المقالات
السياسة

10-14-2014 11:55 AM


الحكمة الاولى تنسب لاحد الملوك رأى الملك احد الجنود المناطين بحراسة أحد قصوره بطريقة فضولية يتلصص عبر النافذة على احدى الغرف والجندي المسكين لا يعلم بان القصر الملك بداخل الغرفة بعدها اتصل الملك على اكبر شخص مسؤول على وردية الحراسة حضر المسؤول باقصى سرعة للملك فقال له الملك أرغب احضار الجندي رقم كذا وكذا الان امامي بعدها هرول المسؤول ركضا ينادي على الجندي يا معود( بالسوداني يا ملعون) ماذا فعلت جلالة الملك يطلبك شخصيا لتحضر امامة بعد حضور المسؤول وبصحبته الجندي امام الملك لا يعلمان ما في الامر وبعد اداء التحية اللازمة لجلالة الملك قال الملك للجندي لقد امرنا ان تنام ليلة كاملة في تلك الغرفة التي تقع في داخل القصر وتنام في سرير الملك بالتحديد بعدها انصرف الملك والجندي المسكين موعود بقضاء ليلة كاملة الدسم في غرفة صاحب الجلالة . في المساء ساق رئيس الحراس الجندي لقضاء ليلة في مكان لا ينساه مدى الدهر وبعد وصول الجندي للغرفة المعنية قام خدم القصر بتقديم خدمة تليق وتناسب خدمة ملك في قصره للجندي في اليوم التالي حضر جلالة الملك وقام بسؤال الجندي ما رايك النوم في القصور هل استمتعت بنوم ليلة هنيئة بالقصر رد عليه الجندي بكل صراحة والله يا سيدي لم ارى النوم البته رد عليه جلالة الملك دي ليلة واحده انت لم تنم بل انا لا انام الليالي واحيانا اغمض عين وافتح الاخرى اذا غمض كل عيوني لن احصل على هذا القصر انتهى .


الحكمة الثانية جون قرنق حارب قرنق 21 سنة ولم تنالة سيوف خصومه بل اغتاله الغدر مات على 21 يوم من دخوله القصر يعتبر قرنق اغتاله السلام جون قرنق بعد توقيع اتفاقية السلام بنيفاشا دخل الخرطوم وبعد تنصيبه نائب رئيس للجمهورية قاموا بطوافه على القصر المنشود وهو قصر الجمهورية وفي احدى الغرف اخبروه بانها هي مكتبه وبعد استلامه لوظيفته ظل قرنق يمكث بالساعات في دوام العمل حيث كان اسير عمل من كثيرة المهام الكثيرة أستقبال ضيوف لحلحلة مشاكل يوميا تصله مئات المظاريف فمن كثرة مهام العمل بالقصر وبفكاهة قرنق المعروفة قال قرنق والله الغابة احسن من القصر هناك تتصرف بحرية وهنا بالقصر انت اسير لا حرية لك من كثيرة المشغوليات والمشاكل .

فالحكمة الثالثة جاءت الانقاذ بفوهة البندقية والدبابة والكل من معارضيها من اول يوم الى يومنا يحاولوا طردها من الحكم بكل وسيلة ولم يفلحوا فانطبق المثل القائل صراع الحكومة والمعارضات كصراع الافيال تموت بسببه الاعشاب هذا ما حصل بالضبط قد تضرر الشعب من صراعات الحكومة والمعارضة مجتمعه فالشعب ان لم تناله سهام الحروب ناله الجوع .
من هنا تقول الحكمة كل الطرق تؤدي الى روما طالما سكلت المعارضة طريق القوة للوصول للقصر بالامس قالت الصحف قد سمح للمغتربين بالمشاركة في الترشيح للبرلمان وكرسي الرئاسة فهذه فرصة ممكن ينتهزها المغتربين بما إنهم مؤهلين في كافة المجالات فهم الاصلح للقيادة إنهم بوتغة خبرات مجتمعة فطريق الوصول للقصر اقرب لهم من غيرهم ولكن بحكمة فعلى المغتربين سلك طرق اخرى غير طريق الاحتراب يستعملوا الحكمة لتؤهلهم أسرع الى القصر الرئاسي وبرلمانه فعليهم ان يضعوا في حسابهم إن نوم القصر لا تغميض فيه للعيون ومن يحصل على القصر سيكون خادم شعب اسير مجتمع يخدم ليله ونهاره بلا كلل او ملل . فلا يظن منكم النوم في القصر او القصور نوم سعيد قولوا الحمد لله إننا نملك حرية بل هم لا يملكوها غننا ممكن ننام تحت ظل شجرة او حتى في الشارع ولكن اهل القصور يعتريهم الخوف الابدي من كل شيء وفي رقابهم مسئولية نملة اذا نامت جوعانة فالشخص الغير حاكم هو الحاكم بل الحاكم هو اسير حكم لا يتصرف إلا باوامر غيره من المحيطين به قال المثل غن كرسي الحكم بنت شيطان الكل يرغب بخطبتها الطائر قال الحرية ولا قفص الذهب كلها سنين وايام نذهب للقصر الابدي فزاد السفر الابدي التقوى .
وشكرا
باخت محمد حميدان
batuta65@yahoo.com



تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 583

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1126065 [ملتوف يزيل الكيزان]
1.00/5 (2 صوت)

10-14-2014 01:47 PM
غريبه ! انا بقرا عربي كويس ، يعني مش ممتاذ، لكن ما فهمتا حاجة من هذا المقال. يا يتبرع واحد يفهمني أو ارجع لدرس العصر. كيف تكون فرصة للمغتربين؟

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1126050 [المتجهجه بسبب الانفصال]
1.00/5 (2 صوت)

10-14-2014 01:23 PM
شكرا الاخ باخت على هذا المقال الذي يحوي حكمة كبيرة ،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

باخت محمد حميدان
باخت محمد حميدان

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة