المقالات
السياسة

09-28-2014 12:24 PM


الاستاذ بشير بساطي يحكي عن مؤتمر شوري المؤتمر الوطني في النيل الابيض.. قام عضو بترشيح شيخ بساطي دون الشاور معه ..تمت تثنية الاختيار ..حاول بساطي الدخول ليسحب اسمه من السباق المحسوم ولكن تم منعه..المفاجأة ان بساطي لم يجد حتى صوتا واحدا..الذين اسقطوه بذاك الإذلال كان هدفهم تقوية حظوظ الوالي يوسف الشنبلي..بساطي بعد( شيل الحال) *والصفر الكبير يفكر في مقاضاة من وضعوه في ذاك الموقف المحرج.
في يوليو من العام الماضي كان مجلس شورى المؤتمر الوطني بالبحر الاحمر يعقد اجتماعا عاديا.. والي البحر الاحمر كان في اجازة سنوية في أوربا *..جدول الاعمال يحوي مناقشة الأداء التنفيذي.. دون سابق مقدمات يقترح احد الاعضاء مطالبة رئاسة الجمهورية بتكريم الوالي محمد طاهر إيلا ومنحه نجمة الإنجاز..نائب اخر يزيد المدح كيل بعير ويطالب بتسمية إيلا مرشحا لدورة ثالثة.. المقترح يخرج كقرار من مجلس الشورى..قبل سنوات يبهر الوالي إيلا رئيس الجمهورية خلال احدى زياراته للبحر الأحمر..الرئيس البشير يلمح عن تأييده الشخصي لإعادة انتخاب إيلا واليا في البحر الأحمر .
يبدو ان الحزب الحاكم سيتجه للتجديد للوالي إيلا لدورة ثالثة.. إذ حملت (التيار) *بالامس اخبار بقاء إيلا في البحر الأحمر..هذا الاتجاه سيصيب الحزم الإصلاحية التي ابتدرها المؤتمر الوطني اصابة قاتلة ..من قبل وضع المؤتمر الوطني شروطا لإصابة الولاية الصغرى..من بين تلك الشروط الا يكون الوالي قد عمل دورتين بالتتابع او غير التتابع..هذا الشرط المهم يغل يد إيلا في البحر الأحمر.. بل يمكن ان يمنع ترشيح اسمه حتى ضمن القائمة السباعية.
في تقديري ان المؤتمر الوطني سيخطيء ان أعاد تقديم محمد طاهر إيلا واليا للمرة الثالثة.. الافتراض الاول ان الرجل نجح في مهمته ومن ينجح يجب ترفيعه الى منصب اعلى..وضع سقف للوالي إيلا يحوي رسالة سالبة لأبناء الولايات البعيدة ..الافتراض الثاني ان هنالك أزمة بديل في الخلافة السياسية بالبحر الأحمر ..هذه يمكن ان تكون عاملا يخصم من رصيد إيلا باعتباره فشل في صناعة حكم مؤسسي وركز السلطان بين يديه .. ان ثبت ذلك فلا يستحق طاهر إيلا منحه استثناء بل يجب البحث بوسائل استثنائية عن بديل مناسب.
في تقديري ان هنالك سببا عمليا يجعل القيادة المركزية تتردد اكثر من مرة في ابعاد إيلا ..اذا غضب هذا الرجل سيغضب معه رجال كثر..المركز يتحاشى اي فعل يمكن ان يهز استقرار الشرق..السبب الثاني ان استثناء إيلا صاحب الانجازات يفتح الباب لاستثناءات اخرى على مستوى المركز والولايات..الان بعض الأصوات تتذرع ان حساب الدورات السياسية يبتدىء من العام 2010..اختيار ذاك العام كعام اساس حتى يجد هؤلاء فرصة أخيرة .
بصراحة..اذا أراد المؤتمر الوطني الاصلاح فعليه ان يغمض عينيه ويتناول جرعة الدواء المر.. ان لم يحدث ذلك فستنشط الحكومة كل عام في جمع الإطارات القديمة من الشوارع اتقاء غضب الشعب.
Aaalzafir@gmail.com



تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2871

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1118437 [ابوالليل]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2014 01:41 PM
ايلا ايلا ايلا خلي اولي موش والي وين الشرق كنت بسمع بالشرق لكن لقيت الشرق بورسودان فقط قال سواكن وقال جبيت وهيا و و و كلام فارغ جد بواخر مافي ومهزله في الميناء والله الشرق مهزلة عطش صحراء ميناء خربان وعذاااااااااااااب وضباط شرطة وعساكر شغالين صاح في النهب تحت مظلة الميناء والتنظيم فقط عذاااااااااااب الله اكبر عليهم جميعا

[ابوالليل]

#1117451 [Mat too]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2014 11:26 AM
ان ليالي العيد تظهر من ضواحيها وأنا لله وأنا اليه لراجعون ومرحب بالوالي الذي لم يخلق مثله في البلاد بل في العالم المحبوب بين شعبه الذي ملاء الأرض عدلا بعد ان كانت ظلماوجور مرحب بالهمباتي الذي يسرق من الأغنياء ويعطيها للفقراء ،مرحب بولد الانخاس بالله شوف واحد وزير أو في درجة وزير و والي لمدة خمسه وعشرون سنه فقط لاغير و الان مرشح لخمسة اخر ، ان القايدالمحبوب لايمكن الاستغناء عنه لهذا يكتسح الترشيح ليكون مرشح وكلاء الله في الأرض وحبيب البشير والولد المدلل للمؤتمر اللا وطني .انه شخص مستوفي الشروط في ومن كل الاتجاهات حيث يمينه أضرار بالناس وشماله لصوصيه ورشوه اما من فوق تامر وعماله اجنبيه اما من تحت فيأتيه الباطل من بين مواخرته وتلالها السوداء الضخمة .
ناس المؤتمر اللا وطني عندهم شعار اسمه (وهل يكتب من بيده القلم نفسه شقي ،) والان كتب القلم وما كتب؟؟*
اكتساح الحاجة ايلا الانتخابات الشوريه وياله من اكتساح أحبط كل الناس وشوه المستقبل لقد اتي اليهم برجس من ارجاس الشيطان وهاهو الشيطان يظهر لهم رغم السرطان الذي أصابه في فكه وجعله شبيه بالبعاتي ومصاص الدماء.
ان ايلا لص لا يخاف لومة لائم وهذا معروف عنه لكل من عمل معه واسألوا وزير ماليته السابق موسي شاش الذي استبدله بالمدعوا صلاح نقيستي الذي لا تعليم له ولا يعرف اللغة الانجليزية كل مواهلاته الجلوس مع ستات الشاي وبعض مطلبات العصر وهذا يكفي وسؤ النيه و لا يحتاج الي دليل....وهل تصدق ان هذا المسخ وزير ماليه ونائب للفرعون،لا حول ولا قوه الابالله ..
اما الأضرار فان ايلا يعمل علي محاربة رجال الأعمال ومحاولت عمل طبقه جديده من رجال الأعمال الذين يؤمنون بالمثل البياكل براه بخنق نص ليك ونص لي أنجال ولي الأمر (جمال وعلاء مبارك)انشاء الله تكونوا متذكرين يونس التركي الذي فر بجلده وترك المستشار علي التركي شريك الأنجال في الطحينه والطحنيه ولا يفوتنا ان نتذكر الوسيط الأول المدعو كمال بكاب السمسار المفضل والوكيل الموثوق لاستلام نصيب الشيطان..بالله شوف!!!
لقد دمر هذا الشخص العمل الاقتصادي في المدينة تماماً والعمل القليل الذي تبقي كان من نصيب غلمانه وزبانيته وانسابه وقد حارب الأسر المعروفة بالبحر الأحمر ،ونقول له هل الغيوم حجبت الشمس نهائيا في القطب؟؟؟ وهل نسيت إفضال محمد مختار مدير الميناء وافضال شاش...
اما كيف يفكر ايلا فكل تفكيره ونظرته القصيره ينصب وراء خلفيته الفقيرة التي لايحب ان يتذكرها فهي ذكري مؤلمه بالنسبة له لقد كان فقيرا وعاش علي عطايا المحسنين والان يرد الحسنه بالنكران ويتلزز بالعض علي الايادي التي اطعمته واحسنت له فهو ناكر جاحد للجميل لعنه الله والخذي والعار له
. له علاقات مريبه مع الارتريين . ان وجود شركة النصر المصريه المعروفة بصلتها بالمخابرات المصريه و التي ادخلها لكي تعمل في كثير من المقاولات بالبحر الاحمر تثير التساؤلات والاستغراب، وله قصر بالقاهره في ضاحية 6اكتوبر (وحلايب مازالت سودانيه). استغفر الله لي ولكم ...
وأخيرا الاتجاه الرابع فهو اتجاه سلوكي ربما نعتبره شخصي تمشيا مع العولمه رغم منافاته للطبيعة إلا انه صار له احتفال موسمي في راس السنه الميلادية بمدينة بورسودان (ألما مصدق مدعوا ليري العجب حبيبي)
نقول العار العار لممارسه تسمي انتخابات ويكون حاميها حراميها ونسأل الله ان يأخذ هذا الشيطان ًو شذوذه أخذ عزيز مقتدر...صدق الله العظيم .

[Mat too]

#1116789 [تهارقا]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2014 03:54 PM
يا عبد علي كرتي رايك شنو في الكمباوند الجديد بتاعو ورثو من ابوه ولا امو

[تهارقا]

#1116690 [البجاوي الوناب]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2014 01:28 PM
حكاية انو الشرق يغضب لابعاد ايلا..دا يبقي احد اوهام مطاميس الساسة في الخرطوم..الشرق غضبان ويزداد غضبا وسينفجر يوما ما ولكن ليس من اجل احد بل من بقائه وحقه في الحياة

[البجاوي الوناب]

#1116651 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2014 12:40 PM
لن تستطع جمع الاطارات القديمة ، لانه لن يكون في مقدرتها المالية تجنيد جنجويد زيادة للقيام بهذا العمل. لانه الان بدأ بعض الجنجويد بالفرار من خدمتهم و ذهبو للمكان الذي يدفع اكثر و غدا الفضلو يا يقومو بنصب البوابات لجباية استحقاقتهم بانفسهم او البحث عن مخدم اخر يستطيع الدفع لهم.
بداية الانهيار ، عليكم ياشباب بتكوين خلايا المقاومة بالاحياء

[ملتوف يزيل الكيزان]

ردود على ملتوف يزيل الكيزان
United Arab Emirates [أبوعلي] 09-28-2014 03:10 PM
عليكم ياشباب بتكوين خلايا المقاومة بالاحياء
....
وهذا هو الطريق السريع والفاعل لتشتيت أجهزة الأمن
التجمهر وسط المدن يسهّل لأجهزة القمع السيطرة والضرب


عبدالباقي الظافر
 عبدالباقي الظافر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة