المقالات
السياسة
رفع سن المعاش للمعلمين أهو في الصالح أم الطالح
رفع سن المعاش للمعلمين أهو في الصالح أم الطالح
09-26-2014 07:57 PM


رفع سن المعاش للمعلمين أهو في الصالح أم الطالح ؟
أظن وأنّ بعض الظن أثم أن ّ من فكّر في هذا الامر يريد أن يظل قابعا في موقعه لحاجةٍ في نفس يعقوب وهم من سعوا في ذلك ان كانوا نقابة أو اتحاد ، فهل يعتقدون أن بفعلتهم هذي قد قدّموا خدمة لمنسوبيهم ؟ وهل هناك ما يغري بالبقاء بمهنة التعليم ؟ علماً بأنّ المعنيين قد أفنوا زهرة شبابهم لأربعين عاما ونيف عملاً دءوبا ينتظرون الاجر والثواب من رب العباد ، فقانون الخدمة حين حدّد ستين عاما للتقاعد لم يضعه اعتباطا بل كان بدراسة علمية محضة ففي هذا العمر يقل العطاء (وتطش الشبكة ) احيانا ، لكن العباد من بني جلدتهم رأوا غير ذلك لاستدامة الاستقطاع التي لايعود من ريعها على المعلمين بالنّفع ، ففي زيادة خمس السنوات يضيع على الزملاء استحقاقات ينبغي أن ينالوها في هذا العمر ، لاستحقاق المعاشي وصندوق مال الزمالة ، فكم من المليارات سيتم استقطاعها خلال خمس السنوات التي سيمضيها المعلم الذي بلغ الستين وهو في أمس الحاجة لأي مليم مع الضغط المعيشي القاهر بتضاعف الاسعار وتراجع الجنيه السوداني ، فان المعلم خاسر تماما وخسرانا مبينا ، وهل سيعمل من بلغ الستين بذات نشاط ابن الثلاثين ؟هم خبرات نعم والحاجة اليهم ماسة ولكن هل يستطيع من بلغ الستين مع أمراض العصر وظروف المعيشة السفر لاصقاع البطانة وفيافي الغرب وتلال الشرق ، لكم كان يكون جميلا لو تمّت تسوية من يطالهم المعاش للعام 2015م ليتمتعوا بحقهم الشرعي والقانوني في المعاش ومال الزمالة ومن أراد الاستمرار في الخدمة يعمل براتب اجمالي دون أي استقطاعات من راتبه بجميع مسمّياتها لاكمال خمس السنوات ان أراد وبهذا يكون المعلم قد استفاد من معاشه الذي ينتظره حتى بلغ الستين مع جنيهنا الذي اصبح كل يوم هوفي نزول فقد أصاب الكثير من الزملاء الاحباط من هذا القرار الذي يعتبر مجحفا في حقوق الزملاء ويعود بالفائدة على النقابات والاتحادات التي تستمتع باستقطاعات لخمس سنوات دون ان يخرج منها مليما واحداً فاذا افترضنا افتراضا أن المحالين للمعاش في العام 2015 من كل ولاية 50 معلم سيكون عدد المحالين 850 معلم ما يتم استقطاعه في الشهر 450 الف ج وهذا يعني في خلال خمس سنوات سيدخل مبلغ 27 مليون لخزينة الاتحاد ليُعطى كل معلم بعد عمر مديد في عام 2020 مبلغ 15 ألف ج وجملة ما يتقاضاه المحالون للمعاش 12 مليون وسبعمائة وخمسون ج لاغير ليوفّر الاتحاد 15 مليون ج بخزينته مستثمرا ولا يعود من ريع الاستثمار شيئا لهذا المموّل أي ظلم هذا بربكم


[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 943

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1161706 [السنارى]
1.00/5 (1 صوت)

12-03-2014 03:05 AM
المعلم و هو فى الحمسينات يدرس فقط 6 حصص فما بالكم بالمعلم بين 60-65 المعلم الذى يدرس 6 حصص يقبض من الدولة 2000 جنيه و هذا المبلغ يكفى لدفع رواتب 3 معلمين جدد يدرس الواحد منهم 20 حصة .. اتمنى ان لا يطبق هذا القرار ابدا.

[السنارى]

#1115420 [د. هشام]
1.00/5 (1 صوت)

09-26-2014 09:00 PM
يا أستاذ كلامك هذا غير موفق! هل عرفت رأي من سيتم لهم التمديد أم هذا رأيك الشخصي؟...مؤكد أنت من صغار السن الذين لم يقتربوا من سن الستين بعد!! هل تعلم مايتقاضاه المعاشي كإستبدال بعد عمل متواصل لأربعين عاماً؟ هل تعلم ما يتقاضاه من معاش **** (كما كان يقول والدي رحمه الله-وكان معاشياً و خدم البلاد لأكثر من أربعين عاماً)؟؟؟ هل تعلم الهواجس التي يحس بها من إقتربوا من سن الستين؟ من قال لك إن من في سن الستين كشكول أمراض؟ لقد أثبت العلم أن من في سن الستين في مجال التعليم بالذات يكونون في قمة العطاء!!..السنوات الخمس الإضافية هذه في صالح المعلمين في هذا الزمان الرديء ..دعهم يواصلوا العطاء لخمس سنوات أخرى عسى أن ينقشع هذا الظلام قبل إنقضاء هذه الخمس أعوام.

[د. هشام]

عمر الشريف بخيت
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة