المقالات
السياسة
نائمات البرلمان ونائمات اتحاد المرأة
نائمات البرلمان ونائمات اتحاد المرأة
10-01-2014 01:24 PM

عندما كنا طلاباً في الجامعة ومع زميلاتنا الجميلات في ذلك الزمن نتحاور في تعليم المرأة.. وعشان نغيظهن ونجعلهن يتكلمن نقول لهن نحن ضد تعليم المرأة. ونستدعي المثل القائل: (المرا كان بقت فاس ما بتشق الراس). وزيادة في الإثارة نقول لهن: (المرا مما عرفت تكتب قائمة الملاح والقفة خلاص تمرق من المدرسة وتتزوج وتقعد في البيت). طبعاً يتهمننا بالرجعية والإمبريالية وهلم جرا. ونحاول إثبات نظريتنا التي نحن متأكدون أنهن لن يقتنعن بها، أن والدتنا نحن في الغالبية لا يفكن الخط وقد قمن بتربيتنا أحسن تربية ونحن أمامكن فما المانع في ترك البنت مقاعد بعد إكمال سادسة إبتدائي.

فإذا تعلمت المرأة حتى وصلت أعلى درجات التعليم وتبوأت أعلى المناصب في الدولة ولكنها تقف عاجزة عن المساعدة في سن القوانين التي تحمي بنات جنسها من ظلم وعداء جائر فما هي فائدة التعليم والدرجات العلي والمناصب الفوق؟ حكومة الإنقاذ تلهي الناس ببعضهم البعض. خصصت للمرأة 25% من المناصب الدستورية والتنفيذية في الدولة. ووصلت لنائب المجلس التشريعي للدولة. ومع كل هذه المناصب والسلطات تقف عاجزة كلية عن حماية شريحة مهمة وسط شرائح النساء في البلاد.

والمؤسف أن الحديث عن ستات الشاي وزيادة نسبتهن إلى سكان الخرطوم حتى صارت 50% كلمة مبالغة وكذب قراح لعدة اسباب، منها أنه ليس هنالك إحصاء دقيق لعدد ستات الشاي في الخرطوم. وبمعنى آخر كلمة باطل أريد بها باطل. فهي كلمة باطل من حيث الكذب واريد بها باطل هو حرمان أولئك النسوة الشريفات من مصدر دخل حلال وبرئ وفي مقدورهن ممارستة دون عناء وحل الكثير من مشكلاتهن الاقتصادية التي تسببت فيها الدولة بطريق مباشر وغير مباشر. المؤسف أن هذا الحديث أتي من عضوية في مجلس تشريعي الخرطوم والذي صمتت عضواته صمت القبور وعجزن عن الرد، (ألم نقل لكم أن المرا كان بقت فاس ما بتشق الراس). متى تتحدث العضوات المحترمات وعن ماذا سيتحدثن ويدافعن إن لم يكن في هذا الوقت بالذات؟

سياسة الدولة تنطلق من القول المشهور: (جوِّع كلبك يتبعك). فكل الشعب ومن بينه العضوات المحترمات المرطبات صار يتبع الحكومة منهم من يخاف على نفسه وهو الشعب المقهور ومنهم من يخاف على الترطيبة التي يعيشها والشعب الله كريم عليه. فعضوات المجالس النيابية التشريعية لا يمكنهن الخوض في مغالطات مع زملائهن في تلك المجالس النيابية حتى لا يصرن القندول الشنقل الريكة. الأفضل لهن أن يضعن الخمسة في الاتنين ويادار ما دخلك شر. ولستات الشاي رب يحميهن.

الإتحاد النسائي السوداني القديم كان له دور ملحوظ لا تخطئه العين وعين النساء السودانيات بالذات. كان يدافع عن حقوق المرأة حتى حصل على الكثير من المكاسب والتي بفضلها تنعم عضوات اليوم من حكومة الإنقاذ بهذه الترطيبات. نال الإتحاد النسائي بنضاله حق المرأة في الأجر المتساوي للعمل المتساوي. ونال لها الحق في كل الوظائف بما فيها وظيفة القضاء الذي كانت المرأة لا تتولاه. وأخيراً حصل لهن على حق الإقتراع في الإنتخابات وحق دخول البرلمان كنائب برلماني. والآن اتحاد نساء السودان (بصراحة ما بعرف اسمه بالكامل) أخذ الجمل بما حمل ولم يقدِّم شروي نقير للمرأة التي يمثلها وإلا قولوا لي أين هذا الإتحاد مما يحدث لستات الشاي في الخرطوم؟

كم من خريج وخريجة كان مصدر دخله الذي ساعده على التخرج هو براد الشاي الذي كانت تديره والدته أو شقيقته الكبرى؟ كم أيتام ترملت أمهاتهن بسبب حرب الجنوب التي ذهبت بالأرواح وبالجنوب أيضاً، ربتهم كفتيرة شاي تشدّها إمرأة شريفة من أصقاع السودان المختلفة؟ الأعداد كبيرة ولكن ليس هنالك من يلتفت لهن ولكن الله حي وموجود. ويا نساء الترطيبة انتبهن لحال أخواتكن قبل فوات الأوان. فهل هنالك من ذكي يستغل هذه السانحة ليجير إنتماء ستات الشاي وتوابعهن لحزبه ؟ (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1121

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1119285 [Abumohamed]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2014 07:42 PM
احي المرأة الصابرة تحمل صمودها و اصرارها ان يلحق ابناءها بقطار المدنية و تحرق نفسها امام نيران الشاي و الزلابية و غيرها.

ليس من اهتمامات المؤتمر الوطني ان يرفع قدر اهل البلاد و ما نساء البرلمان او اتحاد الكوزات الا مرآة لدور الكيزان او قل هن الظل لذلك المسخ.

اشكر لك انطلاقتك الجديدة دون الاشارة الى الصادق المهدي.

[Abumohamed]

#1119283 [محمد عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

10-01-2014 07:35 PM
لدي زميل من ليبيريا قال لي وزير مالية ليبيريا الحالي توفي والده وهو كان طفل قامت والدته بتربيته وادخاله المدرسة وكانت تبيع اللقيمات فقط حتي تمكن ابنها التخرج ووجد منحة في جامعة هارفارد زات الشهرة والصيت وعاد وعمل في بلده حتي اصبح وزيرا للمالية وحث والدته مواصلة عملها وحتي الان والدته مواصلة في بيع اللقيمات لانه دائما يفتخر امام الجميع بعمل امه الشريف
عمل ستات الشاي تخرج منه الكثير وهو عمل شريف لماذا الناس تسخر من عمل حلال مثله مثل عمل اصحاب المطاعم

[محمد عثمان]

#1119215 [ودالمطر]
5.00/5 (1 صوت)

10-01-2014 05:09 PM
كلمات لإمرأة ربتنى وربت أخواتى حتى التخرج من الجامعة بمرتية الشرف وزلك بكفتيرة الشاى وهى تخرج من قبل صلاة الصبح لكى تصل للكادحين الزين يريدون كباية شاى وزلابية قبل مايدخلوا سوق الله اكبر


رحلت الوالدة فجئة من غيرسابق ميعاد
رحلت وخلتنا زى إيتام وبقت لينا الدنياسواد
رحلت وخلت وراها عيال بنات وأولاد
وجات الخالة جمل الشيل وغيرها ماعرفنا مداد
صبورة تناضل كل العمر والله أصيلة أصول أجداد
بقت لينا دوانابقت ليناغطاناوبقت لينا الزاد
*************
*************
قبل المنبة بتبقى صاحية وشايلة هموم
بتصلى الفرض فى زمنو وتقول خيرامن النوم
ولرزق أولادهاتمشى قبل الطير لرزقو يحوم
وتعودمغيرب بعد الطير يعودوينوم
كيف أقدر أجازيكى ولوقدمت ليكى الدنياردوم
***************
***************
فى الدقش فى زمن شتوى دعاكى يافتاح وياالله
مشيتى لعملك بكل أمانة وحفظ الله
مشيتى للكفتيرة والبمبر ورزق الله
******************
*****************
فى زمن ماطر فى دروب وحلة مشيتى لعملك بإسم الله
تبارى هنى وتبارى هناك ومابعرفك غير الله
ويوم تجيكى الام وإنتى صابرة بأمرالله
صداع وضرس ووجع رجلين ودعاكى الحمد وغفران الله
وفى المقارب تعودى لدارك بإزن الله
شايلة حلال زادك ليوم باكر من طيب الله
وكم مرة الكارورماكى تحت فى تراب الله
اه ياخالة يايمة اه يانفيسة ياخادم الله
لوكان الفقر إنساناعلى قول خليفة رسوالله
لقتلناهوشرقتال وقسمابإسم الله
إلا الفقرا ياخالة فيهم أشرف خلق الله
وابتلو بيه الكثير من صحابة رسول الله
*******************
******************
أدعوليكى القادر من كتاب الله وسر يس
تكونى سعيدة فى دنياك وفى الاخرة فى عليين
وأختم القران عشانك مع عباد الله الزاكرين
وتكونى مع البرره الكرام المشرفين
مع فاطمة بنت النبى وأمهات المؤمنين
مع فاطمة بت النبى وأمهات المؤمنين
مع فاطمة بنت النبى وأمهات المؤمنين



[email protected]

[ودالمطر]

كباشي النور الصافي
 كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة