المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
التحرير بنهج لجنة نور الدين .. تلاعب ..!!ا
التحرير بنهج لجنة نور الدين .. تلاعب ..!!ا
02-17-2011 08:29 AM


إليكم

الطاهر ساتي

التحرير بنهج لجنة نور الدين .. تلاعب ..!!

** فتاة لعوبة ظلت ترهق آل بيتها بالسهر خارج البيت إلى منتصف الليل بزعم أنها تذاكر دروسها مع زميلاتها ، حتى فاحت رائحة سهرها وصار تصرف الفتاة حديث المجالس، إلا أن قررت أسرتها تأديبها، فحذرتها أمها ذات يوم بتحذير مفاده: (صحباتك ديل بالنهار ولازم قبل المغرب تكوني في البيت)،فأستمعت إلي تحذير أمها وخرجت من المنزل فجرا ثم عادت إليه ضحى اليوم الثاني، بمظان هكذا العودة قبل المغرب.. واللجنة التي يرأسها عبد الرحمن نور الدين، والمسماة بلجنة التخلص من المرافق العامة، تنتهج نهجا غريبا في هذا التخلص، بحيث تستوعب التحذير الحكومي بالتخلص من الشركات الخاسرة الخاسرة والمعيقة للنهضة الإقتصادية كما إستيعاب تلك الفتاة لتحذير أمها بعدم العودة إلي المنزل قبل المغرب.. أي ما أن تطلق الحكومة نداء بالتخلص من المرافق العامة الخاسرة أوالمعيقة، إلا وتنطلق لجنة نور الدين بالتخلص من المرافق الإستراتيجية الرابحة والتي تعد بمثابة مفاصل الدولة السودانية، وتفعل ذلك بمظان هكذا تخلصت من المرافق الخاسرة ..!!
** والنماذج كثيرة، وأهمها ماحدث للناقل الذي كان وطنيا، سودانير.. وجهوا لجنة نور الدين قبل كذا سنة بالتخلص من شركات النقل الحكومية الخاسرة أو التي تعيق نهضة الإقتصاد الوطني.. فأستمعت إلى توجيههم، وبدلا عن التخلص من شركة عزة وشقيقاتها ، تخلصت من سودانير بنهج يندي له الجبين خجلا.. فخسرت الدولة أسهم ناقلها الذي كان وطنيا، وها هي اليوم تعض بنان الندم حين تعجز عارف عن تطوير الناقل الجوي ثم تعرض تلك الأسهم لمصر للطيران، وهكذا ضاع هذا المرفق الإستراتيجي، بيد أن شركة عزة وشقيقاتها يزاحمن القطاع الخاص في ذات السوق، وهن الأولى بالتخلص .. ولكن نهج لجنة نور الدين لم تستوعب معنى التحرير الإقتصادي إلا كما إستيعاب تلك الفتاة لتحذير عدم العودة إلى البيت ليلا..نعم، شئ مزعج أن تغض لجنة نور الدين طرفها عن الشركات التابعة للوزارات والهيئات، وتتخلص من المرافق الإستراتيجية التى يملك أسهمها الشعب السوداني.. واللجنة تفعل ذلك لأن أسهم الشعب بلاوجيع.. أي هي أسهم غير محمية بقانون القوة - وليس بقوة القانون - كما أسهم شركات الجيش والشرطة والأمن التي تهابها لجنة نور الدين ولا تستطيع الإقتراب منها.. ولك أن تعلم يا صديق بأن لتلك المؤسسات وغيرها شركات تشييد وإستيراد وتصديرووكالات سفروغيرها.. ومع ذلك، فقط أسهم الشعب - في مرافقه الإستراتيجية - هي المستباحة للشركات الأجانب ووسطائها البدريين ..!!
** سودانير نموذج .. ونموذج راهن هو ما يحدث حاليا لهيئة الموانئ البحرية..قبل شهر تقريبا، وجهت رئاسة الجمهورية للمرة المليون لجنة نور الدين بالتخلص من الشركات الخاسرة والمعيقة للنهضة الإقتصادية، فأستمعت اللجنة إلى التوجيه، وبدلا عن التخلص من شركة الموانئ الهندسية هاهي تعد العدة للتخلص من هيئة الموانئ البحرية ذاتها ..نعم، بداخل هيئة المواني البحرية جسم غريب اسمه شركة الموانئ الهندسية، تم تأسيسها عام 1995 بأموال الحكومة، ونالت معظم عطاءات الهيئة وحكومة البحر الأحمر في مجال إنشاء الطرق والجسور والمباني، ولكن- فجأة كدة - تحولت أسهم تلك الشركة العامة الي أسهم خاصة يمتلكها بعض العاملين بالشركة ذاتها، كيف حدث هذا؟، الله أعلم ثم الملاك الجدد، وهي الشركة التي لاتزال تعمل هناك ولكن بلا فائدة إقتصادية..وكذلك بالموانئ البحرية شركة أخرى اسمها شركة الهدف ، وهي إحدى شركات مؤسسة نظامية، بمعنى انها شركة عامة.. الهدف وشركة الموانئ الهندسية ومثيلاتها هي التي يجب التخلص منها في إطار سياسة تحريرالسوق ، ولكن لجنة نور الدين تغض الطرف عنها، ورمت بشباكها على هيئة الموانئ البحرية..هكذا التحرير بفهم لجنة نور الدين، ولذلك شرعت في تنفيذ تحرير الموانئ البحرية منذ أسبوع ونيف.. وكما العهد بها دائما في تغييب الشفافية والعمل بنظام ( الغومتي )، لم تشرك نقابة العاملين بالهيئة ولن تشركها في مراحل التنفيذ ، وكذلك لم ولن تشرك خادم الفكي المسمى - مجازا - بالبرلمان، بل سوف تواصل التنفيذ - بكل مافيه من شك وريبة - بمنتهى السرية ، ومع تبرير مفاده : سنخصخص فقط الإدارات الخدمية،ولن نقترب من الجوانب السيادية..أوهكذا يخدرون عقل السيادة وعقول الناس عند ( توقيع العقود )..!!
** علما بأن الإدارات الخدمية المهددة بالخصخصة في هيئة موانئينا البحرية هي ذات الإدارات الخدمية التي كادت أن تخصخصها الحكومة الأمريكية في أحد موانئيها بواسطة شركة موانئ دبي التي فازت بالعطاء، ولكن رغم فوزها لم تطأ أقدام أصحاب هذه الشركة العربية أرض الميناء الأمريكي، لأن البرلمان الحر ثم الصحف الحرة تحالفا هناك ضد أن تدير أية شركة أجنبية أمر أي ميناء أمريكي، وإستجابت الحكومة الأمريكية لنداء تحالف سلطاتها الرقابية و ألغت عقدها مع شركة موانئ دبي.. تلك حادثة موثقة في الصحف الأمريكية، وتعكس بأن الموانئ ليست محض أرض جرداء ليعمل فيها كل من هب ودب من الشركات الأجنبية..أي التوجس الأمني - والحرص على السيادة - هو الذي ألغى عقد إحدى شركات العالم الثالث مع دولة عظمى.. وللأسف، لشركة موانئ دبي عرض لإدارة ما تسميها لجنة نور الدين بالمهام الخدمية بهيئة الموانئ البحرية ، نعم قدمت موانئ دبي عرضها وتنتظر رد الذين لن يتحالف برلمانهم وصحفهم في سبيل حماية موانئ بلدهم من المخاطرأو حماية عمالتها من التشريد .. فالسودان بلاوجيع يا صديق ، حيث لا برلمان يحمي مرافقه الإستراتيجية ولا صحافة تزأر ضد الفوضى والفساد.. وليتها كانت خاسرة هذه الموانئ البحرية التي يحيط بها سياج الخصخصة، لطالبنا بحرقها وليس بيعها فقط ، ولكنها ليست بخاسرة، بدليل توريدها في الخزينة العامة في العام المالي السابق مبلغ (200 مليار جنيه )، حين طالبتها موازنة وزارة المالية بتوريد ( 180 مليار جنيه )، أي وردت بالزيادة.. ومع ذلك هي - في نظر لجنة نور الدين - هيئة خاسرة وتعيق النهضة الإقتصادية ويجب خصخصتها وزعزعة إستقرار (4800 أسرة سودانية ) .. وعليه،على الحكومة أن توجه لجنة نور الدين بالتخلص من شركات وزارتي التعليم العام والعالي، لتغض الطرف عن تلك الشركات و تشرع فورا في التخلص من المدارس و الجامعات.. أوهكذا نهج لجنة نور الدين،كما نهج تلك الفتاة..لايفهم معنى التحرير أو يفهم ولكن يتمادى في تجريد الشعب والبلد من مرافقهما الإستراتيجية غير الخاسرة .. لك الله يا شعب ويا بلد.. !!
..............
نقلا عن السوداني


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2827

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#97365 [gasim ali]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2011 01:27 AM
خلاص هانت يا الطاهر غردون قال حا يعمل مفوضيه للفساد عليك الله شيل ملفاتك دي ليهم.....يمكن المره دي يختشوا شويه


#97276 [ابواسعد]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2011 09:10 PM
عزيزي الطاهر الفساد من عشرون سنة اخي انظر حولك وفي احوال اهل الانقاذ ومن شائعهم اخي عمر البشير الي الان سادر في غية ونحن صبرنا علية والان يتم تهددينا بالسحل والدهس كما النمل عزبنا وجوعنا ولم نعلم لة برنامج ناجح وهو ياخذنا من فشل الي فشل واستحضرتني المراة التونسية التي وصفت حكم بن علي بانة كان جاسم علي صدورهم لمدة 23سنة في غضون 23يوم ازاحوة الظاهر البشير لم يعي الي الان حجم الفساد ولا حجم الظلم الذي اقعد بالبلاد والعباد.


#96993 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2011 12:07 PM
والله كتابنا الصحفيين امثالك بكل فخر احرار ولكن ادارات صحفهم غير احرار بدليل هذه المقاله والتى مكتوب تحتها نقلا عن السودانى ولكنها غير موجوده بالسودانى
وكل يوم افتح صحيفة السودانى ولا اجد الكاتب الكبير الطاهر ساتى اجرى جرى على الموقع الكبير الراكوبه لانو ضمان حا الاقيهو
بارك الله فيكما مجعلكما ذخرا للوطن وكشفا للفاسدين


#96945 [يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2011 11:11 AM
ااااااااه ومليون ااااااااه يا الطاهر ياخوى من هذا الوجع والفقع المستمر لمرارات الشعب السودانى الفضل ’ والله بس تانى فضل لينا نولو زى النسوان . بس عندى ليك سؤال يااستاذنا العزيز : الشعب دا عمل شنو فى ناس الحكومة ديل عشان يعملو فيهو كدا؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#96919 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2011 10:49 AM
السلام عليكم أ / ساتي
يا جماعة لازم نقدم مبادرات لمحاربة الفساد، كلام النظام عن محاربة الفساد خدعة، أ / الطاهر ساتي يكافح وحيداً بكشف فساد هذا النظام لذلك نقترح أن يتم تكوين هيئة مستقلة لمكافحة الفساد، مثلما توجد منظمات مجتمع مدني مهتمة بقضايا العامة فالأجدر أن يتم تكوين هذه الهيئة وأنا شخصيا سأكون من الداعمين لها والسودان مليء بالكوادر المؤهلة من قانونيين ومراجعين ... الخ. الشعب المصري كون هيئة لجمع الثروات المنهوبة في عهد مبارك. لا بد من وضع الاطار القانوني وتضمينه في الدستور بحيث أن أي مواطن لديه اثبات وأدلة في وجود فساد أن يتقدم ضد ذلك المفسد حتى لوكان رئيس الجمهورية فلا كبير على القانون. وكذلك يجب الضغط على الحكومة لإعمال مبدأ الشفافية مثلاً هناك العديد من الشركات التابعة للنظام والتي احتكرت العديد من أوجه النشاط الاقتصادي فنريد أن نعرف هل هذه الشركات ملتزمة بالقانون من التسجيل في المسجل التجاري (العديد من الشركات تدير نشاطها في الخفاء دون علم المسجل التجاري) وهل تلتزم بدفع مستحقاتها في الضرائب والزكاة والجمارك لضمن بذلك توزيع عادل للدخل وهل تتم مراجعة دورية لحساباتها من مراجع مستقل؟ أيضاً لا ننسى الاتحادات الطلابية والمنظمات والهيئات التي هي واجه للحزب الحاكم والدينمو المحرك له نريد أن نعرف مصادر تمويل هذه الاتحادات والمنظمات والهيئات وأوجه الصرف وهل تتم مراجعة دورية لحساباتها من مراجع مستقل؟ في الانتخابات الأخيرة تم صرف المليارات وعندما سئل عن مصادرهذه المبالغ كان رد المؤتمر الوطني أن رجال أعمال المؤتمر الوطني مولوا هذه الحملة، الأحزاب للأسف سكتت عند هذا الحد ولم تتبع من هم رجال الأعمال هؤلاء ومن أين لهم هذه المبالغ هل استفادوا من تسهيلات من إعفاءات وعطاءات وهدايا من الحكومة ؟ إن الفساد يتطلب عمل كبير لمحاصرته فهؤلاء المفسدين هم مفايا منظمة تنظيماً جيداً فلا بد من أن ننظم أنفسنا لمجابهتهم.


#96889 [العثمانى]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2011 10:18 AM
الاخ ساتى لك التحيه
لن نتفاجأ ابدا لليوم الذى يتم فيه التخلص من المواطن السودانى و الله يستر ما تكون شايل قفه ملاحك وجرس الدلاله يدق فى رأسك ، و ابعدوا من الملمات وجرس دلاله الجمعه غطس حجر ناس


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة