الوالي كِبر الي حجة الوداع !!
09-25-2014 10:10 AM

image

(#) قبل ثلاثة أعوام تمت دعوة الصحفيين والإعلاميين العاملين بالخارج الي لقاء رئيس الجمهورية من أجل ان يكون هنالك دورا اعلاميا ايجابيا يخدم قضية سلام دافور، يعكس طبيعة الصراع بعيدا عن منظور المعارضة وتم تعريف الاعلاميين بطبيعة الصراع الذي قاد الي الحرب وأعقب ذلك زيارات ميدانية لعدد من ولايات دارفور وكان صديقي الصحفي الشجاع الاستاذ هاشم كرار سكرتير صحيفة الوطن القطرية ضمن وفد حط في شمال دارفور لعدة ايام وعند عودته قالها بوضوح لرئيس الجمهورية أن فرص السلام ضعيفة وأن الحرب في ظل وجود كبر واليا علي شمال دارفور لن تتوقف لأنها خلقت طبقة أثرياء حرب من كلا الجانبين .
(#) اليوم تتجه انظار الشعب السوداني الي ولاية شمال دارفور التي ينعقد فيها شوري المؤتمر الوطني بالولاية لاختيار 7 مرشحين لمنصب الوالي يقوم المجلس القيادي في اليوم التالي (الجمعة ) باختيار 5 مرشحين يتم اختيار ثلاثة منهم لرئيس الحزب لاختيار مرشح واحد .ولاية نهر النيل قدمت مصلحة الولاية بالاختيار السليم الذي أخرج الوالي الحالي بأقل الاصوات ليصبح خارج الاختيار . ما حدث في ولاية نهر النيل يجب أن يغري أهلنا في شوري شمال دارفور تغليب صوت العقل الذي يؤسس لمنافسة شريفة لمصلحة الولاية نحو التغيير الحقيقي .
(#) الصراع في شمال دارفور ارتبط فقط بشخصية الوالي محمد يوسف كبر (بتاع سوق المواسسير)الذي ينطبق عليه رأي الصحفي هاشم كرار بأنه أحد (سلاطين ) الحرب وله مصلحة أن يظل والي مطلق لشمال دارفور وهو الان قضي أطول فترة حكم لدارفور بعد السلطان علي دينار وجعفر نميري وعمر البشير . جاء كبر لحكم دارفور بعد خمس ولاة هم الطيب سيخة وابوالقاسم ابراهيم والتجاني حسن الامين وعبدالله صافي النور واخيرا ابراهيم سليمان .جاء كبر سادسا حتي أطلق عليه الخليفة السادس عقب مناداة الرئيس البشير في احتفال ما بالسلطان علما بأن السلطنة للفور ومن تلك اللحظة بدأ كبر يتضخم عنده الشعور بالذات رافضا أن يترك الحكم بني قصر سمي باب العزيزية مهددا بأنه باقي ما بقي له عمر ولم يجف ماء بصره أو هكذا قذافي الانقاذ .
(#) الفترة التي قضاها كبر واليا علي شمال دارفور (11 عاما) وبحجم الاموال التي ضخها المانحون كفيلة بأن توقف الحرب و تنشر السلام والتنمية ولكن الفشل يقاس بالمحصلة النهائية ، لم تتوقف الحروب بل زادت ، الفساد في شمال دارفور يأتي في طليعة القارة لأنه ارتبط بشخص الوالي ودائرة أقاربه وبعض النافذين في المركز ولعل خطورة ذلك سينقل الصراع من الدائرة الشخصية الي دائرة القبلية في حرب جديدة اذا عاد كبر واليا للمرة الثالثة سيما وأن القبائل العربية المسيطرة علي المحليات الغربية مدخل دار الزغاوة هددت بتصعيد الصراع حال عودة كبر واليا للمرة الثالثة . حتي لا يتجدد الصراع أكثر دموية ، أما آن لرئيس الجمهورية أن يمنع الولاة الترشح لأكثر من دورتين كخطوة أولي تجاه التغيير الذي ينتظره اهل شمال دارفور؟
() يا كمال النقر : 3 مصانع جديدة لنج اختفت من عهدتكم في مخازن مشروع الجزيرة ، وديتوها وييييين ؟؟


hasanwaraga@hotmail.com


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2756

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1115091 [ودالباشا]
2.00/5 (1 صوت)

09-26-2014 04:07 AM
لا كبر ولا اب ركعب كلللللهم عايزين قش بعدين مشروع الجريزة ذااااتو وينو اتبلع بى مصانعو ومزارعو واشجارو ونخيلو ونحنا نغنى تلقا الومن غير ملامحنا ونحنا بقينا ما نحنا مع الاعتذار للشاعر ومبدع القامة الذى قنع من البلد

[ودالباشا]

#1115068 [ali]
4.00/5 (1 صوت)

09-26-2014 02:21 AM
يا اخي سامحك الله وفتح بصيرتك
كيف تشبه حجة اعظم الخلق بحجة هذا ..؟
ما وجه الشبه ؟

إذا قلت الرجل شجاع كالاسد
فهنلك وجه شبه
ولكن أين وجه الشبه بين حجة كبر ..وحجة رسول الله صلى الله عتليه
وسلم

اتق الله واحسن القول

[ali]

#1114993 [الليل]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 09:57 PM
والله ما عرفتك عاوز تقول شنو بالضبط كدا او بالحري ما المغذي من هذا المقال. علي قدر فهمي اللاسياسي انو يجيبو واحد تاني اخواني يخم والشعب يصر. ولاماكدا

[الليل]

#1114732 [عثمان الشفيع]
3.00/5 (1 صوت)

09-25-2014 02:44 PM
دي مصانع بحالها اتسرقت ماسفنجات

[عثمان الشفيع]

#1114659 [جبل ميدوب]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 01:36 PM
لكما التحية استاذى وراق وكرار.لم يشك كبر فى شخص الا واستماله او ارهبه ولكنكما صمدتما صمود الزاهدين الاقوياء.نحن لا نعول لا فى مجلس شورى المؤتمر الوطنى فى الولاية ولا فى المكتب القيادى.فكل هذه الاشياء مختزل فى شخص كبر.كنا فقط نعول في الرئيس ان يصارعه ويرميه ولكن حتي هذا الامل قد تضاءل لجهة ان الرئيس يعانى من الام فى ركبتيه لا اعتقد انه يقوى على هكذا صراع.

[جبل ميدوب]

#1114620 [هاشم]
2.00/5 (1 صوت)

09-25-2014 12:56 PM
الكاتب الكبير يحشر نفسه في صراعات الحزب الحاكم العنصرية البغيضة وينحاز ضد كبر.. يا اخي مالك ومال صراعات المتعفنين ديل؟؟

[هاشم]

#1114434 [omer]
4.50/5 (4 صوت)

09-25-2014 10:31 AM
استاذ وراق :
لك التحية علي ما تسطره من حقائق ووضعت يدك فوق الجرح النازف .لا أمل للسلام في دارفور بوجود التاجر كبر .
استاذي عرفناك متفردآ لذا فأرجوا ان تتخلي عن سؤالك الثابت في نهاية المقال للنقر عن ال 3 مصانع حتي لايظن من لا يعرفك انك تقلد الاستاذ الفاتح جبرة في كسراته عن خط هيثرو والتي لم تجد آذان صاغية رعم طول مدة كتابتها .
لك ودي وتقديري .

[omer]

حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة