المقالات
السياسة
يسألونك عن الدعم
يسألونك عن الدعم
10-08-2014 02:55 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

عندما يبرر رجل اقتصاد مثل حسن أحمد طه لرفع الدعم عن الوقود مثلاً بحجة ان هذا الدعم يذهب للأغنياء ولا يستفيد منه الفقراء تجدني اضع يدي فوق رأسي محتارا هل يقرأ هذا الرجل من كتاب أم يسمع ما حفظ في محاضرة في بلاد غير بلادنا، واسأل هل عايش هذا الرجل رفع الدعم الأخير وآثاره ومن انكوى به الاغنياء ام الفقراء؟؟؟؟
عندما يرفع الدعم عن الوقود ،مثلاً، ترتفع اسعار الترحيل وأسعار المواصلات وكل من بيده سلعة يصيبه من رفع الدعم نصيب ويضع أضعافه على سلعته. أما الأغنياء الذين ينتظرهم د.حسن أحمد طه ليتحملوا زيادة أسعار الوقود فهم لا يفعلون ذلك دون مقابل فهم إما تجار او مقدمي خدمات فسيرفعونها أضعاف ما أصابهم من رفع الدعم عن الوقود. الى هنا نكتفي بأثر رفع الدعم عن الوقود الذي ينكوي منه كل الشعب والفقراء قبل الأغنياء هم من سيدفعون الثمن.
ولن أدخل في السؤال والدعم أصلا جاي من وين؟ فتلك قصة أخرى.
دعونا نقف عند دعم الدقيق باعتبار أنه سلعة استراتيجية او اصبح غذاء شبه رئيس لكثير من الناس . ونقصه قد يهيج الشارع وهذا ما تبتز به شركات الدقيق الحكومة كي توفر لشركات الدقيق الدولار الأخضر اليموني.
وطبعا بين هذه الشركات شركة حكومية كان الاولى بها ضبط السوق وتوفير الدقيق عند الطلب ولكنها أيضا صارت مثل شركات القطاع الخاص مقياسها للنجاح الربح المادي ولا شيء غير ذلك.
هذا الدقيق او القمح المستورد بالسعر المدعوم هل يذهب كله للخبز؟؟ كم نسبة ما يذهب منه للخبز؟ طعام لا أقول الفقراء ولكن متوسطي الحال من الشعب؟ وكم هي نسبة ما يذهب لصناعة المكرونة والشعيرية والسكسكانية والباسطة والمعجنات؟
كيف تدعم هذه الاصناف بالسعر الرسمي للدولار؟؟ هنا السؤال؟ إنهم يستوردون قمحا بملياري دولار كما يقولون وهذا المبلغ هو الذي يهز الخزانة وهو مع بعض الضروريات مثل الأدوية أفقدتا الخزينة توازنها وصارت تترنح كما السكران.
بالله لو صرف مبلغ الملياري دولار على الزراعة هل كنا نستورد قمحاً؟
لماذا لا يتواضع من يسمون رجال اقتصاد ويسمعوا من القواعد مرة . إذا ما دعمت الحكومة مدخلات الزراعة وخصوصا زراعة القمح واشترته بأي سعر فهي رابحة وستجنى اضعاف ما انفقت. ولكنها لا تفكر الا تحت تهديد وابتزاز شركات الدقيق. وهذه الشركات من ( الرَدَّة) وهي نخالة القمح او قشرة القمح والتي تباع علفاً للحيوانات بسعر هو 65 جنيه للجوال زنة 40 كلجم. هذا اول مشتق من القمح وهذا سعره للجمهور وارتفاعها يعني ارتفاع سعر الالبان الذي ترون. ثم تتوالى مشتقات القمح لتجني هذه الشركات أضعافا مضاعفة من القمح المدعوم ، مستفيدة من رجفة الحكومة وخوفها من أزمة الخبز.
وفروا عليكم وادعموا الزراعة دعما سخيا ولن تندموا وسيدور المال ويحرك قطاعات عريضة.

[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1484

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1122751 [الطريفى ود كاب الجداد]
1.25/5 (6 صوت)

10-09-2014 02:44 PM
يامحتكرالغاز بقريتك "اللعوتة" ليه تجاهلت ونسيت احتكار وسيطرة جهاز امن الكلاب على القمح والدقيق؟ ولاخائف يشيلوا منك توكيل الغاز ياجبان؟
الطريفى ود كاب الجداد عن باعة المويه والهتش بشارع المك نمر

[الطريفى ود كاب الجداد]

#1122617 [عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2014 11:25 AM
سلام |أستاذ |أحمد المصطفي
كل عام وانتم بخير والسنة الجاية نشوف الجزيرة خدرة ورويانة واهلنا كلهم مبسوطين مروقين
في ردود طبعا خارج الموضوع سيبك منها خالص
بس يا استاذ بلد مافيها انتاج خالص ومشروع الجزيرة الجماعة ديل لحقوهو الغتس وبقي في اسفل سافلين ومعاهو سودانطير والبحرية والنقل الميكانيكي ووزارة الاشغال وكل المصانع حتي كبروا كبروهو بالنهار والخدمة المدنية خلاص اعدموها والفساد حدث ولا حرج
حكومة رشيقة وفيها كم ولاية وكل ولاية والي ووزراء ومعتمدين ومستشارين ومجلس تشريعبي وحكومة اتحادية عددهم من وزراء ونواب ونمساعدين وماعد مساعد ووزير ووزير دولة ومجالس ادارات وشركات حكومية ما معروفا شغالة شنو واعفاءات جمركية وضرائيبة لمن رضوا عنه اها بعد داك تقول ما يرفعو الدعم الجيوش الشغالة دي تاكل وتصرف وتحج وتتعالج في سويسرا والاردن وماليزيا من وين بمناسبة ماليزيا نحنا عندنا فيها كم مليار وفرناهم ليكم لليوم الاسود وبرضو الخليج وكمان الحبشة كلها عندنا فيها وفورات لمن تحتاجو ليها طوالي بنجيبا ليكم بس اسع اكلو الباسطات والطورتات والمعجنات والعلاج السمسم والسنة مكة والقرض
استاذ احمد مات ضمير المسئول وشبع موت وعندما يموت الضمير تتعفن الجته ويفر منها حتيالاقربون الا تعتقد ان الوطنيين الخلص الميامين قد فروا من هذه الجيفة
بعدين يا استاذ احمد وين النخب وين ين اساتذة الجامعات وين الدكاترة والمحامين والصيادلة والقضاة والزراعيين والبياطرة والمصرفيين وين اتحادات ونقابات العمال والمزارعين والسكة حديد ومشروع الجزيرة
شارع ود السايح اخبارو شنو

شارع اللعوته وصل وين
والخرطوم فيها 6300 اختصاصي كما قال الخط الاحمر بس تصدق انو السودان كلو فيه 8625 اختصاصي وديل المسجلين في المجلس الطبي حتي قبل شهر فقط لكن الشغالين في الصحة كم وفي الجامعات كم|؟

[عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات]

#1122417 [عمار مرس]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2014 11:29 PM
وكم هي نسبة ما يذهب لصناعة المكرونة والشعيرية والسكسكانية والباسطة والمعجنات؟
يا حمار برضو المكرونة والشعيرية بيكلوها الشعب السوداني وهي وجبة عشاء لكثير من البيوت السودانية ؟؟؟

[عمار مرس]

ردود على عمار مرس
European Union [واقعي] 10-09-2014 11:01 AM
يا اخ عمار دعنا نسمو عن هذة اللغة فهى تسئ للمتحدث بها كما انها توذينا كقراء ايضا. وبعدين السودانيين اخلاقهم احسن من كده.

[احمد المصطفى ابراهيم] 10-09-2014 01:34 AM
شكراعلى الاسلوب الراقي والالفاظ الجميلة.


#1122337 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2014 07:57 PM
الاخ احمد المصطفى ابراهيم؟ هل انت جاد فيما كتبت و بدون اي ضغوطات نفسية او مرضيه، هل تشعر بالصداع واللا خمة نفس ؟ ياخي قول الكلام ده لي زول ما يكون اطرش او طارب طناش او مسطول او او او.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1122309 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2014 06:42 PM
يا استاذالمعلمين يا بن المصطفى بن ابراهيم .. جيدا جيت بعد غياب ربما طال ما اطلعتنا على اسبابو .ز على كوووللو حال مرحبا بك..
*اخونا الدكتور الهمام حسن احمد طه .. امين القطاع ألأقتصادى فى الحزب الحاكم اللى مفروض يكون المرجعيه للحوكومه وصلة الوصل بينها وبين شعبها الممكون وصابر سئل قبل ايام قلائل عن حكاية الرنامج الخماسى البديل للثلاتى اللى فشل على يدى سيد الحيشان "برضو"التلاته.. بن محمود بن عبد الرسول (آكل السمسار في ما تم الاتفاق عليه) كانت اجابته(حسن احمد طه) "عينه" قال "فض فوه"ان البرنامج الخماسى لسّ ما درسوه ولذلك لم تضح معالمو بعد! تصور امين القطاع ألأقتصادى لسّ ما درس البرنامج اللى بتتكلم عنه حوكومه الوحدة الوطنيه الموصوفة بالعريضه!!
* اسال الشعب لسودانى:عايزين تاكلو رغيف ليه؟ مافى فيتريته؟ مافى قصّابى؟ مافى "فكى مستحى" (اها ألأخير دا لازمة تكون سمعت بيه .. انت موش من اهل الجزيره؟ المهم الكسره (بكسر الكاف) تبقى فى البال.. ما تنسوها حتى وان رحل على بن مجمود وان دفع حق السمسار او ما دفعو وان مشى يدوّر كنانه او الجزيره او عينوه سفير!!
* وسواء "اندعم" القمح او "اندغم" و"تقبّض" فالاغنياء سواء كانو تجارا او حوكوميين ..دستوريين من كل جنس اونوع وصنف .ز وزراء كاملى الدسم و وزراء دولة وتابعين او تابعى تابعين الى الرقم"الاربعين" من ولاة وموالين فان امر القمح مزروعا او مستوردا لا يهمهم فى قليل اوكثير..فهم"المستردفون( بفتحة على حرف الدال)على ظهر الغلابه
* ايه لزوم الزراعه (ألآ ان كانت فى قلب المرحوم عبدالعزيز محمد داؤود)! فى الأستيراد منافع وفوائد لقوم متمكنين ولكن طبعن فيه مصايب لقوم يغمغمون ولن يحيدون!! هل ثبت عندك بما لا يدع مجالا للشك ان ناس حسن احمد طه فعلا عايزين يحركو قطاعات عريضه؟ ليييه
* حسن احمد طه قضى زمانا فى صندوق النقد او البنك الدولى .. كل همه انحصر فى توخى "العدل" بين "حمّالات حطبه" الثلاث.. العمل على حضورهن واسع المرتكزات على "التوالى" الى الولايات المتحده وبالتساوى خلال العام : صيفن وشتاءن و (Fall (n (خريفن) ! فى داعى يدرس او يعرف حاجه عن البرنامج الخماسى فهو مستكفى ب "الثلاثى"!! انت لوحك وصل وين فى اتجاه الوثبه والاسترداف!!!

[Almisahir fi izallail]

#1122221 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2014 03:22 PM
رفع الدعم - او الحقيقة زيادة الاتاوات - على المواد البترولية الذي طبق السنة الفاتت و مات نتيجة ذلك مئات الشباب اطلق عليهم الرصاص في مقتل و بدم بارد حسب الخطة ب، ذلك الرفع لم يقدم شيئا للخزينة العامة و لم يدخله شئ من ورائه ... الحكومة الكبر مستهلك للمواد البترولية ... جحافل الوزراء و المتنفذين و الدستوريين و المؤتمرين الوطنيين الذين يركبون مئات الاف العربات الحكومية و ينالون كميات مهولة من البنزين و الجازولين مجانا، بجانب عربات الامن بلوحات و من غير لوحات و عربات الجنجويد ذات الدفع الرباعي و عربات ما تبقى من الجيش و عربات الشرطة و غيرها من اجهزة السلطة القمعية و الجبائية تستهلك اكثر من 80 بالمائة من المواد البترولية ببلاد المشروع الحضاري، لذلك الضريبة التي فرضت على المواد البترولية لم يكن لها اي اثر على مالية البلاد.

[وحيد]

أحمد المصطفى إبراهيم
أحمد المصطفى إبراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة