المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
ردا على موضوع الحكومة الدينية فكرة خاطئة
ردا على موضوع الحكومة الدينية فكرة خاطئة
02-17-2011 04:30 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

قال تعالى \"ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون\"

على دينار
[email protected]

يبدوا أن أخونا بدرالدين يوسف دفع الله السميت لا يزال يكتب من نفس المفهوم ولم يطلع على تعليقات المعلقين على مقاله الأول أو قل لم يعرها إهتماماً وهو لا يزال سادراً فيما هو فيه من السير موازياً للإسلام وليس هنالك من نقطة إلتقاء بينهما خاصة وهو فى مقاله الثاني يعمد إلى إلغاء الحدود والجهاد وينسبها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وهو الذى يقول \"( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) رواه البخاري ومسلم , وفي رواية لمسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )
فقد خلط الرجل ما بين الدين ومن يدعونه أو من يجتهدون فيه فيخطئون ويصيبون بقصد أو غير قصد ولذا وجب تصويبه لعله يكتفى بنقد من يتاجرون بالدين، جزاه الله خيراً، وفى هذا فالجميع معه ولكن أن يغلف هذا بالهجوم على النصوص والحدود الشرعية فهذا مالا يوافقه عليه مسلم مهما كانت درجة تدينه خاصة وأن الأحكام والحدود لا تخضع لمنطق الإنسان صاحب الهوى والنزعات والعنصريات والعلم المحدود، لأن الله سبحانه وتعالى يقول فى بني البشر جميعاً \"وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً\" فكيف لمن أعطى القليل أن يصحح أو يقوم أو يعدل أو قل أن يرى أكمل من خالقه؟؟

يقول بدر الدين يوسف السميت:-

نبي الإسلام العظيم لم يكن ملكا ، ولا رئيسا، ولا حاكما، ولم يكن يخاطب إلا بالرسول وبالنبي، وبالأسماء الأخرى التي تدل على التبجيل والإشراق، وعلى التعليم والإرشاد
هل معنى هذا أنه كان مثل سائر البشر ؟؟ ما ذكرته عنه كان غيض من فيض ولقد سما صلوات الله وسلامه عليه على كل من ذكرت.
كأنك تنفي عنه ما ميزه الله تعالى به على سائر البشر بكلماتك المقتضبة فتبخسه بذلك حقه فإن مكانته أسمى من كل ما ذكرت وإن قوله أبلغ من كل حكماء وعلماء البشرية على مر القرون وحتى قيام الساعة، وهو أعظم العظماء بإعتراف أعدائه قبل أنصاره والفضل ما شهدت به الأعداء، ولكنى أراك تنفي عنه ما نفيت ولم تثبت له أمانته أو صدقه أو عدله وأكتفيت بالقول بأنه كان يخاطب بالنبي وبالرسول ولم تزد !! ما الجديد فى هذا يا هذا؟؟ أنه تفسير الماء بعد الجهد بالماء، لا أكثر ولا أقل.الرسول صلوات الله وسلامه عليه هو الذى لا ينطق عن الهوى وإنما قوله وحى من الله تعالى. وهو الذى أسري به إلى سدرة المنتهى وهو الذى غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وهو الشفيع لأمته يوم الحساب، لقد خلصت فى مقالك بأن تقول أنه رسول وأنه نبي ولم تزد !! وهو كما قلت ولكن أى نبي وأي رسول هو؟ لقد سبقه من الرسل والأنبياء ما يفوق علمنا جميعاً ولكنهم لم يكونوا مثله صلوات الله وسلامه عليه.

ويقول أخونا بدر الدين :النبي الكريم يضع الأساس الديني لإلغاء الجهاد

كيف يكون إلغاء الجهاد يا هذا والصراع بين الحق والباطل قائم إلى يوم القيامة؟؟ كيف يكون إلغاء الجهاد والمسجد الأقصى مغتصب والدم مهدر والأرض منهوبة؟؟ شخص مثلك سيجد حتماً من يهدم بيته فوق رأسه ولا يحرك له جاره ساكناً لأنه لم يحرك ساكناً عندما هدم بيت جاره ولسوف تسأل ولن تستطيع النكران لأنك رأيت كل شئ بالصورة والصوت وبالألوان وكان ردك لمن ينادى \"وآ معتصماه\" قولك \"الحمد لله،أما ما إسمي معتصم\" ولمن قالوا \"وإسلاماه \" قولك \"أن النبي الكريم وضع الأساس الديني لإلغاء الجهاد\"

والغريبة أنه يستشهد بالحديث\"\" أدرءوا الحدود بالشبهات\" وليقرأ معي تفسير هذا الحديث من الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد : فقد جاء في هذا الباب عدة أحاديث في أسانيدها مقال، لكن يشد بعضها بعضاً، منها الحديث الذي ذكر السائل: (ادرءوا الحدود بالشبهات)، وفي لفظ: (ادفعوا الحدود ما استطعتم)، والمعنى أن الواجب على ولاة الأمور من القضاة والعلماء والأمراء أن يدرءوا الحدود بالشبهة التي توجب الشك في ثبوت الحد، فإذا لم يثبت عند الحاكم الحد ثبوتاً واضحاً لا شبهة فيه فإنه لا يقيمه، ويكتفي بما يردعه على الجريمة بأنواع التعزير، ولا يقام الحد الواجب كالرجم في حق الزاني المحصن، وكالجلد مائة جلدة وتغريب عام في حق الزاني البكر، وكقطع اليد في حد السرقة، لا يقام إلا بعد ثبوت ذلك ثبوتاً لا شبهة فيه، ولا شك فيه، بشاهدين عدلين لا شبهة فيهما فيما يتعلق بالسرقة، وفي أربعة شهود عدول فيما يتعلق في حد الزنا، وهكذا بقية الحدود، فالواجب على ولاة الأمر أن يعتنوا بذلك وأن يدرءوا الحد بالشبهة التي توجب الريبة والشك في ثبوته، ومن ذلك إذا ادعى من يطلب إقامة الحد عليه الإكراه، وأن المرأة ادعت أنها أكرهت على الزنا وأنها ليست مختارة أكرهها الزاني وظلمها فإن هذه شبهة، يدرأ بها الحد، وهكذا إذا ادعى شارب المسكر ما يوجب الشبهة في إقامة الحد عليه وما أشبه ذلك، القاضي ينظر ويتأمل فإذا زالت الشبهة أقام الحد، وإذا قويت الشبهة وصار لها وجه درأ الحد بها) إنتهى قول الشيخ..

هل معنى هذا يابدر الدين إلغاء الحدود ؟؟ هذا الحديث معناه وببساطة التأكد من الواقعة وإثباتها بما لا يدع مجالاً للشك حتى لا يوقع الحد ببرئ أو مجرد الشبهة أو الكيد أو جريرة الغير، وهذا من سماحة الإسلام وليس تفريطاً فى حدود الله كما تحاول أن توهم به الناس، وبديهى أنه لا يجوز إيقاع عقوبة من دون أدلة ولذا فالحد باقٍ ما دام الجرم ولذا عليك أن تتقى الله فيما تقول ولا يخفى على أحد ما يمكن أن تؤول إليه الإمور إذا ما تم إلغاء حد أو إلغاء الجهاد كما تدعي وآيات النسخ معلومة ولقد نسخ القرآن والسنة ما يعلمه المسلم من أمور دينه ولم يترك الأمرلأهواء البشر للإلغاء أو التعديل أو الإضافة أو الحذف والله يقول \"ما فرطنا فى الكتاب من شئ\"

وفى موقع آخر يقول بدر الدين :\" قال تعالى: \"فاحكم بالحق\"، ولم يقل: فاحكم بشريعة معينة،\"
هذا قول بدر الدين، والله سبحانه وتعالى يقول (وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ) أليست هذه شريعة معينة لا لبس فيها ولا غموض؟؟ أيهم نصدق؟؟ أليست هذه شريعة، والله تعالى أسأله أن يغفر لى بسؤالي هذا وهو أعلم بما فى نفسي

مثل هذا القول المبتور كمثل حال من قرأ \"ويل للمصلين\" ولم يكمل بقية الآية، وعلى أخونا وغيره أن يرجع إلى الله ثم إلى الأحكام التى صدرت عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الخلفاء الراشدين وليقل لنا إن كانوا قد حكموا بغير ما أنزل الله أو إستعانوا بأحكام مدنية أو عرفية أو قوانين وضعية يتم تعديلها وإلغاؤها بمزاج من بيده الأمر فالله سبحانه وتعالى لم يترك شيئاً لحكم البشر

ودليلنا على أن الله لم يترك أمراً من إمور الدنيا والآخرة إلا وبينها لنا قوله تعالى \" اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً)
وإلى أن يأتينا بدر الدين بالنصوص القرآنية أو الأحاديث النبوية التى تلغي الحدود والجهاد وأن يقتصر الدين على العبادة فقط وتترك أمور الدولة للأحكام المدنية وهى ذاتها الأحكام التى تتفاوت من بلد إلى بلد ومن دولة إلى أخرى بل من منطقةإلى منطقة فى البلد الواحد، حتى ذلك الحين أذكره ونفسي بقوله تعالى \"ومن لم يحكم بما أنزل الله فاؤلئك هم الكافرون\"

ختامه : سؤال لكل من يعتقد أو يؤمن أو يشك بعدم وجود الدولة الدينية متنطعاً بالدولة المدنية: نقول : ما هو الحكم فى من يقتل النفس التى حرم الله قتلها إلا بالحق؟ وما حكم الزاني المحصن؟ وما حكم شارب الخمر وغيرها من أمور الخلق؟ وليقل لى إن كانت تتفق مع أحكام الله التي شرعها لتكون عقاباً ورادعاً وعظة وما الحكم فى حالة تعارضها مع النص الشرعي؟؟.
هذا والله المستعان.

1 -

http://www.alrakoba.net/news.php?act...w&id=14915

2-

http://www.alrakoba.net/news.php?act...w&id=15611


تعليقات 8 | إهداء 2 | زيارات 1743

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#97768 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2011 12:53 AM
فعلا قرأت الموضوعين وشعرت ان على دينار بعيييييييييييد جدا من فهم واستيعاب ما جاء فيهما عليه المراجعة والاطلاع اكثر ويبدو فعلا انه متأثر بشكل كبير بعلماء ثورة الانقاذ ..لكن اي عالم منهم لا اعلم ..
هل هو العلامة عبد الرحيم محمد حسين ام المفكر الاستراتيجي نافع على نافع - ام حبر الامة العالم عوض الجاز وقد يكون عبقري الفكر الاسلامي عمر حسن احمد البشير ولا شك ان لم يكن في هؤلاء سيكون الملهم صلاح قوش.. ولا استبعد صاحب الكتب الكثيرة التي تضج بها مكتبات الفكر على عثمان محمد طه.

كله جائز


ردود على منصور
Saudi Arabia [aAli Dinar] 02-20-2011 06:54 PM
يا زول إنت بى صحك ولا بتمزح ، أنا أتكلم عن حدود الله وعن الجهاد وعن \"الدين الدولة\" وهو الإسلام والله تعالى يقول
\" فلا تخشوا الناس واخشون ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ( 44 ) )

هلى هذه دولة دينية أم علمانية؟؟ وهل الحكم هنا مطلق؟؟
بدر الدين يقول :النبي الكريم يضع الأساس الديني لإلغاء الجهاد
ويقول :
:\" قال تعالى: \"فاحكم بالحق\"، ولم يقل: فاحكم بشريعة معينة،\" سبحان الله.
الخطاب هنا للرسول صلى الله عليه وسلم \"فاحكم بالحق\" ألا يكفيك ويكفيه هذا التعريف بالألف واللام ، ألم تقرأوا قوله تعالى \"ومن لم يحكم بما أنزل فأولئك هم الكافرون \" وهم الظالمون ... وهم الفاسقون !! هل ترك الله الحق للناس ليقرروا ما هو حق وما هو باطل؟؟
أما عن الشخصيات التى ذكرتها فوالله العظيم أنت أدرى بهم منى ولا يربطني بهم سوى الدين والوطن والإنسانية ولك أن تظن بهم ما شئت ولكن ظنك في شخصي يدخل \"البعض \" من الظن المنهي عنه.
صاحبك يقول حدود ملغاة، جهاد ما في ، و شريعة يحكم بها مافى والدولة مدنية ويتحاشى كلمة علمانية وهى الأصل فى الحكم بغير ما أنزل الله.
أين جاء ذكر من ذكرت فى تعليقي؟؟ مع إحترامي لهم ولك؟؟


#97581 [ahmed owaida]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2011 03:30 PM
بارك الله فيك أخي علي
تغليف الرفض القاطع لشرع الله بهاجمة من لم يطبقوه تارة , أو بالثناء على رسول الله (ص) بما هو أهل له تارات أخر لن يلقي على عيوننا غبش الوقوع في العلمانية .
ما قاله الأستاذ يوسف عن الزكاة هو تماما ما قاله مرتدة العرب الذين حاربهم الصحابة بلا هوادة , و كل ما ردده عن أحكام الاسلام الأخرى من وجوب الجهاد و حرمة الربا عقوبة الونا و أحكام المرأة سبقه اليه من لا يخفون عداءهم للاسلام كما يفعل .
نقولها بالصوت العالي ما يفعله حكام السودان لا علاقة له بشرع الله , لكنهم مع ظلمهم خير و أفضل ممن يحارب الله بحرب شرعه .
حسابنا مع حكام الانقاذ يجب تصفيته بعيدا عن الاساءة لدين الله و محاولة (خم) الآخرين من واقع كراهيتهم للانقاذ الى صف الطعن في حكم الله مرفوضة .


#97499 [سعاد محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2011 11:36 AM
على دينار

حاول فكر وشغل مخك شوية ولا تكن اسير الكيزان الى هذه الدرجة
قرأت لك كم تعليق ووجدتك مساند للكيزان فهل الاسلام يدعو الى ما يفعله الكيزان ؟
كلمني عشان اكون كوزة ما دام الذي يفعله الكيزان هو ما يدعو اليه الاسلام
او هم يفعلون عكس ما يدعو اليه الاسلام ولذا وجبت محاربتهم .


ردود على سعاد محجوب
Saudi Arabia [aAli Dinar] 02-20-2011 07:11 PM
يا سعاد ما دخل الكيزان فى الحدود والجهاد وفى الحكم بما أنزل الله، الزول ختاها واضحة: لا مكان لحكومة دينية وإنما مدنية يعني علمانيةولا مكان للجهاد ولا الحدود ولا شريعة سوى أحكامنا ويقول أن الحكم بالحق لا يعني بشريعة معينة ويجهل أن الأمر \"فاحكم بالحق\" من الله لرسوله صلى الله عليه وسلم فهل ترك الله أمراً ليفسره بدر الدين ؟ وكيف كان يحكم الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم.
يا أختنا إستهدي بالله ولتكن عندك غيرة على الدين ولئن أخطأ الناس فى فهمه فهو ليس لقصور فيه ولكن فى الناس\"
قال تعاى \"ما فرطنا فى الكتاب من شئ\"


#97329 [مامون]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2011 11:06 PM
ستشهد الامة الاسلامية انشاءالله ثورتيين عظيمتيين لشعوبها ضد الطاغوت الحاكم بأسم الدين ظلما وافترائا, ثورة في السودان السني, وثورة في ايران اشيعية. وانشاء الله فلول المفسدين سيولوا الدبر ولن تقم لهم قائمة بعدها. وانا مستغرب في زول اسمه علي دينار وبيدافع عن نظام الفساد والارهاب بأسم الدين القتل مئات اللالاف من مواطنيه في مجازر رهيبة في دارفور, ولسه القتل مستمر. يمكن حرب دينيه يكون مفهومها عند الكيزان الموهومة دي التصدي للمتظاهرين المطالبين بحقوقهم وحرياتهم؟ وان كنت عاوز تحرر الاقصى الا تعلن جهاد يعني؟ وانتوا كل جهادكم على مواطنيكم مش كدة؟ وابعد ما تكونوا عن الدين.


#97221 [mahmoudjadeed]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2011 07:00 PM
انك حقاً على دينار وحقاً ما تقول . العلمانيين ومن لف لفهم لا يستطيعون القدح في الدين واظهار حقدهم الدفين الا بهذه الطريقة أي ينفثون سمومهم وكرههم للدين باستحياء شديد كقولهم الشريعة المسيسه شريعة الكيزان قوانين سبتمبر الخ وأرى هنا مداخلات فجه كقولهم ارجع لمقال بدر الدين انت ما فاهم يا على دينار انت متعجل يا على دينار .. شوف حالة الشعب في السودان يا على دينار .. العيب ليس في الشريعة بل في من يطبقها وهذه مسؤولية كبيرة يحاسبهم الله بها . لكن أن تهاجم الشريعة وتطالب بإلغائها فهذا ما لا يجوز .. عليك أن تعري الحكومة وتصححها ان استطعت أي ان كنت في موضع يخولك ذلك كأن تكون ملماً بالشريعة وأحكامها وان كنت صادقاً مع نفسك ومع الله ورسوله . هدانا الله جميعاً الي سواء السبيل والله المستعان على ما تصفون .


#97194 [ibrahim osman]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2011 05:52 PM
I AM HEREBY ADVISING THE DEAR WRITER NOT TO COMMENT FROM A VERY NARROW ANGLE AND CHOOSE A LIMITED SUBJECT FROM AN ESSAY WHICH WAS COVERING THE WHOLE ISLAMIC LIFE ASPECTS...PLEASE GO ON THROUGH AGAIN,,,ON WHATEVER USTAZ BADRELDIN WROTE,,,,YR PROBLEM FUNDAMENTALISTS IS YOUR SHORT BREATHE TOWARDS THINGS WHICH WILL ALWAYS LIVE US BEHIND


ردود على ibrahim osman
Saudi Arabia [aAli Dinar] 02-21-2011 09:04 AM


Mr. Ibrahim, what is the meaning of your words if the one you are addressing is not an English speaker?
the truth is that the critical angle, not the narrow one; is the one you will find yourself in when Allah Almighty ask you : What is your answer to my words:

بسم الله الرحمن الرحيم \\\"ويقولون آمنا بالله وبالرسول وأطعنا ثم يتولى فريق منهم من بعد ذلك وما أولئك بالمؤمنين(47) وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم إذا فريق منهم معرضون(48) وإن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين(49) أفى قلوبهم مرض أم إرتابوا أم يخافون أن يحيف الله عليهم ورسوله بل أولئك هم الظالمون (50) إنما كان قول الذين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأؤلئك هم المفلحون(51)
كم مرة وردت كلمة الحكم ؟؟ الحكم لمن ؟ للمدنية أم العلمانية؟!! وأخوكم يقول \\\"فاحكم بالحق\\\" \\\" ولم يقل بشريعة معينة : “


#97175 [محمود عبد الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2011 05:10 PM
يا استاذ على دينار

يبدو انك لم تستوعب مقالات الاستاذ السميت بشكل جيد وشالتك الهاشمية وجاري تدافع عن الدين بدون استيعاب مع انه هو نفسه رجل متدين مثلك.
ارجع لدراسة المواضيع برواقة بال وذهن صافي وامامك القرآن والسنة وكل التاريخ الاسلامي
وتعال اكتب بعد داك بس بدون استعجال .

وعشان اريحك ذهنيا حاول اقرأ المواضيع وتعال ناقش كمان كل رؤيته عن حكومة الكيزان وما قاله عنها .

حتلقى نفسك قاعد ساي والجماعة ديل غاشنك باسم الدين

صدقني


ردود على محمود عبد الرحمن
Saudi Arabia [aAli Dinar] 02-21-2011 05:05 PM

عفواً أخ محمود، هذه الفقرة سقطت عند النشر وهى جزء من الرد على تعليقك:

Mr. Mahmood, if you have any sense of languages in general, you will find that your are writing English words, not English language. Please revise your last paragraph and find out the serious structural and spelling mistakes, if you couldn’t, I will be glad to point them for you. Let your next comment be in Arabic, the Quran language.

Saudi Arabia [aAli Dinar] 02-21-2011 09:27 AM
أخونا محمود عبد الرحمن ، جزاك الله عني خيراً وأستميحك عذراً فى تمليكي الأدلة على العناوين العريضة التالية والمنقولة نصاً عن الموضوع مكان التعليق:

1/ ويقول أخونا بدر الدين :النبي الكريم يضع الأساس الديني لإلغاء الجهاد
2/ر يقول بدر الدين :\" قال تعالى: \"فاحكم بالحق\"، ولم يقل: فاحكم بشريعة معينة،\" والله يقول\"(وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ)
3/النبي الكريم يضع الأساس الديني لإلغاء الجهاد.
4/ النبي الكريم يضع الأساس الديني لإلغاء الحدود
5/ نبي الإسلام العظيم، لم ينظم دواوين حكومة أو بلاط دولة، ولم يدبج موسوعة قوانين .(إذن كيف كانت تحكم الدولة الإسلامية فى مشارق الأرض ومغاربها؟)

وأخيراً بم كان يحكم النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين من بعده؟؟

ولعلمك ولعلم صاحبك أى رأي أو حكم يصدر فى الأمور أعلاه هي \"فتوى\" وأظنك تعلم ما حكم من يفتي بغير علم.يعني لازم دليل من القرآن أو السنة.
أخيراً يا خوي الجماعة فى عقلك الباطن وعلاقتك بهم أقوى منى ولن تجد لا فى موضوعي ولا عقيدتي أو مذهبى مكاناً لهم وأتحداك أن تأتي بكلمة وليس جملة فيها \"الجماعة ديل كما تزعم.


#97166 [ahassan]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2011 04:55 PM
يا علي دينار كلامك كلو صاح، يا اخوي بدون تشنج، انت لو عايش في السودان شوف حال الناس ، اها دة نموذج لشرع الله، كدة فكر تاني،يا اخوي الشريعة مع الحدود اللي اوردتها في مقالك صح، بس انت قايلة اهم كرامة و حرية الناس، ولا المحسوبية الطفشت ابناء البلد المؤهلين، ولا الحدود اللي تتنفذ علي الزول الما عندو ضهر، ولا الاختلاس و لا باسم السلطة التعدي علي المسلم.
الشريعة الديرة ربنا دي يعمل لينا منو يا علي دينار
اما اخونا بدر الدين انت كتبت شنو يا اخوي


على دينار
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة