المقالات
السياسة
الحكومة اللإليكترونية العرجاء
الحكومة اللإليكترونية العرجاء
09-25-2014 12:37 PM


لاتزال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مستمرة وسادرة في إذلال المهاجرين السودانيين وابنائهم بإعلانها وبالخط العريض في موقع الادارة العامة للقبول عن تأجيل موعد بداية التقديم لطلاب الشهادة العربية لتبدأ اعتبارا من يوم الثلاثاء 23/9/2014 وهي التي سبق لها الاعلان في المؤتمر الصحفي الذي تم فيه اعلان النتيجة إن بداية التقديم للقبول الخاص ستكون يوم 21/9/2014م ، وإعلان آخر بالخط العريض في ذات الموقع بان قنواتها الاليكترونية جاهزة لاستخراج الرقم المرجعي أو السري إكمالا لمتطلبات تعبئة استمارة التقديم الاليكتروني،واصدقكم القول إنناوبالامس القريب فقط وبعد معاناة قاسية من بنك الى آخر واعتذارات متكررة ، والحشود كلها تتدافع وتسأل عن كيفية السداد وطريقة التقديم ؟ ومامن إجابة شافية تمكن شقيقي من دفع الرسوم ومقدارها( 170ج ) عن طريق مصرف الادخار والتنمية وسُلم مستند (اشعار توريد نقدي) يتضمن( 1- رقم اشعار التوريد 2-ا لتاريخ ---3- ادخلت بواسطة ----4- رقم الاستمارة----5- الاسم : وزارة التعليم العالي 6 -الجهة: رسوم التقديم لمؤسسات التعليم 7- اسم المستفيد-----8- المبلغ 170 وختم وتوقيع الصراف والبنك) وبعدها تنفسنا الصعداء معتقدين أن اكمال باقي الاجراء ممثلا في تعبئة استمارة التقديم الاليكتروني لن نجد فيه اي صعوبة ، وبالدخول على موقع التقديم الرسمي لم نتمكن من تكملة الاجراء لانه مرة يطلب منك ادخال رقم الجلوس بعد الدفع ، وعندما تحاول الدخول لموقع (سدد اون لاين) لاستخراج الرقم السري لاتوجد اي استجابة والموقع لايفتح ابدا ، وبعدها حاولنا محاولات أخرى عديدة تارة بادخال رقم الاستمارة المدون على اشعار التوريد واسم المستفيد (وتاتينا رسالة بان المعلومات غير صحيحة) ومرة أخرى بادخال رقم المستفيد ، وهكذا الى مالانهاية واخيرا لم نملك سوى الاستسلام والرضوخ للامر الواقع وايكال امر تعليم ابنائنا الى الله سبحانه وتعالى وفي هذا السياق وامام هذه الفوضى والاستهتار والعشوائية الضاربة أطنابها نسأل معالي الوزيرة ونقول لها
1- الم يكن من الافضل للوزارة ومكتب القبول عدم التعجل في اعلان مواعيد التقديم للجامعات الخاصة قبل إكمال كافة التجهيزات والترتيبات الاليكترونية اللازمة بما في ذلك تهيئة موقع السداد الاليكتروني؟
2-ولماذا هذا النوع من التعامل خاصة مع ابناء المغتربين ؟ لم لاتكون اجراءات تقديمهم سهلة وبسيطة أسوة بطلاب الشهادة السودانية؟
3- اليس هناك من طريقة لتحصيل الرسوم سوى هذه الطريقة الشائكة المعقدة الخالية تماما من التجهيز والاعداد والتهيئة والترتيب الجيد المتقن
4- لمصلحة من مايحدث من اذلال للمغترب ومعاناة وفوضى وعشوائية ضاربة أطنابها ؟
5-هل المغترب السوداني من كوكب آخر لكي يتم التعامل معه بهذه الصورة المزرية؟
6-هل الغرض الاساسي من ذلك هو التحصيل والجباية وسداد الرسوم فقط؟ أم أن العملية التعليمية والبعد التربوي العميق يستلزم تمكين الطالب من التقديم بسهولة دونما اعتبار للكيفية التي تسدد بها رسوم التقديم ؟
7- لماذا رسوم التقديم لطلاب الشهادة العربية 170 ج بينما الرسوم العامة 150ج وابناء العاملين 40ج نريد معرفة السبب حيث اننا لاندري سبب هذا الفرق حتى تاريخه؟
8- والسؤال الاهم كيف نكمل اجراءات التقديم بدون رقم سري وبدون معرفة المطلوبات اللازمة لإكمال أجراءات التقديم الاليكتروني وموقع السداد المعني (سدد اون لاين) يستعصي على الدخول ولم يتبقى على موعد نهاية التقديم سوى ايام قلائل؟
9- الم يكن من الافضل تمكين الطالب من التقديم (بذات رقم الاستمارة والرقم السري الذي تحصل عليهما حين التقديم في القبول العام) ؟

اتمنى أن أجد إجابة شافية على الاستفسارات المطروحة أعلاه وان تقوم الوزارة بمعالجة الاشكالات والتعقيدات التي ابنتها بالسرعة المرجوة مع تمديد فترة التقديم وصولا لمقتضيات الحكومة الاليكترونية التي لم تتجاوز نسبتها نسبة 0001% حتى تاريخه.
والله الموفق والمستعان وكان الله في عون الجميع



[email protected]


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 577

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




طارق الامين علي ادريس
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة