المقالات
السياسة
في ثقافة المركز و أحلام صغيرة لفرقة كواتو
في ثقافة المركز و أحلام صغيرة لفرقة كواتو
10-06-2014 10:10 AM


للكاتب المتميز عبد الله آدم خاطر رأي حول إنهيار ثقافة المركز مع دعوة لتفكيك هيمنتها. و هنا أجد مفارقة كبيرة ! كيف تهيمن ثقافة علي أُخري ؟ و هل للثقافة قبضة من حديد؟ أم الثقافة تسلل رفيق لطرائق و قيم ؟ و تشرب وئيد مع أخذ و عطاء بين المجموعات البشرية؟ و هل هنالك ثقافة نقية؟ مثلما يصعب الحديث حول عرق نقي! هل في وسعنا الحديث عن ثقافة إسلامية أم ثقافات إسلامية؟ و هل مسلمو اليمن كمسلمي اليابان؟ و هل مسلم السودان كمسلم مصر و أفغانستان؟ لذلك يمكننا أن نقول بأن الثقافة هجين و ليست هنالك محددات واضحة بين ثقافة و أخري! فيما عدا حالات قليلات وهي تنحصر في المجتمعات البدائية التي تعيش في مناطق صغيرة منعزلة بالكامل عن التأثيرات الخارجية- مثل المجموعات التي تعيش في حوض الأمازون في أمريكا الجنوبية و بعض المجموعات في الجزر البعيدة في المحيط الهندي .لذلك يمكن القول بأن الثقافة نتاج لنمو و تعايش عفوي و تلقائي – قد تساعدها السلطةو لكنها لا تستطيع فرضها بالقوةأو الهيمنة و إنما بدوافع أخري كالإعجاب و القبول و التقليد كما يقول إبن خلدون " المغلوب مولع أبداً بتقليد الغالب" و لعل الجميع يذكر ما حدث في الجزائر بعد ذهاب فرنسا.
وقد رسخ هذه الرؤية تقرير قرأته في صحيفة سودان فشنSudan Vision أي أن الثقافة تلاقح و تفاعل إنساني.التقرير حول مشاركة فرقة كواتو في المهرجان العالمي (Festival Mundial) –حيث شارك سودانيون من الشمال و الجنوب و أوربيون في سعي و جهد واحد لدعم ثقافة من جنوب السودان ممثلة في فرقة كواتو – كان ذلك في عهد السودان القديم ! تُري أين هي الآن تلك الفرقة؟ و يا لضيعة البلد الجميل ! وبإسم الدين تُرتكب الكثير من الجرائم !
فنٌ رفيع و ثقافة سودانية تشق طريقها إلي أوروبا بعون من جهات لا تعمل إلا لسيطرة ثقافة معينة و فرض هيمنتها وفقاً لنموذج عبدالله خاطر ! و لنقرأ معاً! "جلس جيرارد و جستين مع إدارة الفرقة –دريك و إستيف ، في وجود عدد من السودانيين (القديم)، تم فتح الصندوق (صندوق جمع التبرعات).بعد حصرها بلغت زُهاء الأربتعة آلاف يورو . قام جيرارد بمضاعفتها لتصبح ثمانية آلاف يورو و جبر الرقم ليصبح عشرة آلاف يورو (أنظروا فعلهم و عملنا ! و يا لهول أعمالنا!).
طلبت فرقة كواتو من من نوفبنNovib ) )( مؤسسة هولندية خيرية) ممثلة في شخص جيراردو حستين الإحتفاظ بالمبلغ في حساب نوفمب مؤملين أن يقوم متبرعون آخرون بالمساهمة لرفع المبلغ إلي الرقم المطلوب لشراء بص جديد للفرقة في المستقبل القريب! يجدر بالذكر أن السودانيين من الجنوب ساهموا عينياً و نقدياً لشراء البص. حيث تبرعوا بمبلغ 300 يورو و بعدد 15 قميصاً لكل الفرقة – كما تبرع السيد/عبد المنعم و زوجته ماجده بعدد 6 قمصان للراقصات بالفرقة ، كما لم يبخلوا بوقتهم الغالي و بوضعهم لسياراتهم في خدمة الفرقة مما جعل الإقامة مثمرة، سهلة و طيبة!"
و من هنا أدعو لأن يكون حوارنا عقلانياً و مفيداً، كما أدعو ليس فقط لفرقة كواتو لتحقق حُلمها الصغير في إمتلاك بص و لكن أدعو لقيام مشروع لشراء بصات لكل الفرق و للمبدعين الذين يحتاجون لمثل هذه الوسائل لنشر الثقافة – ثقافة السلام و المحبة. و لنسمي ذلك الحلم الذي غني له الشباب و رقصوا إلي واقع جميل و لنسمها حافلات السلام أو حافلات الإبداع. و لتجوب ربوع السودان – القديم و الجديد مبشرةً بالسلام و الحب و الإخاء. و لتنطلق الثقافات في عفوية و تلقائية دون أُطر أو قوالب .و دعوة للنظر للثقافة و الفنون في كافة أشكالهما – مواسم الحصاد، الأعراس، المسارات، الموسيقي ، الغناء ، الشعر، الأحاجي و الأساطير الجميلة..
و دعوة أخيرة لوضع سياسات للثقافة و الفنون تؤكد علي الحرية كقيمة عظيمة و دعوة للجميع للبحث في التراث و الثقافة و الفنون .و وسائل الدعم و الإسناد.


[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 631

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1122021 [الأزهري]
3.63/5 (19 صوت)

10-08-2014 09:26 AM
يا إدارة الراكوبة يجب أن تكون المواضيع الإنشائية هادفة ومفيدة حتى تستحق النشر!

[الأزهري]

ترجمة و تعليق: إسماعيل آدم محمد زين
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة