من تعادون
10-08-2014 10:24 AM


عندما نكتب عن الثورة المهدية والدولة السودانية بعدها يشمِّر كثيرون ساعد الهجوم على كل ما نقول. يبدأون بالحديث عن الإمام المهدي ويقولون أنه أفاك وأنه كذّاب وكل ما هو وحش أوي عن رجل لو لم يكن مهدياً كما يقولون فنحن نقول عليه فحل رجال. فلماذا السب والشتم بلا مبرر و اضح ومقبول؟

تحدثنا عن الخونة الذين كانوا ينقلون أخبار مجلس خليفة المهدي الحربي إلى ونجت باشا. يزودهم ونجت باشا بمقترحات – الاحرى رأيه الذي يصب في صالح الجيش الغازي- ويقوم هؤلاء الناس بنقل المقترح وكأنه عن قول الإمام المهدي كلفهم أن يوصلوه إلى خليفته وكانوا يعلمون مدى تعلق الخليفة بكل ما هو من الامام المهدي. لا يمكن في مقال صحفي اسفيري أن نحكي تفاصيل تلك المقترحات والخيانة المدفوعة الثمن ضد الدولة السودانية ولهذا وجهنا أن يقرأ الجميع أو من يريد الاستزادة من التفاصيل كتاب كرري للمرحوم الرائد طيار عصمت زلفو. وكتاب حرب النهر لونستون شيرشل.

كثيرون لا خبرة عسكرية لهم ولا حتى في معسكرات الدفاع الشعبي تحدثوا عن غباء الخليفة ومجلسه لاختيارهم حرب كرري. في البداية حرب كرري لم يختارها الخليفة ولا اركانحربه بل فرضت عليهم. والحرب عندما تكون أمام باب دارك فلابد أنك خائضها لا محالة. ولكن كيف ومتى وأين هنا مربط الفرس! كيف تحارب القوة المعتدية يعتمد على عوامل القوة في جيشك. متى تحاربهم يتحدد بأنسب الاوقات بالنسبة لجندك. أما أين فهي حجر الزاوية في تحديد مصير تلك الحرب. هنا يدخل دور وعمل الطابور الخامس الذي قال عنه الجنرال ديقول. إن جندي واحد في الطابور الخامس أهم من كتبية كاملة مهاجمة.

اتفق أمير الشرق عثمان دقنة والأمير إبراهيم الخليل البيقاوي على حرب الكفار بالليل. قام الأمير إبراهيم الخليل بجولة استطلاعية تعرف فيها على جند الكفار ومكامن الضعف فيهم ومصدر القوة. عمل تقدير موقف ودرس الامر من جميع جوانبه وقرر أن الهجوم يجب أن يكون ليلاً. قدّم شرحاً كاملاً – تنوير بلغة اليوم- لمجلس الخليفة الحربي. أيده الامير عثمان دقنة وقدّم كل الحجج والبراهين أن النصر حليفنا لو هجمنا على الكفار ليلاً. باختصار الخطة تقول أن يزحف جند يحملون سلاحاً نارياً على الارض مسافة لا تقل عن كم ميلاً حتى يكونوا على مسافة 400 متر ليتمكنوا من ضرب أنوار البوارج الكاشفة على ساحة كرري. لان مدى نيران جيش المهدية 500 متر. بعدها يدخل الجنود من الخلف على البوارج ويستخدمون السلاح الابيض في ذبح الكفار حيث يفقد سلاح الكفار الناري ميزته.

إنبرى عملاء المخابرات البريطانية وهما معروفان لكل من قرأ كتاب كرري، وقالا لخليفة المهدي: أنهما حلما أن الإمام المهدي زارهما في المنام وطلب منهما أن يوصلا لخليفته أن الحرب يجب أن تكون بالنهار وفي نقعة كرري!! وهما يعلمان إيمان الخليفة المطلق بكل ما هو من جهة الإمام المهدي. ووقع الخليفة في فخ الطابور الخامس الأول. لم يكتفيا بذلك بل طلبا من الأمير عثمان شيخ الدين قائد سلاح الملازمين السلاح الاقوى في جيش الخليفة ألا يعطي جنده لإبراهيم الخليل لأن النصر سيجيّر لإبراهيم الخليل والجند هم جند عثمان شيخ الدين! وذلك لأن إبراهيم الخليل قال: "لو أديتوني أرباع شيخ الدين بسلمكم جنايز الكفرة أمباكر الصباح" وهكذا رفض شيخ الدين تسليم جنده لإبراهيم الخليل.

عندما يضيق مجرى النيل عند شلال السبلوقة لا يتبقى من النيل إلا مجرى ضيق محصور بين صخرتين تبرزان عاليتان. أشار عثمان دقنة ببناء طابيتين في الصخرتين. وكان الهدف هو ضرب الباخرة الغازية الاولى وإغراقها عند المجرى الضيق للنهر والذي لا يسع باخرتين. وعلى الكفار أن ينتظروا فيضان النيل في شهر اغسطس القادم أي يمكثوا سنة كاملة والله أعلم ماذا سيجري لهم. بنيت الطابيتان. ولكن عملاء المخابرات الونجتية أعادوا حديث افكهم على خليفة المهدي. وأمر الخليفة بسحب المدفعين المنصوبين على الطابيتين. للرد وإفحام المنافحين والمتنطعين ندعوهم لقراءة ما كتبه ونستون شيرشل عن نزع المدفعين وماذا كان سيصيب الجيش الغازي لو لم ينزع المدفعان؟ إنها شهادة عدو عاقل ومنصف وهي أفضل من أقوال حاقدين ومتنطعين في نفس الوقت.

لن نقبل بالشهادات السماعية ولنا أجداد وأجداد عاصروا نفس فترة الثورة المهدية والدولة السودانية. لا ننكر أن هنالك أخطاء في عهد الدولة ولكن لا نقبل كل الترهات البسابس التي تم نشرها بإيعاز من مخابرات ونجت باشا لعملائه ليملاوا بها صدور السودانيين حقداً على بعضهم البعض وهو التطبيق العملي لمقولة فرِّق تسد. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 1950

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1122357 [صديق]
4.00/5 (1 صوت)

10-08-2014 08:33 PM
اقتباس :
ولكن لا نقبل كل الترهات البسابس التي تم نشرها بإيعاز من مخابرات ونجت باشا لعملائه ليملاوا بها صدور السودانيين حقداً على بعضهم البعض وهو التطبيق العملي لمقولة فرِّق تسد. (العوج راي والعديل راي).

وحبسي على الحاجاتِ، حتى كأنها بَقِيَّة ُ لَوْحٍ أَوْ شِجارٌ مُؤَسَّرُ
وماءٍ بِمَوْماة قَليلٍ أَنِيسُهُ بسابسَ لم يحدث به الصيفَ محضر
بِهِ مُبْتَنًى لِلْعَنْكَبُوتِ كَأَنَّهُ على طرفِ الأرجاءِ خامٌ منشر

البسابس هى الأرض القفر

[صديق]

#1122353 [علي محمود]
5.00/5 (3 صوت)

10-08-2014 08:29 PM
مهدي كاذب ، وخليفة دجال متخلف وكاذب ، دمرا الوطن وزرعا بذرة الدجل والكذب والتخلف التي يعاني منها السودان الآن وسوف تقعد به من ركب الأمم قرونا وقرون . فلا غرو أن يأتي اليوم علينا مغيب يدعي الكتابة ويقول دون خجل "سيدي الصادق !" ويحس حقيقة بأن الصادق "سيدو" ، هل تصدق!! ويدافع عن الكذابين القتلة ، الذين دمروا البلد بالكامل ، ويقول كان ذلك بسبب خديعة الخليفة برأي من حلم في منامه بالمهدي يخط لهم الطريق ... فيا لعظمة وحكمة سيدك الخليفة إذن !

ولا يكتفي هذا المغيب بمدح المهدية المدمرة المجرمة ؛ بل يصف ضحاياها بالعملاء الخونة ، فقط لأن أجداده كانوا من الممسكين بالحراب ينفذون المجازر وليسو من متلقي طعناتها ... تماما كما يصف اليوم أتباع أمن الإنقاذ ضحاياها ... لكن هناك فرق مهم : المهدية أسوأ أضعاف المرات من الإنقاذ بإباداتها الجماعية وفسادها النتن وظلمها شديد المرارة ... فقد أضاعت الإنقاذ أجزاءا من الوطن وأبادت مئات الالوف من الأبرياء وأهانت الآلاف ؛ لكن المهدية أضاعت كل الوطن وأبادت أكثر من نصف مواطنيه وأهانت ربعهم وأجاعت البقية ، حتى كبابيشها .

تبا لكل مدعي جاهل مخادع . لتنفي عنك الصفة الأخيرة قل لنا فقط هل كان المهدي صادقا أم كاذبا في إدعائه المهدية المنتظرة ؟

[علي محمود]

#1122302 [wad albalad]
5.00/5 (4 صوت)

10-08-2014 06:27 PM
يا الصافي اخوي قرب اضانك النحدثك، عشان تتكلم عن المهدية كلام موضوعي لازم تفرق بين المهدية الثورة والمهدية الفكرة. بالنسبة لفكرة المهدي النتظر وكل ما ورد في منشورات الامام المهدي هو محض هراء ولا اساس له من حيث انه مهدي اخر الزمان الذي سيملا الارض عدلا وان الرسول عليه الصلاة والسلام والخلفاء الكرام يكونون مع جيشه في المعركة، ولو مختلف معانا في النقطة ارجو ان ترد عليها من واقع منشورات المهدي الموجودة بدار الوثائق. اما المهدية الثورة فقد اوقفت تطور وبناء السودان الحديث، ورغم مثالب الحكم التركي الا انه بدا وضع لبنات الحداثة بالبلد، ثم جاء الدراويش وهدموا كل شي ولم يضيفوا اي شي ولا حتي مبني مع ان القصر الجمهوري ودلالته من حيث التمدن قد بني في عهد الاتراك.
اما فترة حكم الخليفة فقد كانت حروبا لا تنقطع مع جميع الجيران دون مراعاة لحقائق الواقع نسبة للاوهام التي كان الخليفة يتصرف علي اساسها من رؤي منامية وحضرات لا وجود لها. اما داخليا فقد قسم الخليفة البلاد علي اساس جهوي وسادت العداوة بين ابناء البحر وابناء الغرب وصارت فترته مضرب المثل في الفوضي والتعدي علي الحقوق، انت قايل الدنيا مهدية كناية عن الفوضي، وقد ادت الحروب المتواصلة دون نظر الي انصراف الناس عن الانتاج والزراعة وحدثت مجاعة سنة سته. نقطة لماذا لا يرد ذكر كتاب حياتي لبابكر بدري في مقالاتك. أيضا انت تنحي باللائمة علي الطابور الخامس ولا تورد افعال الخليفة التي اوغرت الصدور حتي قال الحاردلو:
ولاد ناسا عزاز خلونا متل الكلاب يا يابا النقس يا الانجليز الفونا
أما عن سيدك وامامك الحالي فهو افشل سياسي سوداني، فقد فشل في المحافظة علي الديمقراطية وهو يعلم جيدا توقيت الانقلاب وفشل كذلك في استردادها خلال 25 سنة من المعارضة المشكوك فيها، فهو فاشل جاكما ومعارضا.
نقطة يمكن ان تفسر لنا وضغ سيديك الامير عبدالرحمن والامير امن بشري

عموما هذا الحديث صرف للانظار فواجب الساعة اقتلاع الكيزان لا الحديث عن المهدية

[wad albalad]

ردود على wad albalad
Netherlands [محب الأكواز ..!] 10-09-2014 02:00 AM
يا ود البلد إنت راجل غريب و من المؤكد أنك فاقد تربوي .. ياخي بتتفلسف في شنو ؟ موضوعي و ما موضوعي ! الواحد يقرا ليهو كلمتين في مقال يجي يمسك بيها الناس عشان يقولو عارف حاجة .. أها المهدية الفكرة و المهدية الثورة أكتب لينا إنت عنهم مقال في الراكوبة للفائدة العامة .. ده طبعاً لو بتعرف تكتب و عندك الشجاعة اللازمة .. ثم الموضوعية ياتها؟ الأخ كباشي النور بيتكلم عن موقعة كرري كحدث تاريخي و بيشرح للما عارفين الظروف و الملابسات التي أدت لهجوم قوات المهدي نهاراً .. و لأنو عارف أنواعكم دي قال مافي داعي للغلاط و العايز ممكن يشوف المراجع المذكورة .. كرري لعصمت زلفو و حرب النهر لشيرشل .. يعني الراجل أصلو ما تحدث عن الإمام الصادق أو السياسة أو أن المهدي قال أنا المهدي المنتظر و لا قال في واحد سيدي .. تجي إنت من حقدك و شعورك بالنقص و قلة عقلك تقول تقول كلام ما ليه علاقة بالموضوع ؟ .. و حتي لو المهدي قال أنه المهدي المنتظر .. فجهل الآباء و الجدود و عدم وجود الفرص الكافية للإستنارة تشفع لهم .. و يجوز أن يكون ذكاء من الرجل ليجتمع حوله الناس حتي يحارب الإنجليز و يحرر الوطن .. برضو نطيت لي حاجة تانية ما ذكرها الأخ كباشي و قلت ليهو سيدك الإمام .. و طبعاً بجهلك و عدم قرايتك و تربية الإنقاذ الناقصة مفتكر إنو مافي أسياد أو أنو الواحد لو قال لرجل كالإمام سيدي معناها كفر .. مش كدة ؟ طيب لعلمك و عشان ما تتطاول علي الناس تاني و تفتكر نفسك عارف حاجة .. حكاية سيدي دي جائزة و لا باس من أن يقولها الصغير للكبير توقيراً و أن يقولها العامة لمعلمهم أو شيخهم أو كبيرهم للإحترام و التبجيل .. و الله ما عندو مانع و الرسول ما عندو مانع .. أها كلامك شنو ؟ فقد سمي الخالق نبيه يحي سيداً و حصورا .. و قال خاتم النبيين ( ص ) أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر .. و في الحديث : من السيد يا رسول الله قال يوسف بن اسحق بن يعقوب بن إبراهيم قيل : أوليس في أمّتك سيد؟ قال : بلي من آتاه الله مالاً و رُزِقَ سماحةً و أدّي شكره و قلَّت شكايته الناس .. أها كلامك إنت و المتخلف متلك علي محمود شنو ؟ يقولو ليكم اٌقروا و اجتهدوا و اطّلعوا قبل أن تتفاصحو و الواحد يعمل مثقف و يحرج نفسو .. داهية تاخدكم


#1122229 [shah]
4.75/5 (3 صوت)

10-08-2014 03:49 PM
لقد اكدت " بعضمة" قلمك تماما بلادة وغفلة التعايشى حين تسرد استغفاله بعملاء المخابرات.

[shah]

#1122228 [Seems]
5.00/5 (3 صوت)

10-08-2014 03:48 PM
جواسيس وفي مجلس الخليفة الحربي؟ سمهم لنا أيها الكباشي الصافي - ومن هم من جدودك الذين قالو لك ذلك سماهم ؟ فلنا جدود قتلهم ود تورشين - ما قولك بالغواصات الذين يبيعون تكتيكات حزبكم الان للعصبة الحاكمة ( كما يقول الاستاذ فتحي الضو - العصبة الحاكمة-) ما رأيك بسعادة الفريق ألذي طالب المجلس الأمني بضرورة عودة ملف الحركات المسلحة له ؟ يا الكباشي نحن ما عندنا قنابير

[Seems]

#1122220 [شرف]
5.00/5 (4 صوت)

10-08-2014 03:20 PM
يعني الخليفة ده كان بس دلدول يقولو ليهو المهدي في الحلم قال كده و هو ينفذ و ممكن لو قالو ليهو المهدي قال تقد عينك بيقدها هسع ده كلام ده مافي عقل ولا مخ و بعدين هو الخليفة ده ما بينوم لو بينوم ليه ما يحلم بالمهدي بتاعه ده بدل يسمع الحلم من الناس جهل ما بعده جهل بلا ياخدهم كلهم ودونا في ستين داهية والمشكلة في أشكال كباشي الجاي يعبد لينا في المهدي اليومين ديل

[شرف]

#1122207 [wad albalad]
5.00/5 (3 صوت)

10-08-2014 02:46 PM
يا الصافي اخوي قرب اضانك النحدثك، عشان تتكلم عن المهدية كلام موضوعي لازم تفرق بين المهدية الثورة والمهدية الفكرة. بالنسبة لفكرة المهدي النتظر وكل ما ورد في منشورات الامام المهدي هو محض هراء ولا اساس له من حيث انه مهدي اخر الزمان الذي سيملا الارض عدلا وان الرسول عليه الصلاة والسلام والخلفاء الكرام يكونون مع جيشه في المعركة، ولو مختلف معانا في النقطة ارجو ان ترد عليها من واقع منشورات المهدي الموجودة بدار الوثائق. اما المهدية الثورة فقد اوقفت تطور وبناء السودان الحديث، ورغم مثالب الحكم التركي الا انه بدا وضع لبنات الحداثة بالبلد، ثم جاء الدراويش وهدموا كل شي ولم يضيفوا اي شي ولا حتي مبني مع ان القصر الجمهوري ودلالته من حيث التمدن قد بني في عهد الاتراك.
اما فترة حكم الخليفة فقد كانت حروبا لا تنقطع مع جميع الجيران دون مراعاة لحقائق الواقع نسبة للاوهام التي كان الخليفة يتصرف علي اساسها من رؤي منامية وحضرات لا وجود لها. اما داخليا فقد قسم الخليفة البلاد علي اساس جهوي وسادت العداوة بين ابناء البحر وابناء الغرب وصارت فترته مضرب المثل في الفوضي والتعدي علي الحقوق، انت قايل الدنيا مهدية كناية عن الفوضي، وقد ادت الحروب المتواصلة دون نظر الي انصراف الناس عن الانتاج والزراعة وحدثت مجاعة سنة سته. نقطة لماذا لا يرد ذكر كتاب حياتي لبابكر بدري في مقالاتك. أيضا انت تنحي باللائمة علي الطابور الخامس ولا تورد افعال الخليفة التي اوغرت الصدور حتي قال الحاردلو:
ولاد ناسا عزاز خلونا متل الكلاب يا يابا النقس يا الانجليز الفونا
أما عن سيدك وامامك الحالي فهو افشل سياسي سوداني، فقد فشل في المحافظة علي الديمقراطية وهو يعلم جيدا توقيت الانقلاب وفشل كذلك في استردادها خلال 25 سنة من المعارضة المشكوك فيها، فهو فاشل جاكما ومعارضا.
نقطة يمكن ان تفسر لنا وضغ سيديك الامير عبدالرحمن والامير امن بشري

[wad albalad]

#1122162 [زهجان]
5.00/5 (3 صوت)

10-08-2014 01:03 PM
دا تشتيت كوره يعني. هسع دا وكت ثوره مهديه ولا وكت زورو قناتي. ياخ متشوف ليك حاجه تانيه وحل من حناننا محل نمشي نلقاك قدامنا

[زهجان]

#1122150 [الجعلي الفالصو]
2.50/5 (2 صوت)

10-08-2014 12:47 PM
كلام يدل على وعي وفهم عميق سلمت يا كباشي فكثير من وقائع تاريخ المهدية حدث فيه تحريف أو تناول من وجهة نظر فيها محاولة تشفٍّ، من المهدية ، وتاريخ السودان كله يحتاج إلى مراجعة لأنه مليء بالأكاذيب والمغالطات

[الجعلي الفالصو]

#1122130 [mohammadsaad]
4.00/5 (1 صوت)

10-08-2014 12:30 PM
السلام والرحمة الأخ كباشي وكل عام وأنت بخير !!!!!!!!!!!!!!!

[mohammadsaad]

#1122126 [الشمالية قسطل]
1.00/5 (1 صوت)

10-08-2014 12:29 PM
يشهد التاريخ بان ارجل الرجال هم اهل غرب السودان واخص بالذكر اهلنا البقارة اهل الحرب والشهامة

وحينما خزل اهل ما يعرف بالمديرية الشمالية الثورة السودانية المهدية بالدسايس وخدمة المستعمر قام بها اهل الغرب الاحرار وحملوا امانتها

والان ترى احفاد هؤلاء المخزلين ينقضون الثورة المهدية

والتاريخ يعيد نفسه فاذا قامت حرب في السودان ستجدهم يقاتلون الثوار

والحق يقال

[الشمالية قسطل]

#1122085 [شوشرة]
4.75/5 (4 صوت)

10-08-2014 11:13 AM
لا تكتب عن الثورة المهدية فالذبن كتبوا من مؤرخين وكتاب مذكرات لم يقصروا سوى كان حديثهم بغرض أو بدون. فكباشي بما تناوله مرة في سودانيزاونلاين سقط في نظر الكثيرين.

[شوشرة]

كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة