المقالات
السياسة
قال الحلنقى ام لم يقل ؟! ما يُستفاد و ما يجب ان يعرف
قال الحلنقى ام لم يقل ؟! ما يُستفاد و ما يجب ان يعرف
10-15-2014 12:37 PM



لم نشاهد الحلقة التى جمعت عددا من الشعراء على شاشات النيل الازرق و الذى كان الحنلقى ضمنهم و ما زعم من قول عنصرى صادم و اساءة نسبت للحلنقى و لكن وقفنا على ما ترتب عليه من موجة عارمة جنوبا و شمالا طالت الرجل و ما عقب ذلك من اعتذارات بعد نشر فديو بفضل اجتهاد البعض مشكورين حمل براءة الحنلقى مما نسب اليه .و مع ان حصيلة متابعاتنا لرد فعل القامات أبان انفصال جنوب السودان اوقفنا تعليق جاف للحنلقى حينها على الانفصال على ان الحلنقى لم يكن من المتأثرين لبتر السياسات العوجاء جزءً كبيرا من البلد لاسيماو ان الشعراء يعرف عنهم رهف الشعور الا اننانعلم ان المشاعر وحدها ما لا تستجدى فى هذه الدنيا .والشاهد ان هذه ليست بالمرة الاولى التى يتعرض فيها شعب جنوب السودان لعبارات و اوصاف عنصرية صريحة مهما بلغ شأنها الا انها مفهومة و لا تخرج عن سياقات الخلفيات الثقافية و التنشئة و التعقيدات التى تعج بها المجتمع السودانى و لم تشهد تلك التصريحات الرسمية تغاعل يذكر بالمقارنة لذلك نعتقد ان رد الفعل العام تجاه ما نسب للحلنقى دليل عافية اعترت المجتمع السودانى و مع ذلك لا نظن ان الحلنقى شقى الحال لانه وقع فى القيد ليقيننا ان المكانة و التقدير والاعجاب الذى يكنه الكثيرين لما جادت به قريحة الحلنقى كان سببا مباشرا للهجمة الاستنكارية التى ترتبت على الرواية المنقوله .و لكن يظل ما قيل موضع تساؤل و شبهة غير خافيه فليس هناك من ثمة علاقة او قرابة مبرره للالتباس السماعى فى الكلمتين موضع الاختلاف (تزوجها لجنوبى)و (تزوجها بالقوة) الامر الذى يفتح الباب امام كل الاحتمالات و التحليلات قبل و بعد ظهور فديو البراءة مع ان الشبهة تدرأها البينة ؟!.غير ان المحمود ان اللغط الذى دار كان دليل عافية لما ترتب عليه من ادانة جماعية مما يعكس مدى الوعى الذى شاع بين المجتمع السودانى فيما يخص العنصرية ونبذها .
كان البعض قد ذهب قبل فيديو البراءة ان على الحلنقى الاعتذار للجنوبيين و الشعب السودانى و راى آخرين ان الاعتذار فعل يناسب الجريرة اذ انه لا يمكن باى حال من الاحوال الغاء إرث الرجل الفنى و التنكر لشاعريته العظيمة وفق ما برر البعض و نقول عن شعب جنوب السودان فى كلتا الحالتين الاعتذار قد يعنى فى مواضع كثيرة تأكيدا لاساءة على قرار المثل الشعبى(الاضينية دقو و اعتذرلو) من جهة و لان الافعال عندما تتعلق بالكرامة يسقط كل ما عدا الكرامة كما ان الاعتذارات التى تنم عن قناعات بل تأتى استاجبة للمطالب ليست موضع قبول بتاتا و باى حال من الاحوال .
و ليبقى ما بيننا


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3599

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1128019 [محمود السلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2014 11:13 AM
الأخت الكريمة اجوك والأخ دينق تحياتي لكما. لقد كانت مداخلتكما ومضة أمل في ظلام الإحباط الذي تعيشه قارتنا المريضة افريقيا ووطننا المتحضر لكم من كل التحيا والتقدير اخوكم محمود

[محمود السلاوي]

#1127873 [عبادة]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2014 11:35 PM
مساء الخيرات وضمنا وطن واحد كنا فيه أسياد وضمنا حب آسر ودخلنا في فلك السياسة فأقتسموا السلطة والثروة ونحن لا نلنا الثروة ولا السلطة جنينا التشرد والضياع .... واﻵن نختلف حول الحلنقي هل أصاب بعنصرية بعضنا أم لم يصب .... إنصرافيات كلها عن الثقافة الوجدانية القلبية الصافية تجاه بعضنا ...
نحن لم نقرر مصيرنا بعد اﻷعزاء في الجنوب الحبيب قرروا اﻹنفصال سواء سياسيا أو قياديا أو شعبيا ...
ما قد يقوله الحلنقي يصب في إطار دولتين متجاورتين قد يصيب وقد يخطئ لكن لا علاقة له بالعنصرية ﻷننا أصبحنا دولتين ومن حقنا أن نقول ما نريد ومن حقتكم فهم ما تريدون ... الحلنقي ملك عام للشعب السوداني وله ما يريد ولنا أن نكون معه لا أن نعتذر له أو نيابة عنه ما قاله فقد قاله بقلبه حتى لو فسره اﻵخرون بغير مبتغاه أو تراجع عنه فنحن معه.
لك الحب يا حلنقي يا عظيم

[عبادة]

#1127543 [خالد حسن]
3.00/5 (2 صوت)

10-16-2014 01:08 PM
الاخت اجوك بعد التحيه والاحترام ..
غض النظر عن المشكل لاينفي وجوده ولايساعد في الحل
شخصيا تعلمت الكثير من غربتي وعانيت من العنصريه باعتباري عب بلهجتنا وانا الذي كنت اتفاخر باني شمالي ومن منطقه تاريخيه تجعل المرء يفخر بانتمائه لها
تعلمت معني ومرارة ان تكون مواطن درجه ثانيه في الغربه وموطنك البديل فمابالك ان تكون مواطن درجه ثانيه في بلدك الاول؟
تعلمت ان الخواجات تخطوا مرحلة القبيله بسنين ضوئيه .. فالانحليزي مثلا لايعرف معني القبيله وسيتعجب ان سألته ماقبيلتك؟
تعلمت ان القبيله عائق لتطور واستقرار الانسان .. والدليل ان الدول التي مازالت تقع تحت التأثير القبلي دول متخلفه وتلك التي تخلصت من القبليه تطورت وازدهرت
تعلمت ان القوانين الرادعه للعنصريه هي التي تحمي المجتمع من الانزلاق والانحدار خارج القانون وهي المصل المضاد لتوالد الاحقاد والكراهية داخل المجتمع
نأمل ان افكار كثير من هذا الجيل والاجيال اللاحقه تغيرت وستتغير لمصلحة بلد بلاقبليه ولاعنصريه
بلد بالفيهو نساوي نقرا نداوي

[خالد حسن]

#1127226 [الدكتور ابو جلمبو]
1.00/5 (2 صوت)

10-16-2014 05:00 AM
اسمعي يا اخت ارح نرجع السودان واحد شمال و جنوب و نجدع حكوماتنا التعبانه...والله اشتقنا لاخونا الجنوبين, ربنا يعود الايام الجمليه بين الشعبين و يبعد مننا الحكومات الطماعه

[الدكتور ابو جلمبو]

#1127103 [ودعمر]
2.00/5 (3 صوت)

10-15-2014 10:08 PM
هنالك عنصرية نعم
جميعنا نكره هذه الحكومة الغبية التي دمرت البلد نعم
لكن كحقائق
العنصرية موجودة في كل دول العالم وهذا ليس بمبرر عندي للاستسلام لعنصرية بلدنا

كره الحكومة والكيد لها يجب ان لايكون علي البنية الاجتماعية والاخلاقية للمجتمع فاثارات العنصرية بين افراد المجتمع سيولد مشاكل لن تزول بزوال الكيزان
لذا ارجوكم فقروا بين الدولة وهذا النظام الغشيم هنالك ثوابت يجب ان لانتجاوزها حتي لانخسر وطننا


ماجعل الجنوب ينفصل مثل هذه الفبركات والعزف علي وتيرة العنصرية والان يفعل ابناء دارفور نفس ماكان يفعله اخوتنا في الجنوب.

[ودعمر]

#1127094 [ودعمر]
1.00/5 (2 صوت)

10-15-2014 09:54 PM
هذا مقاله الحلنقي




http://www.youtube.com/watch?v=IqXt3j6Uou4

[ودعمر]

#1127062 [حماية الدين]
1.25/5 (3 صوت)

10-15-2014 08:47 PM
طرف سوط الحلنقي لحقك ولاشنو يا اجوك ععععععع!!!

[حماية الدين]

ردود على حماية الدين
Saudi Arabia [حمد] 10-15-2014 11:11 PM
دين في عينك يا حماية الدين طالع من وين انت كمان


#1126886 [ود أبرق]
1.00/5 (2 صوت)

10-15-2014 04:05 PM
ولا يهمك بنت عمى نحن شماليين رطانة مثلكم ونعانى من العنصرية والضحك علينا والسخرية لكن النصر قادم باذن الله لدحر هؤلاء الذين تبنوا ونشروا العنصرية والقبيلية بيننا والله يرحم جعفر النميرى

[ود أبرق]

ردود على ود أبرق
United Arab Emirates [حموري] 10-16-2014 12:14 PM
نصر على منو يا ود ابرق ، بالعكس انتو خامين البلد خم ، الحكومه كلها حقتكم حتى نميري البتترحم عليهو دا خمانا 16 سنه والزبير محمد صالح والان بكري وعبد الرحيم ، حقوا انت ما تتكلم عن العنصريه .


#1126873 [سودانى مبسوط للكلام ده]
2.50/5 (3 صوت)

10-15-2014 03:45 PM
اشاعة سخيفة وجريمة فى حق رجل لم يقدم لهذا الشعب سوى كل الجمال .... مدينين باعتزار لك يا استاذ

[سودانى مبسوط للكلام ده]

#1126852 [هجو نصر]
1.50/5 (2 صوت)

10-15-2014 03:07 PM
كنتي وين يا اجوك الحلوة وهذا ليس غزلا لانني قدر ابوك ولان التجربة والعمر الطويل علماني ان الحلاوة ليست بالضرورة لما تحت الزنار او الحسن الصاعق ! نحتاج لمثل تفكيركم انتِ والاخ فضيلي الشاعر الكبير لتجاوز العتصرية والقبلية وهي موجودة ليس عندنا فقط بل في كل انحاء الدنيا . فضيلي بعرف انه اذا خاطب اسكنلنديا بحسبانه انجليزيا فسوف يرد عليه بشرر نظراته : انجليزي ! هل تراني اكرشَ كبير الارداف مائعا اذا سقطت علي الارض عليكم ان تخرطوني بسكين ! لذلك ارقع قيعتي لتلك الرائعة الانسانة و لذلك الانسان ابي زوجها الذي بهرته زوجة ابنه الجنوبية بانسانيتعا التي حرفت امامها كل وسخ السلوك العنصري الذي قوبلت به من كل الاسرة بما عيها الاب ! جاء الابن لابيه معلنا تصميمه علي الطلاق منها فحاوره بصبر عظيم ثم انهي النقاش الذي لم يثمر : عليّ الطلاق تطلقها اعرسها انا وادبل بيها امك ! دي زيها مافي الا في الجنة مع الحور وجايبها من اخر الدنيا لاعندها هنا ابو ولا ام نمشي وين ؟ ومثلما في احاجي الحبوبات انتهت الحدوتة بالبنين والبنات واسفي الوحيد هو ايراد ذلك مثلا وحيدا والصاق ماركات كانما لبضائع : هذه جنوبية وهذا شمالي ! (وما الانسان ان عاشَ وان ماتا ؟) نحتاج لك ايتها الجميلة واكرر ابوك زول كبير عاد من اوربا في الستينات وشاف كل حاجة !

[هجو نصر]

ردود على هجو نصر
[اجوك عوض] 10-15-2014 06:23 PM
لك الشكر اجزله العزيز الغالى ابى هجو نصر و نحن ايضا بحاجة جمال كجمال دواخلك الطيبة اشكر مداخلتك كتير - و لك دوام الصحة-


#1126842 [عيادي]
1.50/5 (2 صوت)

10-15-2014 02:55 PM
دا شنو دا

[عيادي]

ردود على عيادي
United Arab Emirates [دينق] 10-15-2014 05:49 PM
العم هجو نصر
انت انسان جميل بحق
التحية لاختنا اجوك و لجميع اهلنا غير العنصريين في السودان
ليتهم يعلمون كم اننا نعتز ببناتنا


أجوك عوض الله جابو
أجوك عوض الله جابو

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة