المقالات
السياسة
نعم لترشيح البشير
نعم لترشيح البشير
10-18-2014 01:46 AM


بسم الله الرحمن الرحيم

تواترت بيانات الحزب الشيوعي السوداني ترفض المشروع الامريكي في السودان الداعي الى الانزال السلس للنظام ويؤكد الحزب العجوز دعوته للثورة على الانقاذ واقتلاعها من جذورها . ولكن الكثيرين لايعلمون ماهية المشروع الامريكي الا بعد ان دفعت الادارة الامريكية بورقتها لحل الازمة السودانية تدعو فيها الحكومة لتاجيل الانتخابات لسنتين يكون فيها البشير رئيسا لجكومة انتقالية . الولايات المتحدة الامريكية تدير سياستها بعلمانية دهرية . البحث العلمي والتجربة الانسانية اساس اي قرار سياسي هناك. لذلك عندما قررت مشروع الشرق الاوسط الجديد بذلت الدعم قبل سنوات لمنظمات المجتمع المدني في المنطقة .لتدريب الشباب والكوادر السياسية على ادارة المرحلة والانتقال الديموقراطي . فنجحت منظمات المجتمع المدني في تونس من تجاوز مطبات الانتقال وفشل المصريون وعاد العسكر كأسوأ مايكون بينما عمت الفوضى المسلحة ليبيا واليمن ولم اتجح الثورة السورية في اسقاط بشار الأسد . فكان خيرا لأمريكيا سند السيسي واعادة حفتر والتآمر مع علي عبدالله صالح فهذه أنظمة تعرفها ولا ديموقراطية مجهولة المصير. لذلك قررت أمريكيا التخلي عن المالكي في العراق وتجاهلت اسقاط بشار في سوريا وكان أفضل لها بقاء البشير في الخرطوم حتى لو لفترة قصيرة لتستبين البديل المقبول لديها .
هذا المنطق لم يعجب الحزب العجوز وتجمع المعارضة والحركات المسلحة فهي بمتطق سوداني تريد اسقاط الانقاذ وان كان البديل الشيطان . وشيطان الاسلاميين ماتخشاه أمريكيا فقد قتلته في مصر ورجمته في سوريا والعراق .ولن تسمح بشيطان جديد لاتعرفه وخير لها الصبر على البشير الذي تعرفه حتى حين.
قوى المعارضة التي قبلت الحوار مع النظام أجابت الرئيس البشير عندما سئلت عن ضمان نجاح الحوار وتنفيذ مقرراته . وان تراجع تفشل مبادرة الحوار الوطني. وكذلك قالت الخبهة الثورية أنها تريد اختبار جدية النظام في وقف الحرب واستعادة الديموقراطية . وعليه يكون رهان القوى المعارضة والحركات المسلحة على ارادة الاصلاح داخل النظام.
أما المجموعة التي تدعم مبادرة الرئيس البشير للحوار الوطني تستند الى جنوح البشير الى الحوار واطلاق المبادرة بينما يدعو الرافضين للحوار في الحزب الحاكم الى التزام الدستور والنظام الأساسي للحزب والذي بمقتضاه لن يستطيع البشير الترشح مجددا ويا لسخرية القدر القدر الذين يريدون التغيير في الحزب الحاكم ضد التراضي الوطني .وهم يتمنون وسعون أن لايترشح الرئيس مجددا ولكني لاأستهين بهم ان فشل مسعاهم الأخلاقي والقانوني أن ينافسوا بقوة الرئيس البشير على المنصب في المؤتمر العام للحزب .وان فازوا ينفضون يدهم من كل التزام بتأجيل ارنتخابات وعملية الحوار برمتها.
لذلك بمنطق الادارة الامريكية القائم على الواقعية والعالم المشهود خير للسودان بقاء الشير في الحكم فترة اضافية وتجمع اليه كل السلطات حتى رئاسة الحزب حتى تنضج عملية تغيير آمن .وبعدها يمكن الضغط عليه بعدم الترشح لرئاسة الجمهورية .
أما بمنطق القوى المعارضة والحركات المسلحة فخير لها أن ينتخب المؤتمر العام للمؤتمر الوطني البشير رئيسا للحزب وتضمن بذلك خضوع الحزب الحاكم لارادة الاصلاح والالتزام بمخرجات الحوار والحل الوطني.
وبعيدا عن حسابات السياسة ودراساتها ترشيح البشير يدعمة منطق سوداني يقول الله كريم وبعد سنتين يحلها الف حلال !..
أماأنا وجدتني محاصرا بين المنطق الواقعي والرهان على ارادة الاصلاح داخل النظام فلم أجد بدا من القول ... نعم لترشيح البشير رئيسا للمؤتمر الوطني.
م. اسماعيل فرج الله
17أكتوبر

[email protected]



تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1679

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1129174 [عمرالبشير]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 09:55 AM
شوية عبيد متخلفين ومغفلين وحمقى ساى

الزول دا كلامو منطقى لانو ده المتوقع يحصل امريكا والسيسي واوروبا وروسيا والصين وكل الكبار
شايفين انو احسن ليهم البشير ده وماشايفين فى زول احسن منو في كل السودان وفى نفس الوقت شايفين
بانو السودانيين ديل خشوم وحلاقيم ساى وشوية طيور منظراتيه لاحول ولا قوه.

عشان كده مافى زول يعشم في تغيير او اصلاح وستبقي الساقيه مدوره امبارح نافع والمتعافى وعلى عثمان وعوض الجاز ومصطفي عثمان والليله غندور وعفاف تاور وعبد الله مسار واشراقه والدولب وساميه وهكذا نفس الملامح والشبه.

البشير وناسه بتاعين المؤتمر الواطى عارفين الحقايق دى كويس عشان كده نازلين شتيمه ونبذى وبهدله في هذا الشعب المحتار الماضيعوا وبهدلوا وأذله وأفقره وأمرضه وسرق امواله وفرط فى اراضيه واملاكه الا مثقفيه ومتعلميه

ياايها العبيد الحيارى والمغفلين والمتخلفين

مافى ليكم طريقه الا العصيان المدنى الشامل .....اقعدوا في بيوتكم ساى وماتطلعوا الشارع كله كله لمدة اسبوع واحد فقط وشوفوا هايحصل شنو ... ودى كويسه معاكم لانو لو طلعتم زى طلعت سبتمبر الفات ناس حميدتى هايكتلوكم
سمبله خصوصا واتو ماعندكم جيش ينحاز ليكم الجيش الحسع دى الفيهو اتعرفت والضباط والجنود الوطنيين الشرفاء طردوهم ودلوقتى ياتلقاهم فرتكو والا سايقين ركشات والا لفقوليهم تهم وجدعوهم في السجون.
والقاعدين ديل كيزان.

[عمرالبشير]

#1129039 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 12:52 AM
تعرف يا اسماعيل ، تذكرني بلعب التلات ورقات ، يا يخرتوك او ينشلوك او يدقوك و يشيلو قروشك. لماذا تفترض ان الله اصبح بقدرة قادر امريكا ، يفعل ما يشاء و نحن الشعب السوداني قطيع اغنام يسوقنا البشير او اي علج من علوج العمالة المتخفية بستار الواقعية المنطقية. وهل بعد كل التراكمات التي اننغرست عميقا في وعينا و تطور معرفتنا بقوانين الكون و الانسان و السياسة لازلنا اطفالا نخاف البعاتي و الصمولة.خسئت و خسر من وظفك. هل بعت اهلك ؟ فهنيا لك بحفنة الدولارات التي كسبتها.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1128864 [اذا استطعت ان اجمع الكيزان سأصهرهم و اجعل منهم عجل ارسله لاخ]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2014 07:02 PM
يخس يا ارزقي يا طبال يخس يا كلك وش قبيح و السفاح أبو ركبة لن يرتاح في الكرسي بعد الان.. سفلة و كذابين

[اذا استطعت ان اجمع الكيزان سأصهرهم و اجعل منهم عجل ارسله لاخ]

#1128716 [عمر مكي]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2014 02:30 PM
كلام منطقي تدعمه حالات سابقة ففي اتفاقية نيفاشا تم الابقاء علي مؤسسة الرئاسة في الفترة الانتقالية حتي قيام الانتخابات حتي تكون ضامن اساسي فمن الممكن تكوين مؤسسة للرئاسة حسب مخرجات الحوار تدير الفترة الانتقالية
اما الحديث العاطفي البعيد عن الواقع والمنطق فقد ظللنا نستمع اليه منذ مجئ الانقاذ ولم نجني منه شيئا

[عمر مكي]

#1128669 [ahmed]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2014 01:17 PM
إسما عيل
الكوز ده لسه ما شبع من مال السحت عشان كده داير الكيزان يقعدوا سنتين تاني ........ م التي تسبق اسمه ا عرفنا معناها يمكن تكون مع الررصين

[ahmed]

#1128485 [Babiker Shakkak]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2014 09:26 AM
كلام الطير فى الباقير. لف و دوران لا يفهم منه شىء.

[Babiker Shakkak]

#1128481 [شليل]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2014 09:22 AM
يا للعار أن تستقطع من وقتك الثمين لتقول الباطل ، نحن السودانيون من نحدد اولوياتنا أو هكذا يفترض ، لا شأن لنا بالدواعش و الإخوانيون مهما حاق بهم من كوراث ، لا يستقيم أن تصور القادم لحكم البلاد بالشيطان و أن ترتمي في حضن بني كوز الرجيم ، سيسفر الصبح يوماً و سيكون مقالك هذا وبالا عليك و ستنكره.
بالله عليك خير للسودان بقاء البشير ؟؟ إذن اكثر من الدعاء له بطول العمر لأنه وجه السعد عليك ، أما من يرى غير ذلك فمؤكد أن الله لن يخزيه ، و نحن العالمون بأن من امضى قرابة الثلاث عقود في حكم بلد لم يقدم لها شيء لن يفيده الزمن الضائع ليحرز هدف .
اخيراً فالمثل الذي زيلت به مقالك اعود فأقرأه يذهب البشير و يحلها الف حلال

[شليل]

#1128454 [Abdelrahim]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2014 08:36 AM
دستوريا البشير لا يمكن ان يترشح لقد بقي فى السلطة 25 عاما ولأكثر من فترة رئاسية. المخرج الدستورى الوحيد هو ان يصير السودان مملكة و بذلك يكون البشير ملكا. لقد بقي البشير فى السلطة الثر من الملوك

[Abdelrahim]

م.اسماعيل فرج الله
م.اسماعيل فرج الله

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة