المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
في السودان ... يتواجد العبيد في السودان
في السودان ... يتواجد العبيد في السودان
12-08-2015 05:30 AM


اغلب الناس في شمال السودان ان لم يكن جميعهم لا يترددون من وصف اهل جنوب السودان وجبال النوبة وجنوب النيل الازرق وبعض اهل غرب السودان بالعبيد بدون اي احساس بالذنب . انا ود امينة والذي عشت في الشمال والجنوب ، اقول ,, في السودان يتواجد العبيد في الشمال ,, .
اسوأ انواع العبودية هي العبودية الاختيارية . يقال ان اليهود الذين استعبدوا في مصر هم من قام ببناء الاهرامات والمعابد والمقابر الملكية ... الخ . وهذا خطأ . لان عدد اليهود كان قليلا . وعملية البناء بدأت قبل فترة طويلة من حضور اليهود الي مصر . وسيدنا ابراهيم عندما اتي الي مصر كانت الحضارة الفرعونية في مجدها . بناء الاهرامات اخذ عشرات السنين واحتاج تقريبا لكل القوة العاملة. انهم ضحايا العبودية الاختيارية . لقد اقنعوا انفسهم ان الفرعون هو الله وعبدوه وعاشوا فقط لكي يخدموه . وتقبلوا الذل والاحتقار من الكهنة والنبلاء الدين اضطهودهم واغتصبوا بناتهم ونساءهم .
اليوم في السودان الشمالي يقع اغلب الشعب تحت نير العبودية الاختيارية . ويأخذ المتعلمون وانصاف المتعلمين والاغبياء ابناءهم لكي يقفوا في طوابير طويلة لكي يقبلوا ايادي المراغنة . وهذه اكبر عملية احتيال تمارس علي شعب . ولا يشاركنا شعب آخر في هذه المهزلة . وحتي زعماء الحزب وبينهم البروفسرات وحاملي الشهادات العليا يتسارعون للثم يد الميرغني . ويدفعون المال. وقديما كان الناس يهدون ابناءهم وبناتهم للمراغنة . ويعطونهم اجود ثمارهم . واراضيهم الزراعية، ويتضورون من الفقر والجوع والمرض، وهو السعداء . اذا لم يكن هؤلاء بالعبيد فهم اسوا من العبيد . العبد يتوقدائما للحرية والانعتاق ويموت في سبيل الحصول عليهما. وهؤلاء يتنافسون ويجتهدون في وضع القيود علي اعناقه وعلي وجوههم البلاهة . من هم العبيد ؟؟
تظهر الصور احد المستعبدين وهو يحمل حذاء الميرغني واحذية اخري ،، ووجهه يطفح بالسعادة وكأنه قد كسب الدنيا وضمن الآخرة . والمؤلم ان الهندي والميرغني والمهدي يتبارون في تقديم فروض الولاء والطاعة للفرعون الجديد .... البشير . ولا يزال هنالك من يحمل احذيتهم ويلثم ايديهم . وهو علي استعداد ان يفديهم بماله واسرته وروحه . من هو العبد ؟؟
القانون السويدي لا يحتوي علي مادة تهمة الهروب من السجن . قد يقدم السجين الي المحاكمة اذا قام بالاعتداء الجسدي علي الحارس ، او اذا سبب ضررا للحارس او اذا استعان بسلاح فتاك او هدد بالسلاح . والسبب ان الحرية شي طبيعي . ومن طبيعة الانسان ان يسعي الي الحصول عليها . والتقبل بالسجن ضد طبيعة الانسان . وفي شمال السودان الآن الاغلبية قد استمرأت العبودية ، فهي لا تسعي حتي للحصول علي الحرية .
لقد قاد المهدي ثورة اجتماعية واقتصادية ضد الظلم الذي كان يمارس في الدولة . وتبعة الناس لانهم ارادوا الحرية . واستخدم المهدي كذبة انه حفيد سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، وانه المهدي المنتظر الذي سيملأ الارض عدلا بعد ان ملأت جورا ، وانه سيفتح مكة والقدس . الا انه لم يفتح الا الباب لاهله واحفاده لكي يركبوا علي ظهور اهل الشمال . واتي العبيد بإختيارهم من كل فج عميق . وعملوا في مشاريع السادة . وعندما عمل السيد في قطع الغابات لتزويد الحكومة بالفلنكات وخشب الحريق. اتي العبيد مشيا من مئات وآلاف الكيلو مترات . وقالوا لهم ,,من يقطع مترا من الخشب له متر في الجنة ,,. ولا يزال الصادق يركب علي ظهور العبيد . ولا يستطيع العبيد ان يتصرفوا في الحزب بدونه ، بالرغم من ان ابناءه في احضان النظام . ويدفع النظام للصادق لانه يسيطر علي اكبر مجوعة من العبيد . ويتنافس الصادق مع ابن عمه الميرغني ,, كلهم احفاد المصطفي صلي الله عليه وسلم ,, في خدمة النظام واطالة عمره . ويقبض الاثنان الثمن حسب الخدمات التي يقدمونها وعدد العبيد اللذين تحت سيطرتهم . والعبيد في استكانة ورضاء تام . من هم بربكم العبد ؟ هل هو الجنوبي الذي لاتنطلي عليه خرافات ان الميرغني والهندي والمهدي من احفاد النبي ام النويراوي او شجعان التبوسا والمورلي والدينكا واللاتوكا واشاوس الشلك والانجواك .... الخ ؟؟؟ وهؤلاء بالرغم من الهزيمة امام السلاح الناري والقوة الغاشمة لم تنكسر ولن تنكسر شوكتهم . ولن يسلموا ظهورهم لكي يمتطيها الآخرون .
عندما اراد الانجليز ان يسجلوا البيوت لمواطني الجزيرة ابا ، خرج الجميع من بيوتهم . وقالوا ان البيوت هي في الجنة . وان الجزيرة ابا هي ملك السادة احفاد رسول الله. ولم يجد مسجلي الاراضي سوي صائد الاسماك دلي بالكسرة علي الدال . لانه كان نائما في بيته وعندما سألوه اذا البيت بيته اجاب بنعم ، سجل البيت باسمه . وعرف الخور بالقرب من البيت بخور دلي .
واغلب اهل الشمال يبحث عن سيد زعيم او شيخ لكي يسلموة رقابهم . وها هو بلة الغائب وشيخ الامين يتحكمون في دنيا وآخرة الآخرين . ويرتمي اهل الشمال لتقبيل اقدام الشيوخ اما عدسات التلفزيون . والعدسات التي تنشر رزيلة الخنوع والخضوع للعبودية في شمال السودان ، هي اكير اكتشاف واعظم معين للبشرية للانطلاق . فالمايكروسكب والتلسكوب هما ما فتح الباب اما البشرية لانطلاقة العلم في القرن السابع عشر . ونحن في السودان الشمال وفي القرن الواحد وعشرين عبيد باختيارنا .
كيف يقف وزير دفاعنا في بانثاو وهو يلوح بالعلم المصري احتفالا بانسحاب الجيش الجنوبي . انها عقلية العبد . لان مصر قد قتلت ابناء السودان واحتلت حلايب . اراضي سودانية هي اضعاف حجم لبنان . من هو العبد ؟
اثيوبيا قد احتلت الفشقة ولا يهتم النظام . ويقول السفير السوداني في اديس اببا ان الفشقة ليست من اولويات الحكومة . ماهي اولويات الحكومة ؟ اظنها قصف المواطن ونهب المال العام وارسال الابناء لقتل اليمنيين بالثمن المدفوع . من هو العبد ؟؟
يأتي العرب الي شمال السودان ومعهم احدث الاسلحة لكي يمارسوا الصيد الجائر ويبيدون الغزلان والحياة البرية . وفي احد كشات البوليس اعتقل احد الجنوبيين في السكن العشوائي واحضر معة فأسا لتكسير الحطب كمعروضات دليلا علي حيازة سلاح . من هم العبيد ؟؟
. تطلع الحكومة ,, مداعي ,, وتفتح الحدود للسوريين ويقدمون لهم كل التسهيلات والحقوق التي لا تكفل للمواطن السوداني من علاج وتعليم وسكن . ويطاردون المواطن السوداني في الكرتون والسكن العشوائي ,, الشماسة ,, يسكنون مع القطط والعقارب في المجاري هربا من البرد . من هو العبد ؟؟
يقف الناس وهم يشاهدون الشابات والسيدات والشرطة تطوح بهن مثل جوالات العيس داخل الشاحنات، بل ان جوالات العيش تجد معاملة احسن خوفا عليها من التمزق . وكانهم يشاهدون مبارات لكرة القدم ، يقف العبيد في الخرطوم وهم يشاهدون البنات يتعرضن للجلد . بطريقة تتعارض مع الدين الاسلامي فالناس لا تؤخذ بالشبهات . ويحتاج اثبات الزنا لاربعة من الشهود يرونه كالمرواد في المكحل . من هم العبيد ؟؟
لقد استمرت الانغاذ في حكم الشمال لاننا تعودنا علي العبودية . وتفنن اهل الانقاذ في استعباد اهل الشمال . وساموهم العذاب وفتحوا بيوت الاشباح واغتصبوا الرجال قبل النساء وسرقوا امام اعيننا . واخرجوا السنتهم للجميع وتطاولوا في البنيان . ونكحوا بنات الشمال مثنى وثلاث ورباع . وما وجدوا في طريقهم . وامتلأت دار المايقوما ، ونحن لا نحرك ساكنا . وصار اللواط والفتك بالصبيان والاغتصاب من النشاطات الاجتماعية العادية . وفتحت ألاف البلاغات . وادين داعية ديني باغتصاب صبي ، وادين آخر بتخدير فتاة وحكم علي بالسجن . وعفي عنه الرئيس . لان الشيخ ليس من فصيلة العبيد . والسيد لا يحاكم عن اغتصاب ابنة العبيد . ويقول الر ئيس ,, ان الغرباوية اذا اغتصبها جعلي فهذا شرف لها ,, . من هم العبيد ؟؟
وكلما يطرد كوز من منصبه يقول للناس بأعلي صوته . نعم لقد استعبدناكم واهناكم وسلبنا حقوقكم وهذا هو الدليل . ويكشف كل شئ ولا يهتم الناس. ويقولون هذا لانهم يعرفون اننا من العبيد. من هو العبد وهل هو في الشمال ام الجنوب ؟؟ انا اقول انه في الشمال .
الوحدة لم تكن جازبة ولن تكن جازبة لان الجنوبيين بالرغم من الكبوات والغلطات وتدخل الشمال في اثارة النعرات، فالجنوبيون احرار لا يمارسون العبودية الاختيارية.
كلما تكلم الانسان وتحدث عن عظمة اهلنا في الجنوب وجبال النوبة وكل من يعرفون في الشمال بالعبيد ، ينتفض البعض ، ومنهم المتعلمون ودعاة التقدم والحرية والمساواة والاممية ومن لا ينقصهم العقل. ويلقون في وجهنا حيلة العاجز ,, هل تقبل ان تتزوج اختك بعبد ؟؟
بما نني قد تقدمت في العمر الآن فلا يمكن الحديث عن الاخت . احد الفارغين قال لي وسط جمع من الاكاديميين وحملة الشهادات,, هل شعوروك حيكون طبيعي اذا بنتك عرست ليها جنوبي او نوباوي ؟ ,, ورددت عليه بدون تردد ... طبعا لا .. فانتشي والتفت الي الآخرين وقال ان الناس تتكلم وتنظر ولكن عندما يأتي الكلام ,, في اللحم الحي ,, يتراجع المنشدقون ... مثل هذا . وها هو يعترف بأنه لن يقبل بزواج ابنته من عبد جنوبي او نوباوي ,,. وردي كان .. لن يكن شعوري عاديا لانني سأكون جد سعيد . لان اغلب الذين عرفت واحببت وكانوا خيرا مني بمراحل . وكنت اتمني لو انني مثلهم كانوا من الجنوب او النوبة او دارفور . وعندي من الابناء والبنات مجموعة غير متزوجة لن افكر ابدا ان افرض رأيي عليهم في موضوع زواجهم . وساسعد اذا تزوجوا من يختارون . وساتقبل زوجاتهم او ازواجهن . ولكني سافضل دائماالجنوبي او النوباوي علي الدول التي يعتبرها اهل الشمال سادتهم . ولكن الامر بيد ابنائي وبناتي .
لا ادري لماذا يفكر اهل الشمال عادة في موضوع زواج الجنوبيين ببناتهم . والي متي سيستمر هذا الهوس بأن الجنوبي لا يفكر الا في الزواج ببنات الشمال .. ان حوالي 80 % من نساء الشمال تعرضن للخفاض . وحسب القانون في السعودية فمن حق الزوج ان يستعيد بعض المهر اذا وجد ان الزوجة قد تعرضت للخفاض . والخفاض يمارس في بعض مناطق السعودية خاصة في الجنوب .
ان الخفاض الذي يمارس في السودان هو ما يعرف بالخفاض او الختان الفرعوني . وهذا ابشع انواع الخفاض . وهذا اسوا انواع الاستعباد . والغرض منه ازلال والتحكم في الانثي . ويحول نصف المجتمع الي انسان مشوه جسديا ونفسيا . ولا يستطيع مجتمع الشمال من التخلص من هذه الجريمة البشعة . وحتي الاطباء والبروفسيرات الذين يتمتعون بعقلية العبيد يمارسون جريمة الخفاض علي فلذات اكبادهم ، خوفا من وصمة المجتمع . انهم عبيد لعادات ضارة تستعبدهم وتجبرهم علي تسبيب العطب لبناتهم لانهم عبيد التقاليد السيئة . ان الجبن يقيدهم ويستعبدهم . ؟؟ الجنوبي لا يقبل بتشويه بناته والجنوبيات لن يقبلن بتلك العبودية . من هو العبد ؟؟
في الصيف قبل بضع سنوات اجتمعنا في برلين في ما يعرف بالحديقة الانجليزية ، ليس بعيدا عن بوابة برلين الشهيرة . وكنا بالعشرات . واتي الغالي ... الفاتح عبد الماجد بفرقته من البنات والشباب الالمان مع بعض الطبول وجلسنا علي النجيل . وانضم الينا عشرات السودانيين منهم الاخصائي الجميل ... محمد جميل والاديب الدكتور حامد فضل الله وابن العم مصطفي الخزين والأخ جعفر قسم الله لآخرون . وكان خمسة من ابنائي يلعبون الكرة وانضم اليهم بعض الصبية . وانضم اليهم صبي الماني عمرة في العاشرة . وكان وسط ابنائي الذين يحملون دماء النيليين يبدو صغيرا جدا . كان جسورا بطريق ملفتة للنظر لايتهيب اي منهم واثنان منهم يقارب طولهم المترين. ومن العادة ان يتهيب ابناء الاوربيين ابناء السود . وكانت هنالك سيدة المانية رائعة الجمال بكاريزما طاغية ، تراقبه . بدأت السيدة الحديث لمدة طويلة مع والدة ابنائي السودانية . وعندما اقتربنا منها عرفنا انها قد عاشت في السودان . وكانت مغرمة بالسودان وتحكي عن تجاربها وحياتها في السودان . وشدت الجميع لانها كانت تتكلم اللانجليزية بطريقة سلسة . وتكلمت عن ارتدائها للثوب السوداني . واعلنت حبها للثوب السوداني لانه يضفي انوثة علي المرأة ، ويلفت انتباه االرجل ... وتقول ...كل امرأة تريد ان تكون جذابة . وانها كانت تحس انها اكثر جمالا وهي ترتدي الثوب السوداني .
ما اذكرة وما جعل عيون البعض تتسع انها كانت تحكي عن اجمل رجل شاهدته في حياتها ولا يمكن ان تنساه . كان اقرب الى الاه وهو يخرخ من النيل والماء ينساب من جسمه الابنوسي وقامته الفارعة ، والشمس من خلفة في الصباح الباكر . كانت تقول في بعض الاحيان اغمض عيني واتخيل ذالك الاله الابنوسي .
كنت اناقش بعض الابناء من من حضر في الموجة الاخيرة من المهاجربن . وتعرض للموت في البحر بعد ان انقلب بهم الطوف المطاطي ووصل الى السويد بعد شهور من العذاب والاهانات من الشرطة والمواطنين في تركيا وبعض دول العبور وتهديدات المهربين وتأمرهم . والشاب من اسرة نعمت قديما برغد العيش والاهمية . وحز في نفسه الاهانة التي يواجهها الغريب في بعض الدول . وكنت اقول له ان ما يجده بعض اهل السودان في الخرطوم اضعاف ما شاهده وعاشه . ففكر قليلا وقال لي انه قبل ايام من مغادرته الخرطوم شاهد سيدة من خارج وسط السودان كانت تحتضن ابنها الرضيع بحنان وتقبله وهي جالسة امام دكان . فقال له صاحب الدكان الذي يعرفة . اسي ال ... دي فاكرة ولدها ده ولد ؟؟
حفيد شقيقتي في النرويج يبكي عندما لا يذهب الي الحضانة وروضة الاطفال في نهاية الاسبوع . لانه نجم تهتم به المدرسات وزميلاته وزملائه ووالدات التلاميذ . ان الطفل الذي يجد الاحترام والحب والاهتمام ينشأ سويا محبا للآخرين . والعكس يخلق السفاحين والمجرمين وزبانية الانقاذ .


[email protected]


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 7456

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1382957 [اليوم الآخير]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2015 08:57 AM
يديك العافية يا شوقي ،، كلامك دة كلام زول حر ،،
الجنوبيون و النوبة أحرار أكثر منا نحن الشماليين ،، أدخل بيت أي شمالي يا لقيت صورة للميرغني أو صورة للمهدي ،، ودة سبب تخلفنا و رضوخنا للذل و الحكام الفاسدين ،، لكن الجنوبيين و النوبة ما عندهم سادة زينا ،، أنحن مشكلتنا زي ما قلت عبيد خلقة ،، و لو ماعندنا سيد بنفتش لمن يكون سيداً لنا

[اليوم الآخير]

#1382627 [ود صالح]
5.00/5 (1 صوت)

12-09-2015 03:11 PM
شكراً للأستاذ شوقي بدري الذي يتحفنا دائماً و يساعدنا لنضع أيدينا على جروحنا الكثيرة التي لا نكاد نراها تنزف.


حادثة تلويح وزير الدفاع بالعلم المصري عقب إعلان إنسحاب الجيش الجنوبي من بانثاو قد تمّت أمام بوابة القيادة العامّة بالخرطوم على ما أذكر إن لم أكن مخطئاً.

[ود صالح]

ردود على ود صالح
[shawgi badri] 12-09-2015 07:07 PM
في خيابة ياود صالح يا اخوي اكتر من كدة ؟وده حامي العرض والوطن .


#1382582 [أبو النوم]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2015 01:21 PM
سوداني في أمريكا راكب في باص سمع صوت بقول يا عب
اتلفت ما لقى زول, تاني سمع يا عب اتلفت ما في أي زول,
تاااني سمع يا عب اتلفت لقى جنوبي راكب وراهو قال ليه في سودان ما قلت عرب
هنا مالو بلفت.

[أبو النوم]

ردود على أبو النوم
[shawgi badri] 12-09-2015 07:13 PM
شكرا ابو النوم ضحكتني اضحك الله سنك . عندي ود خالا معقد مشي امريكا في بداية التمانينات . اخوه كان غنيان في الخليج وداه كلية خاصة غالية . قدام خانه اسود ابيض كتب ابيض ورفض يكتب اسود لانه ماعبد . الاولاد بقوا يشاغلوم كيفك مستر هوايت . اتعقد ورجع السودان وخلا الدراسة .
\


#1382299 [الشنبلي]
5.00/5 (3 صوت)

12-09-2015 12:27 AM
العبد هو من يري اخيه يهان ويضرب امامه ولا يحرك ساكن
العبد هو من يكون مثل شكلا ويتعنصر علي من هم علي شاكلته
العبد هو من يكون سودانيا ابا عن جد ويري غيره من السودانيين ابا عن جد اقل منه
العبد هو من يري نفسه اقل من غيره فقط لان لونه ليس ابيضا او لسانه لا ينطق العربية....
وأخيرا العبد هو من يقرأ درر عمنا شوقي اعلاه ويستنكرها أو يستهجنها لشئ في نفس الصادق أو الميرغني بالوكالة.....!!

[الشنبلي]

#1382278 [خاتي اللوم]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2015 10:56 PM
بارك الله فيك يااستاذ شوقي علي هذا المقال الرائع
فأنت نموذج للسوداني الأصيل

[خاتي اللوم]

#1382193 [ود ابوراس]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2015 07:52 PM
العم شوقى٠شفته كيف التناقض عندنا

[ود ابوراس]

#1382152 [شوكت حسين جمعة خان]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2015 06:41 PM
انا الحقيقة خفت شديد شديد شديد لمن بديت تتكلم عن العبودية الاختيارية طننتك داير تتكلم عننا كمغتربين خليج لكن الحمد لله فلتت منك

[شوكت حسين جمعة خان]

#1382124 [متأمل]
1.00/5 (1 صوت)

12-08-2015 05:45 PM
ويحتاج اثبات الزنا لاربعة من الشهود يرونه كالمرواد في المكحل . من هم العبيد ؟؟

الكلام القالوا الشيخ الفوق ده ايش معنى مصدق بيهو ومؤمن عليها كانه كلام منزل
معناها انته نفس حكايه شماليين السودان بتفتش على شيخ وسيد تسمع كلامه معناها انته زاتك عبد
لانو الشيخ الفوقاني ده شيخ زيو زي شيوخ الانقاذ والسودان والسعوديه

[متأمل]

ردود على متأمل
[عمر] 12-09-2015 03:36 PM
انت ما سمعت بالاية دي : (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ) ؟ اسي دا كلام شيخ ؟
انت يا اما انك جاهل بالدين او استغليت مقع الراكوبة للتعبير عن اراءك الفارغة دي .
عليك الله امشي اتامل بعيد بعيد وما تتفلسف وتعمل فيها الولد ملحد وعندك رأي في القرآن حاجات زي دي مابفتخروا بيها.
الله يهديك


#1382027 [ابراهيم علي]
1.00/5 (1 صوت)

12-08-2015 02:10 PM
المثل السوداني بقول ( الجن بداوي كعبة الاندراوة)!!!

[ابراهيم علي]

#1381972 [عاش ابو هاشم]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2015 12:47 PM
يا سلااااااااااااااام يا شوقي بدري... بردت بطنا الله يديك العافيه، عمرهم مافي زول جابها ليهم من آخرتها زي ما جبتها ليهم الليله، لكن قلوبهم صُم كالحجارة من شدة ما اتعودوا علي الاستعباد.. والله انا فخور بيك لدرجه لا يمكن وصفها.... اخوك عبد من شمال السودان..... تمني لو ولد لأبوين من غير مثلث حمدي القذر... ياسلاااااااااام

[عاش ابو هاشم]

#1381874 [عمر]
1.00/5 (1 صوت)

12-08-2015 11:00 AM
وماذا نستفيد نحن ويستفيد السودان السودان من مقالات كهذه ؟؟
مايحمله من ذكرتهم من العبيد علي الشماليين لايحتاج لتأجيج منك او من غيرك وكذلك لايحتاج لتسليط الضوء عليه لانه معلوم لكل السودانيين من عبيد وشماليين .
انت كمن يحرث في البحر فهذه النظرة متجذرة في النفوس ومن المستحيل ازالتها وتغييرها .
كان من الافضل لك الدعوة لاحترام من اطلقت عليهم صفة العبيد واعطاءهم حقوقهم (كما هو حاصل في امريكيا واوروبا وان كانت منقوصة بعض الشئ ) بدلا من العزف علي كلمة عب فهذه الكلمة لن تختفي علي الاطلاق .
احيانا الصراحة الزائدة عن اللزوم بتكون مضرة ومحرجة للبعض .

[عمر]

ردود على عمر
[shawgi badri] 12-08-2015 05:30 PM
عنوان المقال وكما نشر في مواضع اخري هو في السودان ... يتواجد العبيد في الشمال . حدث خطأ اهل الجنوب ليسوا بعبيد انهم احرار يتماعون بالحرية . اهل الشمال هم العبيد الحقيقيين . انهم اسوأ انواع العبيد . انهم عبيد بالاختيار لا يريدون الحرية ولا يطالبون بها . يمارسون الخنوع والذل والانكسار ويسمحون للمراغنة والمهدي والهندي وبعض شيوخ الصوفية بإستعبادهم وهو فرحون . يقبلوا اقدام اسيادهم واياديهم . والجنوبيون لا يقبلون بهذا الاستعباد لانهم احرار . ارجو ان لا تكون انت من العبيد .

[السماك] 12-08-2015 02:32 PM
بالله عليك يا عمر أسال : أيه المضرة فيما كتب الأستاذ شوقي في مقاله القيم هذا .. هو يريد أن يقول أعرفوا أنفسكم ونقاط ضعفكم وتخلصوا منها عن طريق التصريح بها بدلاً من التقوقع فيها عن طريق خداع النفس بالسكوت عنها .. بل إطلاقها على الغير الذي تحملون دمهم في عروقكم .. حينها يمكن أن تترسخ فيكم الإقتناع بأن هويتكم وهوية غيركم من السودانيين هي "سودانيون" ولا شيء آخر ويصير ذلك عامل وحدة وتضامن بين السودانيين كلهم..

أما محاولة دفن هذه الأشياء التي أسهب فيها الأستاذ شوقي والجري وراء هوية زائفة لا تعترفون بها حتى أنتم أنفسكم فلن يؤدي إلى وحدة السودانيين وإنما إلى الاحتراب بين مكوناته ..

يا أخ عمر .. ما الخطأ في هذا ؟؟


#1381869 [كاربينو]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2015 10:54 AM
إقتباس من الاستاذ شوقي (( أتي العرب الي شمال السودان ومعهم احدث الاسلحة لكي يمارسوا الصيد الجائر ويبيدون الغزلان والحياة البريه ))

لقد فتكوا بالحياة البريه فتكاً ليس له مثيل - الغزال والطيور بأنواعها المختلفه وكثير من الحيوانات المداريه وشبه المداريه الاخرى - بعضها يقتل فقط من اجل القتل - كما انه في المناطق الاستوائيه والغابيه يوجد الكيزان والجنجويد مسلحين بأحدث الاسلحه فإذا وجد احدهم قطيعا كاملا من الفيله او الزراف او الاسود يبيده في لحظه انظروا لمستوى حقدهم وكراهيتهم... فهناك الاف الالاف من هذه الكائنات الرائعه فتك بها هؤلاء ولا زالوا - نرجو من الاستاذ بدري ان يولي هذا الموضوع عنايته فهو لا يقل اهميه عن الانسان...

[كاربينو]

#1381867 [عثمان عبده]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2015 10:51 AM
بمناسبة العبيد يا أستاذي...كنت موظف بمصرف الراجحي بالرياض..واخونا عبدالمنعم يوسف كان موظف بقسم شئون الموظفين ..يحكي أن زميله السعودي..قال لعبد المنعم...يا عبدالمنعم..أنتو بتقولوا عبيد لجزء من أهل السودان..لكن في نظرنا أنتو كلكم سواء..عبيد...

زمان والجهل متفشي اكثر ..جانا المرغني عندنا في قريتنا ..تبج...محلية ..عبري..ونزل في منزل الحاج عبدالحليم محجوب...وتهافت الجمع على مويه الحكاية شنو...قالوا الموية دي من بركات سيدي الشيخ الميرغني..دستووووور

[عثمان عبده]

#1381858 [khalid]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2015 10:29 AM
ليس كل ما يعرف يقال يا استاذ بدؤي لاتنسي غننا شرقيين سو فار، ما في زول يقدر يقول حاجة في القلتو كلو معلوم بالفطرة دعك من هذا وقدم نقد بدل السرد ، اقرا كتاباتك فواصل نحن بحاجة لقلمك

[khalid]

#1381828 [nagisidahmad]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2015 09:45 AM
تقول الحقيقة عارية ,,, ولكن كثيرون في السودان ,,, مكبلون بالانغلاق الثقافي الذي ذكره الدكتور منصور خالد ,,, ويقولون أنك إنما تؤذن في مالطا.

[nagisidahmad]

#1381815 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2015 09:30 AM
شكرا يا عم بدري
مقال ولا أروع ، مثل هذا الكلام الرائع يجب أن يدرس في مدارسنا وجامعاتنا

[المشتهي الكمونية]

#1381808 [كوكاب]
5.00/5 (5 صوت)

12-08-2015 09:27 AM
الشيخ العريفي السعودي قال بان السعوديين تزوجو باجنبيات و16 منهن افريقيات من السودان وبعض السودانيين جن جنونهم من كلام الشيخ الا انني مبسوط من كلامه لانه رد اعتبار وكرامة السودانيين من الاستلاب الثقافي والعرقي . الا يعتبر الاستلاب الثقافي والعرقي الذي يعاني منه بعض السودانيين عبودية اختيارية؟ انت دائما الاروع تعتز بسودانيتك وافريقيتك انت حر كالعصفور انطلق فالفضاء لك.

[كوكاب]

#1381775 [الكلس]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2015 08:55 AM
انت من الذين سيحيون النعرة القبلية ولن يدعوها تموت - مع احترامي لك مثل هذه الكتابات تذر الملح على الجرح

[الكلس]

ردود على الكلس
[الكلس] 12-09-2015 08:54 PM
السماك - ناهض راي بالحجة وليس بتعليقك الفارغ الذي لا يمت للثقافة بصلة - لاتدعي الثقافة فانت بعيد وان قريب منها

[السماك] 12-09-2015 10:56 AM
يا أخي العزيز الكلس .. نوع الكلام الذي ورد في مقال الأستاذ شوقي ومضامين التعليقات التي نكتبها موجه إلى المثقفين السودانيين .. والأفضل أن تقرأ وتعلق على مقالات أخرى تناسب تعليقاتك التي قرأناها هنا..

[الكلس] 12-09-2015 08:46 AM
عمنا شوقي لا اعلم لما هذه القسوة على الشماليين !! ان كان هذا الامر قد استفحل في الماضي - فهذا ليس ذنب الجيل الحالي - وها انت تري الحزب الاتحادي قد انشطر وبدأ في التلاشي وبدأ اعضاؤه يتبرأوون من سادتهم وما ذلك الا انكارا للعبودية التي كانت في الماضي - انت عندما تحدد القبائل التي يصفها الشماليون بالعبيد فهذا ليس في مصلحة الوطن والتآخي والتصالح بين سحنات هذا السودان انت بذلك تعمق العقدة وتباعد بين الاطراف - ثم ان الشماليين الان لا يحملون ضغينة لغيرهم ان لم نقل كلهم فنصفهم - وانظر الى حجم الزيجات المهول بين اهل الغرب والشماليين لا تحصي ولا تعد - الشماليون ليسو عبيدا ولا سيد لهم سوى الخالق وكذا كل السحنات التي ذكرتها - هذا الوصف انتهى واصبحت تعاقب عليه القوانين حتى في الولايات المتحدة وقد كان مستفحلا اضعاف ما كان عندنا في السودان - الزنوج كانو لا يسمح لهم بمخالطة البيض لا في مطعم ولا باص ولا مشرب ولا نادي - وانتهى كل ذلك - لماذا وكيف - لانهم تعاملو مع الامر بالمنطق والروية والانسانية عكس ما تدعو له انت الان من زرع الفتنة ونسف الثقة بين الاطراف بمثل هكذا مقال - ولك احترامي

[shawgi badri] 12-08-2015 05:33 PM
عنوان المقال وكما نشر في مواضع اخري هو في السودان ... يتواجد العبيد في الشمال . حدث خطأ اهل الجنوب ليسوا بعبيد انهم احرار يتماعون بالحرية . اهل الشمال هم العبيد الحقيقيين . انهم اسوأ انواع العبيد . انهم عبيد بالاختيار لا يريدون الحرية ولا يطالبون بها . يمارسون الخنوع والذل والانكسار ويسمحون للمراغنة والمهدي والهندي وبعض شيوخ الصوفية بإستعبادهم وهو فرحون . يقبلوا اقدام اسيادهم واياديهم . والجنوبيون لا يقبلون بهذا الاستعباد لانهم احرار . ارجو ان لا تكون انت من العبيد .


#1381764 [عبد الرحيم سعيد بابكر]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2015 08:40 AM
شكرن استاذنا..تعلمنا منك اشياء..

[عبد الرحيم سعيد بابكر]

ردود على عبد الرحيم سعيد بابكر
[shawgi badri] 12-08-2015 11:39 AM
شكرا لك انت عزيزي عبد الحيم .


#1381761 [عمر]
1.00/5 (1 صوت)

12-08-2015 08:39 AM
متي يستشعر الاستاذ شوقي بدري ان الجنوب انفصل و كون دولة حديثة.

يجب ان نكف عن جلد الذات و ننظر للمستقبل برؤية جديدة.

كثير من النقاط المذكورة حقيقة لكن أّن لنا ان نبدأ مستقبل جديد.

[عمر]

ردود على عمر
[shawgi badri] 12-08-2015 11:37 AM
ليس هنا جلد ذات او جلد الآخرين . المالي يكر ن استعمال كلم عبد لوصف الآخرين اليوم ويقصد النوبة واهل دارفور وجنوب النيل الازرق واهل الشمال من الاصل الجنوبي . وف نفس الوقت يهرع هؤلاء لوضع نير لعبودية علي اعناقم . ويركبهم لسادة . فلننس الجنوب ، هل هذا النوع من العبودية موجود ؟؟
لكي تبدا بمستقبل جديد علينا ان نعرف نقاط ضعفنا . لاتوجد ديمقراطية ما دام الصادق والميرغني يسيطران علي اغلبيةالسودانيين في الشمال.

[ود النوبة] 12-08-2015 11:18 AM
المشكلة ليست في الجنوب المشكلة في تصحيح الافكار والمفاهيم
استقل الجنوب نعم لكن لم يستقل بعد باقي العبيد الذين ذكرهم العم الجليل شوقي بدري الذي لا يخاف في قول الحق لومة لائم .

[السماك] 12-08-2015 11:11 AM
يا عمر .. لن تتقدم إلا إذا إعترفت بنقائصك التي هي مصدر ضعف وعملت على علاجها لتكون مصدر قوة .. وكل الشعوب فعلت ذلك وإعترفت بما إقترفت من الجرائم في حق نفسها وحق الغير ثم تقدمت .. إلا شماليي السودان ..


#1381756 [السماك]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2015 08:36 AM
هذا هو الكلام الذي يتحاشاه كل واحد شمالي من مثلث حمدي .. ومناط ذلك عقد النقص التي يعاني منها السودانيين المستعربين الذين يحاولون أن يظهروا بمظهر العربي بكل السبل والتي أهمها إخفاء إي علاقة لهم بالنوباوي والدينكاوي والفوراوي عن طريق إزدرائهم ونعتهم بالعبيد .. مع علمهم اليقيني أن دماء النوباوي والدينكاوي تجري في عروقهم جميعاً ولا ريب ..

وأعتقد جازماً يا أستاذنا شوقي انه إذا لم يتخلص الشمالية من عقدة النقص هذه بالإعتراف صراحة بما فيهم من دماء النوبة والدينكا والشلك فلن يدرك السوداني هويته أبداً .. والهوية الحقة هي مناط العزة والكرامة والبر بالوطن وكل فعل خير .. وبعدمها سوف يظل السودان يتخبط خلف الأمم .. حي كالميت .. موجود وكأنه غير موجود .. مدعاة للسخرية من العرب بالذات .. ولن يتقدم شبراً .. لأن شخصية لتنكر هويتها الواضحة التي تدركه تماماً لن تستقيم إلا مع سرقة المال العام والفساد عبر عقود الحكومة والكسل والقعود وقلة الحيلة والتشفي بأذية الغير وخصوصاً من يعتقد بأنهم كانوا سبباً في الإنتقاص من (كماله) العروبي إلا من رحمه الله منهم ..

وأهو شايف ناس الترابي وعمر البشير عندما مسكوا الحكم أيش عملوا .. وشوف شخص مثل (البروفيسور) الحواتي يصفع أحد ممثلي الجبهة الثورية لمجرد أنه عارضه في رأيه الذي ليس كلاماً منزلاً.. وطبعاً إنت ذكرت اسهاباً كيف تسيد السادة المرغنية والمهدية على الشمالية العروبيين والبقارة !!

ولا نقصد بتعليقنا هذا إلا دعم ما ذكرت من الحقائق المؤسفة في الشخصية السودانية .. جزاك الله خيراً ..

[السماك]

ردود على السماك
[الكلس] 12-08-2015 08:21 PM
عقدة النقص ظاهرة في كلامك

[السماك] 12-08-2015 02:13 PM
يا أستاذنا شوقي .. أرجع إلى عناوين الأخبار (main sheet ) بعدد اليوم من الراكوبة وسوف تجد أحد العناوين فيه كلمات من هذا المضمون .. كما ستجد تعليقي عليه وهو يعضد مضمون مقالك القيم هذا ..

[ابراهيم علي] 12-08-2015 02:04 PM
الاخ العزيز ( السماك) باسم جميع أبناء مثلث حمدي المغضوب عليهم والذين فوضوني للتحدث باسمهم أعلن امامكم وامام كل القاطنين خارج المثلث اللعين اننا نعترف ونقر بأن دماء الدينكا والشلك والنوير والنوبة والفور والمساليت والفونج تجري في عروقنا مع التأكيد والبصم بالعشرة والتبرؤ من شبهة الدم العربي.. أها كدا كيف يافردة؟

[shawgi badri] 12-08-2015 11:50 AM
اذا لم نقتنع باننا سودانيون فقط ان الولاء فقط للودان فن نتقدم ابدا. ماهي قصثة الحواتي لم اسمع بها ؟


#1381725 [مستني ايه]
1.00/5 (1 صوت)

12-08-2015 07:44 AM
مقال قمة في الروعة و الموسيقي ، شكرا لك استاذي فقد الجمتهم ودخلت في اللحم الحي الذي هو بميت ولكن لا يشعرون..... و الله هذه مشكلة السودان وثالثة الاثافي العنصرية النتنة و العبودية و الخنوع .
كل قبيلة تري انها الانقي و الاطهر ولا بد لها ان تقف شامخة بعيدة من الانصهار ، و لا يدرون لا... لا .... بل يدرون ان المساواة اساس العدل و الحياة ولا يستقيم المرء وداخله معوج .
و لاانتماء الي بيت النبوة و احفاد رسول الله صلي الله عليه وسلم وجدهم العباس كما يدعي اهل قبيلتنا .
وجاءت الانقاذ وقسمت المقسم وجزأت المجزأ بوضوع القبيلة فى المستندات الرسمية ، كان الاحري ان تكون فقط عنوان السكن لو التفتت المحليات لتنظيم الشوارع وتسميتها وترقيمها لتنسحب عليها عدة خدمات تدر عائدا علي الدولة المتسولة الا وهي خدمة البريد ...... وخدمة التوصيل ,,,,,,,,,,,,,,, العنوان يجب ان يكون واضحا ومعلوم ولكننا بعيدون كل البعد عن التطور ................. اعوذ بالله

[مستني ايه]

ردود على مستني ايه
[الشنبلي] 12-09-2015 12:42 AM
والله صدقت عم شوقي
لو لم تكن الا هده الشلوخ والضرب بالسياط علي الظهور لكفي دليلا علي الأفريقانية أو قل حسب ما لا يدرون ولكن -من رفع نفسه فوق قدرها , صارت نفسه محجوبة عن نيل كمالها ..!-

[shawgi badri] 12-08-2015 11:46 AM
لا يمكن ان تتصور الالم والضيق الذي عشته منذ الطفولة وانا اري خداع الذات الذي يمارسة اهل شمال السودان . تري شباب القبائل الشمالية وهم يحملون الشلوخ الافريقية ويعرضون ظهورهم للسياط . ويقولون انهم عرب . والبطان يمارس في اجزاء كثيرة ف السودان وفي جبال النوبة . نقول دائما سواني وبس والباقي طظ .


شوقى بدرى
شوقى بدرى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة