المقالات
السياسة
جيش واحد.. شعب واحد..!!
جيش واحد.. شعب واحد..!!
10-15-2014 07:40 AM



قبل سنوات استقبل الرئيس جورج بوش، أسرة الناشط السياسي الآن منصور، الذي يعمل عمدة لمنطقة صغيرة في كاليفورنيا.. العمدة منصور أمريكي تعود جذوره لأسرة مصرية مسيحية هاجرت منذ زمن طويل لأمريكا.. ادمعت عيني بوش حينما عانق السيد منصور في إحدى غرف البيت الأبيض.. المناسبة كانت تكريم هذه الأسرة التي لقي ابنها مايكل حتفه في إحدى المعارك بمنطقة الرمادي بالعراق.. حيث درج البيت الأبيض على تقديم ميداليات الشرف لهذه الأسر التي قدمت فلذات أكبادها في حرب اختلف الناس في مشروعيتها وجدواها ولكنهم اتفقوا جميعا على احترام جنودهم المقاتلين في الخطوط الأمامية.. في اليوم التالي كانت دموع الرئيس بوش الشغل الشاغل لكل (الميديا) الأمريكية .
أصيبت بحزن وإحباط وأنا استمع لأخبار اعتداء مواطنين على العميد عصام مصطفى سرور قائد الفرقة (٢٠ ) بالضعين.. العميد سرور حسب الناطق باسم الجيش حاول في عاصمة شرق دارفور منع بعض المواطنين من اعتراض سبيل قطار حكومي في طريقه من نيالا للخرطوم.. العميد سرور لم يمارس شح النفس وينتقم من الذين اعتدوا عليه بل جمع قواته وشرح لهم الحادثة مطالبا منهم ضبط النفس وعدم الاستجابة للاستفزاز.
بداية أخطأت سلطات شرق دارفور حينما حاولت الإيحاء بأن اعتراض القطار لم يتم بواسطة مواطنين غاضبين ينتمون لإثنيات قبلية محددة.. أخطأت الحكومة في تأخير إصدار بيان رسمي يوضح الحادثة التي يجب أن تجد الاستهجان من كل مواطن غيور على وطنه.
في تقديري هذه الحادثة يجب ألا تمر مرور الكرام.. الاعتداء على ضابط أثناء تأدية واجبه الرسمي هو اعتداء على كل الشعب السوداني.. الجيش مؤسسة قومية تحظى باحترام كل المواطنين.. الاحترام ناتج من دور هذه المؤسسة في حماية التراب الوطني.. حيث فشلت كل حركات التمرد من إصابة السلطة عبر الزحف من الأطراف كما حدث في دول مجاورة.. لم يكن ذاك الثبات صُدفة بل نابع من التكوين القومي والانصهار الاجتماعي لهذه المؤسسة.. كما ظلت هذه المؤسسة تنحاز لشعبها كلما خرج على حاكم ولو كان من أبناء المؤسسة العسكرية.. حدث ذاك الانحياز في أكتوبر ١٩٦٤ وتكرر بصورة أوضح في انتفاضة أبريل المجيدة.
بصراحة.. الآن حدث ما حدث.. المطلوب من المواطنين في الضعين أن يخرجوا في مسيرة عفوية لمساندة قائد الفرقة التي تحرس مدينتهم.. في الخرطوم وكل مدن السودان يجب على التنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني إدانة مسلك الاعتداء على قائد الجيش في الضعين.. من هذه المناسبة الحزينة يجب أن نجدد شعار شعب واحد.. جيش واحد.. من الممكن أن نختلف في الرياضة ونتصارع في السياسة.. ميدان الجيش غير قابل لمثل هذه الممارسات.
على صعيد الحكومة ينبغي العمل على تقديم الجناة للعدالة مهما كثر عددهم واتسع سندهم.. وعلى قيادة الجيش أن تكرم العميد سرور الذي تحلى بروح الانضباط وروحه تتعرض للخطر.. القاعدة الوطنية تقول الجيش يجب أن يكون خطاً أحمر لأنه ساندنا في الليالي الحالكات.


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 2134

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1127722 [faris]
2.00/5 (1 صوت)

10-16-2014 05:37 PM
وين الجيش ال ساندنا فى الليالي الحالكات كل مشاكل السودان من هذا الجيش .

[faris]

#1127572 [التاج محمد أحمد]
1.00/5 (1 صوت)

10-16-2014 01:58 PM
كان ضدنا في سبتمبر

[التاج محمد أحمد]

#1126830 [سيسكو]
2.00/5 (3 صوت)

10-15-2014 02:45 PM
الظافر يعلم جيدا أن الجيش السودانى الذى نعرفه قد إندثر وقد شتمه نافع على نافع علناأمام وزير الدفاع فى تجمع شعبى كبير بعد إجتياح قوات الجبهة الثورية لأم روابة وظل الوزير مطأطأ الرأسى ولم يغادر الإجتماع رداً على تهجم نافع على جيشه.

تقلص الجيش لعدد من الدبابير الكبيرة لفئة محدودة من منطقة محدودة فى السودان كما إن ما تبقى منه من فلول وكتائب تم حجزها فى حاميات شندى وعطبرة ومروى وجبيت خوفا على حياتهم وترك بقية مناطق السودان حتى الملتهبة منها للمليشيات والجنجويد.

الجيش الآن لا يستطيع حتى حماية نفسه والعميد المضروب كان معه حرسه الخاص وقوة مسلحة لكنهم ذابوا أمام الجنجويد قوات الدعم السريع،، كما إن العميد لم يتمكن من تحريك القوة التى كانت معه للقبض على المعتدين لأن المطرة كانت صابة تماما مثلما لم يتمكن عبدالرحيم محمد حسين من الرد على الغارة الإسرائيلية لأن الهجوم كان بالليل والكهرباء قاطعة والناس فى صلاة العشاء،، فهل كان تقدير العميد أن قوته ستتعرض لإبادة أثناء المطر وفى الأوحال خاصة بعد الجلد المذل والفليك الذى تعرض له؟؟

لكل ذلك تمدد حميدتى تاجر الحمير وحل وقواته محل الجيش وحق له أن يمد رجليه ويهدد بعصايته القصيرة ويكج عينيه قائلا بوضوح لا لبس فيه ولا يحتاج لترجمان: البلف عندنا،، نقول إعتقلوا الصادق يعتقلوه نقول فكو الصادق يفكوه،، وتانى ما فى مجمجة،، الميدان هناك والذخيرة تورى وشها،، ولمن الحكومة تعمل ليها ديش نحنا قاعدين،، والراجل فيكم يقول بغم،،،

تأملوا فى عبارة (لمن الحكومة تعمل ليها ديش)،، لقد لخص حميدتى الأوضاع.

[سيسكو]

#1126816 [hassan]
1.50/5 (2 صوت)

10-15-2014 02:28 PM
طظ فيك يا بتاع الامن

العب غيرهاانت قايل بتكلم دحوش زيك وزى عمك بشة

والعميد الشفنا صورتو يصلح راقصة فى الافلام المصرية

وحا يكون عندو جمهور كبير لجسمه البض الناعم الما بيشبه

اسود الجيش السودانى لمن كان فى جيش واحد وشعب واحد

والجيش لو عندو رجالة اليسويها فى الجنجويد الضربو عميدهم

وبشة المسح بيهم الواطة وخلاهم زى النسوان بلا حول ولا قوة

يخسى عليك يا مرتزق وكلامك تمنو كم يارب
اذا كان الصحاف لم يفلح فى اقناع الشعب السودانى
يعنى انت عامل فيها ابو عرام وعندك منطق

[hassan]

#1126699 [سيف الله عمر فرح]
1.88/5 (5 صوت)

10-15-2014 12:20 PM
الله يهدى الصحفيين الكيزان الذين يخلطون السم فى العسل ! ، أمثال عبدالباقى ، وخوجلى ، وميرغنى ! ..
يا استاذ الظافر ، نعم الجيش وقف فى صف الشعب فى اكتوبر 64 ، وابريل 1986 م . ولكن لم تحدثنا عن حاله وصحته بعد يونيو 1989 م ، وكأنك تقول لنا ويل للمصلين ، ثم تسكت .
أنا عمرى يزيد عن 60 سنة لم أشاهد ، ولم أسمع ، ولم أقرأ عن مواطنين مدنيين يعتدوا على عسكرى نفر ويجلدونه ، ودعك عن ضابط كبير بينه وبين المشير رتبتان فقط !، وبرفقته حرسه الخاص ..
كلام سعادة العقيد الصوارمى عن اعتداء بعض المواطنين على سعادة العميد ، يحتمل الخطأ والصواب !! ، وسمعت فى التلفزيون زميلك الأستاذ راشد عبدالرحيم يشكك فى حكاية اعتداء المواطنين على استحياء !! . والشعب السودانى يعتقد أن مواطنى الضعين بريئين من جلد وتعذيب الضابط الكبير .. نعم الجيش مؤسسة قومية وتحظى باحترام جميع المواطنين ، لهذا يجب أن يحاكم هؤلاء بشفافية وليس بفقه السترة ، ليحفظ للجيش كرامته وهيبته ، هؤلاء الذين يستحقون المحاسبة فورآ وعلنآ، هم : ـ
1) الفريق ركن عبدالرحيم محمد حسين
2) الفريق ركن محمد عطا
3) العميد ركن عصام مصطفى سرور
4) جميع المتهمين الذين اعترضوا سبيل قطار حكومى فى طريقه من نيالا للخرطوم.
5) أى ضابط كبير أو صغير أظهر بعد التحاقه بالجيش ، ولاءه لحزب ما أو حركة ما .

يا استاذ عبدالباقى الظافر ، لا خير فيكم بصفتكم الصحفية ، إن لم تقولوا البغلة فى الإبريق !! ، وتعلنوها حربآ داوية ضد كل الذين أساؤوا لضباط وصف ضباط وجنود قواتنا المسلحة بصورة مباشرة أو غير مباشرة لتدجينهم ! ، مش لهذه الحادثة فقط !! . مش معقول العميد حميدتى يقول شىء يمس كرامة الجيش ، وكرامة الوطن أمام شهود الاعلام ، وفى اليوم التانى ينكر ما قاله !! . صدقنى ما كل الناس عندهم قنابير ! ، وما كل الناس مجبورين ليصدقوا كلام الناطق الرسمى للقوات المسلحة !..

نعتقد أنه لا يجوز لأحد أن يتاجر باسم جيش الشعب ، المواطنون كأسنان المشط فى حب الجيش ، من يريد المتاجرة عليه أن يتاجر بمليشيات وكتائب حزبه .. أما الجيش فهو خط أحمر ، لا أحد يزكى نفسه أو حزبه فى حب وعشق الجيش !!!! . الجيش جيشنا كلنا ، والبلد بلدنا كلنا ، والدين دينا كلنا . أوقفوا المتاجرين بحزم ،وإلا على السودان السلام .

رغم خلافى الشديد مع تصورات الصحفى الطيب مصطفى ، إلا أننى أنادى اليوم بما ناداه الطيب مصطفى بعد دخول قوات المرحوم خليل ابراهيم أمدرمان ، بمحاكمة سعادة الفريق عبدالرحيم محمد حسين وكل المقصرين فى المؤسسات الأمنية للدولة . محاكمة عبدالرحيم ومحمد عطا ، اليوم قبل الغد ، واجب قومى ، لإعتراض سبيل قطار حكومى ، ولجلد ضابط كبير فى الجيش !! . فى مثل هذه الحالات ، المسئول الذى يخاف الله ويحب وطنه ، يقدم استقالته من تلقاء نفسه .

[سيف الله عمر فرح]

#1126647 [مرقنبو قرنبو]
1.75/5 (10 صوت)

10-15-2014 11:27 AM
" الاعتداء على ضابط أثناء تأدية واجبه الرسمي هو اعتداء على كل الشعب السوداني.. الجيش مؤسسة قومية تحظى باحترام كل المواطنين.."
شوفوا التعرصة والدهنسةاطلع انت ومعرصى النظام لدعم ماتسميه "بالجيش السودانى" يافارة

[مرقنبو قرنبو]

#1126619 [نصر الله]
2.00/5 (4 صوت)

10-15-2014 11:03 AM
اخي الجيش قومي هذا خطأ كبير وذر للرماد على العيون الجيش ليس قومي وذلك وفقا لفهمك لكلمة قومية - لا الان ولا كان--- هذه واحدة ثانيا جيشك هذا ابطل جيش في العالم ضباطه جاهلون وفاقد تربوي ظلوا يقتلون ابناء السودان الثائرين على مركز السلطة الظالم دون ان يعرفوا الاسباب التي ادت الى الثورات -- جيش لا يفكر قادته ولا يسالون انفسهم لماذا نقاتل ونقتل ابناء السودان لمدة ستين عاما متواصلة جيش من البهائم والبهم بل تلك الانعام خير منهم -- لانهم عطلوا عقولهم وحواسهم وضميرهم للبحث في لماذا نحارب وما هو الدافع الاخلاقي والوطني والانساني لهذا القتل الشنيع والتقتيل المريع -- لابناء جلدتنا -- ولم يخض حربا تقليدية واحدة ضد اي دولة جارت علينا وهم كثر-

ثانيا انت وامثالك كثيرون من مثقفاتية السودان يلوكون كلمة قومي ويستخدمونها خطأ والصحيح هو ان تقول الجيش وطني -- وليس قومي لان كلمة قومي هي تعني عنصري ينتمي لمجموعة معينة تتفق في العرق والثقافة والاحساس والمصير -- وشعب السودان يتكون من اثنيات وقوميات مختلفة يجمعها الوطن -- فقل الجيش وطني وهكذا يجب ان يكون وليس قومي ايها الصحفي المخضرم -- مثال للتوضيح -- يمكن ان تقول ان الصرب قوميون لانهم عنصريون -- لكن كل سكان يوغسلافيا السابقة بما فيهم الصرب كان لهم جيشا وطنيا يقوده الجنرال جوزيف بروس تيتو -- اما جيش الصرب فهو جيش قومي يمثل الصرب -- فجيش السودان جيش او مليشيا وطنية فاقدة التوازن بين القمة والقاعدة -- وشكرا

[نصر الله]

#1126613 [حسن العتيق]
1.75/5 (7 صوت)

10-15-2014 10:59 AM
يا عزيزي الظافر، أنت تستمع إلى صحاف القوات المسلحةالصوارمي خالد سعد.. والأمر ليس كما أعلن عنه هذا الصحاف.. الحادثة تمت بين مكونات أمنية والقوات المسلحة.. وقتلوا الملازم أول مؤيد ومعه جنديان، وجرحوا آخرين.. ثم إن القوات المسلحة يا أستاذ لم تكن في يوم من أيام قومية أو تحمي الوطن.. وكما قال الأستاذ فضيلي جماع، أن القوات المسلحة لم تطلق رصاصة واحدة ضد أجنبي منذ الإستقلال، لأنها أونشئت وتخصصت في حصد أرواح السودانيين، في الجنوب ودارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان.. هي قوات لحماية الأنظمة التي تنتجها هي نفسها.. أي (طيرة) في السودان يعرف أن السبب الكوارث التي عاشها ويعيشها السودان بعد الإستقلال سببها القوات المسلحة التي تتشكل قياداتها دائما من جهة بعينها، وهذا ما جعل فكرة قومية القوات المسلحة مجرد أوهام يسوق لها الإعلام المحسوب على نفس الجهة.. أرجوكم أوقفوا التضليل الإعلامي الذي تمارسونه على المواطن السوداني المغيب عن الواقع.

[حسن العتيق]

#1126578 [Kogak Leil]
1.88/5 (6 صوت)

10-15-2014 10:29 AM
عليكم الله شوفو الظافر الأمركي دا يربط ربط مخل ويعقد مقارنة مبتذلة بين الجيشين الأمريكي وجيشنا فلا التكوين المهني ولا العقيدة القتالية وحتي التجنيد يتشابهو في الجيشين طيب الرئيس بوش يبكى لأنو الشعب حيحاسبو لو ماعمل كدا ونحنا وين. بالله عليك ياظافر طوال وجودك في امريكا في ذمتك حصل كلفو جيش يحمي قطر ولا طيارة غير قطاراتو وطياراتو. نجي للموضوع عميد يجلدوهو شوية همباتة هل يمكن يحمي بلد...جيش ما قادر يحمي جنرال باربعة نجوم فكرك يقدر يوقف عدو جاي من برة.
طبعا غفك صريح انو الجيش حافظ علي تماسك البلد الصحيح انو من يوم تكوينو يحارب في المواطنين وريني يوم واجه فيهو جيش أجنبي واديك الأمثلة :
1- حلايب غصة في حلق اى سوداني اغتصبوها الحلب وما سمعنا الجيش قال بغم!!
2- اثيوبيا كل يوم تعتدى علي الحدود الشرقية وما سمعنا الجيش قا بغم!!
3- سنة 1989م وفي شهر يونيو جيش حسين هبري دخل مستشفي كتم وسحب مرضي تشاديين من ناس المعارضة كانوا بيعالجو بمعرفة الحكومة وواحد رائد جنوبي الله يطراهو بالخيراسمو (بول) اعترض علي الكلام دا سحيووهو طوالي من الغربية وقالوا أوامر عليا والجيش برضو ماقال بغم!!
4_القذافي كان بيبرطع زى ماداير في السودان ، من طيارة ليبية ضربت اذاعة ام درمان وتدخل في اي صغيرة وكبيرة في الشان السوداني حتي تعيين الوزراء والمديرين وتقول لي جيش وطني؟؟؟؟

[Kogak Leil]

#1126569 [Dr. Aburama]
1.50/5 (3 صوت)

10-15-2014 10:22 AM
"الجيش مؤسسة قومية تحظى باحترام كل المواطنين.. الاحترام ناتج من دور هذه المؤسسة في حماية التراب الوطني"....
لعلك تريد أن تقول عكس هذا الكلام...فالكل يعلم أن التراب الوطني مستباح من اليوغنديين مرورا بالأحباش والمصريين...وتأسيسا علي هذا فالجيش ليس محترما لقصوره في أداء دوره المنوط به يا ظافرحسب منطقك...وأنا افترض أنك أدري الناس بذلك.....لذلك لو أردنا ألا نحمل عليك سنقول لعن الله الخوف ولا نقول النفاق....لا تخش أحدا إلا الله يا ظافر فالله أحق أن تخشاه ....أنت لست ناطقا باسم الجيش ولست مضطرا للكذب باسم الروح المعنوية للجيش...

[Dr. Aburama]

#1126558 [المجنون]
2.00/5 (4 صوت)

10-15-2014 10:11 AM
ياحبيبي هذا جيش خانع
ارتضى لنفسه الهوان
في كل ديمقراطية ناطين لينا
البلد بتضيع وهم المنقذين
والان البلد ضاعت وهم نائمين
خليهم يضوقوا الهوان اكثر
عاش الجنجويد عاش الدفاع الشعبي
هم اقرب لنا من جيش الهنا

[المجنون]

ردود على المجنون
Sudan [ابو رهام] 10-16-2014 12:10 AM
كاك كاك كاك ياجنجويد


#1126548 [وحيد]
2.00/5 (3 صوت)

10-15-2014 10:02 AM
ندين هذا الاعتداء الغاشم مبدأً.
الاخبار تقول ان المعتدين هم من ملاقيط المرتزقة الذين تستخدمهم السلطة باسم قوات الدعم السريع ...
الجيش لم يعد مؤسسة قومية بعد تدجينه و اعمال التمكين فيه خوفا من الانقلابات و من انحياز الجيش للشعب ...
الجيش تم تشتيته واشغاله بحروب النظام العبثية ضد مواطنيه ثم قلمت اظافره و تم تهميشه و استبدلته السلطة بعناصر امن النظام و بالمرتزقة .... كلام السلطان حميدتي واضح جدا في الحتة دي!
المطلوب من الجيش - ان كان لا يزال فيه عناصر وطنية -

[وحيد]

#1126538 [علي البرقاوي]
3.00/5 (4 صوت)

10-15-2014 09:57 AM
يبت بحزن وإحباط وأنا استمع لأخبار اعتداء مواطنين على العميد عصام مصطفى سرور قائد الفرقة (20 ) بالضعين
==================================================
لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله..يا الظافر اتق الله , انت تعلم وغيرك يعلم بان الذين اعتدوا علي العميد هم الجنجويد وليس اي شخص اخر , لماذا تريد ان تطعن في الظل وعينك في الفيل

[علي البرقاوي]

#1126516 [الهادي بورتسودان]
1.00/5 (2 صوت)

10-15-2014 09:41 AM
الأخ عبد الباقي كل عام وانت بخير مشكلتنا الأساسية في أن قومية الجيش ظل النظام الموجود حاليا موضع تساؤل كبير .. وانت تعلم ذلك بالله عليك أطلب إحصائية بعدد ظباط ولاية نهر النيل في القوات المسحلة مع بقية إثنيات ولايات السودان وخذ ذلك بنسبة وتناسب مع عدد السكان ستعرف عندها عن أي مؤسسة قومية واي خطوط حمراء تتحدث
ثمة أمر آخر بالصدفة كنت اتحدث مع أحد منسوبي المؤسسة في مناطق العمليات أخبرني عن ما يشيب له الولدان من إنتهاكات في حقوق الناس وفي آخر المحادثة سالته عن راتب مناطق العمليات الذي حددته الحكومة لضمان رفد الجيش .. قال لي ده كلام كذب وراتبنا نفسها ما تغيير
بالدمقراطية وحقوق الإنسان والأعتراف بالآخر وإن لا شيء يحمعنا أكثر من السودانوية يمكن أن نبني مؤسسة قومية يفاخر بها اي سوداني

[الهادي بورتسودان]

#1126515 [النوباوى]
2.00/5 (4 صوت)

10-15-2014 09:40 AM
كما قلنا ونقول

الجيوش للاسف مهزومة ومازومة فى عالمنا العربى

انظر هروب الجيش العراقى من الموصل واليمنى من صنعاء

الفوضى الخلاقة تستدعى ان تكون كل قبيلة وحزب مليشياته ليحمى نفسة وليفرض نوازن الرعب

نعم اخطات المجموعات المحتشدة فى الضعين
لكنها دافعت عن وجودها ضد العنصريين الجدد
راجع مقال صاحبك محمد لطيف بتاع الخطة ب عشان تفهم لماذا جلدوا سعادة العميد

اذا كان الجيش ما قادر يحمى نفسه
فلماذا يحتمى البشير بالجيش عشان يترشح مجددا
واصحى يا بريش

[النوباوى]

#1126509 [البعاجى]
2.00/5 (3 صوت)

10-15-2014 09:34 AM
انت كوز حمار
اذا كان القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع وقادة هئية الاركان والناطق الرسمى منفنسين
داير الغلابه والمساكين يطلعوا عزل عشان يناصرو جيش ماقادر يفرض هيبتو واحترامو

انتم من صنعتم الملشيات والجنجويد والتسوى كريت فى القرض بتلقى فى جلده

[البعاجى]

#1126500 [ود البلد]
2.00/5 (3 صوت)

10-15-2014 09:30 AM
هل فشل الحركات المتمرده من اصابه السلطه عبر الزحف حماية للتراب الوطني ؟
هل هذه الحركات من امريكا او بريطانيا وبالمناسبه لماذا لم تذكر حلايب والفشقه
بالله دي صحافه وديل صحافيين تفوووووووووووووووووووووووووووو
وبعدين العميد ده جلدوهو ناس الدعم السريع يامرتزق اكتب شي عشان يلحقوك الصادق المهدي
كاتب ساذج ومقال فطير

[ود البلد]

#1126484 [abugreda]
2.00/5 (4 صوت)

10-15-2014 09:20 AM
يا أستاذ الظافر ما تدسو رؤسكم في الرمال مثل النعامة وتخفوا الحقيقة المعروفة للجميع، الإعتداء تم بواسطة اشخاص ينتمون إلى قوات الدعم السريع التي أنشأها المؤتمر الوطني نفسه، والتسوي كريت في القرض تلقاهو في جلدها، منذ أن خلق الله الأرض وأوجد السودان المعروف بحدوده القديمة لم يعتد مواطن على جندي في القوات النظامية بهذه الصورة المهينة إلا في هذا العهد البئيس لأسباب معروفة للقاصي والداني وهو لم يعد هنالك جيش يعتد به بل مليشيات أوجدها الحزب الحاكم وستكون عليه وعلى السودان عامة وبالاً وهذه المقدمات

[abugreda]

#1126417 [Honda]
2.00/5 (6 صوت)

10-15-2014 07:58 AM
ده جيش الانقاذ يا متملق ... جيش الصوارمي .. من الله خلقك شفت ليك قائد عسكري زي البشير لابس بدلة مشير وكرعينو مكلوجات جنس الكلوجة دي ومغير ركب وبمشي بي عصاية... وما عندو غير الرقيص ؟؟

قوم داهية تخم الصحافة اذا كانت كده وكمان عامل ليك مقدمة الود ولا انيس منصور

داهية تلفك

[Honda]

عبد الباقى الظافر
عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة