المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
ليس دفاعاً عن السيد الإمام رئيس حزب الأمة
ليس دفاعاً عن السيد الإمام رئيس حزب الأمة
02-18-2011 03:32 PM

ليس دفاعاً عن السيد الإمام رئيس حزب الأمة

د. عبدالكريم جبريل القوني

منذ أن عاد السيد الإمام رئيس حزب الأمة للسودان عام 1995، قال أنه لن يشارك في الحكومة إلا إذا كان منتخباً من الشعب.. ورفض حزب الأمة كل العروض المغرية التي قُدِمت له لدرجة أن السيد الإمام رئيس حزب الأمة تحمل انشقاق حزب الأمة ثمناً لهذا الموقف. واليوم أقرأ كثيراً ممن لا يتذكرون كل هذه السنوات والمواقف ويُرَوجون دعاية المؤتمر الوطني أن السيد الإمام قبل المشاركة كرئيس وزراء في حكومة غير منتخبة. نسى هؤلاء الكتَّاب أن السيد الإمام رئيس حزب الأمة رفض المشاركة في الحكومة غير المنتخبة حتى عندما دخلها الحزب الشيوعي والاتحادي الديموقراطي بعد اتفاقية السلام الشامل.
لقد سمعت أن حزب الأمة أمر أن ترفع كوادره في كل المناسبات والمظاهرات علم السودان وليس علم الحزب لأن المرحلة القادمة هي أن يبقى السودان أو أن لا يبقى.. فالتفكير قومي والأولويات قومية ومن أراد أن يفهم ذلك فليقرأ شمعة في نفق انفصال جنوب السودان.. أو الأجندة القومية عن الخلاص الوطني كمثال لتوجهات السيد الإمام رئيس حزب الأمة.
إن منطق \"سأقطعها ولو جاءت مبرأة من كل عيب\".. أو لأنها جاءت من حزب الأمة فأنا ضدها أو لأن السيد الإمام رفض أن يكون المستبد العادل عندما كان رئيساً للوزراء وآثر الديموقراطية وأن يحترم الرأي الآخر لإيمانه أنه ليس مع الاستبداد عدل.. مثل هذا المنطق لا يصح ونحن في هذا الظرف من تاريخ السودان.
لم تقف السهام الموجهة إلى السيد الإمام رئيس حزب الأمة، ولكل قاذف أجندته. منهم من يريد إثارة الغبار لتفتيت المعارضة ومنهم من يريد أن يشتهر بمهاجمة السيد الإمام ومنهم من تحركه أحقاده وأكثرهم لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب كما يقولون.
إن السيد الإمام لا يصادر الرأي الآخر، وهو يستمع للجميع حتى عندما ينسى الناس الرسالة ويهاجموا الرسول.
قيل أن الإمام مالك بن أنس.. وكانت تُشد إليه الرحال في المدينة المنورة.. قال وهو في الثمانين من عمره ماذا يقول الناس عني فأجابه تلميذه بأنهم إما عدو يقع أو صديق يثني، فقال الإمام مالك الحمد لله.
فقال تلميذه لم؟ قال الإمام مالك بن أنس ما زال الناس هكذا بين عدو وصديق.. اللهم إني أعوذ بك من تتابع الألسنة. أي أن يتفقوا كلهم على شيء إما أن يكونوا كلهم أصدقاء أو أعداء. فقال له تلميذه أرأيت إن كانوا كلهم أصدقاء فماذا يضايقك؟ قال الإمام مالك إذن يقتلوني بالإعجاب بنفسي. فقال تلميذه أرأيت إن كانوا كلهم أعداء فقال له الإمام مالك إذن يصدق قولهم فيّ عند الله.
السيد الإمام رجل حليم عفي حتى عن عواء كلب الإنقاذ عند بداية الإنقلاب وعن كثير بعده كأنه يتمثل قول الإمام الشافي
يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة وأزيد حلما كعود زاده الإحراق طيبا
السيد الإمام مثله مثل كثير من علماء هذه الأمة يجتهدون فإن أخطأوا فلهم أجر وإن أصابوا فلهم أجران. نحمد الله أنه لم يسجن أحداً ولم يظلم عندما كان في السلطة ولم يأكل مال أحد ولم يسعى بالفتنة بين الشعب السوداني.

[email protected]


تعليقات 13 | إهداء 1 | زيارات 1582

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#98633 [صالح تبلدينا ]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2011 01:05 PM

بل هو دفاعا عن سيدكم الامام ..واكثر ..
فلقد عرف امامكم طيله السنوات الاحدى وعشرون بمواقفه المتذبذبه والمترددة من النظام الحاكم والذى انتزع من هذا الشعب ومنه حكم ديمقراطى بذل فيه االشعب الغالى والنفيس من الارواح والشهداء ..
وطيلة تلك الفترة نرى الامام تتأ{حج مواقفه بين تأييد النظام وبين الهجوم عليه حسب مقتضاته الساعة ومصالحة الشخصية ..
امامكم خرج مهاجرا او هاربا لاجل محاربة النظام الغير شرعى الى ارتريا فى ما سميتموه ( تهتدون ) ليعود مختارا صاغرا ليبحث موطأ قدم له فى ظل نظام اقتلعه من عرش ديمقراطى ..!!
فامامكم هذا قد انتقد مساؤى النظام وسوءه وهانحن نجد بشرى على راس جهاز الاستخبارات العين الموقدة للنظام وعبدالرحمن ابنه يعود فى رتبه عليا بعد 20 عاما
ولا تبررون بان هذه حرية شخصية فان من لم يتفق ال بيته فى مواقفه لن يتفق معه هذا الشعب ..
امامكم هذا انتقد الفساد والتهميش وحق الشعب فى حريته وكان اول زعيم ورئيس حزب خرج ليهنئ الرئيس بفشل حركة خليل ابراهيم ليتمسح من اجل منصب او وعد قادم ..ليظهر فى الاعلام ويدين المهمشين والكادين من ابناء الغرب ..!!
امامكم يشحذ القوم للانتخابات التى اعلن عنها منذ 2005 وعندما سيتعد الاتباع يجتمع ومكتبه الاسرى 4 ليال ليخرج بموقف متخاذل ومخزى .. حتى تمرد عليه القوم فى ربوع كردفان والنيل الابيض ..!!
سيدكم صرح بانه قرر الوقوف ضد الظلم وضد الانقاذ والا سوف يتنازل ويستقيل ولكن حببت له نفسه القناطير المقنطرة من الذهب والدعم الانقاذى ومن ينكر دون ذلك او ينفه هو شخص لا يعلم بواطن الامور وما خفى ..
امامكم فى احتفالية تحرير الخرطوم احتشدت الجموع واتت من كل فج لتسمع الموقف الاخير والنهائى للامام والحزب وكانوا ينتظرون الإشارة ولكن يبدو ان التسويات تحت الطاولة قد سبقت تلك الحشود فكانت جملة يتيمة ( يا القومية يا التونسية ) ويبدو ان القومية لن تقوم والتونسية لن تقلع ..

لقد سئمنا حكم الطائفية والتقليدية وحكم الاسرة والبيت .. واذا الشعب يكون اراد الحياة فستقوم الثورة .. ثورة شباب لاجل التغيير لا لاجل شيخ هرم او بيت من البيوت او باشارة من زعيم او شخص من الشخوص ..
واجدى بامامكم هذا ان يمنح الفرصة لشباب الامة فهم لا زالو بخير وقادرون ..

ولا ادرى الى متى ستظلون قوم تبع .. الا يوجد من بينكم كابناء الشعب او ابناء الامه من صلب الانصار من هو قادر ان يقود الركب ..
الا يوجد من يخرج منا ... ليكون صادق الوعد..
كفانا تبعية .. لآل البيت ..
من


#98388 [مامون]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2011 03:05 AM
اخي العزيز فنجال السم هل تصدق؟ ان خبر مشاركة حزب مولانا مع نظام الجبهة الهالك اتضح انه مجرد فرية اخرى من فريات ماكينة الشائعات الضخمة التي يمتلكها الكيزان---فقد نفى الحزب الاتحادي الاصل اي اتفاق بينه وبينهم, وحذر من تصديق الشائعات التي يطلقها هؤلاء وانها مجرد \"هواء\" وافتراء. ولا ادري من ستكون ضحيتهم القادمة فقد استنفذوا السبل في هلعهم الواضح وركضهم في كل الاتجاهات. الواضح انهم مزنوقين خالص, وهنا اتذكر مثل اثيوبي مر بي في سودانيس اون لاين \" \"العندوا ظرتة ما ينطط!!\". واجدر بهم ان يعتبروه ففضيحتهم جللة.


#98132 [فنجال السم]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2011 03:34 PM
لله درك يا دكتور ولا فض فوك اوفيت فكفيت0
اما ان الاوان للمهرجين ان يصمتون ويتركون الدعاوي الباطله في حق الرجل العظيم0
الذي لم يشارك ولن يشارك في حكومه (مدغمسه) جايه بانتخابات مضروبه0 قالها الف مره ويقولها مليون لاتصدقوا بالونات امن المؤتمر الوطني التي يسربها ويعني بها ما يعني ويجر بها اخرين للمشاركه وفعلا نجح مع حزب مولانا الحسيب النسيب0 طلع اشاعة اتفاقه مع السيد الصادق المهدي وحزبه وصدقها مولانا فسارع للاتفاق معهم علي الحكومه ذات القاعده العريضه0 ولكن حكيم الامه ظل وسيظل شامخا كما الطود لن يبلل ايديه بما لا يقود الي الاجنده الوطنيه التي تطالب بها قوي الاجماع الوطني0
افهموها يا شباب الاجماع الوطني0 ولا تدعوا كلاب الامن الذين يعلقون بما هو سالب حتي تؤثر ترهاتهم علي الاجماع الوطني


#97981 [hindas]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2011 11:40 AM
العم العزيز رد الله غربتك فقد عاد الإمام من الغربه وشارك في انقاذ المليارات التي قال أنها حقه أما أنت فما زلت تدافع عمن خذل الشعب وأجهض الديمقراطيه.


#97936 [الاستاذ]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2011 10:29 AM
علي طول عهدي بالساحة السياسية في السودان وعهد الانقاذ لم اكن احب اراء الصادق المهدي في الوضع السياسي فهو لا يحب ان يطعن الفيل انما يكتفي بظله.
وكون ان ابناءه في مواقع قوات نظامية فهو تكتيك سياسي يستفيد منه الطرفين حكومة وحزب الامة.

واليوم يخرج علينا الصادق المهدي بطلب عدم التخلي عن حكومة الانقاذ في هذا الوقت الحرج من عمر السودان
فوالله انها اكبر نصيحة في موضعها يخرج بها الصادق المهدي من خزعبلات التالف والتوافق والتراضي التي اصابتني بضغت الدم من افكار السادة السياسيين

انها دعوة الي كل من يبحث عن كرسي الحكم من الاحزاب السودانية
اجتمعوا الان حول الوطن واثبتوا انكم اهل لحماية الوطن وليست المصالح الحذبية والشخصية

لن يضيركم سنة او اثنين حتي تنقشع عنا قمامة فصل الجنوب ومشكلة دارفور فالشعب الذي تعيلون عليه تغيير النظام لن يرحل من السودان - وان كنتم تخافون ان تاتيكم المنية قبل ان تحكموا السودان فسيتذكركم الشعب كما يتزكر القرشي شهيدنا الاول

ويا سيد الصادق دع مغازلة الحكومة وادعوا احزاب المعارضه الي فكرة حماية السودان من خطر التفكك باجندة الاحزاب الداخلية نكاية في الانقاذ




#97869 [الزول السمح]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2011 09:32 AM
اتمنى إن كان الصادق المهدى عالماً من علماء الأمة أن ينتهج نهج العلماء ويكون صادقاً كوصفه ولا يحرج نفسه بالتملس والمحاباة ويتفرغ إلى علم يفيد به الأمة ويترك (السلبطة) فى السياسة لأنه رسب فيها 3 مرات ياأخى نحنا ناقصين أرحمونا يرحمكم الله..( ليس الفتى ليس من يقول كان أبى إن الفتى من يقول هاأنا ذا )


#97798 [مامون]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2011 03:47 AM
صدق من قال \"كما كنتم تولون\". التعويضات كانت عبارة عن استرداد مالي لما تمت مصادرته من جميع الاحزاب المعارضة من دور واليات كالسيارات والماكينات المكتبية من قبل السلطات وهي حق تمت مقاضاة الحكومة عليه لأسترداده ومن شك في ذلك عليه بأن يأتي بأثبات بأن في الامر رشوة-------ام صدقتم ماكينة الدعاية الكيزانية المريضة؟. والجيش من المفترض ان يكون مؤسسة قومية وكذلك جهاز الامن------ونجلا زعيم حزب الامة لهما ميول في ذلك الاتجاه, وهما رجليين راشديين ليس لابيهم حق في دفعهما الى اي اتجاه شاء, والكثير من الاسر السودانية لها فرد من افرادها يفضل ان يلتحق بالجيش او بالامن وهذا حق من حقوقه كأنسان سوي ------والعبرة هي ان الجيش وجهاز الامن ليساملكا خالصا للكيزان دون سواهم من بني السودان, فهل من معتبر؟ التغيير قادم لا محالة, مهما حاول الكيزان ايهام الجميع بأن الكل يركب معهم في سفينتهم الخرقاء المتعفنة بفسادهم الارعن, ولويهم للحقائق وتزييفها حسبما توهموا لنفوسهم المريضة منفعة.


#97793 [hindas]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2011 02:49 AM
العم العزيز رد الله غربتك فقد عاد الإمام من الغربه وشارك في الإنقاذ واستلم المليارات بحجة أنها حقه وما زلت أنت تدافع عمن خذل الشعب وأجهض الديمقراطيه.


#97792 [hayad]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2011 02:44 AM
قال الامام فى يناير الماضى انه اما يستقيل او يحارب الانقاذ وبعد انتهاء الفتره التى حددها لم يستقيل بل وصار يدافع عن النظام المجرم. ماذا دهى هذا الشيخ المخرف ... اللهم لا شماته ..


ردود على hayad
Sudan [)hindas] 02-20-2011 10:12 AM
hayad حديث الإمام في يناير الماضي سمعه كل السودان وهاهو الآن مازال يحاور ويناور ولكن من يقنع المريدين بأننامللنا من لعبة توم وجيري بين الإنقاذ وديناصورات الأحزاب التقليديه .


#97777 [crico]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2011 01:28 AM
الاخت مهيرة
لا علاقة لي نهائياُ بحزب الامة والله علي ما اقول شهيد .الا اني من اشد المعجبين بالسيد الصادق المهدي لما عرف عنه من طــهارة اليد واللسان . فالرجل لم يظلم او يقتل او يسجن او يعذب او يهـيـن اي سوداني ...لكنه خذل الشعب السوداني. كما ذكر الاخ( قرفان خالص . له التحية ) . وقد تـــــــحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدى السيد الصادق المهدي في لقاء مشهود علي قناة الجزيرة اي انسان يثبت انه اخذ اموال من الحكومة او في زمن الديقراطية . بل من العكس من ذلك فقد ذكر ان نواب حزب الأمة في البرمان اصدروا قرار باسترجاع بعض اموال ّال المهدي ( فما كان منه الا ان اوقف ذلك القرار بسلطات رئيس الوزراء) . فلو تكرمتوا ممكن توضحوا لينا متـــــــــــي اخذ هذه الأمـــــــوال .؟؟؟؟؟؟؟ (( مع الاخذ في الاعتبار القـسم ( لا والله ) في أول مداخلـــتك )))
ولكم فائق الاحترام والتقدير ...


#97697 [مهيره]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2011 08:05 PM
لاوالله كذبت ياقونى فالرجل لاحليم ولا عفي الرجل اخذ ويأخذ المليارات من الانقاذ وابناءة يعملون بالانقاذ والرجل تم وعدة برئاسة الوزراء فصمت واخمد انتفاضة كانت كفيلة بنزع الانقاذ اى حلم اتقوا الله في الكتابة


#97688 [قرفان خالص]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2011 07:46 PM


نعم هو لم يسجن احد او يظلم احد او يقتل احد او يأكل مال احد..ولم يسعى بالفتنة بين

الناس..

ولكنه خذل الجميع !!!

أخخخخخخخخخخخخخخ


#97643 [بوعزيزي]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2011 05:51 PM
اما عن عدم سجنه لاحد فنشهد له بذلك!! ولم يلوث يده بدم احد فنقر له بذلك !!اما لم ياكل مال احد فلا!! فاكل المسروق كحامله!!! والمال الذي دفع لن يبرر له بانه حقه!! اوتعويضا له !!فالكثيرين لم يعوضوا في حكمه او في هذا الحكم!! وهذه الاموال هي ملك هذا الشعب المسكين الذي يتسول قوته وعلاجه!!! واظننا لا نحتاج للحديث عن اضعاف المعارضه !!لان ماحدث في مصر لم تقوم به معارضه قويه ولانظام اقوي!! وسيكون الدور والقياده للشعب ومؤسساته بنفس صيغت مصر وستكون المعارضه جزء ليس كلا لتضيع المكتسبات كما حدث في السابق!!! واظن اول الغيث المحاسبه للكل لاقدسيه لاحد!! ولانريد تكرار الاستوانات بسياده احد!!! فقدس من شئت بينك وبينه واترك للشعب ان يقدس هذا الوطن للنهض من الحضيض!!! ونهرب من الدوامه!!!


د. عبدالكريم جبريل القوني
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة