المقالات
السياسة
مبادرة معا لمنع دخول الايبولا فى السودان
مبادرة معا لمنع دخول الايبولا فى السودان
10-14-2014 10:11 PM


مبادرة معا لمنع دخول الايبولا فى السودان
مرض الايبولا Ebola
نبذة عن المرض: مرض فيروس إيبولا (المعروف قبلاً باسم حمى إيبولا النزفية) هو مرض وخيم يصيب الإنسان وغالباً ما يكون قاتلا. ويصل معدل الوفيات التي تسببها الفاشية إلى 90%.وتندلع أساسا فاشيات حمى الإيبولا النزفية في القرى النائية الواقعة في وسط أفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية المطيرة., ظهر المرض مجددا قبل شهر فى عدد من الدول الافريقية مما ادى الى قتل اكثر من اربعة الف شخص حسب تقرير ال(cdc)الامريكى وانتقل المرض الى اروبا وامريكا ظهر فى اسبانيا ولندن, واستدعى الامر الى عقد جلسة للامم المتحدة للحد من انتشار المرض , والرئيس اوباما تبرع بمبلغ كبير للحد من انتشار المرض . طرق الانتقال: 1- ينتقل المرض من الحيوان الى الانسان عن طريق الاحتكاك مع الحيوانات المصابة 2-من الانسان الى الانسان عن طريق الاحتكاك بسوائل شخص مصاب العلاج: لا يوجد علاج للمرض : الcdc)) قامت بعدد من المحاولات لاكتشاف علاج للمرض ولكنه نسبة الفاعلية لم تكن بالشكل المطلوب ,وما يؤكد ذلك وفاة الاستاذ الامريكى ذو اصول افريقية او ربما العلاج له علاقة باللون او صبغة الميلانىن. السودان ومرض الايبولا : فى العام 1976م ظهرت أولى فاشياته في كل من نزارا، السودان، ويامبوكو، جمهورية الكونغو الديمقراطية’ وقد حدثت فاشية في قرية تقع على مقربة من نهر إيبولا الذي اكتسب المرض اسمه منه, ويتكون فيروس الإيبولا من خمسة أنواع مختلفة، هي: بونديبوغيو وساحل العاج وريستون والسودان وزائير. السودان بلد محاط بعدد من الدول وذو الحدود المفتوحة لكل من اراد الدخول , كما انه يعانى من حروبات فى دارفور والجنوب نتج عنه لجوء عدد كبير من المواطنىن الى دول الجوار تشاد وافريقيا الوسطى , فضلا ان انه يعانى من قلة الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية ,المواطنين يموتون بالاسهلات والحمى الصفراء والسل وامراض سؤ التغذية , بالاضافة الى قلة الوعى الصحى بين المواطنين ,كذلك قلة الاجراءت الصحية فى الموانئ او الاصح عدم وجود رقابة لمرض الايبولا بالموانئ ,كل هذا قد يجعل السوانين معرضين للمرض. الرياضة والايبولا : بعد ان اعتزرت دولة المغرب عن استضافة بطولة افريقيا تخوفا من مرض الايبولا , بادر اتحاد كرة القدم السودانية لاستضافة البطولة, لتوفير بيئة صالحة لانتشار مرض الايبولا , وذلك للانتقام من المواطن السودانى الذى عانى من الحروب التى راح ضحيتها اكثر من خمسين الف مواطن ,فضلا عن اللذين يموتون بامراض التخلف العصرى , مع العلم ان مرض الايبولا من اخطر الامراض من حيث معدل الانتشار والاماتة اخطر من الايدز والتهاب الكبد البائي . اناشد منظمات المجتمع المدنى ,منظمة الصحة العالمية ,الامم المتحدة واتحاد الفيفا والعاملين فى الحقل الصحى من باب المسؤلية الاخلاقية والانسانية بالمساهمة لاتخاذ كافة الاجراءت لحماية المواطن السودانى من مرض الايبولا مع , الاستفادة من وسائل الاعلام لرفع الوعى الصحى للمواطنين تجاه المرض.
الصحة للجميع وبالجميع
أ:احمد محمد حسين صالح
محاضر بجامعة شندى كلية الصحة العامة
[email protected]




تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1171

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1126385 [الشعب الفضل]
1.00/5 (3 صوت)

10-15-2014 02:55 AM
نحن مازلنا ندور في فلك فزورة مامون حميدة مع خلو الأطراف ( بالعاصمة ) من المشافي المتكاملة لتقديم أبسط الخدمات الطبية .. دعك من مشافي الخمس نجوم ( الخاصة ) بالمركز و التي تفتقر أيضآ للأجهزة الحديثة من حاضنات و أجهزة تنفس صناعي و ضعف وحدات العناية المكثفة ( مع قلتها ).. فكيف لنا باستقبال الحالات المشتبه باصابتها بالايبولا ضمن الافارقة القادمين !!! في حين أن مشافي ألمانيا و امريكا عجزت عن السيطرة علي الحالات التي وفدت اليها مع عدم وجود العلاج الناجع حتي الآن !!! فارحمونا يرحمكم الله و انضموا للمغرب و بقية الدول المطالبة بتأجيل البطولة الي أن يقضي الله أمرآ كان مفعولا و تنقشع أزمة الايبولا .

[الشعب الفضل]

#1126357 [خالد حسن]
1.50/5 (3 صوت)

10-15-2014 12:17 AM
الكيزان اخوان الشيطان عشان يشغلوا الناس ويلهوهم عن الضائقه المعيشيه ماعندهم مشكله يضحوا بالناس ويفتحوا الباب للايبولا
بالعكس ادخال المرض هو قارب نجاة الانقاذ حيث انها ستنادي لتوحد الناس ضد المرض وتعلن انها في حالة حرب مع المرض
وتعلن حالة الطوارئ .. وليس هناك اهم من محاربة المرض
وبعدين يشبكوا الناس خطوط حمرا وصفرا .. والمعارض يحقنو ايبولا ولايقولوا ده عميل ايبولي
دي طريقة تفكير حمير الانقاذ وعلي راسهم الحمير مشير عمر البشير

[خالد حسن]

#1126323 [ابواحمد]
1.50/5 (4 صوت)

10-14-2014 10:48 PM
لمغرب التى سوف تقام على ارضها بطولة امم افريقيا لكرة القدم فى يناير 2015 طلبت من الاتحاد الافريقى لكرة القدم تأجيل البطولة لسبب هذا المرض اللعين خوفا من تفشى هذا المرض بأرضها ... وعدما سمع دراويش اتحاد الكرة عندنا حتى صرحوا بأن السودان مستعد ليكون البديل للمغرب لتنظيم البطولة وهذا الخبر موجود على كل المحطات الفضائية واذا صح هذا الخبر واقيمت البطولة بالسودان يكون هذا يرجع لسببين
1) السودان محصن تماما من انتقال المرض اليه
2) الحكومة لا تهمها صحة مواطنيها
ياحكومتنا الرشيدة هل اصبح السودان من الهوان ليصل لدرجة أن يكون متلقى الاوبئة والمصائب بهذه السذاجة والعباطة.

[ابواحمد]

ردود على ابواحمد
United Kingdom [مغبونه] 10-15-2014 01:46 AM
هنالك سبب ثالث

3)استضافة حدث مثل هذا يعنى مأكله كاربه من عطاءات اكل واستضافه ومواصلات وووو
وهذا هو الاهم....انت فاكر الجماعه ديل بيحبوا المهرجانات دى ساكت


احمد محمد حسين صالح
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة