المقالات
السياسة

09-28-2014 09:17 AM


من الراكوبة قرأت: " قال المصدر إن دولة الكويت رفضت منح تأشيرة دخول أراضيها لوزير الصناعة السميح الصديق فى وقت سابق من سبتمبر الجاري مع وفد كان يصطحبه لاقناع الكويتيين بضرورة تغيير موقفهم الرافض لقرار الوزير الذي قضى بعزل المرضي، وذلك حتى تلحق الشركة بموسم الانتاج الجديد الذى يواجه تعثر كبير فى الاستعدادات الروتينية ولانعدام السيولة بالشركة وتكدس مخازنها بالسكر بعد عمليات إغراق السوق بالسكر المستورد بواسطة د. المتعافى وشريكه د. إبراهيم هباني."

الذي همني من هذا الخبر هوالجزء الأخير منه .. "بعد عمليات إغراق السوق بالسكر المستورد بواسطة د. المتعافي وشريكة د. إبراهيم هباني". اه المعنى بالعربي البسيط أن د. المتعافي وشريكة د. إبراهيم هباني قد استوردا سكراً من الخارج لدرجة أن السكر المستورد أثّر في مبيعات وتسويق شركة سكر كنانة لإنتاجها الوطني.

قد يظن القارئ أن اللوم يقع على المتعافي وهباني! أبداً اللوم يقع على من فتح لهما باب الإستيراد على مصراعيه. ولكن لنقول أن فتح هذا الباب فأل خير حيث يكثر السكر بالأسواق مما قد يمنح المستهلك المسكين قليلُ تخفيضِ في الاسعار. والشخصان تاجران شاطران يستغلان الوضع في البلاد لصالحهما. لا نناقض ذلك ولكن سيقودنا هذا التصرف إلى السؤال عن الفساد في أبعد مراميه. ففي حديث تلفزيوني مشهود قال البشير من عنده مستندات فساد فليأت بها. هذا كلام جميل. لكن ماذا يعني الرئيس بالمستندات؟ هل يعني الأوراق؟ هنالك البينة الظرفية وهي أقوى وأكبر من المستندات الورقية التي يمكن ضربها في عهد الفوتوشوب.

تقديراً لكميات السكر المستورد التي أثرت على تسويق كنانة فنحن لا نتحدث عن كمية أقل من مائة ألف طن سكر. كم قيمتها في السوق العالمية؟ وبسعر اليوم الذي يفوق ال450 دولار للطن نجد أن ثمن الكمية هو 45 مليون دولار!! من أين للمتعافي وهباني هذا المبلغ؟ فهما كما هو معروف من أبناء الطبقة الفقيرة قبل الإنقاذ. وكان يعملان في وظائف عادية. المتعافي كطبيب في المملكة ليست اختصاصياً وعاد إلى السودان في سنين التمكين. وهو ليس من الوارثين لمال من أسلافه. وما قلنا عن المتعافي ينطبق على د. هباني، غير أنّه ليس طبيباً، فكيف حصلا على هذا المبلغ؟

هل حصلا على تسيهلات بنكية بتمويل هذه الصفقة؟ وكيف يسمح بنك السودان المركزي بتمرير صفقة بمثل هذا الحجم وفي الامر شبهة مالم تكن هنالك أسباب خفية لا يعلمها نوعنا من العامة؟ وأين رأي إدارة المخاطر في البنك أو البنوك التي قامت بتمويل هذه الصفقة المريبة؟ فإن تمّ تمويلها من بنك واحد أو كونسوتيوم بنوك ففيها إنّة.. وإن تمّ التمويل من مدخرات وممتلكات الشريكين فإنها إنّة أكبر!! أمران أحلاهما مُرٌّ. وإن كانا شاطران وقالا أنه تم التمويل عن طريق بنوك خارجية فما هو الضمان الذي تمّ تقديمه لتلك البنوك لتقوم بتمويل الصفقة؟ ولكن ما أريد أن أوكده هنا أنه من رابع المستحيلات الحصول على تمويل للسودان بعُشر هذا المبلغ حتى من بنوك دولة قطر لأسباب بدهية.

إنّه الفساد يا سيادة الرئيس إن كنت تبحث فعلاً عن الفساد والمفسدين ولا تحتاج لمستندات في مثل هذه الحالات الواضحة وضوح الشمس في رابعة نهار يوليو في الخرطوم. فهلا سمعنا منك ما يسد رمقنا لاحقاق الحق ولّا في خشمك جراداية ولا تقدر تعضي؟ (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
[email protected]



تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3329

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1118006 [ساجور]
4.01/5 (19 صوت)

09-30-2014 02:46 AM
يا اخوانا ما تحسبوه فساد وسرقه وحرام عندكم هو عند هؤلاء غير ما تروه
البلد غنيمه او فئ وايضا جهاد اقتصادي لتمكين الدين
العاملين عليها
وايضا الفي يدو القلم ما بكتب نفسو شقي
لي قريب يعمل في احدي مؤسساتهم قال لي انه لم يختلس او يسرق ..ما عندي راتب عالي .وحوافز ..وبدلات
قطعه ارض وقرض حسن واعفاءات وكل شئ بتوصيه
اقول في يديهم موارد دوله كامله وظفوها لصالحهم

[ساجور]

#1117550 [حزين جداً]
3.44/5 (17 صوت)

09-29-2014 12:42 PM
تسلم أخي كباشي .

[حزين جداً]

#1117407 [العاطفي الحيمادي الجهني]
3.82/5 (20 صوت)

09-29-2014 10:57 AM
ول أبا حماد الله يسامحك ، انت بتسمي اللص سراق السلطة " سيدي الرئيس " !

[العاطفي الحيمادي الجهني]

#1116891 [A. Rahman]
2.28/5 (19 صوت)

09-28-2014 06:22 PM
هو في حاجة في مثل وضوح الشمس في رابعة النهار مثل حرامية و لصوصية مدفع الدلاقين نفسه،المعروف مجازا باسم "الرئيس"، و هو الذي يطالب و مساعدون الناس بالدليل؟ و في دليل مادي اكثر و اقوى من الشوامخ المقامة في كافوري و التي يطلق عليها الناس اسم "ود بانقا" فمن اين لمدفع الدلاقين و أهله بذلك، ام ان كافوري دا تركها لهم في وصيته و نحن لا ندري.

[A. Rahman]

#1116763 [كوستى]
4.19/5 (18 صوت)

09-28-2014 03:03 PM
, الله ياكباشى كلامك سمح بالحيل لكن عند هؤلاء كلامك عديل رقبة جمل كل مايحصل فى السودان مسئولية عمر البشير و هو واسرته اكبر الفاسدين و بالتالى لن يتم محاكمة
اى فرد واصبح البد هاملة و حالة يرثى لها

[كوستى]

#1116692 [شانشيء]
3.99/5 (18 صوت)

09-28-2014 01:28 PM
اتصل المتعافي بوالي سنار احمد عباس يخبروا بان هنالك مبلغ 13 مليارا تم التصديق بها للنهضة الزراعية وسال المتعافي ضاحكا( اها بشارتي كم) فكان رد احمد عباس شيل اتنين فلم وصل المبلغ للولاية كان 9 مليار والتي اختفت في بطن الوالي الحوت. وبرضو جاي تقول لينا سكر وتمويل وسعودية وبنوك والبشارة الداخلية ب4 مليار

[شانشيء]

#1116669 [إبن السودان البار ********]
3.76/5 (23 صوت)

09-28-2014 01:00 PM
عائلة المهدي ضحكت علي شعبنا المسكين بالدين بكذبة المهدي المنتظر وإغتنت وتملكت الأراضي والمشاريع وإمتلكوا اليخوت والسيارات الفارهة وبقوا أسياد يركع لهم الكثيرين ويبوسوا يدهم ويخدمهم جيش من العبيد بدون أجر فقط بشبر واحد في الجنة ؟؟؟ لعلك منهم يا أستاذنا / كباشي النور الصافي لأنك دائماً ما تدافع عنهم ؟؟؟ وأسرة الميرغني كذلك ضحكت علي شعبنا بالدين الطيب بكذبة أنه جدهم النبي صلي الله عليه وسلم وإغتنوا وهربوا ثرواتهم المنهوبة من السودان ليستثمروها في مصر واليونان وأميركا ؟؟؟ والآن أتي الكيزان الفنانين الجدد وإنتهجوا نفس الطريق الضحك علي شعبنا بواسطة الدين ليغتنوا لكنهم لا يمكن أن يستطيعوا اللحاق بغني هؤلاء الأسياد ؟؟؟ فلماذا نحتج علي المتعافي والبشير وأخوانه وننسي أسيادنا المعلمين الكبار ؟؟؟ ومبروك علي البشير القصر الجديد والسيارة الفاخرة ( ماي باخ)

[إبن السودان البار ********]

ردود على إبن السودان البار ********
Saudi Arabia [ود الناس الزمان] 09-29-2014 12:18 AM
انت قلت الحقيقة والحقيقة مرة والبقول النصيحة يمسك عكازو (يعني عصاه) لكن نسيت الانجليز وقبلهم الاتراك والمصريين كلهم نهبوا خيرات البلد نحن شعب طيب نحترم الكبير(رجل دولة او دين) ولكن عيبنا نقدس كل من يدعي التمسك بالدين.. ودي دايرة ليها واحد بتاع علم اجتماع ونفس حتى يفسر كبكبتنا في رجال الدين والسياسةوكل من يركب فارهة ويسكن قصر...

Saudi Arabia [pronile] 09-28-2014 10:31 PM
كما يقول المثل ( الناس فى شنو و ....... فى شنو ) الكلام موجه لشخصين ناس المهدى حشرتهم ليه ناس المهدى لم يهربوا الأموال لدبى وماليزبا وكم هى الأموال المهربة؟ الناس الهربوا الفلوس معروفين ومعروف الطرق التى جمعوا بها هذه الفلوس سرفة ونهب وغش وخداع وهنبتة لا يهم عندهم حلال وحرام المهم الدولارات لا بستحون . لذا السهام لابد أن توجه ضد من هلكوا الزرع والضرع .. دمروا مشروع الجزيرة .. السكة جديد .. سودانير .. باعوا عينك عينك خط هيثرو .. اين النقل النهرى .. اين النقل البحرى
اين النقل الميكانبكى .... والسجل حافل بل أين مستشفى الخرطوم الآن يباع فى الدلالة المستترة الخاصة .. لا بل أين الجنوب ؟ والركب يسير .

Sudan [nasr] 09-28-2014 02:43 PM
خلاص ياابن السودان البار مابنحتج تانى نهائي سرقونا ناس المهدى و سرقونا ناس الميرغنى ويسرقونا ناس الانقاذ ونقفل خشومنا وننوم........ موش رأيك كدا؟؟؟؟؟؟؟


#1116638 [كوكي]
4.01/5 (21 صوت)

09-28-2014 12:30 PM
يعني الرئيس الكلام دة ما عارفو ؟؟!

[كوكي]

#1116595 [عبدالرازق الجاك]
3.27/5 (21 صوت)

09-28-2014 11:54 AM
بالامس كتبنا نعارضك الراي اليوم نشد علي يدك ونقول لك لقد قلت الحقيقة واذا كان البلد يدار بمثل هذه العبثيات والافعال التي تنم عن فساد وحب للذات فلننتظر القيامة

[عبدالرازق الجاك]

#1116576 [ملتوف يزيل الكيزان]
3.87/5 (20 صوت)

09-28-2014 11:34 AM
يا ناس اذا تتبعنا كل مناشط الحكومة و حزبها و الاخوان المسلمين ، فلن نجد الوقت للاعتناء بنظافة ابداننا. الوسخ و الكذب و كل عمايل ابليس لا تقترب من افعال هؤلاء العلوج. الرجاء من الكتاب بدلا عن متابعة ضنب الضب ،ارشاد الناس و دعوتهم لتكوين خلايا المقاومة المسلحة ،اللغة الوحيده التي تعرفها عصابة المكيزان.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1116572 [الثائر حتى النصر]
3.87/5 (20 صوت)

09-28-2014 11:31 AM
البشير يرعى الفساد والمفسدين بينما يهش ببندقيته على المظاهرات فعلاً هذا كاريكاتير مضحك

[الثائر حتى النصر]

#1116487 [Syd]
3.82/5 (21 صوت)

09-28-2014 09:50 AM
في اوائل الثمانينات سمعنا بقصة الكوري الذي تقدم بشكوى ضد زميل له بانه سرقه 40 الف ريال، وهما لم يكملا شهرين من العمل في السعودية. وبسؤاله عن مصدر المال افاد بانه كسبه في لعبة قمار، فما كان من الشرطة الا ان استوثقت من الامر وحولته للمحكمة التي حكمت عليه بجريمة لعب الميسر الذي كان يحسبه مباحا كما في بلده كوريا. أما الكوري بتاعنا المتعافي فقد اعترف على صفحات الجرائد بانه اشترى لنفسه حفارا ضمن 30 حفار اشتراها لولاية النيل الابيض وان الحفار يدر عليه 5 ملايين جنيه وهو الوالي آنذاك. وكنوع من الشفافية ابلغ الرئيس بالامر لئلا يصله الخبر من مصدر مغرض، فما كان من كبير اخوانه الا ان اقره على جميل صنعه موبخا اياه بالقول "ياريت كان جبت لى واحد معاك"؟؟؟؟ فشراء الوالي لحفار ضمن حفارات الحكومة ونقله بباخرة الحكومة وجمارك الحكومة بل والسفر على نفقة الحكومة مع البيرديم وما يتبعها، فلا يشكل اية شبهة بالفساد ولا يثير اية علامة استفهام في نظر السيد الرئيس، كما اثارتها شكوى الكوري الذي كسب امواله من القمار؟ اظنكم دلوقت عرفتوا من اين اتى المتعافي بالاموال وما خفي كان اعظم.

[Syd]

كباشي النور الصافي
 كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة