المقالات
السياسة
بلا هُوية نحن..!!
بلا هُوية نحن..!!
10-15-2014 06:51 AM

بلا هُوية نحن..؟
زاهر بخيت الفكى...
لسنا بعربٍ كهؤلاء ولا أفارقة كأؤلئك بل مزيجٌ منهم..
ها نحن نبحث عن هُوية تخُصنا وحدنا فقط بلا شريك ..
هُوية ننتمى لها حقاً تجمعنا مع هذا وذاك...
هُوية ننعتق بها من أسر العصبيات والإثنيات البغيضة التى ما عادت تجمع بل كانت سبباً فى شتاتنا ..
أسئلة طرحوها من زمانٍ بعيد بلا إجابة قاطعة شافية لا شك فيها ترتاح بها أنفس حائرة أضناها البحث تتأرجح هُويتها حسب أمزجة الساسة وتقلبات السياسة..
أوعربٌ نحن..؟
نعم نحن عرب نتحدث العربية بطلاقة وتقترب عاميتنا السودانية كثيراً مع اللغة العربية الفصحى وقد تزاوج أجدادنا العرب القدماء عندما وفدوا من الجزيرة العربية مع أمهاتنا من الزنوج وكنا نحن ثمرة هذا التزاوج خليط تمكنا معه من الإلتحاق بالجامعة العربية وصار السودان عضواً بارزاً من أعضاء الجامعة يمتلك مقعداً فيها ونظريات من بعضهم تدعم عروبة السودان المُطلقة وانتساب معظم أهل السودان لبطون العرب وأشرافها أو هكذا يزعمون...
إذن وماذا عن أفريقيا..؟
أفريقيا الإنتماء الجغرافى وموطن الأمهات كيف لا ونحن من أسسنا مع بعض الدول الأفريقية منظمة الوحدة الأفريقية وما زلنا أحد أهم الأعضاء فيها حتى بعد أن صارت الاتحاد الأفريقى ومعهم أسسنا الاتحاد الأفريقى لكرة القدم وثمان دول أفريقية قبل انشطار جنوبنا الحبيب كانت تمتد حدودنا معها كيف لا وبعضنا يُجيد التحدث بكثير من لغاتها والحنين دوماً إلى حيث الأم وأمهاتنا هنا..
إلى متى ..؟
حمداً لله أن الفضاء هذا الواسع صار ملكاً للكل وقد أتيح للكل فيه التحدث عن ما لم يستطع أن يبوح به من قبل بحرية تامة وبلا حجر من أحد وقد قيل فيه الكثير عنا وعن السودان وقد انكسرت قيود الحياء التى كانت تُكبل ألسنة وأقلام بعضهم من التحدث والكتابة وبلا قيود عن إنتماءنا للعروبة المزعومة وللأسف دائماً ما يطلقونها مع كثير من السخرية منا ومن محاولة الارتباط بهم والتحدث عن قضايا العروبة ومشكلاتها التى كنا نحسب أنها تهمنا أيضاً مثلهم أولسنا منهم أو هكذا كنا نظن..
كثيرةٌ هى الأمثلة ودونكم المواقع وما فيها..
الهُوية ولا غير هى ما عنه نبحث ..الهُوية التى تُمكننا من الالتقاء ثانية فى وطننا الكبير هذا وقد زالت فيه أهم أسباب الغبن وما نعانيه من صراعات ربما تتحمل الهُوية معظم أسبابه ليتها كانت قبل الحوار وقد مللنا الصراع والخلاف فيما بيننا وما نتج عنه من ضحايا..أوجدوا لنا هُوية سودانية لا مكان للدونية فيها ولا أفضلية فيها لزيد على عبيد ولن يحتاج الساسة من بعد لكثير عناء فى إدارة شئون الحكم فيه...
والله المستعان...

بلا أقنعة..
صحيفة الجريدة السودانية....
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 641

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1127159 [ابوعريب]
1.00/5 (1 صوت)

10-15-2014 11:52 PM
شفت تعامل الأشقاء العرب معانا ما يثبت العلاقة المتميزة وان الدم ما يكون مويه في ليبيا يقتلونا وفي مصر قتل جماعي في ميدان مصطفي محمود علي عينك يا تاجر و في الأردن ضرب و كسي بالسواطير و في لبنان ضرب و بهدلة من قبل الشرطة و في السعودية كل السحرة و المشعوذين لازم يكونوا سودانيين يوم سمعتو لساحر او مشعوذ تونسي او عراقي او او من الدول العربية الشقيقة الآخرين ووووووووووو و برضو هم الأشقاء العرب رغم أنفهم و الله قهرناهم قهر شديد

[ابوعريب]

ردود على ابوعريب
Saudi Arabia [ادروب] 10-16-2014 07:07 PM
الأشقاء العرب رغم أنفهم حلوة دي هههههههههههههههههههاي مرسلة بتصرف لأبو تلاليش البشير


#1127022 [sharifok68]
3.00/5 (2 صوت)

10-15-2014 07:45 PM
تحياتي للجميع عرب افارقه افارقه عرب ازدواجيه عجيبه نعيشها نحن السودانين و شغلت كثير من علمائنا المبجلين وعامة الشعب السوداني ولم نرسو علي بر نهناء فيه وتطمئن عقولنا وتهداء نفوسنا من المرض النفسي الزي الم بنا سنين عددا لنحدد ارجوا من علمائنا الاجلاء يفصلوا في الامر والرجوع فيه لله ومانزل من ايه من ايات الله عز وجل بان اختلاف الالوان والالسن ايه عظيمه من اياته والله من وراء القصد

[sharifok68]

#1126654 [rubatabi]
3.00/5 (2 صوت)

10-15-2014 11:38 AM
Ana Africee...Ana Sudanii

[rubatabi]

#1126608 [عطوى]
3.00/5 (3 صوت)

10-15-2014 10:50 AM
.... يا اخوى عرب شنوو الجو من الجزيرة العربية عشاان يتزوجو حبوباتكم ؟؟؟

ههههههههههههههه والله شر البلية ما يضحك ..

... انا مش عارف منو الخلا الناس تقتنع بانو اللون الاسمر الفاتح الذى نسمية نحن السودان مرة اصفر ومرة غامق اخضر ؟؟ لابد ان يكون نتاج تزاوج عربى افريقى ؟؟

.. هل الحبش خليط عربى ؟؟ ام النوبيين خليط عربى ؟؟ كلهم يتشابهون فى السحنة والدم ويعتبرون انفسهم الحبش يعتبرون انفسهم افارقة بدون تردد والنوبيين يعتبرون انفسهم قومية خاصة ؟؟

... والطريف فى الامر هناك عندنا فى السودان انساس يشبهون النوبيين والاحباش شكلا ومضمونا وحتى سلوكا ثقافيا ولكنهم يعتقدون ان حبوباتهم افريقيات وابائهم اتو من بلاد نجد والحجاز حتى يتزوجو من افريقا ؟؟؟ صدقناكم .

... نتسائل فقط اذا كان وكما زكرنا حجة مستعربة السودان اللون الفاتح وشوية شعيرات غير مقرقده بصورة كاملة هل هذا هو دليل العروبة ؟؟؟

وماذا نقول عن الطوارق وماذا نقول عن الفولانى او الفلاتة ذوى اللون الطلحى هل هم عرب ؟؟ او ان جدات الطوارق او الفولانى ايضا اتى عرب نجد خصييصا ليتزوجو من جدات الطوارق والفولانى مثل الافريقات ؟؟؟

...... يا جماعة نقوول افارقة ونريح نفسنا حتى ولو لدينا قناعات بغير ذلك علينا ان نسمى الاشياء باسمائها ونخاطب الناس بما يفهمونة وليس بما نفهمة نحنا ..

كل الدنيا دى عرب على خواجات على افارقة بتعاملو معنا على اساس نحنا فارقة ..

ياااخ افارقة شنو المشكلة ده عيب ولا فضيحة ؟؟؟

[عطوى]

زاهر بخيت الفكى
 زاهر بخيت الفكى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة