المقالات
منوعات
الحضارة النوبية و السرقات الأدبية
الحضارة النوبية و السرقات الأدبية
10-11-2014 12:28 AM

image

الحضارة النوبية و السرقات الأدبية

طه يوسف حسن : جنيف

استعار الأخ عمر الفاروق عبد الله مقالاً تم نشره في صحيفة الراكوبة بتاريخ الأحد 09. 10. 2014 كتبتهُ بتاريخ 02 يوليو 2005 و تم نشره آنذاك في صحيفة الرأي العام و عدد من المواقع و تم تبادله عبر وسائط التواصل الاجتماعي وهاهو الكاتب عمر الفاروق عبدالله يعيد نشره هذه المرة تحت اسمه أو اسم مستعار دون الرجوع أو الاستئذان من صاحب المقال .

وتدور حيثيات المقال حول حلقة وثائقية بثتها قناة TSR السويسرية الناطقة بالفرنسية بتاريخ 30-06-2005 و قد تناول البرنامج الوثائقي بكل جراءة تاريخ الحضارة النوبية واصفاً إياها بأعرق و أقدم الحضارات التي نشأت قبل 300 ألف سنة و أن الفراعنة السود هم الذين نشروا تلك الحضارة التي إمتدت إلى شمال الوادي حتى أبواب فلسطين في عهد أسرة الفرعون الأسود" نارمر".

لقد قمت بترجمة و كتابة هذا المقال بتاريخ 02-07-2005 و من سخريات القدر أن يظهر هذا المقال مؤخراً على وسائط التواصل الإجتماعي و بعض المواقع الاسفيرية دون الإشارة إلى اسم كاتب المقال الحقيقي و دون إحترام الحق الأدبي.

وفي هذا الصدد كتب الصحفي النشط صاحب القلم المتفرد جمال علي حسن في صحيفة اليوم التالي بتاريخ 02 أبريل 2014 ( ترجم الزميل الصحفي السوداني طه يوسف حسن والمقيم في جنيف حلقة وثائقية بثتها القناة التلفزيونية السويسرية قبل سنوات حول حضارة النوبة أوردت فيها حقائق مذهلة منها أن ملوك النوبة حكموا المصريين لعدة قرون وأن الحضارة النوبية هي أول حضارة قامت على وجه الأرض وأعرق حضارة شهدها التاريخ في مدينة كرمة حاضرة النيل وعاصمة أول مملكة في العالم، وقال طه يوسف إن عالم الآثار السويسري شارلي بونيه ذكر هذه الحقيقة أمام أعين العالم على التلفزيون السويسري وإن شارلي بونية تكلم من مدينة كرمة وكان - حسب وصف الزميل طه - يبدو عليه الفخر والإعزاز بهذه الحضارة التي أصبح هو جزءا منها. حيث مكث في السودان أربعين عاماً وبدأت رحلة شارلي بونيه عندما قدم إلى مصر بعد أن درس علم الآثار في سويسرا. ولكن من خلال بحوثه في مصر وجد أن هناك حلقة غائبة في تاريخ الحضارة الفرعونية وأن هناك مرحلة مهمة من مراحل تلك الحضارة مفقودة). إقتباس "صحيفة اليوم التالي 2 أبريل 2014 ".

توجد في أدنى المقال روابط تؤكد أن هذا المقالتم نُشره قبل سنين مضت.

التلفزيون السويسري TSR ... فراعنة النوبة حكموا مصر حتى أرض فلسطين

ترجمة و إعداد : طه يوسف حسن : جنيف - سويسرا

قدمت القناة السويسرية الأولى الناطقة بالفرنسية TSR يوم الخميس 30-06-2005 برنامجاً عن الحضارة النوبية في السودان وعن ملوك النوبة الفراعنة السود الذين حكموا مصر لعدة قرون من الزمان وقدمت تلك الحلقة التاريخية القيمة من خلال أشهر البرامج التلفزيونية على الساحة الإعلامية برنامج (Temps Présent ) وقال ...مقدم البرنامج إريك بوماد Eric Bumad أن الحقيقة التي تجهلها الشعوب وربما شعب وادي النيل نفسه هو أن ملوك النوبة في شمال السودان حكموا المصريين لعدة قرون وأن الحضارة النوبية هي أول حضارة قامت على وجه الأرض وأعرق حضارة شهدها التاريخ.

في مدينة كرمة حاضرة النيل وعاصمة أول مملكة في العالم كما أكد عالم الآثار السويسري Archéologie المعروف في القارة الأوربية شارلي بونيه هذه الحقيقة أمام أعين كاميرا التلفزيون السويسري الذي نقل جزء كبير من بقايا الحضارة السودانية. شارلي بونية الذي تكلم من مدينة كرمة ويبدو علية الفخر والإعزاز بهذه الحضارة التي أصبح هو جزء منها حيث مكث في السودان أربعين عاماً وبدأت رحلة شارلي بونيه عندما قدم إلى مصر بعد أن درس علم الآثار في جامعة جنيف ولكن من خلال بحوثه في مصر وجد أن هناك حلقة غائبة في تاريخ الحضارة الفرعونية وأن هناك مرحلة مهمة من مراحل تلك الحضارة مفقودة, فذهب إلى شمال السودان وبدأ يبحث عن أصل الحضارة الفرعونية التي ملئت الدنيا وبعد سنوات طويلة من الصبر و العمل المتواصل توصل شارلي بونيه إلى الحقيقة الغائبة وهي أن أصل الحضارة الفرعونية في السودان وأن فراعنة السودان هم الذين حكموا مصر حتى بلاد فلسطين .

تحدث شارلي بونيه عن تلك الحضارة التي مر عليها أكثر من 300 ألف سنة و أكد أن الحضارة الفرعونية في مصر أتت بعد الحضارة النوبية في السودان وأن ملوك النوبة (الفراعنة السود) هم الذين نشروا تلك الحضارة من خلال حكمهم لمصر والذي امتد حتى فلسطين واستمر لقرابة الـ 2500 عام ولكن عندما استجمعت مصر قواها وعافيتها في زمن الفرعون نارمر Narmer أول من أسس أسرة الفراعنة التي حكمت مصر بدأ الفراعنة يفكرون في اجتياح ملوك النوبة في السودان وبعد قرون من الزمان حكم مصر الفرعون بساميتك Psammétique وسيطر على منطقة النوبة ودخل مدينة كرمة ودمر حضارة الفراعنة السود وهدم القلاع والمعابد وتماثيل الفراعنة السود وكان ذلك في عام 664 قبل الميلاد وعرض شارلي بونيه التماثيل التي دمرها المصريون والقلاع والمباني الشاهقة التي كانت أعلى مباني في المنطقة بل وعلى مستوى العالم أنذاك , وكان ارتفاعها حوالي 20 متر مما يؤكد على أن حضارة كرمة كانت أول حضارة في العالم وكانت تسمى تلك المباني العالية في لغة النوبة ب( deffufa).

شكر شارلي بونيه الفريق الذي يعمل معه المكون من باحث أثار فرنسي عمل مسبقاً في الجيش الفرنسي بالجزائر وشاب سويسري ومهندسين سودانيين وخريجة آثار من منطقة كرمة, و تحدث شارلي بونيه بإعجاب شديد عن الشعب السوداني وعن التعاون الذي وجده من السودانيين على كل المستويات وقال أنا جئت من بلد معروق بالحياد وأعمل في مجال الآثار وهو مجال محايد فلذا لدي علاقات متميزة مع كل السودانيين على مختلف مستوياتهم وكرر نفس الكلام باحث الآثار الفرنسي الذي يعمل جنباُ إلى جنب مع شارلي بونيه والذي ظهر على شاشة التلفاز طوال البرنامج وهو يرتدي الجلابية السودانية بإعزاز. زار شارلي بونيه و مجموعته محلية كرمة وقابل المسئولين وتحدث معهم بدون أي حواجز وطلب منهم إنارة المنطقة التي يعمل فيها واستقبلوه وكأنه واحد منهم


بعد أن إكتشف ) شارلي بونيه ( تمثال الفرعون ملك النوبة التي حكم مصر عمتالفرحة أرجأ المنطقة وخرج أطفال المدارس يحملون العلم السوداني والعلم السويسري فيفرحة ﻻ توصف وﻻفتات كتب عليها ) شكراُ شارلي بونيه ( ، حملها أطفال المدارس الصغاروحضر الحفل وزير الداخلية السويسري ورئيس سويسرا لعام 2003 ) باسكال كوشبا ( ومعه وزير الداخلية السوداني السابق ) الفريق / عبد الرحيم محمد حسين ( وبعض كبارالمسئولين الذين ارتسمت الفرحة على وجوههم بتلك المناسبة العظيمة وكان ذلك فيديسمبر الماضي.

الراوبط : http://musho.info/swiss-tv.php

http://www.nadyelfikr.com/printthread.php?tid=33518

http://aljoserh.yoo7.com/t2-topic

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1754

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1124570 [abody]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2014 05:30 PM
يا ناس السياحة دخل مصر بعد قناة السويس هى السياحة اصح يا بريش

[abody]

#1124561 [abody]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2014 05:19 PM
من 2005 تاس السياحة نايمين =====اصحوا ياناس بريش

[abody]

#1124164 [ابو حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2014 10:28 AM
استاذنا كمل جميل واطلب لنا الحلقة من التلفزيون السويسري لتذاع في قنواتناحتي يعم الفائدة ...فعلا انا قرات مقالك في 2005م

وصلني المقال من ثلاث جهات عبر الوسائط حيث انتشر بصورة رهيبة بالذات الامر له ارتباط بالحرب التي تشنها مصر لايقاف أي عمل في مجال الاثار في السودان بحجة ضرب السياحة في مصر

[ابو حمدي]

#1123612 [ماكوري]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2014 12:08 PM
الحضارة النوبية لا تحتاج لاثبات فهي معلومة من القدم

يا اخي الاستفادة هي من السياحة وعمل تسجيل ثقافي وحضاري لتلك الفترات الغابرة في القدم

نحن لا يهمنا القبور والمدافن بقدر ما يهمنا الاستفادة من الارث الحضاري من الشغلة دي كلها بالاضافة للايراد اذا كانت هناك حكومة اصلا

الحضارة النوبية طويلة الفترات وانا لا يهمني منها سوى المقرة التي كانت احد ورثتها بالسودان اما المريس وغيرهم فهؤلاء بصعيد ووسط مصر والبقية بليبيا

مع الاحترام النوبة دي اسم عام بعد كوش koch الذي يشمل الحبشة والصومال ووغيرهم ولنا منه في السودان المقرة وعلوة والبجا فقط

شكرا

[ماكوري]

#1123475 [moiez]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2014 03:21 AM
دا موضوع عظيم والمفروض الناس تبداء تنشرو يعني دي حاجة لزم يعترف بيها العالم كلو

[moiez]

طه يوسف حسن
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة