المقالات
السياسة
48 مليار قروض باسم الدولة من المتسبب ومن المستفيد
48 مليار قروض باسم الدولة من المتسبب ومن المستفيد
10-08-2014 11:59 PM

اول المتهمين الوسطاء الماليين سودانيين وغير سودانيين اما المتهم الثاني الحارس الماشاف شيء نواب البرلمان على مر عصور البرلمان بعد الاستقلال الى اليوم .

إن ديدن المؤسسات المالية العالمية هو جذب المقترض سوى اصبح فرد ام مجموعة ام دولة فالمؤسسات المذكورة دوما تسوق لنفسها بشتى الطرق للحصول على مقترضين ولها مروجين مختصين في ذلك فديدنهم ان يعطوك كلام اوله عصل واخره علقم

فالحالة السودانية التي أغرقت بالديون تتمثل في كالاتي . اولا يبحث السماسرة السودانيين اللذين نصبوا انفسهم ممثلين للدولة على القروض في شتى المعمورة والهدف الاول هو الفوائد النفعية لانفسهم فقط وفي بحثهم يلتقوا باهل معارفهم الخارجيين من زملاء دراسة وغيرهم بعدها يحصل الاتي .

اذا كان القرض مليار واحد يقوم سماسرة السودان الذين هم في الاصل وزراء ومستشاريين ينتموا للدولة ام غيرهم بالاتفاق مع الدائنيين في الاتي يكون نصيبهم مجتمعين من ضمن القرض المزمع اذا كان القرض مليار بعد وضع الطواقي عليه يصبح مليارين ومن هناء طبعا القرض أصلا المراد منه تمويل سلعة مطلوبة في السودان أو عتاد ففي الطرف الاخر ايضا تجد المصنعين من جانبهم وضعوا قيمة إضافية لممثلي الدولة والوسطاء الاخرين فالممثليين عن الدولة لهم ايادي في داخل البرلمان الامي أصلا الذي من المفترض ان يكون حارس على وامين على مال الدولة تجد المقربين من هؤلاء الوسطاء واصدقائهم في البرلمان همهم الاول ان يمرروا ويعطوا الضوء الاخضر للاقتراض المزمع باسم الدولة .
من هنا منذ الاستقلال الى يومنا هذا تمر تلكم العمليات الشرائية المشبوهة باسم الدولة بهذا الافتراض فاحيانا تجد بعض المديونيات تتم خارج وفاق وقبول البرلمان وبعضها حتى رأس الدولة لا يعلم به .
فانا لا أبرء الانقاذ من تضخم الدين العام باسم الدولة ولكن هناك اخرون شركاء بتكبيل السودان بهذا الدين او القروض التي كبلت الدولة وجعلتها لا تتقدم قيد نملة نحو التنمية المطلوبة وذلك مما وصل بعدم أعطاء الدولة اي قروض اضافية لان القروض الاولى لها ارباح طائلة ومنها اصبح ربح الربح فتراكمت الديون باسم البلد
الحكمة تقول اذا وقع شخص في بئر لا يقول كيف انا وقعت بل عليه بالبحث على مخرج يخرجه من ورطته فحال السودان اليوم شبيه بذلك كالعاطل عن العمل ويرغب ان يستدين من البنوك . بالطبع سيرفض طلبه .

الحل كالاتي .
اولا لانتخاب أي أهل برلمان يجب ان ياتي أهل المعرفة البرلمانية او ياتي أشخاص قابليين للتدريب البرلماني وعلى برلمان السودان فتح مكاتب مناديب رقابية له في كل وزارة ومؤسسة حكومية حتى لا تمر اي شبهات أقتراض باسم الدولة لان مال الدولة فهو مال عام وحارسه يعتبر اهل البرلمان .

ثانيا مراجعة الديون السابقة التي تمت باسم الدولة في عهد اي نظام ويتحمل كل من كان حي الى اليوم نصيبه من محاسبة فمنذ الاستقلال كل من دخل البرلمان اسمه مقيد ومعلوم للجميع .
ثالثا تقوية دواويين الرقابة المحاسبية لدى الدولة . وفي اولها الجبيات الحكومية معلومة للجميع لا تعرف خزائن الدولة 90% منها ذاهب في جيب لمن جباها .
اما القروض الماثلة حاليا باسم الدولة اذا تم وقف المزيد من الاقتراض ستسدد بعد المحاسبة المرجوة التي تطيل حتى من قدموها فاليوم ديون السودان هي 48 مليار دولار فهي في الاصل لا تزيد على 15 مليار .
وهذا يعتبر مبلغ بسيط جدا ممكن يسدد في اقل من موسم

المهم الان على كافة السودانيين حكومة ومعارضة ان يسمو فوق الخلافات التي في الاصل اعاقة نمو وتقدم الدولة فالسودان يعتبر اب وام الجميع لا ملك لفرد فالابناء في البيت يختلفوا على كل شيء في مشاهدة فلم او اكل وشرب الخ ولكن لن يختلفوا في أبوة وامومة اباهم وامهم علينا ان نكون كذلك .

وشكرا
باخت محمد حميدان
مملكة البحرين
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 977

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1122830 [زول قرفان]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2014 05:04 PM
و الله قيد نملة دي حلوة ... انا اتخيلت المنظر !!!

[زول قرفان]

#1122829 [منير سعد]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2014 05:02 PM
فديدنهم ان يعطوك كلام اوله عصل واخره علقم ) كوت

ما تكتب بلسانك يا باتوتا، حاول أكتب بقلمك عشان الكلام يطلع عربي.

[منير سعد]

ردود على منير سعد
Qatar [منير سعد] 10-10-2014 04:59 PM
اما تشبيه العنصرية التي ضمغتني بها ..... كوت

يا باتوتا: ما تتور نفسك ، عنصرية شنو يا زول (ضمغتك)بيها؟
بررت عوجة لسانك بقرب حرف السين من الصاد في صفوف الكي بورد. قلنا ماشي!إمكن..

هسع (ضمغتني)دي ح تتخارج منها كيف؟

أي تبرير تجيبو بيؤكد كلامي: ما تكتب بلسانك يا باتوتا، حاول أكتب بقلمك عشان الكلام يطلع عربي.

حاول أقرأ كتير .........واحد.
عندما تكتب أكتب بقلمك............إتنين.
تخلص من موالاتك للظالمين الفاسدين. والمقصود البشير وجماعته،_ ما لم تكون شايفهم غير كدا- ووجه لهم لسانك وقلمك بشكل مباشر عندما تنتقد/ تنصح......... ودي قبل واحد.

بعدين يا أخي في الأسافير دي الناس بتعرف بعض بما يكتبوا. أما ما بذلته من شجرة نسبكم الشريف فهو لا يعنينا. اللي بنشوفك به هو كتابتك دي بس . حتى صورتك اللي مزين بيها المقال دا ، نحنا ما شايفنها !!

Bahrain [باخت محمد حميدان] 10-10-2014 02:07 PM
أنت عسل يا أخي الملقب بمنير اول لسانك عسل واخره .......

لكلمة عسل المخطيء فيها بعصل هو غلط من تقارب صف كلمات الكمبيوتر السين من الص

اما تشبيه العنصرية التي ضمغتني بها اذا كنت ترغب بمعرفة من انا عليك باحضار كوبين أضع في الكوب الاول نصفه حليب والاخر نصفة قهوة واخلطهم فستجد النتيجة فانا لا انكر إختلاط دمائي ولن أحيد عن نسبي للعروبة كما قال المثل الحصان يقاد من الصريمة والناقة من الرسن والبقرة من التميمة
فالاعراب تنسب المولود باتجاه الابوة وبعض الملل الاخرى تنسبه بواسطة الام او الامومة فهذا كلة لا يحل عند الحساب إلا التقوى فمن كان من البشرية كافة هو تقي فهو في مامن من الحساب لا تحل عروبة ولا غيرها الناس سواسو لا فرق بينهم
هذا من جهة ومن جهة اخرى اذا رغبت انت ان تعرف نسب لساني يا عزيزي فانا ناطق بالعربية انتسب على من استحدثوها من اولها بيت من بيوت قريس يسمى ببني شيبة وانت اذا كنت مسلم وكتب لك بالحج فبالتأكيد ستمر عند الطواف باحد المداخل لمكة ورقم المدخل هو 26 فهو باب بني شيبة التي انتمي لها وبني شيبة المذكورين يا اخي كرمهم الله بمسك مفاتيح بيت الله مكة الى اليوم فترقت الامة العربية في سابقها شرقا وغربا فنسبي او نسلي انا اليوم ( عربفريقي) عرب افريقيا حتى لكنة لساني الى اليوم تجدها في بداوة اهل نجد ومكة والمدينة فحالي انا ومن معي كحال الثعلب الذي وقع او طاح في بركة الاصباغ فعندما ظهر لبني جلدته هربوا منه لان لونه لا يشبههم فهذا هو حال كل السودانيين او كل عرب افريقيا ولا تنسى حتى نجد او المدينة او مكة ايضا جاءت امم اخرى من شتى الارض من اقصى الشرق واقصى الغرب واقاموا بها فاختلط اهل الجزيرة العربية بالامم الجديدة التي جائتهم فلم يقولوا لهم انتم ليس من هذه البلاد كما تفعل انت فانت لا تنظر للشخص بلونه بل انظر لتقواه هذا هو مربط الفرس فانا ناطق بالعربية وليس ألكن اما نطقي بها فلغير الناطقين بالعربية ينظروا لها ايضا بانهم عجم فكل لغة اهلها ينظر لغير الناطقين بها عجم فهل تعلمت الدرس واخيرا اكرر سلامي لك


#1122815 [هجو نصر]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2014 04:27 PM
والله اضحكتني يا سيد باخت ! نذكرت ونحن صغار وضعونا في مقدمة استقبال لليوغسلافي تيتو في زمن عبود ونسوا تلقيننا الشعارات وما ان ظهر تيتو بموكبه حتي صحنا بملء حناجرنا : حريق العملة حريق الشعب ! ورجل عجوز مسكين زادنا من الشعر بيتا : عاش فاروق ملك مصر والسودان ! ياخوي ! لو كان الامر بهذه السهولة ما بختنا !

[هجو نصر]

#1122439 [منير سعد]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2014 12:24 AM
ذلك كان مستفيدا مقال باسم المتسبب المستفيد إقتصاديا .)) كوت

المتسبب والمستفيد هو البشير وال44 حرامي اللي حوله.والعالم كلو عارف كدالإ إنت مستر عبقرينو.
يا باتوتا يا صاحب العبقريات والمكتشف الأعظم ، هل تستطيع الإسبوع الجاى الذي وعدنا أن تقول ذلك؟هي كلمة، أن قلتها تمت، وإن لم تقلها تمت. فقلها ومت.

كل القراء والمعجبين منتظرنك على أحر من جمر الشية بتاع اليومين ديل.
يلا يا ود يا باتوتا.


وبالمرة شوف لينا ملايين الأطنان دي محلها وين عشان نجهز أكياسنا وكدا.

[منير سعد]

باخت محمد حميدان
باخت محمد حميدان

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة