المقالات
السياسة
فاكهة العنصرية وقرض الظلم
فاكهة العنصرية وقرض الظلم
09-29-2014 01:18 PM

يبدو أننا سنعيش هكذا تحت نير الظلم رغم أنفنا ورغم الحقائق الماثلة لكل ذي لب وألقى السمع وهو شهيد. ولكن عندما تتحدث عن مظلمتك فإياك أن تورد أو تذكر أو تقارن بين منطقتك وأي مدينة أو قرية من المنطقة الممتدة من الجيلي وحتى حدود مصر. فإن أوردتها فعليك تحمل العقوبة. التي هي الإتهام بالجهوية على أقلّ تقدير وإذا تماديت في غيك وسدرت فيه وعقدت مقارنات بين مدينة نيالا الغنية مما جميعه مع أي مدينة في تلك المنطقة التي حددنا فسوف تتهم بالعنصرية. فاحترس المنطقة ملغمة بالعنصرية والجهوية وهلم جرا.

يريدوننا أن نكتب عن كل السودان وعندما نكتب عن مناطقنا في كردفان والظلم الواقع عليها نكون قد نزعنا ثوب الوطنية وصرنا جهويين في احسن الحالات وعنصريين أولاد ....كتبت عن السكة الحديد وولايتي ليس بها متر سكة واحد. كتبت عن الخدمة المدنية بدافع الوطنية ولم أتأذى مما أصاب الخدمة الوطنية من ضرر ولكن أذى الوطن والذين تأذوا دون سبب يهمني فلذا كتبت. كتبت عن الموانئ البحرية وما أصابها من دمار بسبب دمار الخطوط البحرية سودانلاين.. قصدنا اظهار الحق ليس إلا فلا أنا مستفيد من نجاح المؤسسات التي تدمرت بفعل فاعل ولا غاية لي من ذلك. كذلك تحدثت عن النقل الميكانيكي والمخازن والمهمات ولا أظن أن كاتباً كتب على مصلحتي النقل الميكانيكي والمخازن والمهمات مثلي.

موضوعي عن منطقتي في ولاية جنوب كردفان هو توب بت الحطابي الذي كتبت وسأظل أكتب فيه حتى يكتمل. الطريق الدائري الذي يبدأ من أم روابة وينتهي في تالودي .. مقسم إلى قطاعات .. قطاعه الاول أم روابة أبو جبيهة طوله 189 كلم. بدأ العمل فيه قبل قيام الانقاذ بعام واحد وقامت الانقاذ ووقف الطريق.. ومنذ 25 سنة لم يكتمل الطريق بعد. قامت عدة طرق خاصة في ولايتي الشمالية ونهر النيل وكلها طرق أقلّ أهمية من هذا الطريق بكل المقاييس واكتملت ولم يتحرك طريقنا من المربع الأول.

عندما ضربت المثل في مقال سابق بمدينة عطبرة قامت قيامة البعض ولم تقعد حتى اتهموني بالجهوية وخجلوا أن يتهموني بالعنصرية. من ناحية الجهوية فأنا جهوي .. أحب السودان كوطن.. وكردفان كمديرية .. وأبو جبيهة كمدينة .. لكني لست بعنصرياً لأنني لا أرى أن هنالك سبب يجعلني عنصرياً مما جميعه من اسباب تجعل الشخص عنصري. لكن إن كانت مطالبتي بحق أهلي في العيش الكريم ومنحهم حقهم بطيب الكلام يعتبره البعض عنصرية فأقول لهم أنتم لا تعرفون معنى كلمة عنصرية بعد وإلا لما وصفوتموني بها.

أبو جبيهة كمنطقة بها أكثر من 15 ألف بستان فاكهة مثمر. تنتج المانجو الاكثر شهرة.. الليمون .. الجوافة .. القشطة.. الفاكهة التي لا يعرفها الكثيرون من سكان السودان على العموم والخرطوم على وجه الخصوص. الفواكه الثلاثة الاخيرة لا تصل مدن التسويق لانها تظهر في فترة الخريف ولانعدام الطريق الصالح للسير في الخريف تذهب تلك الفواكه لمزبلة الفواكه في أبو جبيهة. مع كثرة الكميات التي ترد من فاكهة المانجو من أبو جبيهة إلى السوق فإنها لا تعادل نسبة 10% من الإنتاج الحقيقي للفاكهة في المنطقة.

هذا مثال واحد وغيره الحبوب الزيتية من فول وسمسم .. الحبوب الغذائية من ذرة صفراء وفتريتة ودخن .. منتجات غابية من صمغ عربي وأصماغ أخرى فشجر الشاي ينبت في منطقة أبو جبيهة طبيعياً .. وأخشاب .. قنقليس وعرديب وقضيم .. ويكة (الضرابة كما نسميها).. الدليب .. أما عن الثروة الحيوانية فحدِّث ولا حرج .. جمال ..ماشية.. اغنام بنوعيها .. أما باطن ثروات الأرض فإننا نعتبرها ثورات تحت الارض وليس ثروات .. فالمنطقة من جنوب أبو جبيهة وحتى الليري في حدودنا مع دولة الجنوب بها ما لا يقل عن ثلاثين منجماً من الذهب منتجة وفاعلة ولكن لم يزرها الوزير الباكي خوفاً من قوات الحركة الشعبية والتي هي بعيدة كل البعد عن تلك المناطق. لم أنته بعد فعن النحاس والزنك والرصاص قل كما تشاء .. وختامه مسك هو اليورانيوم ومكانه معروف حتى لسكان المنطقة العاديين واسألوا الألمان فعندهم الخبر اليقين. نواصل عن غرب كردفان أرض البترول في مقال قادم بقدرة الله.
(العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
[email protected]
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها
https://www.youtube.com/user/KabbashiSudan


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2335

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1118687 [ابكرونا]
1.00/5 (1 صوت)

09-30-2014 11:04 PM
الشمالية فقيرة ولاتستحق كمية الطرق التى انشئت فى الفترة الاخيرة الطريق الدائرى اولى كم هى عدد الكبارى الجديدة في نهر النيل والشمالية وهل ام الطيور تستحق مستشفي تلاته طوابق وعدد سكانها اقل من اصغر قريه فى كردفان وهي بين عطبرة والدامر واعتبرهم مدينه واحدة والطريق الداخلى من العواتيب وحتى شندى وطرق غيرها حول دنقلا وطريق دنقلا كريمه بالشرق واى مستثمر جديد الى نهر النيل والشمالية تنازلو لبقية السودان ياحكامنا ناس الشمالية ونهر النيل

[ابكرونا]

#1118391 [الواضح]
1.00/5 (1 صوت)

09-30-2014 02:04 PM
كلامك صحيح ، الإستعلاء الشمالى بدأ مع دخول المستعمر السودان بل بعد التركية والرضوخ الكبير واعتقد أن اهل الشمال لم يسعوا لتغيير الوضع او معادلة الكفة بل إستشروا أكثر لدرجة انه حتى عام 89 تجد 90% من موظفى الدولة من هاتين الولايتين بدعوى انهم سبقوا غيرهم فى التعليم والحقيقة لا ، لان ليس كل موظفى الدولة نالوا تعليم زيادة منهم من فى الاولية كحال ابناء السودانيين الباقيين ولكن ليهمنتهم على مفاصل الدولة فى العهود السابقة مكنوا لأهلهم وتركوا البقية لافة ساى ، الفرصة معهم حتى الأن للتعديل والتصويب .

[الواضح]

#1118026 [ودالبله]
1.00/5 (1 صوت)

09-30-2014 06:07 AM
يازول ياجاهل دعك من العنصرية والجهوية وهذا الوهم ..بس قل لنا اين ابناء كردفان الجبهجية اللصوص وهم في قلب الحكومة ماذا قدموا لكردفان ،حتي ابناء الولايات الاخري ماذا قدموا لولاياتهم ،وغير مهم ان تكون كباشي حقيقي وللا اسم وللا تكروني ..

[ودالبله]

#1117672 [مواطنييين]
3.00/5 (2 صوت)

09-29-2014 03:52 PM
والله كلام عقل .. وبعدين هو في عنصري اكتر من البشير ..... لا أعتقد

[مواطنييين]

#1117664 [مكرام]
3.00/5 (2 صوت)

09-29-2014 03:44 PM
اهمال تلك المناطق وعدم تنمية البنية التحتية ادي لهذا الشكل المشوه للعاصمة،،،سكن عشوائي صنعه غباء الحكام،السودان وطن غني تحكمه عقول مجدبة من الابداع والخلق

[مكرام]

#1117576 [ليدو]
3.00/5 (2 صوت)

09-29-2014 02:10 PM
هذا الكباشي يدس السم في الدسم ، ولمصلحة من لست أدري !!
كاتب عنصري من رأسه حتى أخمص قدميه وإن حاول جاهداً إقناعنا بعكس ذلك !!
قراء الراكوبة يا عزيزي أذكى مما تعتقد .

[ليدو]

ردود على ليدو
[عبدو جميل] 09-30-2014 11:31 AM
كباشي النور الصافي ، رجل خريج ، لكنه بكل أسف لا يعرف المنطقة الممتدة من الجيلي الي حلفا - .
انا من تلك المنطقة و ترعرت فيها - المنطقة شمالي عطبرة - عبارة عن صحراء قاحلة الا الشريط النيلي الضيق - المشاريع التي عليها تعاونية قامت بجود الاهالي من الخمسينيات وحتى الان نحن ندفع من جيوبنا في السعودية ونرسلها لاهلنا لتشغيبل المشاريع الزراعية وصيانة المدارس والمستشفيات.

بعض اهلينا طالبوا ايضا الانفصال لان الحكومة لا تقدم لهم شي - سوى اخيرا المشاريع التابعة لخزام مروي.
المقارنة بين الشمالية وكرفان لا توجد مقارنة - بل كردفان افضل تنمية وخيرات من الشمالية!!!!!!! .
انا اخي عاش حياته كلها في بابنوسة وقبر هنالك لان الشمالية فقيرة ! وان زرته أكثر من مرة .
في فترة دراستى الجامعية معك في جامعة الخرطوم ياكباشي قمت بالقطار من الخرطوم مرورا بود عشاناوالسميح والرهدوابوزبد وبابنوية ولقاوة وابوجابرة والتبون وتور ام طعان والضعين الي نيالا بالقطار - ثم عدت الي بابنوسة ومن ثم تحركت بقطار الجنوب الي المجلد والميرم واويل وحتى واو .
كردفان جنة بالنسبة للشمالية - صدقنى - لااتهمك بالعنصرية - ولكن اتهمك بالعقدة التاريخية من الشماليين وهذا بكل أسف سمة من سمات معظم اخواننا من كردفان ودارفور - التمسناه خلال الفترة الزمالة الطلابية والعملية- بسال الله ان يزول والناس تعمل لصالح كل الوطن - عدد معتبر من اهل الشمالية -المنطقةالتي تعنية يعيشون في كردفان ودارفور تاركين بلادهم الفقيرة - وانت تقول لا يوجد مقارنة!!!!!!!!.

با راجل انت على ما اعتقد خريج اقتصاد بالله عليك - مناطق التنمية هي شمال الجيلي وين - ( باستثناء سد مروي والكباري التي قامت على النيل مؤخرا ولم أراها حتى الان) .
محمد هاشم عوض (وجو ابراي) - كاتب غربي - كتبوا عن مثلث التنمية في السودان - وهي أواسط شرق السودان - المنطقة من الخرطوم جنوبا( وليس شمالا) مرورا بالجزيرة والنيل الابض الي كسلا - هذه هي مناطق التنمية التي يمكن ان تقول لا يمكن مقارنتها بكردفان مثلا - لكن المنطقة شمال الجيلي انت مخطئ في ذلك.

[الهربه أم صقيع] 09-30-2014 11:05 AM
يا ليدو هذا الكباشى صادق 100% فيما ذهب إليه وماذكره حقائق ماثلة للعيان. رد عليه بموضوعيه..قل له أنت عنصرى بسبب كذا وكذا. يا أخى كفاية ظلم وتهميش لأبناء السودان الطيبين الصابرين على أذاكم منذ عشرات السنين.

United Arab Emirates [ودالمطر] 09-29-2014 11:03 PM
أى عنصرية تحدث عنها ؟
هزاالرجل يقول الحقيقة فقط ليس إلا ولكن عندكو الحقيقة ابنخريطة طاربيها

الله فى

United States [Abufatima] 09-29-2014 09:17 PM
سيد ليدو . يبدو انك لا تعرف حسابات الربح والخسارة . هذه منطقة غنية وسودانية أولاً وأخيراً . فلماذا لم تربط باقي الوطن . بل تم ربط مناطق غير منتجة بطرق سريعة . أين العنصرية هنا . ..هذا هو الجهل الذي يقعد بالسودان


كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة