاملة ، والصحفى الذى يكتب ممنتقدا عن حب ليست بخائن ولا كافر والا صارت الجبهة الثورية مثل نظام الإنقاذ ترفض النقد ومن ينتقدها ترسل اليه بسرعة كتبتها وقادتها ليتهموه بالمروق والخيانة والكفر والضلال

خامسا : هؤلاء الذين يعتقدون انهم يكتبون دفاعا عن الجبهة الثورية عمال على بطال هم من يسيئون اليها

سادسا : الجبهة الثورية ليست كما واحدا وليست نسيجا متجانسا فيها اخلاط من الناس ومن التنظيمات اتفقوا على حد ادنى ولكن على مستوى الافراد والتنظيمات فيهم ناس لهم أفكار مختلفة يمكن ان تكون رجعية وموغلة في التخلف ولذلك ان القول بال ( الجبهة الثورية ) هكذا ككتلة واحدة فيه عدم معرفة بالجبهة الثورية .

سابعا : الانتهاكات الفظيعة من الحكومة تخلق ظلامات وهذه الظلامات تخلق أناس لهم الرغبة الشديدة في الانتقام ومن هؤلاء من يتكىء على تنظيمات لكى يمارس انتقامه وهؤلاء هم من يحملون النظرات التي قصدها حسن وراق

ثامنا : كلنا نتذكر ان خليل إبراهيم كان من ضمن الجهاديين الذين حاربوا الجنوبيين بدعاوى منها الإسلام ومنها الوطنية الزائفة وقد غير خليل نظرته أخيرا ، يا ترى كيف كان الحكم على خليل اذا كان ما زال اميرا للجهاديين وهو يحمل سيفه وبندقيته في ساحات الفداء مع الطيب مصطفى وابنه سواءا بسواء .

تاسعا : كل كتابات الصحفى حسن وراق تثبت وطنيته الحقة وحدبه على السودان ككل ورد الظلامات في مشروع الجزيرة وغيره فهل اذا كتب مقالا واحدا ، اختلف معه كاتب المقال أعلاه هل ينقلب حسن وراق الى متسور وممعن في التأليب على الجبهة الثورية .

مالكم كيف لا تحكمون

[wargo]

#1114515 [ود فيصل]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 11:30 AM
لا يا حسن يا وراق ، لو كنا ضد العروبة أو ضد أولاد البحر أو عنصريين بشكل عام لما بقي عربي واحد في السودان ! ، كم عدد اولاد البحر في السودان هل يفوق عددنا ؟! كم نسبتهم يا وراق ؟! ، هجمة واحدة فقط تقضي عليهم جميعا والسلام ، سكان أمبدة ( بس) ينجزون المهمة .. ناهيك عن الجبهة الثورية.
أ. سرير هذه هي العنصرية التي قصدها حسن وراق,,, وقد أيدته بصورة مباشرة او غير مباشرة لأن العنصرية تعشعش في عقلك الباطن.

[ود فيصل]

#1114496 [حسن وراق]
1.00/5 (1 صوت)

09-25-2014 11:14 AM
أولا وراق لم يكتب المقال في جريدة الميدان بل كتبه في جريدة الجريدة ، اراك لم تركز جيدا حتى في الجريدة التي كتب فيها المقال

ثانيا : يبدوا انك قد تسرعت وقرأت المقال قراءة سطحية ثم اسرغت الى قلمك ، الواضح ان حسن وراق يحذر من العنصرية والجهوية و من تحذرها ويرغب في تفاديها والانفكاك منها ويحذرنا من شرها .

ثالثا : يخطىء من يظن انه بدس رأسه في الرمال ويحاول ان يتجاهل العنصرية المنتشرة ، لقد اشعلت هذه الحكومة اوار العنصرية بأدلة كثيرة وبالطبع فأن العنصرية تخلق عنصرية مضادة ولذلك فأن حسن وراق يحذر كل دعاة السودان الجديد قى أن يتوخوا في خطابهم ان يكون ترياقا لهذه العنصرية فهم أولى بأن يكونوا قدوة ولا يكون مثل القوم الحاكمين الظالمين .

رابعا :- الجبهة الثورية ليست مبرأة من العيب والخطأ ولذلك قول ( تسور حائط الجبهة الثورية ) فيه تجنى على الصحفى المحترم ، علينا جميعا ان ننتقد الجبهة الثورية فهى ليست مالكة للحكمة الكاملة ، والصحفى الذى يكتب ممنتقدا عن حب ليست بخائن ولا كافر والا صارت الجبهة الثورية مثل نظام الإنقاذ ترفض النقد ومن ينتقدها ترسل اليه بسرعة كتبتها وقادتها ليتهموه بالمروق والخيانة والكفر والضلال

خامسا : هؤلاء الذين يعتقدون انهم يكتبون دفاعا عن الجبهة الثورية عمال على بطال هم من يسيئون اليها

سادسا : الجبهة الثورية ليست كما واحدا وليست نسيجا متجانسا فيها اخلاط من الناس ومن التنظيمات اتفقوا على حد ادنى ولكن على مستوى الافراد والتنظيمات فيهم ناس لهم أفكار مختلفة يمكن ان تكون رجعية وموغلة في التخلف ولذلك ان القول بال ( الجبهة الثورية ) هكذا ككتلة واحدة فيه عدم معرفة بالجبهة الثورية .

سابعا : الانتهاكات الفظيعة من الحكومة تخلق ظلامات وهذه الظلامات تخلق أناس لهم الرغبة الشديدة في الانتقام ومن هؤلاء من يتكىء على تنظيمات لكى يمارس انتقامه وهؤلاء هم من يحملون النظرات التي قصدها حسن وراق

ثامنا : كلنا نتذكر ان خليل إبراهيم كان من ضمن الجهاديين الذين حاربوا الجنوبيين بدعاوى منها الإسلام ومنها الوطنية الزائفة وقد غير خليل نظرته أخيرا ، يا ترى كيف كان الحكم على خليل اذا كان ما زال اميرا للجهاديين وهو يحمل سيفه وبندقيته في ساحات الفداء مع الطيب مصطفى وابنه سواءا بسواء .

تاسعا : كل كتابات الصحفى حسن وراق تثبت وطنيته الحقة وحدبه على السودان ككل ورد الظلامات في مشروع الجزيرة وغيره فهل اذا كتب مقالا واحدا ، اختلف معه كاتب المقال أعلاه هل ينقلب حسن وراق الى متسور وممعن في التأليب على الجبهة الثورية .

مالكم كيف لا تحكمون

[حسن وراق]

ردود على حسن وراق
Netherlands [سكران لط] 09-26-2014 04:17 AM
يا وريريق ما دس راسك في الرملة كل برامج الحركة الثورية وخطاباتها مبذولة في الاسافير وابدا لم نقرا لها ما تتهمه بها نعم في بعض العنصريين بكتبوا وبعبرو عن عنصريتهم بصورة مقززه ولكن ديل ما اعضاء في الحركة الثوريةبل من الراجح انهم جداد المؤتمر الوثني عايزين يواصلوا في عزل الحركة من المجتمع زي ما بتعمل الحكومة وانت برضو منهم


#1114490 [الزبير حسن معروف]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 11:10 AM
يا ضحية، لغتك تثبت ما زهب إليه وراق، الجبهة الثورية تحمل في داخلها ب>رة فناءها واضمحلالها بكل أسف

[الزبير حسن معروف]

#1114427 [سفر البن]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 10:27 AM
(كم عدد اولاد البحر في السودان هل يفوق عددنا ؟! كم نسبتهم يا وراق ؟! ، هجمة واحدة فقط تقضي عليهم جميعا والسلام ، سكان أمبدة ( بس) ينجزون المهمة .. ناهيك عن الجبهة الثورية)
دي آخترتها مهترات وقبيلتك وقبيلتي واولاد بحر واولاد غرب زنجي وعربي...........


ضااااااااااااااع السودان

[سفر البن]

#1114425 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 10:24 AM
أخي العزيز ضحية-- لك الود والاحترام وللاخ وراق التقدير -- وعملا بحرية التعبير أسمح لي ان اردك الي ازمان غابرة ربما تكون انت لم تولد بعد -- يمازحني بعض الزملاء حيث يحورون اسمي من اسامة الي (اساغة) لانني من الغرب ويحكون امامي نكته تقول ان غرباوي مثلي حكيت له نكته من غرباوي مثله تقول بان اولاد البحر ياكلون لحم الضان بالسمن ويرد عليه الغرباوي ويقول له( ما تطمم بطني ) خليني اكمل قعونج بالسمسم ونضحك جميعا علي النكته ثم تاخذني الدروب واكون سكرتير لنقابة في احدي وزارات الخرطوم ويتندر الزملاء بعد ظهور كشف التقلات ويمازحونني بان اولاد الغرب جاؤا الخرطوم وارسلوا اولاد البحر للعمل في الغرب ثم يتوالي المزح الخشن والمتعمد في دوائر حزب الامة ويتم الفرز بيننا اولاد الغرب واولاد البحر وهكذا تتوالي المزحات الخشنة الي ان تسنمت الانقاذ المسرح السياسي فخرج ذلك المزح القديم بكل الجد ليفرز بين قبائل معينة --- اردت من ايراد ذلك هو اخراج هذا الهواء الساخن من القلوب وتطييب النفوس كما فعلت اسكتلندا في الاستفتاء العظيم وبكل الحب انصاع الجناح الانفصالي لنتيجة الاستفتاء واودك ايضا ان ترجع البصر كرتين وتعترف بان المجتمع السوداني داخل الجبهة الثورية او خارجها يحمل في جيناته فيروس ( الفرز) بين غرباوي وولد بحر وبين اخو مسلم و(غير) ولكن الحل الصحيح ليس الانكار كما فلت انت اخي الكريم بل علينا ان نوافق الاخ وراق فيما ذهب اليه ونتحاكم الي حسن الفعال سواء من ولد البحراو الغرباوي وان تكون الهوية السودانية هي المظلة وازيدك من الشعر بيت ان اترابي الذين كانوا ينعتوني ويعدلون اسمي الي ( اساغة) ما زلت علي تواصل حميم معهم وبيننا ود واعتزاز شديدين -- لكما الود والتقدير واختلاف الود لا يفسد قضية السودان الواحد.

[osama dai elnaiem]

ردود على osama dai elnaiem
Saudi Arabia [الليل] 09-25-2014 09:50 PM
والله يا اساغة ضي النعيم ماخليت لينا كلام نقوله فيك غير انك رائع بمعني الكلمة.
وصدرك واسع كالسودان.

United States [علي محمود] 09-25-2014 06:02 PM
والله إنت مش ضي النعيم وبس ، إنت النعيم كله : ضيه وسعادته وحلاوته ... وكل ما في النعيم .
... تجربتي تشابه تجربتك يا اسامة ... فجعلتني أحبك لوجه الله . الله يديك العافية .

Saudi Arabia [نصرالدين على] 09-25-2014 02:42 PM
العزيز اسامه ضى النعيم

انت ضى اسأل الله ان ينعم عليك

واسأله ان يهدينا واخينا ضحية وحسن الى الفهم الصحيح فبل الاسراع للرد والتعليق


أ / ضحية سرير توتو
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة