المقالات
السياسة
احمد البلال الطيب ((( ))) أقواس فارغة
احمد البلال الطيب ((( ))) أقواس فارغة
10-09-2014 09:31 AM

اتفقت أو إختلفت مع أي شخصية ما هذا لا يقلل من احترامك لهذه الشخصية ، ويجعلك تجرده من الالقاب المعتادة ، أو الدرجات العلمية الممنوحة له سواء محلية او دولية ، والى هنا فهذا يتنافى ويتعارض مع عنواني أعلاه ، فقد وضعت اسم الاستاذ والصحفي المعروف الاستاذ احمد البلال الطيب مجردا من كل الالقاب والأوسمة والنياشين ، وهذا لا يعني أن السبب هو اتفاقي أو اختلافي معه في الرأي ، والاقواس الفارغة التي اتحدث عنها ، ليست صفة منسوبة لشخصه الكريم ، ولكنها منسوبة لقلة معرفتي أو قل جهلي بهذا الرجل . فاعرفه عبر كتاباته المتعددة وعبر نشاطه الاعلامي المتعدد سواء من خلال شاشة تلفزيون السودان الحكومي ، واجهة المؤتمر الوطني ، والذي يسبح بحمده ليل نهار . او من خلال منابر اعلامية مختلفة مرئية أو مسموعة أو مقروءة .

جل المغتربين ترتفع نسبة مشاهدتهم لتلفزيون السودان أو القنوات السودانية المختلفة ، اتفقوا او اختلفوا حول مضمون ما تقدمه هذه المنابر الاعلامية ، وهذا يرجع الى الحنين والشوق الذي يتقد في دواخلهم ، وبالنسبة لي فإنني احرص على متابعة بعض البرامج الحوارية امثال الواجهة في شاشة تلفزيون السودان ، وبرنامج الاستاذ خالد ساتي على قناة الخرطوم بصراحة ، وهو من اكثر البرامج ذات المعلومات الثرة ، وان معده ومقدمه يمتلك ذخيرة معرفية كبيرة ، وبرنامج حتى تكتمل الصورة والذي لم يكمل أي صورة تناولها بالنقاش .

في حلقة السبت الماضي وفي برنامج الاستاذ احمد البلال الطيب على شاشة تلفزيون السودان ، والتي استضاف فيها والي جنوب كردفان ، وعلى الرغم من انني لم احضر الحلقة من اولها ، فقد دخلت وبدأت اشاهد الحلقة ، وكان الاستاذ احمد البلال الطيب يتحدث ويتحدث ، وظننت ان عدوى حسين خوجلي قد اصابته ، وان البرنامج سيكون مثل ما يقوم به الاستاذ حسين خوجلي من نقد لبعض شواهد الحياة المسموح الكلام فيها ، كما اصبح ايضا الاستاذ الرشيد بدوي عبيد يتحدث في قناة قون ، وفجأة وبعد وقت غير قصير من المشاهدة اكتشفت ان الاستاذ له ضيف سيتحدث ، ولحسن الحظ كانت هنالك وسيلة اتصال مباشرة بالبرنامج ، فقد ارسلت رسالة قصيرة جدا وهذا نصها ( اتمنى ان تسال المخرج عن نسبة كلامك الى نسبة كلام ضيفك ، واعتقد انها 75%) هذه هي الاقواس التي عنيتها في العنوان . وانشغلنا بعدها بقدوم ضيف إلىنا في المنزل ، وحتى الان لم احظى بمشاهدة كامل الحلقة ، ولا ادري ان كان الاستاذ احمد البلال قد قام بقراءة الرسالة التي ارسلتها له على الهواء مباشرة أم أنه قرأها ولم يناقشها في البرنامج حيث كان يقرأ رسائل بعض المشاهدين .

في اليوم الثاني استقبلت رسالة غير قصيرة عبر الواتساب من الاستاذ احمد البلال الطيب ، يشرح فيها ويرد على رسالتي بالأمس ، وقتها كنت مشغولا جدا ولم ارد حتى على الرسالة ، وبعدها بلحظات جاءني اتصال عبر جوالي من السودان ، ورغم انني كنت بالمستشفى بمرافقة احد اقربائي ، وكنا قد تحولنا من الاستراحة الكبيرة الى استراحة صغيرة بقرب الطبيب الذي سنقابله مما يعنى ان الاستراحة الصغيرة كانت غير مهيئة لنقاش مثل هذا ، وان مواعيد الدخول الى الطبيب قد قاربت الا انني قد رددت على هذا الاتصال ، واذا بي اتفاجأ بان المتصل هو الاستاذ احمد البلال الطيب ، ليسلم ويقول لي انا احمد البلال الطيب ، ويشرح باسهاب ملابسات هذه الحلقة . وليعرف الجميع ان الاستاذ جاء من الفولة مباشرة الى تلفزيون السودان لتقديم هذه الحلقة ، وكان زمنها قد تقلص الى نصف ساعة فقط بسبب تأخيره بالفولة لعطل فني بالطائرة المقلة لسيادته . وانه كان مجهداً جداً ورغما عن ذلك كان يريد ان يكون أول من يبشر الشعب السوداني بحل مشكلة قبيلتي المعاليا والحمر . والتي راح ضحيتها العشرات من أبناء السودان بسبب القتال الذي دار بينهما في الآونة الأخيرة .

عزى الاستاذ اسباب زيادة كلامه ــ ان جاز لي التعبير ـــ عن كلام ضيفه لأنه كان يقدم صورة عن الصلح بين قبيلتي المعاليا والحمر ، وكان يشرح تفاصيل الاتفاق وكيف تم الاتفاق ، ولم يتحدث هو عن رؤى او افكار تخصه ، ورغم ان ذلك كان بالإمكان ايصاله الى المشاهد عبر الضيف ليتناول النقاط نقطة تلو الاخرى ، ليقدمها للمشاهد ، هذا اذا لم يكن الضيف في المكان غير المناسب ، كما ان البرامج المباشرة لا يمنع ان يكون هنالك تقرير مصور وخصوصا ان كاميرا التلفزيون كانت حاضرة لتوقيع الاتفاق ، يقدم كل ما تناوله الاستاذ من تفاصيل الاتفاق مع صور التوقيع مع استطلاع راي اهالي المنطقة ، ليذكرها مقدم التقرير في نقاط وبطريقة اسهل مما قدمها الاستاذ احمد البلال ، ومن بعد ذلك يقوم الاستاذ احمد البلال مع ضيفه في مناقشة ما تم الاتفاق عليه ، ليقوم الضيف بالتحليل والتشريح لبنود هذا الاتفاق ، وما اذا كان قد حل هذا الاتفاق كل مشاكل القبيلتين ، وما اذا كانا سيعودان الى الصراع مرة اخرى .

رغم اختلاف وجهة نظري هنا في شكل البرنامج يومها ، ومهما كان الاختلاف الا انني لا اعدو سوى مجرد مشاهد عادي جدا قٌدم وجهة نظر عبر برنامج معين ، شاهده ، وربما اكون احد الملايين الذين قدموا وجهة نظرهم في أي برنامج كان ، الا انني وجدت نفسي مشدوها من اهتمام الاستاذ احمد البلال الطيب بتفاصيل رسالة قصيرة عبر الواتساب ، ولا تحمل سوى وجهة نظر من انسان عادي جدا ، فاستغربت كيف استطاع ان يقتطع من وقته الثمين ، في المرة الاولي ليرد برسالة يفوق حجم كلماتها رسالتي بالعشرات ، وطيات الرسالة لا تحمل دفاعا عن نفسه ، بقدر ما تحوي شرحا وافيا للأسباب التي دعته لهذا الكلام ، ومن بعدها يجري اتصالا مع مجرد مشاهد عادي ، وليكون كلامه مطولا ، ومستفيضا ، ولا يدافع عن نفسه بالرسالة بل يشرح الاسباب التي ادت الى زيادة كلامه ــ كما وصفته ـــ ومن ثم في نهاية اتصاله ليقول لي مداعباً ، في نهاية مكالمته ان شاء الله سوف لن يزيد كلامي عن كلام ضيفي مستقبلا . واذا طبقنا هذا المبدأ في حياتنا واهتممنا بهذه التفاصيل الدقيقة ، على كل المستويات ، وخاصة مسؤولي الحكومة ، سواء وزراء ، أو مدراء إدارات الخدمة المدنية لوجدنا آراء كثيرة ومتباينة ، ولتقدمنا كما تقدم غيرنا . كل شكري وامتناني للأستاذ الجليل لاهتمامه بهذه التفاصيل الصغيرة وايلائها كل هذا الاهتمام ، مهما اختلفت او اتفقت معه .

فتح الرحمن عبد الباقي

مكة المكرمة

8/10/2014م

[email protected]


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 2213

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1123027 [جباره عباس الحسين]
1.61/5 (8 صوت)

10-10-2014 12:07 AM
المدعو عثمان الطيب لولا احترامي للراكوبة لافتتحت مقالي لك بالتافه وقد رميتَ الأبرياء بعواهن الكلام من نفسك المريضة الحاقدة.
الشيخ البلال الطيب لا يحتاج لتزكية مني وتشهد عليه مواقفه وتاريخه وعمله الطيب جزاه الله خيراً عن الإسلام والمسلمين.
أما أبناؤه فلهم كسبهم في الدنيا ومجاهداتهم المشهودة فمن أنت حتي تقف كالقزم بقامتك القصيرة وكلماتك المتقاصرة لتهرف بما لا تعرف.
أنشر مستنداتك أيها الكاذب حتي لا نطالب آل الشيخ البلال بفتح ألف بلاغ ضدك قاذوراتك وترهاتك الحاقدة ونرفع الأكف لله ليقتص منك دنيا وآخرة للشيخ الراحل صاحب فجاج الأرض أما أبناؤه فيعرفون كيف يأخذون حقهم منك.

[جباره عباس الحسين]

#1122863 [اعثمان لطيب احمد خير]
5.00/5 (1 صوت)

10-09-2014 06:24 PM
حشفاً وسوء كيل ,,,, اخ فتح الرحمن كتبت ليك رد لكن الادارة لم تنشرة
ثانيا يااخي عليك الله فكنا من البومة احمد البلال دا ,,, دا زول ياكل حقوق الناس وعندنا عليه ملوين دليل ان امواله حرام في حرام

وما تشكر لينا الزول دا بالله دا القمامة اكرم منه هو واخوة عاصم و خوة الصعلوق بتاع الدار مبارك البلال ,, شوية صعاليق بالتملق عملوا نفيسهم بني ادمين ,, بعدين انت زاتك من المتملقين واحمد البلال عرف يتصل بي منو عشان يطبل ليه كويس ( ايها الفرحان باتصال زريبة الحمير بك ) هاهاهاهاها

[اعثمان لطيب احمد خير]

#1122792 [اعثمان لطيب احمد خير]
5.00/5 (1 صوت)

10-09-2014 03:46 PM
الاخ فتح الرحمن ,,, اعرفك جيدا منذ عهد بعيد فانت من الفرحين من المتلصقين بالحركة المتاسلمة ,, ومنذ مشاركاتك في موقع سودانيزأوت لاين موقع ( الكوز الكبير جلال الصفر البارد الغواصة ) وانت تكثر من الفلافل في المدح - انت لا تعرف من هو احمد البلال الطيب ,, ولا تعلم الي اي مدى هذا الرجل داعر ومنافق - ولا تعلم الي اي مدى هو كاذب فيما يقول ,, فهذا البلاد الذي نعرفة منذ الستينيات في مدينة بورسودان وفي امدرمان تربي بالقرب من بيوت الدعارة هو واخوانه وابوه البلا قد ضبط في سرقة ساعات في ميناء بورسودان ثم حضر الي الخرطوم ليصبح دجال ومشعوذ يبيع البخرات والسحر والطلاسم للجهلاء وملف قضية البلال في سرقة الساعات معي صورة منه .
اوكلامك عنه تريد ان تصنع منه بطل يهتم بالمشاهدين بينما هو سارق لمال الشعب ومتملق لكل الانظمة منذ عد النميري وحتى اليوم - رجل بلا مبادئ ويمارس الدعارة في مكتبة ليلا ولدينا تسجيل بهذه الممارسات ,,, فلا تشكر لنا الراكوبة في زمن الخريف ,,, واحمد البلا واخوانه فيهم من الدعارة ما يجعل الطفل يشيب في التصرفات ولو عايز افلام عنهم راسلني على بريدي الالكتروني
قبح الله كل من يناصر اهل الدعارة والفكر الانحلالي ولا تكن للمنافقين ظهيراً

[اعثمان لطيب احمد خير]

#1122749 [abbadi]
1.00/5 (1 صوت)

10-09-2014 02:37 PM
طبعا انت فرحان بالاتصال من اب تلاليش دا
والله الزول دا انا مكجنو ساكت
غير انو كلامو كتير كمان مرات فيهو استفزاز عديل للمشاهد
عمومنا انت ان شاء الله تكون مبسوط منو ومن نبيحة
دا بعد اتصالو بيك
ويا ريت يجيب فيهو فايده

[abbadi]

#1122744 [محمد عبدالكريم]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2014 02:24 PM
أنصح أحمد البلال الطيب بمتابعة الحوارات التي تجري في كبريات تلفزيونات العالم حتى تتعلم كيف يدار الحوار ؟ ..
أنت با شيخنا يا بلال ..قبل أن تأتي بالضيف يجب أن تحضر الرسالة الإعلامية التي تريد نقلها للمشاهد دون تدخل منك لتوجيه الضيف ليقول شيئا معينا تريد أنت .. ويتم ذلك عبر اسئلة محددة ولا تضيع زمن المشاهد بترديد كلمات " أنا أنا أنا " ليس من حقك أن تبدي وجهة نظرك وتفرضها على الضيف ..!
عليك أن تستنطق الضيف وتترك الحكم للمشاهد ..فالمشاهد ذكي ويعرف كيف يحكم على الأسئلة الذكية ..
يا شيخنا يا بلال ..هل سألت نفسك " لماذا .. تعمل في التلفزيون ولم تبعد منه ؟ الإجابة بيساطة ..أنت تنفذ سياسة الإنقاذ بصرف النظر عن المهنية التي تتم بها هذه السياسة .

أنت يا شيخ بلال تأخذ 50 بالمائة من زمن البرنامج وتترك ما تبقى للضيف .. المحاور الناجح يستطيع من خلال استغلال 10 بالمائة من زمن البرنامج أن يخرج مكنونات الضيف .

أنصحك بأن تتفرغ للصحافة المكتوبة شريطة ان لا تبيعها لأجهزة الأمن كما كنت تفعل ..و أنا يا شيخ البلال أعرف ذلك جيدا . يجب أن نترحم على عمر محمد الطيب " حبا كان أو ميتا " الذي أدخلك الإتحاد الإشتراكي ومنذ ذلك الزمن دخلت المهنة من الشباك وليس من بابها .

[محمد عبدالكريم]

#1122739 [مرقنبو قرنبو]
5.00/5 (1 صوت)

10-09-2014 02:16 PM
وفرحان اوى اوى اوى كده ياروح امك لانو بياع الطوابع والظروف سابقا رد عليك ياوهم؟
احمد البلال ابوشلوفة اكبر معرص وداعر للانظمة الشمولية

[مرقنبو قرنبو]

#1122724 [صديق]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2014 01:52 PM
فتح الرحمن عبد الباقي - مكة المكرمة
كل الموضوع دا عشان تورينا إنو أحمد البلال الطيب اهتم بيك وكتب ليك ورسل ليك
يا أخى هريتنا - مقال طويل أطول من كلام أحمد البلال الذى تعيب فيه
العيب ليس فى أحمد البلال بل فيك لفأنا لسوء حظى قرأت المقال وأضعت وقتا ثمينا كان يمكن أقضيه نايم ومرتاح
الله لا يريح الما يريح . بعدين أحمد البلال دا الكبير العاتى تلميذى فى أولى ثانوى عالى بمدرسة با وارث الثانوية العليا ببورتسودانودرسته انجليزى وكان صغير الحجم والسن ، لكنه فهمان ونضاما نضمى - بالإنجليزى حتى ياخذ نصف الحصة ليه والباقى أنا وزملاؤه .
فما تحاول تتكلم فيه لأنه ما بقبل الكلام فى تلميذى وبدل السوط عندى لمن يتكلم فى تلاميذى عاصاةً مضببة - الضبة فى طين الضبة
وشكرا يا فتح الرحمن عبد الباقى وخايفك تتطلع برضة من تلاميذى

[صديق]

ردود على صديق
Australia [caeser] 10-11-2014 06:33 PM
يا استاذ لو درست احمد البلال الداعر ده درستني يرضو في سنة اولي ثانوي عالي .... بس كان اسمها ( سعدايي ) عموما انا بعرف احمد و ديم رررررررررر هو السبب


#1122722 [اب جلمبو]
5.00/5 (1 صوت)

10-09-2014 01:48 PM
برضو الراجل رغاي وكلامو أكتر من الضيف .. وتبريرو إنو جاي مباشرة إلى الاستوديو والحلقة وقتها قصير فهذا لا يبرر له أن يهرينا ويفقع مرارتنا بكلامه الكتييييييييييييييييييييييييييييير

[اب جلمبو]

#1122718 [أيام لها إيقاع]
5.00/5 (1 صوت)

10-09-2014 01:43 PM
القال ليك منو أحمد البلال عندو ألقاب وكمان من جهات عالمية؟
دة حمار كبير ، وبكرة لو المعارضة استلمت الحكم بتلقاهو ياهو زاتو في البعلم فيهو دة ،،
دة الألقاب التي تسبق إسمه هي ( متملق معفن **** واطي جزمةحقير كلب انتهازي )

[أيام لها إيقاع]

#1122697 [dougokoper]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2014 12:56 PM
يا أخ فتح الرحمن ليس لديك أي موضوع .. أما أحمد البلال الطيب فقد قرأه الشعب السوداني الحصيف منذ أيام مايو فلا داعي لتعريف المعرف.

[dougokoper]

#1122628 [راجى الفرج]
5.00/5 (2 صوت)

10-09-2014 11:34 AM
انا لا اعرف ان كلنت لك كتابات سابقة ام لا ان كنت كتبت من قبل فى الراكوبة قطعا هو يعرفك ولذلك ارسل لك رسلة ولما لم ترد اتصل عليك لعلمه انك سوف تكتب فى الركوبه عنه وانه اتصل عليك ووضح لك سبب كلامه الكتير خلاصة الامر يا فتح الرحمن ان هذا لايستحق هذا الاطراء لانه الرجل الذى لمع مايو وهو الان ومنذ بزوغ فجر الانقاذ وهوهارينا هرى هذا كلب من كلاب الانقاذ لايقل كلببنتن من اسحيق فضل الله

[راجى الفرج]

ردود على راجى الفرج
Saudi Arabia [بكري النور موسى شاي العصر] 10-09-2014 01:30 PM
راجي الفرج ان شاء الله ربنا يفرج عنك وعننا-

تحليلك لهذه الحالة منطقي جدا فهذا الكلب ينبح


حرصا على ( ضنبه)الأستاذ/فتح الرحمن عبد الباقي كاتب

وأديب لايشق له غبار وهو من كتاب الراكوبةولكن في نفس

الوقت صاحب قلم سليط إذا دعت الحالة ولذا أحمد البلال

يعمل بالمثل الباب البجيب الريح سده وأستريح.ولذا جاء

المقال مهادن جدا عكس مقالات الكاتب النارية التي تعودناه

ولكن هذا لا يعفي البلال من ان ينقلب عليه الكاتب في يوم

من الايام ويخلي ريحته طير طير- غايتو يا البلال خليك ماشي

مع الحيطة وتاني خلي ضيوفك اتكلموا وانت خليك ساكت سامع؟

فعلا ناس الحكومة عبيد عين كما قال والي سنار ما يجوا الا

بالعين الحمرا.شكرا راجي الفرج وشكرا لكاتبنا فتح الرحمن.


#1122598 [ضد الطائفية والكيزان]
5.00/5 (3 صوت)

10-09-2014 11:00 AM
هل فهمتم شيئا يا قراء الراكوبة الغراء؟ هل هو تلميع للارزقي احمد البلال الطيب ام انه منبهر برده على الواتساب ومن ثم الاتصال به؟
مقال بائس وغير منتج كما يقول اهل القانون.

[ضد الطائفية والكيزان]

#1122597 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (2 صوت)

10-09-2014 11:00 AM
دفع ليك كم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ملتوف يزيل الكيزان]

ردود على ملتوف يزيل الكيزان
Sudan [اعثمان لطيب احمد خير] 10-09-2014 03:49 PM
الاخ فتح الرحمن ,,, اعرفك جيدا منذ عهد بعيد فانت من الفرحين من المتلصقين بالحركة المتاسلمة ,, ومنذ مشاركاتك في موقع سودانيزأوت لاين موقع ( الكوز الكبير جلال الصفر البارد الغواصة ) وانت تكثر من الفلافل في المدح - انت لا تعرف من هو احمد البلال الطيب ,, ولا تعلم الي اي مدى هذا الرجل داعر ومنافق - ولا تعلم الي اي مدى هو كاذب فيما يقول ,, فهذا البلاد الذي نعرفة منذ الستينيات في مدينة بورسودان وفي امدرمان تربي بالقرب من بيوت الدعارة هو واخوانه وابوه البلا قد ضبط في سرقة ساعات في ميناء بورسودان ثم حضر الي الخرطوم ليصبح دجال ومشعوذ يبيع البخرات والسحر والطلاسم للجهلاء وملف قضية البلال في سرقة الساعات معي صورة منه .
اوكلامك عنه تريد ان تصنع منه بطل يهتم بالمشاهدين بينما هو سارق لمال الشعب ومتملق لكل الانظمة منذ عد النميري وحتى اليوم - رجل بلا مبادئ ويمارس الدعارة في مكتبة ليلا ولدينا تسجيل بهذه الممارسات ,,, فلا تشكر لنا الراكوبة في زمن الخريف ,,, واحمد البلا واخوانه فيهم من الدعارة ما يجعل الطفل يشيب في التصرفات ولو عايز افلام عنهم راسلني على بريدي الالكتروني
قبح الله كل من يناصر اهل الدعارة والفكر الانحلالي ولا تكن للمنافقين ظهيراً

Saudi Arabia [abu shawarib] 10-09-2014 03:28 PM
اظنه يا ملتوف اكتفى اخينا فتح الرحمن ده بفرحة الرد من قبل احمد بن العارف بالله البلال الطيب

وانها لفرحة لو يعلم ( زائفة )


فتح الرحمن عبد الباقي
فتح الرحمن عبد الباقي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة